وصف و معنى و تعريف كلمة فاتخذنه:


فاتخذنه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و تاء (ت) و خاء (خ) و ذال (ذ) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح فاتخذنه في معاجم اللغة العربية:



فاتخذنه

جذر [تخذ]

  1. أفخاذ: (اسم)
    • أفخاذ : جمع فَخذ
  2. فَخَذَ: (فعل)
    • فخَذَ يَفخَذ ، فخْذًا ، فهو فاخِذ ، والمفعول مَفْخوذ
    • فَخَذَ الوَلَدَ : أَصَابَ فَخِذَهُ
  3. فَخَّذَ: (فعل)
    • فَخَّذَ، يُفَخِّذُ، مصدر تَفْخِيذٌ
    • فَخَّذَ الرجلُ عشيرتَه: دعاهم فَخِذًا فَخِدًا
    • فَخَّذَ بَيْنَ القَوْمِ : فَرَّقَهُمْ
    • فَخَّذَ القَوْمَ عَنْهُ : خَذَلَهُمْ
  4. فَخذ: (اسم)
    • الجمع : أفخاذ
    • فَخْذٌ، فَخِذٌ
    • مصدر فخَذَ
    • الفَخْذُ، والفَخِذُ : ما فوقَ الركبةِ إلى الورك ، مَنْ مَلَكَ مَا بَيْنَ فَخِذَيهِ ولَحْيَيْهِ دَخَلَ الْجَنَّةَ [حديث]
    • فَخْذُ العَشِيرَةِ : فرع من العَشِيرة


  5. فخْذ: (اسم)
    • فخْذ : مصدر فَخَذَ
  6. تَفَخَّذ: (فعل)
    • تَفَخَّذ عن الأمر: تأخَّر
  7. مَفْخوذ: (اسم)
    • مَفْخوذ : اسم المفعول من فَخَذَ
  8. فاخِذ: (اسم)
    • فاخِذ : فاعل من فَخَذَ
  9. تَفْخِيذ: (اسم)
    • تَفْخِيذ : مصدر فَخَّذَ
  10. تفخيذ: (مصطلحات)


    • من فخذ يفخذ تفخيذا، ولغة; فخذ بينهم أي فرق، وفخذ بالتخفيف فخذا أي أصاب فخذه. واصطلاحا هو إدخال الرجل ذكره بين فخذي من يجامعها دون الدخول في الدبر أو القبل، والتفخيذ لغير زوجته وحليلته محرم وعليه حد. (فقهية)
  11. المفاخذة: (مصطلحات)
    • بضم الميم وفتح الخاء من فاخذ ، إيلاج الذكر بين فخذي المرأة. (فقهية)
  12. الفخذ: (مصطلحات)
    • ما بين الركبة والورك. (فقهية)
  13. الفخذ: (مصطلحات)
    • من القبيلة: إحدى فصائلها أو أحيائها. (فقهية)
  14. فَخِذُ الرَّجُلِ:
    • مَا بَيْنَ الرُّكْبَةِ وَالْوَرِكِ.
  15. فَخْذُ العَشِيرَةِ:
    • فرع من العَشِيرة.
  16. فَخَّذَ الرجلُ عشيرتَه:


    • دعاهم فَخِذًا فَخِدًا.
  17. فَخَّذَ القَوْمَ عَنْهُ:
    • خَذَلَهُمْ.
  18. فَخَّذَ بَيْنَ القَوْمِ:
    • فَرَّقَهُمْ.
  19. فخذ فلانا:
    • أصاب فَخِذه.
  20. حُقُّ الفَخِذِ (هش):
    • النُّقْرَةُ التي فِيها رَأسُ الفَخِذِ.
  21. ثئِدَت الفخِذُ:
    • رَوِيَتْ واملأت.
  22. جِلْدُ فَخِذِ البَعِيرِ طِلْسٌ:


    • إِذَا تَسَاقَطَ شَعْرُهُ.
  23. فَصِيلَةُ الْفَخِذِ:
    • الْقِطْعَةُ مِنْهُ.
  24. فخِذٌ ناشِلةٌ:
    • قليلةُ اللحم.
  25. وَابِلَةُ العَضُدِ أَوِ الفَخِذِ:
    • طَرَفُ رَأْسِهِمَا.
,
  1. فخذ (المعجم لسان العرب)
    • "الفَخِذُ: وصل ما بين الساق والورك، أُنثى، والجمع أَفخاذ.
      قال سيبويه: لم يجاوزوا به هذا البناء، وقيل: فَخْذ وفِخْذ أَيضاً، بكسر الفاء.
      وفُخِذَ فَخْذاً، فهو مفخوذ: أُصيبت فخذه.
      ورميته فَفَخَذْتُه أَي أَصيبت فخذه.
      وفَخَّذَ الرجلَ: نَفَّرَه من حيه الذين هم أَقرب عشيرته إِليه، والجمع كالجمع وهو أَقل من البطن، وأَولها الشَّعْبُ ثم القبيلة ثم الفَصِيلة ثم العِمَارة ثم البَطْن ثم الفخذ؛ قال ابن الكلبي: الشعب أَبر من القبيلة ثم القبيلة ثم العمارة ثم البطن ثم الفخذ.
      قال أَبو منصور: والفصيلة أَقرب من الفخذ، وهي القطعة من أَعضاء الجسد.
      والتفخيذ: المُفاخَذَة.
      وأَما الذي في الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما أَنزل الله عز وجل عليه: وأَنذر عشيرتك الأَقربين؛ بات يُفَخِّذُ عشريته أَي يدعوهم فخذاً فخذاً.
      يقال: فَخَّذَ الرجلُ بني فلان إِذا دعاهم فخذاً فخذاً.
      ويقال: فَخَّذْتُ القومَ عن فلان أَي خذلتهم.
      وفَخَّذْتُ بينهم أَي فرَّقت وخذلت.
      "
  2. فَخِذُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَخِذُ: ما بينَ السَّاقِ والوَرِكِ، مُؤَنَّثٌ، كالفَخْذِ، وحَيُّ الرَّجُلِ إذا كَانَ من أقْرَبِ عَشيرَتِهِ، الجمع: أفْخاذٌ.
      ـ فَخَذَهُ يَفْخَذُهُ: أصابَ فَخِذَهُ فَفُخِذَ.
      ـ فَخَّذَهُمْ تَفْخيذاً: خَذَلَهُمْ، وفَرَّقَهُمْ، ودَعا العَشيرَةَ فَخْذاً فَخْذاً.
      ـ فَخْذاءُ: التي تَضْبُطُ الرَّجُلَ بينَ فَخذَيْها.
      ـ تَفَخَّذَ: تأخَّرَ.
      ـ اسْتَفْخَذَ: اسْتَخْذَى.
  3. فخذ (المعجم مختار الصحاح)
    • ف خ ذ: فِخَذٌ مثل كتف و فَخْذٌ كفلس و فِخْذٌ كعرٌ و الفَخِذٌ في العشائر سبق في ش ع ب و التَّفْخِيذُ المفاخذة قلت لم أجد المفاخذة فيما عندي من الأصول وأما الذي في الحديث {بات يُفَخّذُ عشيرته} أي يدعوهم فخذا فخذا
  4. فخَذَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فخَذَ يَفخَذ ، فخْذًا ، فهو فاخِذ ، والمفعول مَفْخوذ :-
      فخَذ فلانًا أصاب فَخِذه.
  5. تفخيذ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • من فخذ يفخذ تفخيذا، ولغة; فخذ بينهم أي فرق، وفخذ بالتخفيف فخذا أي أصاب فخذه. واصطلاحا هو إدخال الرجل ذكره بين فخذي من يجامعه دون الدخول في الدبر أو القبل، والتفخيذ لغير زوجته وحليلته محرم وعليه حد.
  6. فَخَّذَ (المعجم الغني)
    • [ف خ ذ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). فَخَّذَ، يُفَخِّذُ، مصدر تَفْخِيذٌ.
      1. :-فَخَّذَ بَيْنَ القَوْمِ :- : فَرَّقَهُمْ.
      2. :-فَخَّذَ القَوْمَ عَنْهُ :- : خَذَلَهُمْ.
      3. :-فَخَّذَ الرَّجُلُ عَشِيرَتَهُ :- : دَعَاهُمْ فَخِذاً فَخِذاً.


  7. الفَخْذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَخْذُ، والفَخِذُ : ما فوقَ الركبةِ إلى الورك.
      [مؤنثة].
      و الفَخْذُ في العشيرة: إِحدى فصائل البطن.
      [مذكر]. والجمع : أَفخاذٌ.
  8. فخذ (المعجم الرائد)
    • فخذ - ج، أفخاذ
      1- فخذ : ما بين الركبة والورك. مؤنثة. 2- فخذ في القبيلة : إحدى فصائلها أو أحيائها. مذكر.
  9. فَخَذَ (المعجم الغني)
    • [ف خ ذ]. (فعل: ثلاثي متعد). فَخَذَ، يَفْخَذُ، مصدر فَخْذٌ. :-فَخَذَ الوَلَدَ :- : أَصَابَ فَخِذَهُ.
  10. فَخْذٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَفْخَاذٌ. (مؤ).
      1. :-فَخِذُ الرَّجُلِ :- : مَا بَيْنَ الرُّكْبَةِ وَالْوَرِكِ.
      2. :-فَخْذُ العَشِيرَةِ :- : إِحْدَى فَصَائِلِ البَطْنِ.
  11. فَخِذ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فَخِذ :-
      جمع أفخاذ:
      1 - فَخْذ، ما فوق الرُّكبة إلى الوَرِك (مؤنّثة ويجوز تذكيرها) :-يعاني من ألمٍ في فَخِذِه اليُمنى/ الأيمن، - مَنْ مَلَكَ مَا بَيْنَ فَخِذَيهِ ولَحْيَيْهِ دَخَلَ الْجَنَّةَ [حديث] .
      2 - فرع من العَشِيرة.
  12. فخْذ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فخْذ :-
      جمع أفخاذ (لغير المصدر):
      1 - مصدر فخَذَ.
      2 - ما فوق الركبة إلى الوَرِك (مؤنثّة) :-أصيب بوخزة في فَخْذِه.
      3 - فرع من العَشِيرة.
  13. إستفخذ (المعجم الرائد)
    • إستفخذ - استفخاذا
      1-خضع وذل
  14. فخْذ (المعجم الرائد)
    • فخذ - يفخذ ، فخذا
      1-فخذه : أصاب فخذه
  15. فَخَّذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَخَّذَ بينَ القوم: فَرَّقَ.
      و فَخَّذَ الرجلُ عشيرتَه: دعاهم فَخِذًا فَخِدًا.
  16. تَفَخَّذ (المعجم الرائد)
    • تفخذ - تفخذا
      1-عن الأمر : تأخر عنه
  17. تَفَخَّذ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَخَّذ عن الأمر: تأخَّر.
  18. فخذ (المعجم الرائد)
    • فخذ
      1-كسرت فخذه
  19. فخذ فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أصاب فَخِذه.
  20. وترة الفخذ (المعجم عربي عامة)
    • (شر) عصيّة بين أسفل الفخذ وبين الصَّفَن.


معنى فاتخذنه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I اتَّخذَ يتَّخذ، اتِّخاذًا، فهو مُتَّخِذ، والمفعول مُتَّخَذ • اتَّخذ أمرًا: اصطنعه؛ ثبتت إرادته عليه واستقرَّ خاطره "اتَّخذ موقفًا- اتَّخذ المدير قرارًا بحلّ المجلس دون أن يرجع لمستشاريه". • اتَّخذ احتياطاتِه: تأهَّب واحترز لتفادي ما يُتوقَّع "اتَّخذتِ الحكومةُ التدابير أو الإجراءات الضروريَّة". • اتَّخذه مثالاً: حذا حذوه وسار على نهجه. • اتَّخذ أجرًا على عمله: أخذه "{قَالَ لَوْ شِئْتَ لاَتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا}". • اتَّخذه صديقًا: جعله صديقًا "{الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا}- {وَاتَّخَذَ اللهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً}: اختاره وجعله خليلاً"| اتَّخذ فلانةً زوجةً له: تزوَّجها. II اتَّخذَ يتَّخذ، اتِّخاذًا، فهو مُتَّخِذ، والمفعول مُتَّخَذ (انظر: أ خ ذ - اتَّخذَ).
المعجم الوسيط
المالَ ـَ تَخْذاً: كسبه. و ـ فلاناً صديقاً: اتَّخذه.
تاج العروس

تَخِذَ يَتْخَذُ كعَلِم يَعْلَم يَعنِي أَنّ التاءَ أَصْلِيَّة وأَنها كَلِمَةٌ مُسْتَقِلَّة ولو قال : تَخِذَ كعلِمَ لكان أَخْصَرَ وأَدَلَّ على المُرَاد بمِعْنَى أَخَذَ تَخَذاً مُحَرَّكَةً وتَخْذاً الأَخيرة عن كُراعَ وقُرِيءَ " لَوْ شِئْتَ لَتَخِذْتَ عَلَيْهِ أَجْراً " بكسر الخاء ولاَ تَّخَذْتَ قال الفرَّاءُ : قَرَأَ مُجَاهِدٌ لَتَخِذْتَ قال أَبو منصور : وصَحَّت هذه القَرَاءَةُ عن ابنِ عبَّاس وبها قرأَ أَبو عَمْرِو بنُ العلاء وقال أَبو زَيْدٍ وكذلك هو مكْتُوبٌ في الإِمَام وبه يَقْرَأُ القُرَّاءُ ومن قَرأَ : لا تَّخَذْتَ بالأَلف وفتح الخاءِ فإِنه يُخَالِف الكِتَاب وهو أَي اتَّخَذَ افْتَعَلَ مِنْ تَخِذَ فاُدْغِم إِحدَى التاءَيْنِ في الأُخْرَى وهما التاءُ الأَصْلِيُّ وتاءُ الافتِعَالِ قال المُصنّف في البصائر : وهذا قولٌ حَسَنٌ ودَلِيله ما قاله ابنُ الأَثيرِ في شَرْحِ جامِع الأُصول ولم يَتَعَرَّض له في النِّهاية ما نَصُّه : ولَيْسَ من الأَخْذِ في شَيْءٍ فإِن الافتِعَالَ مِن الأَخْذِ ائْتَخَذَ . بهمزتينِ على قِيَاس ائْتَمَرَ وائْتَمَنَ لأَنَّ فاءَه هَمْزَةٌ والهَمْزَةُ لا تُدْغَم في التاءِ خلافاً لقولِ الجَوْهَرِيِّ وهو ما نَصُّه : الاتِّخَاذُ افْتِعَال من الأَخْذِ إِلاَّ أَنّه أُدْغِمَ بعد تَلْيِينِ الهمزةِ وإِبْدَالِ الياءِ تاءً ثم لمَّا كَثُرَ استعمالُه بِلَفْظِ الافتعالِ تَوَهَّمُوا أَصالَة التاءِ . فَبَنَوْا منه فَعِلَ يَفْعَلُ . قالُوا تَخِذَ يَتْخَذُ قال ابنُ الأَثِير : وأَهْلُ العربِيَّةِ على خِلافِهِ أَي خِلافِ ما قاله الجوهرِيُّ وهذه العبارَةُ هكذا في نُسْختنا وفي غيرِهَا كذلك ويوجد في بعْضِ النُّسخ هكذا : وهو افْتَعَل مِنْ تَخِذَ فأَدْغَم إِحدى التاءَين في الأُخرى وليس هو من أَخَذ لأَن الافتعال منه ائْتَخَذ لأَن فاءَه همزة وهي لا تدغم في التاءِ . ابنُ الأَثير : وهذا ما عَليه أَهلُ العَرَبِيَّة خِلافاً لما قاله الجوهَرِيُّ وهي قَريبةٌ من الأُولى قال شيخُنا : ابنُ الأَثير ليس مِمَّن يُرَدُّ به كَلاَمُ الجوهريِّ بل وأَكْثرُ أَئمَّةِ اللُّغة بل كَلامُه حُجَّةٌ عليهم لأَنه أَعْرف ودَعْوَى تَلْيِينِ الهمزةِ كما اختاره هو وغَيْرُه أَوْلَى وأَصْوَبُ من مادَّةٍ غيرِ ثابتةٍ في الدَّواوينِ المَشْهُورةِ وأَنْكَرَها الزَّجَّاجِيُّ بالكُلِّيَة وإِن أَثبتَها أَبو عليٍّ الفارِسيُّ واستدلَّ بقراءَةِ تَخِذْتَ مُخَفَّفاً وغير ذلك فقد نَازعوه وكلامٌ ابنِ مالكٍ صَرِيحٌ في أَنَّ مِثلَه شاذٌّ وأَثبتوا منه : اتَّزَرَ من الإِزار واتَّمَن من الأَمن واتَّهَل من الأَهْلِ وغير ذلك مما هو مبسوط في شروح التسهيل وأَشار إِليه ابنُ أُمِّ قاسمٍ في شرح الخُلاصة ثم قال : وبعْدَ صِحَّةِ ثَبوتهِ وتَسليمِ دَعْوَى أَبي عَلِيٍّ الفارِسيّ وَحْدَه وقَبُولِ اسْتِدْلالِه بالآيةِ . وقَوْل الشاعِر :

" وقَدْ تَخِذَتْ رِجْلِي إِلَى جَنْبِ غَرْزِهَانَسِيفاً كَأُفحُوصِ القَطَاةِ المُطَرِّقِ فَلا يَلْزَم الجوَهرِيَّ وَمَنْ وافقه اتِّبَاعُه بل يَجْرِي على قاعِدَته التي حَرَّرَهَا من التَّلْيِينِ بل صَرَّحُوا بأَنَّه وارِدٌ في هذا اللفظِ نفسِه كاتَّزَرَ وما ذُكِرَ معه وإِن كان شاذًّا فلا يَقدَح لك في ثُبُوتهِ واستعماله والله أَعلم ثم قال شَيْخُنَا نقلاً عن بعضِ حواشِيه : أَصْلُ اتَّخذَ بهمزتَيْنِ فأُبدِلت الهَمْزةُ الثانيةُ تاءً كما قالوا في ائْتمن وائْتزر والقياس إِبدالُها ياءً وورد هذا مع أَلفاظٍ شُذُوذاً وقيل : أُبدِلَتْ واواً ثم تاءً على القياس وقيل : الأَصل اوْتَخَذ أُبدِلت الواوُ تاءً على اللغَةِ الفُصْحَى لأَن فيه لُغَةً قَلِيلَةً أَنه يقال : وَخَذَ بالوَاو كما حكاه ابنُ أَمِّ قاسمٍ وغيرُه تَبعاً لأَبي حَيَّان وقد أَغفَلَه صاحِبُ القامُوس مع أَنه وَاردٌ مذكورٌ مشهورٌ أَعْرَفُ من تَخِذَ انتهى

لسان العرب
تَخِذ الشيءَ تَخَذاً وتَخْذاً الأَخيرة عن كراع واتَّخَذَه عمله وقوله عز وجل إِن الذين اتخذوا العجل أَراد اتخذوه إِلهاً فحذف الثاني لأَن الاتخاذ دليل عليه وحكى سيبويه استخذ فلان أَرضاً وهو استفعل منه كأَنه استتخذ فحذفت إِحدى التاءَين كما حذفت التاء الأُولى من قولهم تَقَى يَتْقِي فحذفت التاء التي هي فاء الفعل أَنشد يعقوب زيادَتَنا نُعْمانُ لا تَحْرِمنَّنا تَقِ اللهَ فينا والكتابَ الذي تَتْلو أَي اتقِ الله قال ابن جني وفيه وجه آخر وهو أَنه يجوز أَن يكون أَصله اتْتَخَذ وزنه افتَعَل ثم إِنهم أَبدلوا من التاء الأُولى التي هي فاء افتَعَل سيناً كما أَبدلوا التاء من السين في سِتٍّ فلما كانت السين والتاء مهموستين جاز إِبدال كل واحدة منهما من أُختها وفي حديث موسى والخضر عليهما السلام قال لو شئت لَتَخذْت عليه أَجراً قال ابن الأَثير يقال تَخِذَ يَتْخَذُ يوزن سَمِعَ يَسْمَعُ مثل أَخذَ يأْخُذُ وقرئ لَتَخَذْتَ ولاتَّخَذْتَ وهو افتعل من تَخِذَ فأَدغم إِحدى التاءَين في الأُخرى قال وليس من أَخذ في شيء فإِن الافتعال من أَخذ ائتخذ لأَن فاءها همزة والهمزة لا تدغم في التاءِ قال الجوهري الاتخاذ الافتعال من الأَخذ إِلا أَنه أَدغم بعد تليين الهمزة وإِبدال التاء ثم لما كثر استعماله بلفظ الافتعال توهموا أَن التاء أَصلية فبنوا منه فَعِلَ يفعل قالوا تَخِذَ يَتْخَذُ قال وأَهل العربية على خلاف ما قال الجوهري
الرائد
* تخذ يتخذ: تخذا. 1-الشيء: كسبه. 2-ه صديقا: أخذه صديقا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: