وصف و معنى و تعريف كلمة فاخراكم:


فاخراكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و خاء (خ) و راء (ر) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فاخراكم في معاجم اللغة العربية:



فاخراكم

جذر [فخر]

  1. آخَرُ : (اسم)
    • الجمع : آخَرُون و أُخَّر و أواخِرُ ، المؤنث : أُخْرى ، الجمع : المؤنث أُخْرَيات و أُخَرُ
    • أحد شيئين يكونان من جنس واحد ،
  2. آخِر : (اسم)
    • الآخِر : مقابل الأَول
    • الآخِر من أسماءِ الله تعالى: الباقي بعد فناء خلقه
    • وَصَلَ آخِرُ الْمُتَسَابِقِينَ : مَنْ كَانَ بَعْدَ غَيْرِهِ مِنَ الْمُتَسَابِقِينَ
    • وَصَلَ في آخِرِ الأمْرِ : فِي نِهَايَةِ الأمْرِ فِي آخِرِ الزَّمَانِ
    • قَرَأ القُرآن إِلَى آخِرِه : أيْ بكَامِلِهِ
    • لاَ أفْعَلُهُ آخِرَ الدَّهْرِ : أيْ لاَ أفْعَلُهُ أبَدَاً
    • إلَى آخِرِهِ: هَلُمَّ جَرًّا
    • اليوم الآخِر: يوم القيامة
  3. تَفاخَرَ : (فعل)
    • تفاخرَ / تفاخرَ بـ يتفاخر ، تفاخُرًا ، فهو مُتفاخِر ، والمفعول مُتفاخَر به
    • تَفَاخَرَ الرَّجُلُ : تَعَاظَمَ، تَكَبَّرَ، تَبَاهَى
    • تَفَاخَرَ النَّاسُ : فَخَرَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ
    • استعرض قاصدًا المباهاة والتَّبجُّح
  4. تَفاخُر : (اسم)
    • مصدر تَفَاخَرَ
    • أَظْهَرَ تَفَاخُراً : تَكَبُّرًا، تَعَاظُماً
    • تَفاخُر:: مباهاة وافتخار بالحسب والنّسب والجاه والمنصب


  5. تفاخُر : (اسم)
    • تفاخُر : مصدر تَفاخَرَ
  6. سَخَرَ : (فعل)
    • سَخَرَ، يَسْخَرُ، مصدر سُخْرِيٌّ، سِخْرِيٌّ و سَخْرًا
    • سخَرَتِ السفينة سخَرَتِ سَخْرًا: أَطاعت وجرت، وطابت لها الريح
    • سخَرَتِ فلانا سُخْريًّا: سَخَّرَهُ، كَلَّفَهُ مَا لاَ يُطِيقُ وَبِلاَ أجْرٍ، ذَلَّلـَهُ، قَهَرَهُ
  7. سَخِرَ : (فعل)
    • سخِرَ بـ / سخِرَ من يَسخَر ، سُخْرِيَةً وسُخْرِيَّةً ، فهو ساخِر ، والمفعول مَسْخورٌ به
    • سخِر بمنافسِه/ سخِر من منافسِه: هزِئ به، ولذَعه بكلام تهكّميّ، احتقره سخر من الآخرين، ، هود آية 38 قَالَ إنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ (قرآن)
    • سخِر من الموت: لم يخشه ولم يعبأ به،
    • رسم ساخِر: هازئ هزليّ،
    • لهجة ساخِرة: دالّة على السُّخْرِيَة
  8. سَخْر : (اسم)
    • سَخْر : مصدر سَخَرَ
  9. سَخَّرَ : (فعل)
    • سخَّرَ يُسخِّر ، تسخيرًا ، فهو مُسخِّر ، والمفعول مُسخَّر
    • سَخَّرَ خَادِمَهُ : شَغَّلَهُ بِلاَ أَجْرٍ
    • يُسَخِّرُهُ : يُكَلِّفُهُ، يُشَغِّلُهُ، يُخْضِعُهُ، يَقْهَرُهُ بِمَا لاَ يُرِيدُ، يُذِلُّهُ
    • سَخَّرَهُ عَلَيْهِ : سَلَّطَهُ ، الحاقة آية 7 سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ (قرآن)
    • سخَّر الشَّيءَ: ذلّـله وأخضعه
    • سَخّرَ الله الإبلَ: ذلّلها وسهَّلَها
  10. سُخر : (اسم)


    • السُخْر: تَهَكُّمُ، هُزْؤُ
,
  1. أُخُرُ
    • ـ أُخُرُ : ضِدُّ القُدُمِ .
      ـ تأخَّرَ وأخَّرَ تأخيراً : اسْتَأخَرَ ، وأخَّرْتُهُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ آخِرَةُ العينِ ، ومُؤْخِرَتُها : ما وَلِيَ اللِّحاظَ ، كمْؤْخِرِها ،
      ـ آخِرُ من الرَّحْلِ : خِلافُ قادِمَتِهِ ، كآخِرِهِ ومُؤَخَّرِهِ ومُؤَخَّرَتِهِ ومُؤَخِّرِهِ ومُؤَخِّرَتِهِ ومُؤَخِرِهِ ومُؤَخِرَتِهِ .
      ـ آخِرانِ من الأَخْلافِ : يَلِيانِ الفَخِذَيْنِ .
      ـ آخِرُ : خِلافُ الأَوَّلِ ، وهي الآخِرَةُ ، والغائِبُ ، كالأَخير ،
      ـ آخَرُ : بمعنَى غيرٍ ، ج : الآخَرُون وأُخَرُ ، والأُنْثَى أُخْرَى وأُخْراةٌ ، ج : أُخْرَياتٌ وأُخَرُ .
      ـ آخِرَةُ والأُخْرَى : دارُ البَقاءِ .
      ـ جاءَ أخَرَةً وبأخَرَةٍ ، وأخَرَةً وبأخَرَةٍ ، وأُخَرَةً وبأُخَرَةٍ ، وأخيراً وأُخُراً ، وأُخْرِّياً .
      ـ أُخْرِيّاً : آخِرَ كُلِّ شيءٍ .
      ـ أتَيْتُكَ آخِرَ مَرَّتَيْنِ ، وآخِرَةَ مَرَّتَيْنِ : المَرَّةَ الثانيةَ .
      ـ شَقَّهُ أُخُراً ، ومن أُخُرٍ : من خَلْفٍ .
      ـ بِعْتُهُ بأَخِرَةٍ : بِنَظِرَةٍ .
      ـ مِئْخارُ : نَخْلَةٌ يَبْقَى حَمْلُها إلى آخِرِ الشِّتاءِ والصِّرامِ .
      ـ آخُرُ : بلد بِدُهُسْتانَ ، منه : إسماعيلُ بنُ أحمدَ ، والعباسُ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ .
      ـ لا أفْعَلُهُ أُخْرى اللَّيالي ، أو أخرى المَنُونِ : أبداً .
      ـ أُخْرى القومِ : مَنْ كان في آخِرِهم .
      ـ قد جاءَ في أُخْرَياتِهم : أواخِرِهِم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَيْرُ
    • ـ خَيْرُ : معروف ، ج : خُيُورٌ ، والمالُ ، والخَيْلُ ، والكثيرُ الخَيْرِ ، كالخَيِّرِ ، وهي خَيْرَةٌ ، ج : أخْيارٌ وخِيارٌ ، أو المُخَفَّفَةُ : في الجَمالِ والمِيسَمِ ، والمُشَدَّدَةُ : في الدِّينِ والصَّلاحِ .
      ـ منصورُ بنُ خَيْرٍ المالِقيُّ ، وأبو بَكْرِ بنُ خَيْرٍ الإِشْبِيلِيُّ ، وسَعْدُ الخَيْرِ : محدثونَ ،
      ـ خِيْرُ : الكَرَمُ ، والشرفُ ، والأَصْلُ ، والهَيْئَةُ .
      ـ إبراهيمُ بنُ الخَيِّرِ : محدِّثٌ .
      ـ خارَ يَخِيرُ : صار ذا خَيْرٍ ،
      ـ خارَ الرجلَ على غيرِهِ خِيرَةً وخِيَراً وخِيَرَةً : فَضَّلَهُ ، كخَيَّرَهُ ،
      ـ خارَ الشيءَ : انْتَقاهُ ، كتَخَيَّرَهُ .
      ـ اخْتَرْتُهُ الرجالِ ، واخْتَرْتُهُ منهم وعليهم ، والاسمُ : الخِيرَةُ ، والخِيَرَةُ .
      ـ خارَ اللّهُ لكَ في الأَمرِ : جَعَلَ لَكَ فيه الخَيْرَ . وهو أخْيَرُ منكَ ، كخَيْرٌ ، وإذا أردْتَ التَّفْضِيلَ ، قلتَ : فلانٌ خَيْرَةُ الناسِ ، وفلانةُ خَيْرُهُمْ ، بِتَرْكِها ، أو فلانةُ الخَيْرَةُ من المرأتينِ ، وهي الخَيْرَةُ والخِيرَةُ والخِيرَى والخُورَى .
      ـ رجلٌ خَيْرَى وخُورَى وخِيرَى : كثيرُ الخَيْرِ .
      ـ خايَرَهُ فخارَهُ : كان خَيْراً منه .
      ـ خِيارُ : شِبْهُ القِثَّاءِ ، والاسمُ من الاخْتِيارِ ، ونُضارُ المالِ .
      ـ أنتَ بالخِيارِ وبالمُخْتارِ : اخْتَرْ ما شِئْتَ .
      ـ خِيارٌ : راوِي النَّخَعِيِّ ، وابنُ سَلَمَةَ : تابِعي ،
      ـ أمُّ الخِيارِ ، وعُبَيْدُ اللهِ بنُ عَدِيِّ بنِ الخِيارِ : معروف .
      ـ خِيارُ شَنْبَرَ : شَجرٌ معروف كثيرٌ بالإِسكنْدَريَّةِ ومِصْرَ .
      ـ خَيْرَبَوَّا : حَبٌّ صِغارٌ كالقاقُلَّةِ .
      ـ خَيْرانُ : قرية بالقُدْسِ ، منها : أحمدُ بنُ عبدِ الباقِي الرَّبَعِيُّ ، وأبو نَصْرِ بنُ طَوْقٍ ، وحِصْنٌ باليمنِ ، ووالدُ نَوْفِ بنِ هَمْدانَ .
      ـ خِيارَةُ : قرية بطَبَرِيَّةَ ، بها قَبْرُ شُعَيْبٍ عليه السلامُ .
      ـ خِيَرَةُ : قرية بصَنْعاءِ اليمنِ ، وموضع من أعْمالِ الجَنَدِ ، ووالدُ إبراهيمَ الإِشْبيلِيِّ الشاعِرِ ، وجدُّ عبدِ اللهِ بنِ لُبٍّ الشاطِبِيِّ المُقْرِئِ .
      ـ خَيِّرَةُ : المدينةُ .
      ـ خِيرٌ : قَصَبَةٌ بفارسَ ،
      ـ خِيرَةٌ : جدُّ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ الطَّبَرِيِّ المحدِّثِ .
      ـ خَيْرِينُ : قرية من عَمَلِ المَوْصِلِ .
      ـ خَيْرَةُ الأَصْفَرِ ، وخَيْرَةُ المَمْدَرَةِ : من جبالِ مكةَ ، حرسها اللّهُ تعالى .
      ـ ما خَيْرَ اللَّبَنَ : تَعَجُّبٌ .
      ـ اسْتَخارَ : طَلَبَ الخِيَرَةَ .
      ـ خَيَّرَهُ : فَوَّضَ إليه الخِيارَ .
      ـ إنكَ ما وخَيْراً : مع خَيْرٍ ، أي : سَتُصِيبُ خَيْراً .
      ـ بنو الخِيارِ بنِ مالكٍ : قبيلةٌ .
      ـ حُسَيْنُ بنُ أبي بكرٍ الخِيارِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ أبو الخِيارِ : بُبسَيْرُ أو أسَيْرُ بنُ عَمْرٍو .
      ـ خَيْرٌ أو عَبْدُ خَيْرٍ الحِمْيرِيُّ ، وابنُ عبدِ يزيدَ الهَمْدانِيُّ : صحابيُّونَ .
      ـ أبو خيْرَةَ الصُّنابِحِيُّ ، وخَيْرَةُ بنتُ أبي حَدْرَدٍ : من الصحابةِ .
      ـ أبو خَيْرَةَ عُبَيْدُ اللهِ : حَدَّثَ ،
      ـ أبو خَيْرَةَ محمدُ بنُ حَذْلَمٍ : عَبَّادٌ ،
      ـ محمدُ بنُ هِشامِ بنِ أبي خَيْرَةَ : محدِّثٌ ،
      ـ خَيْرَةُ بنتُ خُفَافٍ ، وبنتُ عبدِ الرحمنِ : رَوَتَا ،
      ـ أحمدُ بنُ خَيْرونَ المِصْرِيُّ ، ومحمدُ بنُ خَيْرونَ القَيْرَوَانِيُّ ، ومحمدُ بنُ عَمْرو بنِ خَيْرونَ المُقْرِئُ ، والحافِظُ أحمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ خَيْرونَ ، ومُبارَكُ بنُ خَيْرُونَ : محدثونَ .
      ـ أبو منصورٍ الخَيْرُونِيُّ : شَيْخٌ لابنِ عَساكِرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. استأخرَ
    • استأخرَ يستأخر ، استئخارًا ، فهو مُستأخِر ، والمفعول مُستأخَر ( للمتعدِّي ) :-
      استأخر القِطارُ أبطأ وتأخَّر :- { وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ } .
      استأخر الزَّائرَ :
      1 - استبطأه .
      2 - أبطأه وأخّرَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. استأخر الزّائر
    • استبطأه .

    المعجم: عربي عامة

  5. استأخر القطار
    • أبطأ وتأخَّر :- { وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  6. اسْتَأَخَر
    • اسْتَأَخَر : تَأَخَّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أخِرة

    • أخرة
      1 - دار البقاء ، دار الحياة بعد الموت

    المعجم: الرائد

  8. الأخِرة
    • الأخِرة : النسِيئة ، يقال : بعتُه سِلْعَة بأَخِرَة : بنظِرَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الأُخَرَة
    • الأُخَرَة ، والأُخرَةُ : الأَخير ، يقال : نِلْتُهُ بأَخَرَةٍ ، وأُخَرَةٍ : أَي أَخيراً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. خَرير
    • خرير - ج ، أخرة
      1 - مصدر خر . 2 - صوت الماء . 3 - صوت الريح . 4 - غطيط النائم . 5 - صوت الهر والنمر . 6 - مكان سهل منخفض بين مرتفعين .


    المعجم: الرائد

  11. أخّر الاجتماع
    • أجَّله وأرجأه ، وعكسه قدَّم :- لا تؤخِّر عمل اليوم إلى الغد - { إِنَّ أَجَلَ اللهِ إِذَا جَاءَ لاَ يُؤَخَّرُ } :- ° أخَّر عقارب السَّاعة

    المعجم: عربي عامة

  12. أخّر الرّجل عن عمله
    • أمهلَه ، عوَّقه وبطَّأه :- { لَوْلاَ أَخَّرْتَنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  13. أخر
    • أ خ ر : أخّره فتأخَّر و استأخَر أيضا و الآخِرُ بكسر الخاء بعد الأول وهو صفة تقول جاء آخِرا أي أخيرا وتقديره فاعل والأنثى آخِرة والجمع أواخر و الآخَر بفتح الخاء أحد الشيئين وهو اسم على أفعل والأنثى أخْرَى إلا أن فيه معنى الصفة لأن أفعل من كذا لا يكون إلا في الصفة وجاء في أُخْرَيات الناس أي في أواخِرهم ولا أفعله أُخْرَى الليالي أي أبدا وباعه بأَخِرةٍ بكسر الخاء أي بنسيئة وعرفه بأَخَرَةٍ بفتح الخاء أي أخيرا وجاءنا أُخُراً بالضم أي أخيرا و مُؤْخِرُ العين بوزن مؤمن ما يلي الصدغ ومقدمها ما يلي الأنف و مُؤْخِرَةُ الرجل أيضا لغة قليلة في آخِرةِ الرحل وهي التي يستند إليها الراكب ولا تقل مُؤَخِّرةُ الرحل و مُؤَخَّرُ الشيء بالتشديد ضد مقدمه و أُخَرُ جمع أخرى و أُخْرى تأنيث آخر وهو غير مصروف قال الله تعالى { فعدة من أيام أخر } [ ص 10 ] لأن أفعل الذي معه من لا يجمع ولا يؤنث ما دام نكرة تقول مررت برجل أفضل منك وبرجال أفضل منك وبامرأة أفضل منك فإن أدخلت عليه الألف واللام أو أضفته ثنيت وجمعت وأنثت تقول مررت بالرجل الأفضل وبالرجلين الأفضلين وبالرجال الأفضلين وبالمرأة الفضلى وبالنساء الفضل ومررت بأفضلهم وبأفضليهم وبفضلاهن وبفضلهن ولا يجوز أن تقول مررت برجل أفضل ولا برجال أفاضل ولا بامرأة فضلى حتى تصله بمن أو تدخل عليه الألف واللام وهما يتعاقبان عليه وليس كذلك آخر لأنه يؤنث ويجمع بغير من وبغير الألف واللام وبغير الإضافة تقول مررت برجل آخر وبرجال أخر وآخرين وبامرأة أخرى وبنسوة أخر فلما جاء معدولا وهو صفة منع الصرف وهو مع ذلك جمع فإن سميت به رجلا صرفته في النكرة عند الأخفش ولم تصرفه عند سيبويه

    المعجم: مختار الصحاح



  14. أَخَّرَ
    • أَخَّرَ : تَأَخَّر .
      و أَخَّرَ الشيءَ : جعلَه بعد موضعه .
      و أَخَّرَ الميعادَ : أَجّله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَخَّرَ
    • [ أ خ ر ]. ( فعل : رباعي متعد ). أخَّرْتُ ، أُؤَخِّرُ ، أخِّرْ ، مصدر تَأخِيرٌ .
      1 . :- أَخَّرَ العَمَلَ :- : أَجَّلَهُ . :- لاَ تُؤَخِّرْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَد :- :- أخَّرَهُ عَنْ مَوْعِدِهِ :- :- أخَّرَ دَفْعَ دُيُونِهِ .
      2 . :- أَخَّرَهُ عَن قَصْدٍ :- : جَعَلَهُ فِي الْمُؤَخِّرَةِ .
      3 . :- يُقَدِّمُ رِجْلاً وَيُؤَخرُ أُخْرَى :- : يَتَرَدَّدُ .

    المعجم: الغني

  16. أَخِيرٌ
    • [ أ خ ر ].
      1 . :- اِحْتَلَّ الصَّفَّ الأخِيرَ :- : ضِدُّ الأَوَّلِ ، أي آخِر واحد في الصَّفِّ . :- هُوَ الأخِيرُ فِي الصَّفِّ .
      2 . :- وَأَخِيرًا حَضَرَ الغَائِبُ :- : فِي آخِرِ الأَمْرِ ، فِي نِهَايَةِ الأمْرِ ، فِي الخِتَامِ .
      3 . :- أَخِيرًا وَلَيْسَ آخِراً :- : أيْ أنَّ هُنَاكَ أَشْيَاءَ أُخْرَى يُمْكِنُ ذِكْرُهَا غَيْرَ التي وَرَدَتْ فِي خِتَام الحَدِيثِ .
      4 . :- صَعدَ النَّفَسُ الأَخِيرُ :- : مَاتَ .

    المعجم: الغني

  17. أخْيَرُ
    • جمع : أَخَايِرُ . [ خ ي ر ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ ). :- هُوَ مِنْ أَخْيَرِ النَّاسِ :- : مِنْ أفْضَلِهِمْ .

    المعجم: الغني

  18. أخير
    • أخير :-
      عكس أوَّل ، ليس بعده شيء :- كان في الصفّ الأخير ، - الفرصة الأخيرة ، - القلق بشأن التطوّرات الأخيرة :-
      • الاسم الأخير : اسم العائلة ، - الرَّمق الأخير : آخر لحظة في الحياة ، - الكلمة الأخيرة : القرار النهائيّ ، - المَثْوَى الأخير : القَبْر ، - في المدَّة الأخيرة / في الفترة الأخيرة : حديثًا ، - للمرّة الأخيرة ، - لمسة أخيرة : آخر إضافة لعمل ما ، - محاولة أخيرة : يُقام بها لآخر مرَّة .
      • أخيرًا :
      1 - في النِّهاية أو الختام :- وأخيرًا صدر القرار :-
      • أخيرًا وليس آخِرًا : وفي النّهاية ، وليس أقل قيمة ممّا أو ممّن سبقه ، - أوَّلاً وأخيرًا : في جميع الحالات ، دائمًا .
      2 - حديثًا منذ عهد قريب :- وصلتنا أخيرًا الآلات الجديدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أَخْيَرُ
    • أَخْيَرُ :-
      اسم تفضيل من خارَ : أحسن وأفضل وأنفع :-* بلال خير الناس وابن الأَخْيَرِ *.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. أخْيَر
    • أخير
      1 - أخير أفضل ، أحسن ، جمع : أخاير ، مؤنث خيرى وخورى .

    المعجم: الرائد

  21. أخْيَر
    • أخير
      1 -« جاء أخيرا » : أي آخر كل شيء .

    المعجم: الرائد

  22. أخر
    • أخر
      1 - مؤخر الشيء .

    المعجم: الرائد

  23. أْخَرَّهُ
    • أْخَرَّهُ : أَسقطه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الأخِرُ
    • الأخِرُ : الأخير .
      و الأخِرُ المتأَخِّر عن الخير .
      و الأخِرُ المُؤْخَّر المطروح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الأَخير
    • الأَخير يقال : لقيته أَخِيراً ، وجاءَ أَخيراً .
      آخر كل شىءٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فاخراكم في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه المباهاة، العظمة، الفضل. من الفعل فَخَر: باهى وتمدَّح بخصاله ومآثره.
اصل اسم فَخْر: عربي
معجم الغني
**فَخْرٌ** \- [ف خ ر]. (مص. فَخَرَ). 1. "شَاعِرٌ يُجِيدُ الْفَخْرَ بِأَهْلِهِ" : التَّبَاهِي وإِظْهَار الْمَزَايَا والفَضَائِل. 2. "بِلاَ فَخْرٍ" : بِتَوَاضُعٍ.
معجم الغني
**فَخِرَ** \- [ف خ ر]. (ف: ثلا. لازم).** فَخِرَ**،** يَفْخَرُ**، مص. فَخَرٌ. "فَخِرَ الرَّجُلُ" : تَرَفَّعَ، أَنِفَ.
معجم الغني
**فَخَرَ** \- [ف خ ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فَخَرَ**،** يَفْخَرُ**، مص. فَخْرٌ، فَخَرٌ، فَخَارٌ. 1. "فَخَرَ بِنَفْسِهِ" : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ. "يَفْخَرُ بِأَهْلِهِ". 2. "فَخَرَ الشَّاعِرَ" : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ. 3. "فَخَرَهُ عَلَيْهِ" : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ. 4. "فَخَرَ الرَّجُلُ" : تَكَبَّرَ.
معجم الغني
**فَخَرٌ** \- [ف خ ر]. (مص. فَخَرَ، فَخِرَ). "أَظْهَرَ الفَخَرَ" : الفَضْلَ، العَظَمَةَ.
معجم الغني
**فَخَّرَ** \- [ف خ ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** فَخَّرْتُ**،** أُفَخِّرُ**،** فَخِّرْ**، مص. تَفْخِيرٌ. "فَخَّرَهُ عَلَيْهِ" : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفخرة [ مفرد ] : ج مفاخر : 1 - ما يتباهى به كان مفخرة عصره - السد العالي / حرب أكتوبر مفخرة لمصر - عدد مفاخر قومه - تعد مكتبة الإسكندرية مفخرة لمصر والعالم أجمع . 2 - سبب أو مصدر السعادة أو الرضا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفتخر [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من افتخر بـ . 2 - فاخر ؛ نفيس رفيع المستوى شراب / ثوب مفتخر - حلية مفتخرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فخور [ مفرد ] : ج فخورون وفخر ، مؤ فخور وفخورة ، ج مؤ فخورات وفخر : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من فخر / فخر بـ : متباه فخور بأولاده / بمركزه . 2 - صيغة مبالغة من فخر / فخر بـ : إنه فخور بما أحرز من نجاح - هذه امرأة فخورة بأبيها . 3 - متكبر مغرور مختال ، متباه بما عنده { إن الله لا يحب كل مختال فخور } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فخري [ مفرد ] : اسم منسوب إلى فخر : شرفي ، ممنوح للتشريف من غير أن يكون منطويا على الواجبات والامتيازات والرواتب المألوفة رئيس فخري ° البراءة الفخرية : براءة ترفع ضابطا عسكريا إلى رتبة أعلى دون زيادة في الراتب - دكتوراه فخرية : لقب دون الشهادة تمنحه الجامعة لشخصية سياسية أو علمية وغيرها تقديرا وتكريما لمكانتها - عضو فخري : عضو شرفي ، غير عامل يمنح العضوية تكريما له - منصب فخري : منصب شرفي ، ليس لصاحبه سلطة فعلية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فخراني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى فخار : على غير قياس : صانع الفخار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فخر [ مفرد ] : 1 - مصدر فخر / فخر بـ ° ولا فخر : دون تباه . 2 - باب من أبواب الشعر ويختص بامتداح الشاعر نفسه وقومه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فخاريات [ جمع ] : مصنوعات يدوية من الفخار ( الطين المحروق ) كالقلل والقدور والسيراميك والقيشاني والصيني أنتج هذه الفخاريات الرائعة مجموعة من الفنانين العباقرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فخار [ مفرد ] : 1 - طين محروق ، متعدد الأنواع كالصيني والخزف والقيشاني أوان مصنوعة من الفخار - { خلق - [ 1680 ] - الإنسان من صلصال كالفخار } : طين محروق بالنار . 2 - أوان تصنع من الطين وتحرق اشترت مجموعة فخار نادرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فخارة [ مفرد ] : صنعة الفخار علم صغيره الفخارة - احترف الفخارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فخاري [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى فخار : أوان فخارية . 2 - صانع الفخار وبائعه يعمل فخاريا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فخار [ مفرد ] : مصدر فخر / فخر بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاخورة [ مفرد ] : ج فاخورات وفواخير : مصنع الفخار عمال الفاخورة - يمتلك فاخورة - جميع هذه الأواني الجميلة صنعت في هذه الفاخورة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاخر [ مفرد ] : نفيس رفيع المستوى هدية / شقة / سيارة فاخرة - عشاء / قطار / ثوب فاخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاخر / فاخر بـ يفاخر ، مفاخرة ، فهو مفاخر وفخير ، والمفعول مفاخر• فاخر الشخص : عارضه وباراه بالفخر ( بالتباهي ) فاخره بنسبه وحسبه . • فاخر بعمله : أداه على أكمل وجه حتى يكون مدعاة للفخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاخر / تفاخر بـ يتفاخر ، تفاخرا ، فهو متفاخر ، والمفعول متفاخر به• تفاخر الشخص / تفاخر الشخص بمركزه : 1 - تكبر ، فخر ، تباهى وتعاظم تفاخر بأملاكه - { اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم } : مباهاة وافتخار بالحسب والنسب والجاه والمنصب . 2 - استعرض قاصدا المباهاة والتبجح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتخر بـ يفتخر ، افتخارا ، فهو مفتخر ، والمفعول مفتخر به• افتخر بمركزه : فخر به ؛ تباهى به افتخر بأولاده / بأملاكه / بعلمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفخر يستفخر ، استفخارا ، فهو مستفخر ، والمفعول مستفخر ( للمتعدي ) • استفخر الطين : صار فخارا . • استفخر الشيء : عده فاخرا ؛ نفيسا رفيع المستوى استفخر سيارة / منزلا / كتابا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فخر / فخر بـ يفخر ، فخرا وفخارا وفخارة ، فهو فاخر وفخور ، والمفعول مفخور به• فخر الرجل / فخر الرجل بمركزه : تباهى ، تمدح بالخصال ، أعجب بما له وأظهره تعاظما فخر بعائلته - فاخر بأعماله - لئن فخرت بآباء لهم شرف . . . لقد صدقت ولكن بئس ما ولدوا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاخرَ/ تفاخرَ بـ يتفاخر، تفاخُرًا، فهو مُتفاخِر، والمفعول مُتفاخَر به • تفاخر الشَّخصُ/ تفاخر الشَّخصُ بمركزه: 1- تكبَّر، فخَر، تباهى وتعاظم "تفاخر بأملاكه- {اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ}: مباهاة وافتخار بالحسب والنّسب والجاه والمنصب". 2- استعرض قاصدًا المباهاة والتَّبجُّح.
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتخرَ بـ يفتخر، افتخارًا، فهو مُفتخِر، والمفعول مُفتخَرٌ به • افتخر بمركزه: فَخَر به؛ تباهى به "افتخر بأولاده/ بأملاكه/ بعلمه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفخرَ يستفخر، استفخارًا، فهو مُسْتفخِر، والمفعول مُستفخَر (للمتعدِّي) • استفخر الطِّينُ: صار فخّارًا. • استفخر الشَّيءَ: عدّه فاخِرًا؛ نفيسًا رفيع المستوى "استفخر سيارةً/ منزلاً/ كتابًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فخارة [ مفرد ] : مصدر فخر / فخر بـ .
المعجم الوسيط
الرجلُ ـَ فَخْراً، وفَخَاراً، وفَخَارة: تباهى بما له وما لقومه من محاسن. وـ تكبّر. فهو فاخِر، وفخور. وـ الرجلَ ـُ فَخْراً: غلبه في الفخر.( فَخِرَ ) ـَ فَخراً: أنِف. فهو فَخِر.( أفْخَرَ ) فلاناً على فلان: فضّله عليه.( فَاخَرَه ) مُفاخَرَة، وفِخاراً: عارضه بالفخر. فهو مفاخر، وفِخّير.( فَخَّرَه ) عليه: فضّله.( افْتَخَرَ ): فَخَر.( تَفَاخَرَ ): تعاظم وتكبّر. وـ القومُ: فخر بعضهم على بعض.( استَفْخَرَ ) الطّينُ: صار فَخَّاراً. وـ الشيءَ: عدّه فاخراً.( الفَاخِر ): النّفيس من كلّ شيء. ويقال: نبات فاخر: جيّد. وثوب فاخر: رفيع.( الفَاخُور ): صانع الفخّار.( الفَاخُورَة ): مصنع الفَخّار. ( محدثة ).( الفِخَارَة ): صنعة الفخّار.( الفَخَّار ): أوانٍ ونحوها تصنع من الطِّين وتحرق.( الفَخّاريّ ): صانع الفخّار وبائعه. ( محدثة ).( المَفْخَر، والمَفْخَرَة ): ما فُخِر به. ( ج ) مَفاخِر.
مختار الصحاح
ف خ ر : الفَخِْرُ بسكون الخاء وفتحها الافتِخارُ وعد القديم وبابه قطع و فخَراً بفتحتين و افْتَخَرَ أيضا و تَفاخَرَ القوم و الفَخيرُ المُفاخِرُ كالخصيم المخاصم و الفِخّيرُ بوزن السكيت الكثير الفخر و فاخَرَهُ ففخره من باب قطع و فَخَراً أيضا بفتحتين أي كان أكرم منه أبا وأما و المَفْخَرضةُ بفتح الخاء وضمها المأثرة و الفَخَّارُ الخزف و الفاخِرُ الشيء الجيد
الصحاح في اللغة
الفَخْرُ: الافتِخارُ وعَدُّ القديمِ. وكذلك الفَخَرُ. وقد فَخَرَ وافْتَخَرَ. وتفاخَرَ القومُ. والفَخيرُ: الذي يُفاخِرُكَ، ومثله الخَصيمُ. والفِخِّيرُ: الكثير الفَخْرِ، مثال السِكِّيرِ. والتَفَخُّرُ: التعظُّم والتكبُّر. يقال: فلان مُتَفَخِّرٌ مُتَفَجِّسٌ. ابن السكيت: فاخَرتُ الرجل فَفَخَرْتُهُ أفْخُرُهُ فَخْراً، إذ كنت أكرم منه أباً وأمًّا. قال: وأفْخَرْتُهُ على فلانٍ، إذا فضَّلته عليه في الفَخْرِ. وكذلك فَخَّرْتُهُ عليه تَفْخيراً. والمَفْخَرَةُ بفتح الخاء وضمها: المأثُرةُ. وفرسٌ فَخورٌ، أي عظيمُ الجُرْدانِ. ونخلةٌ فَخورٌ، أي عظيمةُ الجِذع غليظة السَعَفِ. الأصمعيّ: ناقةٌ فَخورٌ، هي العظيمة الضَرعِ الضيِّقة الأحاليل. والفخَّارُ: الخزفُ. والفاخِرُ من البسرِ: الذي يعظم ولا نوى له. والفاخورُ: ضربٌ من الرياحين. فخز فلان متفخز أي متعظم متفحش.
تاج العروس

الفَخْرُ بالفَتْح ويُحَرَّك مثل نَهْر ونَهَر لِمَكانِ حَرْفِ الحَلْق والفَخَارُ والفَخَارَةُ بفَتْحِهِما . قال شيخُنَا : وتَوقَّفَ بعضٌ في الفَخَار بالفَتْح وقال : الصّوابُ فيه بالكَسْر قال : ولم يَسْتَندْ في ذلك لما يُعْتَمَدُ عليه . وقال ابنُ أَبي الحَديد في أَوّل شرْح نَهْجِ البَلاغة : قال لي إِمامٌ من أَئمّة اللّغَة في زَماننا : الفِخَارُ بكَسْر الفاءِ وهذا مِمّا يَغْلَط فيه الخاصّة فيَفْتَحُونَه وهو غير جائز لأَنّه مصدرُ فاخَرَ كقاتَلَ . وعنْدي لا يَبْعُد أَن تكون الكَلمَةُ مَفْتُوحَةَ الفاءِ ويَكُونَ مَصْدَرَ فَخَرَ لا فَاخَرَ وقد جاءَ مصدرُ الثُّلاثيّ إِذا كان عَيْنُه أَو لامُه حَرْفَ حَلْق على فَعَال بالفَتْح كسَمَاح وذَهَاب اللّهُمَّ إِلاَّ أَنْ يُنْقَلَ ذلك عن شَيْخ أَو كِتَاب مَوْثُوق به نقلاً صريحاً فتَزُول الشُّبْهَة . انتهى كلامُ ابنِ أَبي الحَدِيد . قال شَيْخُنا : قلتُ : وهذا القَيْدُ الذي قَيَّدَه بحَرْف الحَلْقِ عَيْناً أَوْ لاماً لا نَعْرفُهُ لأَحَدِ في المَصَادِر بل وَرَدَت المَصَادِرِ على فَعَال بلا حَصْر في الثُّلاثيّ مُطْلَقاً حتى ادَّعَى فيه أَقْوَامٌ القِيَاسَ لِكَثْرَته كسَلاَم وكَلاَمٍ وضَلاَل وكَمَالِ وجَمَال ورَشَادِ وسَدادَ وما لا يُحْصَى . وفيه كلامٌ في المِصْباح . انتهى . وقولُ ابنِ أَبي الحَديد : اللّهُمَّ إِلاَّ أَنْ يُنْقَل ذلك عن شَيْخ أَو كِتَابٍ إِلخ . قلْتُ : نَقَل الصاغَانيّ في التكملة ما نَصُّه : وقال ثَعْلَب : لا يَجُوزُ الفَخارُ بالفَتْح لأَنّه مُوَلَّد فإِذن زالت الشُّبْهَةُ فتَأَمَّلْ . والفِخِّيرّي كخِلِّيفَي ويُمَدّ : التَّمَدُّح بالخِصَال وعَدُّ القَدِيمِ والمُبَاهَاة بالمَكَارِم مِن حَسَبٍ ونَسَب . وقيل : هو المُبَاهَاةُ بالأُمُور الخارِجَة عن الإِنْسَان كمَالٍ وجَاهٍ . وقيلَ : الفَخْرُ : ادِّعاءُ العِظَمِ والكِبَرِ والشَّرَفِ كالافْتِخَار . وقد فَخَرَ كمَنَعَ يَفْخَرُ فخَرْاً وفَخْرَةً حَسَنَةً عن اللِّحْيَانيّ فهو فاخِرٌ وفَخُورٌ وكذلك افْتَخَر . وتَفَاخَرُوا : فَخَرَ بَعْضُهُم على بَعْض والتَّفَاخُر : التَّعَاظُم . والتَّفَخُّر : التَّكَبُّر . وفاخضرَه مُفَاخضرَةً وفِخَاراً بالكَسْر : عارَضَهُ بالفَخْرِ ففَخَرَهُ كنَصَرَهُ يَفْخُرُهُ فَخْراً : غَلَبَهُ وكانَ أَفْخَرَ منه وأَكْرَمَ أَباً وأُمّاً . أَنشد ثَعْلَب :

فَأَصْمَتُّ عَمْراً وأَعْمَيْتُه ... عن الجُودِ والفَخْرِ يَوْمَ الفَخَارِ كذا أَنْشَدَه بالكَسْر وهو نَشْرُ المَناقِب وذِكْرُ الكِرام بالكَرَم . وفَخَرَه عَلَيْه كمَنَع يَفْخَرُه فَخْراً : فَضَّله عَلَيْه في الفَخْرِ عن أَبي زَيْد كأَفْخَرَه عَلَيْه وقال ابنُ السِّكِّيت : فَخَرَ فُلانٌ اليَوْمَ على فُلان في الشَّرَف والجَلَد والمَنْطِقِ أَي فَضَلَ عليه . والفَخِير كأَمِيرٍ : المُفَاخِرُ كالخَصِيم بمعنى المُخَاصِم . ومن سَجَعَاتِ الأَساس : جاءَ فلانٌ فَخِيراً ثم رَجَع أَخيراً . والفَخْيرِ أَيضاً : المَغْلُوبُ في الفَخْرِ وفي بعض الأُّمَّهات : بالفَخْر . والمَفْخَرَةُ وتُضَمّ الخاءُ : المَأْثُرَة وما فُخِرَ به . والفاخِرُ : الجَيِّدُ من كلِّ شَئٍ قال لَبِيدٌ :

حَتَّى تَزَيَّنَت الجِوَاءُ بفاخرٍ ... قَصِفٍ كَأَلْوَانِ الرِّحَالِ عَمِيمِعَنَى به هُنَا الّذي بَلَغَ وجَادَ من النَّبَاتِ فكَأَنَّهُ فَخَر على ما حَوْلَهُ . والفاخِرُ : بُسْرٌ يَعْظُمُ ولا نَوَى لَهُ فكَأَنَّهُ فَخَرَ بذلك على غَيْرِه . ويُرْوَى بالزاي . واسْتَفْخَرَ الشَّيْءَ هكذا في النُّسخ وعبارةُ اللَّيْث على ما نَقَلَه الصاغانيّ : واسْتَفْخَر الثَّوْبَ : اشْتَرَاهُ فاخِراً . وكذلك في التَّزْويج . واسْتَفْخَرَ فلانٌ ماشاءَ . والفَخُورُ كصَبُور : الناقَةُ العَظِيمةُ الضَّرْعِ القَلِيلَةُ اللَّبَنِ ومِنَ الغَنَمِ كذلك . وقِيلَ : هي التي تُعْطِيكَ ما عِنْدَهَا من اللَّبَنِ ولا بَقَاءَ لِلبَنَهَا . وقِيلَ : النَّاقَةُ الفَخُورُ : العَظِيمَةُ الضَّرْعِ الضَّيِّقَةُ الأَحالِيل . والفَخُورُ من الضُّرُوع : الغَلِيظُ الضَّيِّقُ الأَحاليلِ القَلِيلُ اللَّبَنِ والاسْمُ الفُخْرُ والفُخُرُ . وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

حَنْدَلِسٌ غَلْبَاءُ مِصْباح ُالبُكُرْ ... واسِعَةُ الأَخْلافِ في غَيْرِ فُخُرْ ووَهِمَ المصنّف فأَعادَه في الزّاي . والفَخُورُ : النَّخْلَةُ العظيمةُ الجِذْعِ الغَلِيظُة السَّعَفِ . والفَخُورُ : الفَرَسُ العَظيمُ الجُرْدانِ الطَّويلُه كالفَيْخَرِ كصَيْقَل بالرَّاءِ وبالزّاي قاله أَبو عُبَيْدَةَ ج فَيَاخِرُ . والفَخارَة كجَبّانَة : الجَرَّةُ ج الفَخّارُ . معروفٌ . وفي التَّنْزِيل : مِنْ صَلْصَالٍ كالفَخَّار . أَوْ هُوَ ضَرْبٌ من الخَزَفِ تُعْمَلُ منه الجِرَارُ والكِيزانُ وغَيْرُهَا . وبه فُسِّر حَدِيث : أَنّه خَرَجَ يَتَبَرَّزُ فأَتْبَعَه عُمَرُ بإِدَاوَةٍ وفَخّارَة . وعن ابن الأَعرابيّ : فَخِرَ الرجُلُ كفَرِحَ يَفْخَر فَخَراً : أَنِفَ وأَنشد للقُطَاميّ :

وتَرَاهُ يَفْخَرُ أَنْ تَحُلَّ بُيُوتُه ... بمَحَلَّهِ الزَّمِر القَصِير عِنَانَا فَسَّرَُه ابنُ الأَعْرَابيّ فقال : معناهُ يَأْنَفُ . والفَاخُورُ : نَبْتٌ طَيِّبُ الرِّيح . وقِيلَ : ضَرْبٌ من الرِّياحينِ . قال أَبو حَنِيفَةَ : هو المَرْوُ العَرِيضُ الوَرَقِ . وقيل : هو الّذي خَرَجَتْ له جَمَامِيحُ في وَسَطِه كأَنَّه أَذْنَابُ الثَّعْلَبِ عليها نَوْرٌ أَحْمَرُ في وَسَطِه طَييبُّ الرِّيحِ يُسَمّيه أَهْلُ البَصْرَة : رَيْحَان الشُّيُوخِ - زَعَمَ أَطِبّاؤُهم أَنّه يَقْطَعُ الشَّبَابَ . وممّا يُسْتَدْرَكَ عليه : رَجُلٌ فَخِّيرٌ كسِكِّيت أَي كَثِيرُ الفَخْرِ . وكذا فِخِّيرَةٌ والهاءُ للمُبَالَغة . قال الشاعِرُ : يَمْشِي كمَشْيِ الفَرِحِ الفخِّيرِ . وإِنّه لَذُو فُخْرَة عَلَيْهم بالضَّمِّ أَي فَخَرٍ . وما لضكَ فُخْرَةُ هذا أَي فَخْرُه ؛ عن اللِّحْيَانِيّ . وفضخَرَ الرَّجُلُ فَخْراً : تَكَبَّر بالفَخْر وأَفْخَرَتِ المَرْأَةُ : لَمْ تَلِدُ إِلاَّ فاخِراً ؛ قاله اللَّيْثُ . وغُرْمُولٌ فَيْخَرٌ كصَيْقَل : عَظِيمٌ . ورَوَاه ابنُ دُرَيْد بالزاي كما سَيَأْتِي . ورَجُلٌ فَيْخَرٌ : عَظُمَ ذلك منه . والجَمْع فَيَاخِرُ . وقد يُقَال بالزّاي وهي قَلِيلَة . وفي كتاب أَيمان عَيمان : الفِخِّيراءُ : الفِخِّير كذا نقله الصاغانيّ . وافْتخرَت زَوَاخَرُه : طَالَتْ وارْتَفَعَتْ وهو مَجازٌ . قال زُهَيْرٌ :

فاعْتَمَّ وافْتَخَرَتْ زَوَاخِرُه ... بتَهَاوِلٍ كتَهَاوِلِ الرَّقْمِ والتَّهَاوِلُ : الأَلْوَانُ المُخْتَلِفَةُ ؛ كذا في الأَساس . وابنُ الفَخّارِ كشَدّاد : محمّدُ بنُ مَعْمَرِ بن الغاضِرِ الأَصْبَهَانِيّ . وأَبو تَمّام عليُّ بنُ أَبِي الفِخَارِ هِبَةُ الله الهاشِميّ ككِتَابٍ . وشَمْسُ الدِّينِ فِخَارُ بن أَحْمَدَ بنِ محمّد المُوسَوِيّ النَّسّابَةُ وحَفِيدُه جَلالُ الدِّين فِخارُ بنُ مَعَدِّ بنِ فخَارِ النَّقِيبُ النَّسّابةُ ووَلَدُه عَلَمُ الدِّينِ عبدُ الحَمِيدِ ابنُ فِخَارٍ من مَشايِخِ أَبي العَلاءِ الفَرَضِيّ تُوُفِّيَ سنة 619 ذكره المُصَنّف في ح ا ر وَوَلَدُهُ رَضِيُّ الدِّينِ عليُّ بنُ عَبْدِ الحَمِيد مات بِهَرَاةِ خُرَاسانَ : مُحَدِّثُون . والفاخِرُ : لَقَبُ شَيْخِنا الإِمامِ المُحَدِّثِ مُحَمَّدِ بنِ يَحْيَى بنِ مُحَمَد العَبّاسِيِّ الأَثَرِيِّ سَمِعَ بالحَرَمَيْن من عِدَّةِ شُيُوخ . والمُبَارَكُ بنُ فاخِر أَبو الكَرَمِ نحْوِيٌّ حَدَّثَ

لسان العرب
الفَخْرُ والفَخَرُ مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ والفُخْر والفَخار والفَخارةُ والفِخِّيرَى والفِخِّيراءُ التمدُّح بالخصال والافتِخارُ وعَدُّ القديم وقد فَخَرَ يَفْخَرُ فَخْراً وفَخْرَةً حسنة عن اللحياني فهو فاخِرٌ وفَخُورٌ وكذلك افْتَخَرَ وتَفاخَرَ القومُ فَخَرَ بعضُهم على بعض والتفاخُرُ التعاظم والتَّفَخُّر التعظم والتكبر ويقال فلان مُتَفَخِّرٌ مُتَفَجِّسٌ وفاخَرَه مُفاخَرَةً وفِخاراً عارضه بالفَخْر فَفَخَره أَنشد ثعلب فأَصْمَتُّ عَمْراً وأَعْمَيْتُه عن الجودِ والفَخْرِ يومَ الفِخار كذا أَنشده بالكسر وهو نشر المناقب وذكر الكرام بالكَرَمِ وفَخِيرُكَ الذي يُفاخِرُك ومثاله الخَصِيمُ والفِخِّير الكثير الفَخْر ومثاله السِّكِّير وفِخِّيرٌ كثير الافتخار وأَنشد يَمْشِي كَمَشْيِ الفَرِحِ الفِخِّير وقوله تعالى إِن الله لا يحب كل مُخْتال فَخُور الفَخُور المتكبر وفاخَرَه ففَخَره يَفْخُره فَخْراً كان أَفْخَرَ منه وأَكرم أَباً وأُمّاً وفَخَره عليه يَفْخَره فَخْراً وأَفْخَره عليه فَضَّله عليه في الفَخْر ان السكيت فَخَرَ فلان اليوم على فلان في الشرف والجَلَد والمنطق أَي فَضَل عليه وفي الحديث أَنا سيد ولد آدم ولا فَخْرَ الفَخْرُ ادّعاء العظم والكبر والشرف أَي لا أَقوله تَبَجُّحاً ولكن شكراً وتحدثاً بنعمه والفَخِيرُ المغلوب بالفَخْر والمَفْخَرَة والمَفْخُرة بفتح الخاء وضمها المَأْثُرة وما فُخِرَ به وفيه فُخْرَة أَي فَخْرٌ وإِنه لذو فُخْرةٍ عليهم أَي فَخْرٍ وما لك فُخْرَةُ هذا أَي فَخْرُه عن اللحياني وفَخَر الرجلُ تكبر بالفَخْر وقول لبيد حتى تَزَيَّنَت الجِواءُ بفاخِرٍ قَصِفٍ كأَلوان الرِّحال عَميمِ عنى بالفاخر الذي بلغ وجاد من النبات فكأَنه فَخَرَ على ما حوله والفاخرُ من البسر الذي يعْظُم ولا نوى له والفاخر الجيد من كل شيء واسْتَفْخَر الشيءَ اشتراه فاخراً وكذلك في التزويج واسْتَفْخَر فلان ما شاء وأَفْخَرَت المرأَةُ إِذا لم تلد إِلا فاخراً وقد يكون في الفَخْر من الفعل ما يكون في المَجْد إِلا أَنك لا تقول فَخِيرٌ مكان مَجيد ولكن فَخُور ولا أَفْخَرْتُه مكان أَمْجَدْته والفَخُور من الإِبل العظيمة الضرع القليلة اللبن ومن الغنم كذلك وقيل هي التي تعطيك ما عندنا من اللبن ولا بقاء للبنها وقيل الناقة الفَخُورُ العظيمة الضَّرْع الضيّقة الأَحاليل وضَرْع فَخُورٌ غليظ ضيِّق الأَحاليل قليل اللبن والاسم الفُخْر والفُخُرُ أَنشد ابن الأَعرابي حَنْدَلَسٌ غَلْباءُ مِصْباح البُكُرْ واسعة الأَخْلافِ في غير فُخُرْ ونخلة فَخُورٌ عظيمة الجِذْع غليظة السَّعَف وفرس فَخور عظيم الجُرْدانِ طويله وغُرْمُول فَيْخَر عظيم ورجل فَيْخَر عظم ذلك منه وقد يقال بالزاي وهي قليلة الأَصمعي يقال من الكِبْر والفَخْر فَخِزَ الرجلُ بالزاي قال أَبو منصور فجعل الفَخْر والفَخْز واحداً قال أَبو عبيدة فرس فَيْخَر وفَيْخَزٌ بالراء والزاي إِذا كان عظيم الجُرْدانِ ابن الأَعرابي فَخِرَ الرجل يَفْخَر إِذا أَنِفَ وقول الشاعر وتَراه يَفْخَرُ أَنْ تَحُلّ بيوتُه بمَحَلَّة الزَّمِر القصيرِ عِنانا وفسره ابن الأَعرابي فقال معناه يأْنَفُ والفَخَّار الخَزَف وفي الحديث أَنه خرج يَتَبَرَّز فاتبعه عمر بإِداوةٍ وفَخَّارة الفَخَّار ضرب من الخَزَف معروف تعمل منه الجِرادُ والكِيزان وغيرها والفَخَّارةُ الجَرَّة وجمعها فَخَّار معروف وفي التنزيل من صَلْصال كالفَخَّار والفاخُور نبت طيب الريح وقيل ضرب من الرياحين قال أَبو حنيفة هو المَرْوُ العريض الورقِ وقيل هو الذي خرجت له جَمامِيحُ في وسطه كأَنه أَذناب الثعالب عليها نَوْرٌ أَحمر في وسطه طيب الريح يسميه أَهْل البصرة رَيْحان الشيوخ زعم أَطباؤهم أَنه يقطع الشُّبابَ وأَما قول الراجز إِنَّ لنا لجَارَةً فُناخِره تَكْدَحُ للدنيا وتَنْسى الآخره فيقال هي المرأَة التي تتدحرج في مشيتها
الرائد
* فخر يفخر: فخرا وفخرا وفخارا وفخارة وفخيرى وفخيراء. 1-تباهى بالخصال الحسنة وبالمكارم من نسب وحسب أو غيرهما، إما فيه وإما في أهله. 2-ه: غلبه في الفخر. 3-ه عليه: فضله عليه في الفخر. 4-تكبر.
الرائد
* فخر يفخر: فخرا. ترفع، أنف.
الرائد
* فخر تفخيرا. ه عليه: فضله عليه في الفخر.
الرائد
* فخر. 1-مص. فخر وفخر. 2-فضل. 3-عظمة.
الرائد
* فخر. 1-مص. فخر. 2-فضل. 3-عظمة. 4-باب من أبواب الشعر الغنائي يسجل فيه الشاعر محامده ومآثره، أو يعدد خصال قبيلته أو حزبه أو أمته أو دينه.ô


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: