فاستباحت: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و باء (ب) و ألف (ا) و حاء (ح) و تاء (ت) .
مَنْ لا يتورَّع عن فعل المحظورات، المنحلّ أخلاقيًّا ويرى أن كل شيء مباحٌ له ولغيره كاتب إباحيّ
إِباحيّة: (اسم)
اسم مؤنَّث منسوب إلى إباحة
1
الإباحيَّة: (الفلسفة والتصوُّف) فرقة تبطل قدرة الإنسان على اجتناب المنهيّات والإتيان بالمأمورات، وتنفي ملكيَّة الفرد وتشرك الجميع في الأموال والأزواج
الإباحيّة : التحلل من قيود القوانين والأَخلاق
1
اِسْتِباحَة: (اسم)
اِسْتِباحَة : مصدر اِستَباحَ
نبيح: (اسم)
مصدر نبَحَ/ نبَحَ على
بائح: (اسم)
بائح : فاعل من باحَ
نُبُوح: (اسم)
نُبُوح : جمع نابِح
مباحات: (مصطلحات)
لغة من المباح، وهي الأمور الجائزة. واصطلاحا ; المباحات الأصلية، وهي الأشياء التي ليست ملكا لأحد، كالحشيش والماء، وتصبح ملكا لمن حازها، وسميت أصلية، لأنها من الأصل هي مباحة، فلم يسبق عليها ملك. (فقهية)
أباح: (مصطلحات)
أباح المحذور أي جعله حلالا , أباح أي أذن في الفعل. (فقهية)
إبـاحة: (مصطلحات)
تطلق الإباحة على عدة أمور : 1 تساوي الفعل من جميع الوجوه، فلا يكون في نفسه واجبا ولا مندوبا ولا محرما ولا مكروها. 2 مطلق ما ليس بحرام فيشمل الواجب والمستحب والمكروه والمباح بمعناه الأخص3 إعطاء الإذن في التصرف. (فقهية)
بائح: (اسم)
اسم فاعل من باحَ/ باحَ بـ
نُبوح: (اسم)
مصدر نبَحَ/ نبَحَ على
,
بوح(المعجم لسان العرب)
"البَوْحُ: ظهر الشيء. وباحَ الشيءُ: ظهر. وباحَ به بَوْحاًوبُؤُوحاَوبُؤُوحَةً: أَظهره. وباحَ ما كَتَمْتُ، وباحَ به صاحبُه، وباحَ بِسِرِّه: أَظهره. ورجل بَؤُوحٌ بما في صدره وبَيْحانُ وبَيِّحانُ بما في صدره، معاقبة وأَصلها الواو. وفي الحديث: إِلاَّ أَن يكون كُفْراً بَواحاً أَي جِهاراً، ويروى بالراء وقد تقدم. وأَباحَه سرّاً فباح به بَوْحاً: أَبَثَّه إِياه فلم يَكْتُمه؛ وفي الحديث: إِلا أَن يكون معصيةً بَواحاً أَي جِهاراً. يقال: باحَ الشيءَ وأَباحَه إِذا جهر به. وبُوحُ: الشمسُ، معرفة مؤنث، سمِّيت بذلك لظهورها، وقيل: يُوحُ، بياء بنقطتين. وأَبَحْتُك الشيء: أَحللته لك. وأَباحَ الشيءَ: أَطلقه. والمُباحُ: خلاف المحظور. والإِباحةُ: شِبْهُ النُّهْبَى. وقد استباحه أَي انْتَهَبَه، واسْتَباحوهم أَي استأْصلوهم. وفي الحديث: حتى يَقْتُلَ مُقاتِلَتَكم ويَسْتبِيحَ ذَرَارِيكم أَي يَسبيهم وبَنِيهم ويجعلهم له مباحاً أَي لا تَبِعَة عليه فيهم؛ يقال: أَباحَهيُبِيحُهواسْتباحه يَسْتبيحه؛ قال عنترة: حتى اسْتَباحُوا آلَ عَوْفٍ عَنْوَةً بالمَشْرَفِيِّ، وبالوَشِيجِ الذُّبَّلِ والباحةُ: باحةُ الدار، وهي ساحتها. والباحة: عَرْصة الدار، والجمع بُوحٌ، وبُحْبُوحة الدار، منها؛ ويقال: نحن في باحَة الدار، وهي أَوسطها،ولذلك قيل: تَبَحْبَحَ في المَجْدِ أَي أَنه في مجد واسع؛ قال الأَزهري: جعل الفراء التَّبَحْبُح من الباحة ولم يجعله من المضاعف؛ وفي الحديث: ليس للنساء من باحة الطريق شيء أَي وسطه. وفي الحديث: نَظِّفُوا أَفْنِيَتكم ولا تَدَعُوها كباحَة اليهود. والباحة: النخل الكثير، حكاه ابن الأَعرابي عن أَبي صارم البَهْدَلي من بني بَهْدَلة؛
وأَنشد: أَعْطى فأَعطاني يَداً، ودارا،وباحةً خَوَّلها عَقَارا يداً: يعني جماعة قومه وأَنصاره، ونصب عَقاراً على البدل من باحة،فتَفَهَّمْ. والبُوحُ: الفَرْجُ، وفي مثل العرب: ابْنُك ابنُ بُوحِك يَشْرَبُ من صَبُوحِك؛ قيل: معناه الفَرْج، وقيل: النَّفْس، يقال للوَطْء. وفي التهذيب: ابنُ بُوحِك أَي ابن نَفْسك لا من يُتَبَنَّى؛ ابن الأَعرابي: البُوحُ النفس، قال: ومعناه ابنك من ولدته لا مَن تَبَنَّيته، وقال غيره: بُوح في هذا المثل جمع باحة الدار؛ المعنى: ابنك من ولدته في باحة دارك، لا من ولد في دار غيرك فتبنيته. ووقع القوم في دُوكَةٍ وبُوحٍ أَي في اختلاط في أَمرهم. وباحَهم: صَرَعهم. وتركهم بَوْحى أَي صَرْعى؛ عن ابن الأَعرابي. "
بُوحُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بُوحُ: الأَصْلُ، والذَّكَرُ، والفَرْجُ، والنَّفْسُ، والجِماعُ، والاخْتِلاطُ في الأَمْرِ. ـ بُوحُ: اسمُ الشَّمْسِ. ـ باحَةُ: قاموسُ الماءِ، ومُعْظَمُهُ، والسَّاحَةُ، والنَّخْلُ الكثيرُ. ـ أبَحْتُكَ الشيءَ: أحْلَلْتُهُ لكَ. ـ باحَ: ظَهَرَ، ـ باحَ بِسِرِّهِ بَوْحاًوبُؤُوحاًوبُؤُوحَةً: أظْهَرَهُ، كأَباحَهُ، وهو بَؤُوحٌ بما في صَدْرِهِ، وبَيحانُ وبَيِّحانُ. ـ اسْتَباحَهُمْ: اسْتَأْصَلَهُمْ. ـ باحٌ: صاحِبُ الرِّسالَةِ الباحِيَّةِ. ـ أمَرَهُ بِمَعْصِيَةٍ بَواحاً: ظاهراً مَكْشوفاً. ـ مُبيحُ: الأَسَدُ. ـ بَوْحَكَ: كلمةُ تَرَحُّمٍ، كَوَيْسَكَ. ـ بِياحُ، وبَيَّاحُ: ضَرْبٌ من السَّمَكِ. ـ تَرَكَهُمْ بَوْحى: صَرْعى.
استباحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استباحَيستبيح ، اسْتَبِحْ ، اسْتِباحَةً ، فهو مُستَبِيح ، والمفعول مُستَباح :- • استباحَ الأمرَ عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه :-استباح مالَ الآخرين: تملّكه واستولى عليه، - استباح الجُنْد المدينة: استولوا عليها حربًا، - استباح أرضه: نهبها، استولى عليها حربًا، - استباح الحرمات: اعتدى عليها وانتهكها، - استباح دمه: سفكه أو أجاز سفكه.
أباحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أباحَيُبيح ، أبِحْ ، إباحةً ، فهو مُبيح ، والمفعول مُباح :- • أباحَ السِّرَّ أظهره ونشره ولم يكتمه، جَهر به. • أباح الأمرَ والفعلَ: أطلقه وأجاز الإتيان به، سمحَ به :-أباح دمَ فلان: أحلّ قتله دون قضاء قاضٍ، - أباحت الدولة استيراد المواد الغذائيّة، - تجارة مُباحة، - مُباح لنا اللهو البريء أيام العيد:- • الميتتان المباحتان: السَّمك والجراد.
إباحيَّة :- 1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى إباحة: :-عقائد إباحيّة. 2 - مصدر صناعيّ من إباحة: تحلُّل من قيود القوانين والأخلاق والآداب والدين. • الإباحيَّة: (الفلسفة والتصوُّف) فرقة تبطل قدرة الإنسان على اجتناب المنهيّات والإتيان بالمأمورات، وتنفي ملكيَّة الفرد وتشرك الجميع في الأموال والأزواج.
إباحيّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
إباحيّ :- 1 - اسم منسوب إلى إباحة • كلامٌ إباحيّ: فاحش، خارج عن حدود اللياقة والأدب. 2 - مَنْ لا يتورَّع عن فعل المحظورات، المنحلّ أخلاقيًّا ويرى أن كل شيء مباحٌ له ولغيره :-كاتب إباحيّ.
أَباحَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أَباحَهُ : أَظهره. و أَباحَهُ أحَلَّه وأَطلقه. ويُقال: أَباحه الشيء.
اسْتَبَاحَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَبَاحَهُ : عدّه مُباحاً. و اسْتَبَاحَهُ استأْصله.
بوح المرء بأفكاره أو مشاعره دون قصد أو بلا وعي :-يعالج الطبيبُ النفسيّ مريضَه بطريق البوح الذاتيّ.
بوح(المعجم مختار الصحاح)
ب و ح: أَبَاحَهُ الشيء أحله له و المُبَاحُ ضد المحظور و استَبَاحَهُ استأصله و باحَ بسره أظهره وبابه قال
الإباحيّة(المعجم المعجم الوسيط)
الإباحيّة : التحلل من قيود القوانين والأَخلاق. و الإباحيّة فرقة تُبطل قدرة العبد على اجتناب المنهيات والإتيان بالمأْمورات وتنفي ملكيَّة الفرد، وتشرك الجميع في الأموال والأزواج.
لغة من المباح، وهي الأمور الجائزة. واصطلاحا ; المباحات الأصلية، وهي الأشياء التي ليست ملكا لأحد، كالحشيش والماء، وتصبح ملكا لمن حازها، وسميت أصلية، لأنها من الأصل هي مباحة، فلم يسبق عليها ملك.
استباح الأمر(المعجم عربي عامة)
عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه :-استباح مالَ الآخرين
بحكم المنصب(المعجم عربي عامة)
كلمة لاتينية تعني بحكم المنصب. فمثلا إذا كان أحدهم عضوا في لجنة بحكم منصبه فهذا يعني أن عضويته ليست حصيلة انتخاب. مصطلحات سياسية
الإباحة(المعجم المعجم الوسيط)
الإباحة (عند الأُصَولِيِّين) : حكم يقتضي التخيير بين الفعل والترك.