فاستعلاء: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و عين (ع) و لام (ل) و ألف (ا) و همزة (ء) .
يَنْظُرُ إلى النَّاسِ الآخَرِينَ بِاسْتِعْلاَءٍ : بِتَكَبُّرٍ، بِتَرَفُّعٍ
(العلوم اللغوية) رفعُ مؤخّرِ اللِّسانِ ليبلغ الطّبق أو الحُلْقوم أو يقاربهما فإن بلغهما فذلك نطق القاف ومن خلفها الغين والخاء وإن توقَّف دونهما فذلك ما يأتي عنه تفخيم ص، ض، ط، ظ ويُوصف الاستعلاء عندئذٍ بأنّه إطباق استعلاء حرف،
اِستعلاء : (اسم)
اِستعلاء : مصدر اِستَعلَى
اِستعلائيّة : (اسم)
مصدر صناعيّ من استعلاء: فوقيَّة، نزعة لدى البعض تتمثّل في الإحساس بالذّات والنظر إلى مَن عداهم نظرة دونيّة تحقيريّة تمثلت استعلائيّته في كتاباته التي تحقِّر من ثقافة الآخرين
,
عَلَى (المعجم القاموس المحيط)
ـ عَلَى السَّطْحَ يَعْلِيهِ عَلْياً وعُلِيًّا : صَعِدَهُ .
عَلَى (المعجم القاموس المحيط)
ـ عَلَى : حَرْف ، وعن سِيبَوَيْهِ : اسْمٌ للاسْتِعلاءِ : { وعَلَيْها وعلى الفُلْكِ تُحْمَلُونَ }، والمُصاحَبَةِ كَمَعْ : { وآتَى المالَ عَلَى حُبِّهِ }، والمُجاوَزَةِ : إذَا رَضِيَتْ علي بنُو قُشَيْرٍ والتَّعْليلِ كاللاَّمِ : { ولتُكَبِّرُوا اللّهَ على ما هَدَاكُمْ }، والظَّرْفِيَّةِ : { ودَخَلَ المَدِينَةَ على حِينِ غَفْلَةٍ }، وبمعنى من : { إذا اكْتَالُوا على الناسِ يَسْتَوْفونَ }، والباءِ : { عَلَى أن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إلاَّ الحَقَّ }، والاسْتِدراكِ : فلانٌ جَهَنَّمِيٌّ عَلَى أنه لا يَيْأَسُ من رحمةِ اللّهِ ، وتكونُ زائدةً للتَّعويضِ ، كقولِهِ : إنَّ الكَرِيمَ وأبِيكَ يَعْتَمِلْ **** إن لم يَجِدْ يوماً عَلَى مَنْ يَتَّكِلْ ، أي من يَتَّكِلُ عليه ، فَحَذَفَ '' عليه '' وزادَ '' عَلى '' قَبْلَ الموصولِ عِوَضاً ، ـ وتكونُ اسْماً بمعنى فُوَيْقٍ : وعَلَيْكَ زَيْداً : الْزَمْهُ .
عُلْوُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عُلْوُ الشيءِ ، وعَلْوُهُ وعِلْوُهُ وعُلاوَتُه وعالِيَتُه : أَرْفَعُه . عَلا عُلُوًّا ، فهو عَلِيٌّ ـ عَلِيَ وتَعَلَّى وعَلاهُ وعَلا به واسْتَعْلاهُ واعْلَوْلاهُ وأعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاهُ وعالا به : صَعِدَهُ . ـ حُروفُ المُسْتَعْلِيَةُ : صَغَقَ ضَخْطَظٍ . ـ عَلاءُ : الرِّفْعَةُ ، واسمٌ . ـ عَلا النَّهارُ : ارْتَفَعَ ، كاعْتَلَى واسْتَعْلَى . ـ عَلا الدَّابَّةَ : رَكِبَها . ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ . ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ . وعَلِيَ في المَكَارِمِ عَلاءً ، وعَلاَ علُوًّا . ـ رجلٌ عالِي الكَعبِ : شريفٌ . ـ مَعْلاةُ : كَسْبُ الشَّرَفِ ، ومَقْبَرَةُ مكةَ بالحَجونِ ، وقرية باليمامةِ ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ . ـ عِلْيَةُ الناسِ وعِلْيُهم : جِلَّتُهُم . ـ عَلاَ به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ : جَعَلَهُ عالِياً . ـ عالِيَةُ : أَعْلَى القَناةِ ، أو رأسُهُ ، أو النِّصْفُ الذي يَلِي السِّنانَ ، وما فَوْقَ نَجْدٍ إلى أرضِ تِهامَةَ إلى ما وَراءَ مكةَ ، وقُرًى بظاهِرِ المدينةِ ، وهي : العَوالِي ، والنِّسْبَةُ : عالِيٌّ وعُلْوِيٌّ ، بالضم نادِرَةٌ . ـ عالَى وأَعْلَى : أتاها . ـ عِلاوَةُ : أعْلَى الرَّأْسِ أو العُنُقِ ، وما وُضِعَ بين العِدْلَيْنِ ، ـ عِلاوَةُ من كلِّ شيءٍ : ما زادَ عليه ، وفَرَسٌ . ـ عَلْياءُ : السَّماءُ ، ورَأْسُ الجَبَلِ ، والمكانُ العالِي ، وكلُّ ما عَلاَ من شيءٍ ، والفَعْلَةُ العالِيَةُ . ـ عُلْيا مُضَرَ ، والقَصْرِ : أَعْلاها . ـ عَلَّى المَتاعَ عنِ الدَّابَّةِ تَعْلِيَةً : نَزَّلَه ، ـ عَلَّى الكِتابَ : عَنْوَنَهُ ، كعَلْوَنَهُ عَلْوَنَةً وعُلْواناً . ـ عالَوْا نَعِيَّهُ : أَظْهَرُوهُ . ـ عِلْيانُ : الضَّخْمُ ، والطَّوِيلُ ، والمَتاعُ ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ، ـ عِلْيانُ من الأصْواتِ : الجَهيرُ ، كالعِلِّيانِ ، وذَكَرُ الضِّباعِ ، ـ عُلْيانُ : عُنْوانُ الكِتابِ . ـ عَلايَةُ : موضع ، وكلُّ موضِعٍ مُرْتَفِعٍ ، كالعَلْيِ . ـ عَلِيُّ : الشديدُ القوِيُّ . وبه سُمِّيَ . ـ عَلاةُ : السَّنْدانُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ عليه الأقِطُ ، وكالعُلْبَةِ يُجْعَلُ حَوْلَها الخِثْيُ ، ويُحْلَبُ بها ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ، وفرسٌ ، وجبلٌ . ـ عِلِّيُّونَ ، جمعُ عِلِّيٍّ : في السماءِ السابِعةِ ، تَصْعَدُ إليه أرْواحُ المُؤْمِنِينَ . ـ يَعْلَى بنُ أُمَيَّةَ ، ومُعَلَّى بنُ أبي أسدٍ : صَحابيَّان . ـ يِعْلَى : امرأةٌ ، ـ عُبَيْدُ بنُ يِعْلَى : تابِعِيٌّ . ـ أخَذَهُ عَلْواً : عَنْوَةً . ـ تَعالِي : الارْتفاعُ ، إذا أمَرْتَ منه ، قُلْتَ : تَعالَ ، ولَها : تَعالَيْ . ـ تَعَلَّى : عَلاَ في مُهْلَةٍ ، ـ تَعَلَّى المرأةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها : سَلِمَتْ . ـ أتَيْتُه من عَلِ ، ومن عُل ، ومِنْ عَلَى ، ومِنْ عالٍ : مِنْ فَوْقُ . ـ عالِ عَلَيَّ : احْمِلْ . ـ عُلِّيَّةُ ، وعِلِّيَّةُ : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالِي . ـ مُعَلَّى : سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ ، وفَرَسُ الأشْعَرِ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فَكَسَرَ لامَهُ ـ مُعَلِّي : الذي يأتي الحَلُوبَةَ من قِبَلِ يَمينها ، وفَرَسٌ . ـ يُعَيْلَى : رَجُلٌ . ـ مُعْتَلِي : الأسَدُ . ـ عُلَيُّ بنُ رَباحٍ ، وعَلْيانُ ، وعُلَيَّانُ ، وإبراهيمُ ابنُ عُلَيَّةَ : مُحَدِّثونَ . ـ عُلَى : بلد بِناحِيَةِ وادِي القُرَى ، وموضع بديارِ غَطَفَانَ ، ورَكِيَّاتٌ بديارِ كِلابٍ . ـ عَلاءُ : موضع بالمَدِينَةِ . ـ سِكَّةُ العَلاءِ : ببُخاراءَ . ـ كُورَةُ العَلاتَيْنِ : بِحِمْصَ . ـ عَلْواءُ : القِصَّةُ العالِيَةُ ، ـ بلا لامٍ : امْرَأةٌ ، وفرَسانِ . ـ عِلِيُّ : العُلُوُّ .
عَلِمَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَلِمَهُ ، عِلْماً : عَرَفَهُ ، وعَلِمَ هو في نفسِه ، ورَجُلٌ عالِمٌ وعَلِيمٌ , ج : عُلَماءُ وعُلاَّمٌ ، وعَلَّمَهُ العِلْمَ تَعْليماً وعِلاَّماً ، وأعْلَمَهُ إياهُ فَتَعَلَّمَهُ . ـ العَلاَّمَةُ ، وعَلَّامٌ وعُلِّامٌ ، والتِّعْلِمَةُ ، والتِّعْلامَةُ : العالِمُ جِدّاً ، والنَّسَّابَةُ . ـ عالَمَهُ فَعَلَمَهُ : غَلَبَهُ عِلْماً . ـ عَلِمَ به : شَعَرَ ، ـ عَلِمَ الأَمْرَ : أتْقَنَهُ ، كتَعَلَّمَهُ . ـ العُلْمَةُ ، والعَلَمَةُ والعَلَمُ : شَقٌّ في الشَّفَةِ العُلْيا ، أو في إحْدَى جانِبَيْها . عَلِم ، فهو أعْلَمُ . ـ عَلَمَهُ : وسَمَهُ ، ـ عَلَمَ شَفَتَهُ يَعْلِمُها : شَقَّها . ـ أعْلَمَ الفَرَسَ : عَلَّقَ عليه صُوفاً مُلَوَّناً في الحَرْبِ ، ـ أعْلَمَ نفسَهُ : وسَمَها بِسِيما الحَرْبِ ، كعَلَّمَها . ـ العَلامَةُ : السِّمَةُ ، كالأُعْلومةِ ، ج : أعْلامٌ ، والفصلُ بينَ الأَرْضَيْنِ ، ومَنْصوبٌ في الطَّريقِ يُهْتَدى به ، كالعَلَمِ فيهما . ـ العَلَمُ : الجَبَلُ الطويلُ ، أو عامٌّ , ج : أعْلامٌ وعِلامٌ ، ورَسْمُ الثَّوْب ورَقْمُهُ ، والرَّايَةُ ، وما يُعْقَدُ على الرُّمْحِ ، وسَيِّدُ القومِ , ـ مَعْلَمُ الشيءِ : مَظِنَّتُه ، وما يُسْتَدَلُّ به ، كالعُلاَّمَةِ ، والعَلْمِ . ـ العالَمُ : الخَلْقُ كُلُّهُ ، أو ما حَواهُ بَطْنُ الفَلَكِ ، ولا يَجْمَعُ فاعَلٌ بالواوِ والنونِ غَيْرُهُ وغَيْرُ باسَمٍ . ـ تَعالَمَهُ الجَميعُ : عَلِموهُ ، ـ الأَيَّامُ المَعْلُوماتُ : عَشْرُ ذي الحِجَّةِ . ـ العُلامُ , والعُلَّامُ : الصَّقْرُ ، والباشِقُ . ـ العُلامِيُّ : الخَفِيفُ الذَّكيُّ . ـ العُلَّامُ : الحِنَّاءُ . ـ عَلَّامٌ : اسْمٌ . ـ العَيْلَمُ : البَحْرُ ، والماءُ الذي عليه الأرضُ ، والتارُّ الناعِمُ ، والضِّفْدِعُ ، والبِئْرُ الكَثيرَةُ الماءِ ، أو المِلْحَةُ ، واسْمٌ ، والضَّبُعُ الذَّكَرُ ، كالعَيْلامِ . ـ العَلْماءُ : الدَّرْعُ . ـ اعْتَلَمَهُ : عَلِمَهُ ، ـ اعْتَلَمَ الماءُ : سالَ . ـ عُلَيْمٌ : اسمٌ . ـ عَلَمَيْنُ العُلماءِ : أرْضٌ بالشأْمِ . ـ عَلَمُ السَّعْدِ : جبلٌ قُرْبَ دومةَ .
العَلُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ . ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم . ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه . ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ، ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ، ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ . ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به . ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به . ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ . ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ . ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ . ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه . ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ . ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ . ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ . ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ . ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ . ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل . ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ، ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ . ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ . ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ . ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ . ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ . ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ . ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ . ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى . ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى . ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ . ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن . ـ عُلَيْلُ : اسمٌ . ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ . ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة . ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ . ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .
مَعلاة (المعجم الرائد)
معلاة 1 - شرف ، مجد ، جمع : معال
المَعْلاةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَعْلاةُ : الرِّفعةُ و الشَّرَف . والجمع : المعالي .
المعلاة (المعجم مصطلحات فقهية)
هو مكان بين مكة وبدر
اِسْتِعْلاءٌ (المعجم الغني)
[ ع ل و ]. ( مصدر اِسْتَعْلَى ). :- يَنْظُرُ إلى النَّاسِ الآخَرِينَ بِاسْتِعْلاَءٍ :- : بِتَكَبُّرٍ ، بِتَرَفُّعٍ .
استعلاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
استعلاء :- 1 - مصدر استعلى / استعلى على . 2 - ( العلوم اللغوية ) رفعُ مؤخّرِ اللِّسانِ ليبلغ الطّبق أو الحُلْقوم أو يقاربهما فإن بلغهما فذلك نطق القاف ومن خلفها الغين والخاء وإن توقَّف دونهما فذلك ما يأتي عنه تفخيم ص ، ض ، ط ، ظ ويُوصف الاستعلاء عندئذٍ بأنّه إطباق :- استعلاء حرف ، - صفة / حروف الاستعلاء .
إِستَعلَى(المعجم الرائد)
إستعلى - استعلاء 1 - إستعلى النهارأو نحوه : تقدم وارتفع . 2 - إستعلى : تدرج في الارتفاع . 3 - إستعلاه أو عليه : غلبه . 4 - إستعلى الجدار أو نحوه : عده عاليا . 5 - إستعلى الجدار أو نحوه : وجده عاليا . 6 - إستعلى الشيء : صعده .
علامَ :- أداة استفهام مركّبة من حرف الجر ( على ) و ( ما ) الاستفهاميّة ، وقد حذفت ألفها لدخول حرف الجرّ عليها ( انظر : م ا - ما ).
عَلاّم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
عَلاّم :- صيغة مبالغة من علِمَ / علِمَ بـ : كثير العِلْم . • العلاَّم : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : كثير العلم ، وما يتعلَّق به :- { إِنَّكَ أَنْتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ } .
تمييز المنتج عن المنتجات الاخرا للمنافسين من خلال الاسم والشكل والتصميم الخ
العَلاَّمُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَلاَّمُ : مِنْ عَلِمَ للمبالغة . و العَلاَّمُ النَّسّابة [ وتزاد التاء لتأكيد المبالغة ، تقول : فلانٌ علاَّمة ].
العُلاَّم(المعجم المعجم الوسيط)
العُلاَّم : صفةٌ للمبالغة من عَلِمَ . و العُلاَّم الصَّقْرُ . و العُلاَّم الحِنَّاء .
عالم(المعجم الرائد)
عالم - ج ، علام 1 - عالم : متصف بالعلم العميق .
عَلامة(المعجم الرائد)
علامة - ج ، علام وعلامات 1 - علامة : سمة ، أثر ، إشارة . 2 - علامة : فصل بين أرضين . 3 - علامة : شيء ينصب في الطرق أو الصحارى فيهتدى به . 4 - علامة : تقدير بالأرقام يقوم به الأستاذ إجتهاد طالب أو معرفته أو سلوكه أو نحو ذلك .