وصف و معنى و تعريف كلمة فاصولياء:


فاصولياء: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و صاد (ص) و واو (و) و لام (ل) و ياء (ي) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح فاصولياء في معاجم اللغة العربية:



فاصولياء

جذر [فاصولياء]

  1. فاصولياء: (اسم)
    • فاصوليا ، فاصولية ، بقلة حوليّة من الفصيلة القرْنيّة ، يُطبخ ثمرها رطبًا ويابسًا
,
  1. فاصولياء
    • فاصولياء :-
      ( النبات ) فاصوليا ، فاصولية ، بقلة حوليّة من الفصيلة القرْنيّة ، يُطبخ ثمرها رطبًا ويابسًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. فاضَ
    • ـ فاضَ الماء يَفيضُ فَيْضاً وفُيوضاً ، والكسر ، وفَيْضُوضَةً وفَيَضاناً : كثُرَ حتى سالَ كالوادي ،
      ـ فاضَ صَدْرُهُ بالسِّرِّ : باحَ ،
      ـ فاضَ الرجُلُ فَيْضاً وفُيوضاً : مات ،
      ـ فاضَ نَفْسُهُ : خَرَجَتْ رُوحُهُ ،
      ـ فاضَ الخَبَرُ : شاعَ ،
      ـ فاضَ الشيءُ : كَثُرَ .
      ـ فَيَّاضٌ : فَرَسٌ لبَنِي جَعْدٍ .
      ـ شاذُّ بن فَيَّاضٍ : محدِّثٌ .
      ـ الفَيَّاضُ : اشْتَرَى طَلْحَةُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ بئْراً ، فَتَصَدَّقَ بها ، ونَحَرَ جزوراً ، فأطْعَمَهَا ، فقال له ، صلى الله عليه وسلم : أنْتَ الفَيَّاضُ ، فَلُقِّبَ به .
      ـ فَيْضُ : المَوْتُ ، ونيل مصر ، ونَهْرُ البَصْرَةِ ، والكثيرُ الجَرْيِ من الخَيْلِ ، وفَرَسٌ لبني ضُبَيْعَةَ بنِ نِزارٍ ، وأخرى لِعُتْبَةَ بنِ أبي سُفْيَانَ .
      ـ أمْرُهُمْ فَيْضيضَى بينهم ، وفَيْضُوضَى وفَيْضيضَاءُ وفَيْضيضَاءُ وفَيوضَى : فَوْضَى .
      ـ أرْضٌ ذاتُ فُيوضٍ : فيها مياهٌ تَفيضُ .
      ـ أفاضَ الماءَ على نَفْسِهِ : أفْرَغَهُ ،
      ـ أفاضَ الناسُ من عَرَفاتٍ : دَفَعُوا ، أو رَجَعوا وتَفَرَّقُوا ، أو أسرعوا منها إلى مكانٍ آخَرَ ، وكلُّ دَفْعَةٍ : إفاضَةٌ ،
      ـ أفاضُوا في الحديثِ : انْدَفَعُوا ، وحديثٌ مُفاضٌ فيه ،
      ـ أفاضَ الإِناءَ : مَلأَهُ حتى فاضَ ،
      ـ أفاضَ القِدَاح ، وأفاضَ بها : ضَرَبَ بها ،
      ـ أفاضَ البعيرُ : دَفَعَ جِرَّتَهُ من كِرْشِهِ .
      ـ مُفاضَةُ من الدُّرُوعِ : الواسِعَةُ ،
      ـ مُفاضَةُ من النِّساء : الضَّخْمَةُ البَطْنِ .
      ـ كان النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، مُفَاضَ البَطْنِ : مُسْتَوِيَ البَطْنِ مع الصَّدْرِ .
      ـ اسْتَفَاضَ : سألَ إفاضَةَ الماء ،
      ـ اسْتَفَاضَ الوادي شَجَراً : اتَّسَعَ وكَثُرَ شَجَرُهُ ،
      ـ اسْتَفَاضَ الخَبَرُ : انْتَشَرَ ، فهو مُسْتَفِيضٌ ومُسْتَفَاضٌ فيه ، ولا تَقُلْ : مُسْتَفاضٌ ، أو لُغَيَّةٌ .
      ـ محمدُ بنُ جَعْفَرِ بنِ المُسْتَفَاضِ : محدِّثٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. فاصوليا
    • فاصوليا
      1 - بقلة زراعية تؤكل ثمارها وحبوبها

    المعجم: الرائد

  3. فَاصُولِيَا
    • ( نبات ). ن . لُوبِيَاء .

    المعجم: الغني

  4. فاصوليا
    • فاصوليا :-
      ( النبات ) فاصولياء ، فاصولية ، بقلة حوليّة من الفصيلة القرْنيّة ، يُطبخ ثمرها رطبًا ويابسًا .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. فاصى
    • فاصى - مفاصاة
      1 - فاصىه : فارقه

    المعجم: الرائد

  6. فصَمَ
    • فصَمَ يَفِصم ، فَصْمًا ، فهو فاصِم ، والمفعول مَفْصوم :-
      فصَم الشَّيءَ شقّه ، قطعه ، صدعه من غير فصل :- فصَم الحِمْلُ ظهره .
      فصَم الورمَ : استأصله .
      فصَم علاقتَه بأخيه : قطعها .
      فصَم العقدةَ : حلَّها :- فصَم عُرى المودَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. فاصولية
    • فاصولية :-
      ( النبات ) فاصولياء ، فاصوليا ، بقلة حوليّة من الفصيلة القرْنيّة ، يُطبخ ثمرها رطبًا ويابسًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. الفَاصُولية
    • الفَاصُولية ، والفاصُولياء : بقلةٌ حوليةٌ زراعية من الفصيلة القرنية ، تزرع لثمرها ولبذورها ، تُطبَخُ رطبة ويابسة ، وهي أَصَناف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فَاضَةٌ
    • [ ف ي ض ]. :- دِرْعٌ فَاضَةٌ :- : وَاسِعَةٌ .

    المعجم: الغني

  10. فاضة
    • فاضة
      1 - داهية ، مصيبة ، جمع : فواض

    المعجم: الرائد



  11. فاضة
    • فاضة
      1 -« درع فاضة » : واسعة

    المعجم: الرائد

  12. فاض الإناء ونحوه
    • امتلأ حتى طفح ، زاد عن حدّ الامتلاء فسال :- فاض النهر / الكوب / الكيل - { وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ }

    المعجم: عربي عامة

  13. فاض الماء ونحوه
    • كثُر حتَّى سال :- غادرنا المكان قبل أن يفيض الماء ويغمره .

    المعجم: عربي عامة

  14. فَاضَ


    • فَاضَ الماءُ فَاضَ ِ فَيْضًا ، وفُيُوضًا ، وفَيَضَانًا : كثُرَ حتى سال .
      فهو فائضٌ ، وفيّاضٌ .
      ويقال : فاض النهرُ ، وفاض السَّيْلُ .
      و فَاضَ الإِناءُ : امتلأَ حتى طفح .
      و فَاضَ عينُه : سال دمعُها .
      و فَاضَ الشيءُ : كثُر .
      يقال : فاض الخَيْرُ .
      و فَاضَ الخَبَرُ : ذاع وانتشر .
      و فَاضَ صدرُه بالسر فَيْضًا : باح به ولم يُطِق كتْمَه .
      و فَاضَ عليه الدِّرْعُ : اتَّسَعَت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. فَاضَ
    • [ ف ي ض ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). فَاضَ ، يَفِيضُ ، مصدر فَيْضٌ ، فَيَضَانٌ ، فُيُوضٌ .
      1 . :- فَاضَ النَّهْرُ :- : كَثُرَتْ مِيَاهُهُ وَسَالَتْ مِنْ ضِفَّتِهِ .
      2 . :- فَاضَ الْكَأْسُ أَوِ الإِنَاءُ :- : اِمْتَلأَ . :- أُمٌّ رَؤُومٌ تَفِيضُ بِحَنَانِ الأُمَّهَاتِ .
      3 . :- فَاضَتْ خَيْرَاتُ الأَرْضِ :- : نَمَتْ ، كَثُرَتْ .
      4 . :- فَاضَتْ عَيْنُهُ أَلَماً :- : سَالَ دَمْعُهَا بِغَزَارَةٍ . :- تَفِيضُ أَعْيُنُهُمْ بِالدَّمْعِ حُزْناً وَبُكَاءً .

    المعجم: الغني

  16. فَاضَ
    • [ ف ي ض ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). فَاضَ ، يَفِيضُ ، مصدر فَيْضٌ ، فُيُوضٌ .
      1 . :- فَاضَتْ رُوحُهُ :-: فَارَقَتِ الْحَيَاةَ .
      2 . :- فَاضَ بِمَكْنُونِ صَدْرِهِ :- : بَاحَ بِسِرِّهِ وَلَمْ يَطِقْ كَتْمَهُ .
      3 . :- فَاضَتْ عَلَيْهِ الدِّرْعُ :- : اِتَّسَعَتْ .

    المعجم: الغني

  17. فاض
    • فاض -
      1 - فاض : واسع : مقام فاض . 2 - فاض : خال .



    المعجم: الرائد

  18. فَاضٍ
    • [ ف ض ي ]. :- مَكَانٌ فَاضٍ :- : فَارِغٌ .

    المعجم: الغني

  19. فاض
    • فاض - يفيض فيضا وفيوضا
      1 - فاض : مات . 2 - فاضت نفسه : خرجت .

    المعجم: الرائد

  20. فضَا
    • فضَا يَفضُو ، افْضُ ، فضاءً ، فهو فاضٍ :-
      فضا المكانُ
      1 - اتّسع .
      2 - خلا :- فضَت قاعة الاجتماعات من الجمهور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. فَضَّ
    • فَضَّ فَضَضْتُ ، يَفُضّ ، افْضُضْ / فُضَّ ، فَضًّا ، فهو فاضّ ، والمفعول مَفْضوض :-
      فضَّ خَتْمَ الشيء كسره ، فكّه .
      فضَّ النِّزاعَ : أزاله ، حسَمه وقضى على أسبابه :- فضَضْتُ خلافَهما ، - فضَّ التدخلُ بحكمةٍ النزاعَ بين الدولتين .
      فضَّ الرسالةَ : فتحها .
      فضَّ الاجتماعَ / فضَّ الجَمْعَ : أنهاه ، فرّق المجتمعين :- فضّ المظاهرةَ ، - فضضتُ الجلسةَ :-
      فضَّ الله خدمتهم : فرَّق جماعتهم .
      فضَّ عُذْرةَ المرأة : أزالها :- فضَّ بكارتها .
      فضَّ الماءَ : صبّه :- فضَّ الكأس .
      فضَّ اللؤلؤةَ : خرقَها ، ثقبها .
      فضَّ اللهُ فاه : نثر أسنانه ? لا فُضَّ فوك : لا نثرت أسنانك ، وهو تعبير يقال استحسانًا لما قاله المتكلم ، حتَّى يبقى فصيحًا .
      فضَّ الشيءَ على القوم : فرَّقه وقسَّمه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. فاض
    • فاض - يفيض في ضا وفيضانا وفيوضا وفيوضا وفيوضة وفيضوضة
      1 - فاض السيل : كثر وسال . 2 - فاض السائل : جرى « فاضت الدموع ». 3 - فاض الشيء : كثر . 4 - فاض الخبر : شاع ، إنتشر .

    المعجم: الرائد

  23. فاضَ
    • فاضَ يَفِيض ، فِضْ ، فَيْضًا وفَيَضانًا وفُيُوضةً وفُيوضًا ، فهو فائض :-
      فاضَ الماءُ ونحوُه كثُر حتَّى سال :- غادرنا المكان قبل أن يفيض الماء ويغمره .
      فاضَ الإناءُ ونحوُه : امتلأ حتى طفح ، زاد عن حدّ الامتلاء فسال :- فاض النهر / الكوب / الكيل ، - { وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ }: امتلأت به حتَّى سال :-
      • فاضت عينه : سال دمعها ، بكى ، - فاض صدرُه بسرّه : لم يُطق كتمه فباح به . • فاضَ الخيرُ وغيره : كثُر ، غزر بشكل مفرط :- فاض الشرُّ :-? فاض عن الحاجة : زاد عليها .
      • فاضَت روحُه : مات ، خرجت روحه :- فاضت نَفْسُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. فيض
    • " فاض الماء والدَّمعُ ونحوهما يَفِيض فَيْضاً وفُيُوضةً وفُيُوضاً وفَيَضاناً وفَيْضُوضةً أَي كثر حتى سالَ على ضَفّةِ الوادي .
      وفاضَتْ عينُه تَفِيضُ فَيْضاً إِذا سالت .
      ويقال : أَفاضَتِ العينُ الدمعَ تُفِيضُه إِفاضة ، وأَفاضَ فلان دَمْعَه ، وفاضَ الماء والمطرُ والخيرُ إِذا كثر .
      وفي الحديث : ويَفيضُ المالُ أَي يَكْثُر من فاضَ الماء والدمعُ وغيرُهما يَفيض فَيْضاً إِذا كثر ، قيل : فاضَ تدَفَّقَ ، وأَفاضَه هو وأَفاضَ إِناءه أَي مَلأَه حتى فاضَ ، وأَفاضَ دُموعَه .
      وأَفاضَ الماءَ على نفسه أَي أَفْرَغَه .
      وفاض صَدْرُه بسِرِّه إِذا امْتَلأ وباح به ولم يُطِقْ كَتْمَه ، وكذلك النهرُ بمائه والإِناء بما فيه .
      وماءٌ فَيْضٌ : كثير .
      والحَوْضُ فائض أَي ممتلئ .
      والفَيْضُ : النهر ، والجمع أَفْياضٌ وفُيوضٌ ، وجَمْعُهم له يدل على أَنه لم يسمّ بالمصدر .
      وفَيْضُ البصرةِ : نَهرها ، غَلب ذلك عليه لِعظَمِه .
      التهذيب : ونهرُ البصرةِ يسمى الفَيْضَ ، والفَيْضُ نهر مصر .
      ونهرٌ فَيّاضٌ أَي كثير الماء .
      ورَجل فَيّاضٌ أَي وهّاب جَوادٌ .
      وأَرض ذاتُ فُيوضٍ إِذا كان فيها ماء يَفِيضُ حتى يعلو .
      وفاضَ اللّئامُ : كَثُروا .
      وفرَس فَيْضٌ : جَوادٌ كثير العَدْو .
      ورجل فَيْضٌ وفَيّاضٌ : كثير المعروف .
      وفي الحديث أَنه ، قال لطَلحةَ : أَنت الفَيّاضُ ؛ سمي به لسَعةِ عَطائه وكثرته وكان قسَمَ في قومه أَربعمائة أَلف ، وكان جَواداً .
      وأَفاضَ إِناءه إِفاضةً : أَتْأَقَه ؛ عن اللحياني ، قال ابن سيده : وعندي أَنه إِذا ملأه حتى فاض .
      وأَعطاه غَيْضاً من فَيْضٍ أَي قليلاً من كثير ، وأَفاضَ بالشيء : دَفَع به ورَمَى ؛ قال أَبو صخر الهذلي يصف كتيبة : تَلَقَّوْها بِطائحةٍ زَحُوفٍ ، تُفِيضُ الحِصْن مِنها بالسِّخالِ وفاضَ يَفِيضُ فَيْضاً وفُيوضاً : مات .
      وفاضَتْ نَفسُه تَفِيضُ فَيْضاً : خرجت ، لغة تميم ؛

      وأَنشد : تَجَمَّع الناسُ وقالوا : عِرْسُ ، فَفُقِئَتْ عَيْنٌ ، وفاضَتْ نَفْسُ وأَنشده الأَصمعي وقال إِنما هو : وطَنَّ الضِّرْس .
      وذهبنا في فَيْض فلان أَي في جَنازَتِه .
      وفي حديث الدجال : ثم يكونُ على أَثَرِ ذلك الفَيْضُ ؛ قال شمر : سأَلت البَكْراوِيّ عنه فقال : الفَيْضُ الموتُ ههنا ، قال : ولم أَسمعه من غيره إِلا أَنه ، قال : فاضت نفسُه أَي لُعابُه الذي يجتمع على شفتيه عند خروج رُوحه .
      وقال ابن الأَعرابي : فاضَ الرجلُ وفاظَ إِذا مات ، وكذلك فاظت نفسُه .
      وقال أَبو الحسن : فاضَت نفسه الفعل للنفس ، وفاضَ الرجلُ يَفِيض وفاظَ يَفِيظُ فَيْظاً وفُيوظاً .
      وقال الأَصمعي : لا يقال فاظت نفسه ولا فاضت ، وإِنما هو فاض الرجل وفاظ إِذا مات .
      قال الأَصمعي : سمعت أَبا عمرو يقول : لا يقال فاظت نفسه ولكن يقال فاظ إِذا مات ، بالظاء ، ولا يقال فاض ، بالضاد .
      وقال شمر : إِذا تَفَيَّضُوا أَنفسهم أَي تَقَيَّأُوا .
      الكسائي : هو يَفِيظُ نفسه (* قوله « يفيظ نفسه » أي يقيؤها كما يعلم من القاموس في فيظ .).
      وحكى الجوهري عن الأَصمعي : لا يقال فاض الرجل ولا فاضت نفسه وإِنما يَفِيضُ الدمعُ والماء .
      قال ابن بري : الذي حكاه ابن دريد عن الأَصمعي خلاف هذا ، قال ابن دريد :، قال الأَصمعي تقول العرب فاظ الرجل إِذا مات ، فإِذا ، قالوا فاضت نفسُه ، قالوها بالضاد ؛

      وأَنشد : فقئت عين وفاضت نف ؟

      ‏ قال : وهذا هو المشهور من مذهب الأَصمعي ، وإِنما غَلِطَ الجوهري لأَن ال أَصمعي حكى عن أَبي عمرو أَنه لا يقال فاضت نفسه ، ولكن يقال فاظ إِذا مات ، قال : ولا يقال فاضَ ، بالضاد ، بَتَّةً ، قال : ولا يلزم مما حكاه من كلامه أَن يكون مُعْتَقِداً له ، قال : وأَما أَبو عبيدة فقال فاظت نفسه ، بالظاء ، لغة قيس ، وفاضت ، بالضاد ، لغة تميم .
      وقال أَبو حاتم : سمعت أَبا زيد يقول : بنو ضبة وحدهم يقولون فاضت نفسه ، وكذلك حكى المازني عن أَبي زيد ، قال : كل العرب تقول فاظت نفسُه إِلا بني ضبة فإِنهم يقولون فاضت نفسه ، بالضاد ، وأَهل الحجاز وطيِّءٍ يقولون فاظت نفسه ، وقضاعة وتميم وقيس يقولون فاضت نفسُه مثل فاضت دَمْعَتُه ، وزعم أَبو عبيد أَنها لغة لبعض بني تميم يعني فاظت نفسه وفاضت ؛

      وأَنشد : فقئت عين وفاضت نفس وأَنشده الأَصمعي ، وقال إِنما هو : وطَنّ الضِّرْسُ .
      وفي حديث الدجال : ثم يكون على أَثر ذلك الفَيْضُ ؛ قيل : الفَيْضُ ههنا الموت .
      قال ابن الأَثير : يقال فاضت نفسُه أَي لُعابه الذي يجتمع على شفتيه عند خروج رُوحه .
      وفاضَ الحديثُ والخبَرُ واسْتَفاضَ : ذاعَ وانتشر .
      وحَدِيثٌ مُسْتَفِيضٌ : ذائعٌ ، ومُسْتَفاض قد اسْتَفاضُوه أَي أَخَذُوا فيه ، وأَباها أَكثرهم حتى يقال : مُسْتَفاضٌ فيه ؛ وبعضهم يقول : اسْتَفاضُوه ، فهو مُسْتَفاضٌ .
      التهذيب : وحديث مُسْتَفاضٌ مأْخوذ فيه قد استفاضُوه أَي أَخذوا فيه ، ومن ، قال مستفيض فإِنه يقول ذائع في الناس مثل الماء المُسْتَفِيض .
      قال أَبو منصور :، قال الفراء والأَصمعي وابن السكيت وعامة أَهل اللغة لا يقال حديث مستفاض ، وهو لحن عندهم ، وكلامُ الخاصّ حديثٌ مُسْتَفِيضٌ منتشر شائع في الناس .
      ودِرْعٌ فَيُوضٌ وفاضةٌ : واسعةٌ ؛ الأَخيرة عن ابن جني .
      ورجل مُفاضٌ : واسِعُ البَطْنِ ، والأُنثى مُفاضةٌ .
      وفي صفته ، صلّى اللّه عليه وسلّم : مُفاض البطنِ أَي مُسْتَوي البطنِ مع الصَّدْرِ ، وقيل : المُفاضُ أَن يكون فيه امْتِلاءٌ من فَيْضِ الإِناء ويُريد به أَسفلَ بطنِه ، وقيل : المُفاضةُ من النساء العظيمة البطن المُسْتَرْخِيةُ اللحمِ ، وقد أُفِيضَت ، وقيل : هي المُفْضاةُ أَي المَجْمُوعةُ المَسْلَكَيْنِ كأَنه مَقْلُوبٌ عنه .
      وأَفاضَ المرأَةَ عند الافْتِضاضِ : جعل مَسْلَكَيْها واحداً .
      وامرأَة مُفاضةٌ إِذا كانت ضخمة البطن .
      واسْتَفاضَ المكانُ إِذا اتَّسع ، فهو مُسْتَفِيضٌ ؛ قال ذو الرمة : بحَيْثُ اسْتَفاضَ القِنْعُ غَرْبيَّ واسِط

      ويقال : اسْتَفاضَ الوادي شجراً أَي اتَّسع وكثُرَ شجره .
      والمُسْتَفِيضُ : الذي يَسأَل إِفاضةَ الماء وغيره .
      وأَفاضَ البَعِيرُ بِجِرَّتِه : رَماها مُتَفَرِّقةً كثيرة ، وقيل : هو صوتُ جِرَّتِه ومَضْغِه ، وقال اللحياني : هو إِذا دَفَعَها من جَوْفِه ؛ قال الراعي : وأَفَضْنَ بعْدَ كُظُومِهِنَّ بِجِرَّةٍ مِنْ ذي الأَبارِقِ ، إِذْ رَعين حَقِيلا

      ويقال : كظَمَ البِعيرُ إِذا أَمسك عن الجِرَّة .
      وأَفاضَ القومُ في الحديث : انتشروا ، وقال اللحياني : هو إِذا اندفعوا وخاضُوا وأَكْثَروا .
      وفي التنزيل : إِذ تُفِيضُونَ فيه ؛ أَي تَنْدَفِعُونَ فيه وتَنْبَسِطُون في ذكره .
      وفي التنزيل أَيضاً : لَمَسَّكُمْ فيما أَفَضْتُم .
      وأَفاضَ الناسُ من عَرَفاتٍ إِلى مِنى : اندفعوا بكثرة إِلى مِنى بالتَّلْبية ، وكل دَفْعةٍ إِفاضةٌ .
      وفي التنزيل : فإِذا أَفضتم من عرفات ؛ قال أَبو إِسحق : دلَّ بهذا اللفظ أَن الوقوف بها واجبٌ لأَنَّ الإِفاضةَ لا تكون إِلا بعد وُقُوف ، ومعنى أَفَضْتُم دَفَعْتم بكثرةْ .
      وقال خالد بن جَنْبة : الإِفاضةُ سُرْعةُ الرَّكْضِ .
      وأَفاضَ الراكِبُ إِذا دفع بعيره سَيْراً بين الجَهْدِ ودون ذلك ، قال : وذلك نِصْفُ عَدْوِ الإِبل عليها الرُّكْبان ، ولا تكون الإِفاضة إِلا وعليها الرُّكْبانُ .
      وفي حديث الحج : فأَفاضَ من عَرفةَ ؛ الإِفاضةُ : الزَّحْفُ والدَّفْعُ في السير بكثرة ، ولا يكون إِلا عن تفرقٍ وجَمْعٍ .
      وأَصل الإِفاضةِ الصَّبُّ فاستعيرت للدفع في السير ، وأَصله أَفاضَ نفْسَه أَو راحلته فرَفَضُوا ذكر المفعول حتى أَشْبه غير المتعدِّي ؛ ومنه طَوافُ الإِفاضةِ يوم النحر يُفِيضُ من مِنى إِلى مكة فيطوف ثم يرجع .
      وأَفاضَ الرجلُ بالقِداحِ إِفاضةً : ضرَب بها لأَنها تقع مُنْبَثَّةً متفرقة ، ويجوز أَفاضَ على القداح ؛ قال أَبو ذؤيب الهُذلي يصف حماراً وأُتُنه : وكأَنَّهُنَّ رِبابَةٌ ، وكَأَنَّه يَسَرٌ ، يُفِيضُ على القِداحِ ويَصْدَعُ يعني بالقِداحِ ، وحروفُ الجر يَنُوبُ بعضُها مَنابَ بعض .
      التهذيب : كل ما كان في اللغة من باب الإِفاضةِ فليس يكون إِلا عن تفرُّق أَو كثرة .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي اللّه عنهما : أَخرج اللّهُ ذَرِّيَّةَ آدمَ من ظهره فأَفاضَهم إِفاضَةَ القِدْحِ ؛ هي الضرْبُ به وإِجالَتُه عند القِمار ، والقِدْحُ السهمُ ، واحدُ القِداح التي كانوا يُقامِرُونَ بها ؛ ومنه حديث اللُّقَطَةِ : ثم أَفِضْها في مالِكَ أَي أَلْقِها فيه واخْلِطْها به ، من قولهم فاضَ الأَمرُ وأَفاضَ فيه .
      وفَيّاضٌ : من أَسماء الرجال .
      وفَيّاضٌ : اسم فرس من سَوابق خيل العرب ؛ قال النابغة الجعدي : وعَناجِيج جِيادٍ نُجُبٍ نَجْلَ فَيّاضٍ ومن آلِ سَبَلْ وفرس فَيْضٌ وسَكْبٌ : كثير الجَرْي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. فصل
    • " الليث : الفَصْل بَوْنُ ما بين الشيئين .
      والفَصْل من الجسد : موضع المَفْصِل ، وبين كل فَصْلَيْن وَصْل ؛

      وأَنشد : وَصْلاً وفَصْلاً وتَجْميعاً ومُفْتَرقاً ، فَتْقاً ورَتْقاً وتأْلِيفاً لإِنسان ابن سيده : الفَصْل الحاجِز بين الشيئين ، فَصَل بينهما يفصِل فَصْلاً فانفصَل ، وفَصَلْت الشيء فانصَل أَي قطعته فانقطع .
      والمَفْصِل : واحد مَفاصِل الأَعضاء .
      والانْفصال : مطاوِع فصَل .
      والمَفْصِل : كل ملتقى عظمين من الجسد .
      وفي حديث النخعي : في كل مَفْصِل من الإِنسان ثلُث دِيَة الإِصبع ؛ يريد مَفْصِل الأَصابع وهو ما بين كل أَنْمُلَتين .
      والفاصِلة : الخَرزة التي تفصِل بين الخَرزتين في النِّظام ، وقد فَصَّلَ النَّظْمَ .
      وعِقْد مفصَّل أَي جعل بين كل لؤلؤتين خرزة .
      والفَصْل : القضاء بين الحق والباطل ، واسم ذلك القَضاء الذي يَفْصِل بينهما فَيْصَل ، وهو قضاء فَيْصَل وفاصِل .
      وذكر الزجاج : أَن الفاصِل صفة من صفات الله عز وجل يفصِل القضاء بين الخلق .
      وقوله عز وجل : هذا يوم الفَصْل ؛ أَي هذا يوم يفصَل فيه بين المحسن والمسيء ويجازي كل بعمله وبما يتفضل الله به على عبده المسلم .
      ويوم الفَصْل : هو يوم القيامة ، قال الله عز وجل : وما أَدراك ما يومُ الفَصْل .
      وقَوْل فَصْل : حقٌّ ليس بباطل .
      وفي التنزيل العزيز : إِنَّه لقَوْل فَصْل .
      وفي صفة كلام سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : فَصْل لا نَزْر ولا هَذْر أَي بيِّن ظاهر يفصِل بين الحق والباطل ؛ ومنه قوله تعالى : إِنه لقول فَصْل ؛ أَي فاصِل قاطِع ، ومنه يقال : فَصَل بين الخَصْمين ، والنَّزْر القليل ، والهَذْر الكثير .
      وقوله عز وجل : وفَصْل الخطاب ؛ قيل : هو البيّنة على المدَّعى واليمين على المدَّعي عليه ، وقيل : هو أَن يفصِل بين الحق والباطل ؛ ومنه قوله : إِنه لقول فَصْل ؛ أَي يفصِل بين الحق والباطل ، ولولا كلمة الفَصْل لقضي بينهم .
      وفي حديث وَفْدِ عبد القيس : فمُرْنا بأَمر فَصْل أَي لا رجعة فيه ولا مردَّ له .
      وفَصَل من الناحية أَي خرج .
      وفي الحديث : من فَصَل في سبيل الله فمات أَو قتِل فهو شهيد أَي خرج من منزله وبلده .
      وفاصَلْت شريكي .
      والتفصيل : التبيين .
      وفَصَّل القَصَّاب الشاةَ أَي عَضَّاها .
      والفَيْصَل : الحاكم ، ويقال القضاء بين الحق والباطل ، وقد فَصَل الحكم .
      وحكم فاصِل وفَيْصَل : ماض ، وحكومة فَيْصَل كذلك .
      وطعنة فَيْصَل : تفصِل بين القِرْنَيْن .
      وفي حديث ابن عمر : كانت الفَيْصَل بيني وبينه أَي القطيعة التامة ، والياء زائدة .
      وفي حديث ابن جبير : فلو علم بها لكانت الفَيْصَل بيني وبينه .
      والفِصال : الفِطام ؛ قال الله تعالى : وحَملُه وفِصالُه ثلاثون شهراً ؛ المعنى ومَدى حَمْلِ المرأَة إِلى منتهى الوقت الذي يُفْصَل فيه الولد عن رَضاعها ثلاثون شهراً ؛ وفَصَلت المرأَة ولدها أَي فطمَتْه .
      وفَصَل المولودَ عن الرضاع يَفْصِله فَصْلاً وفِصالاً وافْتَصَلَه : فَطَمه ، والاسم الفِصال ، وقال اللحياني : فَصَلته أُمُّه ، ولم يخص نوعاً .
      وفي الحديث : لا رَضاع بعد فِصال ، قال ابن الأَثير : أَي بعد أَن يُفْصَل الولد عن أُمِّه ، وبه سمي الفَصِيل من أَولاد الإِبل ، فَعِيل بمعنى مَفْعول ، وأَكثر ما يطلق في الإِبل ، قال : وقد يقال في البقر ؛ ومنه حديث أَصحاب الغار : فاشتريت به فَصِيلاً من البقر ، وفي رواية : فَصِيلةً ، وهو ما فُصِل عن اللبن من أَولاد البقر .
      والفَصِيل : ولد الناقة إِذا فُصِل عن أُمه ، والجمع فُصْلان وفِصال ، فمن ، قال فُصْلان فعلى التسمية كما ، قالوا حرث وعبَّاس ، قال سيبويه : وقالوا فِصْلان شبهوه بغُراب وغِرْبان ، يعني أَن حكْم فَعِيل أَن يكسَّر على فُعْلان ، بالضم ، وحكم فُعال أَن يكسَّر على فِعْلان ، لكنهم قد أَدخلوا عليه فَعِيلاً لمساواته في العدَّة وحروف اللين ، ومنْ ، قال فِصال فعلى الصفة كقولهم الحرث والعبَّاس ، والأُنثى فَصِيلة .
      ثعلب : الفَصِيلة القطعة من أَعضاء الجسد وهي دون القَبيلة .
      وفَصِيلة الرجل : عَشِيرته ورَهْطه الأَدْنَوْن ، وقيل : أَقرب آبائه إِليه ؛ عن ثعلب ، وكان يقال لعباس فَصِيلة النبي ، صلى الله عليه وسلم ؛ قال ابن الأَثير : الفَصِيلة من أَقرب عَشِيرة الإِنسان ، وأَصل الفَصِيلة قطعة من لحم الفخِذ ؛ حكاه عن الهروي .
      وفي التنزيل العزيز : وفَصِيلته التي تُؤْوِيِه .
      وقال الليث : الفَصِيلة فخذ الرجل من قومه الذين هو منهم ، يقال : جاؤوا بفَصِيلَتهم أَي بأَجمعهم .
      والفَصْل : واحد الفُصول .
      والفاصِلة التي في الحديث : من أَنفق نفقة فاصلة في سبيل الله فبسبعمائة ، وفي رواية فله من الأَجْر كذا ، تفسيرها في الحديث أَنها التي فَصَلَتْ بين إِيمانه وكفره ، وقيل : يقطعها من ماله ويَفْصِل بينها وبين مال نفسه .
      وفَصَلَ عن بلد كذا يَفْصِلُ فُصُولاً ؛ قال أَبو ذؤَيب : وَشِيكُ الفُصُول ، بعيدُ الغُفُو ل ، إِلاَّ مُشاحاً به أَو مُشِيحا ‏

      ويروى : ‏ وَشِيك الفُضُول .
      ويقال : فَصَل فلان من عندي فُصُولاً إِذا خرج ، وفَصَل مني إِليه كتاب إِذا نفذ ؛ قال الله عز وجل : ولما فَصَلَتِ العِيرُ ؛ أَي خرجت ، فَفَصَلَ يكون لازماً وواقعاً ، وإِذا كان واقعاً فمصدره الفَصْل ، وإِذا كان لازماً فمصدره الفصُول .
      والفَصِيل : حائط دون الحِصْن ، وفي التهذيب : حائط قصير دون سُورِ المدينة والحِصْن .
      وفَصَل الكَرْمُ : ظهر حبُّه صغيراً أَمثال البُلْسُنِ .
      والفَصْلة : النخلة المَنْقولة المحوَّلة وقد افْتَصَلَها عن موضعها ؛ هذه عن أَبي حنيفة .
      وقال هجري : خير النخل ما حوِّل فسيله عن منبته ، والفَسِيلة المحوَّلة تسمى الفَصْلة ، وهي الفَصْلات ، وقد افتصلنا فَصْلات كثيرة في هذه السنة أَي حوَّلناها .
      ويقال : فَصَّلْت الوِشاح إِذا كان نظمه مفصّلاً بأَن يجعل بين كل لؤلؤتين مَرْجانة أَو شَذْرة أَو جوهرة تفصل بين كل اثنتين من لون واحد .
      وتَفْصيل الجَزور : تَعْضِيَتُه ، وكذلك الشاة تفصَّل أَعضاء .
      والمفاصِل : الحجارة الصُّلْبة المُتَراصِفة ، وقيل : المَفاصِل ما بين الجَبلين ، وقيل : هي منفصَل الجبل من الرمْلة يكون بينها رَضْراض وحصى صِغار فيَصْفو ماؤه ويَرِقُّ ؛ قال أَبو ذؤيب : مَطافِيلَ أَبكار حديثٍ نِتاجُها ، يُشاب بماء مثل ماء المفاصِل هو جمع المَفْصِل ، وأَراد صفاء الماء لانحداره من الجبال لا يمرُّ بتراب ولا بطين ، وقيل : ماء المَفاصِل هنا شيء يسيل من بين المَفْصِلين إِذا قطع أَحدهما من الآخر شبيه بالماء الصافي ، واحدها مَفْصِل .
      التهذيب : المَفْصِل كل مكان في الجبل لا تطلع عليه الشمس ، وأَنشد بيت الهذلي ، وقال أَبو عمرو : المَفْصِل مَفْرق ما بين الجبل والسَّهْل ، قال : وكل موضعٍ مَّا بين جبلين يجري فيه الماء فهو مَفْصِل .
      وقال أَبو العميثل : المَفاصِل صُدوع في الجبال يسيل منها الماء ، وإِنما يقال لما بين الجبلين الشِّعب .
      وفي حديث أَنس : كان على بطنه فَصِيل من حجر أَي قطعة منه ، فَعِيل بمعنى مفعول .
      والمَفْصِل ، بفتح الميم : اللسان ؛ قال حسان : كِلْتاهما عَرق الزُّجاجة ، فاسْقِني بزُجاجة أَرْخاهما للمَفْصِل ويروى المِفْصَل ، وفي الصحاح : والمِفْصَل ، بالكسر ، اللسان ؛

      وأَنشد ابن بري بيت حسان : كلتاهما حَلَب العَصِير ، فعاطِني بزُجاجة أَرخاهما للمِفْصَل والفَصْل : كلُّ عَرُوض بُنِيت على ما لا يكون في الحَشْو إِمَّا صحة وإِمَّا إِعلال كمَفاعِلن في الطويل ، فإِنها فَصْل لأَنها قد لزمها ما لا يلزم الحَشْو لأَن أَصلها إِنما هو مَفاعيلن ، ومفاعيلن في الحَشْو على ثلاثة أَوجه : مفاعيلن ومَفاعِلن ومفاعيلُ ، والعَروض قد لزمها مَفاعِلن فهي فَصْل ، وكذلك كل ما لزمه جنس واحد لا يلزم الحَشْو ، وكذلك فَعِلن في البسيط فَصْل أَيضاً ؛ قال أَبو إِسحق : وما أَقلّ غير الفُصُول في الأَعارِيض ، وزعم الخليل أَن مُسْتَفْعِلُن في عَروض المُنْسَرِح فَصْل ، وكذلك زعم الأَخفش ؛ قال الزجاج : وهو كما ، قال لأَن مستفعلن هنا لا يجوز فيها فعلتن فهي فَصْل إِذ لزمها ما لا يلزم الحَشْو ، وإِنما سمي فَصْلاً لأَنه النصف من البيت .
      والفاصِلة الصغرى من أَجزاء البيت : هي السببان المقرونان ، وهو ثلاث متحركات بعدها ساكن نحو مُتَفا من مُتَفاعِلُن وعلتن من مفاعلتن ، فإِذا كانت أَربع حركات بعدها ساكن مثل فَعَلتن فهي الفاصِلة الكُبْرى ، قال : وإِنما بدأْنا بالصغرى لأَنها أَبسط من الكُبْرى ؛ الخليل : الفاصِلة في العَروض أَن يجتمع ثلاثة أَحرف متحركة والرابع ساكن مثل فَعَلَت ، قال : فإِن اجتمعت أَربعة أَحرف متحركة فهي الفاضِلة ، بالضاد المعجمة ، مثل فعَلتن .
      قال : والفَصل عند البصريين بمنزلة العِماد عند الكوفيين ، كقوله عز وجل : إِن كان هذا هو الحقَّ من عندك ؛ فقوله هو فَصْل وعِماد ، ونُصِب الحق لأَنه خبر كان ودخلتْ هو للفَصْل ، وأَواخر الآيات في كتاب الله فَواصِل بمنزلة قَوافي الشعر ، جلَّ كتاب الله عز وجل ، واحدتها فاصِلة .
      وقوله عز وجل : كتاب فصَّلناه ، له معنيان : أَحدهما تَفْصِيل آياتِه بالفواصِل ، والمعنى الثاني في فَصَّلناه بيَّنَّاه .
      وقوله عز وجل : آيات مفصَّلات ، بين كل آيتين فَصْل تمضي هذه وتأْتي هذه ، بين كل آيتين مهلة ، وقيل : مفصَّلات مبيَّنات ، والله أَعلم ، وسمي المُفَصَّل مَفصَّلاً لقِصَر أَعداد سُوَرِه من الآي .
      وفُصَيْلة : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فاصولياء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فاصولياء [ جمع ] : ( نت ) فاصوليا ، فاصولية ، بقلة حولية من الفصيلة القرنية ، يطبخ ثمرها رطبا ويابسا .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: