وصف و معنى و تعريف كلمة فالتوسعة:


فالتوسعة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و واو (و) و سين (س) و عين (ع) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فالتوسعة في معاجم اللغة العربية:



فالتوسعة

جذر [فالتوسعة]

  1. تَوَسَّعَ : (فعل)
    • توسَّعَ / توسَّعَ في يتوسَّع ، توسُّعًا ، فهو مُتوسِّع ، والمفعول مُتوسَّع فيه
    • تَوَسَّعَ المكانُ : كَانَ وَاسِعاً
    • تَوَسَّعُوا فِي بَيْتِهِمُ الجَدِيدِ : عَاشُوا فِي فُسْحَةٍ فِيهِ
    • تَوَسَّعَتِ الْمَدِينَةُ فِي السَّنَوَاتِ الأخِيرَةِ : اِتَّسَعَتْ، كَبُرَتْ
    • تَوَسَّعَ فِي العَطَاءِ : أكْثَرَ مِنْهُ، بَسَطَ يَدَهُ فِيهِ
    • توسَّعَ في البحث: تعمَّق، أسهب فيه وعرضه بصورة مفصَّلة
    • تَوَسَّعَ القومُ في المجلس: تفَسَّحوا فيه
  2. تَوَسُّع : (اسم)
    • الجمع : توسُّعات
    • مصدر تَوَسَّعَ
    • تَوَسُّعُ الجمَاعَةِ فِي الْمَجْلِسِ : التَّفَسُّحُ فِيهِ
    • تَوَسُّعُ الْمَدِينَةِ : اِتِّسَاعُهَا، كِبَرُهَا
    • التَّوَسُّعُ فِي النَّفَقَةِ : الإِكِثْارُ مِنْهَا، بَسْطُ اليَدِ فِيهَا
    • اتِّساع، نموّ وازدهار
    • نزعة إلى مَدّ النفوذ والسَّيطرة على مجالات أوسع
    • استعمال اللَّفظ للدَّلالة على أكثر مما وُضع له
    • (طب) انفتاح، امتداد جزء من الجسم كعضو أو قناة فوق حجمها السَّوِيّ توسُّع القصبات الهوائيَّة
  3. تَوسِعة : (اسم)
    • الجمع : تَوْسِعات
    • مصدر وسَّعَ/ وسَّعَ على/ وسَّعَ في/ وسَّعَ لـ
    • جعل الشَّيء واسعًا فسيحًا
    • مُهْلة منَحه توسِعة لأداء دَيْنه
    • عكس تقتير
  4. توسِعَة : (اسم)
    • توسِعَة : مصدر وَسَّعَ


  5. توسُّع : (اسم)
    • توسُّع : مصدر تَوَسَّعَ
,
  1. وسع (المعجم لسان العرب)
    • "في أَسْمائِه سبحانه وتعالى الواسِعُ: هو الذي وَسِعَ رِزْقُه جميعَ خَلْقِه ووَسِعتْ رحمتُه كل شيء وغِناه كل فَقْرٍ.
      وقال ابن الأَنباري: الواسع من أَسماءِ الله الكثيرُ العطاءِ الذي يَسَعُ لما يُسْأَلُ، قال: وهذا قول أَبي عبيدة.
      ويقال: الواسِعُ المُحِيطُ بكل شيء من قوله وَسِعَ كل شيءٍ عِلْماً؛

      وقال: أُعْطِيهِمُ الجَهْدَ مِني بَلْهَ ما أَسَعُ معناه فَدَعْ ما أُحِيطُ به وأَقْدِر عليه، المعنى أُعطيهم ما لا أَجده إِلاَّ بالجَهْدِ فَدَعْ ما أُحيطُ به.
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: فأَينما تُوَلُّوا فَثَمَّ وجهُ الله إِنّ الله واسِع عليم؛ يقول: أَينما تولوا فاقصدوا وجه الله تَيَمُّمكم القِبْلة، إِن الله واسع عليم، يدل على أَنه تَوْسِعةٌ على الناسِ في شيء رَخَّصَ لهم؛ قال الأَزهري: أَراد التحري عند إِشْكالِ القبلة.
      والسعة: نقبض الضِّيق، وقد وَسِعَه يَسَعُه ويَسِعُه سَعةً، وهي قليلة،أَعني فَعِيلَ يَفْعِلُ وإِنما فتحها حرف الحلق، ولو كانت يَفْعَلُ ثبتت الواو وصحت إِلاَّ بحسَب ياجَلُ.
      ووسُع، بالضم، وساعةً، فهو وَسِيعٌ.
      وشيءٌ وَسِيعٌ وأَسِيعٌ: واسِعٌ.
      وقوله تعالى: للذين أَحسنوا في هذه الدنيا حسَنةٌ وأَرْضُ اللهِ واسعةٌ؛ قال الزجاج: إِنما ذُكِرَتْ سَعةُ الأَرضِ ههنا لمن كان مع من يعبد الأَصنام فأَمِرَ بالهجرة عن البلَد الذي يُكره فيه على عِبادَتِها كما، قال تعالى: أَلم تكن أَرضُ اللهِ واسِعةً فتُهاجِرُوا فيها؛ وقد جرى ذِكْرُ الأَوْثانِ في قوله: وجعل لله أَنداداً ليُضِلَّ عن سبيلِه.
      واتَّسَعَ: كَوَسِعَ.
      وسمع الكسائي: الطريق ياتَسِعُ،أَرادوا يَوْتَسِعُ فأَبدلوا الواو أَلفاً طلباً للخفة كما، قالوا ياجَلُ ونحوه،ويَتَّسِعُ أَكثرُ وأَقْيَسُ.
      واسْتَوْسَعَ الشيءَ: وجده واسِعاً وطلبَه واسِعاً، وأَوْسَعَه ووَسَّعَه: صيَّره واسعاً.
      وقوله تعالى: والسماءَ بنيناها بأَيد وإِنا لَمُوسِعُون؛ أَراد جعلنا بينها وبين الأَرض سَعةً،جعل أَوْسَعَ بمعنى وَسَّعَ، وقيل: أَوْسَعَ الرجلُ صار ذا سَعةٍ وغِنًى،وقوله: وإنا لموسعون أَي أَغنِياءُ قادِرون.
      ويقال: أَوْسَعَ الله عليك أَي أَغناكَ.
      ورجل مُوسِعٌ: وهو المَلِيءُ.
      وتَوَسَّعُوا في المجلس أَي تَفَسَّحُوا.
      والسَّعةُ: الغِنى والرفاهِيةُ، على المثل.
      ووَسِعَ ع عليه يَسَعُ سَعةً ووَسَّعَ، كلاهما: رَفَّهَه وأَغناه.
      وفي النوادر: اللهم سَعْ عليه أَي وسِّعْ عليه.
      ورجل مُوَسَّعٌ عليه الدنيا: مُتَّسعُ له فيها.
      وأَوْسَعَه الشيءَ: جعله يَسَعُه؛ قال امرؤ القيس: فَتُوسِعُ أَهْلَها أَقِطاً وسَمْناً،وحَسْبُك من غِنًى شِبَعٌ ورِيُّ وقال ثعلب: قيل لامرأَة أَيُّ النساءِ أَبْغَضُ إِليْكِ؟ فقالت: التي تأْكل لَمّاً،وتُوسِعُ الحيَّ ذمّاً.
      وفي الدعاء: اللهم أَوْسِعْنا رَحْمَتَكَ أَي اجعلها تَسَعُنا.
      ويقال: ما أَسَعُ ذلك أَي ما أُطِيقُه، ولا يَسَعُني هذا الأَمر مثله.
      ويقال: هل تَسَعُ ذلك أَي هل تُطِيقُه؟ والوُسْعُ والوُسْعُ والسَّعةُ: الجِدةُ والطاقةُ، وقيل: هو قَدْرُ جِدةِ الرجل وقَدْرُه ذاتُ اليد.
      وفي الحديث: إِنكم لن تَسَعُوا الناسَ بأَموالكم فَسَعُوهم بأَخْلاقِكم، أَي لا تَتَّسِعُ أَمْوالُكم لعَطائِهم فوَسِّعُوا أَخْلاقَكم لِصُحْبتهم.
      وفي حديث آخر، قاله، صلى الله عليه وسلم: إِنكم لا تَسَعُونَ الناسَ بأَموالِكم فلْيَسَعْهم منكم بَسْطُ الوجه.
      وقد أَوْسَعَ الرجلُ: كثُرَ مالُه.
      وفي التنزيل: على المُوسِعِ قَدَرُه وعلى المُقْتِرِ قَدَرُه.
      وقال تعالى: ليُنفِقْ ذُو سَعةٍ من سَعَتِه؛ أَي على قدر سعته، والهاء عوض من الواو.
      ويقال: إِنه لفي سَعةٍ من عَيْشِه.
      والسَّعةُ: أَصلها وُسْعة فحذفت الواو ونقصت.
      ويقال: لِيَسَعْكَ بيتُك، معناه القَرارُ.
      ويقال: هذا الكَيْلُ يَسَعُ ثلاثةَ أَمْناء، وهذا الوِعاءُ يَسَعُ عشرين كيْلاً، وهذا الوعاء يسعه عشرون كيلاً، على مثال قولك: أَنا أَسعُ هذا الأَمْرَ، وهذا الأَمْرُ يَسَعُني، والأَصل في هذا أَن تدخل في وعلى ولام لأَنَّ قولك هذا الوعاء يَسَعُ عشرين كيلاً أَي يتسع لذلك، ومثله: هذا الخُفُّ يَسَعُ رجلي أَي يَسَعُ لرجلي أَي يَتَّسِعُ لها وعليها.
      وتقول: هذا الوِعاءُ يَسَعُه عشرون كيلاً، معناه يسع فيه عشرون كيلاً أَي يَتَّسِعُ فيه عشرون كيلاً، والأَصل في هذه المسأَلة أَن يكون بِصفة، غير أَنهم يَنْزِعُون الصفات من أَشياءَ كثيرة حتى يتصل الفعل إِلى ما يليه ويُفْضِيَ إِليه كأَنه مَفْعول به، كقولك: كِلْتُكَ واسْتَجَبْتك ومَكَّنْتُكَ أَي كِلْتُ لك واستجبت لك ومكنت لك.
      ويقال: وسِعَتْ رحْمتُهُ كلَّ شيء ولكلِّ شيء وعلى كلِّ شيء؛ قال الله عز وجل: وَسِعَ كُرْسِيُّه السمواتِ والأَرضَ،أَي اتَّسَعَ لها.
      ووَسِعَ الشيءَ الشيءَ: لم يَضِقْ عنه.
      ويقال: لا يَسَعُني شيء ويَضِيقَ عنك أَي وأَن يَضِيقَ عنك؛ يقول: متى وَسِعَني شيءٌ وَسِعَكَ.
      ويقال: إِنه لَيَسَعُني ما وَسِعَك.
      والتوْسِيعُ: خلاف التضْيِيقِ.
      ووسَّعْتُ البيتَ وغيره فاتَّسَعَ واسْتَوْسَعَ.
      ووَسُعَ الفرسُ، بالضم، سَعةً ووَساعةً، وهو وَساعٌ: اتَّسَعَ في السير.
      وفرس وَساعٌ إِذا كان جَواداً ذا سَعةٍ في خَطْوِه وذَرْعِه.
      وناقةٌ وَساعٌ: واسِعةُ الخَلْق؛ أَنشد ابن الأَعرابي: عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ بالقَتْتِ، وإِيضاعُها القَعُودَ الوَساعا القَعُودُ من الإِبل: ما اقْتُعِد فَرُكِبَ.
      وفي حديث جابر: فضرب رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، عَجُزَ جَملي وكان فيه قِطافٌ فانطلق أَوْسَعَ جملٍ رَكِبْتُه قَطُّ أَي أَعْجَلَ جمَلٍ سَيْراً.
      يقال: جمل وَساعٌ،بالفتح، أَي واسع الخَطْو سَرِيعُ السيْر.
      وفي حديث هشام يصف ناقة: إِنها لمِيساعٌ أَي واسعة الخَطْو، وهو مِفْعالٌ، بالكسر، منه.
      وسَيْرٌ وَسِيعٌ ووَساعٌ: مُتَّسِعٌ.
      واتَّسَعَ النهارُ وغيره: امْتَدَّ وطالَ.
      والوَساعُ: الندْبُ لِسَعةِ خلقه.
      وما لي عن ذاك مُتَّسَعٌ أَي مَصْرِفٌ.
      وسَعْ: زجْرٌ للإِبل كأَنهم، قالوا: سَعْ يا جملُ في معنى اتَّسِعْ في خَطْوكَ ومشيك.
      واليَسَعُ: اسم نبيّ هذا إِن كان عربيّاً، قال الجوهري: يَسَعُ اسم من أَسماءِ العجم وقد أُدخل عليه الأَلف واللام، وهما لا يدخلان على نظائره نحو يَعْمَرَ ويَزيدَ ويَشْكُرَ إِلاَّ في ضرورة الشعر؛

      وأَنشد الفرَّاءُ لجرير: وجَدْنا الوَلِيدَ بنَ اليَزِيدِ مُبارَكاً،شدِيداً بأَعْباءِ الخِلافةِ كاهِلُهْ وقرئَ: والْيَسَع واللَّيْسَع أَيضاً، بلامين.
      قال الأَزهري: ووَسِيعٌ ماءٌ لبني سعْدٍ؛ وقال غيره: وَسِيعٌ ودُحْرُضٌ ماءَانِ بين سَعْدٍ وبني قُشَيْرٍ، وهما الدُّحْرُضانِ اللذان في شعر عَنْتَرةَ إِذ يقول: شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْنِ فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّيْلَمِ"
  2. وَسِعَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَسِعَه الشيءُ يَسَعُه، سَعَةً وسِعَةً.
      ـ ما أسَعُ ذاكَ: ما أُطيقُهُ.
      ـ اللهُمَّ سَعْ عَلَيْنا: وَسِّعْ ''ولْيَسَعْكَ بَيْتُكَ'': أمرٌ بالقرارِ فيه.
      ـ هذا الإِناءُ يَسَعُ عِشرينَ كَيْلاً: يَتَّسِعُ لعشرينَ.
      ـ هذا يَسَعُه عِشْرونَ كَيْلاً: يَتَّسِعُ فيه عشرونَ. ويقالُ: وسِعَتْ رَحْمَةُ الله كلَّ شيءٍ، ولكلِّ شيءٍ، وعلى كلِّ شيءٍ.
      ـ واسِعُ: ضِدُّ الضَّيِّقِ، كالوَسيعِ،
      ـ واسِعُ في الأَسْماءِ الحُسْنَى: الكثيرُ العَطاءِ الذي يَسَعُ لما يُسْألُ، أو المُحيطُ بكلِّ شيءٍ، أو الذي وَسِعَ رِزْقُه جميعَ خَلْقِه، ورَحْمَتُهُ كُلَّ شيءٍ. وواسِعُ بنُ حَبَّانَ: في صُحْبَتِهِ خِلافٌ.
      ـ الوُسْعُ والوِسْعُ والوَسْعُ: الجِدَةُ، والطَّاقَةُ، كالسَّعَةِ، والهاءُ عِوَضٌ عن الواوِ.
      ـ وَساعُ: النَّدْبُ،
      ـ وَساعُ من الخَيْلِ: الجَوادُ، أو الواسِعُ الخَطْوِ والذَّرْعِ، كالوَسيعِ، وقد وَسُعَ وساعَةً وسَعَةً.
      ـ وَسِيعٌ: ماءٌ بينَ بَني سَعْدٍ وبَني قُشَيْرٍ.
      ـ يَسَعُ: اسمٌ أعْجَمِيٌّ أُدْخِلَ عليه ألْ، ولا يَدْخُلُ على نَظائِرِهِ كَيَزيدَ، وقُرِئَ: {واللَّيْسَعَ} بِلامَيْنِ.
      ـ أوسعَ: صارَ ذا سَعَةٍ،
      ـ أوسعَ اللَّهُ تعالى عليه: أَغْناهُ، كوَسَّعَ عليه.
      ـ {وإِنَّا لمُوسِعُونَ}: أغْنِياءُ قادِرونَ،
      ـ تَوَسَّعُوا في المَجْلِس: تَفَسَّحوا.
      ـ وَسَّعه تَوْسيعاً: ضِدُّ ضَيَّقَهُ، فاتَّسَعَ واسْتَوْسَعَ.
  3. الوَسِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَسِيعُ من السير: المتَّسِعُ .


  4. الوسيع من السّير (المعجم عربي عامة)
    • المتّسِع.
  5. وسُعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وسُعَ يوسُع ، وَساعةً ، فهو وَسيع :-
      وَسُعَ المكانُ رَحُب، عكسه ضاق :-وَسُع البيتُ/ عقلُه.
  6. وسَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وسَّعَ / وسَّعَ على / وسَّعَ في / وسَّعَ لـ يوسِّع ، توسيعًا وتوسِعَةً ، فهو مُوسِّع ، والمفعول مُوسَّع (للمتعدِّي) :-
      وسَّع بين أشجار باعد بينها.
      وسَّع الشَّيءَ:
      1 - صيَّرهُ واسعًا، كبَّرهُ، خلاف ضيَّقه :-وسَّع بيتَهُ، - وسَّعت الحكومةُ الطَّريقَ: عرّضته:-
      وسَّع دائرة معارفه: زادها وأنماها.
      2 - أطاله، بَسَطه، مَدّه، أفاضه :-وَسَّع حُدودًا/ أراضيه، - وسَّع ثروته: زادها، - بيان مُوَسَّع: مُفَصَّل:-
      وسَّع صلاحيته: زاد في مداها، مَدَّ، بَسَط.
      وسَّع اللهُ عليه رزقَه/ وسَّع اللهُ عليه/ وسَّع اللهُ في رزقه/ وسَّع اللهُ له في رزقه: أوسع؛ أغناه، بسَطه وكثّره :-اللهمَّ اغفر لي ذنبي ووسِّع لي في داري وبارك لي في رزْقي.
  7. واسع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • واسع :-
      اسم فاعل من وسِعَ/ وسِعَ على/ وسِعَ لـ ووسَعَ/ وسَعَ في
      • تدخُّل واسع النِّطاق: كبير، - واسع الأرجاء: فسيح، - واسع الأفق: رحب الأفق، كثير الاطلاع والمعرفة، متحرر، منفتح الذهن، - واسع الباع: كريم، سَخيّ، جواد، - واسع الحيلة: خبيث، بارع في الخروج من المآزق، ماهر في تدبُّر أموره، - واسع الذِّراع: مقتدر، - واسع الصَّدر: صبور، جلود، - واسع الضَّمير: غير شريف، يحلِّل ضميريًّا ما لا ينبغي تحليله، ليس عنده حرص وجدانيّ، - واسع الكفّ: كريم، - واسع المعرفة: له معرفة نظاميّة واسعة، - واسع النِّطاق/ على نطاق واسع: منتشر.
      الواسع: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي وسِع وجودُه جميعَ الأوقات، ووسِع علمُه جميعَ المعلومات، ووسِعت قدرتُه جميعَ المقدورات، ووسِع سمعُه جميعَ المسموعات، ووسع رزقُه جميعَ خلقه :- {وَاللهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} .
  8. أوسعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أوسعَ / أوسعَ في يُوسع ، إيساعًا ، فهو مُوسِع ، والمفعول مُوسَع (للمتعدِّي) :-
      أوسع فلانٌ كَثُر مالُه وصار ذا يُسرٍ وغنًى :- {وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ} .
      أوسع فلانٌ الشَّيءَ:
      1 - صيَّره واسعًا :-أوسعت الحكومةُ شوارعَ العاصمة.
      2 - جعله يَسَعهُ :-اللّهم أوسعنا رحمتَك: اجعلها تَسَعُنا، - موسَع ضَرْبًا: مُشبَع:-
      أوسع خُطاه: زاد من سُرعة سيره، عجّل، أسرع فيه، - أوسعه شتمًا: انهال عليه بالكلام القبيح، أمطره وابلاً من الشَّتائم والسِّباب، - أوسعه ضربًا: ضربه ضربًا كثيرًا مُبرِّحًا.
      أوسع اللهُ عليه رزقَه/ أوسع اللهُ في رزقه: وسَعه، أغناه، بَسَطَهُ وكثّرهُ.
  9. استوسعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استوسعَ يستوسع ، استيساعًا ، فهو مُستوسِع ، والمفعول :-
      مُستوسَع (للمتعدِّي) • استوسع الشَّيءُ مُطاوع وسَّعَ/ وسَّعَ على/ وسَّعَ في/ وسَّعَ لـ: صار واسعًا.
      استوسع الرَّجلُ: اتَّسعت حاله.
      استوسع الشَّيءَ: وَجَده واسعًا، طلبه واسِعًا.
  10. توسَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توسَّعَ / توسَّعَ في يتوسَّع ، توسُّعًا ، فهو مُتوسِّع ، والمفعول مُتوسَّع فيه :-
      توسَّع الشَّيءُ اتّسع وامتدّ، كان واسعًا :-يحظر القانون الدَّوليّ توسّع بلد على حساب بلد آخر.
      توسَّع القومُ في المجلس: تفسَّحوا فيه.
      توسَّع الشَّخصُ في العطاء: أكثر منه :-فلان يتوسَّع في التَّبرّع للفقراء والمحتاجين.
      توسَّعَ في البحث: تعمَّق، أسهب فيه وعرضه بصورة مفصَّلة :-توسَّع الباحثُ في موضوعه، - توسَّع في عمله.
  11. وسِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وسِعَ / وسِعَ على / وسِعَ لـ يَسَع ، سَعْ ، سَعَةً وسِعَةً ، فهو واسع ، والمفعول مَوْسوع (للمتعدِّي) :-
      وسِعَ الشَّيءُ ونحوُه وسُع، رحُب، عكسه ضاق :-وَسِع المكانُ لكلِّ المتفرِّجين، - لا تكاد الدُّنيا تَسعُه من الفرح.
      • وسِعَت الحُجْرَةُ الزَّائرين/ وسِعَت الحُجْرَةُ للزَّائرين: احتوتهم بلا ضيق، اتسعت لهم :-يَسَعُ الملعب الرِّياضيّ ثلاثين ألف مقعد، - {وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ} .
      • وسِعَت رحمةُ الله كلَّ شيءٍ/ وَسِعَت رحمةُ الله على كلّ شيءٍ/ وَسِعت رحمةُ الله لكل شيء: احتوت، أحاطت به ولم تَضِقْ عنه :- {وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا} - {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ} .
      وسِعَهُ أن يفعل كذا: أمكنه :-لا يَسَعُني إلاّ أن أنوِّه بمركزه العلميّ:-
      • لا يَسَعُني ذلك الأمر: ما أطيقه، - ما أسع ذلك/ لا أسع ذلك: أي ما أطيقه.
      وَسِعَ المالُ الدَّينَ: كَثُر حتّى وَفَى بجميعه.
  12. وسع (المعجم مختار الصحاح)


    • و س ع: وَسِعَه الشيء بالكسر يَسَعُه سَعَةً بالفتح و الوُسْعُ و السَّعَة بالفتح الجدة والطاقة {لينفق ذو سعة من سعته} أي على قدر سعته و أَوْسَعَ الرجل صار ذا سعة وغنى ومنه قوله تعالى {والسماء بنيناها بأيْد وإنا لموسعون} أي أغنياء قادرون ويقال أَوْسَعَ الله عليك أي أغناك و التَّوْسيع خلاف التضييق تقول وَسَّعَ الشيء فاتَّسَعَ و اسْتَوْسَع أي صار وَاسِعا و تَوَسَّعُوا في المجلس تفسحوا و يَسَعُ اسم من أسماء العجم وقد أدخل عليه الألف واللام وهما لا يدخلان على نظائره نحو يعمر ويزيد ويسكر إلا في ضرورة الشعر وقرئ واليَسَع والَّليْسَع بلامين
  13. أوْسَعَ (المعجم الغني)
    • [و س ع]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أوْسَعْتُ، أُوْسِعُ، أوْسِعْ، مصدر إيسَاعٌ.
      1. :-أوْسَعَ دَارَهُ :- : جَعَلَهَا أكْثَرَ سَعَةً، اِتِّسَاعاً.
      2. :-أوْسَعَ اللَّهُ رِزْقَهُ :- : جَعَلَهُ ذَا سَعَةٍ وَغِنىً، أغْنَاهُ. :-أوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْكَ :- :- أوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْهِ.
      3. :-أوْسَعُوهُ ضَرْباً وَشَتْماً :- : أَشْبَعُوهُ، أمْطَرُوهُ ضَرْباً وَشَتْماً.
      4. :-أوْسَعَ السَّاكِنَ البَيْتَ :- : جَعَلَهُ يَسَعُهُ. :-اللَّهُمَّ أوْسِعْنَا رَحْمَتَكَ.
  14. وَاسِعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و س ع]. (فاعل من وَسِعَ).
      1. :-شَارِعٌ وَاسِعٌ :- : مُمْتَدٌّ، رَحْبُ الأَرْجَاءِ.
      2. :-سَاحَةٌ وَاسِعَةٌ :- : شَاسِعَةٌ، فَسِيحَةٌ.
      3. :-قَامَ بِنَشَاطٍ وَاسِعِ النِّطَاقِ :- : بِنَشَاطٍ كَبِيرٍ جِدّاً. :-لَهُ شُهْرَةٌ وَاسِعَةٌ :- :-صَحِيفَةٌ وَاسِعَةُ الِانْتِشَارِ.
      4. :-رَجُلٌ وَاسِعُ الصَّدْرِ :- : صَبُورٌ، رَحْبُ الصَّدْرِ، كَرِيمٌ.
      5. :-هُوَ وَاسِعُ الحِيلَةِ :- : مَاكِرٌ، خَبِيثٌ.
      6. :-هُوَ الوَاسِعُ :- : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيِ الَّذِي وَسِعَ رِزْقُهُ جَمِيعَ خَلْقِهِ، وَرَحْمَتُهُ كُلَّ شَيْءٍ.البقرة آية 115إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ قرآن) :-هُوَ وَاسِعُ الرَّحْمَةِ.
      7. :-عَبْدُ الوَاسِعِ :- : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
  15. وَسِع (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَسِع الشيءُ وَسِع َ(يَسَعُ) سِعَةً (بفتح السين وكسرها) : لم يَضِقْ.
      و وَسِع الشيءَ: لم يَضِقْ عنه.
      و وَسِع اللهُ عليه: رفَّهه وأَغناه.
      و وَسِع رحمةُ الله كلُّ شيء، ولكلِّ شيء، وعلى كلِّ شيء: لم تَضِقْ عنه.
      و وَسِع المالُ الدّيْنَ: كثُر حتى وَفَى بجميعه.
      فهو واسعٌ.
      ويقال: لا يَسَعُك أَن تفعل كذا: لا يجوز؛ لأَنَّ الجائزَ مُوَسَّعٌ غيرُ مُضَيَّق.
      وما أَوْسَعَ ذلك الأَمر.
      ولا يَسَعُني ذلك الأَمرُ: ما أُطيقه.
      وهذا الإناء يَسَعُ عشرين كيلاً، ويسَعُهُ عشرون كيلاً.
  16. توسُّع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توسُّع :-
      جمع توسُّعات (لغير المصدر):
      1 - مصدر توسَّعَ/ توسَّعَ في.
      2 - اتِّساع، نموّ وازدهار :-أخذت التجارة في التّوسُّع، - توسُّع حربيّ/ معماريّ.
      3 - نزعة إلى مَدّ النفوذ والسَّيطرة على مجالات أوسع :-سياسة التوسُّع في الإنتاج، - توسُّعات استعماريَّة.
      4 - استعمال اللَّفظ للدَّلالة على أكثر مما وُضع له.
      5 - (طب) انفتاح، امتداد جزء من الجسم كعضو أو قناة فوق حجمها السَّوِيّ :-توسُّع القصبات الهوائيَّة.


  17. وسَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وسَعَ / وسَعَ في يوسَع ، وَسْعًا ، فهو واسع ، والمفعول موسوع :-
      وسَعَ اللهُ عليه رِزقَه/ وسَعَ اللهُ في رزقه بَسَطه وكثّره وأغناه :-وسَع اللهُ عليه العقلَ والعافيةَ.
  18. تَوَسَّعَ (المعجم الغني)
    • [و س ع]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَسَّعْتُ، أتَوَسَّعُ، تَوَسَّعْ، مصدر تَوَسُّعٌ.
      1. :-تَوَسَّعَ المكانُ :- : كَانَ وَاسِعاً.
      2. :-تَوَسَّعُوا فِي بَيْتِهِمُ الجَدِيدِ :- : عَاشُوا فِي فُسْحَةٍ فِيهِ.
      3. :-تَوَسَّعَتِ الْمَدِينَةُ فِي السَّنَوَاتِ الأخِيرَةِ :- : اِتَّسَعَتْ، كَبُرَتْ.
      3. :-تَوَسَّعَ فِي العَطَاءِ :- : أكْثَرَ مِنْهُ، بَسَطَ يَدَهُ فِيهِ.
  19. إِستَوسَع (المعجم الرائد)
    • إستوسع - استيساعا
      1- إستوسع الشيء : كان واسعا. 2- إستوسع الشيء : وجده واسعا. 3- إستوسع الشيء : طلبه واسعا. 4- إستوسع : إتسعت حاله، عاش في سعة وبحبوحة.ء
  20. أوسَع (المعجم الرائد)
    • أوسع - إيساعا
      1- أوسع : صار ذا سعة وكثر ماله. 2- أوسع الله عليه، أو عليه رزقه وفي رزقه : أغناه. 3- أوسع الشيء : جعله واسعا. 4- أوسع الشيء : وجده واسعا. 5- أوسع الشيء الشيء : جعله يسعه.


  21. أَوْسَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْسَعَ فلانٌ : كَثُرَ مالُه وصَار ذا سَعة وغنى.
      و أَوْسَعَ اللهُ عليه، وعليه رزقَه، وفي رزقَه: بَسَطه وكثَّره، وأَغناه.
      و أَوْسَعَ الشيءَ: صيَّرَه واسعاً.
      و أَوْسَعَ وجده واسعاً.
      و أَوْسَعَ فلاناً الشيءَ: جعله يسَعُه.
      يقال: في الدُّعاء: اللهمَّ أَوسِعْنا رحمَتَك: اجعلها تَسَعُنَا.
  22. تَوْسِعَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَوْسِعَة :-
      جمع تَوْسِعات (لغير المصدر):
      1 - مصدر وسَّعَ/ وسَّعَ على/ وسَّعَ في/ وسَّعَ لـ.
      2 - جعل الشَّيء واسعًا فسيحًا :-قام بتوسِعَة المكان.
      3 - مُهْلة :-منَحه توسِعة لأداء دَيْنه.
      4 - عكس تقتير.
  23. اسْتَوْسَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَوْسَعَ الشيءُ: مطاوع وسَّعَه.
      و اسْتَوْسَعَ الرجلُ: اتَّسعت حالُه.
      و اسْتَوْسَعَ الشيءَ: وجَده واسعاً.
      و اسْتَوْسَعَ طلَبه واسعاً.
  24. وَسُعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَسُعَ الشيءُ وَسُعَ ُ (يَوْسُعُ) وَسَاعةً: وَسِعَ فهو وَسيعٌ، وأَسِيعٌ.
      و وَسُعَ الدَّابَّةُ وَساعةً ، وَسَعَةً : اتَّسعت في السَّير.
      فهي وَسَاعٌ ، ووسيعةٌ.
      وهو وَساعٌ.
  25. وُسْع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وُسْع / وِسْع :-
      1 - طاقة، قُدْرة، قوَّة :-في وسْعِه أن يساعد صديقَه، - {لاَ يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إلاَّ وِسْعَهَا} [ق]، - {لاَ يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إلاَّ وُسْعَهَا} :-
      • بذَل ما في وُسْعَه: ما في طاقته وقدرته، - لا يدَّخر وُسْعًا: يفعل أقصى ما يقدر عليه.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) كمِّيَّة كهربائيَّة لازمة لرفع جُهْد موصِّل أو مكثِّف كهربيّ بمقدار الوَحْدَة.
      الوُسْع الحيويّ: (طب) حجم الهواء الممكن زَفْره بعد شهيق كامل.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: