وصف و معنى و تعريف كلمة فالمستقبل:


فالمستقبل: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و سين (س) و تاء (ت) و قاف (ق) و باء (ب) و لام (ل) .




معنى و شرح فالمستقبل في معاجم اللغة العربية:



فالمستقبل

جذر [فالمستقبل]

  1. مُسْتقبَل: (اسم)
    • مُسْتقبَل : اسم المفعول من اِستَقبَلَ
  2. مُسْتقبِل: (اسم)
    • مُسْتقبِل : فاعل من اِستَقبَلَ
  3. مُستَقبَل: (اسم)
    • مفعول من اِسْتَقْبَلَ
    • (الآتِي مِنَ الزَّمَانِ)
    • لَهُ مُسْتَقْبَلٌ زَاهِرٌ : سَتَكُونُ حَيَاتُهُ الْمُقْبِلَةُ، الآتِيَةُ زَاهِرَةً رَسَّخَتْ وَثِيقَةُ الاتِّحَاد
    • عِلْمُ الْمُسْتَقْبَلِ : عِلْمُ يَبْحَثُ عَالَمَ الغَدِ فِي ضَوْءِ مُعْطَيَاتِ الوَاقِعِ الْحَالِيِّ
  4. مُستَقبِل: (اسم)
    • اسم فاعل من استقبلَ
    • متّجه
    • آلة كسمَّاعة الهاتف والرَّاديو
    • (التشريح) عضو الحسِّ كالعين أو الأذن أو الجلد ونحوها
    • (طب) خليّة أو مجموعة من نهايات الأعصاب تستجيب للمثيرات الحسِّيَّة
    • مُسْتَقْبِل ألفا: (طب) موقع الجهاز العصبيّ اللاّإراديّ، حيث تحدث الاستجابات المثيرة عند إفراز عوامل أدريناليّة
    • مُسْتَقْبِلٌ لِضُيُوفِهِ : أَيْ مُتَلَقِّيهِمْ مُرَحِّباً


  5. اِستَقبَلَ: (فعل)
    • استقبلَ يستقبل ، اسْتِقبالاً ، فهو مُسْتقبِل ، والمفعول مُسْتقبَل
    • يَسْتَقْبِلُ الْمُؤْمِنُ القِبْلَةَ : يَتَّجِهُ نَحْوَها
    • استقبل عهدًا زاهرًا: دخل في حياة جديدة كريمة
    • اسْتَقْبَلَهُ :لَقِيَهُ مُرَحِّبًا به
    • اسْتَقْبَلَهُ الأمرَ: استأْنَفَه
    • استقبل الرِّسالةَ: تسلَّمها
    • استقبل موجاتٍ: (الطبيعة والفيزياء) التقط أو حوّل الموجات الكهرومغناطيسيّة إلى إشارات مرئيّة أو مسموعة
    • مُرْسِل ومُسْتَقبِل: جهاز لا سلكيّ محمول باليد ومشغّل بالبطاريّة يسمح بالاتِّصال بين طرفين
  6. أَقْبَال: (اسم)
    • أَقْبَال : جمع قَبَل
  7. أَقْبَلَ: (فعل)
    • أقبلَ / أقبلَ بـ / أقبلَ على يُقبل ، إقْبالاً ، فهو مُقْبِل ، والمفعول مُقْبَل به
    • أقبلَ الشَّخصُ: جاء، قدِمَ وأتى أقبل العمّالُ من الريف،
    • أقبل عليه بوجهه: توجّه نحوَه
    • أَقْبَلَ النَّهارُ: لاَحَ في الأُفُقِ أقْبَلَ اللَّيْلُ
    • أقْبَلَ إلَيْهِ يَأْمُلُ مُساعَدَتَهُ: أتَى
    • أقْبَلَ عَلَى الدَّرْسِ بِنَشاطٍ وَعزِيمَةٍ : أخَذَ فِيهِ ولَزِمَهُ، اِهْتَمَّ بِهِ وَاجْتَهَدَ
    • أقْبَلَتِ الأرْضُ بِالنَّباتِ : اِخْضَرَّتْ
    • أقْبَلَتْ عَلَيْهِ الدُّنْيا : جادَتْ، فاضَتْ عَلَيْهِ بِخَيْراتِها
    • أَقْبَلَ القَوْمُ : أَصابَتْهُمْ ريحُ القَبُولِ
    • أقبل بفلان وأَدْبر به: داوره مُختبِرًا إيّاه في قبول أمر،
    • أقْبَلَ بالشيءِ: جادَ به
    • أقْبَلَ عينَ فلان: صَيَّرها قَبْلاَء
    • وأَقبلنا الرِّماحَ نحوَ القوم: سَدَّدْناها نحوهم
    • أقْبَلَ فلانًا الشيءَ: جعله أَمامَه
    • أقبل فلانًا الطريقَ: دلَّه عليه
  8. تَقَبَّلَ: (فعل)
    • تقبَّلَ يتقبَّل ، تقبُّلاً ، فهو مُتقبِّل ، والمفعول مُتقبَّل
    • اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ دُعائِي : اِسْتَجِبْ ، تَقَبَّل اللَّهُ دُعاءهُ آل عمران آية 37فَتَقَبَّلَها رَبُّها بِقَبُولٍ حَسَنٍ (قرآن)
    • تَقَبَّلَ اللَّهُ الأعْمالَ: رَضِيَ بِها، أَثابَ عَلَيْها الأحقاف آية 16أُولَئِكَ الَّذينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ ما عَمِلُوا (قرآن)
    • تَقَبَّلَ بابْنِ أَخِيهِ : تَكَفَّلَ بِهِ
    • تَقَبَّلَ الشيءَ: رَضِيَهُ عن طِيب خاطر
    • وتقبَّلَ اللهُ الدُّعاءَ: استجابَه
    • وتقبَّلَ اللهُ فلانًا: رَضِيَ عنه أو تكفَّل به
  9. قَابِل: (اسم)
    • قَابِل : فاعل من قَبِلَ
  10. قَبَل: (اسم)


    • الجمع : أَقْبَالٌ
    • القَبَلُ في العين: إقبالُ سوادِها على الأنف أَو الحاجب
    • القَبَلُ: المَحَجَّة الواضِحَة
    • القَبَلُ :كلُّ ما ارتفع عن الأرض من جبل أو تلٍّ أَو نحوهما يستَقْبِلُ الإنسان
    • انزل بِقَبَل هذا الجَبَل: بسَفْحِه
    • القَبَلُ: كلُّ شيءٍ أوّلَ ما يُرى
    • القَبَلُ :الكلأُ في مواضعَ كثيرة من الأرض
    • القَبَلُ :قطعةٌ من العاج مستديرةٌ تتلأْلأُ في صَدر المرأة أَو على الخيل
    • قَبَلٌ فِي العَيْنَيَنِ : إِقْبَالُ نَظَرِ كُلٍّ مِنْهُمَا عَلَى الأُخْرَى
    • أَلْقَى الكَلاَمَ قَبَلاً : اِرْتِجَالاً
    • رَأَيْتُهُ قَبَلاً : أَيْ عِيَاناً، مُقَابَلَةً
  11. قَبَلَ: (فعل)
    • قَبَلْتُ، أَقْبُلُ، اُقْبُلْ، مصدر قَبْلٌ
    • قَبَلَ اللَّيْلُ : أَتَى، حَلَّ
    • قَبَلَتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ
    • قَبَلَ عَلَى العَمَلِ : أَسْرَعَ فِيهِ
    • قَبَلَ الْمَكَانَ : جَعَلَهُ أَمَامَهُ، أَقْبَلَ نَحْوَهُ
    • قَبَلَ الثَّوْبَ : رَقَّعَهُ
    • قَبَلَ النَّعْلَ: جعل لَها قِبالاً
  12. قَبُلَ: (فعل)
    • قَبُلْتُ، أَقْبُلُ، مصدر قَبَلٌ
    • قَبُلَ الرَّجُلُ : صَارَ قَبِيلاً، أَيْ كَفِيلاً
    • قَبُلَ الرجلُ : صار قبيلاً، أَي كفيلاً
  13. قَبِلَ: (فعل)
    • قبِلَ / قبِلَ بـ يَقبَل ، قَبولاً وقُبولاً ، فهو قابِل ، والمفعول مَقْبول
    • قبِل الهديّةَ :أخذها عن طِيب خاطر
    • قبِل الشّيءَ/ قبِل بالشّيء: رضِي عنه، وافق عليه
    • أسعار لا تقبل المنافسة: أسعار رخيصة،
    • لا يقبل الجَدَل: مُسَلَّم به
    • قبِل الكلامَ: صدَّقه
    • قبِل اللهُ دعاءَه: استجابَه
  14. قَبِلَ: (فعل)
    • قبِلَ يَقْبَل ، قَبالةً وقِبالةً وقَبْلاً ، فهو قَابِل ، والمفعول مَقْبول
    • قَبِلَ بِهِ : كَفلَهُ، ضَمِنَهُ
    • قَبِلَتِ القَابِلَةُ الوَلَدَ : تَلَقَّتْهُ عِنْدَ وِلاَدَتِهِ
    • قَبِلَ فلانٌ قَبَلاً: كَانَ فِي عَيْنَيْهِ قَبَلٌ، أَيْ إِقْبَالُ نَظَرِ كُلٍّ مِنَ العَيْنَيْنِ عَلَى الأُخْرَى
    • فهو أَقبل
    • قَبِلَتْ عينهُ
    • فهي قَبْلاَءُ
  15. قَبْل: (اسم)
    • قَبْل : مصدر قَبَلَ
  16. قَبَّلَ: (فعل)


    • قبَّلَ يُقبِّل ، تَقْبيلاً ، فهو مُقبِّل ، والمفعول مُقَبَّل - للمتعدِّي
    • قبَّل الشَّخْصُ اتّجه ناحيةَ القِبْلة، أي: الجنوب
    • قبَّل الشَّخْصَ: لَثَمه، لامس أحدَ أعضائه بشَفَتيه للتَّحيّة أو إظهار الشّوق
    • قَبَّلَ العَامِلَ العَمَلَ : جَعَلَهُ يَلْتَزِمُهُ بِعَقْدٍ
    • قبَّل الأيادِيَ/ تقبيلُ الأيادي: كناية عن التزلّف والتقرّب
  17. قَبل: (اسم)
    • ظَرْفُ زَمَانٍ مُعْرَبُ يَدُلُّ عَلَى التَّقَدُّمِ فِي الْوَقْتِ: أوَصَلَ قَبْلَ الْوَقْتِ بِقَلِيلٍ جَاءَ إِلَى الْمَوْعِدِ قَبْلَ فَوَاتِ الأَوَانِ ب ظَرْفُ مَكَانٍ يَدُلُّ عَلَى التَّقَدُّمِ فِي الْمَكَانِ وَالْمَوْقِعِ: يَقَعُ بَيْتُهُ قَبْلَ بَيْتِ عَمِّهِ
    • : كَمَا تَدُلُّ عَلَى التَّقَدُّمِ فِي الرُّتْبَةِ: الرَّأْيُ قَبْلَ شَجَاعَةِ الشُّجْعَانِ
    • : وَإِذَا حُذِفَ الْمُضافُ إِلَيْهِ، جازَ فِيهِ الْبِنَاءُ عَلَى الضَّمِّ : لِلَّهِ الأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ لَمْ أَرَهُ مِنْ قَبْلُ وَتُلْحَقُ بِهِ مُخْتَلَفُ الضَّمَائِرِ: مِنْ قَبْلِهِ وَصَلَ قَبْلِي وَصَلَ قَبْلَكُمْ
    • : من قَبْل الغلبة ومن بعدها
    • قَبْل التَّاريخ: سابق للتاريخ المعروف،
    • قَبْل فوات الأوان: قَبْل أن يُصبح من المتعذَّر تدارُك الأمر
    • مصدر قبِلَ
  18. قَبيل: (اسم)
    • الجمع : قُبُل و قُبَلاء
    • القَبِيلُ : جيل، جماعة من الناس، جنودٌ وأتباع
    • القَبِيلُ: العريفُ، وهو دون الرئيس [ويطلق على المذكر والمؤنَّث]، والجمع قُبُلٌ
    • من قَبيل الإيضاح: على سبيل الإيضاح
    • ما يعرف قبيلاً من دبيرٍ: جاهل بالأمور
    • القَبِيلُ : جهة، جاء من قبيل الصَّداقة
    • مِنْ قَبِيلِ الصُّدَفِ : مِنْ وَاقِعِ الصُّدَفِ
    • مِنْ هَذَا الْقَبِيلِ : مِنْ هَذَا النَّوْعِ، الصِّنْفِ هَذَا النَّوْعُ مِنْ هَذَا الْقَبِيلِ
    • رَأَيْتُهُ قَبِيلاً : عِيَاناً، مُقَابَلَةً
  19. قُبَل: (اسم)
    • رأَيتُه قُبَلاً: عيانًا ومقابلة
  20. قُبَل: (اسم)
    • قُبَل : جمع قُبلة
  21. قُبَيلَ: (اسم)
    • تصغير قَبْل: قبل الشّيء بقليل
    • جاء قُبَيْل الظُّهر: قبله بزمن قليل،
  22. قُبُل: (اسم)


    • قُبُل : جمع قَبيل
  23. قُبِلَ: (فعل)
    • قُبِلَ الْمُسَافِرُ : أَصَابَتْهُ رِيحُ القَبُولِ، أَيْ رِيحُ الصَّبَا
  24. قُبْل: (اسم)
    • قُبْل : جمع قَبْلاءُ
  25. قُبْل: (اسم)
    • قُبْل : جمع أَقْبَلُ
,
  1. قبل (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ب ل: قَبْلُ ضد بعد و القُبْلُ و القُبُلُ ضد الدبر والدبر وقد قميصه من قبل ومن دبر بالتثقيل أي من مقدمه ومن مؤخره و القُبْلةُ من التقبيل معروفة والقِبْلةُ التي يصلى نحوها وجلس قُبَالَتَهُ بالضم أي تُجاهه وهو اسم يكون ظرفا و القابِلَةُ الليلة المقبلة وقد قَبَلَ و أقْبَلَ بمعنى يقال عام قابلٌ أي مُقْبِلٌ و تَقَبَّلَ الشيء و قَبِلَهُ يقبله قَبُولاً بفتح القاف وهو مصدر شاذ يقال إنه لا نظير له وقد ذكرناه في وضء ويقال على فلان قَبولٌ إذا قبلته النفس والقبول أيضا الصبا وهي ريح تقابل الدبور وقد قَبَلَتِ لاريح من باب دخل أي تحولت قبولا فالاسم مفتوح والمصدر مضموم ورآه قَبَلاً بفتحتين و قُبُلاً بضمتين و قِبُلاً بكسر بعده فتح أي مُقابَلَةً عيانا قال الله تعالى {أو يأتيهم العذاب قبلا} ولي قِبَلَ فلان حق أي عنده ومالي به قبل أي طاقة و القَابِلَةُ من النساء معروفة يقال قَبِلَتِ القابلة المرأة تقبلها قِبَالةً بالكسر إذا قبلت الولد أي تلقته عند الولادة و القَبيلُ الكفيل والعريف وقد قَبَلَ به يقبل بضم الباء وكسرها قَبَالةً بالفتح ونحن في قبالته أي في عرافته و الفَبيلُ الجماعة تكون من الثلاثة فصاعدا من قوم شتى مثل الروم والزنج والعرب والجمع قُبُلٌ وقوله تعالى {وحشرنا عليهم كل شيء قُبُلا} قال الأخفش أي قبيلا وقال الحسن عيانا و القَبِيلةُ واحدة قَبَاَئِلِ العرب وهم بنو أب واحد و القَبِيلُ ما أقبلت به المرأة من غزلها حين تفتلُهُ ومنه قيل ما يعرف قبيلا من دبير و أقْبَلَ ضد أدبر يقال أقبل مُقْبَلاً مثل أدخلني مدخل صدق وفي الحديث سئل الحسن عن مقبله من العراق و أقْبَلَ عليه بوجهه و المُقَابلَةُ المواجهة و التَّقَابُلُ مثله و الاسْتِقْبالُ ضد الاستدبار و مُقابَلَةُ لاكتاب معارضته
  2. قَبْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَبْلُ: نَقيضُ بعدَ. وآتِيكَ من قَبْلُ وقَبْلُ، قَبْلاً وقَبْلٌ، وقَبْلَ.
      ـ قُبْلُ وقُبُلُ: نَقيضُ الدُّبُرِ،
      ـ قُبْلُ من الجَبلِ: سَفْحُه،
      ـ قُبْلُ من الزَّمَن: أوَّلُهُ.
      ـ إذا أُقْبِلُ قُبْلَكَ: أقْصِدُ قَصْدَكَ.
      ـ قُبْلَةُ: اللَّثْمَةُ، وما تَتَّخِذُهُ الساحِرةُ لتُقْبِلَ به وجْهَ الإِنسانِ على صاحِبِه، ووَسْمٌ بأُذُنِ الشاةِ مُقْبِلاً، والكفَالَةُ،
      ـ قِبْلَةُ: التي يُصَلَّى نحوَها، والجِهَةُ، والكعبةُ، وكلُّ ما يُسْتَقْبَلُ.
      ـ ما لَهُ في هذا قِبْلَةٌ ولا دِبْرَةٌ: وِجْهَةٌ.
      ـ قُبالَتُه: تُجاهُه.
      ـ قِبالُ النَّعْلِ: زِمامٌ بين الإِصْبَعِ الوُسْطَى والتي تَليها.
      ـ قَبَلَها وقابَلَها وأقْبَلَها: جَعَلَ لها قِبالَيْنِ،
      ـ مُقابَلَتُها: أن تُثْنَى ذُؤابَةُ الشِّراكِ إلى العُقْدَةِ،
      ـ قَبَلَها: شَدَّ قِبالَها،
      ـ أقْبَلَها: جعلَ لها قِبالاً.
      ـ قَوابِلُ الأمرِ: أوائِلُه.
      ـ قابِلَةُ: الليلةُ المُقْبِلَةُ،
      ـ قد قَبَلَتْ وأقْبَلَتْ، والمرأةُ التي تأخُذُ الوَلَدَ عند الوِلادةِ، كالقَبولِ والقَبيلِ. وقد قَبِلَتْ قِبالَةَ.
      ـ تَقَبَّلَهُ وقَبِلَهُ، قَبولاً وقُبولاً: أخَذَه.
      ـ قَبولُ: ريحُ الصَّبا، لأَنها تُقابِلُ الدَّبورَ، أو لأَنها تُقابِلُ بابَ الكعبةِ، أَو لأَن النَّفْسَ تَقْبَلُها. وقد قَبَلَتْ، قَبْلاً وقُبولاً وقَبولاً.
      ـ قَبَلُ: نَشَزٌ من الأرضِ يَسْتَقْبلكَ، أَو رأسُ كلِّ أكَمَةٍ أَو جَبَل أَو مُجْتَمَعُ رَمْلٍ، والمحَجَّةُ الواضِحَةُ، ولُطْفُ القابِلَةِ لإِخْراجِ الوَلَدِ، والفَحَجُ،
      ـ قَبَلُ في العَيْنِ: إِقبالُ السَّوادِ على الأنْفِ، أَو مِثلُ الحَوَلِ، أَو أحْسَنُ منه، أَو إقْبالُ إِحْدى الحَدَقَتَيْنِ على الأخْرَى، أَو إقْبالُها على عُرْضِ الأنْفِ، أَو على المَحْجِرِ، أَو على الحاجِبِ، أَو إقْبالُ نَظَرِ كلٍّ من العَيْنَيْنِ على صاحِبَتِها. وقد قَبَلَتْ وقَبِلَتْ، واقْبَلَّتِ اقْبِلالاً، واقْبالَّتِ اقْبيلالاً، وأقْبَلْتُها، فهو أقْبَلُ، بَيِّنُ القَبَلِ: كأنه يَنْظُر إلى طَرَفِ أنْفِهِ، وأن تَشْرَبَ الإِبِلُ الماءَ، وهو يُصَبُّ على رُؤُوسِها، وأن يُقْبِلَ قَرْنا الشاةِ على وَجْهِها، فهي قَبْلاءُ، وأن يَتَكَلَّمَ الإِنْسانُ بالكَلامِ ولم يَسْتَعِدَّ له، وأن يَرَى الهِلالَ قَبْلَ الناسِ، أَو كلُّ شيءٍ أَوَّلَ ما يُرَى قَبَلٌ. وجَمْعُ قَبَلَةٍ: للْفَلَكَةِ، وضَرْبٌ من الخَرَزِ يُؤَخَّذُ بها، كالقَبْلَةِ، أَو شيءٌ من عاجٍ مُسْتَديرٌ، يَتَلأَلَأُ، يُعَلَّقُ في صَدْرِ المرأةِ، وعلى الخَيْلِ.
      ـ رأيْتُه قَبَلاً وقُبُلاً وقُبَلاً وقِبَلاً وقَبَلِيّاً وقَبيلاً: عِياناً ومُقابَلَةً.
      ـ لي قِبَلَه: عندَهُ.
      ـ مالي به قِبَلٌ: طاقَةٌ.
      ـ قَبيلُ: الكَفيلُ والعَريفُ والضامِنُ وقد قَبَلَ به، وقَبِلَ به، قَبالَةً، وقَبَّلْتُ العامِلَ العَمَلَ تَقَبُّلاً نادِرٌ، والاسمُ: القَبالَةُ. وتَقَبَّلَه العامِلُ تَقْبيلاً نادِرٌ أَيضاً.
      ـ قَبيلُ: الزَّوجُ، والجماعَةُ من الثلاثَةِ فَصاعِداً من أقوامٍ شَتَّى، وقد يكونونَ من نَجْرٍ واحدٍ، ورُبَّما كانوا بَني أبٍ واحدٍ ج: قُبُلُ، وما أقْبَلَتْ به المرأةُ من غَزْلها حينَ تَفْتِلُه، وطاعةُ الرَّبِّ، والدَّبيرُ مَعْصِيَتُه، وفَوْزُ القِدْح في القِمارِ، والدَّبيرُ خَيْبَتُه، وأن يكونَ رأسُ ضِمْنِ النَّعْلِ إلى الإِبْهامِ، والدَّبيرُ أن يكونَ رأسُ ضِمْنِها إلى الخِنْصِرِ، أو ما أُقْبِلَ به من الفَتْلِ على الصَّدْرِ، والدَّبيرُ ما أُدْبِرَ به عنه، أَو باطِنُ الفَتْلِ والدَّبيرُ ظاهِرُهُ، أَو الفَتْلُ الأوَّلُ، والدَّبيرُ الفَتْلُ الآخِرُ، أَو أسْفَلُ الأذُنِ، والدَّبيرُ أعلاها، أو القُطْنُ، والدَّبيرُ الكتَّان.
      ـ ما يَعْرِفُ قَبيلاً من دَبيرٍ وقِبالاً من دِبارٍ: ما يَعْرِفُ الشاةَ المقابَلَةَ من المُدابَرَةِ، أو ما يَعْرِفُ من يُقْبِلُ عليه ممَّنْ يُدْبِرُ عنه، أو ما يَعْرِفُ نَسَبَ أُمِّهِ من نَسَبِ أبيه، واسمٌ،
      ـ قَبِيْلَةُ: واحِدُ قَبائِلِ الرأسِ للقِطَعِ المَشْعوب بعضُها إلى بعضٍ، ومنه قَبائِلُ العَرَبِ، واحِدُهُم: قَبيلَةٌ، وهم بَنُو أبٍ واحدٍ، وسَيْرُ اللِّجامِ، وصَخْرَةٌ على رأسِ البئرِ، وفَرَسُ الحُصَيْنِ بنِ مِرْداسٍ.
      ـ أقْبَلَ: نَقيضُ أدْبَرَ. أقْبَلَ مُقْبَلاً، كأدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ.
      ـ أقْبَلَ: عَقلَ بعدَ حَماقَةٍ.
      ـ قَبَلَ على الشيءِ وأقبلَ: لَزِمَهُ وأخَذَ فيه.
      ـ أقْبَلْتُه الشيءَ: جَعَلْتُه يَلي قُبالَتَه.
      ـ قابَلَهُ: واجَهَه،
      ـ قابَلَ الكِتابَ: عارَضَه.
      ـ شاةٌ مُقابَلَةٌ: قُطِعَتْ من أُذُنِها قِطْعَةٌ وتُرِكَتْ مُعَلَّقَةً من قُدُمٍ.
      ـ تقَابلا: تَواجَها.
      ـ رجُلٌ مُقابَلٌ: كريمُ النَّسَبِ من قِبَلِ أبَوَيْهِ.
      ـ اقْتَبَلَ أمْرَهُ: اسْتَأنَفَه.
      ـ رجُلٌ مُقْتَبَلُ الشَّبابِ: لم يَظْهَرْ فيه أثَرُ كِبَرٍ.
      ـ اقْتَبَلَ الخُطْبَةَ: ارْتَجَلَها.
      ـ قَبَلَةُ: الجُشار، وأبو بكرٍ محمدُ ابنُ عُمَرَ وأبو يَعْقُوبَ القَبَلِيَّان: محدِّثانِ.
      ـ لا أُكَلِّمُكَ إلى عَشْرٍ من ذي قَبَلٍ، وقِبَلٍ: فيما أسْتَأنِفُ، أو معنى القَبَلُ: إلى عَشْرٍ تَسْتَقْبِلُها، ومعنى القِبَلُ: إلى عَشْرٍ مما تُشاهِدُه من الأيامِ.
      ـ قَبولُ وقُبولُ: الحُسْنُ والشارَةُ، ومنه قولُ نَديمِ المأمونِ في الحَسَنَيْنِ: ''أُمُّهُما البَتولُ، وأبوهُما القَبولُ''.
      ـ القَبولُ: أن تَقْبَلَ العَفْوَ وغيرَ ذلك، اسمٌ للمَصْدَرِ قد أُمِيتَ فِعْلُه. ومَصْدَرُ قَبِلَ القابِلُ الدَّلْوَ: وهو الذي يأخُذُها من الساقي.
      ـ قُصَيْرَى قِبالٍ: حَيَّةٌ خَبيثَةٌ.
      ـ قَبَلٌ: جَبلٌ ـ وبِزِنته ـ قُرْبَ دُومَةِ الجَنْدَلِ،
      ـ قَبَلَةٌ: بلد قُرْبَ الدَّرَبَنْدِ،
      ـ قُبْلَى: موضع بين عُرَّبٍ والرَّيَّانِ.
      ـ قابِلُ: مسجدٌ كان عن يَسارِ مسجدِ الخَيْفِ.
      ـ مَقْبولُ ومُقَبَّلُ: الثَّوْبُ المُرَقَّعُ.
      ـ قِبليَّةُ وقَبَلِيَّةُ: من نَواحي الفُرْعِ،
      ـ {واجْعَلوا بُيوتَكُم قِبْلَةً}: مُتَقابِلَةً.
      ـ قُبَلُ: موضع.
      ـ وسَمَّوْا: مُقْبِلاً وقابِلاً وقَبِيلاً وقَبُولاً.
  3. تقبَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقبَّلَ يتقبَّل ، تقبُّلاً ، فهو مُتقبِّل ، والمفعول مُتقبَّل :-
      تقبَّلَ الهديَّةَ قَبِلها، أخذها عن طِيب خاطر :-تقبَّل التهنئةَ بزواجه، - تقبَّل النّصيحةَ من معلِّمه.
      تقبَّل دراستَه: رضي عنها، وطّن نفسَه على قبولها :-تقبَّل المصيبةَ بإيمان، - تقبّل اللهُ الأعمالَ: رضيها وأثاب عليها.
      تقبَّل اللهُ الدُّعاءَ: استجاب له :- {رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} :-
      • اللَّهُمَّ تقبّل: اقبل، دعاء لله بالقبول، - تقبَّل اللهُ: دعاءٌ بالقبول، أي: تقبَّل عملَك أو طاعتَك.
  4. قابلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قابلَ يقابل ، مُقابَلةً ، فهو مُقابِل ، والمفعول مُقابَل (للمتعدِّي) :-
      قابَل بين نصّين قارن :-قابل بين الموقفين، - قابل بين صورة الوثيقة وأصلها.
      قابَل صديقَه/ قابَل صديقَه وجهًا لوجه/ قابَل صديقَه مواجهة: واجهه والتقى به :-قابَل الخطرَ بكلّ شجاعة:-
      قابله على الرَّحب والسَّعة.
      قابَل المسئولَ: حادثه في أمر :-قابل الوزيرَ ليكلِّمه في مشكلته.
      قابَل الكتابَ المطبوعَ بالمخطوط/ قابَل الكتابَ المطبوعَ على المخطوط: عارض بينهما، طابقه عليه.
      قابَل السَّيِّئةَ بالحسنة: جازى بها :-قابل العنفَ بالعنف، - قابل التحيّةَ بمثلها، - عمِل مُقابلَ أجرٍ مناسب: .
  5. أقْبَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أقْبَلَ : قَدِمَ.
      يقال: أَقبل الرَّكْبُ، وأقبل العامُ.
      و أقْبَلَ بالشيءِ: جادَ به.
      يقال: أقبلت الأرضُ بالنبات.
      ويقال: أقبلَ بفلان وأَدْبَرَ به: داوره مختبرًا إياه في قَبول أَمْر.
      و أقْبَلَ على العمل ونحوه: لزمه وأَخذ فيه.
      ويقال: أَقبلت الدُّنيا عليه: جاءَته بخيرها.
      و أقْبَلَ عينَ فلان: صَيَّرها قَبْلاَء.
      و أقْبَلَ فلانًا الشيءَ: جعله أَمامَه.
      يقال: أَقْبَلْتُ الماشيةَ الواديَ.
      وأَقبلنا الرِّماحَ نحوَ القوم: سَدَّدْناها نحوهم.
      ويقال: أقبل فلانًا الطريقَ: دلَّه عليه.
  6. القِبَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِبَلُ : الطَّاقة.
      يقال: ما لي به قِبَلٌ: طاقة.
      وفي التنزيل العزيز على لسان سليمان: النمل آية 37ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لاَ قِبَلَ لَهُمْ بِهَا ) ) .
      و القِبَلُ الجهةُ أَو الناحية.
      ويقال: لي قِبَلَ فلانٍ دَيْنٌ: عنده.
      ولي في قِبَلِهِ كذا: في جهته.
      وأصابه هذا الأمر من قِبَلِهِ: من عِندِه.
      ومن ذي قِبَلٍ: (في المستقبل) .
      يقال: أفعلُ ذلك من ذي قِبَلٍ: فيما أستَقبِلُ، وافعل ذلك من ذي قِبَل: فيما نَسْتَقبِل.
      ويقال: لا أكلِّمك إلى عشر من ذي قِبَل: إلى عشْر فيما أستَقْبلُ من الأيام.


  7. قَبِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَبِلَ بفلان قَبِلَ َ قَبَالَةً: كَفَلَهُ وَضمِنَه.
      و قَبِلَ القابلةُ الولدَ: تلقَّتْه عند الولادة.
      و قَبِلَ الشيءَ قَبولاً: أَخذه عن طيب خاطر.
      يقال: قَبِلَ الهديةَ ونحوَها.
      ويقال: قَبِلَ اللهُ دعاءَ فلان: استَجَابه.
      و قَبِلَ العملَ: رَضِيَهُ.
      ويقال: قَبِلَ الخبرَ: صَدَّقه.
      و قَبِلَ فلانٌ قَبَلاً: كان بعينه قَبَلٌ.
      فهو أَقبل.
      ويقال: قَبِلَتْ عينهُ.
      فهي قَبْلاَءُ.
  8. استقبلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استقبلَ يستقبل ، اسْتِقبالاً ، فهو مُسْتقبِل ، والمفعول مُسْتقبَل :-
      استقبل الضَّيْفَ لقيه مُرَحِّبًا به :-ذهب لاستقبال السَّائحين في المطار.
      استقبل المصلِّي القِبلةَ: اتَّجه نحوَها، ضدّ استدبرها.
      استقبل عهدًا زاهرًا: دخل في حياة جديدة كريمة.
      استقبل الأمرَ: استأنفه :-استقبل الطلابُ الدِّراسةَ بعد الإجازة.
      استقبل الرِّسالةَ: تسلَّمها.
      استقبل موجاتٍ: (الطبيعة والفيزياء) التقط أو حوّل الموجات الكهرومغناطيسيّة إلى إشارات مرئيّة أو مسموعة
      • مُرْسِل ومُسْتَقبِل: جهاز لا سلكيّ محمول باليد ومشغّل بالبطاريّة يسمح بالاتِّصال بين طرفين.
  9. أقبلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقبلَ / أقبلَ بـ / أقبلَ على يُقبل ، إقْبالاً ، فهو مُقْبِل ، والمفعول مُقْبَل به :-
      أقبلَ الشَّخصُ جاء، قدِمَ وأتى :-أقبل العمّالُ من الريف، - أقبل العامُ الجديد/ الربيعُ.
      أقبل عليه بوجهه: توجّه نحوَه.
      أقبل على العمل: اهَتَمَّ به واجْتهدَ، أخذ فيه ولزمه، ضدّ أدبر عنه :-أقبل الباحثُ على أبحاثه، - أقبل الصانعُ على حرفته:-
      أقبل بفلان وأَدْبر به: داوره مُختبِرًا إيّاه في قبول أمر، - أقْبَلت الدُّنْيا عليه: جاءته بخيرها، أثرى واغتنى.
  10. تقابلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقابلَ / تقابلَ بـ يتقابل ، تقابُلاً ، فهو مُتقابِل ، والمفعول مُتقابَل به :-
      تقابلَ الصَّديقان/ تقابل مع صديقِه/ تقابل الصَّديقُ بصديقه لقي كُلٌّ منهما الآخر بوجهه :-تقابل الزعيمان لحلِّ الخلاف.
      تقابلَ المنزلان: تواجها، كان أحدهما قبالة الآخر.
  11. قِبْلَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قِبْلَة :-
      جمع قِبْلات
      قِبْلَة الشّيء: ما تستقبله من جهته :-الشواطئ قِبْلَة السيّاح، - مكّة قِبْلَة الحجّاج، - المدرسة قِبْلَة الطّلاب:-
      • ليس لفلان قِبْلَة: أي: مكان يذهب إليه أو هدف يسعى نحوه، - ما له في هذا الأمر قِبْلَة ولا دِبْرة: لا يعرف من أين يأخذه.
      قِبْلَة المُصَلِّي: الجهة التي يصلِّي نحوها، الاتِّجاه نحو الكعبة المشرّفة عند الصّلاة :-استخدم البوصلة لمعرفة اتّجاه القِبْلَة، - {وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إلاَّ لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ} - {فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا} :-? أولى القِبْلَتين: القُدْس، - أين قبلتك؟: ما جهتك؟، إلى أيّ مكان تتوجّه؟ - قِبْلَة الأنظار: موضع الاهتمام والإعجاب.
      القِبْلَتان: المسجد الحرام في مكَّة المكرَّمة، والمسجد الأقصى في القدس الشَّريف.
  12. قبَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قبَّلَ يُقبِّل ، تَقْبيلاً ، فهو مُقبِّل ، والمفعول مُقَبَّل (للمتعدِّي) :-
      قبَّل الشَّخْصُ اتّجه ناحيةَ القِبْلة، أي: الجنوب.
      قبَّل الشَّخْصَ: لَثَمه، لامس أحدَ أعضائه بشَفَتيه للتَّحيّة أو إظهار الشّوق :-قبَّل الأبُ ولَدَه، - قبَّل التلميذُ يَدَ معلِّمه، - قبَّل جبينَها/ قبَّلها في جبينها: لَثَمها:-
      قبَّل الأيادِيَ/ تقبيلُ الأيادي: كناية عن التزلّف والتقرّب.
  13. قَبيل (المعجم الرائد)
    • قبيل - ج، قبل وقبلاء
      1- قبيل : ضامن، كفيل. 2- قبيل : جيل، طبقة من الناس. 3- قبيل : زوج. 4- قبيل : جماعة من الثلاثة فصاعدا. 5- قبيل : أتباع. 6- قبيل : طاعة الرب. 7- قبيل : إمرأة مولدة. 8- قبيل : «ما يعرف قبيلا من دبير» : أي ما يعرف من يقبل عليه ممن يدبر عنه . 9- قبيل : «من قبيل ذلك» : أي من جهته. 11- قبيل : «رأيته قبيلا» : أي عيانا ومقابلة.
  14. الاسْتِقْبَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الاسْتِقْبَالُ الاسْتِقْبَالُ حجرة الاستقبال: البهو، وهي إِحدى حُجُرات البيت تعدُّ لمقابلة الضيوف والزوّار.
      ويوم الاستقبال: يوم تخصِّصه الأُسرة لاستقبال الزُّوَّار.
      وحفلة الاستقبال: حفلة خاصّة أو عامّة تقام لتكريم زائر أو نابه أو قادم من سفر.
      وجهاز الاستقبال:[الراديو]: جهاز كهربيٌّ يعد لاستقبال الرسائل اللاسلكيّة المرسلة بطريق أجهزة الإِذاعة.
      (وكل هذا مُحدَث) .
      و(حروف الاستقبال) : حروف تدخل على الفعل المضارع فتجعله نصًّا في المستقبل؛ وهي السين وسوف (في حالة الإثبات) ، ولن (في حالة النفي) .
  15. قَبَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَبَلَ قَبَلَ ُ قَبْلاً: أتى.
      يقال: قَبَلَ الليلُ أو الشهرُ أَو العام.
      و قَبَلَ الرِّيحُ: هَبَّت.
      و قَبَلَ على العمل: أسرع فيه.
      و قَبَلَ المكانَ: جعله أمامه.
      يقال: قَبَلْتُ الجبلَ مَرَّةً ودَبَرْتُهُ مَرَّة.
      و قَبَلَ جاءَه.
      ويقال: قَبَلَتِ الماشيةُ الواديَ.
      و قَبَلَ النَّعْلَ: جعل لَها قِبالاً.
      ويقال: قَبَلَ الثوبَ: رقَّعَهُ.
  16. قَبَلَ (المعجم الغني)
    • [ق ب ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). قَبَلْتُ، أَقْبُلُ، اُقْبُلْ، مصدر قَبْلٌ.
      1. :-قَبَلَ اللَّيْلُ :- : أَتَى، حَلَّ. :-قَبَلَ الشَّهْرُ :- :-قَبَلَ العَامُ الْجَدِيدُ.
      2. :-قَبَلَتِ الرِّيحُ :- : هَبَّتْ.
      3. :-قَبَلَ عَلَى العَمَلِ :- : أَسْرَعَ فِيهِ.
      4. :-قَبَلَ الْمَكَانَ :- : جَعَلَهُ أَمَامَهُ، أَقْبَلَ نَحْوَهُ. :-قَبَلْتُ الْجَبَلَ مَرَّةً وَدَبَرْتُهُ مَرَّةً :- :-قَبَلَتِ الْمَاشِيَةُ الوَادِيَ.
      5. :-قَبَلَ الثَّوْبَ :- : رَقَّعَهُ.
  17. تَقَبَّلَ (المعجم الغني)
    • [ق ب ل]. (فعل: خماسي متعد). تَقَبَّلْتُ، أَتَقَبَّلُ، تَقَبَّلْ، مصدر تَقَبُّلٌ.
      1. :-تَقَبَّلَ نَصائِحَهُ وَشَكَرَهُ عَلَيْها :- : قَبِلَها، سَلَّمَ بِها، رَضِيَ بِها. :-مِنَ الصَّعْبِ أَنْ يَتَقَبَّلَ انْتِقاداتِهِ :- .
      2. :-اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ دُعائِي :- : اِسْتَجِبْ. :-تَقَبَّل اللَّهُ دُعاءهُ :- آل عمران آية 37فَتَقَبَّلَها رَبُّها بِقَبُولٍ حَسَنٍ (قرآن).
      3. :-تَقَبَّلَ اللَّهُ الأعْمالَ :-: رَضِيَ بِها، أَثابَ عَلَيْها. الأحقاف آية 16أُولَئِكَ الَّذينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ ما عَمِلُوا (قرآن).
      4. :-تَقَبَّلَ بابْنِ أَخِيهِ :- : تَكَفَّلَ بِهِ.
  18. أقْبَلَ (المعجم الغني)
    • [ق ب ل]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أقْبَلْتُ، أُقْبِلُ، أَقْبِلْ مصدر إقْبَالٌ.
      1. :-أقْبَلَ العِيدُ :- : هَلَّ.
      2. :-أَقْبَلَ النَّهارُ :-: لاَحَ في الأُفُقِ. :-أقْبَلَ اللَّيْلُ.
      3. :-أقْبَلَ إلَيْهِ يَأْمُلُ مُساعَدَتَهُ :-: أتَى.
      4. :-أقْبَلَ عَلَى الدَّرْسِ بِنَشاطٍ وَعزِيمَةٍ :- : أخَذَ فِيهِ ولَزِمَهُ، اِهْتَمَّ بِهِ وَاجْتَهَدَ.
      5. :-أقْبَلَتِ الأرْضُ بِالنَّباتِ :- : اِخْضَرَّتْ.
      6. :-أقْبَلَتْ عَلَيْهِ الدُّنْيا :- : جادَتْ، فاضَتْ عَلَيْهِ بِخَيْراتِها.
      7. :-أَقْبَلَ القَوْمُ :- : أَصابَتْهُمْ ريحُ القَبُولِ.
  19. قَابِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: قَبَلَة، ـات، قَوَابِلُ. [ق ب ل]. (فاعل من قَبِلَ).
      1. :-قَابِلٌ لِلْحَيَاةِ :- : مُتَهَيِّءٌ لِلْحَيَاةِ. :-صَارَ جِسْمُهُ قَابِلاً للِشِّفَاءِ :- :-غَيْرُ قَابِلٍ للتَّجْدِيدِ.
      2. :-إِنَاءٌ قَابِلٌ لِلْكَسْرِ :- : مُعَرَّضٌ لِلْكَسْرِ.
      3. :-فِي الْعَامِ الْقَابِلِ :- : الْقَادِمِ.
      4. :-سَيَرَاهُ فِي القَابِلَةِ :- : فِي اللَّيْلَةِ القَادِمَةِ.
      5. :-أَشْرَفَتِ الْقَابِلَةُ عَلَى وِلاَدَةِ الْمَرْأَةِ :- : السَّيِّدَةُ الَّتِي تُسَاعِدُ الْحَامِلَ عِنْدَ الْوِلاَدَةِ وَتَتَلَقَّى وَلِيدَهَا عِنْدَ الْوَضْعِ.
      6. :-قَوَابِلُ الأَمْرِ :- : أَوَائِلُهُ.
  20. استقبال (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استقبال :-
      1 - مصدر استقبلَ
      • حجرة الاستقبال/ غرفة الاستقبال: إحدى غرف البيت لاستقبال الضيوف والزُّوّار، - حَفْل الاستقبال: حفل خاصّ أو عامّ يقام لتكريم زائر أو نابهٍ أو ضيف أو مناسبة ما، - قسم الاستقبال بالمستشفى: مكان تلقِّي المرضى والمصابين لإجراء الإسعافات السّريعة، - مُوظَّف استقبال: عامل في مكتب مهمّته الأساسيّة مقابلة الزائرين والردّ على الاستفسارات.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) تحويل أمواج لاسلكيّة أو إشارات كهربائيّة إلى شكل مفهوم مثل الضوء والصوت عن طريق هوائيّات ومعدّات إلكترونيّة، أمواج أو إشارات مُلتقَطة.
      • جهاز الاستقبال: الرَّاديو، جهاز كهربيّ يُعَدّ لاستقبال الرَّسائل اللاّسلكيّة المرسلة بطريق أجهزة الإذاعة.
      • حروف الاستقبال: (النحو والصرف) حُروف تدخل على المضارع فتجعله نصًّا في المستقبل وهي: السين، وتفيد التنفيس وسوف، وتفيد التسويف في الإثبات، ولن في النفي، وتفيد النفي المطلق.
  21. قُبْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قُبْل / قُبُل :-
      جمع أقبال:
      1 - سفْحُ الجبل :-نظرت من قُبْل الجبل فلم أتبيّن قمَّتَه.
      2 - مُقابِل، عيان ومقابلة :- {وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلاً}: مقابلاً لهم بحيث يقابلونه ويشاهدونه.
      قُبُل الشَّيء: قُدّامه، مقدّمه، نقيض الدُّبُر :- {إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ} .
      قُبُل الرَّجُل أو المَرْأة: العَوْرةُ الأماميَّة.
  22. قابِل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قابِل :-
      1 - اسم فاعل من قبِلَ1 وقبِلَ2/ قبِلَ بـ.
      2 - ما سيأتي مستقبلاً :-سيدخل المدرسة في العام القابل.
      3 - صالحٌ، ومتهيِّئ للقبول أو التأثُّر بشيء ما :-موضوع قابل للمناقشة، - هذا البيت غير قابل للسَّكن.
      القابِل: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يقبل التَّوبة، ويصفح عن المذنب، إذا أبدى النَّدَم وعزم على ترك المعاودة :- {غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ} .
      قابل للتَّداول: (الاقتصاد) مستند أو سند ماليّ يمكن نقله من شخص لآخر بالتظهير أو التحويل.
      قابل للاشتعال: (الكيمياء والصيدلة) وصف للمادّة سريعة الاشتعال.
  23. أَقْبَل (المعجم الرائد)
    • أقبل - إقبالا
      1- أقبل اليه : أتى. 2- أقبل على الشيء : شرع فيه ولزمه. 3- أقبل اليوم : طلع نهاره. 4- أقبل عليه : أتى إليه. 5- أقبل : أصابته ريح «القبول»، وهي ريح شرقية. 6- أقبله الشيء : جعلهامامه. 7- أقبل بالشيء : جاد به، امتلأ به «أقبلت الأرض بالنبات».
  24. القَبَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَبَلُ في العين: إقبالُ سوادِها على الأنف أَو الحاجب.
      و القَبَلُ المَحَجَّة الواضِحَة.
      و القَبَلُ كلُّ ما ارتفع عن الأرض من جبل أو تلٍّ أَو نحوهما يستَقْبِلُ الإنسان.
      ويقال: انزل بِقَبَل هذا الجَبَل: بسَفْحِه.
      و القَبَلُ كلُّ شيءٍ أوّلَ ما يُرى.
      و القَبَلُ الكلأُ في مواضعَ كثيرة من الأرض.
      و القَبَلُ قطعةٌ من العاج مستديرةٌ تتلأْلأُ في صَدر المرأة أَو على الخيل. والجمع : أَقْبَالٌ.
  25. القَبِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَبِيلُ : الجيلُ.
      و القَبِيلُ الجماعةُ.
      و القَبِيلُ الأتباعُ.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 27إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ ) ) .
      و القَبِيلُ الصِّنفُ المماثل، تقول: خُذْ هذا وما كان من قبيله.
      و القَبِيلُ الضامنُ أو الكفيل؛ وبه فُسِّرَ ما في التنزيل العزيز: الإسراء آية 92أَوْ تَأْتِيَ بِاللهِ وَالْمَلاَئِكَةِ قَبِيلاً ) ) .
      و القَبِيلُ العريفُ، وهو دون الرئيس [ويطلق على المذكر والمؤنَّث]، والجمع قُبُلٌ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: