فالمعامل: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و عين (ع) و ألف (ا) و ميم (م) و لام (ل) .
جدول الأعمال: قائمة تضمّ رءوس الموضوعات المعروضة في اجتماع ما،
مكتب العمل: إدارة حكوميّة للموظفين،
وزارة العمل: الوزارة المسئولة عن شئون العُمّال
عمَل رصيف: عمل محكم،
يَوْمُ عمل: يَوْم يتمّ فيه إنجاز عملٍ ما
عمل فنِّي: عمل تصويريّ أو تشكيليّ خاصّة الأعمال الزخرفيّة الصغيرة الأعمال الكاملة: مجموع أعمال الفنّان أو الكاتب أو المؤلِّف طِيلة حياته
عمل اجتماعيّ: عمل منظم يهدف إلى تقدُّم وتطوُّر الظروف الاجتماعيّة لمجتمع ما وخاصّة المجتمع المحروم وذلك بتقديم استشارة نفسيّة وتوجيه ومساعدة على شكل خدمات اجتماعيّة
عمل جماعيّ: مجهود تعاونيّ لأفراد مجموعة أو فريق لتحقيق هدف مشترك
وَرْشة عَمَل: حلقة دراسيَّة أو سلسلة من الاجتماعات لمجموعة صغيرة من النَّاس تؤكِّد على التَّفاعل والتَّعاون
عَمِلَ: (فعل)
عمِلَ / عمِلَ بـ / عمِلَ على / عمِلَ في / عمِلَ لـ يَعمَل ، عَمَلاً ، فهو عامل ، والمفعول معمول - للمتعدِّي
عَمِلَ :مَهَنَ وصَنَع ، مارس نشاطًا وقام بجهد للوصول إلى نتيجة نافعة
عَمِلَ مَا طُلِبَ مِنْهُ : أَنْجَزَهُ، فَعَلَهُ
عَمِلَ: فعل فعلاً عن قصد ، فصلت آية 46مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ (قرآن)
عَمِلَ فلانٌ عَلَى الصدقة: سعى في جمعها
عمِلَتِ الكلمةُ في الكلمة: (النحو والصرف) أحدثت فيها أثرًا إعرابيًّا يعمل الفعلُ في المفعول به
تَعَمَّلَ من أَجل فلان، وله، وفي حاجاته: اعتنى واجتهد
تَعامَلَ: (فعل)
تعاملَيتعامل ، تعامُلاً ، فهو مُتعامِل ، والمفعول مُتعامَل
تعامل الشَّريكان :عامل كُلٌّ منهما الآخر
تعاملَ مع صديقَه: عامله، تصرَّف معه
عَمّال: (اسم)
العَمّالُ : الكثيرُ العمل، أَو الدائبُ عليه
عُمَّال: (اسم)
عُمَّال : جمع عامِل
عامَلَ: (فعل)
عاملَيعامل ، معاملةً ، فهو معامِل ، والمفعول معامَل
عامل فلانًا: تصرَّف معه في بيع أو غيره
عاملهم بالمِثْل: تصرّف معهم بمثل تصرُّفاتهم معه،
عامَله مُزامنةً: عامله قياسًا على الزَّمن،
عاملهمعاملة سيِّئة: تصرّف حِياله بخشونة
عامِل: (اسم)
الجمع : عُمَّالٌ ، و عَمَلَةٌ و عوامل
العَامِلُ : مَن يَعمَل في مِهنة أَو صنعة
العَامِلُ :الذي يتولى أمورَ الرجل في مالِهِ ومِلْكِهِ وعملِه
العَامِلُ: الذي يأْخذ الزكاةَ من أَربابها
العَامِلُ من الرمح: أَعلاه مما يلي السِّنانَ بقليل
العَامِلُ (في النحو) : ما يقتضي أَثَرًا إِعرابيًّا في الكَلِم، ومنه ما هو معنويُّ كالابتداء
العَامِلُ: الباعثُ أو المؤثِّرُ في الشيءِ
العَامِلُ (في الحساب) : العدد الصحيح الذى يقسم عددًا صَحيحًا آخر بغير باقٍ والجمع : عوامل
القوى العاملة: العمّال والموظفون في مشروع أو نشاط معيَّن،
عمّاليّ: متعلِّق بالمنظمات السياسيَّة التي تمثل اهتمامات طبقة العمَّال ومصالحها،
يَوْمُ العمّال/ عيد العمّال: احتفال يقام في أول اثنين من شهر سبتمبر ويعتبر عطلة رسميّة في كلّ من الولايات المتّحدة الأمريكيّة وكندا تكريمًا لطبقة العمَّال، ويحتفل به في باقي العالم في أوَّل مايو من كلِّ عام
عوامل التعرية: تأثير العوامل الطبيعيَّة كالماء والنار والهواء على صخور القشرة الأرضية،
مُعامِل الانكسار: (الطبيعة والفيزياء) رقم يُعبِّر عن مقدار التغيُّر النِّسبيّ في اتِّجاه حزمة ضوئيَّة عندما تنتقل من الفراغ إلى مادّة شفَّافة معلومة أو من مادَّة إلى أخرى
تعاشروا كالإخوان وتعاملوا كالأجانب: أي ليس في المعاملات التِّجاريَّة والماليّة محاباة،
طريقة التَّعامُل: الطريقة التي يتعامل فيها الشّخص
,
عمل(المعجم لسان العرب)
"قال الله عز وجل في آية الصَّدَقات: والعامِلِين عليها؛ هم السُّعاة الذين يأْخذون الصَّدَقات من أَربابها، واحدهم عامِلٌ وساعٍ. وفي الحديث: ما ترَكْتُ بعد نَفقة عيالي ومَؤُونة عامِلي صَدَقةٌ؛ أَراد بعياله زَوْجاتِه، وبعامِله الخَلِيفة بعده، وإِنما خَصَّ أَزواجَه لأَنه لا يجوز نكاحُهُن فجَرَت لهنَّ النفقةُ فإِنهن كالمُعْتَدَّات. والعامِلُ: هو الذي يتوَلَّى أُمور الرجل في ماله ومِلْكِه وعمَلِه، ومنه قيل للذي يَسْتَخْرج الزكاة: عامِل. والعَمَل: المِهْنة والفِعْل، والجمع أَعمال، عَمِلَعَمَلاً، وأَعْمَلَه غَيرهُ واسْتَعْمَله، واعْتَمَل الرجلُ: عَمِلَ بنفسه؛ أَنشد سيبويه: إِنَّ الكَرِيمَ، وأَبِيك، يَعْتَمِل إِنْ لم يَجِدْ يوماً على مَنْ يتَّكِل،فيَكْتَسِي مِنْ بَعْدِها ويكتحِل أَراد مَنْ يَتَّكِلُ عليه، فحذف عليه هذه وزاد عَلى متقدِّمةً، أَلا ترى أَنه يَعْتَمُِل إِنْ لم يَجِدْ من يَتَّكِل عليه؟ وقيل: العَمَلُ لغيره والاعْتِمالُ لنفسه؛ قال الأَزهري: هذا كما يقال اخْتَدَم إِذا خَدَم نَفْسَه، واقْتَرَأَ إِذا قَرَأَ السلامَ على نفسه. واسْتَعْمَلَ فلان غيرَه إِذا سَأَله أَن يَعْمَل له، واسْتَعْمَلَه: طَلَب إِليه العَمَل. واعْتَمَل: اضطرب في العَمَل. واسْتُعْمِل فلان إِذا وَليَ عَمَلاً من أَعْمالِ السلطان. وفي حديث خيبر: دَفَع إِليهم أَرْضَهُم على أَن يَعْتَمِلوها من أَموالهم؛ الاعْتمال: افتعال من العَمَل أَي أَنهم يَقُومون بما يُحْتاج إِليه من عِمارة وزراعة وتَلقيح وحِرَاسة ونحو ذلك. وأَعْمَلَ فلان ذِهْنَه في كذا وكذا إِذا دَبَّره بفهمه. وأَعْمَل رَأْيَه وآلَتَه ولِسانَه واسْتَعْمَله: عَمِل به. قال الأَزهري: عَمِلَ فلان العَمَلَيَعْمَلُهعَمَلاً، فهو عامِلٌ، قال: ولم يجيء فَعِلْتُ أَفْعَلُ فَعَلاً متعدِّياً إِلا في هذا الحرف، وفي قولهم: هَبِلَتْه أُمُّه هَبَلاً، وإِلاَّ فسائر الكلام يجيء على فَعْلٍ ساكن العين كقولك سَرِطْتُ اللُّقْمَة سَرْطاً، وبَلِعْته بَلْعاً وما أَشبهه. ورجلٌ عَمُولٌ إِذا كان كَسُوباً. ورجل عَمِلٌ: ذو عَمَلٍ؛ حكاه سيبويه؛
وأَنشد لساعدة بن جُؤَبَّة: حَتى شَآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلٌ،باتت طِراباً، وبات اللَّيْلَ لم يَنَمِ نَصَب سيبويه مَوْهِناً بعَمِل (* قوله «نصب سيبويه موهناً بعمل» هي عبارة المحكم، وفي المغني: وردّ على سيبويه في استدلاله على إِعمال فعيل بقوله: حتى شآها كليل) ودَفَعَه غيرُه من النحويين فقال: إِنما هو ظرف، وهذا حَسَنٌ منه لأَنه إِنما يُحْمَل الشيء على إِعْمال فَعِلٍ إِذا لم يوجد من إِعْماله بُدٌّ. ورجل عَمُولٌ: بمعنى رجل عَمِلٌ أَي مطبوع على العَمَل. وتَعَمَّل فلان لكذا، والتعميل: تولية العَمَل. يقال: عَمَّلْت فلاناً على البصرة؛ قال ابن الأَثير: قد يكون عَمَّلْته بمعنى وَلَّيته وجعلته عامِلاً؛ وأَما ما أَنشده الفراء للبيد: أَو مِسْحَل عَمِل عِضادَة سَمْحَجٍ،بَسَراتِها نَدَبٌ له وكُلوم فقال: أَوقع عَمِل على عِضادَة سَمْحَج، قال: ولو كانت عامِل لكان أَبْيَنَ في العربية، قال الأَزهري: العِضَادة في بيت لبيد جمع العَضُد،وإِنما وَصَفَ عَيْراً وأَتانه فجعل عَمِل بمعنى مُعْمِل (* قوله «فجعل عمل بمعنى معمل إلخ» عبارة التهذيب في ترجمة عضد ويقال: فلان عضد فلان وعضادته ومعاضده إِذا كان يعاونه ويرافقه، وقال لبيد: أَو مسحل سنق عضادة إلخ ث؟
قال في تفسيره: يقول هو يعضدها، يكون مرة عن يمينها ومرة عن يسارها لا يفارقها) أَو عامِل، ثم جعله عَمِلاً، والله أَعلم. واسْتَعْمَل فلان اللَّبِنَ إِذا ما بَنى به بِناءً. والعَمِلةُ: العَمَلُ، إِذا أَدخلوا الهاء كسروا الميم. والعَمِلَةوالعِمْلة: ما عُمِلَ. والعِمْلة: حالَةُ العَمَل. ورَجُلٌ خبيثُ العِمْلة إِذا كان خبيث الكسب. وعِمْلةُ الرجل: باطِنَته في الشرِّ خاصة، وكلُّه من العَمَل. وقالت امرأَة من العرب: ما كان لي عَمِلَةٌ إِلا فسادُكم أَي ما كان لي عَمَلٌ. والعِمْلَةوالعُمْلَةُوالعَمالةوالعُمالةوالعمالة؛ الأَخيرة عن اللحياني، كله: أَجْرُ ما عُمِل. ويقال: عَمَّلْت القومَ عُمالَتَهم إِذا أَعطيتهم إياها. وفي حديث عمر، رضي الله عنه:، قال لابن السَّعْدي: خُذْ ما أُعْطِيتَ فإِنِّي عَمِلْتُ على عَهْد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فَعَمَّلَني أَي أَعطاني عُمالتي وأُجْرَةَ عَمَلي، يقال منه: أَعْملتهوعَمَّلْته. قال الأَزهري: العُمالة، بالضم، رِزْقُ العامِلِ الذي جُعِل له على ما قُلِّد من العَمَل. وعامَلْتُ الرجلَ أُعامِلُهمُعامَلةً، والمُعامَلة في كلام أَهل العراق: هي المُساقاة في كلام الحِجازيين. والعَمَلة: القومُ يَعْمَلون بأَيديهم ضروباً من العَمَل في طين أَو حَفْرٍ أَو غيره. وعامَلَه: سامَه بعَمَلٍ. والعامِلُ في العربية: ما عَمِلَعَمَلاً مَّا فرفَعَ أَو نَصَب أَو جَرَّ، كالفِعْل والناصب والجازم وكالأَسماء التي من شأْنها أَن تَعْمَلَ أَيضاً وكأَسْماء الفِعْل، وقد عَمِلَ الشيءُ في الشيء: أَحْدَثَ فيه نوعاً من الإِعراب. وعَمِلَ به العِمِلِّين: بالَغ في أَذاه وعَمِلَه به، وحكى ابن الأَعرابي: عَمِلَ به العِمْلِين، بكسر العين وسكون الميم؛ وقال ثعلب: إِنما هو العِمَلِين، بكسر العين وفتح الميم وتخفيفها. ويقال: لا تَتَعَمَّلْ في أَمْر كذا كقولك لا تَتَعَنَّ. وقد تَعَمَّلْت لك أَي تَعَنَّيْت من أَجلك؛ قال مُزَاحم العُقَيلي: تَكادُ مَغانِيها تَقُولُ من البِلى لِسائِلها عن أَهْلِها؛ لا تَعَمَّل أَي لا تَتَعَنَّ فليس لَكَ فَرَجٌ في سؤالك. وقال أَبو سعيد: سَوْفَ أَتَعَمَّل في حاجتك أَي أَتَعَنَّى؛ وقول الجعدي يصف فرساً: وتَرْقبُهُ بعامِلَةٍ قَذُوفٍ،سَرِيعٍ طَرْفُها قَلِقٍ قَذَاها أَي تَرْقُبه بعين بعيدة النَّظَر. واليَعْمَلَة من الإِبل: النَّجِيبة المُعْتَمَلة المطبوعة على العَمَل،ولا يقال ذلك إِلا للأُنثى؛ هذا قول أَهل اللغة، وقد حكى أَبو علي يَعْمَلٌويَعْمَلة. واليَعْمَلُ عند سيبويه: اسم لأَنه لا يقال جَمَلٌ يَعْمَلُ عند سيبويه: اسم لأَنه لا يقال جَمَلٌ يَعْمَلٌ ولا ناقة يَعْمَلَةٌ،إِنما يقال يَعْمَلٌويَعْمَلة، فيُعْلَم أَنه يُعْنى بهما البعير والناقة، ولذلك، قال لا نَعلَم يَفْعَلاً جاء وصفاً، وقال في باب ما لا ينصرف: إِن سميته بيَعْمَلٍ جمع يَعْمَلة فَحَجِّرْ بلفظ الجمع أَن يكون صفة للواحد المذكر، وبعضهم يَرُدُّ هذا ويَجْعَلَ اليَعْمَلَ وصفاً. وقال كراع: اليَعْمَلَة الناقة السريعة اشتق لها اسم من العَمَل، والجمع يَعْمَلات؛ وأَنشد ابن بري للراجز: يا زَيْدُ زَيْدَ اليَعْمَلاتِ الذُّبَّل،تَطاوَلَ اللَّيْلُ عليكَ، فانْزِ؟
قال: وذكر النحاس في الطبقات أَن هذين البيتين لعبد الله بن رَوَاحة. وناقة عَمِلَةٌ بَيِّنة العَمالة: فارهة مثل اليَعْمَلة، وقد عَمِلَتْ؛ قال القَطامِيّ: نِعْمَ الفَتى عَمِلَتْ إِليه مَطِيَّتي،لا نَشْتَكي جَهْدَ السِّفار كلانا وحَبْلٌ مُسْتَعْمَلٌ: قد عُمِل به ومُهِن. ويقال: أَعْمَلْت الناقةَ فَعَمِلَت. وفي الحديث: لا تُعْمَلُ المَطِيُّ إِلا إِلى ثلاثة مساجد أَي لا تُحَثُّ ولا تُساق؛ ومنه حديث الإِسْراء والبُراق: فعَمِلَتْ بأُذُنَيْها أَي أَسرعت لأَنها إِذا أَسْرَعَتْ حَرَّكت أُذُنيها لشدَّة السير. وفي حديث لقمان: يُعْمِل الناقةَ والسَّاقَ،؛ أَخبر أَنه قَوِيٌّ على السير راكباً وماشياً، فهو يجمع بين الأَمرين، وأَنه حاذِقٌ بالرُّكُوب والمَشْي. وعَمِلَ البَرْقُ عَمَلاً، فهو عَمِلٌ: دامَ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة وأَنشد: حَتى شآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلٌوعُمِّلَ فلان على القوم: أُمِّرَ. والعَوامِلُ: الأَرجل؛ قال الأَزهري: عَوامِلُ الدابة قوائمه، واحدتها عامِلة. والعَوامِل: بَقَر الحَرْث والدِّياسة. وفي حديث الزكاة: ليس في العَوامِل شيء؛ العَوامِل من البقر: جمع عاملة وهي التي يُسْتَقى عليها ويُحْرَث وتستعمل في الأَشغال، وهذا الحكم مطَّرد في الإِبل. وعامِلُ الرُّمح وعامِلته: صَدْرُه دون السِّنان ويجمع عَوامِل، وقيل: عامِلُ الرُّمْح ما يَلي السِّنان، وهو دون الثَّعْلب. وطريق مُعْمَلٌ أَي لحْبٌ مسلوك، وحكى اللحياني: لم أَرَ النَّفَقة تَعْمَل كما تَعْمَل بمكة، ولم يُفَسِّره إِلاَّ أَنه أَتبعه بقوله: وكما تُنْفَق بمكة، فعسى أَن يكون الأَول في هذا المعنى: وعَمَلٌ: اسم رجل؛ قالت امرأَة تُرَقِّص ولدها: أَشْبِهْ أَبا أُمِّك، أَو أَشبِهْ عَمَل،وارْقَ إِلى الخَيرات زَنْأً في الجَبَ؟
قال ابن بري:، قال أَبوه زيد الذي رَقَّصه هو أَبو وهو قيس بن عاصم، واسم الولد حكيم، واسم أُمه منفوسة بنت زَيْد الخَيْل؛ وأَما الذي، قالته أُمه فيه فهو: أَشْبِهْ أَخي، أَو أَشبِهَنْ أَباكا،أَمَّا أَبي فَلَنْ تَنالَ ذاكا،تَقْصُرُ أَن تَنالَهُ يَداك؟
قال الأَزهري: والمسافرون إِذا مَشَوْا على أَرجلهم يُسَمَّوْن بني العَمَل؛
وأَنشد الأَصمعي: فذَكَرَ اللهَ وسَمَّى ونَزَل (* قوله «ونزل»، قال في التهذيب: أي أقام بمنى). بِمَنْزِل يَنْزِله بَنُو عَمَل،لا ضَفَفٌ يَشْغَلُه ولا ثَقَل وبنو عامِلة وبنو عُمَيْلة: حَيَّان من العرب؛ قال الأَزهري: عاملة قبيلة إِليها يُنْسَب عَدِيُّ بن الرِّقاع العامِليُّ، وعامِلة حيٌّ من اليمن، وهو عاملة بن سَبإٍ، وتزعم نُسَّاب مُضَر أَنهم من ولد قاسط؛ قال الأَعشى: أَعامِلَ حَتَّى مَتى تَذْهَبِين إِلى غَيْرِ والدِكِ الأَكْرم؟ ووالِدُكُم قاسِطٌ، فارْجِعوا إِلى النسب الأَتْلَد الأَقْدَم وعَمَلى: موضع. وفي الحديث: سئل عن أَولاد المشركين فقال: الله أَعلم بما كانوا عاملين؛ روى ابن الأَثير عن الخطابي، قال: ظاهر هذا الكلام يوهم أَنه لم يُفْتِ السائل عنهم وأَنه رد الأَمر في ذلك إِلى علم الله عز وجل،وإِنما معناه أَنهم مُلْحَقون في الكفر بآبائهم، لأَن الله تعالى قد علم أَنهم لو بَقُوا أَحياءً حتى يَكْبَروا لعَمِلواعَمَلَ الكفَّار، ويدل عليه حديث عائشة، رضي الله عنها: قلت فذراريّ المشركين؟، قال: هم من آبائهم، قلت: بِلا عَملٍ، قال: الله أَعلم بما كانوا عاملين؛ وقال ابن المبارك فيه: إِن كل مولود إِنما يُولَد على فِطرته التي وُلد عليها من السعادة والشقاوة وعلى ما قُدِّر له من كفر وإِيمان، فكلٌّ منهم عامِلٌ في الدنيا بالعمل المشاكل لفِطْرته وصائر في العاقبة إِلى ما فُطِر عليه، فمن علامات الشقاوة للطفل أَن يُولَد بين مُشْرِكَين فيحْمِلانه على اعتقاد دينهما ويُعَلِّمانه إِياه، أَو يموت قبل أَن يَعْقِل ويَصِف الدين فيُحْكَم له بحُكم والديه إِذ هو في حكم الشريعة تَبَعٌ لهما، وهذا فيه نظر لأَنا رأَينا وعلمنا أَن ثَمَّ مَن ولد بين مُشْركَين وحملاه على اعتقاد دينهما وعَلَّماه، ثم جاءت له خاتمة من إِسلامه ودينه تَعُدُّه من جملة المسلمين الصالحين، وأَما الذي في حديث الشَّعْبي: أَنه أُتي بشراب مَعْمول،فقيل: هو الذي فيه اللَّبن والعَسل والثَّلج. "
عَمَلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَمَلُ: المِهْنَةُ والفِعْلُ، ج: أعْمالٌ. عَمِلَوأعْمَلَهُواسْتَعْمَلَهُ غَيْرُه. ـ اعْتَمَلَ: عَمِلَ بنفْسه، وأعْمَلَ رَأْيَهُ وآلَتَهُ، واسْتَعْمَلَهُ: عَمِلَ به. ـ رجُلٌ عَمِلٌوعَمولٌ: ذو عَمَلٍ، أو مَطْبوعٌ عليه. ـ عَمِلَةُ: العَمِلُ، وما عُمِلَ، كالعِمْلَةِ، ـ عِمْلَةُ: هيئةُ العَمَلِ، وباطِنَةُ الرجُلِ في الشَّرِّ، وأجْرُ العَمَلِ، كالعُمْلَةِوالعِمَالَةِوالعُمَالَةِوالعَمَالَةِ. ـ عَمَّلَهُتَعْميلاً: أعْطاهُ إياها. ـ عَمَلَةُ: العامِلونَ بأيْديهِم. ـ بنُو العَمَلِ: المُشاةُ. ـ عامَلَهُ: سامَهُ بِعَمَلٍ. ـ عَمِل به العِمِلِّينَ أو العِمْلينُ أو العُمَلينُ: بالَغَ. ـ يَعْمَلَةَ: الناقةُ النَّجيبةُ المُعْتَمِلَةُ المَطْبوعةُ. والجَمَلُ: يَعْمَلٌ، ولا يوصَفُ بهما، إنما هما اسْمانِ. ـ ناقةٌ عَمِلَةٌ، بَيِّنَةُ العَمالَة: فارِهةٌ، وقد عَمِلَتْ. ـ عَمِلَ البَرْقُ: دامَ، فهو عَمِلٌ، ـ عَمِلَ الشيءُ في الشيءِ: أحْدَثَ نَوْعاً من الإِعرابِ، ـ عَمِلَتِ الناقةُ بأُذُنَيْها: أسْرَعَتْ. ـ عُمِّلَ فلانٌ عليهم تَعْميلاً: أُمِّرَ. ـ عَوامِلُ: الأرْجُلُ، وبَقَرُ الحَرْثِ والدِّياسَةِ. ـ عامِلُ الرُّمْحِ، وعامِلَتُه: صَدْرُه. ـ بنُو عامِلَةَ بنِ سَبَأَ: حَيٌّ باليمنِ من وَلَدِ قاسِطٍ. ـ بنُو عَمَلٍ: حَيٌّ بها. ـ بنُو عُمَيْلَةَ: قبيلةٌ. ـ عَمَلَى: موضع. ـ العَمْلَةُ: السَّرِقَةُ، أو الخِيانَةُ. ـ مَعْمولُ من الشَّرابِ: ما فيه اللَّبَنُ والعَسَلُ. ـ عَمَّلَةُ: موضع. ـ مَعْمَلُ: مِلْكٌ لبني هاشِمٍ بوادي بِيشَةَ. ـ يومُ اليَعْمَلَةِ: من أيامِهِم. ـ تَعَمَّلَ من أجْلِهِ: تَعَنَّى.
عمَل(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
عمَل :- 1 - مصدر عمِلَ/ عمِلَ بـ/ عمِلَ على/ عمِلَ في/ عمِلَ لـ • عملاً بالقانون: تطبيقًا له. 2 - مهنة، شغل، وظيفة :-مصاريف العمل، - عمل نصفيّ: عمل نصف ساعات العمل فقط، وبنصف راتب، - البحث عن عمل، - عمل يدويّ: عمل يصنع باليد دون استعمال آلة:- • جدول الأعمال: قائمة تضمّ رءوس الموضوعات المعروضة في اجتماع ما، - مكتب العمل: إدارة حكوميّة للموظفين، - وزارة العمل: الوزارة المسئولة عن شئون العُمّال. 3 - فعل مقصود، ونشاط تلقائيّ :-عمل عسكريّ/ بنّاء، - أعمال منزليَّة/ كتابيَّة/ استفزازيَّة، - أعمالك تعكس أفكارك، - لا تؤجِّل عمل اليوم إلى الغد، - إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى [حديث] :- • عمَل رصيف: عمل محكم، - قائم بكافَّة الأعمال: شخص مكلَّف بقضاء جميع حاجات سيِّده، - يَوْمُ عمل: يَوْم يتمّ فيه إنجاز عملٍ ما. 4 - (الاقتصاد) مجهود يبذله الإنسان لتحصيل منفعة. 5 - (النحو والصرف) دور أو أثر الكلمة في الإعراب :-عمل حرف الجرّ، - عمل إنّ وأخواتها. • عمل فنِّي: عمل تصويريّ أو تشكيليّ خاصّة الأعمال الزخرفيّة الصغيرة :-الأعمال الكاملة: مجموع أعمال الفنّان أو الكاتب أو المؤلِّف طِيلة حياته. • عمل اجتماعيّ: عمل منظم يهدف إلى تقدُّم وتطوُّر الظروف الاجتماعيّة لمجتمع ما وخاصّة المجتمع المحروم وذلك بتقديم استشارة نفسيّة وتوجيه ومساعدة على شكل خدمات اجتماعيّة. • عمل جماعيّ: مجهود تعاونيّ لأفراد مجموعة أو فريق لتحقيق هدف مشترك. • وَرْشة عَمَل: حلقة دراسيَّة أو سلسلة من الاجتماعات لمجموعة صغيرة من النَّاس تؤكِّد على التَّفاعل والتَّعاون.
عمِلَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
عمِلَ / عمِلَ بـ / عمِلَ على / عمِلَ في / عمِلَ لـ يَعمَل ، عَمَلاً ، فهو عامل ، والمفعول معمول (للمتعدِّي) :- • عمِلَ الرَّجلُ 1 - مهن :-عمِل نجّارًا/ طبيبًا/ مهندسًا. 2 - مارس نشاطًا وقام بجهد للوصول إلى نتيجة نافعة :-عمل بنظام، - عمل على إرضاء والده، - عمل للصالح العامّ:- • يُعمل بالقانون: يطبَّق ويُنفَّذ، - يعمل عن بُعد: يمارس العمل عن طريق حاسوب في بيته متّصل بمكان عمله. • عمِلَ شيئًا: فعله عن قصد وصنعه :-ماذا تعمل طوال النّهار؟ - {أَنْ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ} - {وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ} :-? عمِل الشّيء طوعًا: عمله برضاه، غير مُكْرهٍ عليه، - عمِل حسابًا للأمر: وضعه في تقديره وحسبانه، - عمِل من أجله المستحيل: بذل أقصى ما يقدر عليه، - عمِل من الحبَّة قبَّة: بالغ في الأمر، - وِفقًا للقواعد المعمول بها: المعتمدة، - يعمل الخيرَ ويرميه في البحر: لا ينتظر جزاءً عليه. • عمِلَ فيه السّمُّ عملَه: أثر فيه تأثيرًا واضحًا :-عمِل فيه الدواءُ، - عمِلت فيه النصيحةُ: أخذ بها. • عمِلَ بقرار المدير: نفَّذه. • عمِلَ على الصَّدقة: سعى في جمعها من أهلها :- {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا} . • عمِلَتِ الكلمةُ في الكلمة: (النحو والصرف) أحدثت فيها أثرًا إعرابيًّا :-يعمل الفعلُ في المفعول به. • عمِلَ للأمير على بلدٍ: كان حاكمًا عليها من قِبَله.
عمل(المعجم مختار الصحاح)
ع م ل: عَمل من باب طرب و أعْمَلَه غيره و اسْتَعملَه بمعنى واستعمله أيضا أي طلب إليه العمل و اعْتَمَل اضطرب في العَمَل ورجل عَمِلٌ بكسر الميم أي مطبوع على العمل ورجل عَمُولٌ و عَاملُ الرمح ما يلي السنان وهو دون الثعلب و تَعَمَّل فلان لكذا و التَّعْمِيل تولية العمل يقال عَمَّله على البصرة و العُمالة بالضم رزق العامِل قلت قال الأزهري يقال اسْتَعْمَل فلان اللبن إذا بنى به بناء قلت وقول الفقهاء ماء مُسْتَعْمَل قياس على هذا وإلا فلا وجه لصحته غير هذا القياس
استعملَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
استعملَيستعمل ، استعمالاً ، فهو مُستعمِل ، والمفعول مُستعمَل :- • استعملَ أداةً استخدمها، جعلها تؤدِّي عملاً ما لغايةٍ ما :-استعمل منشارًا لقطع الخشب، - استعمل القوّة لحفظ السَّلام: لجأ لاستخدامها:- • دواء للاستعمال الخارجيّ: يوضع على سطح الجسم، - شائع الاستعمال: مستعمَل عادة أو عمومًا، - طريقة الاستعمال: كيفيّته. • استعمل شخصًا: اتّخذه عامِلاً له :-استعمل عشرة عُمَّال لقضاء مُهمَّاته، - يستعمل هذا المصنع مئات العمال:-? اُسْتُعمِل فلانٌ: وَلِي عملاً من أعمال السلطان.
تعاملَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تعاملَيتعامل ، تعامُلاً ، فهو مُتعامِل ، والمفعول مُتعامَل :- • تعامل الشَّريكان عامل كُلٌّ منهما الآخر • ازدواجيّة التعامل: نفاق، خيانة، - تعاشروا كالإخوان وتعاملوا كالأجانب: أي ليس في المعاملات التِّجاريَّة والماليّة محاباة، - طريقة التَّعامُل: الطريقة التي يتعامل فيها الشّخص. • تعاملَ مع صديقَه: عامله، تصرَّف معه :-تعامل مع صديقه بإخلاص/ بالحسنى/ بالمثل، - تعامل مع الموقف بحكمة.
عُمْلَة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
عُمْلَة :- جمع عُمُلاتوعُمْلات: نقد يتعامل به الناسُ :-عُمْلة مَعدِنيَّة، - قبضت أجهزة الأمن على مهرِّبي العملة، - عُمْلة مُزَوَّرَة/ ورقيَّة/ أجنبيَّة:- • العُمْلة الصَّعبة: العُمْلة القويَّة، عُمْلة إحدى الدّول الكُبرى التي تُستخدم في المعاملات التِّجاريَّة الدَّوليَّة كالدُّولار الأمريكيّ والفرنك السويسريّ، - عُمْلة متداوَلة: عملةمستعملَة، - قابليَّة العُملة للتَّحويل: إمكان تحويلها إلى عملة أخرى، - هما وجهان لعُملة واحدة: متلازمان يُكمِّل أحدُهما الآخرَ. • العملة الرَّمزيَّة: عُملة لها قيمة اسميّة أعْظم من قيمة محتواها المعْدنيّ.
عاملَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
عاملَيعامل ، معاملةً ، فهو معامِل ، والمفعول معامَل :- • عامل فلانًا تصرَّف معه في بيع أو غيره :-عامله بإنسانيَّة، - عامِل النَّاس بما تُحِبُّ أن يعاملوك به:- • عاملهم بالمِثْل: تصرّف معهم بمثل تصرُّفاتهم معه، - عامَله مُزامنةً: عامله قياسًا على الزَّمن، - عاملهمعاملة حسنة: تصرَّف حِياله بلُطْف، - عاملهمعاملة سيِّئة: تصرّف حِياله بخشونة.
العَامِلُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَامِلُ : مَن يَعمَل في مِهنة أَو صنعة. و العَامِلُ الذي يتولى أمورَ الرجل في مالِهِ ومِلْكِهِ وعملِه. و العَامِلُ الذي يأْخذ الزكاةَ من أَربابها. والجمع : عُمَّالٌ، وعَمَلَةٌ. و العَامِلُ من الرمح: أَعلاه مما يلي السِّنانَ بقليل. و العَامِلُ (في النحو) : ما يقتضي أَثَرًا إِعرابيًّا في الكَلِم، ومنه ما هو معنويُّ كالابتداء. و العَامِلُ الباعثُ أو المؤثِّرُ في الشيءِ. يقال: كثرةُ الإنتاج من عوامل الرخاء. و العَامِلُ (في الحساب) : العدد الصحيح الذى يقسم عددًا صَحيحًا آخر بغير باقٍ. والجمع : عوامل.
أعملَيُعمل ، إعمالاً ، فهو مُعمِل ، والمفعول مُعمَل :- • أعمل آلتَه عمِل بها، اتَّخذها أداةً في عمله :-أعمل رأيَه. • أعمل النَّصَّ: عمل بمنطوقه. • أعمل ذهنَه في الدَّرس: فكّر فيه، ركَّز تفكيرَه واهتمامَه فيه • أعمل فيهم السِّكِّينَ: ذبحهم.
عَمَليَّة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
عَمَليَّة :- جمع عمليّات: 1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى عَمَل • الحياة العَمَليَّة: الحياة الواقعيَّة التي يتعامل فيها الإنسانُ مع غيره من النَّاس، - تربية عَمَليَّة: تدريب المعلمِّين على التَّدريس من النَّاحية التَّطبيقيَّة. 2 - مصدر صناعيّ من عمَل: جملة أعمال مُتَّصلة تُحدِثُ أثرًا خاصًّا :-عَمَليّة جراحيَّة/ عسكريَّة/ حسابيَّة، - عَمَليَّة الهضم، - عَمَليَّة إنزال: عمليّة إنزال قوَّات بحريَّة أو جوّيَّة للسَّيطرة على العدوّ:- • عَمَليَّة مصرفيَّة: عَمَلٌ تقوم به المصارف مقابل عُمولة كقبول الودائع وفتح الاعتمادات والحساب الجاري وخصم الأوراق التجاريَّة .. إلخ. • عَمَليَّة قَيْصريَّة: (طب) عمليَّة جراحيَّة يخرج بها الجنين من الرحم عند استحالة الولادة الطبيعيّة.
عامِل1(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
عامِل1 :- جمع عاملونوعَمَلةوعُمّال: اسم فاعل من عمِلَ/ عمِلَ بـ/ عمِلَ على/ عمِلَ في/ عمِلَ لـ • القوى العاملة: العمّال والموظفون في مشروع أو نشاط معيَّن، - عمّاليّ: متعلِّق بالمنظمات السياسيَّة التي تمثل اهتمامات طبقة العمَّال ومصالحها، - يَوْمُ العمّال/ عيد العمّال: احتفال يقام في أول اثنين من شهر سبتمبر ويعتبر عطلة رسميّة في كلّ من الولايات المتّحدة الأمريكيّة وكندا تكريمًا لطبقة العمَّال، ويحتفل به في باقي العالم في أوَّل مايو من كلِّ عام.
مَعْمَل(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مَعْمَل :- جمع مَعَامِلُ: 1 - اسم مكان من عمِلَ/ عمِلَ بـ/ عمِلَ على/ عمِلَ في/ عمِلَ لـ. 2 - مكان يجمع العُمّال وآلات العمل لتصنيع منتجٍ ما :-مَعْمل نسيج/ صابون/ كبريت. 3 - مُختبَر تُجرى فيه التّجاربُ العلميَّة، أو بيئة تستخدم في البحث العلميّ كالغابة أو قاع المحيط أو الفضاء الخارجيّ :-الفحصُ في المعمل، - معامل التَّحليل، - معمل أشعَّة.
مُعامَلة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مُعامَلة :- جمع مُعامَلات: 1 - مصدر عاملَ. 2 - صيغة المؤنَّث لمفعول عاملَ: :-زوجته معاملة من قبل أهله معاملة حسنة. 3 - تعامُل بين اثنين :-بينهما معاملات مادِّيَّة، - قانون المعاملات، - شرط معاملة الدّول الأكثر رعايةً، - معاملة تجاريّة: عمليّة الشِّراء أو البيع، - الدِّين المعاملة:- • المعامَلة بالمثل: إقرار الدّولة للأجنبيّ الحقوقَ التي تطابق أو تعادل حقوقَه في دولته. • المعاملات: (الفقه) الأحكام الشرعيّة أو القانونيَّة المتعلِّقة بأمر دنيويّ كالبيع والشّراء والإجارة ونحوها.
أَعْمَل(المعجم الرائد)
أعمل - إعمالا 1- أعمله : جعله يعمل. 2- أعمل الآلة : عمل به. 3- أعمل الرأي : فكر، عمل برأيه. 4- أعمل الكلمة في الكلمة : جعلها تعمل فيها وتؤثر. 5- أعمل الرمح : طعن «بعامله»، وهو صدره : الذي يلي أسنانه. 6- أعمله : أعطاه «عمالته»، وهي أجر العامل ورزقه.
عامَل(المعجم الرائد)
عامل - ج، عمالوعملة 1- عامل : كل من يعمل بيده في صنعة أو مهنة أو بناء أو غيرها. 2- عامل من يتولى أمور أحد الناس في ماله وملكه وعمله. 3- عامل : وال، حاكم. 4- عامل : و جمع : عوامل من الرمح : أعلاه : الذي يلي السنان. 5- عامل في النحو : ما يوجب كون آخر الكلمة على وجه مخصوص من الإعراب. 6- عامل في علم النفس : قوة مؤثرة مؤدية إلى نتيجة معينة. 7- عامل : «عامل الإنتاج» في الاقتصاد العنصر التي يسهم في تحصيل الإنتاج، كالطبيعة، ورأس المال.
عملياتالعمل(المعجم عربي عامة)
هي العمليات التي يملكها و ينفذها العمل. و تساهم عملياتالعمل في توصيل منتج أو خدمة لعميلالعمل. على سبيل المثال، فإن بائع التجزئة قد يكون لديه عملية تساعد في توصيل الخدمات إلى عملاءالعمل لديهم. و العديد من عملياتالعمل تعتمد على خدمات تكنولوجيا المعلومات.---(المجال:حاسوب)