-
عهد
- "قال الله تعالى: وأَوفوا بالعهد إِن العهدَ كان مسؤولاً؛ قال الزجاج:، قال بعضهم: ما أَدري ما العهد، وقال غيره: العَهْدُ كل ما عُوهِدَ اللَّهُ عليه، وكلُّ ما بين العبادِ من المواثِيقِ، فهو عَهْدٌ.
وأَمْرُ اليتيم من العهدِ، وكذلك كلُّ ما أَمَرَ الله به في هذه الآيات ونَهى عنه.
وفي حديث الدُّعاءِ: وأَنا على عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما استَطَعْتُ أَي أَنا مُقِيمٌ على ما عاهَدْتُك عليه من الإِيمان بك والإِقرار بوَحْدانيَّتِك لا أَزول عنه، واستثنى بقوله ما استَطَعْتُ مَوْضِع القَدَرِ السابقِ في أَمره أَي إِن كان قد جرى القضاءُ أَنْ أَنْقُضَ العهدَ يوماً ما فإِني أُخْلِدُ عند ذلك إِلى التَّنَصُّلِ والاعتذار، لعدم الاستطاعة في دفع ما قضيته علي؛ وقيل: معناه إِني مُتَمَسِّكٌ بما عَهِدْتَه إِليّ من أَمرك ونهيك ومُبْلي العُذْرِ في الوفاءِ به قَدْرَ الوُسْع والطاقة، وإِن كنت لا أَقدر أَن أَبلغ كُنْهَ الواجب فيه.
والعَهْدُ: الوصية، كقول سعد حين خاصم عبد بن زمعة في ابن أَمَتِهِ فقال: ابن أَخي عَهِدَ إِليّ فيه أَي أَوصى؛ ومنه الحديث: تمَسَّكوا بعهد ابن أُمِّ عَبْدٍ أَي ما يوصيكم به ويأْمرُكم، ويدل عليه حديثه الآخر: رضِيتُ لأُمَّتي ما رضيَ لها ابنُ أُمِّ عَبْدٍ لمعرفته بشفقته عليهم ونصيحته لهم، وابنُ أُم عَبْدٍ: هو عبدالله بن مسعود.
ويقال: عهِد إِلي في كذا أَي أَوصاني؛ ومنه حديث عليّ، كرم الله وجهه: عَهِدَ إِليّ النبيُّ الأُمّيُّ أَي أَوْصَى؛ ومنه قوله عز وجل: أَلم أَعْهَدْ إِليكم يا بني آدم؛ يعني الوصيةَ والأَمر.
والعَهْدُ: التقدُّم إِلى المرءِ في الشيءِ.
والعهد: الذي يُكتب للولاة وهو مشتق منه، والجمع عُهودٌ، وقد عَهِدَ إِليه عَهْداً.
والعَهْدُ: المَوْثِقُ واليمين يحلف بها الرجل، والجمع كالجمع.
تقول: عليّ عهْدُ الله وميثاقُه، وأَخذتُ عليه عهدَ الله وميثاقَه؛ وتقول: عَلَيَّ عهدُ اللهِ لأَفعلن كذا؛ ومنه قول الله تعالى: وأَوفوا بعهد الله إِذا عاهدتم؛ وقيل: وليُّ العهد لأَنه وليَ الميثاقَ الذي يؤْخذ على من بايع الخليفة.
والعهد أَيضاً: الوفاء.
وفي التنزيل: وما وجدنا لأَكثرِهم من عَهْدٍ؛ أَي من وفاء؛ قال أَبو الهيثم: العهْدُ جمع العُهْدَةِ وهو الميثاق واليمين التي تستوثقُ بها ممن يعاهدُك،وإِنما سمي اليهود والنصارى أَهلَ العهدِ: للذمة التي أُعْطُوها والعُهْدَةِ المُشْتَرَطَةِ عليهم ولهم.
والعَهْدُ والعُهْدَةُ واحد؛ تقول: بَرِئْتُ إِليك من عُهْدَةِ هذا العبدِ أَي مما يدركُك فيه من عَيْب كان معهوداً فيه عندي.
وقال شمر: العَهْد الأَمانُ، وكذلك الذمة؛ تقول: أَنا أُعْهِدُك من هذا الأَمر أَي أُؤْمِّنُك منه أَو أَنا كَفيلُك، وكذلك لو اشترى غلاماً فقال: أَنا أُعْهِدُك من إِباقه، فمعناه أَنا أُؤَمِّنُك منه وأُبَرِّئُكَ من إِباقه؛ ومنه اشتقاق العُهْدَة؛ ويقال: عُهْدَتُه على فلان أَي ما أُدْرِك فيه من دَرَكٍ فإِصلاحه عليه.
وقولهم: لا عُهْدَة أَي لا رَجْعَة.
وفي حديث عقبة بن عامر: عُهْدَةُ الرقيقِ ثلاثة أَيامٍ؛ هو أَن يَشْتَرِي الرقيقَ ولا يَشْترِطَ البائعُ البَراءَةَ من العيب، فما أَصاب المشترى من عيب في الأَيام الثلاثة فهو من مال البائع ويردّ إِن شاء بلا بينة، فإِن وجد به عيباً بعد الثلاثة فلا يرد إِلا ببينة.
وعَهِيدُك: المُعاهِدُ لك يُعاهِدُك وتُعاهِدُه وقد عاهده؛
قال: فَلَلتُّرْكُ أَوفى من نِزارٍ بعَهْدِها،فلا يَأْمَنَنَّ الغَدْرَ يَوْماً عَهِيدُها والعُهْدةُ: كتاب الحِلْفِ والشراءِ.
واستَعْهَدَ من صاحبه: اشترط عليه وكتب عليه عُهْدة، وهو من باب العَهد والعُهدة لأَن الشرط عَهْدٌ في الحقيقة؛ قال جرير يهجو الفرزدق حين تزوّج بنت زِيقٍ: وما استَعْهَدَ الأَقْوامُ مِن ذي خُتُونَةٍ من الناسِ إِلاَّ مِنْكَ، أَو مِنْ مُحارِبِ والجمعُ عُهَدٌ.
وفيه عُهْدَةٌ لم تُحْكَمْ أَي عيب.
وفي الأَمر عُهْدَةٌ إِذا لم يُحْكَمْ بعد.
وفي عَقْلِه عُهْدَةٌ أَي ضعف.
وفي خَطِّه عُهدة إِذا لم يُقِم حُروفَه.
والعَهْدُ: الحِفاظُ ورعايةُ الحُرْمَة.
وفي الحديث أَن عجوزاً دخلت على النبي، صلى الله عليه وسلم، فسأَل بها وأَحفى وقال: إِنها كانت تأْتينا أَيام خديجة وإِن حُسن العهد من الإِيمان.
وفي حديث أُم سلمة:، قالت لعائشة: وتَرَكَتْ عُهَّيْدَى (* قوله «بذكره اياي» كذا بالأَصل ولعله بذكره إياه).
ويقال: متى عَهْدُكَ بفلان أَي متى رُؤْيَتُك إِياه.
وعَهْدُه: رؤيتُه.
والعَهْدُ: المَنْزِلُ الذي لا يزال القوم إِذا انْتَأَوْا عنه رجعوا إِليه، وكذلك المَعْهَدُ.
والمعهودُ: الذي عُهِدَ وعُرِفَ.
والعَهْدُ: المنزل المعهودُ به الشيء،سمي بالمصدر؛ قال ذو الرمة: هَلْ تَعْرِفُ العَهْدَ المُحِيلَ رَسْمُه وتعَهَّدَ الشيء وتَعَاهَدَه واعْتَهَدَه: تَفَقَّدَهُ وأَحْدَثَ العَهْدَ به؛ قال الطرماح: ويُضِيعُ الذي قدَ آوجبه الله عَلَيْه، وليس يَعْتَهِدُهْ وتَعَهَّدْتُ ضَيْعَتي وكل شيء، وهو أَفصح من قولك تَعاهَدْتُه لأَن التعاهدَ إِنما يكون بين اثنين.
وفي التهذيب: ولا يقال تعاهَدتُه،، قال: وأَجازهما الفراء.
ورجل عَهِدٌ، بالكسر: يتَعاهَدُ الأُمورَ ويحب الولاياتِ والعُهودَ؛ قال الكميت يمدح قُتَيْبَة بن مسلم الباهليّ ويذكر فتوحه: نامَ المُهَلَّبُ عنها في إِمارتِه،حتى مَضَتْ سَنَةٌ، لم يَقْضِها العَهِدُ وكان المهلب يحب العهود؛ وأَنشد أَبو زيد: فَهُنَّ مُناخاتٌ يُجَلَّلْنَ زِينَةً،كما اقْتانَ بالنَّبْتِ العِهادُ المُحَوَّفُ،المُحَوَّفُ: الذي قد نَبَتَتْ حافتاه واستدارَ به النباتُ.
والعِهادُ: مواقِعُ الوَسْمِيّ من الأَرض.
وقال الخليل: فِعْلٌ له مَعْهُودٌ ومشهودٌ ومَوْعودٌ؛ قال: مَشْهود يقول هو الساعةَ، والمعهودُ ما كان أَمْسِ، والموعودُ ما يكون غداً.
والعَهْدُ، بفتح العين: أَوَّل مَطَرٍ والوَليُّ الذي يَلِيه من الأَمطار أَي يتصل به.
وفي المحكم: العَهْدُ أَوَّل المطر الوَسْمِيِّ؛ عن ابن الأَعرابي، والجمع العِهادُ.
والعَهْدُ: المطرُ الأَوَّل.
والعَهْدُ والعَهْدَةُ والعِهْدَةُ: مطرٌ بعد مطرٍ يُدْرِك آخِرُهُ بَلَلَ أَوّله؛ وقيل: هو كل مطرٍ بعد مطر، وقيل: هو المَطْرَةُ التي تكون أَوّلاً لما يأْتي بعْدها، وجمعها عِهادُ وعُهودٌ؛
قال: أَراقَتْ نُجُومُ الصَّيْفِ فيها سِجالَها،عِهاداً لِنَجْمِ المَرْبَعِ المُتَقَدِّمِ
، قال أَبو حنيفة: إِذا أَصاب الأَرضَ مطر بعد مطر، وندى الأَوّل باق،فذلك العَهْدُ لأَن الأَوّل عُهِدَ بالثاني.
قال: وقال بعضهم العِهادُ: الحديثةُ من الأَمطارِ؛ قال: وأَحسبه ذهب فيه إِلى قول الساجع في وصف الغيث: أَصابَتْنا دِيمَةٌ بعد دِيمَةٍ على عِهادٍ غيرِ قَدِيمةٍ؛ وقال ثعلب: على عهاد قديمة تشبع منها النابُ قبل الفَطِيمَةِ؛ وقوله: تشبعُ منها الناب قبل الفطيمة؛ فسره ثعلب فقال: معناه هذا النبت قد علا وطال فلا تدركه الصغيرة لطوله، وبقي منه أَسافله فنالته الصغيرة.
وقال ابن الأَعرابي: العِهادُ ضعيفُ مطرِ الوَسْمِيِّ ورِكاكُه.
وعُهِدَتِ الرَّوْضَةُ: سَقَتْها العَِهْدَةُ، فهي معهودةٌ.
وأَرض معهودةٌ إِذا عَمَّها المطر.
والأَرض المُعَهَّدَةُ تَعْهِيداً: التي تصيبها النُّفْضَةُ من المطر، والنُّفْضَةُ المَطْرَةُ تُصِيبُ القِطْعة من الأَرض وتخطئ القطعة.
يقال: أَرض مُنَفَّضَةٌ تَنْفيضاً؛ قال أَبو زبيد:أَصْلَبيٌّ تَسْمُو العُيونُ إِليه،مُسْتَنيرٌ، كالبَدْرِ عامَ العُهودِ ومطرُ العُهودِ أَحسن ما يكونُ لِقِلَّةِ غُبارِ الآفاقِ؛ قيل: عامُ العُهودِ عامُ قِلَّةِ الأَمطار.
ومن أَمثالهم في كراهة المعايب: المَلَسَى لا عُهْدَةَ له؛ المعنى ذُو المَلَسَى لا عهدة له.
والمَلَسَى: ذهابٌ في خِفْيَةٍ، وهو نَعْتٌ لِفَعْلَتِه، والمَلَسى مؤنثة،، قال: معناه أَنه خرج من الأَمر سالماً فانقضى عنه لا له ولا عليه؛ وقيل: المَلَسى أَن يَبيعَ الرجلُ سِلْعَةً يكون قد سرَقَها فَيَمَّلِس ويَغِيب بعد قبض الثمن، وإِن استُحِقَّتْ في يَدَيِ المشتري لم يتهيأْ له أَن يبيعَ البائعُ بضمان عُهْدَتِها لأَنه امَّلَسَ هارباً، وعُهْدَتُها أَن يَبيعَها وبها عيب أَو فيها استحقاق لمالكها.
تقول: أَبيعُك المَلَسى لا عُهْدَة أَي تنملسُ وتَنْفَلتُ فلا ترجع إِليّ.
ويقال في المثل: متى عهدكَ بأَسفلِ فيكَ؟ وذلك إِذا سأَلته عن أَمر قديم لا عهد له به؛ ومِثْلُه: عَهْدُك بالفالياتِ قديمٌ؛ يُضْرَبُ مثلاً للأَمر الذي قد فات ولا يُطْمَعُ فيه؛ ومثله: هيهات طار غُرابُها بِجَرادَتِك؛ وأَنشد: وعَهْدي بِعَهْدِ الفالياتِ قَديمُ وأَنشد أَبو الهيثم: وإِني لأَطْوي السِّرَّ في مُضْمَرِ الحَشا،كُمونَ الثَّرَى في عَهْدَةٍ ما يَريمُها أَراد بالعَهْدَةِ مَقْنُوءَةً لا تَطْلُعُ عليها الشمسُ فلا يريمها الثرى.
والعَهْدُ: الزمانُ.
وقريةٌ عَهِيدَةٌ أَي قديمة أَتى عليها عَهْدٌ طويلٌ.
وبنو عُهادَةَ: بُطَيْنٌ من العرب.
"
المعجم: لسان العرب
-
عَهْدُ
- ـ عَهْدُ: الوَصِيَّةُ، والتَّقَدُّمُ إلى المَرْءِ في الشيءِ، والمَوْثِقُ، واليَمينُ، وقد عاهَدَه، والذي يُكْتَبُ للوُلاةِ، والحِفاظُ، ورِعايةُ الحُرْمَةِ، والأَمانُ، والذِّمَّةُ، والالْتِقاءُ، والمَعْرِفَةُ، ومنهُ: عَهْدي بموضِعِ كذا، والمَنْزِلُ المَعْهودُ به الشيءُ، كالمَعْهَدِ، وأوَّلُ مَطَرِ الوَسْمِيِّ، كالعَهْدَةِ والعِهْدَةِ والعِهادَةِ، عُهِدَ المكانُ فهو مَعْهودٌ،
ـ من عَهِدَ إليه: أوْصاهُ، ومَطَرٌ بعدَ مَطَرٍ يُدْرِكُ آخِرُه بَلَلَ أوَّلِه، والزمانُ، والوَفاءُ، وتَوْحِيدُ الله تعالى، ومنه:{إِلاَّ مَنِ اتَّخَذَ عند الرَّحْمنِ عَهْداً}، والضَّمانُ، كالعُهَّيْدَى والعِهْدانِ.
ـ تَعَهَّدَه وتَعَاهَدَه واعْتَهَدَه: تَفَقَّدَه، وأحْدَثَ العَهْدَ به.
ـ عُهْدَة: كِتابُ الحِلْفِ، وكِتابُ الشِّراءِ، والضَّعْفُ في الخَطِّ وفي العَقْلِ، والرَّجْعَةُ، تقولُ: لا عُهْدَةَ لي، أي: لا رَجْعَةَ.
ـ عُهْدَتُه على فُلانٍ: ما أُدْرِكَ فيه من دَرَكٍ فإصْلاحُه عليه.
ـ اسْتَعْهَدَ من صاحِبِه: اشْتَرَطَ عليه، وكَتَبَ عليه عُهْدَةً،
ـ اسْتَعْهَدَ فلاناً من نَفْسِه: ضَمَّنَه حَوادِثَ نَفْسِه.
ـ عَهِدٌ: مَنْ يَتعاهَدُ الأُمورَ والوِلاياتِ.
ـ عَهيدُ: المُعاهِدُ، والقديمُ العَتيقُ.
ـ بنُو عُهادَةَ: بَطْنٌ.
ـ أنا أُعْهِدُكَ من إِباقِهِ إِعْهاداً: أُبَرِّئُكَ، وأُؤَمِّنُكَ،
ـ أُعْهِدُكَ من الأَمْرِ: أكْفُلُكَ.
ـ أرضٌ مُعَهَّدَةٌ: أصابَتْها النُّفْضَةُ من المَطَرِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
عَهْد
- عَهْد :-
جمع عُهود (لغير المصدر):
1 - مصدر عهِدَ/ عهِدَ إلى
• حديث العَهْد بالشَّيء: عرفه حديثًا، - ظلّ كعَهْدي به: ظلّ كما أعرفه لم يتغيَّر، - لا عَهْد له به: لم يسبق معرفته له، - هو قريب العهد بكذا: قريب العلم أو الحال.
2 - ميثاق، وعد، يمين :-كُنْ عند عَهْدِك، - أخذ عليه عَهدًا، - {وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ} :-
• خان العَهْد/ نقض العَهْد: نقضه وأفسده بعد إحكامه، - قضَى العهد: أنفذه، نفَّذه وأمضاه، - قطَع عَهْدًا على نفسه: وعد وعدًا قاطِعًا، - نكث عَهْدَه: لم يوفّ به، - وفَّى بالعَهْد: أتمَّه.
3 - عصر، زمن :-في عَهْد الخليفة عمر/ الاحتلال/ محمد عليّ، - منذ عهد بعيد، - تقادم عهده:-
• طال به العهد: مرّ عليه زمن طويل، - عَهْد شبابي: زمانه، - مِنْ عَهْد عادٍ: قديم جدًّا، - مِنْ عَهْد قريب: مؤخَّرًا.
4 - وفاء :- {وَمَا وَجَدْنَا لأَكْثَرِهِمْ مِنْ عَهْدٍ} - {قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ} .
5 - أمان.
6 - (البيئة والجيولوجيا) وحدة من أطول الوحدات الزَّمنيَّة.
• العَهْد الجديد: (الديانات) (في المسيحيّة) كتاب يحتوي الأناجيل الأربعة وأعمال الرُّسل والرَّسائل والرُّؤيا.
• العَهْد القديم: (الديانات) أسفار الكتاب المقدَّس التي كتبت قبل ميلاد المسيح عليه السلام.
• العَهْد: ما يكتبه وليّ الأمر للولاة يأمرهم فيه بإجراء العدالة.
• عَهْد جديد: (السياسة) حكم جديد.
• العَهْدان: التَّوراة والإنجيل. • وليُّ العَهْد: وارث الملك.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عهِدَ
- عهِدَ / عهِدَ إلى يَعهَد ، عَهْدًا ، فهو عاهِد ، والمفعول مَعْهود :-
• عهِد ولدَه صانه ورعاه، تفقّده حالاً بعد حال :-عهِد مالَ اليتيم/ الحديقةَ.
• عهِد صديقَه شَهْمًا/ عهِد صديقَه بالشَّهامة: عرفه :-استقبلني بابتسامته المعهودة، - لا يزال هذا المكانُ كما عهدْتُه، - حديث عهد بالزَّواج/ بالولادة، - ما عهدتك كاذِبًا، - عهدي به قريب: لقائي به قريب:-
• فيما أعْهدُ: في علمي، على حدِّ عِلْمي، - كما نعهده: كما هو دائمًا.
• عهِد صديقَه على الوفاء: أعطاه عهدًا وموثقًا :- {أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَابَنِي ءَادَمَ أَنْ لاَ تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ} .
• عهِد إليه المدرِّسُ أن يذاكر بجدّ/ عهِد إليه المدرِّسُ بأن يذاكر بجدّ: أوصاه بها، كلَّفه القيام بها :-عهد إليه الرَّئيس بتأليف حكومةٍ جديدة: كلَّفه بالقيام بذلك، - {وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عهد
- ع ه د: العَهْدُ الأمان واليمين والموثق والذمة والحِفاظ والوصية و عَهِدَ إليه من باب فَهِم أي أوصاه ومنه اشتق العَهْدُ الذي يُكتب للولاة وتقول علي عهد الله لأفعلن كذا و العُهْدَةُ كتاب الشراء وهي أيضا الدَّرك و العَهْدُ و المَعْهَدُ المنزل الذي لا يزال القوم إذا انتأوا عنه رجعوا إليه والمَعْهد أيضا الموضع الذي كُنت تعهد به شيئا و المَعْهُودُ الذي عُهد وعُرف و عَهِدَه بمكان كذا من باب فهم أي لقيه و عَهْدِي به قريب وفي الحديث {إن كرم العَهْدِ من الإيمان} أي رعاية المودة و التَّعَهُدُ التحفظ بالشيء وتجديد العهد به و تَعَهَّدَ فلانا وتعهَّد ضيعته وهو أفصح من تَعَاهَدَ لأن التَّعَاهُدُ إنما يكون بين اثنين و المُعَاهَدُ الذِّميُّ
المعجم: مختار الصحاح
-
عَهْدٌ
- جمع: عُهُودٌ. [ع هـ د]. (مصدر عَهِدَ).
1. :-حَافَظَ عَلَى الْعَهْدِ :- : عَلَى الْوَفَاءِ، عَلَى المِيثَاقِ. :-مَازَالَ عَلَى الْعَهْدِ.
2. :-هُوَ قَرِيبُ الْعَهْدِ :- : قَرِيبُ الْعِلْمِ بِهِ.
3. :-عَهْدِي بِكَ أَمِيناً :- : مَعْرِفَتِي بِكَ.
4. :-مِنْ عَهْدٍ بَعِيدٍ :- : مِنْ زَمَانٍ بَعِيدٍ. :-مِنْ عَهْدٍ قَرِيبٍ.
5. :-حَصَلَ ذَلِكَ فِي عَهْدِهِ :- : فِي زَمَانِهِ.
6. :-عَلَيَّ عَهْدُ اللَّهِ :- : قَسَمٌ، يَمِينٌ يُسْتَوْثَقُ بِهِ عَلَى مَا عَاهَدْتُ.
7. :-الْعَهْدُ القَدِيمُ :- : أَسْفَارُ التَّوْرَاةِ.
8. :-الْعَهْدُ الْجَدِيدُ :- : الأَسْفَارُ الْمُقَدَّسَةُ الَّتِي كُتِبَتْ بَعْدَ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ.
9. :-وَلِيُّ الْعَهْدِ :- : مَنْ يُسَمَّى لِيَكُونَ خَلَفاً لِلْمَلِكِ.
المعجم: الغني
-
تعهَّدَ
- تعهَّدَ / تعهَّدَ بـ يتعهَّد ، تعهُّدًا ، فهو مُتعهِّد ، والمفعول مُتعهَّد :-
• تعهَّد حديقةَ المنزل اعتنى بها، وقام عليها بالرِّعاية والموالاة :-تعهّد المشروعَ برعايته، - تعهَّد طفلاً، - تعهد والديه بالرِّعاية.
• تعهَّد بدفع كمبيالة: أخذ على نفسه عهدًا بدفعها :-تعهَّد بردّ الدَّين في موعده، - تعهّد بتحقيق أعلى الدّرجات.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عاهدَ
- عاهدَ يعاهد ، معاهدةً ، فهو مُعاهِد ، والمفعول مُعاهَد :-
• عاهدَ صديقَه على كِتْمان سِرِّه أعطاه وعدًا وميثاقًا لا رجعةَ فيه، عاقده وحالفه، قطع عَهْدًا له على كتمان سرِّه :-عاهد نفسه على الصِّدق والصَّراحة، - عاهد والدَه على الجدِّ والاجتهاد، - {وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا} :-
• إبرام المعاهدة: الاتِّفاق والتَّوقيع عليها، - معاهدة صلح.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عهد
- عهد - يعهد ، عهدا
1- عهد اليه في كذا أو به : أوعز إليه به، أوصاه به. 2- عهد اليه : أوصاه أن يقوم بالعهد ويحفظه. 3- عهد اليه في الأمر : تقدم. 4- عهد الحرمة : رعاها، حفظها. 5- عهد الشيء : صانه ورعاه. 6- عهد الأمر : عرفه. 7- عهد : وعده : حفظه ووفاه. 8- عهد الله : وحده. 9- عهده بمكان كذا : لقيه.
المعجم: الرائد
-
العَهْدُ
- العَهْدُ : العِلْمُ.
يقال: هو قريبُ العهد بكذا: قريبُ العِلْمِ به.
وعهدي بك مساعدًا للضعفاء: إِنَّي أعلم ذلك.
و العَهْدُ الوصيّةُ ؛ وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 152وَبِعَهْدِ اللهِ أَوْفُوا) ) : أَي وصاياه وتكاليفه.
و العَهْدُ الميثاق الذي يُكتَبُ للوُلاةِ.
و العَهْدُ اليمين التي تستوثق بها ممّن عاهدك.
تقول: عليّ عهدُ الله لأَفعلنّ كذا.
و العَهْدُ الزَّمانُ.
يقال: كان ذلك على عهد فلان. والجمع : عُهُودٌ، وعِهادٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَهِدَ
- [ع هـ د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَهِدْتُ، أَعْهَدُ، اِعْهَدْ، مصدر عَهْدٌ.
1. :-عَهِدَ إِلَيْهِ بِشُؤُونِهِ وَفِيهَا :- : أَوْصَاهُ بِهَا.
2. :-عَهِدَ إِلَيْهِ :- : أَوْصَاهُ أَنْ يَقُومَ بِالعَهْدِ وَيَحْفَظَهُ.البقرة آية 125 وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ للِطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُود (ِقرآن).
3. :-عَهِدَ الشَّيْءَ :- : عَرَفَهُ. :-الأُمُورُ كَمَا عَهِدْتَهَا :- :-جَلَسَ فِي هُدُوءٍ مَا عَهِدْتُهُ فِيهِ.
4. :-عَهِدَ وَعْدَهُ :- : حَفِظَهُ، وَفَّاهُ.
5. :-عَهِدَ اللَّهَ :-: وَحَّدَهُ.
المعجم: الغني
-
عُهْدة
- عُهْدة :-
جمع عُهُدات وعُهْدات وعُهَد:
1 - ما يوكَّلُ حفْظُه من أشياء إلى مسئول :-عُهْدة موظَّف، - الحفاظ على العُهْدة:-
• هذا في عهدته: في كفالته، في ضمانه.
2 - ضمان صحَّة الخبر :-عُهدة الخبر على راويه.
3 - تَبِعَةٌ :-عُهْدةُ الرُّسوب على التلميذ، - عُهْدةُ التَّسيُّب على الأسرة:-
• على عُهْدة الرَّاوي: على ذِمَّته ومسئوليّته، - على عهدتك: في حراستك ورعايتك.
4 - (التجارة) صكّ الشِّراء وضمان الثَّمن للمشتري إذا وُجِد في المبيع عَيْب.
• العُهدة العُمَريَّة: الوثيقة التي عقدها عمر بن الخطاب ، - رضي الله عنه، - مع نصارى بيت المقدس.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عهد
- عهد - ج، عهود
1- مصدر عهد. 2- وفاء. 3- ضمان. 4- أمان. 5- مودة. 6- ذمة. 7- ميثاق. 8- وصية. 9- يمين يحلف بها. 10- ما يكتبه الحاكم للولاة إيذانا بتوليتهم وإقامة العدالة. 11- منزل معهود به الشيء. 12- زمان : «عهد الشباب، عهد فلان». 13- «عهدي به كذا» : أي معرفتي. 14- «هو قريب العهد بكذا» : أي قريب العلم والحال. 15- «العهد القديم» : الأسفار المقدسة التي كتبت قبل المسيح. 16- «العهد الجديد» : الأسفار المقدسة التي كتبت بعد المسيح. 17- «ولي العهد» : الذي يخلف الملك بعد وفاته اواعتزاله اوخلعه. 18- و جمع : عهاد : أول مطر السنة.
المعجم: الرائد
-
العُهْدَةُ
- العُهْدَةُ : كتاب المحالفة والمبايعة.
و العُهْدَةُ التَّبِعة.
يقال: على فلان في هذا عُهْدَةٌ لا خلاص منها.
و العُهْدَةُ (في البيع) : ضمانُ صحة البيع وسلامةُ المبيع.
و العُهْدَةُ ضمانُ صَحَّة الخبر؛ يقال: عُهدةُ الخبَرِ على راويِه.
و العُهْدَةُ الأَعيانُ الموكولُ حِفظُها إلى مؤْتَمَن مسئول.
و العُهْدَةُ ذو العهدة المسئول.
ويقال: فيه عُهدة لم تُحكَم: فيه عيبٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَهِدَ
- عَهِدَ فلانٌ إلى فلان عَهِدَ َ عَهْدًا: ألقى إليه العهْدَ وأَوصاه بحفظه.
ويقال: عَهِدَ إليه بالأَمر، وفيه: أَوصَاه به.
و عَهِدَ الشيءَ: عَرَفَه؛ يقال: الأَمرُ كما عَهِدْتَ كما عَرَفتَ.
و عَهِدَ فلانًا: تردَّد إليه يجدِّد العهْدَ به.
وفلانًا بمكان كذا: لَقِيَهُ.
فيه فهو عَهْدٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَعَهَّدَ
- [ع هـ د]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَعَهَّدْتُ، أَتَعَهَّدُ، تَعَهَّدْ، مصدر تَعَهُّدٌ.
1. :-تَعَهَّدَ بِالْتِزَامِ النِّظَامِ :-: اِلْتَزَمَ. :-تَعَهَّدَ بِدَفْعِ مَا عَلَيْهِ مِنْ دُيُونٍ :- :-لاَ تَتَعَهَّدْ بِشَيْءٍ إِلاَّ إِذَا كُنْتَ سَتَفِي بِهِ.
2. :-تَعَهَّدَهُ بِالرِّعَايَةِ اللاَّزِمَةِ :- : عُنِيَ بِهِ، أَلْزَمَ نَفْسَهُ بِتَفَقُّدِهِ واَلاهْتِمَامِ بِهِ.
3. :-تَعَهَّدَ أَمْلاَكَهُ فِي غِيَابِهِ :- : أتَاهَا وَتَرَدَّدَ عَلَيْهَا وَأَصْلَحَهَا.
4. :-تَعَهَّدَ أَصْحَابَهُ :- : جَدَّدَ العَهْدَ بِهِمْ.
المعجم: الغني
-
تعاهدَ
- تعاهدَ على يتعاهد ، تعاهُدًا ، فهو مُتعاهِد ، والمفعول مُتعاهَد عليه :-
• تعاهدَ الصَّديقان على الوفاء عاهد كلٌّ منهما الآخرَ، أعطى كلٌّ منهما الآخرَ وعدًا لا رجعة فيه، تعاقدا وتحالفا واتفقا :-تعاهدا على الالتزام/ العمل، - تعاهدت الدُّوَلُ على تحريم الأسلحة الذَّرّيّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَعَاهَدَ
- [ع هـ د]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَعَاهَدْتُ، أَتَعَاهَدُ، تَعَاهَدْ، مصدر تَعَاهُدٌ.
1. :-تَعَاهَدَا عَلَى الحُبِّ وَالإِخْلاَصِ :- : عَاهَدَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ، اِلْتَزَمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا أَنْ يُحِبَّ الآخَرَ وَيُخْلِصَ لَهُ. :-تَعَاهَدُوا عَلَى تَطْبِيقِ بُنُودِ الاتِّفَاقِ :-: تَعَاقَدُوا، اِتَّفَقُوا.
2. :-تَعَاهَدَ النَّبَاتَ :- : تَعَهَّدَهُ، عُنِيَ بِهِ بِالسَّقْيِ، اِهْتَمَّ بِنُمُوِّهِ.
المعجم: الغني
-
معاهَدة
- معاهَدة :-
1 - مصدر عاهدَ.
2 - (القانون) اتّفاق بين دولتين أو أكثر لتنظيم علاقات معيَّنة بينهما :-معاهدة سلام، - معاهدات متعدِّدة الأطراف، - معاهدة تحالف ومساعدات متبادلة:-
• معاهدة ثنائيّة: معاهدة بين دولتين أو طرفين.
• معاهَدة حُسْن الجِوار: (السياسة) معاهدة اتِّفاق وصداقة بين دولتين متجاورتين أو أكثر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عَهدة
- عهدة - و عهدة
1- عهدة : ضمان وكفالة. 2- عهدة : رجعة إلى الشيء لإصلاحه. 3- عهدة : ضعف في الخط. 4- عهدة : ضعف في العقل : «في عقله عهدة». 5- عهدة : تبعة، مسؤولية، جمع : عهاد.
المعجم: الرائد
-
العَهِيدُ
- العَهِيدُ : المعاهِدُ.
و العَهِيدُ القديم العتيق الذي مَرَّ عليه عهدٌ طويل.
مؤنثهُ: عَهيَدَةٌ.
يقال: قريةٌ عهيدةٌ: قديمةٌ، أَتى عليها عهدٌ طويل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَاهَدَ
- [ع هـ د]. (ف : رباعي متعد بحرف). عَاهَدْتُ، أُعَاهِدُ، عَاهِدْ، مصدر مُعَاهَدَةٌ.
1. :-عَاهَدَ شَريكَهُ :- : أَعْطاهُ عَهْداً.
2. :-عَاهَدَهُ عَلَى الْحُبِّ وَالإِخَاءِ :- : حَالَفَهُ، عَاقَدَهُ. :-عَاهَدَهُ عَلَى كِتْمَانِ السِّرِّ.
المعجم: الغني
-
مُتعهِّد
- مُتعهِّد :-
1 - اسم فاعل من تعهَّدَ/ تعهَّدَ بـ.
2 - مُلْتزم، من يتعهَّد ويلتزم إلى صاحب العمل بإنجاز عمل يعهد به إليه :-متعهِّد فنِّي:-
• متعهِّد البناء: المتَّفِق على تزويده بالموادّ والخدمات بسعر مُعيَّن وخاصّة للبناء، - متعهِّد المؤن: شخص مُوَكَّل بشراء المؤن في كُلِّيّة أو دير.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تعهَّد
- تعهد - تعهدا
1- تعهده : عني به وتفقده «تعهدت الأم ولدها». 2- تعهد : أملاكه : أتاها وتردد عليها وأصلحها. 3- تعهد الشيء : جدد العهد به. 4- تعهد بالأمر التزم به.
المعجم: الرائد
-
عاهَدَهُ
- عاهَدَهُ : أعهده.
ويقال: عاهد الذِّمّيَّ : أعطاه عَهدًا.
فهو مُعاهِدٌ، ومُعاهَدٌ.
المعجم: المعجم الوسيط