وصف و معنى و تعريف كلمة فان:


فان: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح فان في معاجم اللغة العربية:



فان

جذر [فان]

  1. فَانٍ: (اسم)
    • فَانٍ ، الْفَانِيٌ
    • فان : زَائِلٌ ، أَيْ سَيَنْتَهِي إِلَى الزَّوَالِ وَالْفَنَاءِ ، ، الرحمن آية 26 كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَان ( قرآن )
    • شَيْخٌ فَانٍ : هَرِمٌ مُتَهَالِكٌ صَارَ شَيْخاً فَانِياً
  2. فانٍ: (اسم)
    • فانٍ : فاعل من فنَى
  3. فانٍ: (اسم)
    • فانٍ : فاعل من فَنيَ
  4. فانَ: (فعل)

    • فَانَ فَيْنًا
    • فَانَ الرّجُلُ : جاءَ
  5. الهم: (اسم)
    • صوت دبيب خشاش الأرض
  6. أَفِين: (اسم)
    • أَفِين : فاعل من أَفِنَ
  7. أفين: (اسم)
    • المؤنث : أفينة
    • مأفون ، ناقص العقل ، ضعيف الرّأي ، غبيّ إنَّه فتًى أفين لا يُعتمد عليه
  8. أفين: (اسم)
    • أفين : اسم المفعول من أَفَنَ


  9. فَنَك: (اسم)
    • الفَنَكُ : نوع من الثعالب صغير الجُثَّة رشيق القوام له ذنب طويل وأذنان كبيرتان ، وتُعَدُّ فَرْوته من أجود أنواع الفِراء ، موطنه إفريقيا والجزيرة العربيّة ، وتُسمَّى فراؤهُ فَنَكًا أَيضًا
  10. فَنَكَ: (فعل)
    • فَنَكَ فُنُوكًا
    • فَنَكَ في الأَمْرِ : لجَّ
    • فَنَكَ بالمكانِ : أَقام به
  11. فَنَن: (اسم)
    • الجمع : أفنان ، أفانينُ
    • الفَنَنُ : الغُصْنُ المستقيمُ من الشجرة
  12. فَنَّ: (فعل)
    • فَنَّ فَنَنْتُ ، يَفُنّ ويَفِنّ ، افْنُنْ / فُنَّ وافْنِنْ / فِنَّ ، فَنًّا ، فهو مِفَنّ وفَنّان ، والمفعول مَفْنون - للمتعدِّي
    • فَنَّ الفَنَّانُ : تَفَنَّنَ فِي فَنِّهِ وَمَا أَتَى بِهِ مِنْ إِبْدَاعٍ
    • فَنَّ عَمَلَهُ : زَيَّنَهُ
    • فَنَّ صَاحِبَهُ : أَتْعَبَهُ ، مَطَلَهُ
    • فَنَّ الرَّجُلَ فِي البَيْعِ : غَبَنَهُ
  13. فَنَّكَ: (فعل)
    • فَنَّكَ : مبالغة في فَنَكَ


  14. فَنَّنَ: (فعل)
    • فنَّنَ يُفنِّن ، تفنينًا ، فهو مُفنِّن ، والمفعول مُفنَّن
    • فَنَّنَ الثوبُ : نُسِج نسجًا مختلفًا رقَّ بعضُه وكثُف بعضه
    • فَنَّنَ : بَلِيَ فاختلف رِقَّةً وكثافة
    • فَنَّنَ الشيءَ : جعله فُنونًا وأَنواعًا
    • فَنَّنَ الرأْيَ : تقلب فيه ولم يثبُت
    • فَنَّنَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : خَلَطَهُ بِهِ
  15. فَنّيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى فَنّ
    • عمل فنّيّ راقٍ ،
    • الوسط الفنّيّ : مجتمع الفنَّانين ،
    • عَمَلٌ فنِّيّ : عمل تصويريّ أو تشكيليّ ، خاصَّة الأعمال الزّخرفيّة الصغيرة
    • فنِّيّ : حاذِق في حرفته ، عامل / مُستشار فنّيّ
    • فنّي الأسنان : فنِّي يصنع الجسور أو الأسنان الصناعيّة وما إليها وفقا للقياسات التي يأخذها طبيب الأسنان
  16. فَنيَ: (فعل)
    • فنِيَ / فنِيَ في يَفنَى ، افْنَ ، فَنَاءً ، فهو فانٍ ، والمفعول مَفْنِيّ فيه
    • فنِي الشَّيءُ : باد وانتهى وجوده
    • فَنِيَ الرَّجُلُ : هَرِمَ ، شَاخَ
    • فَنِيَتْ صِحَّتُهُ : اِضْمَحَلَّتْ
    • فنِي في عمله : بذل غاية جهده لإنجازه هذا الأستاذ
    • الفاني : الشيخ الكبير الهَرِم وقيل له ذلك لدنوه من الفناء
  17. فَيْن: (اسم)
    • فَيْن : مصدر فانَ
  18. فَينان: (اسم)
    • الفَيْنَانُ : ذو الأَفنان
    • شجرٌ فينانٌ ، وشَعْرٌ فينانٌ : طويلٌ حَسَنٌ


  19. فَينة: (اسم)
    • الفَيْنَةُ : السّاعةُ والحِينُ
    • بَيْنَ الْفَيْنَةِ وَالأُخْرَى : بَيْنَ الْحِينِ وَالآخَرِ
  20. فُنُك: (اسم)
    • فُنُك : جمع فَنيك
  21. فُنِيّ: (اسم)
    • فُنِيّ : جمع فِنَاءُ
  22. فانَى: (فعل)
    • فَانَاه : داراهُ
  23. فنَى: (فعل)
    • فنَى في يَفنَى ، فَناءً ، فهو فانٍ ، والمفعول مَفْنيّ فيه
    • فنَى النَّاسُ في الحرب : هلكوا ، بادوا ، انتهى وجودُهم


  24. هَمّ: (اسم)
    • الجمع : هُمُوم
    • الْهَمُّ : الْحُزْنُ ، الْغَمُّ
    • الْهَمُّ : : مَا يَشْغَلُ بَالَ الانسان ، مَا يُؤَرِّقُ فِكْرَهُ
    • الهَمُّ : ما هَمَّ به الرجلُ في نفسه
    • الهَمُّ : أَوَّلُ العزيمة
    • هذا رجلٌ هَمُّك من رجل : حَسْبُك
    • كُلُّنا في الهَمّ شرك : أي سواء في البلوى
  25. هَمَّ: (فعل)
    • همَّ / همَّ بـ / همَّ على / همَّ لـ هَمَمْتُ ، يهُمّ ، اهْمُمْ / هُمّ ، هَمًّا ، وهميمًا ، فهو هامّ ، والمفعول مَهْموم
    • هَمَّهُ الأَمْرُ : أَقْلَقَهُ ، أَحْزَنَهُ ، أَزْعَجَهُ
    • هَمَّ السُّقْمُ جِسْمَهُ : أَذْهَبَ لَحْمَهُ ، أَضْنَاهُ ، سَقَمَهُ
    • هَمَّ اللَّبَنَ : حَلَبَهُ
    • هَمَّ الشَّحْمَ : أَذَابَهُ
    • هَمَّ الرَّجُلُ بِالأَمْرِ : عزم على القيام به
    • هَمَّتِ السُّوسَةُ الطَّعَامَ : أَكَلَتْ لُبَابَهُ
    • همَّ الرَّجلُ لنفسِه : طلَبَ واحتالَ ، وَمَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً ( حديث )
    • همّني مستقبلُه : شغل بالي وتعلّقت به
    • همَّ واقفًا : نهضَ
    • هَمَّت خشاشُ الأَرضِ هَمًّا ، وهميمًا : دبَّتْ ومنه : الهامَّة
    • هَمَّ الغُزْرُ النَّاقةَ : جَهَدَها
    • هَمَّ اللبنَ : حَلَبَه
    • هَمَّت الحيَّةُ الرجلَ : عضَّته
,
  1. فانَ
    • ـ فانَ يَفِينُ : جاء .
      ـ فَيْنانُ : فَرَسٌ لِبَنِي ضَبَّةَ ، والحَسَنُ الشَّعَرِ الطَّويلُهُ ، وهي : فَيْنانَةُ ، وذُكِرَ في : ف ن ن .
      ـ غَنْثُ بنُ أَفْيانَ : من مَعَدِّ بنِ عَدْنانَ .
      ـ فَيْنَةُ : الساعةُ ، والحِينُ ، يقالُ : لَقِيتُه الفَيْنَةَ ، ولَقِيتُه فَيْنَةَ .
      ـ أَفْيُونُ : لَبَنُ الخَشْخاشِ المِصْرِيِّ الأسْوَدِ ، نافِعٌ من الأَوْرامِ الحارَّةِ ، خاصَّةً في العَيْنِ ، مُخَدِّرٌ ، وقَلِيلُه نافِعٌ مُنَوِّمٌ ، وكثيرُه سَمٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَنَكَ
    • ـ فَنَكَ بالمكانِ فُنوكاً : أقامَ ،
      ـ فَنَكَ عليه : واظَبَ ، وكَذَبَ ، كأَفْنَكَ فيهما ،
      ـ فَنَكَ فيه : لَجَّ ، كأَفْنَكَ ،
      ـ فَنَكَتِ الجاريةُ : مَجَنَتْ ،
      ـ فَنَكَ في الطعامِ : اسْتَمَرَّ في أكْلِهِ ، ولم يَعَفْ منه شيئاً ، كَفَنِكَ فُنوكاً ، وفانَكَ ،
      ـ فَنَكَ في الأَمْرِ : دَخَلَ .
      ـ فَنِيكُ : مَجْمَعُ لَحْيَيْكَ ، أو طَرَفُهُما عندَ العَنْفَقَةِ ، وعَظْمٌ يَنْتَهي إليه حَلْقُ الرَّأسِ والزِّمِكَّ ، كالإِفْنيكِ .
      ـ فَنْكُ : العَجَبُ ، والتَّعَدِّي ، واللَّجاجُ ، والغَلَبَةُ ، والكَذِبُ ،
      ـ فِنْكُ : البابُ ، كالفَنْكِ ، والساعَةُ من اللَّيْلِ ،
      ـ فَنَكُ : دابَّةٌ فَرْوَتُها أطْيَبُ أنواعِ الفِراءِ وأشْرَفُها وأعْدَلُها ، صالِحٌ لجمِيعِ الأمْزِجَةِ المُعْتَدِلَةِ ، وبِلا لامٍ : قرية بِسَمَرْقَنْدَ ، وقَلْعَةٌ للْأَكْرَادِ قُرْبَ جَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ ، ****
      ـ فِنْكُ وفُنْكُ : القِطْعَةُ من الليلِ .
      ـ مُتَفَنِّكَةُ : الحَمقاءُ .
      ـ أحمدُ بنُ محمدٍ الفَنَّاكِيُّ : من الفُقَهاءٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الهَمُّ
    • ـ الهَمُّ : الحَزَنُ , ج : هُمومٌ ، وما هَمَّ به في نفسه .
      ـ هَمَّه الأَمْرُ هَمّاً ومَهَمَّةً : حَزَنَه ، كأَهَمَّه فاهْتَمَّ ،
      ـ هَمَّ السُّقْمُ جِسْمَه : أذابَهُ ، وأذْهَبَ لَحْمَه ،
      ـ هَمَّ الشَّحْمَ : أذابه فانْهَمَّ ،
      ـ هَمَّ اللَّبَنَ : حَلَبَه ،
      ـ هَمَّ الغُزْرُ الناقَةَ : جَهَدَها ،
      ـ هَمَّتْ خَشاشُ الأرضِ تَهِمُّ : دَبَّتْ ،
      ـ منه الهامَّةُ : للدابَّةِ , ج : هَوامُّ .
      ـ تَهَمَّمَ الشيءَ : طَلَبَه .
      ـ لا هَمامِ ، أي : لا أَهُمُّ .
      ـ الهامومُ : ما أُذيبَ من السَّنامِ .
      ـ الهُمامُ : ما ذابَ منه ،
      ـ الهُمامُ من الثَّلْجِ : ما سالَ من مائِهِ ، والمَلِكُ العظيمُ الهِمَّةِ ، والسَّيِّد الشُّجاعُ السَّخِيُّ ، خاصٌّ بالرجالِ ، كالهَمْهامِ , ج : هِمامٌ ، والأَسَدُ ، وفَرَسٌ لبَني زَبَّانَ بنِ كَعْبٍ .
      ـ الهِمَّةُ ، والهَمَّةُ : ما هُمَّ به من أمْرٍ ليُفْعَلَ ، والهَوَى .
      ـ هذا رجلٌ هَمُّكَ من رجُلٍ وهِمَّتُكَ من رجُلٍ : حَسْبُكَ .
      ـ الهِمُّ والهِمَّةُ : الشَّيْخُ الفاني ، وقد أهَمَّ , ج : أهمامٌ ، وهي هِمَّةٌ , ج : هِمَّاتٌ وهَمائِمُ ، والمصْدَرُ : الهُمومَةُ والهَمامة ، وقد انْهَمَّ وأهَمَّ .
      ـ الهَميمُ : المَطَرُ الضَّعيفُ ، كالتَّهْميمِ ، واللَّبَنُ حُقِنَ في السِقاءِ ثم شُرِبَ ولم يُمْخَضْ .
      ـ سَحابَةٌ هَمومٌ : صَبوب للمَطَرِ .
      ـ تَهَمَّمَه : طَلَبَه ، وتَحَسَّسَه ،
      ـ تَهَمَّمَ رأسَه : فَلاهُ .
      ـ الهَمومُ : الناقَةُ الحَسَنَةُ المَشْيِ ، والبِئْرُ الكثيرةُ الماءِ ، والقَصَبُ إذا هَزَّتْه الريحُ .
      ـ الهَمْهَمَةُ : الكلامُ الخَفِيُّ ، وتَنْويمُ المرأةِ الطِفْلَ بصَوْتِها ، وتَرَدُّدُ الزَّئيرِ في الصَّدرِ من الهَمِّ ، ونحوُ أصْواتِ البَقَرِ والفِيَلَةِ وشِبْهِها ، وكُلُّ صَوْتٍ معه بَحَحٌ ، واسمُ رجلٍ .
      ـ الهِمْهيمُ : الأَسَدُ ، كالهَمْهامِ والهُمْهومِ ، والحِمارُ المُرَدِّدُ نَهيقَهُ في صَدْرِهِ .
      ـ الهَماهِمُ : الهُمومُ .
      ـ الهَمَّامُ : النَّمامُ ، وابنُ الحَارِثِ ، وابنُ زَيْدٍ ، وابنُ مالِكٍ : صَحابيُّونَ ، واليومُ الثالثُ من البَردِ .
      ـ الهَمَّامِيَّةُ : بلد بواسطَ لهَمَّامِ الدَّوْلَة منصورِ بنِ دُبَيْسٍ .
      ـ الهَمْهامَةُ والهُمْهُومَةُ : العَكَرَةُ العظيمَةُ .
      ـ جاءَ زَيْدٌ هَمامِ ، أي : يُهَمْهِمُ .
      ـ اسْتَهَمَّ : عُنِيَ بأمْر قَوْمِهِ .
      ـ إذا قيلَ : أبَقيَ شيءٌ ، قُلْتَ : هَمْهامِ ، أي : لم يَبْقَ شيءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَانَ
    • فَانَ الرّجُلُ فَانَ ِ فَيْنًا : جاءَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. فان
    • هالك
      سورة : الرحمن ، آية رقم : 26

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. فان
    • فان -
      1 - فان : شيخ هرم . 2 - فان : زائل .

    المعجم: الرائد

  7. فَانٍ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ف ن ي ]. ( فاعل مِنْ فَنَى ).
      1 . :- شَيْخٌ فَانٍ :- : هَرِمٌ مُتَهَالِكٌ . :- صَارَ شَيْخاً فَانِياً . 2 الرحمن آية 26 كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَان ( قرآن ) : زَائِلٌ ، أَيْ سَيَنْتَهِي إِلَى الزَّوَالِ وَالْفَنَاءِ .

    المعجم: الغني

  8. فان
    • فان - يفين ، فينا
      1 - جاء

    المعجم: الرائد

  9. فنَى
    • فنَى في يَفنَى ، فَناءً ، فهو فانٍ ، والمفعول مَفْنيّ فيه :-
      فنَى النَّاسُ في الحرب هلكوا ، بادوا ، انتهى وجودُهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. فنِيَ
    • فنِيَ / فنِيَ في يَفنَى ، افْنَ ، فَنَاءً ، فهو فانٍ ، والمفعول مَفْنِيّ فيه :-
      فنِي الشَّيءُ باد وانتهى وجوده :- فنِي العمر ، - الكُلُّ يَفنَى ويبقى الواحدُ القهّار ، - { كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ } .
      فنِي الرَّجلُ : هَرِم وأشرف على الموت :- صار شَيْخًا فانيًا :-
      • الفاني : الشيخ الكبير الهَرِم وقيل له ذلك لدنوه من الفناء .
      فنِي في عمله : بذل غاية جهده لإنجازه :- هذا الأستاذ يَفنَى في الشَّرح لطلاّبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. فين
    • " الفَيْنةُ : الحينُ .
      حكى الفارسيّ عن أَبي زيد : لقيته فَيْنةَ ، والفَيْنةَ بعد الفَيْنة ، وفي الفَيْنة ، قال : فهذا مما اعْتَقب عليه تعريفان : تعريف العلمية ، والأَلف واللام ، كقولك شَعوب والشَّعُوب للمنية .
      وفي الحديث : ما من مولود إلاَّ وله ذَنْبٌ قد اعْتاده الفَيْنة بعد الفَيْنةَ أَي الحين بعد الحين والساعة بعد الساعة .
      وفيحديث علي ، كرم الله وجهه : في فَيْنة الارْتِياد وراحة الأَجساد .
      الكسائي وغيره : الفَيْنة الوقت من الزمان ، قال : وإن أَخذتَ قولهم شَعَرٌ فَيْنانٌ من الفَنَن ، وهو الغصن ، صرفته في حالي النكرة والمعرفة ، وإن أَخذته من الفَيْنة ، وهو الوقت من الزمان ، أَلحقته بباب فَعْلان وفَعْلانة فصرفته في النكرة ولم تصرفه في المعرفة .
      ورجل فَيْنانٌ : حسن الشعر طويلة ، وهو فَعْلان ؛

      وأَنشد ابن بري للعجاج : إذ أَنا فَيْنانٌ أُناغِي الكُعَّبا وقال آخر : فرُبَّ فَيْنانٍ طويلٍ أَمَمُه ، ذي غُسُناتٍ قد دَعاني أَحْزمُهُ وقال الشاعر : وأَحْوَى ، كأَيْمِ الضالِ أَطرقَ بعدما حَبا ، تحتَ فَيْنانٍ من الظِّلِّ وارفِ ‏

      يقال : ‏ ظِلٌّ وارِفٌ أَي واسعٌ ممتدٌّ ؛ قال : وقال آخر : أما تَرَى شَمَطاً في الرأْسِ لاحَ به ، من بَعْدِ أَسْودَ داجِي اللَّوْنِ فَيْنانِ والفَيْناتُ : الساعاتُ .
      أَبو زيد : يقال إني لآتي فلاناً الفَيْنَةَ بعد الفَيْنَةِ أي آتيه الحِينَ بعد الحين ، والوقت َبعد الوقت ولا أُدِيمُ الاختلافَ إليه .
      ابن السكيت : ما ألقاه إلاَّ الفَيْنَةَ بعد القَيْنَة أي المرَّةَ بعدَ المرَّة ، وإنْ شئت حذفت الأَلف واللام فقلت لَقيته فَيْنَةَ ، كما يقال لقيته النَّدَرَى وفي نَدَرَى ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. فنأ
    • " مالٌ ذو فَنَإٍ أَي كَثْرة كفَنَعٍ .
      قال : وأُرَى الهمزة بدلاً من العين ، وأَنشد أَبو العَلاء بيت أَبي مِحْجَنٍ الثَّقَفِيِّ : وقد أَجُودُ ، وما مالِي بِذي فَنإٍ ، * وأَكْتُمُ السِّرَّ ، فيه ضَرْبةُ العُنُقِ ورواية يعقوب في الأَلفاظ : بِذِي فَنَعٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. فني
    • " الفَناء : نَقِيض البقاء ، والفعل فَنى يَفْنَى نادر ؛ عن كراع ، فَناء فهو فانٍ ، وقيل : هي لغة بلحرث ابن كعب ؛ وقال في ترجمة قرع : فلما فَنى ما في الكنائن ، ضارَبُوا إلى القُرْعِ من جِلْدِ الهِجانِ المُجَوَّبِ أَي ضربوا بأَيديهم إِلى التِّرَسةِ لما فَنِيت سهامهم .
      قال : وفَنى بمعنى فَنِيَ في لغات طيّء ، وأَفْناه هو .
      وتَفانى القومُ قتلاً : أَفنى بعضهم بعضاً ، وتفانوا أَي أَفنى بعضهم بعضاً في الحرب .
      وفَنِيَ يَفْنى فَناء : هَرِمَ وأَشرف على الموت هَرَماً ، وبذلك فسر أَبو عبيد حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : حَجَّةً ههنا ثم احْدِجْ ههنا حتى تَفْنى يعني الغزو ؛ قال لبيد يصف الإنسان وفَناءه : حَبائِلُه مَبْثوثةٌ بسَبِيلِه ، ويَفْنى إِذا ما أَخْطَأَتْه الحَبائلُ يقول : إِذا أَخطأَه الموت فإِنه يفنى أَي يَهْرَمُ فيموت لا بدَّ منه إِذا أَخطأَته المنِيَّةُ وأَسبابها في شَبِيبَته وقُوَّته .
      ويقال للشيخ الكبير : فانٍ .
      وفي حديث معاوية : لو كنتُ من أَهل البادِيةِ بعت الفانِيةَ واشتريت النامِيةَ ؛ الفانِيةُ : المُسِنَّة من الإِبل وغيرها ، والنامِيةُ : الفَتِيَّةُ الشابَّة التي هي في نموّ وزيادة .
      والفِناء : سَعةٌ أَمامَ الدار ، يعني بالسعة الاسم لا المصدر ، والجمع أَفْنِيةٌ ، وتبدل الثاء من الفاء وهو مذكور في موضعه ؛ وقال ابن جني : هما أَصلان وليس أَحدهما بدلاً من صاحبه لأَن الفِناء من فَنِيَ يَفْنى ، وذلك أَن الدار هنا تَفْنى لأَنك إِذا تناهيت إِلى أَقصى حدودها فَنِيَتْ ، وأَما ثِناؤها فمن ثَنى يَثْني لأَنها هناك أَيضاً تنثني عن الانبساط لمجيء آخرها واسْتِقْصاء حدودها ؛ قال ابن سيده : وهمزتها بدل من ياء لأَن إِبدال الهمز من الياء إِذا كانت لاماً أَكثر من إِبدالها من الواو ، وإن كان بعض البغداديين قد ، قال : يجوز أَن يكون أَلفه واواً لقولهم شجرة فَنْواء أَي واسِعة فِناء الظل ، قال : وهذا القول ليس بقوي لأَنا لم نسمع أَحداً يقول إِن الفَنْواء من الفِناء ، إنما ، قالوا إِنها ذات الأَفنان أَو الطويلة الأَفنان .
      والأَفْنِية : السَّاحات على أَبواب الدور ؛

      وأَنشد : لا يُجْتَبى بِفناء بَيْتِك مثْلهم وفناء الدار : ما امْتدَّ من جوانبها .
      ابن الأَعرابي : بها أَعناء من الناس وأَفْناء أَي أَخْلاط ، الواحد عِنْوٌ وفِنْوٌ .
      ورجل من أَفْناء القبائل أَي لا يُدرى من أَيّ قبيلة هو ، وقيل : إِنما يقال قوم من أَفناء القبائل ، ولا يقال رجل ، وليس للأَفْناء واحد .
      قالت أُم الهيثم : يقال هؤلاء من أَفناء الناس ولا يقال في الواحد رجل من أَفناء الناس ، وتفسيره قوم نُزَّاعٌ من ههنا وههنا .
      والجوهري : يقال هو من أَفناء الناس إِذا لم يُعلم من هو .
      قال ابن بري :، قال ابن جني واحد أَفناء الناس فَناً ولامه واو ، لقولهم شجرة فَنْواء إِذا اتسعت وانتشرت أَغصانها ، قال : وكذلك أَفناء الناس انتشارهم وتشعبهم .
      وفي الحديث : رجل من أَفناء الناس أَي لم يُعلم ممن هو ، الواحد فِنْوٌ ، وقيل : هو من الفِناء وهو المُتَّسَعُ أَمام الدار ، ويجمع الفِناء على أَفْنية .
      والمُفاناة : المُداراة .
      وأَفْنى الرجلُ إِذا صَحِب أَفناء الناس .
      وفانَيْت الرجل : دارَيْته وسَكَّنْته ؛ قال الكميت يذكر هموماً اعترته : تُقِيمُه تارةً وتُقْعِدُه ، كما يُفاني الشَّمُوسَ قائِدُه ؟

      ‏ قال أِبو تراب : سمعت أَبا السميدع يقول بنو فلان ما يُعانُون مالهم ولا يُفانُونه أَي ما يقومون عليه ولا يُصْلِحونه .
      والفَنا ، مقصور ، الواحدة فَناة : عنب الثَّعلب ، ويقال : نبت آخر ؛ قال زهير : كأَنّ فُتاتَ العِهْنِ ، في كلِّ مَنْزِلٍ نَزَلْنَ ، به حَبُّ الفَنا لم يُحَطَّمِ وقيل : هو شجر ذو حب أَحمر ما لم يُكسَّر ، يتخذ منه قراريط يوزن بها كل حبة قيراط ، وقيل : يتخذ منه القَلائد ، وقيل : هي حشيشة تنبت في الغَلْظ ترتفع على الأَرض قِيسَ الإِصْبع وأَقل يَرعاها المالُ ، وأَلفها ياء لأَنها لام ؛ وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده قول الراجز : صُلْبُ العَصا بالضَّرْبِ قد دَمَّاها ، يقولُ : لَيْتَ الله قد أَفْناها (* قوله « صلب العصا » في التكملة : ضخم العصا .؟

      ‏ قال يصف راعي غنم وقال فيه معنيان : أَحدهما أَنه جعل عصاه صُلبة لأَنه يحتاج إِلى تقويمها ودَعا عليها فقال ليت اللهَ قد أَهلكها ودمَّاها أَي سيَّلَ دَمها بالضرب لخِلافِها عليه ، والوجه الثاني في قوله صُلْبُ العصا أَي لا تحوجه إِلى ضربها فعصاه باقية ، وقوله : بالضرب قد دمَّاها أَي كساها السِّمَن كأَنه دمَّمها بالشحم لأَنه يُرَعِّيها كل ضرب من النبات ، وأَما قوله ليت اللهَ قد أَفناها أَي أَنبت لها الفَنا ، وهو عنب الذئب ، حتى تغزر وتَسْمَن .
      والأَفاني : نبت ما دام رطباً ، فإِذا يبس فهو الحَماط ، واحدتها أَفانِيةٌ مثال ثمانية ، ويقال أَيضاً : هو عنب الثعلب .
      وفي حديث القِيامة : فيَنْبُتُون كما يَنْبُت الفَنا ؛ هو عنب الثعلب .
      وقيل : شجرته وهي سريعة النبات والنموّ ؛ قال ابن بري شاهد الأَفاني النبت قول النابغة : شَرَى أَسْتاهِهِنَّ من الأَفاني وقال آخر : فَتِيلانِ لا يَبْكِي المَخاضُ عليها ، إِذا شَبِعا مِنْ قَرْمَلٍ وأَفاني (* قوله « فتيلان » كذا بالأصل ، ولعله مصغر مثنى الفتل .
      ففي القاموس : الفتل ما لم ينبسط من النبات ، أو شبه الشاعر النبت الحقير بالفتيل الذي يفتل بالاصبعين .
      وعلى كلا الاحتمالين الافاني فحق شبعا شبعت ومقتضى أن واحد الافاني كثمانية أن تكون الافاني مكسورة ، وضبطت في القاموس هنا بالكسر ووزنه المجد في أفن بسكارى .) وقال آخر : يُقَلِّصْن عن زُغْبٍ صِغارٍ كأَنَّها ، إِذا دَرَجَتْ تَحتَ الظِّلالِ ، أَفاني وقال ضباب بن وَقْدان السَّدُوسِي : كأَنَّ الأَفانَي شَيْبٌ لها ، إِذا التَفَّ تحتَ عَناصِي الوَبْر ؟

      ‏ قال ابن بري : وذكر ابن الأَعرابي أن هذا البيت لضباب بن واقد الطَّهَوِي ، قال : والأَفاني شجر بيض ، واحدته أَفانِيةٌ ، وإِذا كان أَفانية مثل ثمانية على ما ذكر الجوهري فصوابه أَن يذكر في فصل أَفن ، لأَن الياء زائدة والهمزة أَصل .
      والفَناة : البقَرة ، والجمع فَنَوات ؛

      وأَنشد ابن بري قول الشاعر : وفَناة تَبْغِي ، بحَرْبةَ ، طِفْلاً مِن ذَبِيحٍ قَفَّى عليه الخَبالُ وشعَر أَفْنَى : في معنى فَيْنان ، قال : وليس من لفظة .
      وامرأَة فَنْواء : أَثِيثة الشعَر منه ؛ روى ذلك ابن الأَعرابي ، قال : وأَما جمهور أَهل اللغة فقالوا امرأَة فَنْواء أَي لشَعَرها فُنُون كأَفْنان الشِّعْر ، وكذلك شجرة فَنْواء إِنما هي ذات الأَفْنان ، بالواو .
      وروي عن ابن الأَعرابي : امرأَة فَنْواء وفَنْياء .
      وشعَر أَفْنَى وفَيْنانٌ أَي كثير .
      التهذيب : والفنوة المرأَة العربية ؛ وفي ترجمة قنا ، قال قَيْس بن العَيْزار الهُذَلي : بما هي مَقْناةٌ ، أَنِيقٌ نَباتُها ، مِرَبٌّ ، فَتَهْواها المَخاضُ النَّوازِع ؟

      ‏ قال : مَقْناةٌ أَي مُوافِقة لكل مَن نَزَلها من قوله مُقاناةِ البياض بصُفْرَةٍ أَي يوافق بياضُها صفرتها ، قال الأَصمعي : ولغة هذيل مَفْناةٌ بالفاءِ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. فنن
    • " الفَنُّ : واحد الفُنُون ، وهي الأَنواع ، والفَنُّ الحالُ .
      والفَنُّ : الضَّرْبُ من الشيء ، والجمع أَفنان وفُنونٌ ، وهو الأُفْنُون .
      يقال : رَعَيْنا فُنُونَ النَّباتِ ، وأَصَبْنا فُنُونَ الأَموال ؛

      وأَنشد : قد لَبِسْتُ الدَّهْرَ من أَفْنانِه ، كلّ فَنٍّ ناعِمٍ منه حَبِرْ والرجلُ يُفَنِّنُ الكلام أَي يَشْتَقُّ في فَنٍّ بعد فنٍّ ، والتَّفَنُّنُ فِعْلك .
      ورجل مِفَنٌّ : يأْتي بالعجائب ، وامرأَة مِفْنَّة .
      ورجل مِعَنٌّ مِفَنٌّ : ذو عَنَنٍ واعتراض وذو فُنُون من الكلام ؛

      وأَنشد أَبو زيد : إِنَّ لنا لكَنَّه مِعَنَّةً مِفَنَّه وافْتَنَّ الرجل في حديثه وفي خُطْبته إِذا جاء بالأَفانين ، وهو مثلُ اشْتَقَّ ؛ قال أَبو ذؤيب : فافْتَنَّ ، بعد تَمامِ الوِرْدِ ، ناجِيةً ، مثْلَ الهِرَاوَةِ ثِنْياً بِكْرُها أَبِد ؟

      ‏ قال ابن بري : فسر الجوهري ا فْتَنَّ في هذا البيت بقولهم افْتَنَّ الرجل في حديثه وخُطْبته إِذا جاء بالأَفانين ، قال : وهو مثلُ اشْتَقَّ ، يريد أَن افْتَنَّ في البيت مستعار من قولهم افْتَنَّ الرجل في كلامه وخصومته إِذا توسع وتصرف ، لأَنه يقال افْتَنَّ الحمارُ بأُتُنه واشْتَقَّ بها إِذا أَخذ في طَرْدِها وسَوْقها يميناً وشمالاً وعلى استقامة وعلى غير استقامة ؛ فهو يَفْتَنُّ في طَرْدِها أَفانينَ الطَّرْدِ ؛ قال : وفيه تفسير آخر وهو أَن يكون افْتَنَّ في البيت من فَنَنْتُ الإِبلَ إِذا طردتها ، فيكون مثل كسَبْته واكتَسَبْته في كونهما بمعنى واحد ، وينتصب ناجية بأَنه مفعول لافْتَنَّ من غير إِسقاط حرف جر ، لأَن افْتَنَّ الرجل في كلامه لا يتعدَّى إِلا بحرف جرّ ؛ وقوله : ثِنياً بكرها أَبِدُ أَي وَلَدَت بَطْنَين ، ومعنى بِكْرُها أَبِدٌ أَي وَلَدُها الأَول قد توحش معها .
      وافْتَنَّ : أَخذ في فُنُونٍ من القول .
      والفُنُونُ : الأَخلاطُ من الناس .
      وإِن المجلس ليجمع فُنُوناً من الناس أَي ناساً ليسوا من قبيلة واحدة .
      وفَنَّنَ الناسَ : جعلهم فُنُوناً .
      والتَّفْنينُ : التخليط ؛ يقال : ثوبٌ فيه تَفْنين إِذا كان فيه طرائق ليست من جِنْسه .
      والفَنَّانُ في شعر الأَعشى : الحمارُ ؛

      قال : الوحشي الذي يأْتي بفُنُونٍ من العَدْوِ ؛ قال ابن بري وبيت الأَعشى الذي أَشار إِليه هو قوله : وإِنْ يَكُ تَقْرِيبٌ من الشَّدِّ غالَها بمَيْعَةِ فَنَّانِ الأَجارِيِّ ، مُجْذِمِ والأّجارِيُّ : ضُروبٌ من جَرْيه ، واحدها إِجْرِيّا ، والفَنُّ : الطَّرْدُ .
      وفَنَّ الإِبلَ يَفُنُّها فَنّاً إِذا طردها ؛ قال الأَعشى : والبِيضُ قد عَنَسَتْ وطال جِرَاؤُها ، ونَشَأْنَ في فَنٍّ وفي أَذْوادِ وفَنَّه يَفُنُّه فَنّاً إِذا طرده .
      والفَنُّ : العَناء .
      فنَنْتُ الرجلَ أَفُنُّه فَنّاً إِذا عَنَّيْتَه ، وفنَّه يَفُنُّه فَنّاً : عَنَّاه ؛

      قال : لأجْعَلَنْ لابنة عَمْروللهٍ فَناً ، حتى يَكُونَ مَهْرُها دُهْدُنَّا وقال الجوهري : فنّاً أي أمراً عَجَباً ، ويقال : عَناءً أي آخُذُ عليها بالعَناء حتى تَهَبَ لي مَهْرَها .
      والفَنُّ : المَطْلُ .
      والفَنُّ : الغَبْنُ ، والفعل كالفعل ، والمصدر كالمصدر .
      وامرأَة مِفَنَّة : يكون من الغَبْنِ ويكون من الطَّرْدِ والتَّغْبِيَة .
      وأُفْنُونُ الشَّبابِ : أوَّله ، وكذلك أُفْنُونُ السحاب .
      والفَنَنُ : الغُصْنُ المستقيم طُولاً وعَرْضاً ؛ قال العجاج : والفَنَنُ الشَّارِقُ والغَرْبيُّ والفَنَنُ : الغُصْنُ ، وقيل : الغُصْنُ القَضِيب يعني المقضوب ، والفَنَنُ : ما تشَعَّبَ منه ، والجمع أَفْنان .
      قال سيبويه : لم يُجاوِزُوا به هذا البناء .
      والفَنَنُ : جمعه أَفْنانٌ ، ثم الأَفانِينُ ؛ قال الشاعر يصف رَحىً : لها زِمامٌ من أَفانِينِ الشَّجَرْ وأما قول الشاعر : مِنَا أَنْ ذَرَّ قَرْنُ الشمسِ ، حتى أغاثَ شَرِيدَهمْ فَنَنُ الظَّلام فإنه استعار للظلمة أَفْناناً ، لأَنها تسْتُر الناسَ بأَستارها وأَوراقِها كما تستر الغصون بأَفنانها وأَوراقها .
      وشجرة فَنْواءُ : طويلة الأَفْنانِ ، على غير قياس .
      وقال عكرمة في قوله تعالى : ذَواتَا أَفْنانٍ ؛

      قال : ظِلُّ الأغصانِ على الحِيطانِ ؛ وقال أَبو الهيثم : فسره بعضهم ذَواتا أغصانٍ ، وفسره بعضهم ذواتا أَلوان ، واحدها حينئذ فَنّ وفَنَنٌ ، كما ، قالوا سَنٌّ وسَنَنٌ وعَنٌّ وعَنَنٌ .
      قال أَبو منصور : واحدُ الأَفنان إذا أَردت بها الأَلوان فَنٌّ ، وإذا أردْتَ بها الأغصان فواحدها فَنَنٌ .
      أَبو عمرو : شجرة فَنْواء ذات أَفنان .
      قال أبو عبيد : وكان ينبغي في التقدير فَنَّاء .
      ثعلب : شجرة فَنَّاء وفَنْواء ذات أَفْنانٍ ، وأَما قَنْواء ، بالقاف ، فهي الطويلة .
      قال أَبو الهيثم : الفُنُون تكون في الأغصان ، والأغصان تكون في الشُّعَبِ ، والشُّعَبُ تكون في السُّوق ، وتسمى هذه الفُروعُ ، يعني فروعَ الشجر ، الشَّذَبَ ، والشَّذَبُ العِيدانُ التي تكون في الفُنون .
      ويقال للجِذعِ إذا قطع عند الشَّذَب : جِذْعٌ مُشَذَّبٌ ؛ قال امرؤ القيس : يُرادَا على مِرْقاةِ جِذْعٍ مُشَذَّبِ يُرادا أي يُدارا .
      يقال : رادَيْتُه ودارَيْتُه .
      والفَنَنُ : الفَرْع من الشجر ، والجمع كالجمع .
      وفي حديث سِدْرة المُنْتَهَى : يسير الراكب في ظِلِّ الفَنَنِ مائةَ سَنةٍ .
      وامرأَة فَنْواء : كثيرة الشعر ، والقياس في كل ذلك فَنَّاء ، وشعَر فَيْنان ؛ قال سيبويه : معناه أَن له فنوناً كأَفنانِ الشجر ، ولذلك صرف ، ورجل فَيْنان وامرأَة فَينانة ؛ قال ابن سيده : وهذا هو القياس لأَن المذكر فَيْنان مصروف مشتق من أَفنان الشجر .
      وحكي ابن الأَعرابي : امرأَة فَيْنَى كثيرة الشعر ، مقصور ، قال : فإن كان هذا كما حكاه فحكم فَيْنان أن لا ينصرف ، قال : وأُرى ذلك وهَماً من ابن الأَعرابي .
      وفي الحديث : أَهلُ الجنة مُرْدٌ مُكَحَّلون أُولو أَفانِين ؛ يريد أُولو شُعور وجُمَم .
      وأَفانِينُ : جمع أَفنان ، وأَفنانٌ : جمع فَنَنٍ ، وهو الخُصلة من الشعر ، شبه بالغصن ؛ قال الشاعر : يَنْفُضْنَ أَفنانَ السَّبيبِ والعُذَرْ يصف الخيلَ ونَفْضَها خُصَل شعر نواصيها وأَذنابها ؛ وقال المَرَّار : أَعَلاقَةً أُمَّ الوُلَيِّد ، بعدَما أَفْنانُ رأْسِك كالثَّغام المُخْلِسِ ؟ يعني خُصَلَ جُمَّة رأْسِه حين شاب .
      أَبو زيد : الفَينان الشعر الطويل الحسَنُ .
      قال أَبو منصور : فَيْنانٌ فَيعال من الفَنَن ، والياء زائدة .
      التهذيب : وإن أَخذت قولهم شعر فَيْنانٌ من الفَنَن وهو الغصن صرفته في حالي النكرة والمعرفة ، وإن أَخذته من الفَيْنة وهو الوقت من الزمان أَلحقته بباب فَعْلان وفَعْلانة ، فصرفته في النكرة ولم تصرفه في المعرفة .
      وفي الحديث : جاءَت امرأَةٌ تشكو زوجَها فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : تُرِيدينَ أن تزَوَّجِي ذا جُمَّةٍ فَينانة على كل خُصلة منها شيطان ؛ الشعر الفَيْنانُ : الطويل الحسن ، والياء زائدة .
      ويقال : فَنَّنَ فلانٌ رأْيه إذا لَوَّنه ولم يثبت على رأْي واحد .
      والأَفانِينُ : الأَساليب ، وهي أَجناس الكلام وطُرُقه .
      ورجل مُتفَنِّنٌ أي ذو فُنون .
      وتَفنَّنَ : اضطرب كالفَنَن .
      وقال بعضهم : تَفنَّن اضطرب ولم يَشْتقَّه من الفَنن ، والأَول أَولى ؛

      قال : لو أَن عُوداً سَمْهَريّاً من قَنا ، أو من جِيادِ الأَرْزَناتِ أَرْزَنا ، لاقى الذي لاقَيْتُه تَفنَّنا والأُفْنونُ : الحية ، وقيل : العجوز ، وقيل : العجوز المُسِنَّة ، وقيل : الداهية ؛

      وأَنشد ابن بري لابن أَحمر في الأُفْنون العجوز : شَيْخٌ شآمٍ وأُفْنونٌ يَمانِيةٌ ، من دُونِها الهَوْلُ والمَوْماة والعِلَلُ وقال الأَصمعي : الأُفْنون من التَّفَنُّن ؛ قال ابن بري : وبيت ابن أَحمر شاهد لقول الأَصمعي ، وقولُ يعقوب إنَّ الأُفْنون العجوز بعِيدٌ جدّاً ، لأَنَّ ابنَ أَحمر قد ذكر قبل هذا البيت ما يَشْهَد بأَنها محبوبته ، وقد حال بينه وبينها القَفْرُ والعِلل .
      والأُفْنون من الغُصن : المُلتفُّ .
      والأُفنون : الجَرْيُ المختلط من جَرْي الفرس والناقة .
      والأُفنون : الكلام المُثبَّجُ من كلام الهِلْباجة .
      وأُفْنون : اسم امرأَة ، وهو أَيضاً اسم شاعرسمي بأَحد هذه الأَشياء .
      والمُفَنَّنة من النساء : الكبيرة السيئة الخُلُق ؛ ورجل مُفَنَّنٌ كذلك .
      والتَّفْنِينُ : فِعْلُ الثَّوْب إذا بَلِيَ فتفَزَّرَ بعضهُ من بعض ، وفي المحكم : التَّفْنِينُ تفَزُّر الثوب إذا بَليَ من غير تشقق شديد ، وقيل : هو اختلاف عمَله برِقَّة في مكان وكثافة في آخر ؛ وبه فسرابن الأَعرابي قول أَبانَ بن عثمان :: مَثَلُ اللَّحْن في الرجل السَّريِّ ذي الهيئة كالتَّفنِين في الثوب الجيِّد .
      وثوب مُفَنَّنٌ : مختلف .
      ابن الأَعرابي : التَّفْنِينُ البُقعة السَّخيفة السَّمِجة الرقيقة في الثوب الصفيق وهو عيب ، والسَّريُّ الشريف النفيس من الناس .
      والعربُ تقول كنتُ بحال كذا وكذا فَنَّةً من الدهر وفَيْنةً من الدهر وضَرْبة من الدهر أي طرَفاً من الدهر .
      والفَنِينُ : وَرَمٌ في الإبط ووجع ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : فلا تَنْكِحي ، يا أَسْمَ ، إن كنتِ حُرَّةً عُنَيْنةَ ناباً نُجَّ عنها فَنِينُها نصب ناباً على الذم أو على البدل من عُنَينة أي هو في الضعف كهذه الناب التي هذه صِفَتُها ؛ قال ابن سيده : وهكذا وجدناه بضبط الحامِض نُجَّ ، بضم النون ، والمعروف نَجَّ .
      وبعير فَنِينٌ ومَفْنون : به ورم في إبطه ؛ قال الشاعر : إذا مارَسْت ضِغْناً لابنِ عَمٍّ ، مِراسَ البَكْر في الإبِطِ الفَنِينا أَبو عبيد : اليَفَنُ ، بفتح الياء والفاء وتخفيف النون ، الكبير ، وقيل : الشيخ الفاني ، والياء فيه أَصلية ؛ وقال بعضهم : بل هو على تقديريفعل لأَن ال دهر فَنَّه وأَبلاه ، وسنذكره في يفن .
      والفَيْنانُ : فرس قرانة بن عُوَيَّة الضَّبّيّ ، والله أََعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَانٍ**،** الْفَانِي**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ف ن ي]. (فا. مِنْ فَنَى). 1. "شَيْخٌ فَانٍ" : هَرِمٌ مُتَهَالِكٌ. "صَارَ شَيْخاً فَانِياً". 2**![الرحمن آية 26]****كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَان**! (قرآن) : زَائِلٌ، أَيْ سَيَنْتَهِي إِلَى الزَّوَالِ وَالْفَنَاءِ.
المعجم الوسيط
الرجلُ ـِ فَيْناً: جاء.( الفَيْنَة ): السّاعة والحين. يقال: أزوره الفينة بعد الفينة، وفينة بعد فينة: حيناً بعد حين.( الفَيْنَان ): الحَسَن الشَّعْر الطويله. وهي فينانة. ويقال: شعر فينان: طويل.
الرائد
* فان يفين: فينا. (فين) جاء.
الرائد
* فان (الفاني). 1-فا. 2-شيخ هرم. 3-زائل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: