وصف و معنى و تعريف كلمة فبالحسنى:


فبالحسنى: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و سين (س) و نون (ن) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح فبالحسنى في معاجم اللغة العربية:



فبالحسنى

جذر [فبالحسنى]

  1. حُسْنَى : (اسم)
    • حُسْنَى : مؤنت أَحسَنُ
  2. حُسنَى : (اسم)
    • الجمع : حُسْنيات ، مثنى حُسنيان
    • الحُسْنَى : مؤَنَّث الأَحسن ،خلاف السُّوأى
,
  1. حسن (المعجم لسان العرب)
    • "الحُزْنُ والحَزَنُ: نقيضُ الفرَح، وهو خلافُ السُّرور.
      قال الأَخفش: والمثالان يَعْتَقِبان هذا الضَّرْبَ باطِّرادٍ، والجمعُ أَحْزانٌ، لا يكسَّر على غير ذلك، وقد حَزِنَ، بالكسر، حَزَناً وتحازَنَ وتحَزَّن.
      ورجل حَزْنانٌ ومِحْزانٌ: شديد الحُزْنِ.
      وحَزَنَه الأَمرُ يَحْزُنُه حُزْناً وأَحْزَنَه، فهو مَحْزونٌ ومُحْزَنٌ وحَزِينٌ وحَزِنٌ؛ الأَخيرة على النَّسب، من قوم حِزانٍ وحُزَناءَ.
      الجوهري: حَزَنَه لغةُ قريش، وأَحْزَنه لغةُ تميم، وقد قرئ بهما.
      وفي الحديث: أَنه كان إذا حَزَنه أَمرٌ صلَّى أَي أوْقَعه في الحُزْن، ويروى بالباء، وقد تقدم في موضعه، واحْتزَنَ وتحَزَّنَ بمعنى؛ قال العجاج: بَكَيْتُ والمُحْتَزَن البَكِيُّ،وإنما يأْتي الصِّبا الصّبِيُّ.
      وفلانٌ يقرأُ بالتَّحْزين إذا أَرَقَّ صَوْتَه.
      وقال سيبويه: أَحْزَنَه جعله حَزِيناً، وحَزَنَه جعلَ فيه حُزْناً، كأَفْتَنَه جعله فاتِناً،وفَتَنه جعلَ فيه فِتنَة.
      وعامُ الحُزْنِ (* قوله «وعام الحزن» ضبط في الأصل والقاموس بضم فسكون وصرح بذلك شارح القاموس، وضبط في المحكم بالتحريك).
      العامُ الذي ماتت فيه خديجةُ، رضي الله عنها، وأَبو طالب فسمّاه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عامَ الحُزْنِ؛ حكى ذلك ثعلب عن ابن الأَعرابي، قال: وماتا قَبْل الهِجرة بثلاث سنين.
      الليث: للعرب في الحُزْن لغتانِ،إذا فَتَحُوا ثَقَّلوا، وإذا ضَمُّوا خَفَّفوا؛ يقال: أَصابَه حَزَنٌ شديد وحُزْنٌ شديد؛ أَبو عمرو: إذا جاء الحزَن منصوباً فتَحوه، وإذا جاء مرفوعاً أَو مكسوراً ضموا الحاء كقول الله عز وجل: وابْيَضَّتْ عَيْناهُ من الحُزْنِ؛ أَي أَنه في موضع خفض، وقال في موضع آخر: تَفِيضُ من الدَّمْعِ حَزَناً؛ أَي أَنه في موضع نصب.
      وقال: أَشْكو بَثِّي وحُزْني إلى الله،ضمُّوا الحاء ههنا؛ قال: وفي استعمال الفعل منه لغتان: تقول حَزَنَني يَحْزُنُني حُزْناً فأَنا مَحْزونٌ، ويقولون أَحْزَنَني فأَنا مُحْزَنٌ وهو مُحْزِنٌ، ويقولون: صوْتٌ مَحْزِنٌ وأَمرٌ مُحْزِن، ولا يقولون صوت حازنٌ.
      وقال غيره: اللغة العالية حَزَنه يَحْزُنه، وأَكثر القرَّاء قرؤوا: ولا يَحْزُنْك قَوْلُهم، وكذلك قوله: قَدْ نَعْلم إِنَّه لَيَحْزُنُك الذي يقولون؛ وأَما الفعل اللازم فإِنه يقال فيه حَزِنَ يَحْزَنُ حَزَناً لا غير.
      أَبو زيد: لا يقولون قد حَزَنَه الأَمْرُ، ويقولون يَحْزُنُه، فإذ؟

      ‏قالوا أَفْعَلَه الله فهو بالأَلف.
      وفي حديث ابن عمر حين ذَكَر الغَزْوَ وذَكَر مَنْ يَغْزو ولا نِيَّةَ له فقال: إن الشيطانَ يُحَزِّنُه أَي يُوَسْوِس إليه ويُندِّمُه ويقول له لِمَ تَرَكْتَ أَهْلَكَ ومالَكَ؟ فيقع في الحُزْنِ ويبْطلُ أَجْرُه.
      وقوله تعالى: وقالوا الحمدُ لله الذي أَذْهَبَ عَنَّا الحَزَن؛ قالوا فيه: الحَزَنُ هَمُّ الغَداءِ والعَشاءِ، وقيل: هو كُلُّ ما يَحْزُن مِنْ حَزَنِ معاشٍ أَو حَزَنِ عذابٍ أَو حَزَنِ موتٍ،فقد أَذهبَ اللهُ عن أَهل الجنَّة كلُّ الأَحْزانِ.
      والحُزَانةُ، بالضم والتخفيف: عيال الرجل الذين يَتَجَزَّنُ بأَمْرهم ولهم.
      الليث: يقول الرجلُ لصاحبه كيف حَشَمُك وحُزانَتُك أَي كيف مَنْ تَتَحَزَّن بأَمْرِهم.
      وفي قلبه عليك حُزانةٌ أَي فِتْنةٌ (* قوله «حزانة أي فتنة» ضبط في الأصل بضم الحاء وفي المحكم بفتحها).
      قال: وتسمى سَفَنْجقانِيَّةُ العرب على العجم في أَول قُدومهم الذي اسْتَحَقُّوا به من الدُّورِ والضياع ما اسْتَحَقوا حُزانةً.
      قال ابن سيده: والحُزانةُ قَدْمةُ العربِ على العجم في أَوّل قدومهم الذي اسْتَحَقُّوا به ما اسْتَحقُّوا من الدُّورِ والضِّياع؛ قال الأَزهري: وهذا كله بتخفيف الزاي على فُعَالة.
      والسَّفَنْجَقانيَّة: شَرْطٌ كان للعرب على العجم بِخُراسان إذا أَخذوا بلداً صُلْحاً أَن يكونوا إذا مرَّ بهم الجيوش أَفذاذاً أَو جماعاتٍ أَن يُنْزلوهم ويَقْرُوهم، ثم يُزَوِّدوهم إلى ناحيةٍ أُخرى.
      والحَزْنُ: بلادٌ للعَربِ.
      قال ابن سيده: والحَزْنُ ما غلُظَ من الأَرض، والجمع حُزُونٌ وفيها حُزُونةٌ؛ وقوله: الحَزْنُ باباً والعَقورُ كَلْباً.
      أَجرى فيه الاسم مُجْرى الصفة، لأَن قوله الحَزْنُ باباً بمنزلة قوله الوَعْر باباً والمُمْتَنِع باباً.
      وقد حَزُنَ المكانُ حُزونةً، جاؤوا به على بناء ضِدِّه وهو قولهم: مكانٌ سَهْلٌ وقد سَهُل سُهولة.
      وفي حديث ابن المُسَيَّب: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَراد أَن يُغَيِّرَ اسمَ جدِّه حَزْنٍ ويُسَمِّيَه سَهْلاً فأَبى، وقال: لا أُغيِّر اسماً سَمَّاني به أَبي، قال: فما زالت فينا تلك الحُزونةُ بَعْدُ.
      والحَزْنُ: المكانُ الغليظ، وهو الخَشِنُ.
      والحُزونةُ: الخُشونة؛ ومنه حديث المغيرة: مَحْزون اللِّهْزِمة أَي خَشِنها أَو أَنَّ لِهْزِمَته تَدَلَّتْ من الكآبة.
      ومنه حديث الشعبي: أَحْزَنَ بنا المنزلُ أَي صار ذا حُزونةٍ كأَخْصَبَ وأَجْدَبَ، ويجوز أَن يكون من قولهم أَحْزَنَ وأَسْهَلَ إذا رَكِبَ الحَزْنَ والسَّهْلَ، كأَنَّ المنزلَ أَرْكَبَهم الحُزونةَ حيث نَزلوا فيه.
      قال أَبو حنيفة: الحَزْنُ حَزْنُ بني يربوعٍ، وهو قُفٌّ غليظ مَسِيرُ ثلاثِ ليالٍ في مِثْلِها، وهي بعيدةٌ من المياه فليس تَرْعاها الشاءُ ولا الحُمُر،فليس فيها دِمَنٌ ولا أَرْواث.
      وبعيرٌ حَزْنِيٌّ: يَرْعَى الحَزْنَ من الأَرض.
      والحَزْنةُ: لغة في الحَزْنِ؛ وقولُ أَبي ذؤيب يصف مطراً: فَحَطَّ، من الحُزَنِ، المُغْفِرا تِ، والطَّيْرُ تَلْثَقُ حتى تَصِيحا.
      قال الأَصمعي: الحُزَنُ الجبال الغلاظُ، الواحدة حُزْنة مثل صُبْرةٍ وصُبَر، والمُغْفِراتُ: ذواتُ الأَغفار، والغُفْرُ: وَلَدُ الأُرْوية، والمُغْفِرات مفعولٌ بِحَطَّ، ومن رواه فأَنزلَ من حُزَنِ المُغْفِراتِ حذف التنوين لالتقاء الساكنين، وتَلْثَق حتى تصيحا أَي ممَّا بها من الماء؛ ومثله قول المتنخل الهذلي: وأَكْسُوا الحُلَّة الشَّوْكاءَ خِدْني،وبَعْضُ الخَيْرِ في حُزَنٍ وِراطٍ (* قوله «وبعض الخير» أنشده في مادة شوك: وبعض القوم).
      والحَزْنُ من الدوابِّ: ما خَشُنَ، صفةٌ، والأُنْثَى حَزْنةٌ؛ والحَزْنُ: قبيلةٌ من غَسَّانَ وهم الذين ذكرهم الأَخطل في قوله: تَسْأَلُه الصُّبْرُ مِنْ غَسَّان، إذْ حَضروا، والحَزْنُ: كَيْفَ قَراكَ الغِلْمةُ الجَشَرُ؟ وأَورده الجوهري: كيف قراه الغلمة الجشر؛ قال ابن بري: الصواب كيف قَراك كما أَورده غيره أَي الصُّبْرُ تسأَل عُمَيْر بنَ الحُباب، وكان قد قُتِل، فتقول له بعد موته: كيف قَراكَ الغِلمةُ الجشَر، وإنما، قالوا له ذلك لأَنه كان يقول لهم: إنما أَنتم جَشَرٌ، والجَشَرُ: الذين يَبِيتون مع إبلهم في موضع رَعْيِها ولا يرجعون إلى بيوتهم.
      والحَزْنُ: بلادُ بني يربوعٍ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: وما لِيَ ذَنْبٌ، إنْ جَنُوبٌ تَنَفَّسَتْ بِنَفْحةِ حَزْنِيٍّ من النَّبْتِ أَخضرا.
      قال هذا رجل اتُّهم بِسَرَق بَعِير فقال: ليس هُوَ عندي إنَّما نَزَع إلى الحَزْن الذي هو هذا البَلَد، يقول: جاءت الجَنُوبُ بريحِ البَقْلِ فنَزَع إليها؛ والحَزْنُ في قول الأَعشى: ما رَوْضَةٌ، مِنْ رِياضِ الحَزْن، مُعْشِبَةٌ خَضْراءَ جادَ عليها مُسْبِلٌ هَطِلُ.
      موضعٌ معروف كانت تَرْعَى فيه إبِلُ المُلوك، وهو من أَرض بني أَسَدٍ.
      قال الأَزهري: في بلاد العَرب حَزْنانِ: أَحدهما حَزْن بني يَرْبوعٍ، وهو مَرْبَعٌ من مَرابعِ العرَب فيه رياضٌ وقِيعانٌ، وكانت العرب تقول مَنْ تَرَبَّعَ الحَزْنَ وتَشَتَّى الصَّمَّانَ وتَقَيَّظَ الشَّرَفَ فقد أَخْصَبَ، والحَزْنُ الآخرُ ما بين زُبالة فما فوق ذلك مُصْعِداً في بلاد نَجْد، وفيه غِلَظٌ وارتفاعٌ، وكان أَبو عمرو يقول: الحَزْنُ والحَزْمُ الغلَيظُ من الأَرض، وقال غيره: الحَزْمُ من الأَرض ما احْتَزم من السَّيْل من نَجَوات المُتُون والظُّهور، والجمع الحُزُوم.
      والحَزْنُ: ما غَلُظ من الأَرض في ارْتفاعٍ، وقد ذُكِرَ الحَزْم في مكانه.
      قال ابن شميل: أَوَّلُ حُزُونِ الأَرض قِفافُها وجِبالُها وقَواقِيها وخَشِنُها ورَضْمُها، ولا تُعَدُّ أَرضٌ طَيِّبَةٌ، وإن جَلُدَتْ، حَزْناً، وجمعُها حُزُون، قال: ويقال حَزْنَةٌ وحَزْن.
      وأَحْزَن الرجلُ إذا صار في الحَزْن.
      قال: ويقال للحَزْن حُزُن لُغَتان؛

      وأَنشد قول ابنِ مُقْبل: مَرَابِعُهُ الحُمْرُ مِنْ صَاحَةٍ،ومُصْطَافُهُ في الوُعُولِ الحُزُنْ.
      الحُزُن: جمع حَزْن.
      وحُزَن: جبل؛ وروي بيت أَبي ذؤيب المتقدّم: فأَنْزَلَ من حُزَن المُغْفِرات.
      ورواه بعضهم من حُزُن، بضم الحاء والزاي.
      والحَزُون: الشاة السيِّئة الخُلق.
      والحَزينُ: اسم شاعر، وهو الحزين الكِنانيُّ، واسمه عمرو بن عبد وُهَيب، وهو القائل في عبد الله بن عبد الملك ووفَد إليه إلى مصر وهو واليها يمدحُه في أَبيات من جملتها: لمَّا وقَفْت عليهم في الجُموع ضُحىً،وقد تَعَرَّضَتِ الحُجَّابُ والخَدَمُ،حَيَّيْتُه بسَلامٍ وهو مُرْتَفِقٌ،وضَجَّةُ القَوْمِ عند الباب تَزْدَحِمُ في كَفِّه خَيزُرانٌ رِيحُه عَبِق،في كَفِّ أَرْوَعَ في عِرْنِينِه شَمَمُ يُغْضِي حَياءً ويُغْضَى من مَهابَتِهِ،فما يُكَلِّمُ إلاَّ حين يَبْتَسِمُ (* روي البيتان الأخيران للفرزدق من قصيدته في مدح زين العابدين: هذا الذي تعرف البطحاء وطأته.) وهو القائل أَيضاً يهجو إنساناً بالبُخل: كأَنَّما خُلِقَتْ كَفَّاه منْ حَجَرٍ،فليس بين يديه والنَّدَى عَمَلُ،يَرَى التَّيَمُّمَ في بَرٍّ وفي بَحَرٍ،مخافةً أَنْ يُرى كَفِّه بَلَلُ.
      "
  2. أَحسَن (المعجم الرائد)

    • أحسن - ج، أحاسن-مؤ، حسنى
      1- أحسن : اسم تفضيل من الحسن. 2- أحسن : «أحاسن القوم» : حسانهم، نخبتهم.
  3. التَّحاسينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّحاسينُ : التَّزايين.
      يقال: ما أَبدع تحاسين الطاوُوس.
      واحده: تَحسينٌ.
  4. حُسْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حُسْنُ: الجَمالُ, ج: مَحاسِنُ على غيرِ قِياسٍ.
      ـ حَسُنَ، وحَسَنَ، فهو حاسِنٌ وحَسَنٌ، وحَسينٌ، وحُسانٌ وحُسَّانٌ,ج: حِسانٌ وحُسَّانونَ، وهي حَسَنَةٌ وحَسْناءُ وحُسَّانَةٌ، ج: حِسانٌ وحُسَّاناتٌ، ولا تَقُلْ: رَجُلٌ أحْسَنُ، في مُقابَلَةِ امْرَأةٍ حَسْناءَ، وعَكْسُه: غُلامٌ أمْرَدُ، ولا يُقالُ: جارِيَةٌ مَرْداءُ، وإنَّما يُقالُ: هو الأَحْسَنُ، على إرادَةِ أفْعَلِ التَّفْضيلِ,ج: الأحاسِنُ.
      ـ أحاسِنُ القَوْمِ: حِسانُهُمْ.
      ـ حُسْنَى: ضدُّ السُّوأى، والعاقِبَةُ الحَسَنَةُ، والنَّظَرُ إلى اللهِ عزَّ وجَلَّ، والظَّفَرُ، والشَّهادَةُ، ومنه: {إِلاَّ إِحْدَى الحُسْنَيَيْنِ} ج: الحُسْنَياتُ، والحُسَنُ.
      ـ مَحاسِنُ: المَواضِعُ الحَسَنَةُ من البَدَنِ، الواحِدُ: مَحْسَنٌ، أو لا واحِدَ له.
      ـ وَجْهٌ مُحَسَّنٌ: حَسَنٌ، وقد حَسَّنَهُ الله.
      ـ إِحْسانُ: ضِدُّ الإِساءَةِ، وهو مُحْسِنٌ ومِحْسانٌ.
      ـ حَسَنَةُ: ضِدُّ السَّيِّئَةِ, ج: حَسَناتٌ.
      ـ حُسَيْناهُ أن يَفْعَلَ كذا، حُسَيْنا، أي: قُصاراهُ.
      ـ هو يُحْسِنُ الشيءَ إحْساناً، أي: يَعْلَمُه.
      ـ اسْتَحْسَنَهُ: عَدَّهُ حَسَناً.
      ـ حَسَنُ وحُسَيْنُ: جَبَلانِ، أو نَقَوانِ، وعند الحَسَنِ دُفِنَ بِسْطامُ بنُ قَيْسٍ، فإِذا جُمِعا، قيلَ: الحَسَنانِ، وبَطْنانِ في طَيِّئٍ، واسْمانِ.
      ـ حَسَنُ: ما حَسُنَ من كلِّ شيءٍ، وحِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ، وقرية باليمامة، وشَجَرٌ حَسَنُ المَنْظَرِ، والعَظْمُ الذي يَلِي المِرْفَقَ، وحُسَنُ، والكثِيبُ العالي.
      ـ أحْسَنَ: جَلَسَ عليه.
      ـ حَسَنَةٌ: امرأةٌ، وقرية بإِصْطَخْرَ، وجِبالٌ بين صَعْدَةَ وعَثَّرَ، ورُكْنٌ من أجَأ.
      ـ حِسْنَةُ: رَيْدٌ يَنْتَأُ من الجَبَلِ, ج: حِسَنٌ، وسَمَّوْا: حَسِينَةَ، وحُسَيْنَةُ ومُحاسِنٌ ومُحَسَّنٌ ومُحْسِنٍ وحَسينٌ.
      ـ إحْسانٌ: مَرْسَى قُرْبَ عَدَنَ.
      ـ حَسَنِيُّ: بئْرٌ قُرْبَ مَعْدِنِ النُّقْرةِ، وقَصْرٌ للحَسَنِ بنِ سَهْلٍ،
      ـ حَسَنَةُ: قرية بالمَوْصِلِ.
      ـ حُسَيْناءُ: شجرٌ بورَقٍ صغارٍ.
      ـ أَحاسِنُ: جِبالٌ باليمامة.
      ـ تَّحاسِينُ: جَمْعُ التَّحْسينِ، اسمٌ بُنِيَ على تَفْعيلٍ، وكتابُ التَّحاسينِ خِلافُ المَشْقِ.
      ـ حَسْنون، وحُسْنون: المقْرِئُ التَّمَّارُ، والبَنَّاءُ، وابنُ الصَّيْقَلِ المِصْرِيِّ،
      ـ أبو نَصْرِ بنُ حَسْنونَ، وأبو حُسْنِ، طاوُوسُ بنُ أحمدَ: مُحَدِّثونَ.
      ـ أُمُّ حُسْنِ: كمالُ بِنْتُ الحافِظِ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ السَّمَرْقَنْدِيِّ، وكريمَةُ بنْتُ أحمدَ الأَصْفَهانِيَّةُ.
      ـ حُسْنُ: أُمُّ وَلَدٍ للإِمامِ أحمدَ،
      ـ حُسْنُ ابنُ عَمْرٍو، في طَيِّئٍ، وأخُوهُ بالفتحِ، وهُما فَرْدانِ.
      ـ حُسَيْنَةٌ: مُرَجِّلَةٌ لِعَبْدِ المَلِكِ بنِ مَرْوانَ، وبِنْتُ المَعْرُورِ: حَدَّثَتْ.
  5. أحسنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحسنَ / أحسنَ إلى / أحسنَ بـ يُحسِن ، إحسانًا ، فهو محسِن ، والمفعول مُحسَن (للمتعدِّي) :-
      أحسنَ الشَّخصُ فعل ما هو حَسَنٌ، ضدّ أساء :- {إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ} :-
      أحسنتَ: أجدت، - اتَّقِ شرَّ من أحسنت إليه، - قد أحسنت إليَّ وأنعمت: زدت عليَّ الإحسان.
      أحسنَ القراءةَ: أتقنها، أجادها :-أحسن التَّصرُّفَ/ الفهمَ/ معاملته/ الإنجليزيّة، - لا يكفي أن تعمل خيرًا بل يجب أن تحسن صنعه، - {وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ} :-? أحسن الاختيار، - أحسن الظَّنَّ به: وثق به، - أحسن اللهُ عَزاءَك: رزقك الصَّبرَ الحسَنَ، - أحسن وفادَتَه: رحّب به، استقبله بترحاب، - قيمة المرء ما يحسن: ما يتقن ويجيد.
      أحسنَ إلى فلان/ أحسنَ بفلان: تصدَّق، أعطاه حسنة، وقدّم إليه معروفًا :-أحسن إلى ذويه/ محتاج، - {وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللهُ إِلَيْكَ} - {وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ} .


  6. حُسنَى (المعجم الرائد)
    • حسنى - ج، حسنيات وحسن
      1- حسنى : لطف، معاملة حسنة. 2- حسنى : نتيجة حسنة. 3- حسنى : إستشهاد في سبيل الله. 4- حسنى النظر إلى الله. 5- حسنى : نجاح، ظفر. 6- حسنى : «الأسماء الحسنى» : أسماء الله، وعددها .
  7. استحسنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استحسنَ يَستحسِن ، اسْتحسانًا ، فهو مُسْتحسِن ، والمفعول مُسْتحسَن :-
      • استحسن الشَّيءَ
      1 - عدّه أو اعتبره حَسَنًا :-استحسن الذّهابَ معه، - يُستحسن (من المُسْتَحْسَن) أن نحدِّد الموضوعَ قبل مناقشته:-
      • مِن المُستحسَن: من الأفضل، من الملائم المفيد اللاّئق، - يُستحسن أنَّ: يُفضَّل أن.
      2 - اختار الأحسن.
  8. اسْتَحْسنه (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَحْسنه : عدّه حسَناً.
  9. المحسّنات البديعيّة (المعجم عربي عامة)
    • (بغ) وجوه تحسين الكلام من ناحية اللَّفظ كالجناس والسَّجع، أو من ناحية المعنى كالمطابقة والتورية :-محسِّنات لفظيَّة/ معنويَّة.
  10. المحسّنات البديعيّة (المعجم عربي عامة)

    • (بغ) وجوه تحسين الكلام من ناحية اللَّفظ كالجناس والسَّجع، أو من ناحية المعنى كالمطابقة والتَّورية :-يُسْرف بعض الكُتّاب القدامى في استعمال المحسِّنات البديعيّة.
  11. أحسن إلى فلان/ أحسن بفلان (المعجم عربي عامة)
    • تصدَّق، أعطاه حسنة، وقدّم إليه معروفًا :-أحسن إلى ذويه/ محتاج- {وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللهُ إِلَيْكَ} - {وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ}.
  12. الأَحسَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَحسَنُ : الأَفضل.
      وفي التنزيل العزيز: الزمر آية 18الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ القَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ ) ) . والجمع : أَحَاسِنُ.
      وفي الحديث: حديث شريف إِنَّ أَقرَبَكُمْ مِنِّي مَجالسَ يوم القيامة أَحاسنكُم أخلاقاً //.
  13. الاسْتِحْسَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الاسْتِحْسَانُ : (في الاصطِلاح) : تَرْك القياس، والأَخْذ بما هو أَرْفق للنَّاس.
  14. الحَسَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَسَنَةُ : ضدّ السيَئة من قول أَو فعل.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 160مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ) ) .
      و الحَسَنَةُ النعمة.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 131فَإِذَا جَاءَتَهْمُ الْحَسَنَةُ قَالُوا لَنَا هذِهِ ) ) الحَسَنَةُ الصَّدَقَة.
      و الحَسَنَةُ سِمَة في الجلد تحسّن منظره ،


  15. الحُسْنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُسْنَى : مؤَنَّث الأَحسن.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 180وَللهِ الأَسْمَاءُ الحُسْنَى ) ) .
      و الحُسْنَى العاقبة الحَسَنة.
      وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 88فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى ) ) .
      والحُسْنيان: الظَّفر والشَّهادة في سبيل الله.
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 52قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلاَّ إِحْدَى الحُسْنَيَيْنِ ) ) . والجمع : الحُسَن.
      ويُقال: حُسَيْناه وحُسَيناؤه أَن يفعل كذا: جُهْده وغايته.
  16. المَحْسَنَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَحْسَنَة : ما يُحَسِّنُ.
      يقال: هذا الطعام مَحْسَنَةٌ للجسم.
  17. مُسْتَحْسَنٌ (المعجم الغني)
    • [ح س ن]. (مفعول مِن اِسْتَحْسَنَ).
      1. :-عَمَلٌ مُسْتَحْسَنٌ :- : مُسْتَحَبٌّ.
      2. :-نَالَ دَرَجَةَ مُسْتَحْسَنٍ :-: أَيْ دَرَجَةً أَقَلَّ مِنْ حَسَنٍ.
  18. مُحْسِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ح س ن]. (فاعل مِنْ أَحْسَنَ).
      1. :-رَجُلٌ مُحْسِنٌ :- : يَقُومُ بِأَعْمَالِ الخَيْرِ.التوبة آية 120 إِنَّ الله لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (قرآن).
      2.: اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ.


  19. موعود بالإحسان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • في البيع، وهو الذي وعده البائع بأن يقلل له الثمن، ويكره على البائع أن يقبض منه الكثير بعد وعده بالإحسان.
  20. ‏جزاء الإحسان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ثواب الإحسان
  21. ‏مضاعفة الحسنة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي زيادتها‏
  22. إِستَحسن (المعجم الرائد)
    • إستحسن - استحسانا
      1- إستحسن الشيء : عده حسنا. 2- إستحسن الشيء : وجده حسنا.
  23. أَحسَن (المعجم الرائد)

    • أحسن - إحسانا
      1- أحسن اليه : أعطاه الحسنة. 2- أحسن : أتى بالحسن : «أحسن التصرف، أحسن القول». 3- أحسن الشيء : جعله حسنا. 4- أحسن الشيء : علمه علما حسنا «هو يحسن العزف». 5- أحسن : جلس على «الحسن»، وهو التل من الرمل.
  24. حسَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حسَّنَ يحسِّن ، تحسينًا ، فهو مُحسِّن ، والمفعول مُحسَّن :-
      • حسَّن اللهُ خَلْقَه
      1 - جمَّله وزيَّنه :-هذه القبَّعة تُحسِّنُها، - حسَّن أسلوبَه، - حسَّن الكتابةَ: زيَّنها ونمَّقها.
      2 - رقّاه وأحسن حالتَه :-تسعى الحكومةُ إلى تحسين مستوى المعيشة، - حسَّن من وضعه.
  25. تحسَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحسَّنَ يتحسَّن ، تَحَسُّنًا ، فهو مُتَحَسِّن :-
      تحسَّنتِ المرأةُ مُطاوع حسَّنَ: تجمّلت وتزيَّنت.
      • تحسَّن الأمرُ: تغيَّر نحو الأفضل :-تحسَّن مريضٌ: صارت صحتُه أفضل، - تحسَّن التِّلميذُ: أقلع عمّا كان يُؤخذ عليه، - تحسَّن الطَّقسُ، - تحسَّن الوضعُ الاقتصاديُّ في البلاد.


معنى فبالحسنى في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: