فبالسعوط: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و عين (ع) و واو (و) و طاء (ط) .
السَّعُوطُ: نَشُوق، مستحضر من دقيق التّبغ يمكن تعاطيه بالشّمّ، يساعد على العَطْس وهو [النَّشُوق]
سُعُوط : (اسم)
سُعُوط : مصدر سَعَطَ
,
سَعَطَه(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَعَطَه الدَّواءَ وأسْعَطَه إيَّاه سَعْطَةً واحِدةً وإسْعاطَةً واحِدةً : أدخَلَهُ في أنْفِهِ فاسْتَعَطَ . ـ سَعُوطُ : ذلك الدَّواءُ . ـ مُسْعُطُ ومِسْعَطُ : ما يُجْعَلُ فيه ، ويُصَبُّ منه في الأنْفِ . ـ سَعيطُ : دُرْدِيُّ الخَمْرِ ، والريحُ الطَّيِّبَةُ من خَمْرٍ ونحوِها ، أو من كلِّ شيءٍ ، والبانُ ودُهْنُه ، ودهن الخَرْدَلِ ، وحِدَّةُ الريحِ وذَكاؤُها ، كالسُّعاطِ . ـ اسْتَعَطَ : شَمَّ بَوْلَ الناقةِ ، فَدَخَلَ في أنْفِه . ـ أسْعَطَه عِلْماً : بالَغَ في إفْهامه . ـ أسْعَطَ الرُّمْحَ : طَعَنَه به في أنْفِه .
سعاط 1 - سعاط : حدة الرائحة وذكاؤها . 2 - سعاط : رائحة طيبة من الخمرة أو غيرها .
أَسعَطَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أَسعَطَهُ الدَّوَاءَ : أدخلَهُ في أَنفِهِ . ويقال : أَسعَطَه عِلْماً : بَالَغَ في إفْهامِه .
السُّعَاطُ(المعجم المعجم الوسيط)
السُّعَاطُ : حِدَّةُ الريح وذكاؤُها .
أَسعَط (المعجم الرائد)
أسعط - إسعاطا 1 - أسعطه الدواء : أدخله في أنفه . 2 - أسعطه الرمح : طعنه به في أنفه .
سعط (المعجم مختار الصحاح)
س ع ط : الَّعُوطُ بالفتح الدواء يُصب في الأنف وقد أسْعَطَهُ فاسْتَعَطَ هو بنفسه و المُسْعُطُ بضم السين والعين الإناء الذي يُجعل فيه السعوط وهو أحد ما جاء بالضم مما يُعتمل به
استعطى يستعطي ، اسْتَعْطِ ، استعطاءً ، فهو مُسْتَعْطٍ ، والمفعول مُسْتَعْطًى :- • استعطى المحسنين طلب منهم العطاءَ ، طلب الصَّدقةَ والإحسانَ :- استعطى خُبْزًا ، - يستعطي صدقةً من أحد الأثرياء .
سَعُوط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
سَعُوط :- 1 - دواء يُدخل في الأنف . 2 - نَشُوق ، مستحضر من دقيق التّبغ يمكن تعاطيه بالشّمّ ، يساعد على العَطْس :- عُلبة السَّعوط .
سعوط (المعجم مصطلحات فقهية)
سعطه سعطا وسعطا ، والسعوط هو الدواء الذي يدخل في الأنف وقد يطلق على ما كان يدخله الشخص في أنفه لكي يعطس .
سعوط (المعجم الأعشاب)
هو المسمى باليونانية بطومنقي ومعناه المعطس ويسمى عود العطاس أيضاً وهي الشجرة التي يعمل منها سعوط الدواب عند البياطرة بالأندلس .
سَعوط (المعجم الرائد)
سعوط 1 - سعوط : دواء يدخل في الأنف . 2 - سعوط : ما ينشق في الأنف من دقيق التبغ .
السَّعُوطُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّعُوطُ : الدَّوَاءُ يُدخل في الأَنف . و السَّعُوطُ ما يُدخَل من دقيق التبغ في الأنف ، وهو [ النَّشُوق ].
سعط (المعجم لسان العرب)
" السُّعُوطُ والنُّشُوقُ والنُّشُوغُ في الأَنف ، سعَطَه الدّواءَ يَسْعَطُه ويَسْعُطُه سَعْطاً ، والضم أَعلى ، والصاد في كل ذلك لغة عن اللحياني ، قال ابن سيده : وأَرى هذا إِنما هو على المُضارَعة التي حكاها سيبويه في هذا وأَشبهه . وفي الحديث : شَرِبَ الدّواء واسْتَعَطَ ، وأَسْعَطَه الدّواءَ أَيضاً ، كلاهما : أَدخله أَنفه ، وقد اسْتَعَطَ . أَسْعَطْتُ الرجُلَ فاسْتَعَطَ هو بنفسه . والسَّعُوطُ ، بالفتح ، والصَّعوطُ : اسم الدواء يُصبُّ في الأَنف . والسَّعِيطُ والمِسْعَطُ والمُسْعُطُ : الإِناء يجعل فيه السَّعُوط ويصب منه في الأَنف ، الأَخير نادر إِنما كان حكمه المِسْعَطَ ، وهو أَحد ما جاء بالضم مما يُعْتَملُ به . وأَسْعَطْتُه الرُّمْحَ إِذا طَعَنْتَه في أَنفه ، وفي الصحاح : في صدره . ويقال : أَسْعَطْتُه علماً إِذا بالغت في إِفْهامه وتكرير ما تُعلِّمه عليه . واسْتَعَطَ البعيرُ : شَمَّ شيئاً من بول الناقة ثم ضربها فلم يُخْطِئ اللقح ، فهذا قد يكون أَن يَشَمَّ شيئاً من بولها أَو يدخل في أَنفه منه شيء . والسَّعِيطُ والسُّعاطُ : ذَكاء الرِّيح وحِدَّتُها ومُبالَغَتُها في الأَنف . والسُّعاط والسَّعِيطُ : الريح الطيبة من الخمر وغيرها من كل شيء ، وتكون من الخَرْدَل . والسَّعِيطُ : دُهْنُ البان ؛
وأَنشد ابن بري للعجاج يصف شَعَرَ امرأَة : يُسْقَى السَّعِيطَ من رُفاضِ الصَّنْدَلِ (* قوله « من رفاض » تقدّم للمؤلف في مادة رفض : في رفاض .) والسَّعِيطُ : دُرْدِيُّ الخمر ؛ قال الشاعر : وطِوالِ القُرُونِ في مُسْبَكِرٍّ ، أُشْرِبَتْ بالسَّعِيطِ والسَّبَّابِ (* قوله « والسباب » كذا في الأصل بموحدتين مضبوطاً ، وفي شرح القاموس بياء تحتية ثم موحدة ، والسياب البلح أَو البسر .) والسَّعِيطُ : دُهْنُ الخَرْدل ودهن الزنبقِ . وقال أَبو حنيفة : السَّعِيطُ البانُ . وقال مرة : السُّعوط من السَّعْطِ كالنُّشوق من النشق . ويقال : هو طيب السُّعوطِ والسُّعاطِ والإِسْعاطِ ؛
وأَنشد يصف إِبلاً وأَلبانها : حَمْضِيَّة طَيِّبة السُّعاطِ وفي حديث أُمّ قيس بنت مِحْصَنٍ ، قالت : دخلت بابنٍ لي على رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، وقد أَعْلَقْتُ من العُذْرةِ ، فقال : عَلامَ تَدْغَرْن أَوْلادَكُنَّ ؟ عليكنَّ بهذا العُود الهِنديّ فإِنَّ فيه سبعةَ أَشَْفِيةٍ : يُسْعَطُ من العُذْرة ، ويُلَدُّ من ذاتِ الجَنْبِ