-
معط
- "مَعَطَ الشيءَ يَمْعَطُه معطاً.
مدّه.
وفي حديث أَبي إِسحق: إِن فُلاناً وتَّر قوسَه ثم معَطَ فيها أَي مدَّ يديه بها، والمَغْطُ، بالعين والغين: المدّ، وطويل مُمَّعِطٌ منه كأَنه مُدّ.
قال الأَزهري: المعروف في الطويل المُمَّغِطُ، بالغين المعجمة، وكذلك رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي، قال: ولم أَسمع ممَّعطاً بهذا المعنى لغير الليث إِلا بإِقرائه في كتاب الاعتقاب لأَبي تراب، قال: سمعت أَبا زيد وفلانَ بن عبد اللّه التميمي يقولان: رجل مُمَّعِطٌ وممَّغط أَي طويل؛ قال الأَزهري: ولا أُبْعِدُ أَن يكونا لغتين كما، قالوا لَعَنَّك ولَغَنَّك بمعنى لعَلَّك، والمَغَصُ والمَعَصُ من الإِبل البِيضُ، وسُرُوعٌ وسُرُوغٌ للقُضْبان الرِّخْصة.
والمَعْطُ: الجَذْبُ.
ومعَطَ السيفَ وامْتَعَطه: سلَّه.
وامتعط رمحه: انتزعه،ومَعِط شعرُه وجلده معَطاً، فهو أَمْعَطُ.
يقال: رجل أَمْعَطُ أَمْرَطُ لا شعر له على جسده بيِّن المَعَط ومَعِطٌ.
وتَمَعَّطَ وامَّعَط، وهو افْتَعل (* قوله «افتعل» كذا في الأصل والقاموس بالتاء، وفي الصحاح انفعل بالنون.
تمرَّط وسقط من داء يَعْرِضُ له.
ويقال: امَّعَط الحبلُ وغيره أَي انجرد.
ومَعَطَه يَمْعَطُه مَعْطاً: نتَفَه.
وتمعَّطت أَوْبار الإِبل: تطايرت وتفرّقت، ومن أَسماء السَّوءَةِ المَعْطاء والشَّعْراء والدَّفْراء.
وذِئب أمعط: قليل الشعر وهو الذي تساقط عنه شعره، وقيل: هو الطويل على وجه الأَرض.
ويقال: مَعِط الذئب ولا يقال مَعِطَ شعره، والأُنثى مَعْطاء.
وفي الحديث:، قالت له عائشة لو آخذْتَ ذاتَ الذنْب منَّا بذنبها، قال: إِذاً أَدَعها كأَنها شاة مَعْطاء؛ هي التي سقط صُوفُها.
ولِصٌّ أَمعط على التمثيل بذلك: يشبه بالذِّئب الأَمعط لخُبْثه.
ولصوص مُعْط، ورجل أَمْعَط: سَنُوط.
وأَرض مَعْطاء: لا نبت بها.
وأَبو مُعْطةَ: الذِّئب لتمَعُّط شعره، علم معرفة، وإِن لم يخص الواحد من جنسه، وكذلك أُسامةُ وذُؤالةُ وثُعالةُ وأَبو جَعْدة.
والمَعْطُ: ضرب من النكاح.
ومَعَطَها مَعْطاً: نكحها.
ومَعَطَني بحقي: مطَلَني.
والتَّمعُّط في خُضْر الفرس: أَن يمُدَّ ضَبْعَيْه حتى لا يجد مزيداً،ويَحْبِس رجليه حتى لا يجد مزيداً للحاق، ويكون ذلك منه في غير الاحْتِلاط يَمْلَخُ بيديه ويَضْرَحُ برجليه في اجتماعهما كالسابح.
وفي حديث حكيم بن معاوية: فأَعرض عنه فقام مُتمَعِّطاً أَي متسخِّطاً متغضِّباً.
قال ابن الأَثير: يجوز أَن يكون بالعين والغين.
وماعِط ومُعَيْطٌ: اسمان.
وبنو مُعَيْط: حيّ من قريش معروفون.
ومُعَيْطٌ: موضع.
وأَمْعَطُ: اسم أَرض؛ قال الراعي: يَخْرُجْن بالليلِ من نَقْعٍ له عُرَفٌ،بقاعٍ أَمْعَطَ، بين السَّهل والصِّيَرِ"
المعجم: لسان العرب
-
مَعَط
- معط - يمعط ، معطا
1- معط الشيء : مده. 2- معط بحقه : مطله، سوفه بوعد الوفاء مرة بعد أخرى. 3- معط الريش أو الشعر : نتفه. 4- معط السيف : انتزعه وأخرجه. 5- معط في القوس : مد يديه بها.
المعجم: الرائد
-
مَعَطَ
- مَعَطَ في القوس مَعَطَ َ مَعْطاً: مدَّ يديه بها.
و مَعَطَ المَرأَةُ بولدها: رَمَتْ.
و مَعَطَ الشيءَ: مدّه.
و مَعَطَ فلاناً، بحقِّه: مَطَله.
و مَعَطَ السَّيفَ: سَلَّه.
و مَعَطَ الشَّعرَ والصُّوفَ: نتفهما.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِمتَعَط
- إمتعط - امتعاطا
1- إمتعط الشعر : تساقط. 2- إمتعط النهار : ارتفع، تقدم. 3- إمتعط السيف : انتزعه، أخرجه. 4- إمتعط الشيء : إمتد وطال.
المعجم: الرائد
-
معط
- معط - يمعط ، معطا
1- معط : لم يكن على جسده شعر. 2- معط الذئب : تساقط شعره وذهب. 3- معط اللص : لم يكن معه شيء.
المعجم: الرائد
-
معط
- م ع ط: رجل أمْعَطُ بين المَعَط وهو الذي لا شعر في جسده وقد مَعِطَ من باب طَرِب و امْتَعَطَ شعره و تَمَعَّطَ أي تساقط من داء ونحوه وكذا انْمَعَطَ وهو انفعل
المعجم: مختار الصحاح
-
تَمَعَّط
- تَمَعَّط الشَّعرُ: امتعط.
و تَمَعَّط الحبلُ وغيرُه: امَّعَطَ.
و تَمَعَّط الفرسُ في عدْوه: مدَّ عَضُدَيْهِ حتى لا يجدَ مزيداً وحَبَسَ رجليه حتى لا يجدَ مزيداً.
و تَمَعَّط فلانٌ: تسخَّط وتغضَّب.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَعِطَ
- مَعِطَ مَعِطَ َ مَعَطاً: لم يكن على جسده شعرٌ.
و مَعِطَ اللصُّ: لم يكن معه شيء.
فهو أَمْعطُ، وهي مَعطاءُ. والجمع : مُعْطٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَمَعَّط
- تمعط - تمعطا
1- تمعط الشعر : تساقط. 2- تمعط الذئب : تساقط شعره. 3- تمعط : غضب.
المعجم: الرائد
-
اسْمَعَطَّ
- ـ اسْمَعَطَّ العَجاجُ: سَطَعَ،
ـ اسْمَعَطَّ فلانٌ: امْتَلأَ غَضَبًا،
ـ اسْمَعَطَّ الذَّكَرُ: اتْمَهَلَّ، ونَعَظَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
امْتَعَطَ
- امْتَعَطَ الشَّعرُ: تساقَطَ من داءٍ ونحو ذلك.
و امْتَعَطَ النهارُ: ارتفع.
و امْتَعَطَ رُمحَه أَو سيفَه: انتزعه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إنمعط
- إنمعط - انمعاطا
1-إنمعط الشعر : سقط من مرض يصيبه
المعجم: الرائد
-
معط
- معط
1- معط : ذئب سقط شعره وذهب. 2- معط من لا شعر على جسده.
المعجم: الرائد
-
سمعط
- "اسْمَعَطَّ العَجاجُ اسْمِعْطاطاً إِذا سَطَعَ.
الأَزهري: اسْمَعَدَّ الرجلُ واشْمَعَدَّ إِذا امْتَلأَ غضباً، وكذلك اسْمَعَطَّ واشْمَعَطَّ، ويقال ذلك في ذكَر الرجل إِذا اتْمَهلَّ.
"
المعجم: لسان العرب
-
المُمَّعِطُ
- المُمَّعِطُ : المُفرِطُ الطُّول
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُعْطٍ
- جمع: ـون، ـات. [ع ط ي]. (فاعل مِن أَعْطَى). :-مُعْطٍ لِمَالٍ بِلاَ حِسَابٍ :- : مَانِحٌ...
المعجم: الغني
-
مُعْطٍ
- مُعْطٍ :-
اسم فاعل من أعطى.
• المعطِي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الممكِّن من نِعمه، الواهب عطاءَه وجودَه ورحمته لمخلوقاته.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
المعطي
- اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
المعجم: عربي عامة
-
مَعَطَه
- ـ مَعَطَه: مَدَّهُ،
ـ مَعَطَ السيفَ: سَلَّه، كامْتَعَطَه،
ـ مَعَطَ في القَوْسِ: أغْرَقَ،
ـ مَعَطَ المرأةَ: جامَعَهَا،
ـ مَعَطَتْ بِوَلَدِها: رَمَتْ،
ـ مَعَطَ الشَّعَرَ: نَتَفَه،
ـ مَعَطَ بها: حَبَقَ،
ـ مَعَطَ بِحَقِّه: مَطَلَ.
ـ أبو مُعْطَة: الذئبُ.
ـ أبو مُعَيْطٍ: أبانٌ والِدُ عُقْبَةَ.
ـ مُعَيْطٌ: اسمٌ، وموضع، أو هو مَعِيْطٌ، وأبو حَيٍّ.
ـ مَعِطَ الذئبُ: خَبُثَ، أو قَلَّ شَعَرُه، فهو أمْعَطُ ومَعِطٌ.
ـ تَمَعَّطَ وامَّعَطَ: تَمَرَّطَ، وسَقَطَ من داءٍ يَعْرِضُ له.
ـ تَمَعَّطَتْ أوبارُه: تَطَايَرَتْ.
ـ أَمْعَطُ: من لا شَعَرَ على جَسَدِه، والرمْلُ لا نباتَ فيه، وأرضٌ مَعْطاءُ، ورِمالٌ مُعْطٌ.
ـ أمْعاطٌ: موضع.
ـ امْتَعَطَ النهارُ: ارْتَفَعَ،
ـ امْتَعَطَ الشَّعَرُ: تَسَاقَطَ، كانْمَعَطَ.
ـ امَّعَطَ الحَبْلُ: انْجَرَدَ، وطالَ، ومنه مُمَّعِطُ: للبائنِ الطُّولِ،
ـ مُمَّعِطُ: للبائنِ الطُّولِ،
ـ مَعْطاءُ: السَّوْءةُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أعطى
- أعطى يُعطى ، أَعْطِ ، إعطاءً وعطاءً ، فهو مُعْطٍ ، والمفعول مُعْطًى :-
• أعطاه الشَّيءَ وهبه إيَّاه :- {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} .
• أعطاه مالاً/ أعطى إليه مالاً/ أعطى له مالاً: منحه، ناوله إيّاه :-أعطاه الله علمًا وحكمةً، - أعطاه الدَّواءَ، - أَعْطِ الْعَامِلَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ [حديث]، - {فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى. وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى} :-
• أعطِ القوسَ باريها [مثل]: دَع الأمرَ إلى صاحبه، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه، - أَعْطاه اللهُ بغير حساب: بدون تقتير، - أَعْطاه دَرْسًا: علَّمه، لقَّنه، - أَعْطاه الضَّوء الأخضر: أذن له بالبدء في عمل ما، منحه الموافقة والقبول، - أعطى ثمارَه: أثمر، - أَعْطاه عن ظَهْر يَدٍ: تفضُّلاً بلا بيع أو قرض أو مكافأة، - أعطى له الكلمةَ: سمَح له أن يتكلَّم، - أعطى له المجالَ: أتاحه له.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عاطَى
- عاطَى يُعاطي ، عَاطِ ، مُعاطاةً وعِطاءً ، فهو مُعاطٍ ، والمفعول مُعاطًى :-
• عاطاه الشَّيءَ ناوله إياه.
• عاطاه الحبَّ: بادله إياه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِمَّعَط
- إمعط - امعاطا
1- إمعط الشعر : سقط من داء. 2- إمعط النهار : امتد وطال. السيف : سحبه من غمده.
المعجم: الرائد
-
أَمعَط
- أمعط - ج، معط ، -مؤ، معطاء
1- أمعط : ذئب سقط شعره وذهب. 2- أمعط من لا شعر على جسده. 3- أمعط : «لص أمعط» : شبه الذئب. 4- أمعط : «مكان أمعط» : لا نبات فيه.
المعجم: الرائد