تاسع ثمانية: مَنْ أو ما يضاف إلى الثمانية فيجعلها تسعة
تاسِع: (اسم)
تاسِع : فاعل من تَسَعَ
تِسعة: (اسم)
اسم عدد أصلي فوق الثمانية ودون العشرة، يخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا،
تِسْعة رجال،
كلُّنا أولاد تسعة: متساوون
تسعة عشَر: عدد مركّب يلي ثمانية عَشَر ويسبق العشرين، مبنيّ على فتح الجزأين
تُساعَ: (اسم)
تسعةًتسعة، معدول عن تسعةتسعة بالتكرار، يستوي فيها المذكر والمؤنث، وهي ممنوعة من الصرف جاءوا تُساعَ
تسعَّنَ: (فعل)
تسعَّنَ : امتلأَ سِمَناً
تتسيع: (اسم)
تتسيع : مصدر تسَّعَ
مُتَساعي: (اسم)
مُتَساعي : فاعل من تساعى
تاسوعاء: (اسم)
اليوم التَّاسع من شهر المُحرّم ،لَئِنْ بَقِيتُ إِلَى قَابِلٍ لأَصُومَنَّ تاسُوعاءَ
تاسوعاء: (مصطلحات)
اليوم التاسع من شهر المحرم من العام الهجري الأول. (فقهية)
تاسوعاء: (مصطلحات)
اليوم التاسع من شهر محرم. (فقهية)
أتسع الشّيء:
صيَّره تِسْعةً ''أتسع الرسمَ.
تسَع الشَّيءَ:
أخذ تُسعه، أي جزءًا من تسعة أجزاء متساوية.
تسَّعَ الثَّمانيةَ:
تسَعهم، جعلهم تِسْعة بانضمامه إليهم.
تسع القوم:
صار تاسعَهم، كمّلهم بنفسِه تِسْعَة.
أَتْسعَ العددَ:
جعله تِسْعَةً.
أَتْسعَ القومُ:
صاروا تسعة.
أتسع الرسمَ:
صيَّره ذا تسعة أركان.
,
تسع(المعجم لسان العرب)
"التِّسْعوالتِّسعة من العدد: معروف تجري وجوهه على التأْنيث والتذكير تسعة رجال وتسع نسوة. يقال: تسعون في موضع الرفع وتسعين في موضع النصب والجر، واليوم التاسع والليلة التاسعة، وتِسعَ عَشرةَ مفتوحان على كل حال لأَنهما اسمان جعلا اسماً واحداً فأُعْطِيا إِعراباً واحداً غير أَنك تقول تسع عَشرةَ امرأَةً وتسعة عشر رجلاً، قال الله تعالى: عليها تسعة عشَرَ أَي تسعة عشر مَلَكاً، وأَكثر القرّاء على هذه القراءة، وقد قرئ: تسعةَ عْشر، بسكون العين، وإِنما أَسكنها مَن أَسكنها لكثرة الحركات والتفسير أنّ على سَقَرَ تسعة عشر ملَكاً، وقولُ العرب تسعةُ أَكثر من ثمانيةَ فلا تصرف إِلا إِذا أَردت قَدْر العدَد لا نفس المعدود، فإِنما ذلك لأَنها تُصيِّر هذا اللفظَ علماً لهذا المعنى كَزوبَرَ من قوله: عُدَّتْ عليّ بِزَوْبَرا، وهو مذكور في موضعه. والتسعُ في المؤنث كالتسعة في المذكر. وتَسَعَهميَتْسَعُهم، بفتح السين: صار تاسعهم. وتَسَعَهم: كانوا ثمانية فأَتَّمَّهم تسْعة. وأَتْسَعُوا: كانوا ثمانية فصاروا تسعة. ويقال: هو تاسعُتسعةٍوتاسعٌ ثمانيةً وتاسعُ ثمانيةٍ، ولا يجوز أَن يقال هو تاسعٌتسعةً ولا رابعٌ أَربعةً إِنما يقال رابعُ أَربعةٍ على الإِضافة، ولكنك تقول رابعٌ ثلاثةً، هذا قول الفراء وغيره من الحُذّاق. والتاسُوعاء: اليوم التاسع من المحرّم، وقيل هو يوم العاشُوراء، وأَظنه مُولَّداً. وفي حديث ابن عباس،رضي الله عنهما: لئن بَقِيتُ إِلى قابل لأَصُومَنّ التاسع يعني عاشُوراء،كأَنه تأَوّل فيه عِشْرَ الوِرْد أَنها تسعة أَيام، والعرب تقول ورَدت الماء عِشْراً، يعنون يوم التاسع ومن ههنا، قالوا عِشْرِينَ، ولم يقولوا عِشْرَيْن لأَنهما عِشْرَانِ وبعضُ الثالث فجُمع فقيل عِشْرِين، وقال ابن بري: لا أَحسبهم سموا عاشوراء تاسوعاء إِلا على الأَظْماء نحو العشر لأَن ال إِبل تشرب في اليوم التاسع وكذلك الخِمْس تشرب في اليوم الرابع؛ قال ابن الأَثير: إِنما، قال ذلك كراهةً لموافقة اليهود فإِنهم كانوا يصومون عاشوراء وهو العاشر، فأَراد أَن يخالفهم ويصوم التاسع، قال: وظاهر الحديث يدل على خلاف ما ذَكر الأَزهري من أَنه عنى عاشوراء كأَنه تأَوّل فيه عِشْر وِرْد الإِبل لأَنه قد كان يصوم عاشوراء، وهو اليوم العاشر، ثم، قال: إِن بَقِيت إِلى قابل لأَصُومنّ تاسوعاء، فكيف يَعِدُ بصوم يوم قد كان يصومه؟ والتسع من أَظْماء الإِبل: أَن تَرِد إِلى تسعة أَيام، والإِبلُ تَواسِعُ. وأتسع القوم فهم مُتسِعون إِذا وردت إِبلهم لتسعة أَيام وثماني ليال. وحبْلٌ مَتْسُوع: على تِسْع قُوىً. والثَّلاثُ التُّسَعُ مثال الصُّرَدِ: الليلة السابعة والثامنة والتاسعة من الشهر، وهي بعد النُّفَل لأَن آخر ليلة منها هي التاسعة، وقيل: هي الليالي الثلاث من أَوّل الشهر، والأَوّل أَقْيَسُ. قال الأَزهري: العرب تقول في ليالي الشهر ثلاث غُرَرٌ وبعدها ثلاث نُفَلٌ وبعدها ثلاث تُسَعٌ،سمّين تُسعاً لأَن آخرتهن الليلة التاسعة كما قيل للثلاث بعدها: ثلاث عُشَر لأَن بادِئتَها الليلة العاشرة. والعَشِيرُ والتَّسِيعُ: بمعنى العُشْر والتُّسْع. والتُّسْعُ، بالضم، والتَّسِيعُ: جزِء من تسعة يطَّرِد في جميع هذه الكسورِ عند بعضهم؛ قال شمر: ولم أَسمع تَسِيعاً إِلا لأَبي زيد. وتَسَعَ المالَ يَتْسَعُه: أَخذ تُسْعه. وتَسَعَ القومَ، بفتح السين أَيضاً، يَتْسَعُهم: أَخذ تُسْع أَموالهم. وقوله تعالى: ولقد آتينا موسى تِسْعَ آيات بيِّنات؛ قيل في التفسير: إِنها أَخْذُ آلِ فِرعون بالسِّنِينَ،وهو الجَدْب، حتى ذهبت ثِمارُهم وذهب من أَهل البوادي مَواشِيهم، ومنها إِخراج موسى، عليه السلام يدَه بيضاء للناظرين، ومنها إِلقاؤه عصاه فإِذا هي ثُعبان مبين، ومنها إِرسال الله تعالى عليهم الطُّوفان والجَراد والقُمَّلَ والضَّفادِعَ والدَّمَ وانْفِلاقُ البحر ومن آياته انفجار الحجر. وقال الليث: رجل مُتَّسِع وهو المُنْكَمِشُ الماضي في أَمره؛ قال الأَزهري: ولا أَعرف ما، قال إِلا أَن يكون مُفْتَعِلاً من السَّعةِ، وإِذا كان كذلك فليس من هذا الباب. قال: وفي نسخة من كتاب الليث مِسْتَعٌ، وهو المُنْكَمِشُ الماضي في أَمره، ويقال مِسْدَعٌ لغة، قال: ورجل مِسْتَعٌ أَي سريع. "
تِسْعَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تِسْعَةُ رِجالٍ، وتِسْعُ نسْوَةٍ، ـ قوله تعالى: {تِسْعَ آياتٍ} هي: عَصاً، سَنَةٌ، بَحْرٌ، جرادٌ، وقُمَّلٌ **** دَمٌ، ويَدٌ، بَعْدَ الضَّفادِعِ، طوفانُ ـ تِسْعُ: ظِمءٌ من أظماءِ الإِبِلِ، ـ تُسْعُ: جُزْءٌ من تِسْعَةٍ، كالتَّسيعِ. ـ تُسَعُ: اللَّيْلَةُ السابِعةُ والثامِنةُ والتاسِعَةُ من الشهرِ. ـ تاسوعاءُ: قَبْلَ يومِ عاشوراءَ، مُوَلَّدٌ. ـ تَسَعَهُم: أخَذَ تُسْعَ أموالِهِمْ، أو كان تاسِعَهُمْ، أو صَيَّرَهُم تسعَةً بنفسِهِ، فهو تاسِعُتسعةٍوتاسِعُ ثمانِيةٍ، ولا يَجوزُ تاسِعٌتسعَةً. ـ أتْسَعُوا: صاروا تسعَةً، ووردَتْ إبِلُهُمْ تسْعاً.
تسَعَيَتسَعويَتسِع ، تَسْعًا ، فهو تاسِع ، والمفعول مَتْسوع :- • تسَع القومَ صار تاسعَهم، كمّلهم بنفسِه تِسْعَة. • تسَع فلانًا: أخذ تُسع ماله. • تسَع الشَّيءَ: أخذ تُسعه، أي جزءًا من تسعة أجزاء متساوية.
اتَّسعَ / اتَّسعَ لـ يتَّسع ، اتِّساعًا ، فهو مُتَّسِع ، والمفعول مُتَّسَع له :- • اتَّسع الشَّيءُ مُطاوع وسَّعَ/ وسَّعَ على/ وسَّعَ في/ وسَّعَ لـ: رَحُب وامتدّ وطال، ضدّ ضاق :-اتَّسع الميدانُ: ازدادت مساحته، - اتَّسع صدرُه للنّقاش والحوار:- • لم يجد متَّسعًا من الوقت: لم يجد الوقت الكافي، - ما لي من ذلك متَّسع: مندوحة ومذهب. • اتَّسع الشَّيءُ لكذا: 1 - وَسِع، كان واسعًا بما فيه الكفاية واللُّزوم :-بكل ما تتَّسع له الكلمة من معنى. 2 - كان صالحًا لإقامة مؤقّتة أو للسّكن :-مدرسة تتَّسع لخمسين تلميذًا، - اتَّسعت القاعةُ لألف متفرِّج. 3 - استوعب حُمولةً :-سفينة تتَّسع لألف برميل زيت.
تسَّع(المعجم الرائد)
تسع - يتسعويتسع ، تسعا 1- تسعه : أخذ تسع ماله. 2- تسع الشيء : أخذ تسعه. 3- تسع القوم : كان تاسعهم. 4- تسع القوم : صيرهم بنفسه تسعة.
تَسَعَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَسَعَ القومَ تَسَعَ ِ تَسْعاً: صيَّرهم بنفسه تسعة. ويقال: هو تاسع ثمانية. و تَسَعَ الشيءَ: أَخذَ تُسْعَهُ. ويقال: تَسَعَ القومَ: أَخذ تُسْعَ أموالهم. و تَسَعَ الحبلَ: فتله على تِسْع قُوًى.
تاسِع :- 1 - اسم فاعل من تسَعَ. 2 - عدد ترتيبيّ يوصف به يدلّ على فرد واحد جاء تاسعًا، ما بعد الثامن وقبل العاشر :-حضر في اليوم التاسع من الشهر:- • تاسعًا: الواقع بعد الثامن، يستعمل في العدّ، فيقال: ثامنًا، تاسعًا، .... • التَّاسع عشر: عدد ترتيبيّ يوصف به، يلي الثَّامن عشر ويسبق العشرين، وهو مبني على فتح الجزأين. • تاسعتسعة: أحدهم. • تاسع ثمانية: مَنْ أو ما يضاف إلى الثمانية فيجعلها تسعة.
تِسْعون(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تِسْعون :- 1 - عددٌ بين تسعة وثمانين وواحد وتسعين :-تضم مكتبته تسعين كتابًا لتسعين مؤلِّفًا. 2 - عدد يساوي تسع عشرات، وهو من ألفاظ العقود يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث، ويعامل معاملة جمع المذكر السالم :-تسعون طالبًا/ طالبةً. 3 - وصف من العدد تسعين، متمِّم للتسعين :-الصفحة التِّسعون.
تسع(المعجم مختار الصحاح)
ت س ع: التُّسْعُ بالضم جزء من تسعة وكذا التَّسِيعُ و التَّاسُوعاءُ بالمد قبل يوم العاشوراء وأظنه مولدا و تَسَعَ القوم من باب قطع إذا أخذ تسع أموالهم أو كان لهم تاسعا و أتْسَع القوم صاروا تِسْعةً