وصف و معنى و تعريف كلمة فبقسطلك:


فبقسطلك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و قاف (ق) و سين (س) و طاء (ط) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح فبقسطلك في معاجم اللغة العربية:



فبقسطلك

جذر [قسطل]

  1. قَسطَل: (اسم)
    • الجمع : قَسَاطِلُ
    • القَسْطَلُ : الغُبارُ في الموقعة
    • القَسْطَلُ: شجَرٌ من الفصيلة البلُّوطِيّة، له ثمرٌ كثير النّشاء يُؤكَلُ مَشوِياً، ويُعْرفُ في مصر بـ [أَبي فَرْوَة]
    • أُمُّ قَسْطَلٍ : الدَّاهِيَةُ، الْمَنِيَّةُ
    • أنبوب من خزف أو حديد أو غيرهما يجري فيه الماء
  2. قَسَاطِلُ: (اسم)
    • قَسَاطِلُ : جمع قَسطَل
  3. أُمُّ قَسْطَلٍ:
    • الدَّاهِيَةُ، الْمَنِيَّةُ.
  4. تَعَالَى قَسْطَلُ الْمَعْرَكَةِ:
    • الْغُبَارُ السَّاطِعُ فِي الْمَعَارِكِ الْحَرْبِيَّةِ.


,
  1. قسطل (المعجم لسان العرب)
    • "القَسْطَل والقَسْطال والقُسْطُول والقَسْطَلان، كله: الغُبار الساطِع.
      والقَصْطَل، بالصاد أَيضاً؛ زاد التهذيب: وكَسْطَل وكَسْطَن وقَسْطان وكَسْطان.
      قال الأَزهري: جعل أَبو عمرو قَسْطان بفتح القاف، فَعلاناً لا فَعْلالاً، ولم يجز قَسْطالاً ولا كَسْطالاً لأَنه ليس في كلام العرب فَعْلال من غير المضاعف غير حرف واحد جاء نادراً وهو قولهم: ناقة بها خَزْعالٌ؛ قال ابن سيده: هذا قول الفراء.
      وقال الجوهري: القَسْطال لغة فيه كأَنه ممدود منه مع قلة فَعْلال في غير المضاعف؛

      وأَنشد أَبو مالك لأَوس بن حَجَر يَرْثي رجلاً: ولَنِعْم رِفْدُ القوم ينتظرونه،ولنعم حَشْوُ الدِّرْع والسِّرْبال ولنعم مأْوى المُسْتَضيف إِذا دَعا، والخيل خارجة من القَسْطال وقال آخر: كأَنه قَسْطال ريح ذي رَهَجْ وفي خبر وقعة نَهاوَنْد: لما التقى المسلمون والفُرْس غَشِيتهم قَسْطلانية أَي كثرة الغبار، بزيادة الأَلف والنون للمبالغة؛ والقَسْطَلانِيَّة: قُطُف منسوبة إِلى بلد أَو عامل.غيره:القَسْطَلانيُّ قُطُف، الواحدة قَسْطَلانِيَّة؛

      وأَنشد: كأَنَّ عليها القَسْطَلانيَّ مُخْمَلاً،إِذا ما التقَتْ شُقَّاتُهُ بالمَناكِب والقَسْطَلانِيَّة: بَدْأَة الشَّفَق.
      والقَسْطَلانيُّ: قوسُ قُزَح.
      الجوهري: القَسْطَلانِيَّة قوس قُزَح وحمرة الشفق أَيضاً؛ قال مالك‎ ‎بن‎ الرَّيْب: تَرى جَدَثاً قد جَرَّت الريحُ فوقه تُراباً، كَلَوْن القَسْطَلانيِّ، هابِيَ؟

      ‏قال ابن بري: والقُسْطالة والقُسْطالة قوسُ قُزَح.
      وقال أَبو حنيفة: القَسْطَلانيُّ خُيوط كخُيُوط خَيْط المُزْن (* قوله «كخيوط خيط المزن» هكذا في الأصل هنا، وتقدم في مادة قسط: كخيوط قوس المزن) تحِيط بالقمر، وهي من علامة المطر؛ قال ابن سيده: وإِنما، قال أَبو حنيفة خُيوط، وإِن لم تكن خُيوطاً، على التشبيه، وكثيراً ما يأْتي بمثل هذا في كتابه المَوْسوم بالنَّبات.
      "
  2. قَسْطَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَسْطَلُ وقَسْطالُ وقَسْطلانُ وقُسْطولُ: الغُبارُ.
      ـ أُمُّ قَسْطَلٍ: الداهيةُ.
      ـ قَسْطَلانِيَّةُ: قَوسُ قُزَحَ، وحُمْرَةُ الشَّفَقِ، وثَوبٌ مَنْسوبٌ إلى عامِلٍ، أو إلى قَسْطَلَةَ بلد بالأنْدَلُسِ.
      ـ قَسْطِيلِيَةُ: بلد بها.
      ـ قَسْطَلَةُ الجَمَلِ: هديرُه،
      ـ قَسْطَلَةٌ من النَّهْرِ: حِسُّه وصَوتُه. وهو نَهْرٌ قِسْطالٌ.
  3. قَسطَل (المعجم الرائد)
    • قسطل - ج، قساطل
      1- قسطل : غبار ساطع منتشر في الحرب. 2- قسطل : أنبوب يجري فيه الماء. 3- قسطل : «قساطل الخيل» : أصواتها.
  4. قَسْطَلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: قَسَاطِلُ.
      1. :-تَعَالَى قَسْطَلُ الْمَعْرَكَةِ :- : الْغُبَارُ السَّاطِعُ فِي الْمَعَارِكِ الْحَرْبِيَّةِ.
      2. :-أُمُّ قَسْطَلٍ :- : الدَّاهِيَةُ، الْمَنِيَّةُ.
      فَإِنْ تَبْتَئِسْ بِالشَّنْفَرَى أُمُّ قَسْطَلٍ ... ... لَمَا اغْتَبَطَتْ بِالشَّنْفَرَى قَبْلُ أَطْوَلُ
      (الشنفرى).

      3. : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْبَلُّوطِيَّاتِ، كَسْتَنَاء. ن.كَسْتَنَاء.


  5. قسطلانية (المعجم الرائد)
    • قسطلانية
      1- قسطلانية : قوس قزح. 2- قسطلانية : كثرة الغبار. 3- قسطلانية : حمرة الشفق.
  6. القَسْطَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَسْطَلُ : الغُبارُ في الموقعة.
      و القَسْطَلُ شجَرٌ من الفصيلة البلُّوطِيّة، له ثمرٌ كثير النّشاء يُؤكَلُ مَشوِياً، ويُعْرفُ في مصر بـ [أَبي فَرْوَة].
      48.
  7. قسطلة (المعجم الرائد)
    • قسطلة
      1- قسطلةه دير الجمل، صوته. 2- قسطلة : خرير الماء.
  8. قَسْطَل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَسْطَل :-
      مفرد قسطلة:
      1 - (النبات) شجر من الفصيلة البلوطيّة له ثمر كثيرُ النّشاء يُؤكل مَشْويًّا، يسمّى كذلك أبو فروة.
      2 - أنبوب من خزف أو حديد أو غيرهما يجري فيه الماء.


  9. قسطال (المعجم الرائد)
    • قسطال
      1-«نهر قسطال» : له خرير
  10. أم قسطل (المعجم الرائد)
    • أم - قسطل
      1- أم الداهية، المصيبة. 2- أم الموت.`
  11. قسطال (المعجم الرائد)
    • قسطال
      1-غبار ساطع منتشر في الحرب
  12. قسطلان (المعجم الرائد)
    • قسطلان
      1-غبار ساطع منتشر في الحرب
  13. قسطلاني (المعجم الرائد)

    • قسطلاني
      1-قوس قزح
  14. قسطول (المعجم الرائد)
    • قسطول
      1-غبار ساطع منتشر في الحرب


معنى فبقسطلك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَسْطَلٌ** \- ج:** قَسَاطِلُ**. 1. "تَعَالَى قَسْطَلُ الْمَعْرَكَةِ" : الْغُبَارُ السَّاطِعُ فِي الْمَعَارِكِ الْحَرْبِيَّةِ. 2. "أُمُّ قَسْطَلٍ" : الدَّاهِيَةُ، الْمَنِيَّةُ. فَإِنْ تَبْتَئِسْ بِالشَّنْفَرَى أُمُّ قَسْطَلٍ | |

لَمَا اغْتَبَطَتْ بِالشَّنْفَرَى قَبْلُ أَطْوَلُ ---|---|--- (الشنفرى). 3. : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْبَلُّوطِيَّاتِ، كَسْتَنَاء. [ن.كَسْتَنَاء].
معجم اللغة العربية المعاصرة
قسطل [ جمع ] : مف قسطلة : 1 - ( نت ) شجر من الفصيلة البلوطية له ثمر كثير النشاء يؤكل مشويا ، يسمى كذلك أبو فروة . 2 - أنبوب من خزف أو حديد أو غيرهما يجري فيه الماء .


المعجم الوسيط
الغُبار في الموقعة. وـ شجر من الفصيلة البلُّوطيّة، له ثمر كثير النّشاء يؤكل مَشْوِيًّا، ويعرف في مصر بـ ( أبي فَرْوَة ).
الصحاح في اللغة
القسْطَلُ والقَصْطَلُ، بالسين والصاد: الغُبارُ، والقَسْطالُ لغةٌ فيه، وأنشد أبو مالكٍ لأوس بن حجر يرثي رجلاً: ولَنِعْمَ رِفْدُ القَوْمِ يَنْتَظِـرونَـهُ   ولَنِعْمَ حَشْوُ الدِرْعِ والسِربـال ولَنِعْمَ مَأوى المُسْتَضيفِ إذا دَعا   والخَيلُ خارِجَةٌ من القَسْطـالِ والقَسْطَلانِيّةَ: قَوْسُ قُزَحَ، وحُمْرَةُ الشفقِ أيضاً. قال مالك بن الرَيْبِ: تَرى جَدَثاً قد جَرَّتِ الريحُ فَوْقَهُ   تُراباً كلونِ القَسْطَلانيِّ هابِـيا
تاج العروس

القسطل والقسطال والقسطلان بفتحهن والقسطول كزنبور زاد الأزهري : وكسطل وكسطن وقسطان وكسطان كل ذلك بمعنى : الغبار الساطع والقصطل بالصاد لغة فيه قال الأزهري : جعل أبو عمرو قسطان فعلانا لا فعلالا ولم يجز قسطالا ولا كسطالا لأنه ليس في كلام العرب فعلال من غير المضاعف غير حرف واحد جاء نادرا وهو قولهم ناقة بها خزعال قال ابن سيده : هذا قول الفراء وقال الجوهري والصاغاني : القسطال لغة فيه كأنه ممدود منه مع قلة فعلال في غير المضاعف وأنشد أبو مالك لأوس بن حجر يرثي رجلا :

ولنعم مأوى المستضيف إذا دعا ... والخيل خارجة من القسطال وقال آخر : كأنه قسطال ريح ذي رهج وفي خبر وقعة نهاوند : لما التقى المسلمون والفرس غشيتهم قسطلانية : أي كثرة الغبار بزيادة الألف والنون للمبالغة . وأم قسطل : من أسماء الداهية وكذلك المنية . والقسطلانية : قوس قزح وحمرة الشفق أيضا كما في الصحاح وأنشد لمالك بن الريب :

ترى جدثا قد جرت الريح فوقه ... ترابا كلون القسطلاني هابيا وقال أبو حنيفة : القسطلاني : خيوط كخيوط المزن تحيط بالقمر وهي من علامة المطر . قال الليث : القسطلاني : ثوب من القطيفة منسوب إلى عامل الواحد قسطلانية وأنشد :

كأن عليها القسطلاني مخملا ... إذا ما اتقت شفانه بالمناكب أو إلى قسطلة : د بالأندلس منه أبو عمر أحمد بن محمد بن دراج القسطلي من كتاب الإنشاء للمنصور بن أبي عامر يقرن بالمتنبي في جودة الشعر وضبطه الحافظ بتشديد اللام فانظر ذلك . وقسطيلية : د بها أي بالأندلس أيضا أو هي من إقليم إفريقية غربي قفصة والنسبة قسطلاني قاله ابن فرحون وقال القطب الحلبي في تاريخ مصر : القسطلاني كأنه منسوب إلى قسطيلة بضم القاف من أعمال إفريقية بالمغرب وفي الضوء اللامع للحافظ السخاوي ما نصه : فريانة إحدى مدائن إفريقية ما بين قفصة وسبتة بالقرب من بلاد قسطلينة التي ينسب إليها القسطلاني . وقال شيخ مشايخنا أبو العباس أحمد العجمي في ذيله على اللباب : رأيت في نسخة قديمة من شرح أبي شامة للشقراطسية ضبط القسطلاني بالقلم هكذا بفتح القاف وشدة على اللام وكتب في الهامش : قال لي بعض من عرف هذه البلاد : نفطة وقسطيلية وتوزر وقفصة : بلاد بإفريقية بالناحية التي تعرف ببلاد الجريد وشقراطس : بلدة هنالك انتهى . ولكن قول الصاغاني في العباب قسطيلية : مدينة بالأندلس وهي حاضرة إلبيرة يخالف ما نقلناه آنفا فتأمل . وقسطلة الجمل : هديره وقساطل الخيل : أصواتها . القسطلة من النهر : حسه وصوته . وهو نهر قسطال بالكسر ذو قسطلة وهي حسه إذا انثج من مكان بعيد

لسان العرب
القَسْطَل والقَسْطال والقُسْطُول والقَسْطَلان كله الغُبار الساطِع والقَصْطَل بالصاد أَيضاً زاد التهذيب وكَسْطَل وكَسْطَن وقَسْطان وكَسْطان قال الأَزهري جعل أَبو عمرو قَسْطان بفتح القاف فَعلاناً لا فَعْلالاً ولم يجز قَسْطالاً ولا كَسْطالاً لأَنه ليس في كلام العرب فَعْلال من غير المضاعف غير حرف واحد جاء نادراً وهو قولهم ناقة بها خَزْعالٌ قال ابن سيده هذا قول الفراء وقال الجوهري القَسْطال لغة فيه كأَنه ممدود منه مع قلة فَعْلال في غير المضاعف وأَنشد أَبو مالك لأَوس بن حَجَر يَرْثي رجلاً ولَنِعْم رِفْدُ القوم ينتظرونه ولنعم حَشْوُ الدِّرْع والسِّرْبال ولنعم مأْوى المُسْتَضيف إِذا دَعا والخيل خارجة من القَسْطال وقال آخر كأَنه قَسْطال ريح ذي رَهَجْ وفي خبر وقعة نَهاوَنْد لما التقى المسلمون والفُرْس غَشِيتهم قَسْطلانية أَي كثرة الغبار بزيادة الأَلف والنون للمبالغة والقَسْطَلانِيَّة قُطُف منسوبة إِلى بلد أَو عامل غيره القَسْطَلانيُّ قُطُف الواحدة قَسْطَلانِيَّة وأَنشد كأَنَّ عليها القَسْطَلانيَّ مُخْمَلاً إِذا ما التقَتْ شُقَّاتُهُ بالمَناكِب والقَسْطَلانِيَّة بَدْأَة الشَّفَق والقَسْطَلانيُّ قوسُ قُزَح الجوهري القَسْطَلانِيَّة قوس قُزَح وحمرة الشفق أَيضاً قال مالك بن الرَّيْب تَرى جَدَثاً قد جَرَّت الريحُ فوقه تُراباً كَلَوْن القَسْطَلانيِّ هابِيَا قال ابن بري والقُسْطالة والقُسْطالة قوسُ قُزَح وقال أَبو حنيفة القَسْطَلانيُّ خُيوط كخُيُوط خَيْط المُزْن ( * قوله « كخيوط خيط المزن » هكذا في الأصل هنا وتقدم في مادة قسط كخيوط قوس المزن ) تحِيط بالقمر وهي من علامة المطر قال ابن سيده وإِنما قال أَبو حنيفة خُيوط وإِن لم تكن خُيوطاً على التشبيه وكثيراً ما يأْتي بمثل هذا في كتابه المَوْسوم بالنَّبات
الرائد
* قسطل. ج قساطل. 1-غبار ساطع منتشر في الحرب. 2-أنبوب يجري فيه الماء. 3-«قساطل الخيل»: أصواتها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: