قَنْدَسَ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : قَنْدَسَ الرَّجُلُ إِذا تَابَ بَعْدَ مَعْصِيَةٍ وقيل : قَنْدَسَ إِذا تَعَمَّدَ مَعْصِيَةً وقد مَرَّ ذِكْرُه في فندس بالفاءِ إسْتِطْراداً . وقال أَبو عَمْروٍ : قَنْدَسَ فُلانٌ في الأَرْضِ قَنْدَسَةً إِذا ذَهَبَ على وَجْهِه ضارِباً هكذا في سائِرِ النُّسَخِ ومِثْلُه في العُبَابِ وفي بعضهَا : سارِباً فِيهَا كما هو نَصُّ النَّوَادِر والتَّكْمِلَةِ وأَنْشَدَ أَبو عَمرو :
وقَنْدَسْتَ فِي الأَرْضِ العَرِيضَةِ تَبْتَغِي ... بِهَا مَلَسَى فكُنْتَ شَرَّ مُقَنْدِسِ ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيه : قُنْدُسٌ كقُنفُذٍ : مِن الأَعلامِ . والبَدْرُ محمَّدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عُثْمَانَ ابنِ مُحَمَّدِ بنِ عُثْمَانَ البَعْلِيُّ الشافِعِيُّ عُرِفَ بابنِ قُنْدُسٍ لَقِيَه السَّخاوِيُّ ببَعْلَبَكَّ . والقُنْدُسُ : كَلْبُ الماءِ نقلَه ابن دحْيَةَ