تقيَّدَ / تقيَّدَ بـ / تقيَّدَ في يتقيَّد ، تقيُّدًا ، فهو مُتقيِّد ، والمفعول مُتقيَّدٌ به
تقيَّد العَقْدُ :التزم بشروط معيَّنة
تَقَيَّدَ بِوَعْدِهِ : أَلْزَمَ نَفْسَهُ بِهِ
تَقَيَّدَ الطَّالِبُ في الْمَدْرَسَةِ : سَجَّلَ اسْمَهُ بِها
تقيَّد بالأمر: حافظ عليه بدقَّة ولم يَحِدْ عمّا يجب عليه مُراعاته، تقيّد بالقَسَم/ بوعد/ بقرار/ بالأنظمة/ بالأوامر/ بالتعليمات/ بالقوانين/ بمعتقداته الدينيّة
قَوِدَ قَوَدًا فهو أَقْوَدُ، وهي قَوْداءُ والجمع : قُودٌ
قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
اِتَّقدَ : (فعل)
اتَّقدَ يتّقد ، اتّقادًا ، فهو مُتَّقِد
اتَّقدتِ النَّارُ :وقَدَت؛ اشتعلت، التهبت
اتَّقد غيظًا: استشاط غَضَبا،
اتَّقدَ فلانٌ حماسًا: كان في غاية النَّشاط
اتَّقد الكوكبُ: وقَد؛ تلألأ
,
تقد(المعجم لسان العرب)
"ابن سيده: التِّقْدَةُ، بكسر التاء، والتَّقْدَةُ؛ الأَخيرة عن الهروي: الكُسْبَرَةُ. والتقدة: الكَرَوْياءُ؛ وفي حديث عطاء: وذكر الحبوب التي تجب فيها الصدقة وعدّ التَّقْدَة هي الكُزْبَرَةُ؛ وقيل: الكرويا، وقد تفتح التاء وتكسر القاف؛ وقال ابن دريد: هي التِّقْرِدَةُ، وأَهل اليمن يسمون الأَبزار التِّقْرِدَةَ. والتَّقِيدَةُ: موضع. "
تِقْدَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تِقْدَةُوتَقْدَةُ: الكُزْبَرَةُ، والكرَوْيَاءُ.
تَقَدَّى(المعجم الرائد)
تقدى - تقديا 1- تقدى على الدابة : لزم بها وسط الطرق. 2- تقدت به الدابة : لزمت به وسط الطريق. 3- تقدى : تبختر.