اليَفَاعُ : المرتفعُ من كلِّ شيءٍ، يكون في المُشْرِف من الأرض، والجَبَل، والرمل، وغيرها
يافِعات: (اسم)
اليَافِعَاتُ : جمعُ اليافِعة أَو اليافع
اليَافِعَاتُ من الجبال: الشُّمَّخُ المرتفعات
اليَافِعَاتُ من الأُمور: ما عَلاَ وغَلَبَ منها فلم يُطَقْ
يافِعة: (اسم)
صيغة المؤنَّث لفاعل يفَعَ
يافِعة: (الأحياء) اسم يُطلق على الحشرة الكاملة التي انتهت أطوارُ انسلاخاتها وهو طورها النهائيّ من ذكر أو أنثى
يافعات: (اسم)
يافعات : جمع يافِعُ
مُتيفَّع: (اسم)
مُتيفَّع : اسم المفعول من تَيَفَّعَ
مُتيفِّع: (اسم)
مُتيفِّع : فاعل من تَيَفَّعَ
يُفوع: (اسم)
يُفوع : فاعل من يَفَعَ
يَفَعة: (اسم)
الجمع : أَيفاعٌ
غلامٌ يَفَعَةٌ: شابٌّ
اليَفَعَةُ :جمعُ يافِع
يُفُوع: (اسم)
يُفُوع : جمع يَفاع
يُفوع: (اسم)
يُفوع : جمع يَفَع
يُفوع: (اسم)
مصدر يفَعَ
أَيْفاع: (اسم)
أَيْفاع : جمع يَفَع
أَيفاع: (اسم)
أَيفاع : جمع يَفَعة
أَيْفَاع: (اسم)
أَيْفَاع : جمع يافِعُ
إِيفاع: (اسم)
إيفاع : مصدر أَيفَعَ
تيفُّع: (اسم)
تيفُّع : مصدر تَيَفَّعَ
يَفَعَة: (اسم)
يَفَعَة : جمع يافِعُ
,
يفع(المعجم لسان العرب)
"اليفاع: المُشْرِفُ من الأَرض والجبل، وقيل: هو قطعة منهما فيها غِلَظٌ؛ قال القطامي: وأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تَرَقَّى إِلى مَنْ كانَ مَنْزِلُه يَفاعا وقيل: هو التَّلُّ المشرف، وقيل: هو ما ارْتَفَعَ من الأَرض؛ قال ابن بري: وجاء في جمعه يُفُوعٌ؛ قال المرّار: بنَظْرَةِ أَزْرَقِ العَيْنَيْنِ بازٍ، على عَلْياءَ، يَطَّرِدُ اليُفُوعاوالمَيْفَعُ: المكانُ المُشْرِفُ؛ وقول حميد بن ثور يَصِفُ ظَبْيةً: وفي كلِّ نَشْزٍ لها مَيْفَع،وفي كلِّ وجْهٍ لها مُرْتَعى ورواه ابن بري: لها مُنْتَصَى، فسره المفسر فقال: مَيْفَعٌ كيَفاعٍ، قال ابن سيده: ولست أَدري كيف هذا لأَنّ الظاهر من مَيْفَع في البيت أَن يكون مصدراً، وأَراه تَوَهَّمَ من اليَفاعِ فِعْلاً فجاء بمصدر عليه، والتفسير الأَول خطأٌ؛ ويقوي ما قلناه قوله: وفي كلّ وجه لها مرتعى واليافِعُ: ما أَشْرَفَ من الرَّمْل؛ قال ذو الرمة يصف خِشْفاً: تَنْفي الطَّوارِفَ عنه دِعْصَتا بَقَرٍ،ويافِعٌ من فِرنْدَادَينِ مَلْمُومُ وجِبالٌ يَفَعاتٌويافِعاتٌ: مُشْرِفاتٌ. وكل شيء مُرْتَفِعٍ، فهو يَفاعٌ، وقيل: كلُّ مرتفِعٍ يافِعٌ؛
أَنشد ابن الأَعرابي لابن العارم الكلابي:فأَشْعَرْته تحتَ الظَّلامِ، وبَيْنَنا،مِنَ الخَطَرِ المَنْضُودِ في العَينِ، يافِعُ وقال ابن الأَعرابي في قول عَدِيّ: ما رَجائي في اليافِعاتِ ذَواتِ الهَيجِ أمْ ما صَيْري، وكيفَ احْتِيالي؟
قال: اليافعاتُ من الأَمْرِ ما عَلا وغلَبَ منها. وتَيَفَّعَ الرجلُ: أوْقَدَ ناره في اليَفاعِ أَو اليافِعِ؛ قال رُشَيْدُ بن رُمَيْضٍ الغَنَوِيّ: إِذا حانَ منه مَنْزِلُ القَوْمِ أَوْقَدَتْ لأُخْراهُ أولاهُ سَنًى وتَيَفَّعُوا غلامٌ يافِعٌويَفَعةٌ وأَفَعَةٌ ويَفَعٌ: شابّ، وكذلك الجمع والمؤنث،وربما كسِّر على الأَيْفاع فقيل غلمان أَيْقاعٌ ويَفَعةٌ أَيضاً. وقال أَبو زيد: سمعت يَفَعةً ووَفَعةً، بالياء والواو، وقد أَيْفَعَ أَي ارْتَفَعَ، وهو يافع على غير قياس، ولا يقال مُوفعٌ، وهو من النوادر؛ قال كراع: ونظيره أَبْقَلَ الموْضِعُ وهو باقل كثر بقله، وأَوْرَقَ النبت وهو وارِقٌ طلع ورَقُه، وأَورَسَ وهو وارِسٌ كذلك، وأقْرَبَ الرجلُ وهو قارِبٌ إِذا قَرُبَتْ إِبِلُه من الماء، وهي ليلةُ القَرَبِ؛ ونظير هذا، أَعني مَجيءَ اسْمِ الفاعل على حذف الزوائد، مَجيءُ اسم المفعول على حذفها أَيضاً نحو أَحَبَّه فهو محبوب، وأضْأَدَه فهو مَضْؤُودٌ ونحوه. قال الأَزهري: والقياس مُوفِعٌ وجمعه أَيْفاعٌ. وتَيَفَّعَ الغلام: كأَيْفعَ؛ وجاريةٌ يَفَعةٌويافِعة وقد أَيْفَعَتْوتَيَفَّعَتْ أَيضاً. وفي الحديث: خرج عبد المطلب ومعَه رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وقد أَيْفَعَ أَو كَرَبَ؛ قال ابن الأَثير: أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ إِذا شارَفَ الاحْتِلامَ،وقال: من، قال يافِعٌ ثَنَّى وجَمَعَ، ومن، قال يَفَعة لم يُثَنِّ ولم يجمع. وفي حديث عمر: قيل له إِنّ ههنا غلاماً يَفَاعاً لم يَحْتَلِمْ؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي ويريد به اليافع. قال: واليَفاعُ المرتفع من كل شيء، قال: وفي إِطاق اليَفاعِ على الناس غرابةٌ. ويافَعَ فلانٌ أَمةَ فلانٍ مُيافَعةً: فَجَرَ لها وفي حديث الصادق: لا يُحِبُّنا أهلَ البَيْتِ (* هنا بياض بالأصل، وعبارة النهاية: لا يحبنا أهل البيت كذا وكذا ولا ولد الميافعة.)... ولا ولَدُ المُيَافَعةِ أَي وَلدُ الزنا. ويافِعٌ: فرس والِبةَ بن سِدْرةَ. "
يَفَعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ يَفَعُويَفَاعُ: التَّلُّ، ـ تَيَفَّعَ: صَعِدَهُ. ـ أمْكِنَةٌ يُفوعٌ: مُرْتَفِعَةٌ. وغُلامٌ يافِعٌ، ج: يَفَعَةٌويُفْعانٌ، وغُلامٌ يَفَعٌ، ج: أيْفاعٌ، وغُلامٌ يَفَعَةٌ، ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ. ـ يافِعٌ: موضع، وفَرَسُ والِبَةَ أخِي بَنِي سِدْرَةَ بنِ عَمْرٍو، وأبو قَبيلَةٍ من رُعَيْنٍ، ـ يافِعُ بنُ عامِرٍ: مُحدِّثٌ، ـ مُبَرِّحُ بنُ شِهابٍ اليافِعِيٌّ: صَحابِيٌّ، ـ يافِعِيُّونَ من المُحَدِّثِين: جَمَاعَةٌ. ـ يَفَعَ الجَبَلَ: صَعِدَهُ، ـ يَفَعَ الغُلامُ: راهَقَ العشرين، كأيْفَعَ، وهو يافِعٌ لا مُوفِعٌ. ـ يافِعاتُ من الأُمورِ: ما علا وغَلَبَ منها فلم يُطَق، ـ يافِعاتُ من الجِبالِ: الشُّمَّخُ. ـ مَيْفَعَةُ: الشَّرفُ من الأرضِ. ـ مَيْفَعُومَيْفَعَةُ: بَلَدانِ بينهما يومانِ بساحِلِ اليمنِ. ـ أيْفَعُ: ضَعيفٌ رَوَى عن سَعيدِ بنِ جُبَيْرٍ، ـ أيْفَعُ بنُ عبدٍ الكَلاعِيُّ، وابنُ ناكُورٍ ذو الكَلاعِ: صحابيَّانِ، أو اسمُ ابنِ ناكورِ سَمَيْفَعٌ أو اسْمَيْفَعٌ.
يافِع(المعجم اللغة العربية المعاصر)
يافِع :- جمع يافعونوأيْفاعويُفعانويَفَعَة: 1 - اسم فاعل من يفَعَ • شرف يافِع: سامٍ، - مَجْد يافِع: رفيع عالٍ. 2 - اسم فاعل من أيفعَ: على غير قياس. 3 - مَن اقترب من البلوغ، وهو دون المراهقة، أي ما بين سبع سنوات إلى عشر :-صبيٌّ يافع، - شيمٌ عُرفتُ بهن مذ أنا يافِعٌ ... ولقد عَرَفْتُ بمثلها أسلافي.