وصف و معنى و تعريف كلمة فتأوين:


فتأوين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و واو (و) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فتأوين في معاجم اللغة العربية:



فتأوين

جذر [أو]

  1. تَويَ: (فعل)
    • تَوِيَ، يَتْوَى، مصدر تَوىً
    • تَوِيَ المالُ : ذَهَبَ فَلَمْ يُرْجَ
    • تَوِيَ الإِنْسانُ : هَلَكَ
  2. اِلتَوَى: (فعل)
    • التوى / التوى على / التوى عن يلتوي ، الْتَوِ ، التواءً ، فهو مُلْتَوٍ ، والمفعول مُلْتوًى عليه
    • اِلْتَوَى الحَبْلُ بَيْنَ يَدَيْهِ: الْتَفَّ، اِنْثَنَى
    • اِلْتَوَى الحَدِيدُ: اِعْوَجَّ
    • اِلْتَوَى عَلَيْهِ الأمْرُ: اِمْتَنَعَ عَلَيْهِ واخْتَلَطَ فَلَمْ يَهْتَدِ إلَى الصَّوَابِ
    • اِلْتَوَى الأمْرُ: صَعُبَ، عَسُرَ، اِشْتَدَ
    • اِلْتَوَى عَنِ الأمْرِ : تَثاقَلَ
    • التوتِ الطَّريقُ: اعوجَّت وقع فالتوت رِجْله
    • الْتَوَى لَوِيَّةً: اتخذها
  3. تَأَوَّى: (فعل)
    • تَأَوَّى الجُرْحُ: أَوَى
    • الناسُ أو الطيرُ: تجمَّعت
    • تَأَوَّى المكانَ وإليه: أَوَى
  4. تَوي: (اسم)
    • وَلَدٌ تَوِيٌ لاَ مَحالَةَ : هالِكٌ


  5. تآوَى: (فعل)
    • تَآوَوْا : أَوَى بعضُهم إلى بعض
  6. تَأَوَّنَ: (فعل)
    • تَأَوَّنَ : أَوَّنَ
    • تَأَوَّنَ في الأَمر: تَلبث
  7. تَأْوِيَة: (اسم)
    • تَأْوِيَة : مصدر أَوَّى
  8. أَتْواء: (اسم)
    • أَتْواء : جمع تَّوُّ
  9. تاوَنَ: (فعل)
    • تاوَنَ الصيدَ وله: جاءَه مرةً عن يمينه ومرةً عن يساره احتيالا وخَديعةً
  10. فَتوَى: (اسم)


    • الجمع : فَتَاوٍ ، الْفَتَاوِي ، فَتَاوَى
    • الفَتْوَى : الجوابُ عما يُشْكِلُ من المسائل الشرعية أو القانونية والجمع : فَتاوٍ، وفَتاوَى
    • ودارُ الفتوى: مكانُ المفتي
  11. فيتو: (اسم)
    • الفِيتُو : حقُّ المنع، وهو الآن يقترن بالحقّ الذي خوَّله ميثاقُ الأُمم المتحدة كلاًّ من الدول الخمس صاحبة العضوية الدائمة في مجلس الأَمن، في وقف تنفيذ ما لا ترضاه من قرار المجلس المذكور
  12. مَتواة: (اسم)
    • الجمع : مَتاوٍ
    • المَتْوَاةُ : المَهْلكة
    • المَتْوَاةُ: سبب الهلاك
  13. التوى عن الأمر:
    • تثاقل عنه ''التوى عن العمل الجادّ''.
  14. تَوِيَ الإِنْسانُ:
    • هَلَكَ. تَوِيَ الحَيوانُ.
  15. اِلْتَوَى الأمْرُ:
    • صَعُبَ، عَسُرَ، اِشْتَدَ.
  16. اِلْتَوَى الحَبْلُ بَيْنَ يَدَيْهِ:


    • الْتَفَّ، اِنْثَنَى.
  17. اِلْتَوَى الحَدِيدُ:
    • اِعْوَجَّ.
  18. اِلْتَوَى عَلَيْهِ الأمْرُ:
    • اِمْتَنَعَ عَلَيْهِ واخْتَلَطَ فَلَمْ يَهْتَدِ إلَى الصَّوَابِ.
  19. الْتَوَى لَوِيَّةً:
    • اتخذها.
  20. التوى الحبْل:
    • انفتل وانثنى.
  21. تَأَوَّى الجُرْحُ:
    • أَوَى.
  22. تَأَوَّى المكانَ وإليه:


    • أَوَى.
  23. تَوَفَّاهُ اللَّهُ:
    • أَخَذَ رُوحَهُ، أمَاتَهُ.
  24. تَوِيَ المالُ:
    • ذَهَبَ فَلَمْ يُرْجَ.
  25. أَصْدَرَ الْمُفْتِي فَتْوَى:
    • مَا يُفْتِي بِهِ الْمُفْتِي أَوِ الْعَالِمُ بِعُلُومِ الدِّينِ وَفِي قَضَايَا الشَّرْعِ لِيُبَيِّنَ الْحُكْمَ الصَّحِيحَ.
,
  1. التوى
    • التوى / التوى على / التوى عن يلتوي ، الْتَوِ ، التواءً ، فهو مُلْتَوٍ ، والمفعول مُلْتوًى عليه :-
      التوى الحَبْلُ وغيرُه انفتل وانثنى.
      • التوتِ الطَّريقُ: اعوجَّت :-وقع فالتوت رِجْله:-
      • اتَّبع طُرقًا مُلتوية: لجأ إلى الخداع لتحقيق غرضه.
      التوى عليه الأمرُ: صعُب وعسُر :-التوت عليَّ حاجتي.
      التوى عن الأمرِ:
      1 - تثاقل عنه :-التوى عن العمل الجادّ.
      2 - حاد عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. إِلتَوَى

    • إلتوى - التواء
      1- إلتوى الشيء : انعطف، انفتل، انثنى. 2- إلتوى الرمل أو نحوه : اعوج. 3- إلتوى الأمر : صعب واشتد. 4- إلتوى عليه الأمر : صعب عليه فلم يهتد إلى الصواب. 5- إلتوى : عن الأمر : تثاقل، إمتنع، أحجم. 6- إلتوى : «لوية»، وهي ما بقي وخبىء من الطعام : اتخذها وخبأها.

    المعجم: الرائد

  3. الْتَوَى
    • الْتَوَى الشيءُ: انفتل وانْثنى.
      و الْتَوَى انعطف.
      و الْتَوَى الرملُ.
      وغيره: اعوَجَّ.
      و الْتَوَى الأمرُ: عَسُرَ.
      ويقال: الْتَوَتْ عليَّ حاجتي.
      و الْتَوَى عن الأمر: تثاقل.
      و الْتَوَى لَوِيَّةً: اتخذها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اِلْتَوَى
    • [ل و ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِلْتَوَى، يَلْتَوِي، مصدر اِلْتِواءٌ.
      1. :-اِلْتَوَى الحَبْلُ بَيْنَ يَدَيْهِ :-: الْتَفَّ، اِنْثَنَى.
      2. :-اِلْتَوَى الحَدِيدُ :-: اِعْوَجَّ.
      3. :-اِلْتَوَى عَلَيْهِ الأمْرُ :-: اِمْتَنَعَ عَلَيْهِ واخْتَلَطَ فَلَمْ يَهْتَدِ إلَى الصَّوَابِ.
      4. :-اِلْتَوَى الأمْرُ :-: صَعُبَ، عَسُرَ، اِشْتَدَ.
      5. :-اِلْتَوَى عَنِ الأمْرِ :- : تَثاقَلَ.

    المعجم: الغني

  5. تَأَوَّى
    • تأوى - تأويا
      1- تأوى القوم : أوى بعضهم إلى بعضهم الآخر وانضموا. 2- تأوى الجرح : قرب شفاؤه. 3- تأوى المكان أو إليه : نزله.


    المعجم: الرائد

  6. تَوِيَ
    • [ت و ي]. (فعل: ثلاثي لازم). تَوِيَ، يَتْوَى، مصدر تَوىً.
      1. :-تَوِيَ المالُ :- : ذَهَبَ فَلَمْ يُرْجَ.
      2. :-تَوِيَ الإِنْسانُ :- : هَلَكَ. :-تَوِيَ الحَيوانُ.

    المعجم: الغني

  7. تَوي
    • توي - يتوى ، توى
      1-توي أو الحيوان : هلك، مات

    المعجم: الرائد

  8. تآوَى
    • تآوى - تآويا
      1-تآوى القوم : أوى بعضهم إلى بعضهم الآخر وانضموا

    المعجم: الرائد

  9. تَوِيَ
    • تَوِيَ المالُ تَوِيَ َ تَوًى: ذهب فلم يُرْجَ.
      و تَوِيَ الإنسانُ: هلك.
      فهو تَوٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَأَوَّن
    • تأون - تأونا
      1- تأون في الأمر : تلبث، تمهل. 2- تأون البطن : امتلأ. 3- تأونت الحامل : عظم بطنها.

    المعجم: الرائد

  11. فَتوَى
    • فتوى
      1- فتوى : ما أفتى به العالم وأجاب عنه من المسائل الشرعية أو نحوها، جمع : فتاو وفتاوى. 2- فتوى : «دار الفتوى» : مكان عمل المفتي.

    المعجم: الرائد

  12. تَأَوَّنَ
    • تَأَوَّنَ : أَوَّنَ.
      و تَأَوَّنَ في الأَمر: تَلبث.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَأَوَّى
    • تَأَوَّى الجُرْحُ: أَوَى.
      وـ الناسُ أو الطيرُ: تجمَّعت.
      و تَأَوَّى المكانَ وإليه: أَوَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَوِيٌ
    • [ت و ي]. :-وَلَدٌ تَوِيٌ لاَ مَحالَةَ :- : هالِكٌ.

    المعجم: الغني

  15. التوى عن الأمر
    • تثاقل عنه :-التوى عن العمل الجادّ.

    المعجم: عربي عامة

  16. التِّوَى
    • التِّوَى .
      سِمَة في الفخذ أَو العنق كهيئة الصليب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تاوَنَ
    • تاوَنَ الصيدَ وله: جاءَه مرةً عن يمينه ومرةً عن يساره احتيالا وخَديعةً.
      (انظر: تأْن) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَآوَوْا
    • تَآوَوْا : أَوَى بعضُهم إلى بعض.
      يقال : تألَّبوا عليّ وتَآوَوْا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. فَتْوَى
    • جمع: فَتَاوٍ، الْفَتَاوِي، فَتَاوَى. [ف ت و].
      1. :-أَصْدَرَ الْمُفْتِي فَتْوَى :- : مَا يُفْتِي بِهِ الْمُفْتِي أَوِ الْعَالِمُ بِعُلُومِ الدِّينِ وَفِي قَضَايَا الشَّرْعِ لِيُبَيِّنَ الْحُكْمَ الصَّحِيحَ.
      2. :-دَارُ الْفَتْوَى :- : مَقَرُّ الْمُفْتِي.

    المعجم: الغني

  20. فَتْوى
    • فَتْوى :-
      جمع فتاوَى وفتاوٍ: (فق، قن) جواب عمَّا يُشْكِل من المسائل الشرعيّة أو القانونيّة :-قدّم المحامي فتاوي قانونيّة لموكله:-
      • دار الفتوى: مقر عمل المفتي وأعوانه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. فِيتو
    • فِيتو :-
      (القانون) حق النقض الذي منحه ميثاق الأمم المتحدة لكل من الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن، يسمح لهم بوقف تنفيذ ما لا ترضاه من قرارات مجلس الأمن :-تهدد أمريكا باستخدام الفيتو ضد أي قرار يُدين إسرائيل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. تاوي
    • تاوي
      1-نسبة إلى حرف «التاءلإ

    المعجم: الرائد

  23. فيتو
    • فيتو
      1-حق النقض ( : أنظر نقض)

    المعجم: الرائد

  24. مَتواة
    • متواة
      1-ما يسبب الهلاك والضياع، جمع : متاو

    المعجم: الرائد

  25. التوى الحبْل وغيره
    • انفتل وانثنى.

    المعجم: عربي عامة



معنى فتأوين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أو** - 1. : حَرْفُ عَطْفٍ، مِنْ مَعَانِيهِ: ب. الإبْهَامُ: "نَحْنُ أوْ أنْتُمْ عَلَى الصَّوَابِ". ج.التَّخْييرُ: "اِجْلِسْ أو اُقْعُدْ". د.الإبَاحَةُ: "جَالِسِ العُلَمَاءَ أوِ الزُّهَّادَ". هـ. التَّقْسِيمُ: "الكَلِمَةُ اِسْمٌ أوْ فِعْلٌ أوْ حَرْفٌ". 2. : حَرْفُ عَطْفٍ يَنْصِبُ الفِعْلَ الْمُضَارِعَ بِأنْ مُضْمَرَةٍ بَعْدَهُ، وَتَرِدُ بِمَعْنَى إلَى أن."لأَسْتَسهلَنَّ الصَّعْبَ أو أُدْرِكَ الْمُنَى": أيْ إلَى أنْ أُدْرِكَ الْمُنَى بِإضْمَارِ أنْ النَّاصِبَة بعدَهَا. ب."لأُحَاصِرَنَّ العَدُوَّ أوْ يَخْضَعَ": أيْ إلَى أنْ يَخْضَعَ.
مختار الصحاح
أ و : أو حرف إذا دخل الخبر دل على الشك والإبهام وإذا دخل الأمر والنهي دل على التخيير أو الإباحة فالشك كقولك رأيت زيدا أو عمرا والإبهام كقوله تعالى { وإنا أو إياكم لعلي هدى } والتخيير كقولك كل السمك أو اشرب اللبن أي لا تجمع بينهما والإباحة كقولك جالس الحسن أو بن سيرين وقد تكون بمعنى إلى نحو ما تقول لأضربنه أو يتوب وقد تكون بمعنى بل في توسع الكلام قال الشاعر بدت مثل قرن الشمس في رونق الضحى وصورتها أو أنت في العين أملح يريد بل أنت وقوله تعالى { وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون } بمعنى بل يزيدون وقيل معناه إلى مائة ألف عند الناس أو يزيدون عند الناس لأن الله تعالى لا يشكأوائِل في و أ ل
مختار الصحاح
أ وِّ : في أَ وِ هَ
الرائد
* أو. حرف عطف، من معانيه: 1-الشك، نحو: «قرأت فصلا أو بعض الفصل». 2-الإبهام، نحو: «نحن أو أنتم على حق أو على ضلال». 3-التخيير، نحو: «أدرس الأدب أو الطب». 4-التقسيم، نحو: «النفس في نظر الفلاسفة نباتية، أو حيوانية، أو إنسانية». 5-إلى أن، وهي هنا تنصب الفعل المضارع بـ «أن» مضمرة بعدها، نحو: «سجن اللص أو يتوب».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: