وصف و معنى و تعريف كلمة فتاتاي:


فتاتاي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و ألف (ا) و تاء (ت) و ألف (ا) و ياء (ي) .




معنى و شرح فتاتاي في معاجم اللغة العربية:



فتاتاي

جذر [تا]

  1. فُتات: (اسم)
    • الفُتَاتُ من الشيءِ: ما تكسَّرَ منهُ وتَساقَطَ
    • فُتَاتُ الْمَائِدَةِ : فَضَلاَتُ الطَّعَامِ
    • جمع فُتاتة
    • (البيئة والجيولوجيا) ما يترسَّب من مادّة سائبة نتجت عن تفتُّت الصخور
    • (الأحياء) ما يتبقّى من الكائنات التي تموت وتسقط في قاع النَّهر أو البحر وتختلط بالرَّمل أو الحصباء أو الطين
  2. مُتفتِّت: (اسم)
    • مُتفتِّت : فاعل من تفتَّتَ
  3. مَفْتُوت: (اسم)
    • مَفْتُوت : اسم المفعول من فَتَّ
  4. مُتَفَتِّت: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَفَتَّتَ
    • خُبْزٌ مُتَفَتِّتٌ : مَقْطُوعٌ إِلَى أَجْزاءٍ صَغِيرَةٍ صَارَتْ أَجْزاءُ الآلَةِ مُتَفَتِّتَةً أَمَامَهُ


  5. فَتَائِتُ: (اسم)
    • فَتَائِتُ : جمع فَتيتة
  6. تفتيتيّة: (اسم)
    • حروب أهليَّة تفتيتيَّة: تسفر عن انقسامات،
    • نزعة تفتيتيَّة/ سياسة تفتيتيَّة: نزعة أو سياسة ترمي إلى إحداث شروخ وانقسامات بين الأطراف المتماسكة لتسبِّب ضعفها ومن ثم يمكن السيطرة عليها يستعمل الغرب سياسة تفتيتيَّة مع دول وشعوب الشرق الأوسط
  7. بَفتة: (اسم)
    • الجمع : بَفَتات و بَفْتات
    • نسيج رفيع من قطن أبيض يُنسج بالهند اشترى ثلاثة سراويل من البَفْتة
  8. فَتيتة: (اسم)
    • الجمع : فَتَائِتُ
    • الفَتِيتَةُ : القطعةُ من الشيء المَفْتُوتِ
  9. فَتّة: (اسم)
    • الجمع : فُتُوت
    • فَتّة: الثريد؛ كِسَر الخبز مُشرّبة بالمَرَق
    • فَتَّةُ تَمْرٍ : كُتْلَةٌ مِنْهُ
  10. مُفتئِت: (اسم)


    • مُفتئِت : فاعل من إِفتأتَ
  11. مفتأت: (اسم)
    • مفتأت : اسم المفعول من إِفتُئتَ
  12. الفُتَاتُ من الشيءِ:
    • ما تكسَّرَ منهُ وتَساقَطَ.
  13. فَتَّةُ تَمْرٍ:
    • كُتْلَةٌ مِنْهُ.
  14. فُتَاتُ الْخُبْزِ:
    • مَا تَكَسَّرَ مِنْهُ.
  15. فُتَاتُ الْمَائِدَةِ:
    • فَضَلاَتُ الطَّعَامِ.
  16. فتّانا القبر:


    • منكر ونكير، الملكان المُوَكّلان بسؤال المتوفَّى بعد دفنه.
  17. لفته عن رأيه:
    • أبعده عنه، جعله يعدِل عنه، صرفَه عنه ''لفَته عن فكرة الهجرة''.
  18. اِنفِتات: (اسم)
    • اِنفِتات : مصدر إِنفتَّ
  19. الغَادَةُ من الفتيات:
    • الناعمةُ اللَّينة.
  20. بنو فلان لا يَلْتَبِئُون فتاهم:
    • لا يزوِّجون الغلام صغيرًا.
  21. تصادقت الفتاتان:
    • تبادلتا المودّة والصُّحبة، صارتا صديقتين ''تصادق الزَّميلان'' ° تصادقَا الحديثَ والمودَّة.
  22. رجَحت كِفّته:


    • فاق غيرَه في الأهميّة والقيمة.
  23. لَفَتَهُ بِكَذَا:
    • أَعْطاهُ إِيَّاهُ.
  24. نزعة تفتيتيّة:
    • نزعة أو سياسة ترمي إلى إحداث شروخ وانقسامات بين الأطراف المتماسكة لتسبِّب ضعفها ومن ثم يمكن السيطرة عليها ''يستعمل الغرب سياسة تفتيتيَّة مع دول وشعوب الشرق الأوسط''.
  25. يفتِّت الأكبادَ:
    • مُحزِن جدًّا.
,
  1. فَتَّةٌ (فِتَّةٌ) (المعجم الغني)
    • [ف ت ت].
      1. :-فَتَّةُ تَمْرٍ :- : كُتْلَةٌ مِنْهُ.
      2. : ثَرِيدٌ.
  2. الفَتِيتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الفَتِيتَةُ : القطعةُ من الشيء المَفْتُوتِ. والجمع : فَتَائِتُ.
  3. الفَتَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَتَّةُ، والفِتَّةُ : الكتلةُ من التمرِ.
      و الفَتَّةُ (بفتح الفاء) الثريدُ .
  4. الفُتَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُتَاتُ من الشيءِ: ما تكسَّرَ منهُ وتَساقَطَ.
  5. مُتَفَتِّتٌ (المعجم الغني)
    • [ف ت ت]. (فاعل مِنْ تَفَتَّتَ). :-خُبْزٌ مُتَفَتِّتٌ :- : مَقْطُوعٌ إِلَى أَجْزاءٍ صَغِيرَةٍ. :-صَارَتْ أَجْزاءُ الآلَةِ مُتَفَتِّتَةً أَمَامَهُ.
  6. إِنفتّ (المعجم الرائد)
    • إنفت - انفتاتا
      1-إنفت الشيء : انكسر كسرا صغيرة


  7. فتّانا القبر (المعجم عربي عامة)
    • منكر ونكير، الملكان المُوَكّلان بسؤال المتوفَّى بعد دفنه.
  8. لفته عن رأيه (المعجم عربي عامة)
    • أبعده عنه، جعله يعدِل عنه، صرفَه عنه :-لفَته عن فكرة الهجرة.
  9. الفَتِيتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَتِيتُ : الشيءُ يَسْقُطُ فيتقطَّعُ ويَتَفَتَّتُ.
  10. الفَتِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَتِينُ : الأرضُ الحَرَّةُ السوداءُ، كأنَّ حجارتها مُحْرَقة.
  11. الفُتْيَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُتْيَا : الفَتْوَى.
  12. فُتَاتٌ (المعجم الغني)
    • [ف ت ت].
      1. :-فُتَاتُ الْخُبْزِ :- : مَا تَكَسَّرَ مِنْهُ.
      2. :-فُتَاتُ الْمَائِدَةِ :- : فَضَلاَتُ الطَّعَامِ.
  13. فَتِيتَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فَتَائِتُ. [ف ت ت]. : قِطْعَةٌ مِنْ شَيْءٍ مَفْتُوتٍ.
  14. بَفْتَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَفْتَة :-
      جمع بَفَتات وبَفْتات: نسيج رفيع من قطن أبيض يُنسج بالهند :-اشترى ثلاثة سراويل من البَفْتة.
  15. تفتيتيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفتيتيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى تفتيت: :-محاولات تفتيتيَّة للصفِّ العربيّ، - حروب أهليَّة تفتيتيَّة: تسفر عن انقسامات، - دراسات تفتيتَّة.
      • نزعة تفتيتيَّة/ سياسة تفتيتيَّة: نزعة أو سياسة ترمي إلى إحداث شروخ وانقسامات بين الأطراف المتماسكة لتسبِّب ضعفها ومن ثم يمكن السيطرة عليها :-يستعمل الغرب سياسة تفتيتيَّة مع دول وشعوب الشرق الأوسط.
  16. فُتات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فُتات :-
      مفرد فُتاتة:
      1 - ما تكسّر وتساقط من الأشياء :-فُتات الخُبز/ الطعام، - جمع فُتاتة أشياء كثيرة وحاول الاستفادة منه.
      2 - (البيئة والجيولوجيا) ما يترسَّب من مادّة سائبة نتجت عن تفتُّت الصخور.
      3 - (الأحياء) ما يتبقّى من الكائنات التي تموت وتسقط في قاع النَّهر أو البحر وتختلط بالرَّمل أو الحصباء أو الطين.
  17. فتَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فتَّة :-
      جمع الجمع فُتُوت: الثريد؛ كِسَر الخبز مُشرّبة بالمَرَق :-أكلنا فتَّة العيد، - كان غداؤنا فتَّة ولحمًا.
  18. أن يفتنهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أن يبتليهم و يعذّبهم
      سورة :يونس، آية رقم :83
  19. أوى الفتية (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • التجئوا هَرَبا بِدِينهم . .
      سورة :الكهف، آية رقم :10
  20. فتياتكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • إمائكم
      سورة :النساء، آية رقم :25
  21. فتياتكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • إماءكم
      سورة :النور، آية رقم :33
  22. لِفتاه (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يوشع بن نون
      سورة :الكهف، آية رقم :60
  23. لِنفتنهم فيه (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لنجعله فتنة لهم و ابتلاء
      سورة :طه، آية رقم :131
  24. لنفـتِنـَهم فيه (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لِنـَـخْـتـَـبرَهم فيما أعْطيناهم
      سورة :الجن، آية رقم :17
  25. يفتِنكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ينالكم بمكروه
      سورة :النساء، آية رقم :101


معنى فتاتاي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
ت ا : التاءُ حرف من حروف الزيادات وهي تزاد في المستقبل للمخاطب تقول أنت تفعل وتدخل في أمر الغائبة تقول لتقم هند وربما أدخلوها في أمر المخاطب كما قرئ قوله تعالى { فبذلك فلتفرحوا } قال الأخفش إدخال اللام في أمر المخاطب لغة رديئة للاستغناء عنها بقولك افعل بخلاف الغائب فإنه متعذر فيه { وتدخل أيضا فيما لم يسم فاعله فتقول في زهي الرجل لتزه يا رجل ولتعن بحاجتي و التاءُ في القسم بدل الواو والواو بدل من الباء يقال تالله لقد كان كذا ولا تدخل في غير هذا الاسم وقد تزاد للمؤنث في أول المستقبل وفي آخر الماضي تقول هي تفعل وفعلت فإن تأخرت عن الاسم كانت ضميرا وإن تقدمت كانت علامة وقد تكون ضمير الفاعل في قولك فعلت ويستوي فيه المذكر والمؤنث فإن خاطبت مذكرا فتحت وإن خاطبت مؤنثا كسرت ونسبة القصيدة التي قوافيها على التاء تاوية و تا اسم يشار به إلى المؤنث مثل ذا للمذكر وته مثل ذه وتان للتثنية وأُلاءِ للجمع ويدخل عليها ها للتنبيه فتقول ها تا هند وهاتان وهؤلاء وإذا خاطبت جئت بالكاف فقلت تيك وتِلك وتاك وتَلك بفتح التاء وهي لغة رديئة وللتثنية تانك وتانِك بالتشديد والجمع أُولئك وأُولاك وأُولالك فالكاف لمن تخاطبه في التذكير والتأنيث والتثنية والجمع وما قبل الكاف لمن تشير إليه في التذكير والتأنيث والتثنية والجمع فإن حفظت هذا الأصل لم تخطئ في شيء من مسائله وتدخل ها على تيك وتاك تقول هاتيك هند وهاتاك هند ولا تدخل ها على تِلك لأن اللام عوض من ها التنبيه وتالك لغة في تلك
Advertisements
الصحاح في اللغة
تا: اسمٌ يشار به إلى المؤنّث، مثل ذا للمذكر. قال النابغة: ها إنَّ تا عِذْرَةٌ إلاَّ تَكُنْ نَفَعَتْ   فإنَّ صاحبها قد تاهَ في البَلَدِ وتِه مثل ذِه: وتانِ للتثنية، وأولاء للجمع. وتصغير تا: تَيَّا، بالفتح والتشديد؛ لأنَّك قلبت الألفَ ياءً وأدغمتها في ياء التصغير. ولك أن تدخل عليها ها للتنبيه، فتقول: هاتا هِنْدٌ، وهاتانِ، وهؤُلاءِ، وفي التصغير هاتَيَّا. فإن خاطبت جئت بالكاف فقلت: تيكَ وتِلْكَ، وتاكَ وتَلْكَ بفتح التاء، وهي لغة رديئة. والتثنية تانِكَ وتانِّكَ بالتشديد. والجمع أُولَئِكَ وأُولاكَ وأُولالِكَ. فالكاف لمن تخاطبه في التذكير والتأنيث والتثنية والجمع، وما قبل الكاف لمن تشير غليه في التذكير والتأنيث والتثنية والجمع. وتدل ها على تيكَ وتاكَ، تقول: هاتيكَ هندٌ وهاتاكَ هندٌ.
لسان العرب
التاء حرف هجاء من حروف المعجم تاءٌ حَسَنَةٌ وتنسب القصيدة التي قَوافِيها على التاء تائيّةٌ ويقال تاوِيَّةٌ وكان أَبو جعفر الرُّؤَاسي يقول بَيَوِيَّة وتَيَوِيَّة الجوهري النسب إِلى التاء تَيَوِيٌّ وقصِيدة تَيَوِيَّةٌ رويها التاء وقال أَبو عبيد عن الأَحمر تاوِيَّةٌ قال وكذلك أَخواتها والتاءُ من حروف الزيادات وهي تزاد في المستقبل إِذا خاطبت تقول أَنت تَفْعل وتدخُل في أَمر المُواجَهة للغابرِ كقوله تعالى فبذلك فَلْتَفْرَحُوا قال الشاعر قُلْتُ لِبَوَّابٍ لَدَيْهِ دارُها تِيذَنْ فإِني حَمْؤُها وجارُها أَراد لِتِيذَنْ فحذف اللام وكسر التاء على لغة من يقول أَنت تِعْلَم وتُدْخِلها أَيضاً في أَمر ما لم يسمَّ فاعِله فتقول من زُهِيَ الرجل لِتُزْهَ يا رجل ولِتُعْنَ بحاجتي قال الأَخفش إِدْخالُ اللام في أَمر المُخاطَب لغة رديئة لأن هذه اللام إِنما تدخُل في الموضع الذي لا يُقْدَرُ فيه على افْعَلْ تقول لِيَقُمْ زيد لأَنك لا تقدر على افْعَلْ وإِذا خاطبت قلت قُمْ لأَنك قد اسْتَغْنَيْتَ عنها والتاءُ في القَسَم بدل من الواو كما أَبدلوا منها في تَتْرى وتُراثٍ وتُخَمةٍ وتُجاه والواو بدل من الباء تقول تالله لقد كان كذا ولا تدخل في غير هذا الاسم وقد تُزاد التاء للمؤنث في أَول المستقبل وفي آخر الماضي تقول هي تَفْعَلُ وفَعَلَتْ فإِن تأَخَّرت عن الاسم كانت ضميراً وإِن تقَدَّمت كانت علامة قال ابن بري تاء التأْنيث لا تخرج عن أَن تكون حرفاً تأَخَّرت أَو تقدّمت قال الجوهري وقد تكون ضمير الفاعل في قولك فَعَلْت يستوي فيه المذكر والمؤنث فإِن خاطبْتَ مذكراً فتحتَ وإِن خاطبتَ مؤنثاً كسرت وقد تزاد التاء في أَنت فتصير مع الاسم كالشيء الواحد من غير أَن تكون مضافة إِليه وقول الشاعر بالخيرِ خَيْراتٍ وإِنْ شَرًّا قال ولا أُريدُ الشَّرَّ إِلا أَنْ تا قال الأَخفش زعم بعضهم أَنه أَراد الفاء والتاء فرَخَّم قال وهذا خطأٌ أَلا ترى أَنك لو قلت زيداً وا تريد وعمراً لم يُستدلَّ أَنك تريد وعمراً وكيف يُريدون ذلك وهم لا يَعْرِفون الحروف ؟ قال ابن جني يريد أَنك لو قلت زيداً وا من غير أَن تقول وعَمْراً لم يُعلم أَنك تريد عَمراً دون غيره فاختصر الأَخفش الكلام ثم زاد على هذا بأَن قال إِن العرب لا تعرف الحروف يقول الأَخفش فإِذا لم تعرف الحروف فكيف ترخم ما لا تعرفه ولا تلفظ به ؟ وإِنما لم يجز ترخيم الفاء والتاء لأَنهما ثُلاثيان ساكنا الأَوسط فلا يُرَخَّمانِ وأَما الفراء فيرى ترخيم الثلاثي إِذا تحرك أَوْسَطُه نحو حَسَنٍ وحَمَلٍ ومن العرب من يجعل السين تاء وأَنشد لِعلْباء بن أَرقم يا قَبَّحَ اللهُ بَني السِّعْلاتِ عَمْرَو بنَ يَرْبوعٍ شِرارَ الناتِ لَيْسُوا أَعِفَّاءَ ولا أَكْياتِ يريد الناسَ والأَكْياسَ قال ومن العرب من يجعل التاء كافاً وأَنشد لرجل من حِمْيَر يا ابنَ الزُّبَيْرِ طالَما عَصَيْكا وطالَما عَنَّيْتَنا إِلَيْكا لَنَضْرِبَنْ بسَيْفِنا قَفَيْكا الليث تا وذي لغتانِ في موضع ذِه تقول هاتا فُلانةُ في موضع هذه وفي لغة تا فلانة في موضع هذه الجوهري تا اسم يشار به إِلى المؤنث مثل ذا للمذكر قال النابغة ها إِنَّ تا عِذْرَةٌ إِنْ لا تَكُنْ نَفَعَتْ فَإِنَّ صاحِبَها قَدْ تاهَ في البَلَدِ ( * رواية الديوان ها إن ذي عِذرة إلخ ) وعلى هاتين اللغتين قالوا تِيكَ وتِلْكَ وتالِكَ وهي أَقبح اللغات كلها فإِذا ثَنَّيْت لم تقل إِلاَّ تانِ وتانِك وتَيْنِ وتَيْنِكَ في الجر والنصب في اللغات كلها وإِذا صَغَّرت لم تقل إِلاَّ تَيَّا ومن ذلك اشْتُقَّ اسم تَيَّا قال والتي هي مَعْرِفةُ تا لا يَقُولونها في المَعرفة إِلا على هذه اللغة وجعلوا إحدى اللامين تقوية للأُخرى استقباحاً أَن يقولوا التي وإِنما أَرادوا بها الأَلف واللام المُعَرِّفة والجمع اللاَّتِي وجمع الجمع اللَّواتِي وقد تخرج التاء من الجمع فيقال اللاَّئِي ممدودة وقد تخرج الياء فيقال اللاَّءِ بكسرة تدل على الياء وبهذه اللغة كان أَبو عمرو بن العلاء يقرأُ وأَنشد غيره من اللاَّءِ لم يَحْجُجْنَ يَبْغِينَ حِسْبةً ولَكِنْ لِيَقْتُلْنَ البَرِئَ المُغَفَّلا وإِذا صَغَّرْت التي قلت اللَّتَيَّا وإِذا أَردت أَن تجمع اللَّتَيَّا قلت اللَّتَيَّاتِ قال الليث وإِنما صار تصغيرتِهِ وذِه وما فيهما من اللغات تَيَّا لأَن كلمة التاء والذال من ذِه وتِه كلُّ واحدة هي نَفْسٌ وما لَحِقَها من بعدها فإِنها عمادٌ للتاء لكي ينطلق به اللسان فلما صُغِّرت لم تَجِد ياءُ التصغير حرفين من أَصل البناء تجيء بعدَهما كما جاءت في سُعَيْدٍ وعُمَيْرٍ ولكنها وقعت بعدَ التاء فجاءت بعد فتحة والحرف الذي قبل ياء التصغير بجَنْبها لا يكون إِلا مفتوحاً ووقَعت التاء إِلى جنبها فانْتَصَبَتْ وصار ما بعدها قوَّة لها ولم ينضم قبلها شيء لأَنه ليس قبلها حرفان وجمِيعُ التصغير صَدْرُه مَضْمومٌ والحرف الثاني منصوب ثم بعدهما ياء التصغير ومنَعَهم أَن يرفعوا التاء التي في التصغير لأَن هذه الحروف دخلت عماداً للسان في آخر الكلمة فصارَتِ الياء التي قبلها في غير موضعها لأَنها قُلِبت للسان عماداً فإِذا وقعت في الحَشْو لم تكن عِماداً وهي في تَيَّا الأَلف التي كانت في ذا وقال المبرد هذه الاسماء المبهمة مخالفة لغيرها في معناها وكثير من لفظها فمن مُخالفتِها في المعنى وُقُوعها في كل ما أَوْمَأْت إليه وأَما مخالفتها في اللفظ فإِنها يكون منها الاسم على حَرْفَيْنِ أَحدهما حرفُ لِين نحوذا وتاء فلما صُغِّرت هذه الأَسماء خُولِف بها جِهةَ التصغير فلا يعربُ المُصغَّرُ منها ولا يكون على تصغيره دليل وأُلحقت أَلف في أَواخرها تدل على ما كانت تدل عليه الضمة في غير المبهمة أَلا ترى أَنَّ كل اسم تُصَغِّره من غير المبهمة تَضمُّ أَوّله نحو فُلَيْسٍ ودْرَيْهِمٍ ؟ وتقول في تصغير ذا ذَيًّا وفي تاتَيًّا فإِن قال قائل ما بالُ ياء التصغيرِ لَحِقَت ثانيةً وإِنما حَقُّها أن تَلْحَقَ ثالثةً ؟ قيل إِنها لحقت ثالثةً ولكنك حَذَفْتَ ياء لاجتماع الياءَاتِ فصارت ياءُ التصغير ثانية وكان الأَصل ذُيَيَّا لأَنك إذا قُلْتَ ذا فالأَلف بَدَلٌ من ياء ولا يكون اسم على حرفين في الأَصل فقد ذهَبَتْ ياءٌ أُخَرَى فإِن صَغَّرتَ ذه أو ذي قلت تَيًّا وإِنما منعك أَن تقول ذَيًّا كَراهيةَ الالتباس بالمُذَكَّرِ فقلت تَيًّا قال وتقول في تصغير الذي اللَّذَيَّا وفي تصغير التي اللَّتَيَّا كما قال بَعْدَ اللَّتَيَّا واللَّتَيَّا والَّتِي إِذا عَلَتْها أَنْفُسٌ تَرَدَّتِ قال ولو حَقَّرْتَ اللاتِي قلت في قول سيبويه اللَّتَيَّاتِ كتصغير التي وكان الأَخفش يقول وحده اللوتيا ( * قوله « اللوتيا » كذا بالأصل والتهذيب بتقديم المثناة الفوقية على التحتية وسيأتي للمؤلف في ترجمة تصغير ذا وتا اللويا ) لأَنه ليس جمع التي على لفظها فإِنما هو اسم للجمع قال المُبرد وهذا هو القياس قال الجوهري تِه مثل ذِه وتانِ للتثنية وأُولاء للجمع وتصغير تاتَيَّا بالفتح والتشديد لأَنك قلبت الألف ياء وأَدٌغَمْتَها في ياء التصغير قال ابن بري صوابه وأَدغمت ياء التصغير فيها لأَنّ ياء التصغير لا تتحّرك أَبداً فالياء الأُولى في تَيّا هي ياء التصغير وقد حذفت من قبلها ياء هي عين الفعل وأَما الياء المجاورة للأَلف فهي لام الكلمة وفي حديث عمر أَنه رأَى جاريةً مَهْزُولة فقال من يَعْرِف تَيَّا ؟ فقال له ابنه هي واللهِ إِحدى بَناتِك تَيًّا تصغيرُ تا وهي اسم إشارة إلى المؤنث بمنزلة ذا للمذَكَّر وإِنما جاء بها مُصَغَّرة تَصْغيراً لأَمرها والأَلف في آخرها علامة التصغير وليست التي في مكبرها ومنه قول بعض السلف وأَخَذَ تِبْنةً من الأَرض فقال تَيًّا من التوفيقِ خيرٌ من كذا وكذا من العَمَل قال الجوهري ولك أَن تدخل عليها ها التنبيهِ فتقول هاتا هند وهاتان وهؤلاء وللتصغير هاتَيًّا فإِن خاطَبْتَ جئتَ بالكاف فقلت تِيكَ وتِلْكَ وتاكَ وتَلْكَ بفتح التاء وهي لغة رديئةٌ وللتثنية تانِكَ وتانِّكَ بالتشديد والجمع أُولَئِكَ وأُولاكَ وأُولالِكَ فالكاف لمن تخاطبه في التذكير والتأْنيث والتثنية والجمع وما قَبْلَ الكافِ لمن تُشِيرُ إِليه في التذكير والتأْنيث والتثنية والجمع فإِن حفظت هذا الأَصل لم تُخطِئ في شيء من مسائله وتدخل الهاء على تِيكَ وتاكَ تقول هاتِيكَ هِندٌ وهاتاكَ هِندٌ قال عبيد يصف ناقته هاتِيكَ تَحْمِلُني وأَبْيَضَ صارِماً ومُذَزِّباً في مارِنٍ مَخْمُوسِ وقال أَبو النجم جِئْنا نُحَيِّيكَ ونَسْتَجْدِِيكا فافْعَلْ بِنا هاتاكَ أَوْ هاتِيكا أَي هذه أَو تِلْك تَحِيَّةً أَو عطية ولا تدخل ها على تلك لأَنهم جعلوا اللام عوضاً عن ها التَّنْبِيه قال ابن بري إِنما امْتَنَعُوا مِن دخول ها التنبيه على ذلك وتلك من جهة أَنَّ اللام تدل على بُعْدِ المشار إِليه وها التنبيه تدلُّ على قُرْبه فَتَنافيا وتَضادَّا قال الجوهري وتالِك لغة في تِلْك وأَنشد ابن السكيت للقُطامِيّ يَصِف سفينة نوح عليه السلام وعامَتْ وهْيَ قاصِدةٌ بإِذْنٍ ولَوْلا اللهُ جارَ بها الجَوارُ إِلى الجُوديِّ حتى صار حِجْراً وحانَ لِتالِك الغُمَرِ انْحِسارُ ابن الأَعرابي التُّوَى الجَوارِي والتّايَةُ الطَّايَةُ عن كراع
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: