وصف و معنى و تعريف كلمة فتباشوا:


فتباشوا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و باء (ب) و ألف (ا) و شين (ش) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتباشوا في معاجم اللغة العربية:



فتباشوا

جذر [باش]

  1. رَأَيْتُ مَنْظَراً بَشِعاً:
    • قَبيحاً، دَمِيماً، كَريهاً.
  2. أَبَش : (فعل)
    • أبَش أبْشا فهو آبِش، وأَبّاش
    • أبَش لأهله: كَسَب
    • أبَش الشيءَ: جَمَعَهُ،
  3. بأشَ : (فعل)
    • بأشَ بَأشًا
    • بأشَ فلانا : صَرَعه غَفْلة
  4. باش : (فعل)
    • باش بَوْشًا
    • باش الرجلُ : صَحب الغوغاءَ
    • باش القومُ: كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا
    • باش الشيءَ: خلطَه بغيره


  5. باشا : (اسم)
    • الجمع : باشَوات
    • لقب تشريف رسميّ تركيّ الأصل استعمل في تركيا وبعض البلاد التي خضعت لها، ومازال متداولاً في بعض البلاد بصفة غير رسميّة
  6. وَبِشَ : (فعل)
    • وَبِشَ، يَوْبَشُ، مصدر وَبَشٌ فهو وَبِشٌ
    • وَبِشَ الظُّفْرُ : صَارَ فِيهِ نِمْنِمٌ أَبْيَضُ
    • وَبِشَ جِلْدُ البَعِيرِ : أَصَابَهُ رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ تَفَشَّى فِيهِ فهو وَبِشٌ
  7. باشَوات : (اسم)
    • باشَوات : جمع باشا
  8. أَبَشَّ : (فعل)
    • أبَشَّتِ الأرضُ: أنبتت أولَ نباتها
    • أبَشَّتِ : التفّ نباتُها
  9. أَبَّشَ : (فعل)
    • أَبّش كلامًا: جمعه أَخلاطًا من هاهنا وهاهنا
  10. باشّ : (اسم)


    • باشّ : فاعل من بَشَّ
  11. نوابِشُ : (اسم)
    • نوابِشُ : جمع نابِش
  12. وَبَّشَ : (فعل)
    • وَبَّشْتُ، أُوَبِّشُ، وَبِّشْ، مصدر تَوْبِيشٌ
    • وَبَّشَت الْجَمْرُ : حَرَّكَتْهُ الرِّيحُ فَظَهَرَ بَرِيقُهُ
    • وَبَّشَ الظُّفْرُ : صَارَ فِيهِ وَبَشٌ
    • وَبَّشَ القَائِدُ لِلْحَرْبِ : جَمَعَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةً مِنَ الجَيْشِ
    • وَبَّشَ القَوْمُ فِي أَمْرٍ : تَعَلَّقُوا بِهِ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ
  13. اِنباش : (فعل)
    • انباش من كذا: انقض ونفر منه
  14. باشّ : (اسم)
    • فاعل من بَشَّ
    • اِسْتَقْبَلَ الضُّيوفَ بِوَجْهٍ بَاشٍّ : مُبْتَسِمٍ، طَلْقِ الوَجْهِ
  15. باشات : (اسم)
    • باشات : جمع باشا
  16. تأَبَّش : (فعل)


    • تَأَبَّش : تَجمَّع
  17. أَوبَشَ : (فعل)
    • أَوْبَشَ السائرُ: أَسرع
    • أَوْبَشَ الرجلُ: زيَّنَ فِناءً لطَعامِه وشَرابه
    • أَوْبَشَ الأَرضُ: أنبتت، أَو اختلط نباتُها
  18. كَبُّاش : (اسم)
    • الكَبُّاشُ : صاحب الكِباش
  19. كِباش : (اسم)
    • كِباش : جمع كَبش
  20. نَبْش : (اسم)
    • نَبْش : مصدر نبَشَ
  21. نبَشَ : (فعل)
    • نبَشَ / نبَشَ عن يَنبُش ، نَبْشًا ، فهو نابش ، والمفعول مَنْبوش
    • نبَش القبرَ :حفره لاستخراج ما فيه نبش الأرضَ
    • نبَش العقلَ: سبَره أو جسَّه لاستخراج المعلومات من خلال السؤال
    • نبَش المستورَ/ نبَش عن المستور: أبْرزه، كشفه، فتّش عنه
    • نبش الحديثَ/ عن الحديث: فتَّش عنه واستخرجه
    • نبش الأسرارَ/ عن الأسرار: أفشاها،
    • نبش الماضي: نفض غُبارَ النِّسيان عن شيء كان مستورًا أو مطويًّا
  22. أَبّاش : (اسم)


    • أَبّاش : فاعل من أَبَش
  23. أكباش : (اسم)
    • أكباش : جمع كَبش
  24. آبِش : (اسم)
    • آبِش : فاعل من أَبَش
  25. بَشِع : (اسم)
    • رَأَيْتُ مَنْظَراً بَشِعاً : قَبيحاً، دَمِيماً، كَريهاً
    • بَشِعٌ في سُلوكِهِ : خَبيثٌ في سُلوكِهِ
,
  1. بَشاءَةُ
    • ـ بَشاءَةُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَشْيَةُ

    • ـ بَشْيَةُ: قرية بمرْوَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بشع
    • "البَشِعُ: الخَشِنُ من الطَّعام واللِّباس والكلام.
      وفي الحديث: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يأْكل البَشِعَ أَي الخَشِنَ الكَرِيهَ الطَّعْمِ، يريد أَنه لم يكن يذُمُّ طَعاماً.
      والبَشِعُ: طَعْم كريه.
      وطعام بَشِيع وبَشِع من البَشَع: كريه يأْخذُ بالحَلْق بَيِّنُ البَشاعة،فيه حُفُوف ومَرارَةٌ كالإِهْلِيلَجِ ونحوه، وقد بَشِعَ بَشَعاً.
      ورجل بَشِيعٌ بَيِّنُ البشع إِذا أَكله فبَشِع منه.
      وأَكلنا طعاماً بَشِعاً: حافّاً يابساً لا أُدْمَ فيه.
      والبَشَعُ: تَضايُق الحلْقِ بطعام خَشِن.
      وفي الحديث: فوُضِعت بين يَدَي القوم، وهي بَشِعةٌ في الحَلْق، وكلام بشيع: خَشِن كريه منه.
      واسْتَبْشَعَ الشيءَ أَي عَدَّه بَشِعاً.
      ورجل بَشِع المَنْظَر إِذا كان دَميماً.
      ورجل بَشِعُ النفْس أَي خَبيثُ النفس، وبَشِعُ الوجه إِذا كان عابِساً باسِراً.
      وثوب بَشِع: خَشِن.
      ورجل بشع الفم: كريه ريحِ الفم، والأُنثى بالهاء، لا يتَخلَّلان ولا يَسْتاكانِ، والمصدر البشَعُ والبَشاعةُ، وقد بَشِع بشعاً وبَشاعة.
      وبَشِع بهذا الطعام بَشَعاً: لم يُسِغْه.
      ورجل بَشِع الخُلُق إِذا كان سيِّءَ الخُلُقِ والعِشْرة.
      وبَشِع بالأَمر بشَعاً وبشاعةً: ضاق به ذَرعاً؛ قال أَبو زبيد يصف أَسداً:شأْسُ الهَبُوطِ زنَاءُ الحامِيَيْنِ، مَتَى تَبْشَعْ بوارِدةٍ يَحْدُثْ لها فَزَعُ قوله شأْس الهَبوط يقول: الأَسد إِذا أَكل أَكلاً شديداً وشَبع ترك من فَرِيسته شيئاً في الموضع الذي يفْترِسها، فإِذا انتهت الظباء إِلى ذلك الموضع لترد الماءَ فَزِعت من ذلك لمكان الأَسد، وقيل: بوارِدة أَي بما يرده من الناس لها للواردة (* قوله: بما يرده من الناس لها للواردة، هكذا في الأَصل.) زناء الحامِيين: ضَيِّق الحاميين.
      تَبْشَع: تُغَصّ، يحدث لها فزع لمكان الأَسد.
      وبَشِع الوادي بالماء بَشَعاً: ضاق.
      وَبَشِع بالشيء بشَعاً: بطَش به بَطْشاً مُنْكراً.
      وخشبة بَشِعة: كثيرة الأُبَنِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. كَبْش
    • ـ كَبْش: الحَمَلُ إذا أثْنَى، أو إذا خَرَجَتْ رَباعِيَتُه، ج: أكْبُشٌ وكِباشٌ وأكْباشٌ، وسَيِّدُ القومِ، وقائدُهُمْ.
      ـ كَبْشةُ: قُنَّةٌ بجَبَلِ الرَّيَّانِ.
      ـ يومُ كَبْشةَ: من أيامِهِم. وكان المُشْركونَ يقولون للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم: ابنُ أبي كَبْشَة، شَبَّهوه بأبي كَبْشةَ، رجلٌ من خُزاعةَ، خالَفَ قُرَيْشاً في عِبادَةِ الأصْنامِ، أو هي كُنْيَةُ وهْبِ بنِ عبدِ مَنافٍ جدِّه، صلى الله عليه وسلم، من قِبَلِ أمِّه، لأنه كان نَزَعَ إليه في الشَّبَهِ، أو كُنْيَةُ زَوجِ حَليمَةَ السَّعْدِيَّةِ، أو كُنْيَةُ عَمِّ ولدِها، وكُنْيَةُ سُلَيْمٍ، أو أوْسٍ الدَّوْسِيِّ. وعَمْرِو بنِ سَعْدٍ الأَنْمارِيِّ الصحابيَّيْنِ.
      ـ أمُّ كَبْشَةَ القُضاعِيَّةُ: صحابيَّةٌ.
      ـ أبو كَبْشَةَ السَّلُوليُّ: معروف
      ـ كَبْشٌ: موضع، منه أحمدُ بنُ محمدِ بنِ الصَّبَّاحِ، وأحمدُ بنُ عليِّ بنِ نَصْرٍ الكَبْشِيَّانِ.
      ـ أبو كِباشٍ: عَبْسِيٌّ تابعيٌّ، وكِندِيٌّ محدِّثٌ.
      ـ كَبْشاتُ: أجْبُلٌ بدِيارِ بني ذُؤَيْبَةَ، بها ماءٌ.
      ـ كُبَيْشٌ: موضع.
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ كُباشٍ القَصَّابُ: محدِّثٌ.
      ـ جعفرُ بنُ إلْياسَ الكَبَّاشُ، وأبو الحُسَيْنِ بنُ الكَبَّاشِ: محدِّثانِ. ****

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فتباشوا في قاموس معاجم اللغة



قاموس معاجم
اسم عائلة
الريس، الرأس. كان لقباً تركياً يطلق على كبار رجال الجيش، وعلى ذوي المناصب. وأصل الكلمة فارسي من «باشا: الملك» انظرها.
اصل اسم باش: تركي
من مشاهير هذا الاسم:
محمد باش:

محمد باش مغني، مؤلف و ملحن سوري ولد في دمشق في 6 نوفمبر من أب سوري وأم أردنية. وهو أبن لعائلة تتكون من والده ووالدته وثلاث أخوات بالأضافة له. عائلة الباش تمتلك وتدير فندق أثري ومطعم «بيك باش» في منطقة الشام القديمة في دمشق. بدأ اهتمام محمد باش بالموسيقى في سن 14 عندما بدأ بأخذ دروس الموسيقى وتعلم العزف على البيانو وآله الأورغ كهربائي ولكن شغفه هو آلة الجيتار والتي بدأ بدراسة العزف عليها في سن ال 20 وكون فرقة موسيقية مع أستاذه.مثل سوريا في برنامج ستار أكاديمي عام 2009 وكان هو المشترك الوحيد في تاريخ البرنامج الذي لم يصل للنهائيات وبالرغم من ذلك شارك بالغناء في جميع البرايمات حتى بعد خروجه في الربع النهائي من البرنامج. اصدر البومه الديني الأول يا من في رمضان من عام 2012 وحاليا يعمل على اصدار البومه الغنائي الأول و المتوقع صدوره في بدايه عام.

معجم الغني
**باشٌّ** - [ب ش ش]. (فا. من بَشَّ). "اِسْتَقْبَلَ الضُّيوفَ بِوَجْهٍ بَاشٍّ" : مُبْتَسِمٍ، طَلْقِ الوَجْهِ.
المعجم الوسيط
الرجلُ ـُ بَوْشاً: صَحب الغوغاءَ. و ـ القومُ: كثروا واختلَطُوا وضجُّوا وصاحُوا. و ـ الشيءَ: خلطَه بغيره.باوَشَه: أَومأَ له بشيء.بَوَّشُوا: كثُروا واختلطوا.انباش من كذا: انقبض ونفر منه.تباوشا: تناوشا.تبوَّشوا: بَوَّشُوا.البَوْش: الجماعة في كثرة واختلاط. و ـ الغوغاء. ( ج ) أَبْوَاشٌ، وأَوْباشٌ ( على القلب ).(البَوْشِيّ ـ البُوِشيّ): الفقير الكثير العيال. و ـ مَن كان من غوغاء الناس.
الرائد
* باش يبوش: بوشا. (بوش) 1-القوم: كثروا واختلطوا. 2-القوم: ضجوا وصاحوا. 3-صحب الحثالة والغوغاء. 4-الشيء: خلطه بغيره.
الرائد
* باش. 1-رئيس. 2-أول: «باشر كاتب»، أي كاتب أول.
الرائد
* باش. 1-فا. 2-متهلل الوجه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: