فتستذكرا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و سين (س) و تاء (ت) و ذال (ذ) و كاف (ك) و راء (ر) و ألف (ا) .
(النحو والصرف) اسم لا توجد فيه علامة تأنيث، وهو خلاف مؤنَّث فيكون مذكّرًا حقيقيًّا، أي له أنثى من جنسه كالرَّجل، والجمل، أو مذكَّرًا غير حقيقي كالكتاب، والباب
المُذكَّر من الإنسان والحيوان: من له صفات الذَّكر، عكسه مؤنَّث
سيف مُذَكّر: ذو رونق وحسن وصفاء،
طريق مذكَّر: مَخُوف،
يَوْمٌ مُذكَّر: شديد صعب
جَمع المذكَّر السالم: (النحو والصرف) ما دلّ على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون على مفرده وأغنى عن المتعاطفين، فكان له مفرد من جنسه، ومفرده إمّا اسم وإمّا صفة
المُلحق بجمع المذكَّر: (النحو والصرف) ما دلّ على أكثر من اثنين وعُومل معاملة جمع المذكَّر السَّالم في الرَّفع بالواو وفي النَّصب والجرّ بالياء
امرأة مذكَّرة: متشبِّهة في أخلاقها بالرِّجال
مُذَّكَر: (اسم)
مُذَّكَر : اسم المفعول من إِذَّكَرَ
مُذَّكِّر: (اسم)
مُذَّكِّر : فاعل من إِذَّكَّرَ
مُذكِر: (اسم)
اسم فاعل من أذكرَ
يَوْمٌ مُذْكِر: شديد صعب
داهِيَة مذْكِرٌ: شديدةٌ لايقوم لها إِلاَّ أَبطال الرجال
وطريق مُذْكر: مَخُوفْ صَعبْ
مُذكَّر: (اسم)
مُذكَّر : اسم المفعول من ذَكَّرَ
مُذكِّر: (اسم)
مُذكِّر : فاعل من ذَكَّرَ
اِستَذكَرَ: (فعل)
استذكرَيستذكر ، استذكارًا ، فهو مُستذكِر ، والمفعول مُستذكَر
اسْتَذْكَرَ فلانًا: ربط في إصَبعِه خيطًا ليذكرَ حاجتَة
اسْتَذْكَرَ الشيءَ: ذكَرَه
,
ذكر(المعجم لسان العرب)
"الذِّكْرُ: الحِفْظُ للشيء تَذْكُرُه. والذِّكْرُ أَيضاً: الشيء يجري على اللسان. والذِّكْرُ: جَرْيُ الشيء على لسانك، وقد تقدم أَن الذِّكْرَ لغة في الذكر، ذَكَرَهُيَذْكُرُهذِكْراًوذُكْراً؛ الأَخيرة عن سيبويه. وقوله تعالى: واذكروا ما فيه؛ قال أَبو إِسحق: معناه ادْرُسُوا ما فيه. وتَذَكَّرَهُواذَّكَرَهُ وادَّكَرَهُ واذْدَكَرَهُ، قلبوا تاء افْتَعَلَ في هذا مع الذال بغير إِدغام؛
قال: تُنْحي على الشَّوكِ جُرَازاً مِقْضَبا، والهَمُّ تُذْرِيهِ اذْدِكاراً عَجَبَا (* قوله: «والهم تذريه إلخ» كذا بالأَصل والذي في شرح الأَشموني: «والهرم وتذريه اذدراء عجبا» أَتى به شاهداً على جواز الإِظهار بعد قلب تاء الافتعال دالاً بعد الذال. والهرم، بفتح الهاء فسكون الراء المهملة: نبت وشجر أَو البقلة الحمقاء كما في القاموس، والضمير في تذريه للناقة، واذدراء مفعول مطلق لتذريه موافق له في الاشتقاق، انظر الصبان). قال ابن سيده: أَما اذَّكَرَ وادَّكَر فإِبدال إِدغام، وأَما الذِّكْرُ والدِّكْرُ لما رأَوها قد انقلبت في اذَّكَرَ الذي هو الفعل الماضي قلبوها في الذِّكْرِ الذي هو جمع ذِكْرَةٍ. واسْتَذْكَرَهُ: كاذَّكَرَه؛ حكى هذه الأَخيرة أَبو عبيد عن أَبي زيد فقال: أَرْتَمْتُ إِذا ربطتَ في إِصبعه خيطاً يَسْتَذْكِرُ به حاجَتَه. وأَذْكَرَه إِياه: ذَكَّرَهُ، والاسم الذِّكْرَى. الفراء: يكون الذِّكْرَى بمعنى الذِّكْرِ، ويكون بمعنى التَّذَكُّرِ في قوله تعالى: وذَكِّرْ فإِن الذِّكْرَى تنفع المؤمنين. والذِّكْرُوالذِّكْرى، بالكسر: نقيض النسيان،وكذلك الذُّكْرَةُ؛ قال كعب بن زهير: أَنَّى أَلَمَّ بِكَ الخَيالُ يَطِيفُ،ومَطافُه لَكَ ذُكْرَةٌ وشُعُوفُ
يقال: طاف الخيالُ يَطِيفُ طَيْفاً ومَطَافاً وأَطافَ أَيضاً. والشُّعُوفُ: الولُوعُ بالشيء حتى لا يعدل عنه. وتقول: ذَكَّرْتُهذِكْرَى؛ غير مُجْرَاةٍ. ويقال: اجْعَلْه منك على ذُكْرٍوذِكْرٍ بمعنى. وما زال ذلك مني على ذِكْرٍوذُكْرٍ، والضم أَعلى، أَي تَذَكُّرٍ. وقال الفراء: الذِّكْرُ ما ذكرته بلسانك وأَظهرته. والذُّكْرُ بالقلب. يقال: ما زال مني على ذُكْرٍ أَي لم أَنْسَه. واسْتَذْكَرَ الرجلَ: ربط في أُصبعه خيطاً ليَذْكْرَ به حاجته. والتَّذكِرَةُ: ما تُسْتَذْكُرُ به الحاجة. وقال أَبو حنيفة في ذِكْرِ الأَنْواء: وأَما الجَبْهَةُ فَنَوْؤُها من أَذْكَرِ الأَنْواء وأَشهرها؛ فكأَن قوله من أَذْكَرِها إِنما هو على ذِكُرَ وإِن لم يلفظ به وليس على ذَكِرَ، لأَن أَلفاظ فعل التعجب إِنما هي من فِعْلِ الفاعل لا من فِعْلِ المفعول إِلاَّ في أَشياء قليلة. واسْتَذْكَرَ الشيءَ: دَرَسَةَ للذِّكْرِ. والاسْتِذْكارُ: الدِّرَاسَةُ للحفظ. والتَّذَكُّر: تذكر ما أُنسيته. وذَكَرْتُ الشيء بعد النسيان وذَكْرتُه بلساني وبقلبي وتَذَكَّرْتُهوأَذْكَرْتُه غيري وذَكَّرْتُه بمعنًى. قال الله تعالى: وادَّكَرَ بعد أُمَّةٍ؛ أَي ذَمَرَ بعد نِسْيان، وأَصله اذْتَكَرَ فَأُدغم. والتذكير: خلاف التأْنيث، والذَّكَرُ خلاف الأُنثى، والجمع ذُكُورٌوذُكُورَةٌوذِكَارٌوذِكَارَةٌوذُكْرانٌوذِكَرَةٌ. وقال كراع: ليس في الكلام فَعَلٌ يكسر على فُعُول وفُعْلان إِلاَّ الذَّكَرُ. وامرأَة ذَكِرَةٌومُذَكَّرَةٌومُتَذَكِّرَةٌ: مُتَشَّبَهةٌ بالذُّكُورِ. قال بعضهم: إِياكم وكُلَّ ذَكِرَةمُذَكَّرَةٍ شَوْهاءَ فَوْهاءَ تُبْطِلُ الحَقِّ بالبُكاء، لا تأْكل من قِلَّةٍ ولا تَعْتَذِرُ من عِلَّة، إِن أَقبلت أَعْصَفَتْ وإِن أَدْبَرَتْ أَغْبَرَتْ. وناقة مُذَكَّرَةٌ: مُتَشَبِّهَةٌ بالجَمَلِ في الخَلْقِ والخُلُقِ؛ قال ذو الرمة: مُذَكَّرَةٌ حَرْفٌ سِنَادٌ، يَشُلُّها وَظِيفٌ أَرَحُّ الخَطْوِ، ظَمْآنُ سَهْوَقُ ويوم مُذَكَّرٌ: إِذا وُصِفَ بالشِّدّةِ والصعوبة وكثرة القتل؛ قال لبيد:فإِن كنتِ تَبْغِينَ الكِرامَ، فأَعْوِلِي أَبا حازِمٍ، في كُلِّ مُذَكَّرِ وطريق مُذَكَّرٌ: مَخُوفٌ صَعْبٌ. وأَذْكَرَتِ المرأَةُ وغَيْرُها فهي مُذْكِرٌ: ولدت ذَكَراً. وفي الدعاء للحُبْلَى: أَذْكَرَتْ وأَيْسَرَتْ أَي ولدت ذَكَراً ويُسِّرَ عليها. وامرأَة مُذْكِرٌ: ولدت ذَكَراً، فإِذا كان ذلك لها عادة فهي مِذْكارٌ،وكذلك الرجل أَيضاً مِذْكارٌ؛ قال رؤْبة: إِنَّ تَمِيماً كان قَهْباً من عادْ،أَرْأَسَ مِذْكاراً، كثيرَ الأَوْلادْ
ويقال: كم الذِّكَرَةُ من وَلَدِك؟ أَي الذُّكُورُ وفي الحديث: إِذا غلب ماءُ الرجل ماءَ المرأَة أَذْكَرَا؛ أَي ولدا ذكراً، وفي رواية: إِذا سبق ماءُ الرجل ماءَ المرأَة أَذْكَرَتْ بإِذن الله أَي ولدته ذكراً. وفي حديث عمر: هَبِلَتِ الوَادِعِيَّ أُمُّهُ لقد أَذْكَرَتْ به أَي جاءت به ذكراً جَلْداً. وفي حديث طارق مولى عثمان:، قال لابن الزبير حين صُرِعَ: والله ما ولدت النساء أَذْكَرَ منك؛ يعني شَهْماً ماضياً في الأُمور. وفي حديث الزكاة: ابن لبون ذكر؛ ذكرالذكر تأْكيداً، وقيل: تنبيهاً على نقص الذكورية في الزكاة مع ارتفاع السن، وقيل: لأَن الابن يطلق في بعض الحيوانات على الذكر والأُنثى كابن آوى وابن عُرْسٍ وغيرهما، لا يقال فيه بنت آوى ولا بنت عرس فرفع الإِشكال بذكرالذَّكَرِ. وفي حديث الميراث: لأَوْلَى رجل ذَكَرٍ؛ قيل:، قاله احترازاً من الخنثى، وقيل: تنبيهاً على اختصاص الرجال بالتعصيب للذكورية. ورجل ذَكَرٌ: إِذا كان قويّاً شجاعاً أَنِفاً أَبِيّاً. ومطر ذَكَرٌ: شديدٌ وابِلٌ؛ قال الفرزدق: فَرُبَّ ربيعٍ بالبَلالِيق قد، رَعَتْ بِمُسْتَنِّ أَغْياثٍ بُعاق ذُكُورُها وقَوْلٌ ذَكَرٌ: صُلْبٌ مَتِين. وشعر ذَكَرٌ: فَحْلٌ. وداهية مُذْكِرٌ: لا يقوم لها إِلاَّ ذُكْرانُ الرجال، وقيل: داهية مُذْكِرٌ شديدة؛ قال الجعدي: وداهِيَةٍ عَمْياءَ صَمَّاءَ مُذْكِرٍ،تَدِرُّ بِسَمٍّ من دَمٍ يَتَحَلَّبُ وذُكُورُ الطِّيبِ: ما يصلح للرجال دون النساء نحو المِسْكِ والغالية والذَّرِيرَة. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَنه كان يتطيب بِذِكارَةِ الطِّيبِ؛ الذكارة، بالكسر: ما يصلح للرجال كالمسك والعنبر والعود، وهي جمع ذُكَرٍ، والذُّكُورَةُ مثله؛ ومنه الحديث: كانوا يكرهون المُؤَنِّثَ من الطيب ولا يَرَوْنَ بِذُكْورَتِه بأْساً؛ قال: هو ما لا لَوْنَ له يَنْفُضُ كالعُود والكافور والعنبر، والمؤنَّث طيب النساء كالخَلُوق والزعفران. وذُكورُ العُشْبِ: ما غَلُظ وخَشُنَ. وأَرض مِذْكارٌ: تُنْبِتُ ذكورَ العُشْبِ، وقيل: هي التي لا تنبت، والأَوّل أَكثر؛ قال كعب: وعَرَفْتُ أَنِّي مُصْبِحٌ بِمَضِيعةٍ غَبْراءَ، يَعْزِفُ جِنُّها، مِذكارِ الأَصمعي: فلاة مِذْكارٌ ذات أَهوال؛ وقال مرة: لا يسلكها إِلاّ الذَّكَرُ من الرجال. وفَلاة مُذْكِرٌ: تنبت ذكور البقل، وذُكُورُه: ما خَشُنَ منه وغَلُظَ، وأَحْرَارُ البقول: ما رَقَّ منه وطاب. وذُكُورُ البقل: ما غلظ منه وإِلى المرارة هو. والذِّكْرُ: الصيتُ والثناء. ابن سيده: الذِّكْرُ الصِّيتُ يكون في الخير والشر. وحكي أَبو زيد: إِن فلاناً لَرَجُلٌ لو كان له ذُكْرَةٌ أَي ذِكْرٌ. ورجل ذَكِيرٌوذِكِّيرٌ: ذو ذِكْرٍ؛ عن أَبي زيد. والذِّكْرُ: ذِكْرُ الشرف والصِّيت. ورجل ذَكِيرٌ: جَيِّدٌ الذِّكْره والحِفْظِ. والذِّكْرُ: الشرف. وفي التنزيل: وإِنه لَذِكْرٌ لك ولقومك؛ أَي القرآن شرف لك ولهم. وقوله تعالى: ورَفَعْنَا لك ذِكْرَكَ؛ أَي شَرَفَكَ؛ وقيل: معناه إِذا ذُكِرْتُذُكِرْتَ معي. والذِّكْرُ: الكتاب الذي فيه تفصيل الدِّينِ ووَضْعُ المِلَلِ، وكُلُّ كتاب من الأَنبياء، عليهم السلام، ذِكْرٌ. والذِّكْرُ: الصلاةُ لله والدعاءُ إِليه والثناء عليه. وفي الحديث: كانت الأَنبياء، عليهم السلام، إِذا حَزَبَهُمْ أَمْرٌ فَزِعُوا إِلى الذكر، أَي إِلى الصلاة يقومون فيصلون. وذِكْرُ الحَقِّ: هو الصَّكُّ، والجمع ذُكُورُ حُقُوقٍ، ويقال: ذُكُورُ حَقٍّ. والذِّكْرَى: اسم للتَّذْكِرَةِ. قال أَبو العباس: الذكر الصلاة والذكر قراءة القرآن والذكر التسبيح والذكر الدعاء والذكر الشكر والذكر الطاعة. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: ثم جلسوا عند المَذْكَر حتى بدا حاجِبُ الشمس؛ المَذْكَر موضع الذِّكْرِ، كأَنها أَرادت عند الركن الأَسود أَو الحِجْرِ، وقد تكرر ذِكْرُالذّكْرِ في الحديث ويراد به تمجيد الله وتقديسه وتسبيحه وتهليله والثناء عليه بجميع محامده. وفي الحديث: القرآنُ ذَكَرٌفَذَكِّرُوه؛ أَي أَنه جليل خَطِيرٌ فأَجِلُّوه. ومعنى قوله تعالى: ولَذِكْرُ الله أَكْبَرُ؛ فيه وجهان: أَحدهما أَن ذكر الله تعالى إِذا ذكره العبد خير للعبد من ذكر العبد للعبد، والوجه الآخر أَن ذكر الله ينهى عن الفحشاء والمنكر أَكثر مما تنهى الصلاة. وقول الله عز وجل: سَمِعْنا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يقال له إِبراهيم؛ قال الفراء فيه وفي قول الله تعالى: أَهذا الذي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ، قال: يريد يَعِيبُ آلهتكم، قال: وأَنت قائل للرجل لئن ذَكَرْتَنِي لَتَنْدَمَنَّ، وأَنت تريد بسوء، فيجوز ذلك؛ قال عنترة: لا تَذْكُرِي فَرَسي وما أَطْعَمْتُه،فيكونَ جِلْدُكِ مثلَ جِلْدِ الأَجْرَبِ أَراد لا تَعِيبي مُهْري فجعل الذِّكْرَ عيباً؛ قال أَبو منصور: وقد أَنكر أَبو الهيثم أَن يكون الذِّكْرُ عيباً؛ وقال في قول عنترة لا تذكري فرسي: معناه لا تولعي بِذِكْرِهِوذِكْرِ إِيثاري إِياه دون العيال. وقال الزجاج نحواً من قول الفراء، قال: ويقال فلان يَذْكُر الناسَ أَي يغتابهم ويذكر عيوبهم، وفلان يذكر الله أَي يصفه بالعظمة ويثني عليه ويوحده،وإِنما يحذف مع الذِّكْرِ ما عُقِلَ معناه. وفي حديث عليّ: أَن عليّاً يَذْكُرُ فاطمة يخطبها، وقيل: يَتَعَرَّضُ لخِطْبَتِها، ومنه حديث عمر: ما حلفتُ بها ذَاكِراً ولا آثراً أَي ما تكلمت بها حالفاً، من قولك: ذكرت لفلان حديث كذا وكذا أَي قلته له، وليس من الذِّكْر بعد النسيان. والذُّكَارَةُ: حمل النخل؛ قال ابن دريد: وأَحسب أَن بعض العرب يُسَمِّي السِّمَاكَ الرَّامِحَ الذَّكَرَ. والذَّكَرُ: معروف، والجمع ذُكُورٌومَذاكِيرُ، على غير قياس، كأَنهم فرقوا بين الذَّكَرِ الذي هو الفحل وبين الذَّكَرِ الذي هو العضو. وقال الأَخفش: هو من الجمع الذي ليس له واحد مثل العَبَاديد والأَبابيل؛ وفي التهذيب: وجمعه الذِّكارَةُ ومن أَجله يسمى ما يليه المَذَاكِيرَ، ولا يفرد، وإِن أُفرد فَمُذَكَّرٌ مثل مُقَدَّمٍ ومَقَادِيم. وفي الحديث: أَن عبداً أَبصر جارية لسيدة فغار السيدُ فَجَبَّ مَذَاكِيرَه؛ هي جمع الذَّكَرِ على غير قياس. ابن سيده: والمذاكير منسوبة إِلى الذَّكَرِ، واحدها ذَكَرٌ، وهو من باب مَحاسِنَ ومَلامِحَ. والذَّكَرُوالذَّكِيرُ من الحديد: أَيْبَسُه وأَشَدُّه وأَجْوَدُه، وهو خلافُ الأَنِيثِ، وبذلك يسمى السيف مُذَكَّراًويذكر به القدوم والفأْس ونحوه،أَعني بالذَّكَرِ من الحديد. ويقال: ذهبتْ ذُكْرَهُ السيف وذُكْرَهُ الرَّجُلِ أَي حِدَّتُهما. وفي الحديث: أَنه كان يطوف في ليلة على نسائه ويغتسل من كل واحدة منهن غُسْلاً فسئل عن ذلك فقال: إِنه أَذْكَرُ؛ أَي أَحَدُّ. وسيفٌ ذو ذُكْرَةٍ أَي صارِمٌ، والذُّكْرَةُ: القطعة من الفولاذ تزاد في رأْس الفأْس وغيره، وقد ذَكَّرْتُ الفأْسَ والسيفَ؛ أَنشد ثعلب: صَمْصَامَةٌ ذُكْرَةٌمُذَكَّرَةٌ،يُطَبّقُ العَظْمَ ولا يَكْسِرُهْ وقالوا لخِلافهِ: الأَنِيثُ. وذُكْرَهُ السيف والرجل: حِدَّتُهما. ورجل ذَكِيرٌ: أَنِفٌ أَبِيُّ. وسَيْف مُذَكَّرٌ: شَفْرَتُه حديد ذَكَرٌ ومَتْنُه أَنِيثٌ، يقول الناس إِنه من عمل الجن. الأَصمعي: المُذَكَّرَةُ هي السيوف شَفَرَاتُها حديد ووصفها كذلك. وسيف مُذَكَّرٌ أَي ذو ماء. وقوله تعالى: ص والقرآن ذي الذِّكْرِ؛ أَي ذي الشَّرَفِ. وفي الحديث: إِن الرجل يُقَاتِلُ ليُذْكَر ويقاتل ليُحْمَدَ؛ أَي ليذكر بين الناس ويوصف بالشجاعة. والذِّكْرُ: الشرف والفخر. وفي صفة القرآن: الذِّكْر الحكيم أَي الشرف المحكم العاري من الاختلاف. وتذكر: بطن من ربيعة، والله عز وجل أَعلم. "
ذِكْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ذِكْرُ: الحِفْظُ للشيءِ، كالتَّذْكارِ، والشيءُ يَجْري على اللسان، والصِّيتُ، كالذُّكْرَةِ، والثَّناءُ، والشرفُ، والصلاةُ للّهِ تعالى، والدُّعاءُ، والكتابُ فيه تفصيلُ الدِّينِ. ووضْعُ المِلَلِ، ـ ذِّكْرُ من الرجالِ: القويُّ الشجاعُ الأبِيُّ، ـ ذِّكْرُ من المَطَرِ: الوابِلُ الشديدُ، ـ ذِّكْرُ من القولِ: الصُّلْبُ المَتينُ، ـ ذِكْرُ الحقِّ: الصَّكُّ. ـ اذَّكَرَهُ واذدَكَرَهُ واسْتَذْكَرَهُ: تَذَكَّرَهُوأذكَرَهُ إِيَّاهُ وذكَّرَهُ، والاسمُ: الذِّكْرَى، تقولُ: ذَكَّرْتُهُذِكْرَى، غيرَ مُجْراةٍ. ـ قوله تعالى {وذِكْرَى لِلمُؤْمِنين}: اسمٌ لِلتَّذْكيرِ. ـ {وذِكْرَى لأُولي الألبابِ}: عِبْرَةٌ لهمْ. ـ {وأَنَّى له الذِّكْرَى}: من أينَ له التَّوْبَةُ ـ {ذِكْرَى الدارِ}: يُذَكَّرونَ بالدارِ الآخرةِ، ويُزَهَّدونَ في الدنيا. ـ {فأَنَّى لهم إذا جاءَتْهُم ذِكراهُمْ} أي: فكيفَ لهم إذا جاءَتْهُمْ الساعةُ بِذِكْراهُمْ. ـ ما زالَ مِنِّي على ذُكْرٍوذِكْرٍ: تَذَكُّرٍ. ـ رجلٌ ذَكِرٌوذَكُرٌوذَكيرٌوذِكِّيرٌ: ذو ذُكْرٍ. ـ ذَكَرُ: خلافُ الأُنْثى، ج: ذُكورٌوذُكورَةٌوذِكارٌوذِكارةوذُكْرانٌوذِكَرَةٌ، ـ ذَكَرُ: العوفُ ج: ذُكُورٌومَذَاكِيرُ، وأيْبَسُ الحديدِ، وأجْوَدُه، كالذَّكيرِ. ـ ذَكَرَهُذَكْراً: ضَرَبَه على ذَكَرِهِ، ـ ذَكَرَ فلانَةَ ذَكْراً: خَطَبَهَا، أو تَعَرَّضَ لخِطْبَتها، ـ ذَكَرَ حَقَّه: حَفِظَه ولم يُضَيِّعْه. ـ امرأةٌ ذَكِرَةٌومُذَكَّرَةٌومُتَذَكِّرَةٌ: مُتَشَبِّهَةٌ بالذُّكورِ. ـ أذكَرَتْ: ولَدَتْ ذَكَراً، وهي مُذْكِرٌومِذْكارٌ. ـ ذُكْرَةُ: قِطْعَةٌ من الفُولاذِ في رأسِ الفأْسِ وغيرِهِ، ـ ذُكْرَةُ من الرجلِ، وذُكْرَةُ السيفِ: حِدَّتُهُما. ـ هو أذكَرُ منه: أحَدُّ. ـ ذُكُورَةُ الطِّيبِ: ما ليس له رَدْعٌ. ـ ما اسْمُكَ أذكُرْهُ: إنكارٌ عليه. ـ يَذْكُرُ: بَطْنٌ من ربيعةَ. ـ تَذْكيرُ: خِلافُ التأنيثِ، والوعْظُ، ووضْعُ الذُّكْرَةِ في رأسِ الفأسِ وغيرِهِ. ـ مُذَكَّرُ من السيفِ: ذُو الماءِ، ـ مُذَكَّرُ من الأيامِ: الشديدُ الصَّعبُ، كالمُذْكِرِ، وهو المَخُوفُ من الطُّرُقِ، والشديدةُ من الدَّواهِي، كالمُذَكَّرَةِ. ـ فَلاةٌ مِذْكارُ: ذاتُ أهوالٍ لا يسلُكُها إلا ذُكورُ الرجالِ. ـ تَذْكِرَةُ ما يُسْتَذْكَرُ به الحاجةُ. ـ الذُّكَّارَةُ: فُحَّالُ النخلِ. ـ اسْتِذْكارُ: الدِّراسَةُ والحِفْظُ. ـ ناقةٌ مُذَكَّرَةُ الثُّنْيا: عظيمةُ الرأسِ، لأَنَّ رأسَها مما يُسْتَثْنَى في القِمارِ لِبائِعها، ـ وسَمَّوْا ذاكِراًومَذْكَراً. ـ ‘‘القرآنُ ذَكَرٌفَذَكِّرُوهُ’‘: جليلٌ نَبيهٌ خَطيرٌ فأَجِلُّوه، واعْرِفُوا له ذلك، وصِفُوه به، أو إذا اخْتَلَفْتُمْ في الياءِ والتَّاءِ، فاكْتُبُوه بالياءِ، كما صرَّحَ به ابنُ مسعودٍ، رضي الله تعالى عنه.
ذكر(المعجم الرائد)
ذكر - ج، ذكوروذكورةوذكرانوذكاروذكارةوذكرة 1- ذكر : الذي ينتمي إلى جنس الرجال أو الجنس المشابه له في الحيوان والنبات. 2- ذكر : عضو التناسل عند الرجل. 3- ذكر من النخل : ما لا يثمر. 4- ذكر من الحديد : أجوده وأيبسه. 5- ذكر من النحاس : الذي لا ينطرق جيدا. 6- ذكر من الرجال القوي الشجاع. 7- ذكر من الكلام المتين. 8- ذكر من المطر الشديد. 9- ذكر من السيوف : الذي شفرته حديد جيد يابس ومتنه حديد غير صلب. 11- ذكر : «ذكور البقل» : ما غلظ منه ضاربا إلى المرارة.
ذكَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ذكَرَيَذكُر ، ذِكْرًاوذُكْرًاوذِكْرىوتَذكارًاوتِذكارًا ، فهو ذاكِر ، والمفعول مَذْكور :- • ذكَر الطَّالبُ القصيدةَ حفظها في ذهنه واستحضرها :-ذكَر الماضي، - أذكر أنَّني كتبت إليه رسالة، - ذكرناك في غيابك، - {خُذُوا مَا ءَاتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ} :- • حقّق تقدُّمًا يُذكر: نجح نجاحًا مَلْحوظًا، - قيمته لا تُذكر: تافه القيمة، غير ذي بال. • ذكَر حقَّه: حفظه، ولم يضيّعه :-ذكر العهدَ الذي بينه وبَيْن والده. • ذكَر الشَّيءَ: استحضره واستعاده في ذهنه بعد نسيانٍ :-ذكر الأيّامَ الغابرة، - {قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا}: خبرًا أو قصّة، - {وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ} :-? إذا ذكرت الذِّئبَ فأعِدّ له العصا [مثل]: يُضرب للحثّ على الاستعداد للأمور وعدم الغفلة، - اذكر الصَّديقَ وهيِّئ له وسادة [مثل]: يُضرب للرّجل الصالح يُذكر في مجلس فإذا به يحضر على غير ميعاد. • ذكَر اللهَ: 1 - أثنى عليه، وحمده وسبّحه، ومجّده، واستحضرَه في قلبه فأطاعه :- {وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا} . 2 - دعاه :- {وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ} . 3 - صلّى :- {وَلاَ يَذْكُرُونَ اللهَ إلاَّ قَلِيلاً} . • ذكَر النِّعمةَ: شكرها :- {اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلى وَالِدَتِكَ} . • ذكَر شرْطًا: 1 - أورد :-ذكر ملاحظاته/ واقعة، - ذكرته في مَعْرِض حديثي، - {فَإِذَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ} :- • ذكرته آنفًا: أي منذ ساعة من أوّل وقت يقرب مِنّا. 2 - دوَّن :-ذكر في محضر، - ذكر زميلاً له في وصيَّته. • ذكَر شخصًا: عابه :-ذكر الناس: اغتابهم، - ذكره بالشرِّ: ذمّه، - {أَهَذَا الَّذِي يَذْكُرُ ءَالِهَتَكُمْ}: يعيبهم ويذمّهم:- • ذكره بالخير: مدحه، أثنى عليه. • ذكَر فلانةَ: 1 - خطبها :-إِنَّ عَلِيًّا يَذْكُرُ فَاطِمَةَ [حديث]، - {عَلِمَ اللهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لاَ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا} . 2 - عرَّض بخِطبتها. • ذكَر اسمَ الله على الذَّبيحة: نطق به :- {فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللهِ عَلَيْهِ} :- • ذكرته بلساني وبقلبي. • ذكَر فلانٌ الشَّيءَ لفلانٍ: أعلمه به وذكَّره إيّاه.
أذكرَيُذْكِر ، إذكارًا ، فهو مُذكِر ، والمفعول مُذكَر (للمتعدِّي) :- • أذكرتِ الأنثى ولدت ذكرًا • أذكرتِ، وأيسرتِ: من أدعية العرب للحبلى، أي ولدتِ ذكرًا، ويُسِّر عليك. • أذكرتِ الفتاةُ: تشبَّهت في أخلاقها بالرَّجل. • أذكره حقَّه: نبّهه، جعله يستحضره ويسترجعه في ذهنه :-أذكر صديقَه أيّام الصبا، - {أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذْكِرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى} [قرآن] . • أذكر الحقَّ عليه: أظهره وأعلنه.
ذاكرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ذاكرَيُذاكر ، مُذاكرةً ، فهو مُذاكِر ، والمفعول مُذاكَر :- • ذاكر فلانًا في أمرٍ 1 - كالمه فيه، وخاض معه في حديثه :-جرت بينهم مذاكرة قصيرة، - ذاكرني والدي في موضوع الامتحان. 2 - نبَّهه :- {أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَاكِرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى} [قرآن] . • ذاكر الطَّالبُ دَرْسَه: فهمه وحفظه :-ذاكَر دُروسَه/ المحاضرات.
ذَكَر(المعجم الرائد)
ذكر - يذكر ، ذكراوتذكاراوذكراوذكرى 1- ذكر الشيء : حفظه في ذهنه. 2- ذكر الشيء : استحضره. 3- ذكر الشيء : فطن له بعد نسيانه. 4- ذكر الله : سبحه ومجده. 5- ذكر لهحديثا : قاله له. 6- ذكر : حقه : حفظه ولم يضيعه. 7- ذكره : ذكر عيوبه. 8- ذكر الشيء : عابه.
القرآن الكريم، لما فيه من تذكرة النَّاس بآخرتهم ومصالح دنياهم :-اقرأ ما تيسّر من آي الذِّكر الحكيم- {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} :- ° الذِّكْر الحكيم
المذكّر من الإنسان والحيوان(المعجم عربي عامة)
من له صفات الذَّكر، عكسه مؤنَّث :-امرأة مذكَّرة
المذكّرة التّفسيريّة(المعجم عربي عامة)
(قن) بيان يُصدَّر به كلّ قانون لبيان الدَّواعي إلى سَنِّه.
تذاكروا الأمر/ تذاكروا في الأمر(المعجم عربي عامة)
تفاوضوا فيه، وتشاوروا، وتبادلوا الرأي :-تذاكر القضاةُ حيثيّات القضيّة- تذاكر التجّارُ في أمور البيع والشِّراء.
ذكّرت صديقي دينه/ ذكّرت صديقي بدينه(المعجم عربي عامة)
أَذْكَرتِ المرأةُ وغيرُها: وَلَدَتْ ذَكرًا. فهي مُذْكِرٌ. و أَذْكَرتِ فلانةُ: تَشَبَّهَت في شمائلها بالرَّجل. و أَذْكَرتِ الحقّ عليه: أظهره وأعلنه. و أَذْكَرتِ فلانًا الشيءَ: جعله يذكرُه.
اذَّكَرَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
اذَّكَرَهُ : ذكره. ويقال: اذدكَرَهُ، وادَّكَرَهُ.
التَّذْكِرَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
التَّذْكِرَةُ : ما تُسْتَذْكر به الحاجةُ. و التَّذْكِرَةُ ما يدعو إلى الذكر والعبرة. وفي التنزيل العزيز: عبس آيه 11 التَّذْكِرَةُ 12كَلاّ إنهَا تَذْكِرَةٌ * فَمَنْ شَاءَ ذكَرَهُ) ) . و التَّذْكِرَةُ بطاقة يثبت فيها أجر الركوب في السكك الحديدية وما جرى مجراها. والجمع : تذاكر.