تاسع ثمانية: مَنْ أو ما يضاف إلى الثمانية فيجعلها تسعة
تاسِع: (اسم)
تاسِع : فاعل من تَسَعَ
تِسعة: (اسم)
اسم عدد أصلي فوق الثمانية ودون العشرة، يخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا،
تِسْعة رجال،
كلُّنا أولاد تسعة: متساوون
تسعة عشَر: عدد مركّب يلي ثمانية عَشَر ويسبق العشرين، مبنيّ على فتح الجزأين
تتسيع: (اسم)
تتسيع : مصدر تسَّعَ
تاسوعاء: (اسم)
اليوم التَّاسع من شهر المُحرّم ،لَئِنْ بَقِيتُ إِلَى قَابِلٍ لأَصُومَنَّ تاسُوعاءَ
إتساع السوق: (مصطلحات)
(أ) قوة حركات سوق الأسهم هبوطاً أو صعوداً. تحديد هذا الاتساع مهم للمحليين الفنيين في توقعاتهم حول استمرار حركة سوق معينة. إن من بين المقاييس العديدة لاتساع السوق مؤشر مألوف هو مؤشر الأسهم الهابطة والأسهم الصاعدة
(ب) يحدد هذا الاتساع بمقارنة الإصدارات المتعامل بها في البورصة بتاريخ معين بالعدد الإجمالي للإصدارات المدرجة للتعامل. (مالية)
تاسوعاء: (مصطلحات)
اليوم التاسع من شهر المحرم من العام الهجري الأول. (فقهية)
تاسوعاء: (مصطلحات)
اليوم التاسع من شهر محرم. (فقهية)
تاسعتسعة:
أحدهم.
التّاسع عشر:
عدد ترتيبيّ يوصف به، يلي الثَّامن عشر ويسبق العشرين، وهو مبني على فتح الجزأين.
عدد مركّب يلي ثمانية عَشَر ويسبق العشرين، مبنيّ على فتح الجزأين.
كلُّنا أولاد تسعة:
متساوون.
قاعدة السندات التسعة: (مصطلحات)
قاعدة معمول بها في سوق الأوراق المالية في نيويورك تقضي بضرورة إرسال الطلبيات التي تشتمل على تسعة سندات أو أقلّ إلى قاعدة البورصة لمدّة ساعة لكي يتمّ البحث لها عن سوق. (مالية)
تسَع الشَّيءَ: أخذ تُسعه، أي جزءًا من تسعة أجزاء متساوية
تَسَعَ القومَ: أَخذ تُسْعَ أموالهم
,
تِسْعَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تِسْعَةُ رِجالٍ، وتِسْعُ نسْوَةٍ، ـ قوله تعالى: {تِسْعَ آياتٍ} هي: عَصاً، سَنَةٌ، بَحْرٌ، جرادٌ، وقُمَّلٌ **** دَمٌ، ويَدٌ، بَعْدَ الضَّفادِعِ، طوفانُ ـ تِسْعُ: ظِمءٌ من أظماءِ الإِبِلِ، ـ تُسْعُ: جُزْءٌ من تِسْعَةٍ، كالتَّسيعِ. ـ تُسَعُ: اللَّيْلَةُ السابِعةُ والثامِنةُ والتاسِعَةُ من الشهرِ. ـ تاسوعاءُ: قَبْلَ يومِ عاشوراءَ، مُوَلَّدٌ. ـ تَسَعَهُم: أخَذَ تُسْعَ أموالِهِمْ، أو كان تاسِعَهُمْ، أو صَيَّرَهُم تسعَةً بنفسِهِ، فهو تاسِعُتسعةٍوتاسِعُ ثمانِيةٍ، ولا يَجوزُ تاسِعٌتسعَةً. ـ أتْسَعُوا: صاروا تسعَةً، ووردَتْ إبِلُهُمْ تسْعاً.
التّاسع عشر(المعجم عربي عامة)
عدد ترتيبيّ يوصف به، يلي الثَّامن عشر ويسبق العشرين، وهو مبني على فتح الجزأين.
(أ) قوة حركات سوق الأسهم هبوطاً أو صعوداً. تحديد هذا الاتساع مهم للمحليين الفنيين في توقعاتهم حول استمرار حركة سوق معينة. إن من بين المقاييس العديدة لاتساع السوق مؤشر مألوف هو مؤشر الأسهم الهابطة والأسهم الصاعدة (ب) يحدد هذا الاتساع بمقارنة الإصدارات المتعامل بها في البورصة بتاريخ معين بالعدد الإجمالي للإصدارات المدرجة للتعامل ، وتعني بالانجليزية: breath of the market
تاسع ثمانية(المعجم عربي عامة)
مَنْ أو ما يضاف إلى الثمانية فيجعلها تسعة.
تسعة عشر(المعجم عربي عامة)
عدد مركّب يلي ثمانية عَشَر ويسبق العشرين، مبنيّ على فتح الجزأين.
تِسْعة :- اسم عدد أصلي فوق الثمانية ودون العشرة، يخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا :-تِسْع نساء، - تِسْعة رجال، - {وَلَقَدْ ءَاتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ ءَايَاتٍ بَيِّنَاتٍ} :- • كلُّنا أولاد تسعة: متساوون. • تسعة عشَر: عدد مركّب يلي ثمانية عَشَر ويسبق العشرين، مبنيّ على فتح الجزأين.
تاسُوعاء(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تاسُوعاء :- اليوم التَّاسع من شهر المُحرّم :-لَئِنْ بَقِيتُ إِلَى قَابِلٍ لأَصُومَنَّ تاسُوعاءَ [حديث] .
تاسِع(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تاسِع :- 1 - اسم فاعل من تسَعَ. 2 - عدد ترتيبيّ يوصف به يدلّ على فرد واحد جاء تاسعًا، ما بعد الثامن وقبل العاشر :-حضر في اليوم التاسع من الشهر:- • تاسعًا: الواقع بعد الثامن، يستعمل في العدّ، فيقال: ثامنًا، تاسعًا، .... • التَّاسع عشر: عدد ترتيبيّ يوصف به، يلي الثَّامن عشر ويسبق العشرين، وهو مبني على فتح الجزأين. • تاسعتسعة: أحدهم. • تاسع ثمانية: مَنْ أو ما يضاف إلى الثمانية فيجعلها تسعة.
تاسوعاء(المعجم مصطلحات فقهية)
اليوم التاسع من شهر محرم.
تاسوعاء(المعجم مصطلحات فقهية)
هو اليوم التاسع من شهر المحرم من العام الهجري الأول
تسعة رهط(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
أشخاص من الرّؤساء مع كلّ رهط سورة :النمل، آية رقم :48
تِسعة(المعجم الرائد)
تسعة 1-التسعة من العدد : من بين الثمانية والعشرة.أ
تاسِع(المعجم الرائد)
تاسع 1-تاسع في العدد الترتيبي : ما كانت رتبته بين الثامن والعاشر
قاعدة السندات التسعة(المعجم مالية)
قاعدة معمول بها في سوق الأوراق المالية في نيويورك تقضي بضرورة إرسال الطلبيات التي تشتمل على تسعة سندات أو أقلّ إلى قاعدة البورصة لمدّة ساعة لكي يتمّ البحث لها عن سوق ، وتعني بالانجليزية: nine-bond rule
عاشر تسعة(المعجم عربي عامة)
مَنْ أو ما يضاف إلى التسعة فيجعلها عشرة.
عشّر التّسعة(المعجم عربي عامة)
عشَرهم، جعلهم عشرة بانضمامه إليهم.
تسع(المعجم لسان العرب)
"التِّسْع والتِّسعة من العدد: معروف تجري وجوهه على التأْنيث والتذكير تسعة رجال وتسع نسوة. يقال: تسعون في موضع الرفع وتسعين في موضع النصب والجر، واليوم التاسع والليلة التاسعة، وتِسعَ عَشرةَ مفتوحان على كل حال لأَنهما اسمان جعلا اسماً واحداً فأُعْطِيا إِعراباً واحداً غير أَنك تقول تسع عَشرةَ امرأَةً وتسعة عشر رجلاً، قال الله تعالى: عليها تسعة عشَرَ أَي تسعة عشر مَلَكاً، وأَكثر القرّاء على هذه القراءة، وقد قرئ: تسعةَ عْشر، بسكون العين، وإِنما أَسكنها مَن أَسكنها لكثرة الحركات والتفسير أنّ على سَقَرَ تسعة عشر ملَكاً، وقولُ العرب تسعةُ أَكثر من ثمانيةَ فلا تصرف إِلا إِذا أَردت قَدْر العدَد لا نفس المعدود، فإِنما ذلك لأَنها تُصيِّر هذا اللفظَ علماً لهذا المعنى كَزوبَرَ من قوله: عُدَّتْ عليّ بِزَوْبَرا، وهو مذكور في موضعه. والتسعُ في المؤنث كالتسعة في المذكر. وتَسَعَهميَتْسَعُهم، بفتح السين: صار تاسعهم. وتَسَعَهم: كانوا ثمانية فأَتَّمَّهم تسْعة. وأَتْسَعُوا: كانوا ثمانية فصاروا تسعة. ويقال: هو تاسعُتسعةٍوتاسعٌ ثمانيةً وتاسعُ ثمانيةٍ، ولا يجوز أَن يقال هو تاسعٌتسعةً ولا رابعٌ أَربعةً إِنما يقال رابعُ أَربعةٍ على الإِضافة، ولكنك تقول رابعٌ ثلاثةً، هذا قول الفراء وغيره من الحُذّاق. والتاسُوعاء: اليوم التاسع من المحرّم، وقيل هو يوم العاشُوراء، وأَظنه مُولَّداً. وفي حديث ابن عباس،رضي الله عنهما: لئن بَقِيتُ إِلى قابل لأَصُومَنّ التاسع يعني عاشُوراء،كأَنه تأَوّل فيه عِشْرَ الوِرْد أَنها تسعة أَيام، والعرب تقول ورَدت الماء عِشْراً، يعنون يوم التاسع ومن ههنا، قالوا عِشْرِينَ، ولم يقولوا عِشْرَيْن لأَنهما عِشْرَانِ وبعضُ الثالث فجُمع فقيل عِشْرِين، وقال ابن بري: لا أَحسبهم سموا عاشوراء تاسوعاء إِلا على الأَظْماء نحو العشر لأَن ال إِبل تشرب في اليوم التاسع وكذلك الخِمْس تشرب في اليوم الرابع؛ قال ابن الأَثير: إِنما، قال ذلك كراهةً لموافقة اليهود فإِنهم كانوا يصومون عاشوراء وهو العاشر، فأَراد أَن يخالفهم ويصوم التاسع، قال: وظاهر الحديث يدل على خلاف ما ذَكر الأَزهري من أَنه عنى عاشوراء كأَنه تأَوّل فيه عِشْر وِرْد الإِبل لأَنه قد كان يصوم عاشوراء، وهو اليوم العاشر، ثم، قال: إِن بَقِيت إِلى قابل لأَصُومنّ تاسوعاء، فكيف يَعِدُ بصوم يوم قد كان يصومه؟ والتسع من أَظْماء الإِبل: أَن تَرِد إِلى تسعة أَيام، والإِبلُ تَواسِعُ. وأتسع القوم فهم مُتسِعون إِذا وردت إِبلهم لتسعة أَيام وثماني ليال. وحبْلٌ مَتْسُوع: على تِسْع قُوىً. والثَّلاثُ التُّسَعُ مثال الصُّرَدِ: الليلة السابعة والثامنة والتاسعة من الشهر، وهي بعد النُّفَل لأَن آخر ليلة منها هي التاسعة، وقيل: هي الليالي الثلاث من أَوّل الشهر، والأَوّل أَقْيَسُ. قال الأَزهري: العرب تقول في ليالي الشهر ثلاث غُرَرٌ وبعدها ثلاث نُفَلٌ وبعدها ثلاث تُسَعٌ،سمّين تُسعاً لأَن آخرتهن الليلة التاسعة كما قيل للثلاث بعدها: ثلاث عُشَر لأَن بادِئتَها الليلة العاشرة. والعَشِيرُ والتَّسِيعُ: بمعنى العُشْر والتُّسْع. والتُّسْعُ، بالضم، والتَّسِيعُ: جزِء من تسعة يطَّرِد في جميع هذه الكسورِ عند بعضهم؛ قال شمر: ولم أَسمع تَسِيعاً إِلا لأَبي زيد. وتَسَعَ المالَ يَتْسَعُه: أَخذ تُسْعه. وتَسَعَ القومَ، بفتح السين أَيضاً، يَتْسَعُهم: أَخذ تُسْع أَموالهم. وقوله تعالى: ولقد آتينا موسى تِسْعَ آيات بيِّنات؛ قيل في التفسير: إِنها أَخْذُ آلِ فِرعون بالسِّنِينَ،وهو الجَدْب، حتى ذهبت ثِمارُهم وذهب من أَهل البوادي مَواشِيهم، ومنها إِخراج موسى، عليه السلام يدَه بيضاء للناظرين، ومنها إِلقاؤه عصاه فإِذا هي ثُعبان مبين، ومنها إِرسال الله تعالى عليهم الطُّوفان والجَراد والقُمَّلَ والضَّفادِعَ والدَّمَ وانْفِلاقُ البحر ومن آياته انفجار الحجر. وقال الليث: رجل مُتَّسِع وهو المُنْكَمِشُ الماضي في أَمره؛ قال الأَزهري: ولا أَعرف ما، قال إِلا أَن يكون مُفْتَعِلاً من السَّعةِ، وإِذا كان كذلك فليس من هذا الباب. قال: وفي نسخة من كتاب الليث مِسْتَعٌ، وهو المُنْكَمِشُ الماضي في أَمره، ويقال مِسْدَعٌ لغة، قال: ورجل مِسْتَعٌ أَي سريع. "