ويقال: لايَضُوعَنْكَ ما تَسْمَعُ منها أَي لا تَكْتَرِثْ له. وقال. أَبو عمرو: ضاعَه أَفْزَعَه؛
وأَنشد لأَبي الأَسود العِجْلِيّ: فما ضاعَني تَعْرِيضُه وانْدِراؤُه عليَّ، وإِنِّي بالعُلى لَجَدِيرُ وقال ابن هَرْمةَ: أَذَكَرْتَ عَصْرَكَ أَمْ شَجَتْكَ رُبُوعُ؟ أَمْ أَنْتَ مُتَّبِلُ الفُؤادِ مَضُوعُ؟ وقَدِ انْضاعَ الفرخُ أَي تَضَوَّرَ وتَضَوَّعَ. وقال الأَزهري: انْضاعَ وتَضَوَّعَ إِذا بسط جناحيه إِلى أُمه لِتَزُقَّه أَو فَزِعَ من شيء فَتَضَوّرَ منه؛ قال أَبو ذؤَيب الهذلي: فُرَيْخانِ يَنْضاعانِ في الفَجْرِ، كُلَّما أَحَسَّا دَوِيَّ الرِّيحِ، أَو صَوْتَ ناعِب وضاعت الريحُ الغُصْنَ: أَمالَتْه. وضاعتني الريحُ: أثْقَلَتني وأَقْلَقَتني. والضَّوْعُ: تَضَوُّعُ الريحِ الطيبةِ أَي نَفْحَتُها. وضاعتِ الرائحةُ ضَوْعاًوتَضَوَّعَت، كلاهما: نَفَحَتْ. وفي الحديث: جاء العباسُ فجلس على الباب وهو يَتَضَوَّعُ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، رائحةً لم يَجِدْ مِثْلَها؛ تَضَوُّعُ الريحِ: تَفَرُّقُها وانْتِشارُها وسُطُوعُها؛ وقال الشاعر: إِذا الْتَفَتَتْ نَحْوِي تَضَوَّعَ ريحُها،نَسِيمَ الصِّبا جاءَتْ بِرَيّا القَرَنْفُلِ وضاعَ المِسْكُ وتَضَوَّعَ وتَضَيَّعَ أَي تحرّك فانتشرت رائحته؛ قال عبد الله بن نمير الثقفي: تَضَوَّعَ مِسْكاً بَطْنُ نَعْمانَ، أَنْ مَشَتْ به زَيْنَبٌ في نِسْوةٍ عَطِرات
ويروى: خَفِرات. ومن العرب من يستعمل التضَوُّعَ في الرائحة المُصِنَّةِ. وحكى ابن الأَعرابي: تضَوَّعَ النهَتْنُ؛
وأَنشد: يَتَضَوَّعْنَ، لو تَضَمَّخْنَ بالمِسْكِ، ضِماخاً كأَنَّه رِيحُ مَرْقِ والضِّماخُ: الريحُ لمُنْتِنُ، المَرْقُ: صُوفُ العِجاف والمَرْضَى،وقال الأَزهري: هو الإِهابُ الذي عُطِّنَ فأَنْتَنَ. وضاعَ يَضُوعُوتَضَوَّعَ: تَضَوَّرَ في البُكاء، وقد غَلب على بكاء الصبيّ. قال الليث: هو تَضَوُّرُ الصبيّ في البكاء في شدّة ورَفع صوت، قال: والصبيّ بكاؤه تَضوُّعٌ؛ قال امرؤ القيس يصف امرأَة: يَعِزُّ عليها رُقْبَتِي، ويَسُوءُها بُكاه، فَتَثني الجِيدَ أَنْ يَتَضَوَّعا يقول: تَثني الجِيد إِلى صبيِّها حِذارَ أَنْ يَتَضَوَّعَ. والضُّوعُوالضِّوَعُ، كلاهما: طائرٌ من طير الليل كالهامة إِذا أَحَسَّ بالصَّباح صَدَحَ؛ قال الأَعشى يصف فلاة: لا يَسْمَعُ المَرْءُ فيها ما يُؤَنِّسُه بالليلِ، إِلا نَئِيمَ البُومِ والضِّوَعا بكسر الضاد، وجمعه ضِيعانٌ، وهما لغتان: ضِوَعٌوضُوَعٌ؛
وأَنشد الأَصمعي: فهو يَزْقُو مِثْلَ ما يَزْقُو الضُّوَع؟
قال: ونَصَبَ الضَّوَعَ بنيَّةِ النَّئِيم كأَنه، قال إِلا نئيمَ البُوم وصياحَ الضِّوَع، وقيل: هو الكَرَوانُ، وجمعه أَضْواعٌ وضِيعانٌ، وقال المفضل: هو ذكر البوم، وقال ثعلب: الضُّوَعُ أَصغر من العُصْفُور؛ وأَنشد:مَنْ لا يَدُلُّ على خَيْرٍ عَشِيرَتَه،حتى يَدُلَّ على بَيْضاتِه الضُّوَع؟
قال: لأَنه يضَع بيضه في موضع لا يُدْرَى أَين هو. والضَّواعُ: صوتُه. وقد تَضَوَّعَ. وضاعَ الطائرُ فرْخَه يضُوعه إِذا زَقَّه؛ ويقال منه: ضَعْ ضَعْ إِذا أَمرتَه بزقه. وأَضْوعٌ: موضع، ونظيره أَقْرُنٌ وأَخْرُبٌ وأَسقُفٌ، وهذه كلها مواضع،وأَذْرُحٌ اسم مدينة الشَّراةِ، فأَما أَعصُرٌ اسم رجل فإِنما سمي بجمع عَصْرٍ وكذلك أَسْلُمٌ اسم رجل إِنما هو جمع سَلْمٍ. "
ضاعَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ضاعَهُضَوْعاً: حَرَّكَهُ، وأقْلَقَهُ، وأفْزَعَه وشاقَّهُ، ـ ضاعَ السَّفَرُ الدابَّةَ: هَزَلَها، ـ ضاعَ الطَّائِرُ فَرْخَهُ: زَقَّهُ، ـ ضاعَ المِسْكُ: تَحَرَّكَ فانْتَشَرَتْ رائِحَتُه، كَتَضَوَّعَ، وكذلك الشيءُ المُنْتِنُ، ـ ضاعَ الرِيحُ الغُصْنَ: مَيَّلَتْهُ، ـ ضاعَ الصَّبِيُّ: تَضَوَّرَ من البُكاءِ، كَتَضَوَّعَ. ـ ضُوَعُوضِوَعُ: طائِرٌ من طَيْرِ الليلِ، أو الكَرَوانُ، أو ذَكَرُ البُومِ، أو طائِرٌ أسْوَدُ كالغُرابِ طَيِّبُ اللحمِ، ج: أضْواعٌ وضِيعانٌ، ـ ضُواعُ: صَوْتُهُ، ـ ضَوَّاعُ: الثَّعْلَبُ. ـ ضَوائِعُ: الضَّوامِرُ من الإِبِلِ. ـ انْضاعَ الفَرْخُ، أو الصَّبِيُّ: تَضَوَّرَ، أو بَسَطَ جَناحَيْهِ إلى أُمِّهِ لِتَزُقَّهُ، كتَضَوَّعَ، فيهما.
ـ ضاعَ يَضيعُ ضَيْعاً، وضِيْعاً وضَيْعَةً وضَياعاً: هَلَكَ وَتَلِفَ، ـ ضاعَ الشيءُ: صارَ مُهْمَلاً. ـ ضَياعُ: العِيالُ، أو ضُيَّعُهُم، وضَرْبٌ من الطِّيبِ، ـ ضِياعُ: جَمْعُ ضَائِعٍ. ـ ماتَ ضَياعاً، وضِيَعاً وضِيعاً وضِيعَةً: غَيْرَ مُفْتَقَدٍ. ـ ضَيْعَةُ: العقَارُ، والأرضُ المُغِلَّةُ، والتَّصْغيرُ: ضُيَيْعَةٌ، ولا تَقُلْ: ضُوَيْعَةٌ، ج: ضِيَعٌ وضِيَاعٌ وضَيْعاتٌ، ـ ضَيْعَةُ: حِرْفَةُ الرجُلِ، وصِناعَتُهُ وتِجارَتُهُ. ـ هو بِدارِ مَضِيعَةٍ مَضْيَعَةٍ: بِدارِ ضَياعٍ. ـ رَجُلٌ مِضْياعٌ للمالِ: مُضَيِّعٌ له. ـ أضاعَ: فَشَتْ ضِياعُهُ، وكثُرَتْ، ـ أضاعَ الشيءَ: أهْمَلَهُ وأَهْلَكَهُ، كضَيَّعَهُ، ـ في المَثَلِ: ''الصَّيْفِ ضَيَّعْتِ اللَّبَنَ'': بكسر التاءِ ولو خُوطِبَ به المُذَكَّرُ أو الجَمْعُ، لأنَّهُ خُوطِبَتْ به امْرَأةٌ كانَتْ تَحْتَ مُوسِرٍ، فَكَرِهَتْهُ فَطَلَّقَها، فَتَزَوَّجَها مُمْلِقٌ، فَبَعَثَتْ إلى الأوَّلِ تَسْتَمِيحُهُ، فقال ذلك لها، أو: طَلَّقَ الأسْوَدُ بنُ هُرْمُزَ امْرَأَتَهُ العَنُودَ الشَّنيئَةَ رغْبَةً عنها إلى جَميلَةٍ من قَوْمِهِ، ثم جرى بينَهُما ما أدَّى إلى المُفارَقَةِ، فَتَتَبَّعَتْ نَفْسُهُ العَنُودَ، فَراسَلَهَا، فأجابَتْهُ بقولها: أتَرَكْتَنِي حتى إذا **** عُلِّقْتَ أبْيَضَ كالشَّطَنْ أنْشَأتَ تَطْلُبُ وَصْلَنا **** في الصَّيْفِ ضَيَّعْتَ اللَّبَنْ (وعلى هذا، التاءُ مَفْتوحَةٌ). ـ تَضَيَّعَ المِسْكُ: فاحَ. ـ عُثْمانُ بنُ بلج الضَّائعُ: محدّثٌ، ـ ابنُ الضّائِعِ: من نُحاةِ المَغْرِبِ.
ضَاعَ الشيءُ ضَاعَ ُ ضَوْعًا: تحَرّك فانتشرتْ رائحتُه. و ضَاعَ الرائحةُ: طابت وفاحَتْ. و ضَاعَالضُّوَعُ: صاحَ وصوّت. و ضَاعَ الشيءَ: أَمالَهُ. و ضَاعَ حَرَّكَهُ. و ضَاعَ أَفْزَعَهُ. ويقال: لا يضُوعَنَّك ما تسمع منه: لا تكترث له. و ضَاعَ الطائرُ فَرْخَهُ: زقَّهُ وأَطْعَمَهُ.