وصف و معنى و تعريف كلمة فتطمن:


فتطمن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و طاء (ط) و ميم (م) و نون (ن) .




معنى و شرح فتطمن في معاجم اللغة العربية:



فتطمن

جذر [طم]

  1. وَطِمَ: (فعل)
    • وَطِمَ (يَوْطَمُ) وَطَمًا
    • وَطِمَ : احتبس نَجْوُه
  2. وَطَمَ: (فعل)
    • وَطَمَ (يَطِمُ) وَطْمًا
    • وَطَمَهُ : وطئه
    • وَطَمَهُ السَّتْرَ: أَرخاه
  3. وُطِمَ: (فعل)
    • وُطِمَ : وَطِمَ
  4. وَطْم: (اسم)
    • وَطْم : مصدر وَطَمَ


  5. فَوَاطِمُ: (اسم)
    • فَوَاطِمُ : جمع فَاطِمَةُ
  6. فَواطِم: (اسم)
    • الفَواطِمُ : خلفاءُ الدَّوْلَة الفاطمية
  7. وَطَمَهُ السَّتْرَ:
    • أَرخاه.
  8. آطم : (فعل)
    • آطم إِيطاماً
    • آطم البابَ: أَغلقه
    • آطم فلاناً: أَغضبه
  9. آطام : (اسم)
    • آطام : جمع أُطْم
  10. أَطَمَّ : (فعل)


    • أطَمَّ شَعْره: حان له أن يُحْلَقَ
  11. أَطَّم : (فعل)
    • أَطَّم الهودَجَ ونحوه: سَتَرَهُ
    • أَطَّم الأُطُمَ: عَلاَّه وَرَفَعَ بناءَه
    • أطلق لسانه: تكلَّم، نطق بعد سكوت،
  12. أَطَمَ : (فعل)
    • أطَمَ / أطَمَ بـ يَأطِم ، أَطْمًا وأُطُوماً ، فهو آطِم ، والمفعول مَأْطومٌ
    • سَكت على ما في نفسه
    • أَطَمَ بيده: أَطْمًا: عضَّ عليها
    • أَطَمَ على البيت: أَرخى ستوره
    • أطَم الرَّجلُ الرَّغيفَ: قطع بأسنانه قطعة صغيرة منه ليأكلها
  13. أَطِمَ : (فعل)
    • أَطِمَ أَطِمَ أَطَمًا
    • احتبس بَوْلُه أَو برازُه
    • أَطِمَ فلان: غضب
    • أَطِمَ :سكت على ما في نفسه
  14. إِيطام : (اسم)
    • إِيطام : مصدر آطم
  15. تَلاطَمَ : (فعل)
    • تلاطمَ يتلاطم ، تلاطُمًا ، فهو مُتلاطِم
    • تَلاطَمَ الأوْلادُ في ساحَةِ الْمَدْرَسَةِ : صَفَعَ بَعْضُهُم بَعْضاً
    • تَلاطَمَتْ أَمْواجُ البَحْرِ: تَقاذَفَتْ، ضَرَبَ بَعْضُها بَعْضاً
  16. لاَطَمَ : (فعل)


    • لاَطَمْتُ، أُلاَطِمُ، لاَطِمْ، مصدر مُلاَطَمَةٌ، لِطَامٌ
    • لاَطَمَ وَلَدَهُ : لَطَمَهُ
    • لاَطَمَهُ مُلاطمة،لِطامًا: لَطَمَ أحدُهما الآخرَ
  17. تَأَطَّم : (فعل)
    • تَأَطَّم : سكت على ما في نفسه
    • تَأَطَّم عَلَيَّ: تطاول في غضبه
    • تَأَطَّم الليلُ: اشتدت ظلمته
    • تَأَطَّم السيلُ: ارتفعت أَمواجُه فَتَكسَّر بعضها على بعض
    • تَأَطَّم النارُ: ارتفع لَهبها
    • تَأَطَّم البولُ أَو البِرَاز: احتبس
  18. طمَّنَ : (فعل)
    • طمَّنَ يطمِّن ، تطمينًا ، فهو مُطمِّن ، والمفعول مُطمَّن
    • طمَّنه الطَّبيبُ: طمأنه، أدخل إلى نفسه السَّكينة
  19. اِلتَطَمَ : (فعل)
    • التطمَ يلتطم ، التطامًا ، فهو مُلتطِم
    • اِلْتَطَمَ الأَوْلاَدُ فِي الشَّارِعِ : لَطَمَ بَعضُهُمْ بَعْضاً
    • اِلْتَطَمَتْ أمْوَاجُ البَحْرِ : ضَرَبَ بَعْضُهَا بَعْضاً، تَلاَطَمَتْ
  20. طَامّ : (اسم)
    • طَامّ : فاعل من طَمَّ
  21. طامٍ : (اسم)
    • طامٍ : فاعل من طمَى
  22. طامّ : (اسم)


    • فاعل من طَمَّ
    • الطَّامُّ : الشيء العظيمُ
    • الطَّامّ:ُ الماء الكَثير
    • أَمْرٌ طَامٌّ : عَظِيمٌ
  23. فَطَم : (اسم)
    • فَطَم : جمع فَطيم
  24. فَطْم : (اسم)
    • فَطْم : مصدر فَطَمَ
  25. طَمَّ : (فعل)
    • طَمَّ طَمَمْتُ ، يَطِمّ ، اطْمِمْ / طِمَّ ، طَمًّا وطُمومًا ، فهو طَامّ
    • طَمَّ الْمَاءُ : كَثُرَ حَتَّى عَظُمَ، غَمَرَ
    • طَمَّ البَحْرُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
    • طَمَّ الأَمْرُ : عَظُمَ، اِشْتَدَّ
    • طَمَّ الفَرَسُ : أَسْرَعَ
    • طَمَّ الفَقْرُ البِلاَدَ : تَكَاثَرَ
    • طَمَّ الْحُفْرَةَ بِالتُّرَابِ : رَدَمَهَا وَسَوَّاهَا بِالأَرْضِ
    • طَمَّ الإِنَاءَ : مَلأَهُ حَتَّى فَاضَ
    • طَمَّ شَعْرَهُ : جَزَّهُ، اِسْتَأْصَلَهُ
,
  1. وطم
    • "وَطَمَ السِّتْرَ: أَرْخاه.
      ووَطِمَ الرجلُ وَطْماً ووُطِمَ: احْتَبَسَ نَجْوُه، وقد ذكر في الهمز في ترجمة أَطم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَطِمَ

    • وَطِمَ وَطِمَ َ (يَوْطَمُ) وَطَمًا: احتبس نَجْوُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. وَطَم
    • وطم - يوطم ، وطما
      1-احتبس نجوه، أصيب بالإمساك

    المعجم: الرائد

  4. وطم
    • وطم - يطم ، وطما
      1- وطم الشيء : وطئه، داسه. 2- وطم الستر : أرخاه

    المعجم: الرائد

  5. الوَطْمُ
    • ـ الوَطْمُ: الوَطْء.
      ـ وَطَمَ السِتْرَ: أرْخاهُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. وُطِمَ
    • وُطِمَ : وَطِمَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وطم
    • الغافقي: أصله بالبربرية أواطم

    المعجم: الأعشاب

  8. وطم
    • وطم
      1-إحتبس نجوه، أصيب بالإمساك

    المعجم: الرائد

  9. الفَواطِمُ
    • الفَواطِمُ : خلفاءُ الدَّوْلَة الفاطمية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَطَمَهُ
    • وَطَمَهُ وَطَمَهُ ِ (يَطِمُهُ) وَطْمًا: وطئه.
      و وَطَمَهُ السَّتْرَ: أَرخاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. فطم
    • "فَطَم العُودَ فَطْماً: قطعه.
      وفَطَمَ الصبيِّ يَفْطِمه فَطْماً،فهو فطيم: فصَلَه من الرضاع.
      وغلام فَطِيم ومَفْطُوم وفطَمَتْه أُمه تَفْطِمه: فصَلته عن رضاعها.
      الجوهري: فِطام الصبي فِصاله عن أُمه، فطَمَت الأُم ولدها وفُطِم الصبي وهو فَطِيم، وكذلك غير الصبي من المَراضِع، والأُنثى فَطِيم وفَطِيمة.
      وفي حديث امرأَة رافع لما أَسلم ولم تُسْلِم: فقال: ‏ابنتي وهي فَطِيم أي مَفْطُومة، وفعيل يقع على الذكر والأُنثى، فلهذا لم تلحقه الهاء، وجمع الفَطِيم فُطُم مثل سَرِير وسُرُر؛

      قال: وإن أَغارَ، فلم يَحْلو بِطائِلةٍ في لَيْلةٍ من حَمِير ساوَرَ الفُطُما وفي حديث ابن سيرين: بلغه أن ابن عبد العزيز أَقْرَعَ بين الفُطُم فقال: ما أَرى هذا إلا من الاسْتِقْسام بالأَزْلام؛ جمع فَطِيم من اللبن أي مَفْطُوم.
      قال ابن الأثير: وجمع فَعِيل في الصفات على فُعُل قليل في العربية، وما جاء منه شُبِّه بالأسماء كنَذِير ونُذُر، فأما فعيل بمعنى مفعول فلم يرد إلا قليلاً نحو عَقِيم وعُقُم وفَطِيم وفُطُم، وأراد بالحديث الإقْراع بين ذَرارِيِّ المسلمين في العَطاء، وإنما أَنكره لأن الإقراع لتفضيل بعضهم على بعض في الفرض، والاسم الفِطام، وكل دابة تُفْطَم؛ قال اللحياني: فَطَمَتْه أُمه تَفْطِمه، فلم يَخُص من أي نوع هو؛ وفَطَمْت فلاناً عن عادته، وأُصل الفَطْم القطع.
      وفَطَم الصبيَّ: فصله عن ثدي أُمه ورَضاعها.
      والفَطِيمة: الشاة إذا فُطِمت.
      وأَفْطَمَت السَّخلة: حان أن تُفْطَم؛ عن ابن الأعرابي، فإذا فُطِمت فهي فاطِمٌ ومَفْطُومة وفَطِيمةً؛ عنه أيضاً، قال: وذلك لشهرين من يوم ولادها.
      وتَفاطَم الناس إذا لَهِجَ بَهْمُهم بأُمهاته بعد الفِطام فدفع هذا بَهْمَه إلى هذا وهذا بهْمَه إلى هذا،وإذا كانت الشاة تُرْضِع كل بَهْمة فهي المُشْفِع.
      ابن الأعرابي، قال: إذا تناولت أولاد الشياه العيدان قيل رَمَّت وارتَمَّت، فإذا أَكلت قيل بَهْمة سامع (* قوله «بهمة سامع» كذا في الأصل على هذه الصورة).
      حتى يدنو فطامها، فإذا دنا فطامها قيل أَفْطَمَت البَهمة، فإذا فُطمت فهي فاطم ومَفْطومة وفطيم، وذلك لشهرين من يوم فطامها فلا يزال عليها اسم الفطام حتى تَسْتَجْفِر.
      والفاطم من الإبل: التي يُفْطَم ولدها عنها.
      وناقة فاطِم إذا بلَغ حُوارها سنة فَفُطِم؛ قال الشاعر: مِنْ كُلِّ كَوْماءِ السَّنام فاطِمِ،تَشْحَى، بمُسْتَنِّ الذَّنُوب الراذِمِ،شِدْقَيْنِ في رأْسٍ لها صُلادِمِ ولأَفطِمَنَّك عن هذا الشيء أي لأَقطَعنَّ عنه طَمَعَكَ.
      وفاطِمةُ: من أسماء النساء.
      التهذيب: وتسمى المرأَة فاطِمة وفِطاماً وفَطِيمة.
      وفي الحديث: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَعطَى عليّاً حُلّةً سِيَراء وقال شَقِّقها خُمُراً بين الفواطِم؛ قال القتيبي: إحداهن سيّدة النساء فاطِمةُ بنت سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم وعليها، زَوْجُ علي، عليه السلام، والثانية فاطِمةُ بنت أَسد بن هاشم أُم علي بن أبي طالب، عليه السلام،وكانت أَسلمت وهي أوّل هاشمية وعلَدت لهاشميّ، قال: ولا أَعرف الثالثة؛ قال ابن الأَثير: هي فاطمة بنت حمزة عمِّه، سيد الشهداء، رضي الله عنهما؛ وقال الأزهري: الثالثة فاطمة بنتُ عُتْبة بن ربيعة، وكانت هاجرت وبايعت النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: وأَراه أَراد فاطمة بنت حمزة لأنها من أهل البيت، قال ابن بري: والفواطم اللاتي وَلَدن النبي، صلى الله عليه وسلم، قُرشية وقَيْسِيَّتان ويَمانِيَتانِ وأَزْدِيَّة وخُزاعِيَّةٌ.
      وقيل للحسن والحسين: ابنا الفواطم، فاطمةُ أُمهما، وفاطمة بنت أَسَد جدّتهما،وفاطمةُ بنت عبد الله بن عمرو بن عِمْران بن مَخْزُوم جدَّةُ النبي، صلى الله عليه وسلم، لأبيه.
      وفَطَمْتُ الحبل: قَطَعْته.
      وفُطَيْمةُ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. فَطَمَهُ
    • ـ فَطَمَهُ يَفْطِمُه: قَطَعَهُ،
      ـ فَطَمَ الصَّبِيَّ: فَصَلَهُ عن الرَّضاعِ، فهو مَفْطومٌ وفَطيمٌ, ج: فُطُمٌ، والاسْمُ: فِطامٌ.
      ـ ناقَةٌ فاطِمٌ: بَلَغَ حُوارُها سَنَةً.
      ـ أفْطَمَ السَّخْلَةُ: حانَ أن تُفْطَمَ، فإِذا فُطِمَتْ، فهي فاطمٌ ومَفْطومَةٌ وفَطِيمٌ.
      ـ فاطِمَةُ: عِشرونَ صَحابِيَّةً.
      ـ الفَوَاطِمُ التي في الحَديثِ: فاطِمَةُ الزَّهْراءُ، وبِنْتُ أَسَدٍ، أُمُّ عَلِيٍّ، وبِنْتُ حَمْزَةَ، أو الثالثَةُ بِنْتُ عُتْبَةَ ابنِ رَبيعَةَ.
      ـ الفَواطِم اللاتي ولَدْنَ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم: قُرَشِيَّةٌ، وقَيْسِيَّتانِ، ويَمانِيَّتانِ، وأزدِيَّةٌ، وخُزاعِيَّةٌ.
      ـ انْفَطَمَ عنه: انتهى.
      ـ تَفاطَموا: لهِجَ بَهْمُهُم بأُمَّهاتِها بعدَ الفِطامِ.
      ـ فُطَيْمَةُ: موضع، وأعْرابِيَّةٌ لها حَديثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. الطَّمْنُ
    • ـ الطَّمْنُ: الساكِنُ، كالمُطْمَئِنِّ,ج: طُمونٌ. واطْمأَنَّ إلى كذا اطْمِئْناناً وطُمَأْنينَةً، وهو مُطْمَئِنٌّ، وذاكَ مُطْمأَنٌّ، وتصغيرُه: طُمَيْئِنٌ.
      ـ طَمْأنَ ظَهْرَهُ: طَامَنَه،
      ـ طَمْأنَ من الأمرِ: سَكَّنَ.
      ـ طِمئِّنٌ: بلد بالرُّوم.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فتطمن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَمٌّ** - [ط م م]. (مص. طَمَّ). "تَلاَطَمَتْ أَمْوَاجُ الطَّمِّ" : البَحْرِ.
معجم الغني
**طَمَّ** - [ط م م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** طَمَمْتُ**،** أَطُمُّ**،** طُمَّ**، مص. طَمٌّ. 1. "طَمَّهُ الْمَاءُ" : غَمَرَهُ. 2. "طَمَّ الفَقْرُ البِلاَدَ" : تَكَاثَرَ. 3. "طَمَّتْ مِيَاهُ السَّيْلِ السُّهوُلَ" : اِكْتَسَحَتِ السُّهُولَ. 4. "طَمَّ الْحُفْرَةَ بِالتُّرَابِ" : رَدَمَهَا وَسَوَّاهَا بِالأَرْضِ. 5. "طَمَّ الإِنَاءَ" : مَلأَهُ حَتَّى فَاضَ. 6. "طَمَّ شَعْرَهُ" : جَزَّهُ، اِسْتَأْصَلَهُ.
معجم الغني
**طَمَّ** - [ط م م].(ف: ثلا. لازم).** طَمَّ**،** يَطِمُّ**، مص. طُمُومٌ. 1. "طَمَّ الْمَاءُ" : كَثُرَ حَتَّى عَظُمَ، غَمَرَ. 2. "طَمَّ البَحْرُ" : عَلاَ، اِرْتَفَعَ. "جَاءَ السَّيْلُ فَطَمَّ كُلَّ شَيْءٍ". 3. "طَمَّ الأَمْرُ" : عَظُمَ، اِشْتَدَّ. 4. "طَمَّ الفَرَسُ" : أَسْرَعَ.
معجم الغني
**طِمٌّ** - [ط م م]. 1. "تَدَفَّقَ طِمٌّ لاَ عَهْدَ لَنَا بِهِ" : مَاءٌ كَثِيرٌ. 2. "نَزَحَ طِمٌّ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ" : عَدَدٌ كَبِيرٌ مِنْهُمُ. 3. "أَتَى بِطِمٍّ": بِعَجَبٍ عَجِيبٍ. 4. "جَاءَ رَاكِباً عَلَى طِمٍّ" : فَرَسٍ، جَوَادٍ. 5. "جَاءهُمُ الطِّمُّ وَالرِّمُّ" : أَتَاهُمُ الشَّيْءُ الكَثِيرُ وَالقَلِيلُ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ طُمُوماً: كثر حتى عظم أو عمَّ. ويقال: طمَّ البحرُ أو الماءُ، وطمَّ الأمرُ، وطمَّت الفتنةُ أو الشدَّة. وـ الفرسُ وغيره في سيره: خفَّ وأسرع. وـ الشيءَ، وعليه ـُ طَمًّا: غمره وغطَّاه. يقال: طمَّ الترابُ البئرَ. وـ فلانٌ الحفرةَ بالتراب ونحوه: ردمها وسوَّاها بالأرض. وـ الإناءَ وغيره: ملأه حتى فاض. وـ شعرَه: جزَّه واستأصله.( أطَمَّ ) شعرُه: حان له أن يحلق.( طَمَّمَ ) الطائرُ: وقع على غصن.( اسْتَطَمَّ ) شعرُه: أطمّ.( الطَّامّ ): الشيء العظيم. وـ الماء الكثير.( الطَّامَّة ): القيامة. وفي التنزيل العزيز: {فَإِذَا جَاءتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى. يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الإِنسَانُ مَا سَعَى}. وـ الداهية تفوق ما سواها.( الطَّمُّ ): البحر.( الطِّمّ ): الماء الكثير. وـ العدد الكثير. وـ العجب العجيب. وـ الفرس الجواد. وـ الظليم. ويقال: جاءهم الطّمّ والرِّمّ: أتاهم الشيء الكثير والقليل.( الطُّمَّة ): الضَّلال والحيرة. وـ القطعة من الكلأ: وأكثر ما يوصف به اليبيس. وـ القذر. وـ من الناس ونحوهم: جماعتهم، أو مجتمعهم، أو وسطهم. ( ج ) طُمَم.( الطَّمُوم ) من الخيل ونحوها: السريع؛ ( يستوي فيه المذكر والمؤنث ).( الطَّمِيم ): المَطموم. وـ الطَّموم. وطميم الناس: أخلاطهم وكثرتهم.
الرائد
* طم يطم: طما وطموما. 1-الماء أو غيره: كثر وعظم وغمر. 2-الأمر: عظم. 3-الفرس أو غيره: أسرع.
الرائد
* طم يطم: طما. 1-الشيء أو عليه: غمره «طم التراب الحفرة». 2-الحفرة بالتراب: غطاها به. 3-الإناء: ملأه. 4-الشعر: جزه، قلعه من أصله. 5-الطائر الشجرة: علاها.
الرائد
* طم. 1-مص. طم. 2-بحر.
الرائد
* طم. 1-ماء كثير. 2-عدد كثير. 3-عجب. 4-فرس جواد أصيل. 5-ما يسوقه الماء من ورق الشجر وغيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: