وصف و معنى و تعريف كلمة فتغيثهن:


فتغيثهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و غين (غ) و ياء (ي) و ثاء (ث) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح فتغيثهن في معاجم اللغة العربية:



فتغيثهن

جذر [غيث]

  1. غاثَ : (فعل)
    • غاثَ يَغيث ، غِثْ ، غَيْثًا و غَوْثٌ، غِيَاثٌ ، فهو غائث ، والمفعول مَغيث
    • غَاثَ اللهُ البلادَ غَاثَ غَيْثًا، وغِياثًا: أَنزل بها الغيثَ
    • غَاثَ الْغَيْثُ الأَرْضَ : أَصَابَهَا وَنَزَلَ بِهَا
    • غَاثَهُ الله غَاثَهُ غَوْثًا: نصَرهُ وأَعانه
  2. أَغَاثَ : (فعل)
    • أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث
    • أَغَاثَ اللهُ عبادَه: أَجاب دعاءهم
    • أغَاثَهُ وَهُوَ عَلَى شَفَا الهَاوِيَةِ : أعانَهُ، سَاعَدَهُ، أنْقَذَهُ كَانَ عَلَى قَابَ قَوْسَيْنِ أوْ أدْنَى مِنَ الغَرَقِ لَوْ لَمْ تُغِثْهُ فِرْقَةُ الإنْقَاذِ
    • أَغَاثَ الداعيَ: أَجابه
    • أغَاثَهُ اللَّهُ بِرَحْمَتِهِ : كَشَفَ شِدَّتَهُ
    • أغاثهم الله بالمطر: أرسله عليهم
    • أغاث السَّحابُ السَّماءَ: غطّاها
  3. غَثَمَ : (فعل)
    • غَثَمَ غَثْمًا
    • غَثَمَ له من المال : أَعطاه منه قطعةً جيِّدة
    • غَثَمَ الشيءَ: خلَطه
  4. غَثِمَ : (فعل)
    • غَثِمَ غَثَمًا، وغُثْمَةً فهو أَغثَمُ، وهي غثْماء والجمع : غُثْم
    • غَثِمَ الرجلُ : غلَبَ بياضُ شعره سوادَه


  5. غَوَّثَ : (فعل)
    • غَوَّثَ الرجلُ: قال: واغوثاه
,
  1. غوث (المعجم لسان العرب)
    • "أَجابَ اللهُ غَوْثاه وغُواثَه وغَواثَه.
      قال: ولم يأْت في الأَصوات شيء بالفتح غيره، وإِنما يأْتي بالضم، مثل البُكاء والدُّعاء، وبالكسر، مثل النِّداءِ والصِّياحِ؛ قال العامريّ: بَعَثْتُكَ مائِراً، فلَبِثْتَ حَوْلاً،مَتى يأْتي غَواثُك من تُغِيثُ (*قوله «متى يأْتي غواثك» كذا في الصحاح والذي في التهذيب: متى يرجو.)؟

      ‏قال ابن بري: البيت لعائشة بنت سعد بن أَبي وقَّاص؛ قال: وصوابه بَعَثْتُك قابِساً؛ وكان لعائشة هذه مَوْلىً يقال له فِنْدٌ، وكان مُخَنَّثاً من أَهل المدينة، بعَثَتْه لِيَقْتَبِسَ لها ناراً، فتوجه إِلى مصر، فأَقام بها سنة، ثم جاءَها بنار، وهو يَعْدُو، فَعَثَر فتَبَدَّد الجَمْرُ،فقال: تَعِسَتِ العَجلة فقالت عائشة: بعَثْتُكَ قابِساً (البيت)؛ وقال بعض الشعراء في ذلك: ما رأَينا لغُرابٍ مَثَلا،إِذ بَعَثْناهُ، يَجي بالمِشْمَلَه غيرَ فِنْدٍ، أَرْسَلوه قابساً،فَثَوى حَوْلاً، وسَبَّ العَجلَ؟

      ‏قال الشيخ: الأَصل في قوله يجي يجيء، بالهمز، فخفف الهمزة للضرورة.
      والمِشْمَلَةُ: كِساء يُشْتَملُ به، دون القَطِيفة.
      وحكى ابن الأَعرابي: أَجابَ اللهُ غِياثَه.
      والغُواث، بالضم: الإِغاثةُ.
      وغَوَّثَ الرجلُ، واسْتَغاثَ: صاحَ واغَوْثاه والاسمُ: الغَوْث، والغُواثُ، والغَواثُ.
      وفي حديث هاجَرَ، أُمّ إِسمعيلَ: فهل عِندَك غَواثٌ؟ الغَواثُ، بالفتح، كالغِياثِ، بالكسر، مِن الإِغاثة.
      وفي الحديث: اللهم أَغِثْنا، بالهمزة، من الإِغاثة؛ ويقال فيه: غاثَه يَغِيثُه، وهو قليل؛

      قال: وإِنما هو مِن الغَيْثِ، لا الإِغاثة.
      واسْتغاثَني فلانٌ فأَغَثْتُه، والاسم الغِياثُ، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها.
      وتقول: ضُرِبَ فلانٌ فَغَوَّثَ تَغْويثاً إِذا، قال: واغَوْثاه، قال الأَزهري: ولم أَسمع أَحداً يقول: غاثه يغُوثُه، بالواو.
      ابن سيده: وغَوَّث الرجلُ واستغاثَ: صاحَ واغَوْثاه وأَغاثه اللهُ، وغاثَه غَوْثاً وغِياثاً، والأُولى أَعلى.
      التهذيب: والغِياثُ ما أَغاثَك اللهُ به.
      وينقول الواقع في بَلِيَّة: أَغِثْني أَي فَرِّجْ عَنِّي.
      ويقال: اسْتَغَثْتُ فلاناً، فما كان لي عنجه مَغُوثة ولا غَوْثٌ أَي إِغاثة؛ وغَوْثٌ: جائزٌ، في هذه المواضع، أَن يوضع اسم موضع المصدر مِن أَغاث.
      وغَوْثٌ، وغِياثٌ، ومُغِيثٌ: أَسماء.
      والغَوْثُ: بَطْنٌ من طَيِّئ.
      وغَوْثٌ: قبيلة من اليمن، وهو غَوْثُ بنُ أُدَدِ بن زيد بن كهلانَ‎ ‎بن‎ سَبَأَ.
      التهذيب: وغَوْثٌ حيٌّ من الأَزْد؛ ومنه قول زهير: ونَخْشى رُماةَ الغَوْثِ من كلِّ مَرْصَدٍ ويَغُوثُ: صَنَم كان لمَذْحِج؛ قال ابن سنيده: هذا قول الزجاج.
      "
  2. غيث (المعجم لسان العرب)
    • "الغَيْثُ: المطر والكَلأُ؛ وقيل: الأَصلُ المطر، ثم سُمِّي ما يَنْبُتُ به غَيْثاً؛

      أَنشد ثعلب: وما زِلْتُ مثلَ الغَيْثِ، يُرْكَبُ مرَّةً فيُعْلى، ويُولَى مَرَّةً، فيُثِيبُ يقول: أَنا كشجر يؤْكل، ثم يُصيبُه الغَيْثُ فيَرْجِعُ أَي يَذْهَبُ مالي ثم يَعُودُ، والجمع: أَغْياثٌ وغُيوثٌ؛ قال المُخَبَّلُ السَّعْدي: لها لَجَبٌ حَوْلَ الحِياضِ، كأَنه تَجاوُبُ أَغياثٍ، لَهُنَّ هَزيمُ وغاثَ الغَيْثُ الأَرضَ: أَصابَها، ويقال: غاثَهم اللهُ، وأَصابَهم غَيْثٌ، غاث اللهُ البلادَ يَغيثُها غَيْثاً إِذا أَنزل بها الغَيْثَ؛ ومنه الحديث: فادْعي الله يَغِيثُنا، بفتح الياء.
      وغِيثَتِ الأَرضُ، تُغاثُ غَيْثاً، فهي مَغِيثةٌ، ومَغْيُوثة: أَصابها الغَيْثُ.
      وغِيثَ القومُ: أَصابَهم الغَيْثُ.
      قال الأَصمعي: أَخبرني أَبو عمرو بن العَلاء، قال: سمعت ذا الرُّمة يقول: قاتَلَ اللهُ أَمَةَ بني فلانٍ ما أَفْصَحَها قُلْتُ لها: كيفَ كان المطرُ عندكم؟ فقالت: غِثْنا ما شئنا.
      وفي حديث رُقَيقةَ: أَلا فَغِثْتم ما شئتم غِثتم، بكسر الغين، أَي سُقِيتم الغَيثَ، وهو المطر، والسؤَال منه: غِثنا؛ ومِن الإِغاثة، بمعنى الإِعانة: أَغِثْنا؛ وإِذا بَنَيتَ منه فعلاً ماضياً لم يُسَمَّ فاعله، قلت: غِثْنا، بالكسر، والأَصل غُيِثْنا، فحذفت الياء، وكسرت الغين؛ وربما سُمي السحابُ والنباتُ: غَيْثاً.
      والغَيْث الكَلأُ يَنْبُتُ من ماء السماء.
      وفي حديث زكاة العسل: إِنما هو ذبابُ غَيْثٍ، قال ابن الأَثير: يعني النَّحْلَ، وأَضافه إِلى الغَيْثِ، لأَنه يَطلُبُ النباتَ والأَزهارَ، وهما من تَوابع الغَيْثِ.
      وغَيْثٌ مُغِيثٌ: عامٌّ.
      وبئر ذاتُ غَيِّثٍ أَي ذاتُ مادَّةِ؛ قال رؤبة: نَغْرِفُ مِن ذي غَيِّثٍ ونُؤْزِي (* قوله «قال رؤبة إلخ» صدره كما في التكملة: أَنا ابن أَنضاد إليها أَرزي تغرف: الانضاد الاشراف.
      وأرزي أَسند.
      أي نفضل عليه ونضعف، بضم النون.) والغَيِّثُ: عَيْلَم الماءِ.
      وفرس ذو غَيِّثٍ: على التشبيه، إِذا جاءه عَدْوٌ بعدَ عَدْوٍ.
      وغَيَّثَ الأَعمَى: طلبَ الشيءَ؛ عن كراع، وهو بالعين أَيضاً، وهو الصحيح؛ قال ابن سيده: وأُرى العين المهملة تصحيفاً.
      وغَيَّثٌ: رجل من طَيِّئٍ.
      وبنو غَيْثٍ، أَو غَيِّثٍ: حَيٌّ.
      وبَين مَعْدِنِ النَّقْرة والرَّبَذة موضع يعرف بمُغِيثِ ماوانَ، وماؤُه مِلْح.
      ومَغِيثَة: رَكِيَّةٌ أُخرى، غذبةُ الماءِ، وهي إِحدى مَناهِل الطريق مما يلي القادِسِيَّةَ؛

      وأَنشد أَبو عمرو: شَرِبْنَ من ماوانَ ماءً مُرَّا،ومِنْ مُغِيثَ مِثْلَه، أَو شَرَّا"
  3. غَوَّثَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَوَّثَ تَغْويثاً: قال: واغَوْثاهُ، والاسْمُ: الغَوْثُ، والغُواثُ، وفَتْحُهُ شاذٌّ. واسْتَغاثَني فأغَثْتُهُ إغاثَةً ومَغُوثَةً، والاسْمُ: الغِياثُ.
      ـ مَغاوِثُ: المياهُ.
      ـ غَويثُ: شِدَّةُ العَدْوِ، وما أغَثْتَ به المُضْطَرَّ من طعامٍ أو نجدَةٍ.
      ـ وسَمَّوْا: غِياثاً ومُغيثاً.
      ـ مُغيثةُ: مَوْضِعان.
      ـ مُغيثيَّةُ: مَدْرَسَةٌ بِبَغدادَ.
      ـ يَغُوثُ: صَنَمٌ كان بمَذْحِجٍ.


  4. غَيْثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَيْثُ: المطَرُ، أو الذي يكونُ عَرْضُهُ بَريداً، والكَلأَ ينْبُتُ بماءِ السماءِ.
      ـ غاثَ اللّهُ البِلادَ، غاثَ الغَيْثُ الأرضَ: أصابَها،
      ـ غاثَ النَّوْرُ: أضاءَ. وغِيثتِ الأرضُ تُغاثُ، فهي مَغِيثَةٌ ومَغْيوثَةٌ.
      ـ فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ: يزدادُ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ.
      ـ بئْرٌ ذاتُ غَيِّثٍ: ذاتُ مادَّةٍ.
      ـ مَغيثَةٌ ومُغيثَةٌ: رَكِيَّةٌ بالقادسِيَّة، وقرية بِبَيْهَقَ، ومَنْ ضَمَّهُ ذَكَرَهُ في: غ و ث.
      ـ مُغيثُ ماوان: رَكِيَّةٌ أخرى.
      ـ مُغِيثٌ زوجُ بَريرَةَ: صَحابِيُّ.
      ـ تَغَيُّثُ: السِّمَنُ.
      ـ غَيْثُ بنُ مُرَيْطَةَ: من عَبْسٍ،
      ـ ابنُ عامِرٍ: من تَميم.
      ـ غَيِّثٌ: ابنُ عَمْرو بنِ الغَوْثِ.
  5. استغاثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استغاثَ / استغاثَ بـ يستغيث ، اسْتَغِثْ ، استغاثةً ، فهو مستغيث ، والمفعول مستغاث :-
      استغاث الرَّجلُ فلانًا/ استغاث بفلان طلب النُّصْرة والنجدة، استعان به، استنصره، استنجد به :-ظلّ يستغيث مُدّة طويلة ولكن لم يسمعه أحد، - حتى استغاث بما لا رشاء له، - {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ} .
  6. غاثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غاثَ يَغيث ، غِثْ ، غَيْثًا وغِياثًا ، فهو غائث ، والمفعول مَغيث :-
      • غاث اللهُ المكانَ أنزل به المطرَ.
      • غاثه الله: أجاب دعاءه وأعانه ونصره :-يا غائث المستغيثين.
  7. غاث (المعجم الرائد)
    • غاث - يغيث ، غيثا وغياثا
      1- غاث الله البلاد : أنزل بها «الغيث»، أي المطر. 2- غاث الغيث الأرض : أصابها ونزل بها.
  8. أغاثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث :-
      أغاث بائسًا غاثه؛ أعانه ونصره، قدّم له المساعدةَ :-إغاثة ضحايا حادث، - {يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ} :-
      • أغاثهم الله برحمته: كشف شِدَّتهم، - أغاثهم بالمطر: أرسله عليهم.
  9. غاثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غاثَ يَغُوث ، غُثْ ، غَوْثًا وغِياثًا ، فهو غائث ، والمفعول مَغُوث :-
      • غاثه اللهُ أجاب دعاءه وأعانه ونصره :-تغوث الحكوماتُ والمنظَّماتُ منكوبي الزَّلازل.
  10. أغاثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث :-
      • أغاثه اللهُ غاثه؛ أجاب دُعاءه وأعانه :-أغاث المضطرَّ حين دعاه.
      أغاث السَّحابُ السَّماءَ: غطّاها.
  11. أَغَاث (المعجم الرائد)
    • أغاث - إغاثة ومغوثة
      1- أغاثه : أعانه ونصره. 2- أغاثه الله برحمته : خلصه من الشدة والحاجة.
  12. غيث (المعجم الرائد)


    • غيث - ج، غيوث وأغياث
      1- مصدر غاث. 2- مطر. 3- عشب ينبت بماء المطر. 4- سحاب.
  13. استغثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استغثَّ يستغثّ ، اسْتَغْثِثْ / اسْتَغِثَّ ، استغثاثًا ، فهو مُستغِثّ ، والمفعول مُستغَثّ :-
      استغثَّ الطَّبيبُ الجُرْحَ أخرج منه الغثيثةَ (القيح والصديد) وداواه.
  14. استغاث الرّجل فلانا/ استغاث بفلان (المعجم عربي عامة)
    • طلب النُّصْرة والنجدة، استعان به، استنصره، استنجد به :-ظلّ يستغيث مُدّة طويلة ولكن لم يسمعه أحد- حتى استغاث بما لا رشاء له- {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ}.
  15. الغياث (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  16. الغَيْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَيْثُ : المطرُ، أو الخاصُّ منه بالخير.
      ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ. والجمع : غُيُوثٌ، وأَغْياثٌ.


  17. الغِيَاثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغِيَاثُ : (انظر: غوث) .
  18. الغِيَاثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغِيَاثُ : ما أُغيث به.
  19. غَثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَثَّ / غَثَّ من غَثَثْتُ ، يَغِثّ ، اغْثِثْ / غِثَّ ، غَثًّا وغَثاثةً وغُثوثةً ، فهو غَثّ ، والمفعول مَغثوث منه :-
      غَثَّ حديثُه فسَد، رَدُؤ :-كلامٌ غَثّ رثّ: سخيف، - غثُّك خيرٌ من سمين غيرك: اقنعْ بما عندك ولا تطمعْ فيما عند غيرك.
      غثَّ من قلَّة الأكل: نَحُف وضعُف :-طفلٌ غثّ اللّحم: مهزول.
  20. غَثّ (المعجم الرائد)
    • غث - يغث ، غثا وغثيثا
      1- غث الجرح : صار فيه «غثيث»، أي قيح. 2- غث الجرح : سال غثيثه. 3- غث عليه المكان : لم يوافقه.


  21. غَثّ (المعجم الرائد)
    • غث - يغث ويغث ، غثاثة وغثوثة
      1- غثت الشاة : ضعفت، هزلت. 2- غث اللحم : فسد. 3- غث الحديث : كان رديئا فاسدا.
  22. أغاث السّحاب السّماء (المعجم عربي عامة)
    • غطّاها.
  23. أغاث بائسا (المعجم عربي عامة)
    • غاثه؛ أعانه ونصره، قدّم له المساعدةَ :-إغاثة ضحايا حادث- {يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ} :- ° أغاثهم الله برحمته
  24. استغثّ الطّبيب الجرْح (المعجم عربي عامة)
    • أخرج منه الغثيثةَ (القيح والصديد) وداواه.
  25. غثت السّماء بالسّحاب (المعجم عربي عامة)
    • غيَّمت.


معنى فتغيثهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه المطر، السحاب، الكلأ الذي ينبت بماء الغيث، وغيث بن علي الأرمنازي (ت509هـ) خطيب صور.
اصل اسم غَيْث: عربي
Advertisements
معجم الغني
**غِيثَ** \- [غ ي ث]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "غِيثَتِ الأَرْضُ" : أَصَابَهَا الْغَيْثُ.
معجم الغني
**غَيْثٌ** \- ج:** غُيُوثٌ**. [غ ي ث]. (مص. غَاثَ). 1. "رُوِيَتِ الأَرْضُ بِالغَيْثِ الْغَزِيرِ" : بِالْمَطَرِ. 2. "أَوَّلُ الْغَيْثِ قَطْرٌ" : تَكْفِي البِدَايَةُ لِيَكْثُرَ الخَيْرُ.
معجم الغني
**غَيِّثٌ** \- [غ ي ث]. 1. "سَحَابٌ غَيِّثٌ" : كَثِيرُ الْغَيْثِ. 2. "فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ" : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غاث يغيث ، غث ، غيثا وغياثا ، فهو غائث ، والمفعول مغيث• غاث الله المكان : أنزل به المطر . • غاثه الله : أجاب دعاءه وأعانه ونصره يا غائث المستغيثين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغاث يغيث ، أغث ، إغاثة ، فهو مغيث ، والمفعول مغاث• أغاثه الله : غاثه ؛ أجاب دعاءه وأعانه أغاث المضطر حين دعاه . • أغاث السحاب السماء : غطاها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إغاثة [ مفرد ] : مصدر أغاث ° وكالة إغاثة اللاجئين : وكالة تابعة للأمم المتحدة لإعانة اللاجئين وتشغيلهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غائث [ مفرد ] : اسم فاعل من غاث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غياث [ مفرد ] : مصدر غاث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غيث [ مفرد ] : ج أغياث ( لغير المصدر ) وغيوث ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غاث . 2 - مطر غزير يجلب الخير ، ويطلق أيضا على السحاب نزل الغيث فنبت العشب - { وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا } ° أول الغيث قطر - سقاه الله الغيث : أرسله له .
الصحاح في اللغة
الغَيْثُ: المطر. وقد غاثَ الغَيْثُ الأرضَ، أي أصابها. وغاثَ الله البلاد يَغيثُها غَيْثاً وغيثَتِ الأرضُ تُغاثُ غَيْثاً، فهي أرض مَغيثَةٌ ومَغْيوثَةٌ. وربَّما سمِّي السحاب والنبات بذلك.
تاج العروس

" الغّيْثُ : المَطَرُ " وهو أَيضاً مصدرُ غَاثَ يَغِيثُ كباعَ . " أَو الَّذِي يَكُونُ عَرْضُه " أَي مِسَاحَة عَرْضِه " بَرِيداً " أَي شَهْراً . وقيل : هو المَطَرُ الخَاصُّ بالخَيْرِ الكَثِيرُ النَّافِعُ ؛ لأَنه يُغَاثُ به النّاسُ وهذا من شرحِ الشِّفاءِ . من المجاز : الغَيْثُ : " الكَلأُ يَنْبُتُ بماءِ السَّمَاءِ " قاله اللَّيْث وكذا السّحابُ وقيل : المَطَرُ ثم سُمِّىَ ما يَنْبُتُ به غَيْثاً أَنشد ثعلب :

وما زِلْتُ مثلَ الغَيْثِ يُرْكَبُ مَرَّةً ... فيُعْلَى ويُولَى مَرَّةً فيُثِيبُ يقول : أَنا كشَجَرٍ يُؤْكَل ثم يُصِيبُه الغَيْثُ فيَرْجِع أَي يذهبُ مالي ثم يَعُود . " وغَاثَ اللهُ البِلاَدَ " يَغِيثُ غَيْثاً إِذا أَنْزَل " بها الغَيْثَ " ومنه الحَدِيثُ " فادْعُ اللهَ يَغِيثُنا " بفتح الياءِ . غَاثَ " الغَيْثُ الأَرْضَ : أَصابَها " ويُقَال : غَاثَهُمُ اللهُ وأَصابَهُم غَيْثٌ . من المجاز : غَاثَ " النَّوْرُ " بالفتح يَغِيثُ أَي " أَضاءَ " . وجمع الغَيْثِ أَغْيَاثٌ وغُيُوثٌ قال المُخَبَّلُ السَّعْدِيّ :

لَهَا لَجَبٌ حَوْلَ الحِيَاضِ كأَنَّهُ ... تَجاوُبُ أَغْياثٍ لَهُنَّ هَزِيمُ " وغِيثَتِ الأَرْضُ " كبيعت " تُغاثُ " بضم أَوّله غَيْثاً " فهي مَغِيثَةٌ " كان أَصلها مَغْيوثة فأُعِلَّ إِعلالَ مَبِيعَة جاءَ غيرَ معلولٍ على الأَصل قالوا : أَرضٌ " مَغْيُوثَة " أَي أَصابَهَا الغَيْثُ وغِيثَ القَوْمُ : أَصابَهُمُ الغَيْثُ . قال الأَصمعيّ : أَخْبَرَنِي أَبو عَمرِو ابنُ العَلاءِ قال : سَمِعْتُ ذَا الرُّمَّةِ يقول : قاتل اللهُ أَمَةَ بنِي فلانٍ ما أَفصَحَها ! قلت لها : كيف كان المَطَرُ عِنْدَكُمِ ؟ فقالت : غِثْنا ماشِنا أَي سُقِينا الغَيْثَ ماشِنا والأَصل غُيِثْنَا كرُمِينا فحُذِفت الياءُ وكُسِرت الغين . من المجاز : " فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ كصَيِّبٍ " إِذا كان " يَزْدَادُ جَرْياً بعدَ جَرْىٍ " وهُم كثيراً ما يُشَبِّهُون الخَيْلَ بالسّابِحِ والبَحْرِ والسَّيْلِ والسَّحابِ ونحوِهَا في جَرَيانِه وإِسْرَاعِهِ . " وبِئرٌ ذاتُ غَيِّثٍ أَيضاً " أَي " ذاتُ مَادَّةٍ " قال رؤبةُ :

" أَنا ابنُ أَنْضَادٍ إِليها أُرْزِى

" نَغْرِفُ مِن ذِي غَيِّثٍ ونُؤْزِي

والغَيِّثُ : عَيْلَمُ الماءِ . " ومَغِيثَةُ بفتح المِيمِ وتُضَمُّ : رَكِيَّةٌ بالقادِسِيَّة " مما يَلِيها وهي عَذْبَةُ الماءِ وهي إِحدى مناهِلِ الطَّرِيقِ . مَغِيَثُه أَيضاً : " ؟ ة بِبَيْهَقَ " هنا ذكرها الصاغانيّ وكان الأَوْلَى في تركيب غ و ث . قلت : وإِليها نُسِبَ أَبو المَكَارِم إِبراهِيمُ بنُ عَلِيِّ بن أَحْمَل المَغِيثِيّ سَمِع زاهِراً الشّحّاميّ . وأَخوه إِسماعِيلُ عن وَجِيهِ بقى إِلى سنة 606 . " ومَن ضَمَّه ذَكَرَهُ في غ و ث " قال الصاغانيّ : صَوَّبَ إِيرادَ مُغِيثَة - في اسمي الرَّكِيَّتَيْنِ - في هذا التَّرْكِيبِ قولُ بعضِهِم فيهما بفتح الميم وإِلا فموضِعُ ذِكرِهما تركيب غ و ث انتهى . " ومُغِيثُ مَاوَانَ بالضَّمِّ : رَكِيَّةٌ أُخرَى بين مَعْدِنِ النَّقْرَة والرَّبَذَةِ وماؤُها مِلْحٌ وأَنشد أَبو عمرٍو :

" شَرِبْنَ مِنْ مَاوَانَ ماءً مُرَّا

" ومِن مُغِيبٍ مِثْلَه أَو شَرَّا " ومُغِيثٌ : زَوْجُ بَرِيرَةَ صحابِيُّ " رضي الله عنهما وقيل : اسمه مِقْسَمٌ كمِنْبَر وقيل مُعَتِّبٌ كمُحَدِّثٍ . له ذِكْرٌ في قِصَّةِ فِرَاقِهَا منه . " والتَّغَيثُ : السِّمَنُ " نقله الصاغَانيّ . " وغَيْثُ بنُ مُرَيْطَةَ " بنِ مَخْزُومٍ من بنى " عَبْس " بنِ بَغِيضِ بنِ رَيْثِ بنِ غَطَفانَ : بَطْنٌ . غَيْثُ " بنُ عامِرٍ من تَمِيمٍ " واسمه حَبِيبٌ بَطْنٌ . " وغَيْثُ ككَيِّسٍ ابنُ عَمْروِ بنِ الغَوْثِ " بنِ طَيِّىءٍ بَطْنٌ . وفي حديث زَكَاةِ العَسَلِ : " إِنّما هو ذُبابُ غَيْثٍ " قال ابنُ الأَثِيرِ : يعني النَّحْلَ وإِضافتُه إِلى الغَيْثِ لأَنه يَطْلُبُ النَّباتَ والأَزهارَ وهما من تَوَابِعِ الغَيْثِ . وغَيْثٌ مُغِيثٌ : عامٌّ . وغَيَّثَ الأَعْمَى : طلَبَ الشْىءَ عن كُراع وهو بالعين أَيضاً وهو الصّحيح . قال ابنُ سِيدَه وأُرَى العين المُهْمَلَةَ تَصْحِيفاً . وأَبو الفرج غَيْثُ بنُ عليّ بنِ عبدِ السّلامِ بنِ محمدِ بنِ جَعْفَرٍ الأَرمَنَازِيّ الكاتب خَطيب صُور قدمَ دِمشقَ مات سنة 509 . والغَيْثِيُّون : جماعَةٌ باليَمَنِ يَنْتَسِبُونَ إِلى أَبي الغَيْثِ بن جَميلٍ أَحدِ أَوليائِها المَشْهُورِين نفعنا الله بهم

فصل الفاء مع المثلثة

لسان العرب
الغَيْثُ المطر والكَلأُ وقيل الأَصلُ المطر ثم سُمِّي ما يَنْبُتُ به غَيْثاً أَنشد ثعلب وما زِلْتُ مثلَ الغَيْثِ يُرْكَبُ مرَّةً فيُعْلى ويُولَى مَرَّةً فيُثِيبُ يقول أَنا كشجر يؤْكل ثم يُصيبُه الغَيْثُ فيَرْجِعُ أَي يَذْهَبُ مالي ثم يَعُودُ والجمع أَغْياثٌ وغُيوثٌ قال المُخَبَّلُ السَّعْدي لها لَجَبٌ حَوْلَ الحِياضِ كأَنه تَجاوُبُ أَغياثٍ لَهُنَّ هَزيمُ وغاثَ الغَيْثُ الأَرضَ أَصابَها ويقال غاثَهم اللهُ وأَصابَهم غَيْثٌ غاث اللهُ البلادَ يَغيثُها غَيْثاً إِذا أَنزل بها الغَيْثَ ومنه الحديث فادْعي الله يَغِيثُنا بفتح الياء وغِيثَتِ الأَرضُ تُغاثُ غَيْثاً فهي مَغِيثةٌ ومَغْيُوثة أَصابها الغَيْثُ وغِيثَ القومُ أَصابَهم الغَيْثُ قال الأَصمعي أَخبرني أَبو عمرو بن العَلاء قال سمعت ذا الرُّمة يقول قاتَلَ اللهُ أَمَةَ بني فلانٍ ما أَفْصَحَها قُلْتُ لها كيفَ كان المطرُ عندكم ؟ فقالت غِثْنا ما شئنا وفي حديث رُقَيقةَ أَلا فَغِثْتم ما شئتم غِثتم بكسر الغين أَي سُقِيتم الغَيثَ وهو المطر والسؤَال منه غِثنا ومِن الإِغاثة بمعنى الإِعانة أَغِثْنا وإِذا بَنَيتَ منه فعلاً ماضياً لم يُسَمَّ فاعله قلت غِثْنا بالكسر والأَصل غُيِثْنا فحذفت الياء وكسرت الغين وربما سُمي السحابُ والنباتُ غَيْثاً والغَيْث الكَلأُ يَنْبُتُ من ماء السماء وفي حديث زكاة العسل إِنما هو ذبابُ غَيْثٍ قال ابن الأَثير يعني النَّحْلَ وأَضافه إِلى الغَيْثِ لأَنه يَطلُبُ النباتَ والأَزهارَ وهما من تَوابع الغَيْثِ وغَيْثٌ مُغِيثٌ عامٌّ وبئر ذاتُ غَيِّثٍ أَي ذاتُ مادَّةِ قال رؤبة نَغْرِفُ مِن ذي غَيِّثٍ ونُؤْزِي ( * قوله « قال رؤبة إلخ » صدره كما في التكملة أَنا ابن أَنضاد إليها أَرزي تغرف الانضاد الاشراف وأرزي أَسند أي نفضل عليه ونضعف بضم النون ) والغَيِّثُ عَيْلَم الماءِ وفرس ذو غَيِّثٍ على التشبيه إِذا جاءه عَدْوٌ بعدَ عَدْوٍ وغَيَّثَ الأَعمَى طلبَ الشيءَ عن كراع وهو بالعين أَيضاً وهو الصحيح قال ابن سيده وأُرى العين المهملة تصحيفاً وغَيَّثٌ رجل من طَيِّئٍ وبنو غَيْثٍ أَو غَيِّثٍ حَيٌّ وبَين مَعْدِنِ النَّقْرة والرَّبَذة موضع يعرف بمُغِيثِ ماوانَ وماؤُه مِلْح ومَغِيثَة رَكِيَّةٌ أُخرى غذبةُ الماءِ وهي إِحدى مَناهِل الطريق مما يلي القادِسِيَّةَ وأَنشد أَبو عمرو شَرِبْنَ من ماوانَ ماءً مُرَّا ومِنْ مُغِيثَ مِثْلَه أَو شَرَّا
الرائد
* غيث غيثا. ت الأرض: أصابها «الغيث»، أي المطر.
الرائد
* غيث. 1-«سحاب غيث»: كثير «الغيث»، أي المطر. 2-«بئر ذات غيث»: أي كثيرة الماء. 3-«فرس ذو غيث»: يزداد جريا بعد جري.
الرائد
* غيث. ج غيوث وأغياث. 1-مص. غاث. 2-مطر. 3-عشب ينبت بماء المطر. 4-سحاب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: