-
تفتفَ
- تفتفَ يتفتف ، تفتفةً ، فهو مُتفتِف :-
• تفتف الرَّجلُ بالغ في البصق وأكثر منه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَفتَف
- تفتف - تفتفة
1- تفتف الشيء : اتسخ. 2- تفتف التقط أحاديث النساء.
المعجم: الرائد
-
فتفتَ
- فتفتَ يُفتفِت ، فَتْفَتةً ، فهو مُفتفِت ، والمفعول مُفتفَت :-
• فتفت الشّيءَ فتَّته، بالغ في دقِّه وتكسيره إلى قطع متناهية الصغر :-فتفت الخبزَ: جعله فتاتًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَفْتَفَ
- تَفْتَفَ : اتَّسَخَ بعد نظافة.
و تَفْتَفَ الرجلُ: التقط أَحاديث النساءِ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَفْتفة
- تَفْتفة :-
1 - مصدر تفتفَ.
2 - كثرة التُّفال (البُصاق).
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فتافيت
- فتافيت :-
مفرد فتفوتة: ما تساقط من الشّيء بعد المبالغة في تكسيره ودقِّه إلى قطع متناهية الصغر :-تذوّق الطعام بوضع فتفوتة منه في فمه، - التقط النمل فتافيتَ السكر الواقعة على الأرض.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فتفت
- فتفت - فتفتة
1- فتفتت الجمال : شربت دون الري والشبع. 2- فتفت اليه : كلمه بسر.
المعجم: الرائد
-
فتفت الشّيء
- فتَّته، بالغ في دقِّه وتكسيره إلى قطع متناهية الصغر :-فتفت الخبزَ
المعجم: عربي عامة
-
تفتف الرّجل
المعجم: عربي عامة
-
تفتفتَ
- تفتفتَ يتفتفت ، تفتفُتًا ، فهو مُتفتفِت :-
• تفتفت الشَّيءُ مُطاوع فتفتَ: تكسَّر بشدَّة إلى قطع متناهية الصِّغر :-تفتفتت أوراقُ الشجر اليابسة بتأثير الرِّياح.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
التُفُّ
- ـ التُفُّ: وسَخُ الظُّفُرِ، أو إتْباعٌ لأُفٍّ، ج: تِفَفَةٌ.
ـ تُفَّةُ: المرأةُ المَحْقُورةُ، ودُوَيبَّةٌ كجِرْوِ الكَلْبِ، أو كالفَأْرَةِ، فارِسِيَّتُه: سِياهْ كُوشْ.
ـ ''اسْتَغْنَتِ التُفَّةُ عن الرُّفَّةِ''، والتُفَةُ عن الرُّفَةِ: يُضْرَبُ للَّئيمِ إذا شَبعَ.
ـ تُفَفَةُ: دُودةٌ صغيرةٌ تُؤَثِّرُ في الجِلْدِ.
ـ تُفاتِفُ: شِبْهُ المُقَطَّعاتِ من الشِّعْرِ.
ـ تَفْتافُ: مَن يَلْقُطُ أحاديثَ النساءِ، كالمُتَفْتِفِ، ج: تَفْتافونَ وتَفاتِفُ.
ـ أتَيْتُكَ بِتِفَّانِهِ، وعلى تِفَّانِهِ: حِينِه وأوانِه.
ـ تَفَّفَهُ تَتْفيفاً: قال له: تُفّاً.
المعجم: القاموس المحيط
-
تفف
- "التُّفُّ: وسَخُ الأَظْفارِ، وفي المحكم: وسَخ بين الظُّفُرِ والأَنـْمُلةٍ، وقيل: هو ما يجتمع تحت الظفر من الوسَخ؛ والأُفُّ: وسخُ الأُذن، والتَّتْفِيفُ من التُّفِّ كالتَّأْفِيف من الأُفِّ.
وقال أَبو طالب: قولهم أُّفٌّ وأُّفَّةٌ وتُفٌّ وتُفّةٌ، فالأُفُّ وسخُ الأُذن، والتفّ وسخ الأَظْفار، فكان ذلك يقال عند الشي يستقذر ثم كثر حتى صاروا يستعملونه عند كل ما يتَأَذَّوْنَ به، وقيل: أُفٌّ له معناه قلَّةٌ له، وتُفٌّ إتباع مأْخوذ من الأَفَفِ، وهو الشيء القليل.
ابن الأَعرابي: تَفْتَفَ الرجلُ إذا تَقَذَّرَ بعد تَنْظِيفٍ.
ويقال: أَفَّ يَؤُفُّ ويَئِفُّ إذا، قال أُف.
ويقال: أُفَّةٌ له وتُفَّةٌ أَي تَضَجُّر.
ويقال: الأُفُّ بمعنى القلة من الأَفَفِ وهو القليل.
والتُفَّة دُوَيْبَّةٌ تشبه الفأْر؛ وقال الأَصمعي: هذا غلط إنما هي دُوَيْبَّةٌ على شَكْل جَرْو الكلب يقال لها عَناقُ الأَرض، قال: وقد رأَيته.
وفي المثل: أَغْنى من التُّفّةِ عن الرُّفّة،وفي المحكم: استغنت التُّفّةُ عن الرُّفّةِ؛ والرُّفّةُ: دُقاقُ التِّبْن،وقيل: التبن عامّة، وكلاهما بالتشديد والتخفيف.
والتُّفَفة: دُودة صغيرة تؤثر في الجلد.
والتَّفَّافُ: الوَضِيعُ، وقيل: هو الذي يسأل الناسَ شاةً أَو شاتين؛
قال: وصِرْمةٍ عشرين أَو ثلاثينْ يُغْنِينَنا عن مَكْسَبِ التَّفافِينْ"
المعجم: لسان العرب
-
فتت
- "فَتَّ الشيءَ يَفُتُّه فَتّاً، وفَتَّتَه: دَقَّه.
وقيل: فَتَّه كَسَره؛ وقيل: كسره بأَصابعه.
قال الليث: الفَتُّ أَن تأْخذ الشيء بإِصبعك، فَتُصَيِّرَه فُتاتاً أَي دُقاقاً، فهو مَفْتُوتٌ وفَتِيتٌ.
وفي المثل: كَفّاً مُطْلَقةً تَفُتُّ اليَرْمَعَ؛ اليَرْمَع: حجارة بيض تُفَتُّ باليد؛ وقد انْفَتَّ وتَفَتَّتَ.
والفُتاتُ: ما تَفَتَّت؛ وفُتاتُ الشيء: ما تكسر منه؛ قال زهير:كأَنَّ فُتاتَ العِهْنِ، في كُلِّ مَنْزِلٍ نَزَلْنَ به، حَبُّ الفَنَا لم يُحَطَّم؟
قال أَبو منصور: وفُتاتُ العِهْنِ والصوف ما تساقط منه.
والفَتُّ والتَّتُّ: الشَّقُّ في الصَّخْرة، وهي الفُتُوتُ والثُّتُوتُ.
والتَفَتُّتُ: التَّكَسُّر.
والانْفِتاتُ: الانكسار.
والفَتِيتُ والفَتُوتُ: الشيءُ المَفْتُوتُ، وقد غَلَبَ على ما فُتَّ من الخُبْز؛ وفي التهذيب: إِلا أَنهم خَصُّوا الخُبْز المَفْتُوتَ بالفَتِيتِ.
والفَتِيتُ: الشيءُ يَسْقُطُ فيَتَقَطَّعُ ويَتَفَتَّتُ.
وكلَّمه بشيءٍ ففَتَّ في ساعده أَي أَضْعَفَه وأَوْهَنَه.
ويقال: فَتَّ فلانٌ في عَضُدِي، وهَدَّ رُكْني.
وفَتَّ فلانٌ في عَضُدِ فلانٍ،وعَضُدُه أَهلُ بيتِه، إِذا رام إِضْرارَه بتَخَوُّنِه إِياهم.
والفُتَّة: الكُتْلةُ من التمر.
الفراء: أُولئك أَهلُ بيتٍ فَتٍّ وفُتٍّ وفِتٍّ إِذا كانوا مُنْتَشرين،غير مجتمعين.
ابن الأَعرابي: فَتْفَتَ الراعي إِبلَه إِذا رَدَّها عن الماء، ولم يَقْصَعْ صَوَّارها.
والفُتَّة: بَعْرة، أَو رَوْثة مَفْتوتة، تُوضَع تحتَ الزَّنْدِ عند القَدْح.
الجوهري: الفُتَّةُ ما يُفَتُّ ويوضَع تحت الزَّنْدِ.
"
المعجم: لسان العرب