وصف و معنى و تعريف كلمة فتقبوا:


فتقبوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و قاف (ق) و باء (ب) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتقبوا في معاجم اللغة العربية:



فتقبوا

جذر [قب]

  1. تَقَبَّى: (فعل)
    • تقبَّى يتقبَّى ، تقبَّ ، تقبّيًا ، فهو متقبٍّ ، والمفعول متقبًّى
    • تَقَبَّى الشيءُ: صَار كالقبَّة
    • تَقَبَّى فلانٌ: لَبِسَ قَبَاءً
  2. متقبٍّ: (اسم)
    • متقبٍّ : فاعل من تَقَبَّى
  3. متقبّى: (اسم)
    • متقبّى : اسم المفعول من تَقَبَّى
  4. متقبّي: (اسم)
    • متقبّي : فاعل من تَقَبَّى


  5. قُبّيّ: (اسم)
    • القُبِّيُّ : الذي يَسْرُد الصَّومَ حتَّى يضمُرَ بطنُه
  6. مَقْبُوّ: (اسم)
    • مَقْبُوّ : اسم المفعول من قَبا
  7. ألقاب: (اسم)
    • ألقاب : جمع لَقَب
  8. قابّة: (اسم)
    • القَابَّةُ : القَطْرَةُ من المطر
  9. تقبّت الكعكة:
    • صارت كالقبَّة، أي مستديرة مُقوَّسة ''تقبّتِ الرِّمالُ في الصّحراء''.
  10. تَقَبَّى الشيءُ:


    • صَار كالقبَّة.
  11. تَقَبَّى فلانٌ:
    • لَبِسَ قَبَاءً.
  12. لَقَب : (اسم)
    • الجمع : ألقابٌ
    • اللَّقَبُ : اسمٌ يُسمَّى به الإنسانُ غير اسمه الأوّل، للتَّعريف، أو التَّشريف، أو التَّحقير، والأخير منهيٌّ عنه لقبُ عمر بن الخطاب الفاروقُ، : يعاير بعضُكم بعضًا بلقبه
    • اللَّقَبُ : اسم العائلة سجِّل اسمَك ولقبَك،
    • حامل اللَّقب: مَنْ نال لقَبًا ما في الرِّياضة ونحوها،
    • لَقَب جامعيّ: درجة جامعيَّة،
    • لَقَبُ شرف: لقب يولي المرءَ تكريمًا وتشريفًا بدون منفعة ماديّة
  13. قَبا : (فعل)
    • قبَا يَقبُو ، اقْبُ ، قَبْوًا ، فهو قابٍ ، والمفعول مَقْبُوّ
    • قَبَا البِنَاءَ : رَفَعَهُ، عَلاَّهُ، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى هَيْئَةِ قُبَّةٍ
    • قَبَا الْحُبُوبَ : جَمَعَهَا بِأَصَابِعِهِ
    • قَبَا الزَّعْفَرَانَ : جَنَاهُ
    • قَبَا الشَّيْءَ : قَوَّسَهُ
  14. قِبا : (اسم)
    • قبا القوس: من مَقبض القوس إلى طرفها، أَي نصفُها
    • بينهما قِبَا قَوْسَيْن: طولُ قوس
  15. اِنقَبَى : (فعل)
    • انْقَبَى : استخفى
  16. قَبَّى : (فعل)


    • قَبَّيْتُ، أُقَبِّي، قَبِّ، مصدر تَقْبِيَةٌ
    • قَبَّى الثَّوْبَ : خَاطَهُ قَبَاءً
    • قَبَّى الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ فِي مَوَاضِعِهِ
  17. مُقَتَّب : (اسم)
    • مُقَتَّب : اسم المفعول من قتَّبَ
  18. مُقَتَّب : (اسم)
    • مُقَتَّب : فاعل من قَتَّبَ
  19. قَبَّ : (فعل)
    • قَبَّ قَبَبْتُ ، يَقُبّ ، اقْبُبْ / قُبَّ ، قبًّا ، قَبَبًا فهو أقَبُّ، وهي قَبَّاءُ والجمع : قُبٌّ فهو قابّ ، والمفعول مَقْبوب
    • قَبَّ الأَسَدُ : إِذَا سُمِعَتْ قَعْقَعَةُ أَنْيَابِهِ
    • قَبَّت النَّابُ : صَوَّتَتْ، قَعْقَعَتْ
    • قَبَّ عَلَيَّ الثَّوْبَ : لَفَّنِي فِيهِ
    • قَبَّ النَّاسُ : صَخِبُوا فِي خُصُومَةٍ
    • قَبَّ النَّبَاتُ : يَبِسَ
    • قَبَّ البِنَاءَ : بَنَى قُبَّةً
    • قَبَّ قُبَّةً : بَنَاهَا
    • قَبَّ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
    • قَبَّ الخَصْرُ أَوِ البَطْنُ : دَقَّ، ضَمُرَ
    • قَبَّ الجُرْحُ، وقَبَّ الظَّهْرُ: اندملت آثار ضربه وجَفَّت
    • قبَّ أطرافَهُ: جمعها وجعلها كالقُبّة
    • قبَّ بطنَه: ضمَّه أو قبضه قبضًا شديدًا ليستدير
    • قَبَّ قَبَبًا: دَقَّ خَصْرُهُ وضمُر بطنه
  20. أَقْتَاب : (اسم)
    • أَقْتَاب : جمع قَتَب
  21. أقباب : (اسم)
    • أقباب : جمع قِبّ
  22. قَبَى : (فعل)


    • قَبَى قَبْوًا
    • قَبَاهُ : جَمَعَهُ بأَصَابعه
    • قَبَا الزَّعفرانَ ونحْوَه: جناهُ
    • قَبَى الشيءَ: قَوّسَه
    • قَبَى البناءَ: رَفَعَه
  23. قابي : (اسم)
    • قابي : فاعل من قَبا
  24. وَقَبَ : (فعل)
    • وقَبَ يقِب ، قِبْ ، وَقْبًا ووُقوبًا ، فهو واقِب
    • وقَب اللّيلُ :دَخَل في كُلِّ شيءٍ وشمله بظلامه
    • وقب الظّلامُ: جاء وأقبل، دخل وانتشر
    • وَقَبَتِ الشَّمْسُ : غَابَتْ
    • وَقَبَ القَمَرُ : دَخَلَ فِي الخُسُوفِ
    • وَقَبَتِ العَيْنَانِ : غَارَتَا
    • وَقَبَ الوَلَدُ : غَارَتْ عَيْنَاهُ
  25. القب : (اسم)
    • صوت القوم في الجدل والتخاصم
,
  1. تقبَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقبَّى يتقبَّى ، تقبَّ ، تقبّيًا ، فهو متقبٍّ ، والمفعول متقبًّى :-
      تقبَّتِ الكعكةُ صارت كالقبَّة، أي مستديرة مُقوَّسة :-تقبّتِ الرِّمالُ في الصّحراء.
  2. تَقَبَّى (المعجم الرائد)


    • تقبى - تقبيا
      1- تقبى الشيء : صار كالقبة. 2- تقبى : لبس «قباء»، أي ثوبا. 3- تقبى القباء : لبسه.
  3. إقتبى (المعجم الرائد)
    • إقتبى - اقتباء
      1-إقتبى المتاع : عبأه، رتبه
  4. قابّة (المعجم الرائد)
    • قابة
      1- قابة : مؤنث قاب. 2- قابة : رعد. 3- قابة : قطرة من المطر.
  5. تَقَبَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَبَّى الشيءُ: صَار كالقبَّة.
      و تَقَبَّى فلانٌ: لَبِسَ قَبَاءً.
      ويقال: تقبَّى قَبَاءَهُ.
  6. قابة (المعجم الرائد)
    • قابة
      1- قابة : فرخ. 2- قابة بيضة.


  7. القَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَابُ : المقدارُ.
      و القَابُ من القوس: ما بين المقبِض وطرف القَوْس.
      وهما قابان.
      يقال: بينهما قابُ قَوْسٍ: كناية عن القُرب.
      وفى التنزيل العزيز:النجم آية 9 فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى ) ) : أَى طول قوسين، أَو أَراد قابَيْ قوس، فقَلَبَه.
  8. القَابَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَابَّةُ : القَطْرَةُ من المطر.
  9. القُبِّيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُبِّيُّ : الذي يَسْرُد الصَّومَ حتَّى يضمُرَ بطنُه.
  10. تقبّت الكعكة (المعجم عربي عامة)
    • صارت كالقبَّة، أي مستديرة مُقوَّسة :-تقبّتِ الرِّمالُ في الصّحراء.
  11. قُبّيّ (المعجم الرائد)
    • قبي
      1-مقدار، كمية
  12. قباية (المعجم الرائد)
    • قباية
      1-أرض واسعة لا ماء فيها
  13. قبي (المعجم الرائد)
    • قبي
      1-الذي يواصل الصوم حتى يضمر بطنه.ô
  14. قبا (المعجم لسان العرب)
    • "قَبا الشيءَ قَبْواً: جمعه بأَصابعه.
      أَبو عمرو: قَبَوْتُ الزعفران والعُصْفُر أَقْبوه قَبْواً أَي جنيته.
      والقابيةُ: المرأَة التي تلقُط العصفر.
      والقَبْوةُ: انضمام ما بين الشفتين، والقَباء، ممدود، من الثياب: الذي يلبس مشتق من ذلك لاجتماع أَطرافه، والجمع أَقْبِية.
      وقَبَّى ثوبه: قطع منه قَباء؛ عن اللحياني.
      يقال: قَبِّ هذا الثوب تَقْبية أَي قَطِّعْ منه قَباء.
      وتَقَبَّى قَباءَه: لبسه.
      وتَقَبَّى: لبس قباءه؛ قال ذو الرمة يصف الثور: كأَنه مُتَقَبِّي يَلْمَقٍ عَزَبُ وروي في حديث عطاء أَنه، قال: يُكره أَن يدخُل المعتكِف قَبْواً مَقْبُوّاً، قيل له: فأَين يُحدث؟، قال: في الشِّعاب، قيل: فعُقودُ المسجد؟، قال: إِنَّ المسجد ليس لذلك؛ القَبْوُ: الطاقُ المعقود بعضه إِلى بعض، هكذا رواه الهروي.
      وقال الخطابي: قيل لعطاء أَيمرّ المعتكف تحت قَبْوٍ مَقْبُوٍّ؟

      ‏قال: نعم، قال شمر: قَبَوْتُ البناء أَي رفعته.
      والسماء مَقْبُوَّةٌ أَي مرفوعة، قال: ولا يقال مقبوبة من القُبَّة ولكن يقال مُقَبَّبة.
      والقَبايةُ: المفازة، بلغة حِمْير؛

      وأَنشد: وما كان عَنْزٌ تَرْتَعِي بقَبايةٍ والقَبا: ضرب من الشجر.
      والقَبا: تَقْويس الشيء.
      وتَقَبَّى الرجل فلاناً إِذا ‏أَتاه من قبل قَفاه؛ قال رؤبة: وإِنْ تَقَبَّى أَثْبَتَ الأَنائِبا،في أُمَّهاتِ الرَّأْسِ، هَمْزاً واقِبا (* قوله« الانائبا» كذا في التكملة مضبوطا ومثله في التهذيب غير أن فيه الانايبا.) وقال شمر في قوله: مِن كلِّ ذاتِ ثَبَجٍ مُقَبِّي المُقَبِّى: الكثير الشحم، وأَهل المدينة يقولون للضمة قَبْوةٌ.
      وقد قَبا الحرفَ يَقْبُو، إِذا ضمه، وكأَنَّ القَباء مشتق منه.
      والقَبْوُ: الضم.
      قال الخليل: نَبْرةٌ مَقْبوّة أَي مَضْمومة، وقِبةُ الشاة، إِذا لم تشدد، يحتمل أَن تكون من هذا الباب، والهاء عوض من الواو، وهي هَنة متصلة بالكرش ذاتُ أَطباق.
      الفراء: هي القبة للفَحِث.
      وفي نوادر الأَعراب: قِبةُ الشاةِ عَضَلَتُها.
      والقابِياء: اللئيم لكَزازته وتجمعه.
      وفي التهذيب: وقابِياءُ وقابِعاءُ يقال ذلك للِّئام.
      وبنو قابياء: المتجمعون لشرب الخمر.
      وبنو قابياء وبنو قَوْبعةَ.
      والقابِيةُ: المرأَة التي تلقط العصفر وتجمعه؛ قال الشاعر ووصف قَطاً مُعْصَوْصِباً في الطيران: دَوامِكَ حِينَ لا يَخْشَينَ رِيحاً مَعاً كبَنانِ أَيْدِي القابِياتِ وقُباء، ممدود: موضع بالحجاز، يذكر ويؤنث.
      وانْقَبَى فلان عنا انْقِباء إِذا استخفى.
      وقال أَبو تراب: سمعت الجعفري يقول اعْتَبَيْت المتاعَ واقْتَبَيْتُه إِذا جمعته، وقد عَبَا الثياب يَعْباها وقَباها يَقْباها؛ قال الأَزهري: وهذا على لغة من يرى تليين الهمزة.
      ابن سيده: وقُباء موضعان: موضع بالمدينة، وموضع بين مكة والبصرة، يصرف ولا يصرف، قال: وإنما قضينا بأَن همزة قُباء واو لوجود ق ب و وعدم ق ب ي.
      "
  15. قَبَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَبَّ القَوْمُ يَقِبُّونَ قُبوباً: صَخِبوا في الخُصومَةِ،
      ـ قَبَّ الأَسَدُ، قَبَّ الفَحْلُ قَبًّا وقَبيباً: سُمِعَ قَعْقَعَةُ أنْيابِهِ،
      ـ قَبَّ نابُهُ: صَوَّتَتْ، وقَعْقَعَتْ،
      ـ قَبَّ اللَّحْمُ قُبوباً: ذَهَبَ طَراؤُهُ وذَوِيَ،
      ـ قَبَّ النَّبْتُ يَقِبُّ ويَقُبُّ قَبًّا: يَبِسَ.
      ـ قَبَبُ: دِقَّةُ الخَصْرِ، وضُمُورُ البَطْنِ، قَبَّ بَطْنُهُ وقَبِبَ.
      ـ قَبُّ: القَطْعُ، كالاقْتِبابِ، والفَحْلُ مِنَ النَّاسِ والإِبِلِ، وما يُدْخَلُ في جَيْبِ القَمِيصِ مِنَ الرِّقاعِ، والثَّقْبُ يَجْرِي فيه المِحْوَرُ مِنَ المَحالَةِ، أو الخَرْقُ وَسَطَ البَكَرَةِ، أو الخَشَبَةُ فَوْقَ أسْنانِ المَحالَةِ، والرَّئيسُ، والمَلِكُ، والخَليفَةُ، وما بَيْنَ الوَرِكَيْنِ أَوِ الأَلْيَتَيْنِ،
      ـ قَبُّ مِنَ اللُّجُمِ: أصْعَبُها وأعْظَمُها،
      ـ قِبُّ: العَظْمُ النَّاتِئُ مِن الظَّهْرِ بَيْنَ الألْيَتَيْنِ، وشَيْخُ القَوْمِ،
      ـ قُبُّ: جَمْعُ القَبَّاءِ لِلدَّقِيقَةِ الخَصْرِ، وأبو جَعْفَرٍ القُبِّيُّ، وعِمْرانُ بنُ سُلَيْمٍ القُبِّيُّ نِسْبَةٌ إلى القُبَّة: موضع بالكوفَةِ.
      ـ قُبَّة: موضع بالكوفَةِ.
      ـ قُبَّةُ جالِينوسَ: بِمِصْرَ.
      ـ قُبَّةُ الرَّحْمَةِ: بالإِسْكَنْدَرِيَّة.
      ـ قُبَّةُ الحِمارِ: كانَتْ بِدارِ الخِلافَةِ لأنَّهُ كانَ يُصْعَدُ إليها على حِمارٍ لَطيفٍ.
      ـ قُبَّةُ الفِرْكِ: موضع بِكِلْواذَا.
      ـ أيُّوبُ بنُ يَحْيى القَبِّي.
      ـ قابَّةُ: الرَّعْدُ، أو القَطْرَةُ مِن المَطَرِ.
      ـ قَبْقَبَ: هَدَرَ، وصَوَّتَ، وحَمُقَ.
      ـ قَبْقابُ: الكَذَّابُ، والجَمَلُ الهَدَّارُ، والفَرْجُ، أو الواسِعُ الكثيرُ الماءِ، والنَّعْلُ مِنْ خَشَبٍ، والخَرَزَةُ يُصْقَلُ بها الثِّيابُ، والكثيرُ الكلامِ، كالقُباقِبِ، أو المِهْذارُ، وصَوْتُ أنيابِ الفَحْلِ، كالقَبْقَبَةِ.
      ـ قَبْقَبُ: البَطْنُ،
      ـ قِبْقِبُ: صَدَفٌ بَحْرِيٌّ.
      ـ قُبَابٌ: أطُمٌ بالمَدينة،
      ـ قُبَابٌ من السُّيوفِ ونحوِها: القاطِعُ،
      ـ قُبَابٌ من الأُنوفِ: الضخْمُ العظيمُ.
      ـ قِبَابٌ: موضع بسَمَرْقَنْدَ، ومَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ، وموضع بنَجْدٍ في طريقِ حاجِّ البَصْرَةِ، وقرية بأَسْفَلِ مِصْرَ، وقرية قُرْبَ بَعْقوبَا، ونَوْعٌ من السمَكِ، وجَمْعُ القُبَّةِ، كالقُبَبِ.
      ـ قَبَّابٌ: الأَسَدُ، كالمُقَبْقِبِ، وموضع بأَذْرَبِيجانَ.
      ـ قُباقِبُ: العامُ المُقْبِلُ، والرَّجُلُ الجافي، وموضع ، ونَهَرٌ بالثَّغْرِ، وماءٌ لِبَنِي تَغْلِبَ بأَرْضِ الجَزيرَةِ، ويقالُ: إنَّكَ لن تُفْلِحَ العامَ ولا قابِلَ ولا قابَّ ولا قُباقِبَ ولا مُقَبْقِبَ: كُلُّ منها اسْمٌ لِسَنَةٍ بعدَ سَنَةٍ.
      ـ سُرَّةٌ مَقْبوبَةٌ ومُقَبَّبَةٌ: ضامِرَةٌ.
      ـ قَبَّبَتِ الرُّطَبَةُ: جَفَّتْ،
      ـ قَبَّبَ الرَّجُلُ: عَمِلَ قُبَّةً.
      ـ بَيْتٌ مُقَبَّبٌ: عُمِلَ فَوْقَهُ قُبَّةٌ.
      ـ ذُو القُبَّةِ: حَنْظَلَةُ بنُ ثَعْلَبَةَ، لأنَّهُ نَصَبَ قُبَّةً بصَحْراءِ ذي قارٍ،
      ـ تَقَبَّبَها: دَخَلَها.
      ـ قُبَّةُ الإِسْلامِ: البَصْرَةُ.
      ـ حِمارُ قَبَّانَ، وعَيْرُ قَبَّانَ: دُوَيْبَّةٌ، فَعْلانُ من قَبَّ.
      ـ قُبِّيُّونَ في الحَديثِ: ("خَيْرُ الناسِ القُبِّيُّونَ"): الذينَ يَسْرُدونَ الصَّوْمَ حتى تَضْمُرَ بُطُونُهم.
      ـ قُبِّينُ: موضع بالعِراقِ.
      ـ قِبَّةُ وقِبَةُ الشَّاةِ: الحِفْثُ.
      ـ قُبَيْباتُ: بِئْرٌ دونَ المُغيثَةِ، وماءٌ لِبَنِي تَغْلِبَ، وموضع بظاهِرِ دمَشْقَ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ، وماءٌ لِبَنِي تَميمٍ، وموضع بالحِجازِ.
      ـ قُبِّينُ: اسْمُ نَهْرٍ، ووِلاَيَةٌ بالعِراقِ.
      ـ قَبْ: حِكايَةُ وَقْعِ السَّيْفِ.
      ـ قَبيبُ: الأَقِطُ خُلِطَ رَطْبُهُ بِيابِسِهِ.
  16. قَبَاهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَبَاهُ: جَمَعَهُ بأصابِعِهِ،
      ـ قَبَاالبِناءَ: رَفَعَهُ،
      ـ قَبَاالزَّعْفَرانَ: جَنَاهُ.
      ـ القَبَا، بالقَصْرِ: نَبْتٌ، وتَقْرِيسُ الشيءِ.
      ـ قَبْوَةُ: انضِمامُ ما بين الشَّفَتَيْنِ، ومنه: القَباءُ من الثِيابِ، ج: أقْبِيَةٌ.
      ـ قَبَّاهُ تَقْبِيَةً: عَبَّاهُ، كاقْتَباهُ،
      ـ قَبَّا عليه: عَدَا عليه في أمرِه،
      ـ قَبَّا الثوبَ: جَعَلَ منه قَبَاءً.
      ـ تَقَبَّاهُ: لَبِسَهُ،
      ـ تَقَبَّا زَيْداً: أتاهُ من قَفاهُ،
      ـ تَقَبَّا الشيءُ: صارَ كالقُبَّةِ.
      ـ امرأةٌ قابِيَةٌ: تَلْقُطُ العُصْفُرَ وتَجْمَعُه.
      ـ قابِياءُ: اللَّئيمُ.
      ـ بنُو قابِياءَ: المُجْتمعونَ لِشُرْبِ الخَمْرِ.
      ـ قُباءُ، ويُذَكَّرُ ويُقْصَرُ: موضع قُرْبَ المدينةِ، وموضع بين مكةَ والبَصْرَةِ،
      ـ وبالقَصْرِ: بلد بِفَرْغانَةَ.
      ـ انْقَبَى: اسْتَخْفَى.
      ـ قَبْيُ قَوْسَيْنِ، وقِباءُ قَوْسَيْنِ: قابُ قَوْسَيْنِ.
      ـ مَقْبِيُّ: الكثيرُ الشَّحْمِ.
      ـ قَبايَةُ: المَفازةُ.
  17. قبأ (المعجم لسان العرب)
    • "القَبْأَةُ: حَشِيشةٌ تَنْبُت في الغَلْظِ، ولا تنبت في الجَبَل،ترتفع على الأَرض قِيسَ الإِصْبَعِ أَو أَقلَّ، يَرعاها المالُ، وهي أَيضاً القَباةُ، كذلك حكاها أَهل اللغة.
      قال ابن سيده: وعندي أَن القَباة في القَبْأَةِ كالكماة في الكمْأَة والمَراةِ في المَرْأَة.
      "
  18. قَوْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَوْبُ: حَفْرُ الأرضِ، كالتَّقْويبِ، وفَلْقُ الطَّيْرِ بَيْضَهُ،
      ـ قُوْبُ: الفَرْخُ، كالقائِبَةِ والقابَةِ، الجمع: أقْوابٌ.
      ـ "تَخَلَّصَتْ قائِبَةٌ من قُوبٍ"، أو قابَةٌ من قُوبٍ: بَيْضَةُ من فَرْخٍ، يُضْرَبُ لمَنِ انْفَصَلَ من صاحِبِه،
      ـ مُتَقَوِّبُ: المُتَقَشِّرُ، والذي سَلَخَ جِلْدَه من الحَيَّاتِ، ومَنْ تَقَلَّعَ عن جِلْدِهِ الجَرَبُ، وانْحَلَقَ شَعَرُهُ، وهي القُوْبَةُ والقُوَبَةُ والقُوْباءُ والقُوَباءُ.
      ـ قَوَّبَه تَقْويباً: قَلَعَهُ فَتَقَوَّبَ.
      ـ قُوْبَاءُ وقُوَبَاءُ: الذي يَظْهَرُ في الجَسَدِ، ويَخْرُجُ عليه، وليس فُعْلاءُ ساكِنةَ العَيْنِ غيرَها والخُشَّاءِ.
      ـ قُوبِيُّ: المُوْلَعُ بأَكْلِ الفِراخِ.
      ـ أُمُّ قُوبٍ: الدَّاهِيَةُ.
      ـ قُوَبُ: قُشُورُ البَيْضِ.
      ـ قُوَبَةُ: المُقيمُ الثَّابتُ الدَّارِ.
      ـ قابُ: ما بينَ المَقْبِضِ والسِّيَةِ، ولكُلِّ قَوْسٍ قابانِ، والمِقْدارُ، كالقِيبِ.
      ـ قابَ: هَرَبَ، وقَرُبَ، ضِدُّ.
      ـ اقْتَابَهُ: اخْتاره.
      ـ قَوَّبْتُ الأرضَ: أثَّرْتُ فيها.
      ـ تَقَوَّبَتِ البَيْضةُ: انْقابَتْ.
  19. قبَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قبَا يَقبُو ، اقْبُ ، قَبْوًا ، فهو قابٍ ، والمفعول مَقْبُوّ :-
      • قبا الغُصْنَ قوَّسه :-قبا ظهرَه.
      • قبا البناءَ: رفعه وبنى سقفَه على هيئة قَبْو :-قبا القبرَ، - قبا البنَّاءُ المسجدَ.
  20. إِنقَبَى (المعجم الرائد)
    • إنقبى - انقباء
      1-إستخفى، تستر
  21. لقب (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّقَبُ: النَّبْزُ، اسمٌ غير مسمى به، والجمع أَلْقَابٌ.
      وقد لَقَّبَه بكذا فَتَلَقَّبَ به.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تَنَابَزُوا بالأَلْقَابِ؛ يقول: لا تَدْعوا الرجلَ إِلا بأَحَبّ أَسمائِه إِليه.
      وقال الزجاج يقول: لا يقول المسلمُ لمن كان يهوديّاً أَو نصرانيّاً فأَسلم: يا يهوديّ يا نصرانيّ، وقد آمن.
      يقال: لَقَّبْتُ فُلاناً تَلْقِـيباً، ولَقَّبْتُ الاسْمَ بالفِعل تَلْقيباً إِذا جَعَلْتُ له مِثَالاً من الفعل، كقولك لجَوْرَبٍ فَوْعَل.
      "
  22. لَقَبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَقَبُ: النَّبزُ، الجمع: ألقابٌ. ولَقَّبَهُ به تَلْقيباً فَتَلَقَّبَ.


معنى فتقبوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَبٌّ** \- [ق ب ب]. 1. "قَبُّ القَوْمِ" : رَئِيسُهُمْ، سَيِّدُهُمْ . "عَلَيْكَ بِالقَبِّ الأَكْبَرِ". 2. "قَبُّ الْبَكَرَةِ" : الثَّقْبُ الْمِحْوَرِيُّ فِي وَسَطِهَا. 3. "قَبُّ التَّاجِرِ" : مِكْيَالٌ لِلْغَلَّةِ.
معجم الغني
**قَبَّ** \- [ق ب ب]. (ف: ثلا. لازم).** قَبَّ**،** يَقَبُّ**، مص. قَبَبٌ. "قَبَّ الخَصْرُ أَوِ البَطْنُ" : دَقَّ، ضَمُرَ.
معجم الغني
**قَبَّ** \- [ق ب ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** قَبَبْتُ**،** أَقِبُّ**،** قِبَّ**، مص. قَبٌّ، قَبِيبٌ. 1. "قَبَّ الأَسَدُ" : إِذَا سُمِعَتْ قَعْقَعَةُ أَنْيَابِهِ. 2. "قَبَّ النَّابُ" : صَوَّتَتْ، قَعْقَعَتْ. 3. "قَبَّ عَلَيَّ الثَّوْبَ" : لَفَّنِي فِيهِ.
معجم الغني
**قَبَّ** \- [ق ب ب]. (ف: ثلا. لازمتع).** قَبَبْتُ**،** أَقِبُّ**،** قِبَّ**، مص. قَبٌّ. 1. "قَبَّ النَّاسُ" : صَخِبُوا فِي خُصُومَةٍ. 2. "قَبَّ النَّبَاتُ" : يَبِسَ. "قَبَّ اللَّحْمُ". 3. "قَبَّ البِنَاءَ" : بَنَى قُبَّةً". 4. "قَبَّ قُبَّةً" : بَنَاهَا. 5. "قَبَّ الشَّيْءَ" : قَطَعَهُ، جَمَعَ أَطْرَافَهُ وَجَعَلَهَا كَالقُبَّةِ.
معجم الغني
**قِبٌّ** \- ج:** أَقْبَابٌ**.[ق ب ب]. 1. : الْعَظْمُ النَّاتِئُ مِنَ الظَّهْرِ بَيْنَ الأَلْيَتَيْنِ. 2. "قِبُّ الْجِلْبَابِ" : غِطَاءُ الرَّأْسِ الْمُلْتَصِقُ بِالْجِلْبَابِ.
المعجم الوسيط
النباتُ أو اللّحم أو نحوهما ـِ قَبًّا: يبس. ويقال: قبّ الجرح، وقبّ الظّهْر: اندملت آثار ضربه وجفّت. وـ فلان: بنى قبّة. وـ القوم: اشتدّت أصواتهم واختلطت في الخصومة أو التماري. وـ ذو النّاب: سمع صوت أنيابه. ويقال: قَبّ نابه، وقبَّ جَوْف الفرس. وـ القُبَّةَ ـُ قَبًّا: بناها. وـ الشيءَ: قطعه. وـ جمع أطرافه وجعلها كالقُبَّة. وـ بطنه: ضمَّه أو قبضه قبضاً شديداً ليستدير.( قَبَّ ) ـَ قَبَباً: دقَّ خصْره وضمر بطنه. فهو أقَبّ، وهي قبَّاء. ( ج ) قُبّ. ويقال: قَبِبَ أيضاً بإظهار التضعيف.( أقَبَّ ) السّفرُ الفرسَ: هزله.( قَبَّبَ ): مبالغة في قَبّ. ويقال: قَبَّبَ البيت: أقام فوقه قبَّة. وـ الشيءَ: جعله على هيئة القبّة.( تَقَبَّبَ ) القُبّةَ: دخلها.( القَابَّة ): القَطْرَة من المطر.( القُبَاب ): السَّيف القاطع. وـ من الأنوف: الضخم العظيم.( القَبّ ): الفَحْل من الناس والإبل. وـ رئيس القوم وسيِّدهم. وـ الخَرْق الذي في وسط البكرة فيه أسنان من خشب. وـ ما يستبطن القميص من الرِّقاع. وـ من اللُّجُم: أصعبها وأعظمها. ( ج ) أقُبّ.( القِبّ ): العَظْم الناتئ من الظّهر بين الأليتين.( القَبّة ): طوق الثوب الذي يحيط بالعنق. ( محدثة ).( القُبَّة ): بناء مستدير مقوّس مجوّف يُعقَد بالآجرّ ونحوه. وـ خيمة صغيرة أعلاها مستدير. ( ج ) قِبَاب، وقُبَب.( القِبَّة ) من الشاة: ما يتناهى إليه الفَرْث. ( ج ) قِبَاب.( القُبِّيُّ ): الذي يَسْرُد الصَّوم حتّى يضمر بطنه.( القِبَة ) من الشاة: القِبَّة. ( ج ) قِبَاب.( القَبِيب ): ما يبس من النّبات. وـ صَوْت جَوْف الفرس. وـ صوت أنياب الفَحْل وهديره. وـ من الأقِطِ: ما خُلِط رَطْبه بيابسه.( المُقَبّب ): ما كان كالقُبَّة. ويقال: حافِر مُقَبَّب: له جَوْف.( المُقَبَّبَة ): يقال: سُرَّة مقبَّبَة: ضامرة.( المَقْبُوبة ): المُقَبَّبَة.
الرائد
* قب يقب ويقب: قبا. 1-النبات: يبس. 2-الشيء: جمع أطرافه. 3-القبة: بناها.ع
الرائد
* قب يقب: قبوبا. 1-اللحم أو نحوه: جف وذهبت ندوته. 2-القوم: ضجوا في الخصومة. 3-ظهره: ضرب بالسوط وغيره.
الرائد
* قب يقب: قببا. 1-الخصر أو البطن: دق وضمر. 2-دق خصره أو بطنه وضمر.
الرائد
* قب يقب: قبا وقبيبا. 1-الفحل أو الأسد: سمعت قعقعة أنيابه. 2-ت الناب: صوتت، قعقعت. 3-علي الثوب: لفني فيه.
الرائد
* قب يقب: قبا. الشيء: قطعه.د
الرائد
* قب. ج أقب. 1-مص. قب يقب ويقب. 2-مكيال للغلة. 3-ما يدخل في جيب القميص من الرقاع. 4-خرق أو ثقب في وسط البكرة وله أسنان من خشب . 5-رئيس القوم وسيدهم . 6-فحل.
الرائد
* قب. 1-رئيس القوم وسيدهم. 2-عظم ناتىء بارز من الظهر بين الأليتين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: