وصف و معنى و تعريف كلمة فتمقتنه:


فتمقتنه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و ميم (م) و قاف (ق) و تاء (ت) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح فتمقتنه في معاجم اللغة العربية:



فتمقتنه

جذر [مقت]

  1. تَمَقَّتَ : (فعل)
    • تَمَقَّتَ، يتَمَقَّتُ، مصدر تَمَقُّتٌ
    • تَمَقَّتَ إلَيْهِ : تَبَغَّضَ وَعَمِلَ مَا يُبْغِضُهُ
  2. تَماقَتَ : (فعل)
    • تماقتَ يتماقت ، تماقُتًا ، فهو مُتماقِت
    • تَمَاقَتُوا : مَقَتَ بعضُهم بعضًا
  3. مُتماقِت : (اسم)
    • مُتماقِت : فاعل من تَماقَتَ
  4. وَمَقَ : (فعل)
    • وَمَقْتُ، أَمِقُ، مِقْ، مصدر وَمْقٌ، مِقَةٌ
    • وَمَقَ البِنْتَ : أَحَبَّهَا


  5. وَمِقَ : (فعل)
    • وَمِقَ (يَمِقُ) وَمْقًا، ومِقَةً فهو وامقٌ، وهي وامقةٌ والمفعول: موموقٌ، ووَميقٌ
    • وَمِقَهُ : أَحبَّه
  6. مَقَّ : (فعل)
    • مَقَّ مَقَقًا فهو أَمَقُّ، وهي مَقَّاءُ
    • مَقَّ الرجلُ أَو الفرسُ مَقَّ مَقَقًا: كان فاحشَ الطُّول في دقَّة
    • مَقَّ ما بين الشيئين: بَعُدَ ما بينهما
    • بَلَدٌ أَمَقٌّ: بعيدُ الأطراف
    • وأَرضٌ مَقَّاءُ: بعيدةُ الأَرجاءِ، أو بعيدةُ ما بين الطَّرَفين
    • مَقَّ الشيءَ مَقًّا: فتَحه
    • مَقَّ الطَّلْعَةَ: شَقَّها للتلقيح
    • مَقَّ الله عينَه: قلَعها
  7. ماقَ : (فعل)
    • مَاقَ، يَمُوقُ، مَوْقًا، ومُوقًا
    • مَاقَ البَيْعُ : رَخُصَ، أَيْ هَبَطَ السِّعْرُ
    • مَاقَ الطَّعَامُ : كَسَدَ
    • مَاقَ الرَّجُلُ : حَمُقَ وهَلَكَ حُمْقًا وغباوةً
  8. ماقَتَ : (فعل)
    • ماقتَ يماقت ، مماقتةً ، فهو مُماقِت ، والمفعول مُماقَت
    • مَاقَتَ خَصْمَهُ : جَارَاهُ فِي الْمَقْتِ
    • مَاقَتَ عَدُوَّهُ : أَبْغَضَهُ أَشَدَّ البُغْضِ
  9. مَقِهَ : (فعل)
    • مَقه مَقَهًا فهو أَمْقَهُ، وهي مَقْهاءُ والجمع : مُقْهٌ
    • مَقِهَ: كان أحمرَ المآقي والجمون من قلَّة الأهداب
    • مَقِهَ: كان ذا بياضٍ في زُرْقة
  10. أَمْوَاق : (اسم)


    • أَمْوَاق : جمع موق
  11. أَمْواق : (اسم)
    • أَمْواق : جمع مُؤق
  12. مَقا : (فعل)
    • مَقَا مَقْوًا
    • مَقَا السيفَ : جَلاَه
    • مَقَا الفصيلُ أُمَّه: رضِعَها رضْعًا شُديدًا
  13. أَمْآق : (اسم)
    • أَمْآق : جمع مُوْقُ
  14. أمأَقَ : (فعل)
    • أمْأَقَ فلانٌ: دخَل في المَأقَة
  15. أمآق : (اسم)
    • أمآق : جمع مَاقُ
  16. أمآق : (اسم)


    • أمآق : جمع مُؤْقُ
  17. آمَاق : (اسم)
    • آمَاق : جمع مُؤق
  18. آماق : (اسم)
    • آماق : جمع أَمق
  19. آماق : (اسم)
    • آماق : جمع مُوْقُ
  20. آماق : (اسم)
    • آماق : جمع مَاقُ
  21. مَقَتَ : (فعل)
    • مقَتَ يمقُت ، مَقْتًا ، فهو ماقت ، والمفعول مَمْقوتٌ
    • مَقَتَ الرَّجُلَ : أَبْغَضَهُ أَشَدَّ البُغْضِ
    • ما أَمقَتَهُ عندى: تخبر أَنه، مَمْفوت عندك
    • وما أَمقتنى له: تخبر أَنك شديد المقت له
  22. مَقُتَ : (فعل)


    • مقُتَ / مقُتَ إلى يَمقُت ، مَقاتةً ، فهو مَقيت ، والمفعول مَمْقُوت إليه
    • مقُت الشَّخْصُ/ مقُت الشّخصُ إلى النَّاس :صار بغيضًا أي: مكروهًا عندهم داءٌ مقيت
  23. مَئِقَ : (فعل)
    • مَئِقَ مَأقًا فهو مَئِقٌ
    • مَئِقَ الصَّبِيُّ : أخَذَتْهُ المَأقَةُ
    • مَئِقَ الرَّجُلُ: كاد يبكي من شدَّة الغَيْظ
,
  1. تَمَقَّتَ
    • تَمَقَّتَ إليّ: تَبغَّضَ بعمل ما يُبغِضُني.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فتمقتنه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**مَقْتٌ** - [م ق ت]. (مص. مَقَتَ). "يُكِنُّ لَهُ الْمَقْتَ" : البُغْضَ الشَّدِيدَ.![غافرآية 10]** لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ!** . (قرآن).
معجم الغني
**مَقَتَ** - [م ق ت]. (ف: ثلا. متعد).** مَقَتَ**،** يَمْقُتُ**، مص. مَقْتٌ. "مَقَتَ الرَّجُلَ" : أَبْغَضَهُ أَشَدَّ البُغْضِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
مقت يمقت ، تمقيتا ، فهو ممقت ، والمفعول ممقت• مقته إلى فلان كذا : بغضه إليه مقته إلي سوء سلوكه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تماقتَ يتماقت، تماقُتًا، فهو مُتماقِت • تماقت القومُ: أبغض بعضُهم بعضًا "تماقت المتنافسان بعد مودّة طويلة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقت يمقت ، مقتا ، فهو ماقت ، والمفعول ممقوت• مقت الشخص وغيره : أبغضه أشد البغض ، وكرهه لأمر قبيح مقت النفاق وأهله - ما مقته بالرغم من مكره - { كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقت / مقت إلى يمقت ، مقاتة ، فهو مقيت ، والمفعول ممقوت إليه• مقت الشخص / مقت الشخص إلى الناس : صار بغيضا أي : مكروها عندهم داء مقيت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تماقت يتماقت ، تماقتا ، فهو متماقت• تماقت القوم : أبغض بعضهم بعضا تماقت المتنافسان بعد مودة طويلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماقت يماقت ، مماقتة ، فهو مماقت ، والمفعول مماقت• ماقت الرجل خصمه : بادله البغض والكراهية ، جاراه في المقت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقاتة [ مفرد ] : مصدر مقت / مقت إلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقت [ مفرد ] : 1 - مصدر مقت . 2 - جرم يوجب غضب الله ، ذنب عظيم { كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون } . • زواج المقت : أن يتزوج الرجل امرأة أبيه بعده ؛ لأنه يستنزل مقت الله على فاعله ، وكان يفعل في الجاهلية ، وحرمه الإسلام { ولا تنكحوا ما نكح ءاباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقيت [ مفرد ] : ج مقتاء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من مقت / مقت إلى : ممقوت مبغوض بغضا شديدا .
مختار الصحاح
م ق ت : مَقَتَهُ أبغضه من باب نصر فهو مَقِيتٌ و مَمْقُوتٌ ونكاح المَقْتِ كان في الجاهلية أن يتزوج الرجل امرأة أبيه
الصحاح في اللغة
مَقَتَهُ مَقْتاً: أبغضه، فهو مَقيتٌ وممقوتٌ. ونِكاح المَقْتِ كان في الجاهلية: أن يتزوَّج الرجل امرأة أبيه.
تاج العروس

" مَقَتَه مَقْتاً " مَقُتَ إِلى النّاسِ ككَرُمَ " مَقَانَةً " هكذا في المِصْباحِ والأَفْعالِ والأَسَاس وصريحُ كلامِ المُصَنِّفِ أَنّ مَقَاتَةً مصدَرُ مَقَتَ كنَصَر وليس كذلك . وفي المحكم : المَقْتُ : أَشَدُّ الإِبْغاضِ مَقَتَ مَقَاتَةً ومَقَتَهُ مَقْتاً " أَبْغَضَه كمَقَّتَه " تَمْقِيتاً " فهو مَقِيتٌ " فَعِيلٌ بمعنى فاعِل ككَرِيمٍ " ومَمْقُوتٌ " قال :

ومَنْ يُكثِرِ التَّسْآلَ ياحُرُّ لَمْ يَزَلْ ... يُمَقَّتُ في عَيْنِ الصَّدِيقِ ويُصْفَحُ

وفي الأَساس : مَقَتَهُ مَقْتاً وهو بُغْضٌ عن أَمْرٍ قَبِيحٍ . وفي المُفْرداتِ للراغب : هو أَشَدُّ البُغْضِ . قلت : والذي في الأَساسِ مأْخُوذٌ عن عبارة اللَّيْث فإِنه قال : المَقْتُ : بُغْضٌ عن أَمرٍ قبيح رَكِبَه فهو مَقِيتٌ وقد مَقُتَ إِلى النّاسِ مَقَاتَةً . عن الزّجّاج - في قوله تعالى : " ولا تَنْكِحُوا ما نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النّساءِ إِلاّ ما قَدْ سَلَفَ إِنّهُ كانَ فَاحِشَةً ومَقْتاً وسَاءَ سَبِيلاً " - قال : المَقْتُ : أَشَدُّ البُغْضِ المَعْنى : أَنَّهمُ عَلِمُوا أَنّ ذلك في الجَاهِلِيَّة كان يُقَال له : المَقْتُ " وكان المولودُ عليه يقال له المَقْتِىُّ " فأُعْلِمُوا أَنَّ هذَا الذي حُرِّمَ عليهِم من نِكاح امْرَأَةِ الأَبِ لم يَزَلْ مُنْكَراً في قُلوبِهم مَمْقُوتاً عِندَهُم . وفي الحديث : " لم يُصِبْنَا عَيْبٌ مِنْ عُيُوبِ الجَاهِلِيَّةِ في نِكاحِها ومَقْتِها " . " ونِكاحُ المَقْتِ : أَن يَتَزَوَّجَ " الرَّجُلُ " امْرأَةَ أَبيهِ بَعْدَهُ " أَي إِذا طَلَّقَها أَو ماتَ عَنْها وكان يُفْعَلُ في الجَاهِلِيَّة وحَرَّمَه الإِسْلامُ . " والمَقْتِىُّ : ذلك المُتَزَوِّجُ " قاله ابن سيده " أَو وَلَدُه " حكاهُ الزَّجَاج . " وما أَمْقَتَهُ عِنْدِي " وأَمْقَتَنِي له قال سيبويهِ : هو على معنيين : إِذا قُلْتَ : ما أَمْقَتَهُ عِنْدِي فإِنّما " تُخْبِرُ أَنَّهُ مَمْقُوتٌ و " إِذا قُلْتَ : " ما أَمْقَتَنِي لَهُ " فإِنّما " تخبر أَنَّكَ مَاقِتٌ " . وقال قتادة - في قول الله تعالى : " لَمَقْتُ اللهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ " - قال : يقول : لَمَقْتُ اللهِ إِيّاكُمْ حينَ دُعِيتُم إِلى الإِيمانِ فَلَمْ تُؤْمِنُوا أَكْبَرُ من مَقْتِكُمْ أَنفُسَكم حينَ رأَيتُم العَذابَ . وفي الأَساس : تَمَقَّتَ إِليه نَقِيضُ تَحَبَّبَ ومَاقَتَهُ وتَماقَتُوا

واستدرك شيخنا : مقتى وهي قَرْيَةٌ قريبَةٌ من أَيْلَة لها ذكر في غزوة تبُوك . ومَقَتَ إِذا خَدَمَ ومنه المَقْتَوِىّ ذكره المُصَنّف في قَتَا وأَهمَلَه هُنا

لسان العرب
المَقِيتُ الحافِظُ الأَزهري المُقِيتُ الميم فيه مضمومة وليست بأَصلية وهو في المعتلات ابن سيده المَقْتُ أَشَدُّ الإِبْغاضِ مَقُتَ مَقاتَةً ومَقَتَه مَقْتاً أَبْغضه فهو مَمْقُوتٌ ومَقِيتٌ ومَقَّتَه قال ومن يُكْثِرِ التَّسْآلَ يا حُرُّ لا يَزَلْ يُمَقَّتُ في عَينِ الصَّدِيقِ ويَصْفَحُ وما أَمْقَتَه عندي وأَمْقَتَني له قال سيبويه هو على معنيين إِذا قلت ما أَمْقَتَه عندي فإِنما تُخْبر أَنه ممقوت وإِذا قلتَ ما أَمْقَتَني له فإِنما تُخْبر أَنك ماقِتٌ وقال قتادة في قوله لمَقْتُ اللهِ أَكْبر من مَقْتِكم أَنْفُسَكم قال يقول لمَقْتُ اللهِ إِياكم حين دُعِيتُم إِلى الإِيمان فلم تؤْمنوا أَكبرُ من مَقْتكْم أَنفسَكم حين رأَيتم العذاب قال الليث المَقْتُ بُغْضٌ عن أَمر قبيح رَكِبَه فهو مَقِيتٌ وقد مَقُتَ إِلى الناس مَقاتةً الزجاج في قوله تعالى ولا تَنْكِحُوا ما نَكح آباؤُكم من النساء إِلاَّ ما قد سَلَف إِنه كان فاحشةً ومَقْتاً وساءَ سبيلاَّ قال المَقْتُ أَشدّ البُغْض المعنى أَنهم أُعْلِمُوا أَن ذلك في الجاهلية كان يقال له مَقْتٌ وكان المولود عليه يقال له المَقْتيُّ فأُعْلِمُوا أَن هذا الذي حُرّم عليهم من نكاح امرأَةِ الأَبِ لم يَزَلْ مُنْكَراً في قلوبهم مَمْقُوتاً عندهم ابن سيده المَقْتِيُّ الذي يتزوج امرأَة أَبيه وهو من فعل الجاهلية وتَزويجُ المَقْتِ فِعْلُ ذلك وفي الحديث لم يُصِبْنا عيبٌ من عُيوب الجاهلية في نكاحها ومَقْتها المَقْتُ في الأَصل أَشدُّ البُغْض ونكاحُ المَقْتِ أَن يَتَزَوَّجَ الرجلُ امرأَةَ أَبيه إِذا طَلَّقها أَو ماتَ عنها وكان يُفْعل في الجاهلية وحَرَّمه الإِسلامُ
الرائد
* مقت يمقت: مقتا. ه: أبغضه أشد البغض.
الرائد
* مقت يمقت: مقاتة. إلى الناس: كان ممقوتا بغيضا عندهم.
الرائد
* مقت تمقيتا. 1-ه: أبغضه أشد البغض. 2-ه ألي قبح فعله: بغضه إلي.
الرائد
* مقت. 1-مص. مقت. 2-«زواج المقت»: أن يتزوج الرجل امرأة أبيه بعده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: