وصف و معنى و تعريف كلمة فتنصفني:


فتنصفني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و نون (ن) و صاد (ص) و فاء (ف) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فتنصفني في معاجم اللغة العربية:



فتنصفني

جذر [صف]

  1. صَفَن: (اسم)
    • الجمع : أصَفانٌ ، و صُفنانٌ و صُفُون
    • الصَّفَنُ : وعاءُ الخُصية
    • الصَّفَنُ: كيس الثمرة من السُّنبلة
    • الصَّفَنُ: ما يمهِّده الطائرُ لفراخِهِ الصَّفَنُ لتبيت فيه والجمع :
  2. صَفَنَ: (فعل)
    • صفَنَ يصفِن ، صَفْنًا وصُفُونًا ، فهو صافن والجمع : صُفُون
    • صفَنَ الفرسُ :قام على ثلاث قوائم وطرفِ حافِر الرَّابعة
    • صَفَنَ الرجل: صَفَّ قَدَمَيْه
    • صَفَنَ الطائرُ: مَهَّد لفراخه فراشاً من الحشيش والريش
    • صَفَنَ به الأرض صفْناً: صَرَعه
    • صَفَنَ فلاناً: شَقَّ صَفْنَهُ
  3. صَفَّنَ: (فعل)
    • صَفَّنَ الطائرُ: مهَّد لفراخه فراشاً
  4. أصَفان: (اسم)
    • أصَفان : جمع صَفن


  5. صَفْن: (اسم)
    • صَفْن : مصدر صَفَنَ
  6. صَفن: (اسم)
    • الجمع : أصَفانٌ ، و صُفنانٌ و صُفُون
    • مصدر صفَنَ
    • وعاء الخصية، الكيس الخارجيّ المحتوي على الخصيتين
  7. صُفُن: (اسم)
    • صُفُن : جمع صُّفْنُ
  8. صُفن: (اسم)
    • الجمع : أصفانٌ
    • الصُّفْنُ : وعاءٌ من جلد كالسُّفرة يَجعل فيه أهل البادية زادهم، وربما استقوا به الماء كالدَّلْوِ
  9. صَوافِنُ: (اسم)
    • صَوافِنُ : جمع صافِن
  10. صافَنَ: (فعل)


    • صافَنَ القوم: واقفهم وقام حِذاءهم ، وفي الحديث: حديث شريف فلما دنا القومُ صافنَّاهم /
  11. صافِن: (اسم)
    • الجمع : صُفُونٌ ، و صَوافِنُ ، جمع صافِنات
    • الصَّافِنُ : وريد ضخم في باطن الساق يمتدُّ حتى يدخل الوريد الفَخِذي
    • : اسم فاعل من صفَنَ
    • الصَّافِن من الخيل: القائم على ثلاث قوائم وطرف حافر الرَّابعة استعدادًا للانطلاق
  12. صافن: (اسم)
    • صافن : فاعل من صَفَنَ
  13. صافِنات: (اسم)
    • صافِنات : جمع صافِن
  14. تَصافَنَ: (فعل)
    • تَصَافَنَ القومُ: تقاسموا الماءَ بالحِصَص
  15. صُفُون: (اسم)
    • صُفُون : مصدر صَفَنَ
  16. أَصْفُن: (اسم)


    • أَصْفُن : جمع صَّفْنَةُ
  17. صُفنان: (اسم)
    • صُفنان : جمع صَفن
  18. صُفان: (اسم)
    • صُفان: التهاب الصَّفَن، أي: وعاء الخصية
  19. الصّافن من الخيل:
    • القائم على ثلاث قوائم وطرف حافر الرَّابعة استعدادًا للانطلاق '' {إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ} ''.
  20. صَفَنَ به الأرض صفْناً:
    • صَرَعه.
  21. صَفَنَ فلاناً:
    • شَقَّ صَفْنَهُ.
  22. صفن الفرس:


    • قام على ثلاث قوائم وطرفِ حافِر الرَّابعة '' {إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ} ''.
  23. صَفَنَ الرجل:
    • صَفَّ قَدَمَيْه.
  24. صَفَنَ الطائرُ:
    • مَهَّد لفراخه فراشاً من الحشيش والريش.
  25. صافَّ : (فعل)
    • صافَّ يصافّ ، صافِفْ / صافَّ ، مُصافَّةً ، فهو مُصافّ ، والمفعول مُصافّ
    • صافَّ القائدُ جندَه :صفَّهم، جعلهم صفوفًا
    • صَافَّ التَّلاَمِيذُ فِي سَاحَةِ الْمَدْرَسَةِ : وَقَفُوا مُصْطَفِّينَ
    • صَافَّ الجيشُ عدوَّه: قاتله صفوفاً
,
  1. صفن
    • "الصَّفْنُ والصَّفَنُ والصَّفْنَة والصَّفَنَةُ: وِعاء الخُصْية.
      وفي الصحاح: الصَّفَنُ، بالتحريك، جلدة بيضة الإنسان، والجمع أَصْفانٌ.
      وصَفَنَه يَصْفِنُه صَفْناً: شق صَفَنَه.
      والصُّفْنُ: كالسُّفْرة بين العَيْبةِ والقِرْبة يكون فيها المتاع، وقيل: الصُّفْنُ من أَدَم كالسُّفْرة لأَهل البادية يجعلون فيها زادهم، وربما اسْتَقَوْا به الماءَ كالدَّلْوِ؛ ومنه قول أَبي دُواد: هَرَقْتُ في حَوْضِه صُفْناً ليَشْرَبَه في دائِرٍ خَلَقِ الأَعْضادِ أَهْدامِ.
      ويقال: الصُّفْنُ هنا الماء.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لئن بقيتُ لأُسَوِّيَنَّ بين الناسِ حتى يأْتِيَ الراعِيَ حقُّه في صُفْنِه لم يَعْرَقْ فيه جَبينُه؛ أَبو عمرو: الصُّفْنُ، بالضم، خريطة يكون للراعي فيها طعامه وزِنادُه وما يحتاج إليه؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة: معه سِقاءٌ لا يُفَرِّطُ حَمْلَهُ صُفْنٌ، وأَخْراصٌ يَلُحْنَ، ومِسْأَبُ وقيل: هي السُّفْرة التي تجمع بالخيط، وتضم صادها وتفتح؛ وقال الفراء: هو شيء مثل الدلو أَو الرَّكْوَة يتوضأُ فيه؛

      وأَنشد لأَبي صخر الهذلي يصف ماءً ورَدَه: فَخَضْخَضْتُ صُفْنِيَ في جَمِّهِ،خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوف؟

      ‏قال أَبو عبيد: ويمكن أَن يكون كما، قال أَبو عمرو والفراء جميعاً أَن يُسْتَعْمَلَ الصُّفْنُ في هذا وفي هذا، قال: وسمعت من يقول الصَّفْنُ،بفتح الصاد، والصَّفْنة أَيضاً بالتأْنيث.
      ابن الأَعرابي: الصَّفْنَةُ، بفتح الصاد، هي السُّفْرة التي تُجْمَع بالخيط؛ ومنه يقال: صَفَنَ ثيابَه في سَرْجه إذا جمعها.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، عَوَّذَ عليّاً حين رَكبَ وصَفَنَ ثيابَه في سَرْجه أَي جمعها فيه.
      أَبو عبيد: الصَّفْنَةُ كالعَيْبَة يكون فيها متاع الرجل وأَداتُه، فإِذا طرحت الهاء ضممت الصاد وقلت صُفْنٌ، والصُّفْنُ، بضم الصاد: الرَّكْوَةُ.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: الْحَقْنِي بالصُّفْنِ أَي بالرَّكْوَة.
      والصَّفَنُ: جلد الأُنثيين، بفتح الفاء والصاد؛ ومنه قول جرير: يَتْرُكْنَ أَصْفانَ الخُصَى جَلاجِلا.
      والصَّفْنَةُ: دلو صغيرة لها حَلقة واحدة، فإِذا عظمت فاسمها الصُّفْنُ، والجمع أَصْفُنٌ؛

      قال: غَمَرْتُها أَصْفُناً من آجِنٍ سُدُمٍ،كأَنَّ ما ماصَ منه في الفَمِ الصَّبِرُ.
      عَدَّى غَمَرت إلى مفعولين لأَنها بمعنى سَقَيْتُ.
      والصَّافِنُ: عِرْق ينغمس في الذِّراع في عَصَبِ الوَظِيفِ.
      والصَّافِنانِ: عرقان في الرجلين،وقيل: شُعْبَتان في الفخذين.
      والصَّافِنُ: عِرْق في باطن الصلب طُولاً متصل به نِياطُ القلب، ويسمى الأَكْحل.غيره:ويسمى الأَكحلُ من البعير الصافنُ، وقيل: الأَكحلُ من الدواب الأَبْجَلُ.
      وقال أَبو الهيثم: الأَكْحَل والأَبْجَلُ والصافِنُ هي العروق التي تُفصد، وهي في الرِّجْلِ صافِنٌ، وفي اليد أَكْحَلُ.
      الجوهري: الصَّافِنُ عرق الساق.
      ابن شميل: الصَّافِنُ عرق ضخم في باطن الساق حتى يَدْخُلَ الفخذَ، فذلك الصافنُ.
      وصَفَنَ الطائرُ الحشيشَ والوَرَقَ يَصْفِنُه صَفْناً وصَفَّنَه: نَضَّدَه لِفراخه، والصَّفَنُ: ما نَضَّدَه من ذلك.
      الليث: كل دابة وخَلْق شِبْه زُنْبُورٍ يُنَضِّدُ حولَ مَدْخَله ورَقاً أَو حشيشاً أَو نحو ذلك، ثم يُبَيِّتُ في وسطه بيتاً لنفسه أَو لِفراخه فذلك الصَّفَنُ، وفعله التَّصْفِينُ.
      وصَفَنَتِ الدابةُ تَصْفِنُ صُفُوناً: قامت على ثلاثٍ وثَنَتْ سُنْبُكَ يدِها الرابعَ.
      أَبو زيد: صَفَنَ الفرسُ إذا قام على طرف الرابعة.
      وفي التنزيل العزيز: إذ عُرِضَ عليه بالعَشِيِّ الصافِناتُ الجِيادُ.
      وصَفَنَ يَصْفِنُ صُفُوناً: صَفَّ قدميه.
      وخيل صُفُونٌ: كقاعد وقُعُود؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة فرس: أَلِفَ الصُّفُونَ، فلا يَزالُ كأَنه مما يَقُومُ على الثلاثِ كسيرا قوله: مما يقوم، لم يرد من قيامه وإنما أَراد من الجنس الذي يقوم على الثلاث، وجعل كسيراً حالاً من ذلك النوع الزَّمِنِ لا من الفرس المذكور في أَول البيت؛ قال الشيخ: جعل ما اسماً منكوراً.
      أَبو عمرو: صَفَنَ الرجلُ برجله وبَيْقَرَ بيده إذا قام على طرف حافره.
      ومنه حديث البَرَاءِ‎ ‎بن‎ عازِبٍ: كنا إذا صَلَّيْنا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فرفَع رأْسَه من الركوع قمنا خَلْفَه صُفُوناً، وإِذا سجد تَبِعْناه، أَي واقفين قد صَفَنَّا أَقدامنا؛ قال أَبو عبيد: قوله صُفُوناً يُفَسَّرُ الصافنُ تفسيرين: فبعض الناس يقول كل صافٍّ قدميه قائماً فهو صافِنٌ، والقول الثاني أَن الصَّافِنَ من الخيل الذي قد قَلَب أَحدَ حوافره وقام على ثلاث قوائم.
      وفي الصحاح: الصَّافِنُ من الخيل القائم على ثلاث قوائم وقد أَقام الرابعة على طرف الحافر، وقد قيل: الصافِنُ القائم على الإطلاق؛ قال الكميت: نُعَلّمُهم بها ما عَلَّمَتْنا أُبُوَّتُنا جوارِيَ، أَو صُفُونا وفي الحديث: من سَرَّه أَن يقوم له الناسُ صُفُوناً أَي واقفين.
      والصُّفُون: المصدر أَيضاً؛ ومنه الحديث: فلما دَنا القومُ صافَنَّاهُم أَي واقَفْناهم وقُمْنا حِذاءَهم.
      وفي الحديث: نهى عن صلاةِ الصَّافِنِ أَي الذي يجمع بين قدميه، وقيل: هو أَن يَثْنِيَ قدمه إلى ورائه كما يفعل الفرسُ إذا ثَنى حافره.
      وفي حديث مالك ابن دينار: رأَيتُ عِكْرِمَةَ يُصَلِّي وقد صَفَنَ بين قدميه.
      وكان ابن عباس وابن مسعود يقرآن: فاذكروا اسمَ الله عليها صَوافِنَ، بالنون، فأَما ابن عباس ففسرها مَعْقُولةً إِحْدى يَدَيْها على ثلاث قوائم، والبعير إذا نحر فعل به ذلك، وأَما ابن مسعود فقال: يعني قِياماً.
      وقال الفراء: رأَيت العرب تجعل الصَّافِنَ القائمَ على ثلاث وعلى غير ثلاث، قال: وأَشعارهم تدل على أَن الصُّفُونَ القيامُ خاصة؛

      وأَنشد: ‏وقامَ المَها يُقْفِلْنَ كُلَّ مُكَبَّلٍ،كما رُصَّ أَيْقا مُذْهَبِ اللَّوْنِ صافِنِ.
      المَها: البقر يعني النساء، والمُكَبَّلُ: أَراد الهودج، يُقْفِلْنَ: يَسْدُدْنَ، كما رُصَّ: كما قُيِّد وأُلْزِق، والأَيْقُ: الرُّسْغُ،مُذْهَبِ اللون: أَراد فرساً يعلوه صُفْرَة، صافِن: قائم على ثلاث قوائم، قال: وأَما الصَّائِنُ فهو القائم على طرف حافره من الحَفا، والعرب تقول لجمع الصافِنِ صَوافِن وصافِنَات وصُفُونٌ.
      وتَصَافَنَ القومُ الماءَ إذا كانوا في سفر فقلَّ عندهم فاقتسموه على الحَصاةِ.
      أَبو عمرو: تَصَافَنَ القومُ تَصَافُناً، وذلك إذا كانوا في سفر ولا ماء معهم ولا شيء، يقتسمونه على حَصاةٍ يُلْقونها في الإِناء، يُصَبُّ فيه من الماء بقدر ما يَغْمُر الحصاة فيعطاه كل رجل منهم؛ وقال الفرزدق: فلما تَصَافَنَّا الإدَاوةَ، أَجْهَشَتْ إليَّ غُضُونُ العَنْبَرِيِّ الجُراضِمِ الجوهري: تَصَافَنَ القومُ الماء اقتسموه بالحِصَص، وذلك إِنما يكون بالمَقْلَةِ تَسْقي الرجلَ قدر ما يَغْمُرها، فإِن كانت من ذهب أَو فضة فهي البَلَدُ.
      وصُفَيْنة: قرية كثيرة النخل غَنَّاءُ في سَوادِ الحَرَّةِ؛ قالت الخَنْساء: طَرَقَ النَّعِيُّ على صُفَيْنَةَ غُدْوَةً،ونَعَى المُعَمَّمَ من بَني عَمْرِو.
      أَبو عمرو: الصَّفْنُ والصَّفْنة الشَّقْشِقَة.
      وصِفِّينُ: موضع كانت به وقعة بين علي، عليه السلام، ومعاوية، رضي الله عنه، قال ابن بري: وحقه أَن يذكر في باب الفاء في ترجمة صفف، لأَن نونه زائدة بدليل قولهم صِفُّون، فيمن أَعربه بالحروف.
      وفي حديث أَبي وائل: شَهِدْتُ صِفِّينَ وبِئْسَتِ الصِّفُّونَ، وفيها وفي أَمثالها لغتان: إِحداهما إِجراء الإعراب على ما قبل النون وتركها مفتوحة كجمع السلامة كما، قال أَبو وائل، والثانية أَن تجعل النون حرف الإِعراب وتقرّ الياء بحالها فنقول: هذه صِفِّينُ ورأَيت صِفِّينَ ومررت بصفِّينَ، وكذلك تقول في قِنَّسْرِينَ وفِلَسْطِينَ ويَبْرِينَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الصَّفْنُ

    • ـ الصَّفْنُ: وعاء الخُصْيَةِ، وصَّفَنُ، والسُّفْرَةُ، والشِقْشِقَةُ، كالصَّفْنَةِ فيهما،
      ـ صُفْنُ: كالرَّكْوَةِ يُتَوَضَّأُ فيها، وخَريطَةٌ لِطَعامِ الرَّاعي وزِنادِهِ وأدَاتِهِ، كالصَّفْنَةِ.
      ـ تَصافَنُوا الماء: اقْتَسَمُوهُ بالحِصَصِ.
      ـ صَفَنَ الفَرَسُ يَصْفِنُ صُفوناً: قامَ على ثلاثِ قوائِمَ وطَرَفِ حافِرِ الرابعةِ،
      ـ صَفَنَ الرجُلُ: صَفَّ قَدَمَيْهِ،
      ـ صَفَنَ به الأرضَ: ضَرَبَهُ.
      ـ صَّفَنُ: ما فيه السُّنْبُلَةُ من الزَّرْعِ، وبَيْتٌ يُنَضِّدُهُ الزُّنْبُورُ ونحوهُ لنفسِهِ أو لفِراخِهِ، وفِعْلُهُ: التَّصْفِينُ.
      ـ صَفَنَةُ: موضع بالمدينةِ.
      ـ صُفَيْنَةُ: بلد بالعاليةِ في دِيارِ بَنِي سُلَيْمٍ.
      ـ صَّافِنُ: فَرَسُ مالِكِ بنِ خُزَيْمٍ الهَمْدَانِيِّ.
      ـ صِفِّينُ: موضع قُرْبَ الرَّقَّةِ بِشاطئ الفُراتِ، كانت به الوَقْعَةُ العُظْمَى بينَ عَلِيٍّ ومُعَاوِيَةَ، غُرَّةَ صَفَرَ سَنَةَ 37، فَمِنْ ثَمَّ احْتَرَزَ الناسُ السَّفَرَ في صَفَرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صَفَنَ
    • صَفَنَ الفرَسُ صَفَنَ ِ صُفُوناً.
      قام على ثلاث قوائمَ وطَرَفِ حافِرِ الرابعة، و صَفَنَ الرجل: صَفَّ قَدَمَيْه.
      و صَفَنَ الطائرُ: مَهَّد لفراخه فراشاً من الحشيش والريش.
      فهو صافن. والجمع : صُفُون.
      و صَفَنَ به الأرض صفْناً: صَرَعه.
      و صَفَنَ فلاناً: شَقَّ صَفْنَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. صَفن
    • صفن - يصفن ، صفونا
      1- صفن الفرس : قام على ثلاث قوائم وثنى قائمته الرابعة. 2- صفن : صف قدميه. 3- صفن به الأرض : ضربها به. 4- صفن الطائر : مد العيدان والحشيش في العش لفراخه. 5- صفنه : شق صفنه.

    المعجم: الرائد

  5. صفن
    • صفن - ج، صفن وصفن وأصفان وصفنان
      1- صفن : وعاء الخصية. 2- صفن : وعاء من جلد يضع فيه الراعي طعامه أو غيره. 3- صفن : شيء كالرئة يخرجه الجمل من فمه إذا هاج.


    المعجم: الرائد

  6. الصَّفَنُ
    • الصَّفَنُ : وعاءُ الخُصية.
      و الصَّفَنُ كيس الثمرة من السُّنبلة.
      و الصَّفَنُ ما يمهِّده الطائرُ لفراخِهِ الصَّفَنُ لتبيت فيه. والجمع : أصَفانٌ، وصُفنانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. صفَنَ
    • صفَنَ يصفِن ، صَفْنًا وصُفُونًا ، فهو صافن :-
      صفَنَ الفرسُ قام على ثلاث قوائم وطرفِ حافِر الرَّابعة :- {إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. صافِن
    • صافِن :-
      جمع صافِنات: اسم فاعل من صفَنَ.
      الصَّافِن: (التشريح) الوريد الضخم في باطن السَّاق يمتدُّ حتى يدخل الوريد الفخذيّ.
      الصَّافِن من الخيل: القائم على ثلاث قوائم وطرف حافر الرَّابعة استعدادًا للانطلاق :- {إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. صافَن
    • صافن - ج، صفون وصوافن
      1- صافن الفرس القائم على ثلاث قوائم. 2- صافن : عرق ضخم في باطن الساق يمتد حتى يدخل الفخذ

    المعجم: الرائد

  10. صفن
    • ص ف ن: الصُّفْنُ بالضم خريطة تكون للراعي فيها طعامه وزناده وما يحتاج إليه و الصَّافِنُ من الخيل القائم على ثلاث قوائم وقد أقام الرابعة على طرف الحافر وقد صَفَنَ الفرس من باب جلس و الصَافِنُ الذي يصف قدميه وجمعه صُفونٌ وهو في الحديث و صِفِّينُ موضع كانت به وقعة

    المعجم: مختار الصحاح

  11. صافن
    • صافن - مصافنة
      1- صافن القوم : وقف إزاءهم. 2- صافن الماء بين القوم : قسمه بينهم بالحصى فجعل لكل منهم مثل نصيب الآخرين.

    المعجم: الرائد

  12. صفن
    • صفن - ج، أصفان
      1- صفن : وعاء من جلد يستقى به. 2- صفن : وعاء من جلد يوضع فيه الطعام أو غيره.

    المعجم: الرائد

  13. الصَّافِنُ
    • الصَّافِنُ : وريد ضخم في باطن الساق يمتدُّ حتى يدخل الوريد الفَخِذي. والجمع : صُفُونٌ، وصَوافِنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الصُّفْنُ
    • الصُّفْنُ : وعاءٌ من جلد كالسُّفرة يَجعل فيه أهل البادية زادهم، وربما استقوا به الماء كالدَّلْوِ. والجمع : أصفانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. صَفْن
    • صَفْن :-
      جمع أصفُن (لغير المصدر) وصُفُون (لغير المصدر):
      1 - مصدر صفَنَ.
      2 - (التشريح) وعاء الخصية، الكيس الخارجيّ المحتوي على الخصيتين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تَصافَن
    • تصافن - تصافنا
      1-تصافن القوم : تقاسموا الماء

    المعجم: الرائد

  17. الصّافن من الخيل
    • القائم على ثلاث قوائم وطرف حافر الرَّابعة استعدادًا للانطلاق :- {إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ}.

    المعجم: عربي عامة

  18. صَفَن
    • صَفَن :-
      جمع أَصْفان:
      1 - (التشريح) وعاء الخصية، الكيس الخارجيّ المحتوي على الخصيتين.
      2 - (النبات) كيس الثَّمرة من السُّنبلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. صُفَان
    • صُفَان :-
      (طب) التهاب الصَّفَن، أي: وعاء الخصية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. صُفُون
    • صُفُون :-
      مصدر صفَنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. صفنة
    • صفنة
      1-1- المرة من صفن. 2- وعاء الخصية. 3- شيء كالرئة يخرجه الجمل من فمه إذا هاج.

    المعجم: الرائد

  22. الصّافن
    • (شر) الوريد الضخم في باطن السَّاق يمتدُّ حتى يدخل الوريد الفخذيّ.

    المعجم: عربي عامة

  23. صفن الفرس
    • قام على ثلاث قوائم وطرفِ حافِر الرَّابعة :- {إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ}.

    المعجم: عربي عامة

  24. تَصَافَنَ
    • تَصَافَنَ القومُ: تقاسموا الماءَ بالحِصَص.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. صافَنَ
    • صافَنَ القوم: واقفهم وقام حِذاءهم.
      وفي الحديث: حديث شريف فلما دنا القومُ صافنَّاهم //.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فتنصفني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَفٌّ** - ج:** صُفُوفٌ**. [ص ف ف]. (مص. صَفَّ). 1. "صَفُّ الأَشْجَارِ" : خَطٌّ مُسْتَقِيمٌ مِنْهَا تَتَخَلَّلُ فَجَوَاتِهِ أَشْجَارٌ. 2. "اِصْطَفَّ التَّلاَمِيذُ صَفّاً" : وَقَفَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ وَرَاءَ الآخَرِ وَكَوَّنُوا خَطّاً مُسْتَقِيماً. 3. "الصَّفُّ الْمَدْرَسِيُّ الرَّابِعُ" : مَجْمُوعَةٌ مِنَ التَّلاَمِيذِ فِي مُسْتَوىً تَعْلِيمِيٍّ وَاحِدٍ. 4. "آلَةُ صَفِّ الْحُرُوفِ" : آلَةٌ مَطْبَعِيَّةٌ تُصَفِّفُ الْحُرُوفَ. 5. "ضَابِطُ الصَّفِّ" : رُتْبَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ. 6. "الصَّفّ" : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.**![الصف آية 4]**** إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً**! . (قرآن).
معجم الغني
**صَفَّ** - [ص ف ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صَفَفْتُ**،** أَصُفُّ**،** صُفَّ**، مص. صَفٌّ. 1. "صَفَّ التَّلاَمِيذُ" : اِصْطَفُّوا، اِنْتَظَمُوا فِي صَفٍّ وَاحِدٍ. 2. "صَفَّ قَدَمَيْهِ فِي الصَّلاَةِ": جَمَعَهُمَا. 3. "صَفَّ كُتُبَهُ عَلَى الرُّفُوفِ" : نَظَّمَهَا، رَتَّبَهَا. 4. "صَفَّ الْحُرُوفَ" : رَكَّبَهَا، نَضَّدَهَا. 5. "صَفَّ سَيَّارَتَهُ فِي الْمَرْأَبِ" : رَكَنَهَا، أَوْدَعَهَا فِيهِ. 6. "صَفَّ الطَّائِرُ" : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ فِي الطَّيَرَانِ وَلَم يُحَرِّكْهُمَا. 7. "صَفَّ اللَّحْمَ" : شَرَّحَهُ طُولاً وَبَسَطَهُ فِي الشَّمْسِ لِيَجِفَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صفَّ1/ صفَّ في صَفَفْتُ، يَصُفّ، اصْفُفْ/صُفَّ، صَفًّا، فهو صافّ، والمفعول مَصْفوف (للمتعدِّي) • صفَّ القومُ: انتظموا في صفٍّ واحدٍ "صفَّ التلاميذُ في الغناء". • صفَّتِ الإبلُ قوائمَها: وضعتها صفًّا. • صفَّ المقاعدَ: نظَّمها طولاً في استواء، جعلها صَفًّا "صَفَّ الجنودَ- {وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ}". • صَفَّ الحروفَ: نظَمها كلماتٍ في سطورٍ تهيئةً لطبعها "آلة صفّ الحروف". • صفَّتِ الطَّيرُ في السَّماء: بسطت أجنحتَها في طيرانها ولم تحرِّكها. II صفَّ2 صفَفْتُ، يصُفّ، اصفُفْ/ صُفَّ، صَفًّا، فهو صافّ، والمفعول صفيف • صفَّ اللَّحمَ: قطعه إلى شرائح عريضة وبسطه في الشَّمس ليجفّ. III صَفّ [مفرد]: ج صُفوف (لغير المصدر): 1- مصدر صفَّ1/ صفَّ في وصفَّ2. 2- سطر مستقيم من كُلّ شيء "صفٌّ من الشَّجر/ الجنود- أحدث ثغرة في صفوف العدوّ- وحدة الصَّفّ"| عاد إلى الصَّفّ: انضم إلى الجماعة- وقفوا صفًّا واحدًا: اتّحدوا، اتّفقوا. 3- فَصْل، مجموعة من التَّلاميذ في مستوى تعليميّ واحد وغرفة واحدة "أخي في الصَّفّ الثَّالث الثَّانويّ". 4- قوم مصطفّون "{إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا}". 5- (جب) ترتيب كميَّات في أسطر وأعمدة كما في معادلة. • الصَّفّ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 61 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها أربع عشرة آية. • ضابط صفّ: (سك) رُتْبة عسكريَّة دون الملازم في الجيش والشُّرطة.
المعجم الوسيط
القوم ـُ صَفًّا: انتظموا في صَفٍّ واحد. وـ الطيرُ في السماء: بسطت أجنحتها في طيرانها ولم تحرِّكها. فهي صافَّة. ( ج ) صافَّات، وصوافّ. وفي التنزيل العزيز: {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ}. وـ الشيء: جعله صفًّا. ومنه في التنزيل العزيز: {فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ}. وهي الإبل قد صُفَّت قوائمها. وـ القومَ: أقامهم في الحرب وغيرها صفوفاً. وـ اللحم: شرَّحه عِراضاً وقدَّده في الشمس. وـ شواه على الحجر ونحوه. فهو صفيف.( أَصَفَّهُ ): جعل له صُفَّة. يقال: أصفَّ الأريكة. وأصفَّ السَّرْج، وأصفَّ البيت.( صَافَّ ) الجيش عدوَّه: قاتله صفوفاً. ويقال: صافَّ القائد جنده: أعدها صفوفاً.( صَفَّفَهُ ): تكثير صفَّه. ويقال: صفَّفَت المرأة شعرها: سوَّته ونظَّمَته.( اصْطَفَّ ): مطاوع صفَّه.( تَصَافُّوا ): وقفوا صُفوفاً متقابلة. وـ على كذا: اجتمعوا عليه.( الصَّفُّ ): السَّطر المستقيم من كلِّ شيء. وـ القوم المصطفُّون. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ}. وـ الفِرْقة من المدرسة. ( محدثة ). ( ج ) صُفُوف.( الصَّفَفُ ): ثياب تلبس تحتَ الدِّرْع.( الصُّفَّةُ ): الظُّلَّة. وـ البَهْو الواسع العالي السَّقْف. وـ مكان مظلَّل في مسجد المدينة كان يأوي إليه فقراء المهاجرين ويرعاهم الرسول، وهم أصحاب الصُّفَّة.( الصَّفِيفُ ): رقائق اللحم تُشوّى أو تُقَدَّد.
الرائد
* صف يصف: صفا. 1-الشيء: نظمه طولا مستويا. 2-القائد الجنود: أقامهم في الحرب أو العرض صفا مستقيما. 3-القوم: انتظموا صفا مستقيما. 4-الطائر: بسط جناحيه في الطيران ولم يحركهما. 5-اللحم: شرحه طولا وبسطه في الشمس ليجف. 6-اللحم: شواه على الحجر أو نحوه. 7-السرج: جعل له «صفة»، وهي ما غطي به بين مقدمه ومؤخره.
الرائد
* صف. ج صفوف. 1-مص. صف. 2-سطر مستقيم من كل شيء: «صف الجنود، صف الشجر». 3-قوم مصطفون. 4-جماعة من التلاميذ في مستوى واحد وغرفة واحدة. 5-«الصف»: سورة من سور القرآن الكريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: