وصف و معنى و تعريف كلمة فتوأميك:


فتوأميك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و واو (و) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح فتوأميك في معاجم اللغة العربية:



فتوأميك

جذر [وأم]

  1. توءمَ: (فعل)
    • توءمَ يتوئم ، توءَمَةً ، فهو مُتوئِم ، والمفعول مُتوءَم - للمتعدِّي
    • توءم مدينتين/ توءم بين مدينتين: تاءَم؛ أوجد صلة وثيقة بينهما
  2. اِلتأمَ: (فعل)
    • التأمَ يلتئم ، التئامًا ، فهو مُلتَئِم
    • اِلْتَأمَ الجُرْحُ بَعْدَ شَهْرٍ : اِلْتَحَمَ، بَرئ،
    • هذا كلام لا يلتئم على لساني: يشقّ على لساني نطقُه
    • التأم الشَّيئان: اتّفقا وتناسبَا التأم حذاؤه مع ردائِه
    • التأم المتظاهرون: اجتمعوا واتّفقوا، احتشدوا وتجمهروا
    • التأم شملُهم: اجتمعوا
  3. تَوَّمَ: (فعل)
    • تَوَّمَ الصَّبِيَّة: أَلبسها التُّوْمَةَ
  4. تُوْم: (اسم)
    • تُوْم : جمع تُّوْمَةُ


  5. توم: (اسم)
    • التُّوم ثُوم، نبات بصليّ من فصيلة الزّنبقيَّات يسمو إلى ذراع، تتولَّد له في الأرض فصوص متلاصقة، شديد الحرافة، قويّ الرَّائحة يستعمل في الطَّعام والطبّ
  6. تَوءَم: (اسم)
    • الجمع : تَوائِم ، و تُؤَامٌ
    • التَّوْءَمُ : التُّؤْمُ ، مولود مع غيره في بطنٍ واحدٍ من الاثنين إلى ما زاد، ذكرًا كان أو أنثى أو ذكرًا مع أنثى (انظر: ت أ م
    • هما تَوْءَمٌ، وهما تَوْءَمَانِ والجمع : تَوائِم، وتُؤَامٌ
    • توءم سياميّ: وليدان مكتملا النموّ، إلاّ أنّهما ملتصقان في بعض أجزاء الجسم المتشابهة،
    • توائمُ النُّجوم واللآلئ: ما تشابك منها
    • تَوْءمان أخويَّان: (طب) وليدان معًا، إما ذكران وإما أُنثيان وقد يكونان ذكرًا وأنثى، نشأ كلّ منهما من بُوَيْضة مخصبة منفصلة عن الأخرى
    • تَوْءمان متماثلان: (طب) وليدان، إما ذكران وإما أنثيان، لهما الصفات الوراثية نفسها، ينتجان من بُوَيْضة واحدة مخصبة انقسمت إلى خليتين، نمت كلّ منهما لتعطي فردًا
    • التَّوءمان: النظيران من كلّ شيء
  7. مُتوءَم: (اسم)
    • مُتوءَم : اسم المفعول من توءمَ
  8. تومة: (اسم)
    • التُّوْمَة : القُرط فيه حبة كبيرة
    • التُّوْمَة: اللؤْلؤة
    • التُّوْمَة :حبة تصنع من الفضة كالدُّرَّة
  9. تُؤم: (اسم)
    • التُّؤْمُ : المولود مع غيره فى بطن واحدٍ
  10. اِلتامَ: (فعل)


    • الْتَامَ : قَبِلَ اللَّوْمَ
  11. توامِكُ: (اسم)
    • توامِكُ : جمع تامِك
  12. مَتائيم: (اسم)
    • مَتائيم :جمع مِتْآم
  13. تتاؤم: (اسم)
    • تتاؤم : مصدر تتاءمَ
  14. مَتَائِيمُ: (اسم)
    • مَتَائِيمُ : جمع مِتئام
  15. مَتائيمُ: (اسم)
    • مَتائيمُ : جمع مِتْآم
  16. مَتَائيمُ: (اسم)


    • مَتَائيمُ : جمع مِئْتَامُ
  17. مَتَائِيم: (اسم)
    • مَتَائِيم :جمع مِتئام
  18. التام: (مصطلحات)
    • المستكمل الأركان = غير ناقص. (فقهية)
  19. التأم الشَّيئان:
    • اتّفقا وتناسبَا التأم حذاؤه مع ردائِه.
  20. اِلْتَأمَ الجُرْحُ بَعْدَ شَهْرٍ:
    • اِلْتَحَمَ، بَرئ.
  21. اِلْتَأمَ النَّاسُ فِي حَفْلٍ بَهِيجٍ:
    • اِجْتَمَعُوا.
  22. التأم المتظاهرون:


    • اجتمعوا واتّفقوا، احتشدوا وتجمهروا.
  23. التأم شملُهم:
    • اجتمعوا.
  24. توءم سياميّ:
    • وليدان مكتملا النموّ، إلاّ أنّهما ملتصقان في بعض أجزاء الجسم المتشابهة.
  25. توءم مدينتين:
    • تاءَم؛ أوجد صلة وثيقة بينهما.
,
  1. توم (المعجم لسان العرب)
    • "التُّومةُ: اللؤلؤة، والجمع تُوَمٌ وتُومٌ؛ قال ذو الرمة: وَحْفٌ كأَنَّ النَّدَى، والشمسُ ماتِعةٌ،إِذا تَوقَّد في أَفْنانِهِ، التُّوم؟

      ‏قال أَبو عمرو: هي الدرَّة والتُّومةُ والتُّؤَامِيَّة واللَّطَمِيَّة.
      الجوهري: التُّومةُ، بالضم، واحدة التُّوَمِ، وهي حبَّة تعمَل من الفِضَّة كالدرَّة؛ هكذا فسر في شعر ذي الرمة.
      والتُّومةُ: القُرْط فيه حبَّة.
      وقال الليث: التُّومةُ القُرْط.
      ابن السكيت:، قال أَيوب ومِسْحَل ابنا رَبْداء ابنة جرير: كان جرير يسمي قصيدتيه اللتين مدَح فيهما عبدَ العزيز بن مَرْوان وهجا الشعراء وإِحداهما: ظَعَن الخليطُ لغُرْبة وتَنائِي،ولقد نَسِيت برَامَتَيْنِ عَزائي والأُخرى: يا صاحِبَيَّ دَنا الرَّواحُ فَسِيرَ؟

      ‏قالا: كان يسمِّيهما التُّومَتَيْنِ.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه، قال للنساء أَتَعْجِز إِحداكُنَّ أَن تَتَّخِذ تُومَتَيْن من فضَّة ثم تُلَطِّخَهما بعَنْبر؟، قال أَبو منصور: من، قال للدرَّة تُومةٌ شبَّهها بما يسوَّى من الفضَّة كاللؤلؤة المستديرة تجعلُها الجارية في أُذنيها، ومن، قال تَوْأَمِيَّة فهما دُرَّتان للأُذنين إِحداهما تَوْأَمةُ الأُخرى.
      وفي حديث الكوثر: ورَضْراضُه التُّومُ أَي الدرُّ.
      والتُّومةُ: بيضَةُ النَّعام تشبيهاً بتُومة اللؤلؤ، والجمع كالجمع؛ قال ذو الرمة: وحتى أَتى يومٌ يَكادُ من اللَّظى به التُّومُ، في أُفْحُوصه، يَتَصَيَّح؟

      ‏قال أَبو عبيد: يَعني البَيْض.
      ويَتَصَيَّح: لغة في يَتَصَوَّح بمعنى يتشقَّق؛ وقال ذو الرمة يصِف نباتاً وقع عليه الطَّلُّ فتعلَّق من أَغْصانه كأَنه الدرُّ فقال: وَحْفٌ كأَنَّ النَّدَى، والشمسُ ماتِعةٌ،إِذا توقَّد في أَفْنانه، التُّومُ أَفْنانُه: أَغْصانُه، الواحد فَنَن.
      توقَّد: أَنارَ لطلوع الشمس عليه.
      وتَوْماءُ: مرضع وهو من عمَل دِمَشْق؛ قال جرير: صَبَّحْنَ تَوْماءَ، والناقُوسُ يَقْرَعُه قَسُّ النصارى، حَراجِيجاً بنا تَجِفُ"
  2. التومةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ التومةُ: اللُّؤْلُؤَةُ, ج: تُومٌ وتُوَمٌ، والقُرْطُ فيه حَبَّةٌ كبيرةٌ، وبَيْضَةُ النِّعامِ.
      ـ أُمُّ تومةَ: الصَّدَفُ.
      ـ تُوماءُ: قرية بِدِمَشْقَ،
      ـ تُومى ِ: أحدُ الحَوارِيِّين.
      ـ تُوَمَى:موضع بالجَزيرةِ.
      ـ تومٌ: قرية بأَنْطاكِيةَ،
      ـ تَوَمٌ: قرية باليَمامةِ.
      ـ تُوَيْمَة: ماءَةٌ لبني سُلَيْمٍ.
      ـ المُتَوَّمٍ: المُقَلَّدُ.
  3. التُّوْمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّوْمَة : القُرط فيه حبة كبيرة.
      و التُّوْمَة اللؤْلؤة.
      و التُّوْمَة حبة تصنع من الفضة كالدُّرَّة.
      و التُّوْمَة بيضة النعام. والجمع : تُوَمٌ، وتُومٌ.
      و (أم تُومَةَ) : الصَّدَفة.
      (عَلم جِنس) .
  4. التأمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • التأمَ يلتئم ، التئامًا ، فهو مُلتَئِم :-
      التأم الجُرْحُ مُطاوع لأَمَ: شُفِي، التحم وبرَأ :-جراحات السِّنان لها التئامٌ ... ولا يلتام ما جرحَ اللسانُ:-
      • هذا كلام لا يلتئم على لساني: يشقّ على لساني نطقُه.
      التأم الشَّيئان: اتّفقا وتناسبَا :-التأم حذاؤه مع ردائِه.• التأم المتظاهرون: اجتمعوا واتّفقوا، احتشدوا وتجمهروا :-التأم الطُّلابُ/ الثُّوَّارُ:-? التأم شملُهم: اجتمعوا.
  5. إِلتأم (المعجم الرائد)
    • إلتأم - التئاما
      1- إلتأم الشيء : انضم والتصق. 2- إلتأم الجرح التحم وشفي. 3- إلتأم القوم : اجتمعوا. 4- إلتأم الشيئان : اجتمعا. 5- إلتأم الفريقان أو الرجلان : تصالحا واجتمعا. 6- إلتأم الشيء الفاسد : اصطلح.
  6. تومة (المعجم الرائد)
    • تومة - ج، توم وتوم
      1- تومة : قرط فيه حبة كبيرة. 2- تومة : لؤلؤة، درة. 3- تومة بيضة النعام.


  7. الْتَأَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَأَمَ الشيءُ: مطاوع لأمَه.
      و الْتَأَمَ اجتمع.
      يقال: التأَم القومُ: اجتمعوا واتَّفقوا.
      والتأَم الشيئان: اتَّفقا.
      وهذا كلام لا يلتئم على لساني: يشقُّ على لساني النطقُ به.
      و الْتَأَمَ الرجلان: تصالحا.
      و الْتَأَمَ الشيءُ: انضمَّ والتصق.
      فهو ملتئم.
  8. توءمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • توءمَ يتوئم ، توءَمَةً ، فهو مُتوئِم ، والمفعول مُتوءَم (للمتعدِّي) :-
      توءم مدينتين/ توءم بين مدينتين تاءَم؛ أوجد صلة وثيقة بينهما.
  9. تَوْءَم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تَوْءَم :-
      جمع تُؤام وتَوائِمُ:
      1 - مولود مع غيره في بطنٍ واحدٍ، من الاثنين إلى ما زاد، ذكرًا كان أو أنثى أو ذكرًا مع أنثى (انظر: و أ م - تَوْءَم) :-هما توءم/ توءمان، - ولدت ثلاثة توائِم:-
      توءم سياميّ: وليدان مكتملا النموّ، إلاّ أنّهما ملتصقان في بعض أجزاء الجسم المتشابهة، - توائمُ النُّجوم واللآلئ: ما تشابك منها.
      2 - فردٌ في وحدات متكررة :-أعمدة/ نوافذ توائِم.
      • تَوْءمان أخويَّان: (طب) وليدان معًا، إما ذكران وإما أُنثيان وقد يكونان ذكرًا وأنثى، نشأ كلّ منهما من بيضة مخصَّبة منفصلة عن الأخرى.
      • تَوْءمان متماثلان: (طب) وليدان، إما ذكران وإما أنثيان، لهما الصِّفات الوراثيَّة نفسها، ينتجان من بيضة واحدة مخصَّبة انقسمت إلى خليَّتين، نمت كلّ منهما؛ لتعطي فردًا.
  10. تَوْءَم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تَوْءَم :-
      جمع تَوائِمُ وتُؤام:
      1 - مولود مع غيره في بطنٍ واحدٍ من الاثنين إلى ما زاد، ذكرًا كان أو أنثى أو ذكرًا مع أنثى (انظر: ت أ م - توءمَ) :-هما توءم/ توءمان، - ولدت ثلاثة توائم:-
      توءم سياميّ: وليدان مكتملا النموّ، إلاّ أنّهما ملتصقان في بعض أجزاء الجسم المتشابهة، - توائمُ النُّجوم واللآلئ: ما تشابك منها.
      2 - فردٌ في وحدات متكررة :-أعمدة/ نوافذ توائِم.
      • تَوْءمان أخويَّان: (طب) وليدان معًا، إما ذكران وإما أُنثيان وقد يكونان ذكرًا وأنثى، نشأ كلّ منهما من بُوَيْضة مخصبة منفصلة عن الأخرى.
      • تَوْءمان متماثلان: (طب) وليدان، إما ذكران وإما أنثيان، لهما الصفات الوراثية نفسها، ينتجان من بُوَيْضة واحدة مخصبة انقسمت إلى خليتين، نمت كلّ منهما لتعطي فردًا.
      • التَّوءمان: النظيران من كلّ شيء.
  11. متآم (المعجم الرائد)
    • متآم -
      1- متآم : إمرأة من عادتها أن تضع اثنين في بطن واحد، جمع : متائيم. 2- متآم من الأثواب : ما كان في طاقين طاقين : سداه ولحمته.
  12. اِلْتَأمَ (المعجم الغني)
    • [ل أ م]. (فعل: خماسي لازم). اِلْتَأَمَ، يَلْتَئِمُ، مصدر اِلتِئَامٌ.
      1. :-اِلْتَأمَ الجُرْحُ بَعْدَ شَهْرٍ :- : اِلْتَحَمَ، بَرئ،
      2. :-اِلْتَأمَ النَّاسُ فِي حَفْلٍ بَهِيجٍ :- : اِجْتَمَعُوا.
  13. التُّؤْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّؤْمُ : المولود مع غيره فى بطن واحدٍ.
  14. تَوَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَّمَ الصَّبِيَّة: أَلبسها التُّوْمَةَ.
  15. تُوم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تُوم :-
      التُّوم (النبات) ثُوم، نبات بصليّ من فصيلة الزّنبقيَّات يسمو إلى ذراع، تتولَّد له في الأرض فصوص متلاصقة، شديد الحرافة، قويّ الرَّائحة يستعمل في الطَّعام والطبّ.
  16. تُؤم (المعجم الرائد)
    • تؤم - و تئم
      1-«وهو تؤم أخيه» : أي ولد معه
  17. التأم الشّيئان (المعجم عربي عامة)
    • اتّفقا وتناسبَا :-التأم حذاؤه مع ردائِه.
  18. التّوم (المعجم عربي عامة)
    • (نت) ثُوم، نبات بصليّ من فصيلة الزّنبقيَّات يسمو إلى ذراع، تتولَّد له في الأرض فصوص متلاصقة، شديد الحرافة، قويّ الرَّائحة يستعمل في الطَّعام والطبّ.
  19. توءم مدينتين/ توءم بين مدينتين (المعجم عربي عامة)
    • تاءَم؛ أوجد صلة وثيقة بينهما.
  20. الْتَامَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَامَ : قَبِلَ اللَّوْمَ.
  21. إِلتام (المعجم الرائد)
    • إلتام - التياما
      1-قبل اللوم
  22. التأم الجرْح (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع لأَمَ
  23. التّامّ (المعجم عربي عامة)
    • من صفات الله تعالى، ومعناه
  24. قابلية التحويل غير التامّ (الجزئي) (المعجم مالية)
    • بعض العملات غير قابلة للتحويل الخارجي إلاّ بموافقة السلطات النقدية وبشروط معيّنة ، وتعني بالانجليزية: partial convertibility
  25. الفعْل التّامّ (المعجم عربي عامة)
    • (نح) فعل يتمّ المعنى الأساسي بمرفوعه مثل كان بمعنى حصَل ووقع، فإنها تكتفي بالفاعل، أو هو الذي يرفع الفاعل وينصب المفعول به، يقابله الفعل الناقص.


معنى فتوأميك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ ( يَوْأَمُهُ ) وَأْماً: وافقه.( أَتْأَمَتِ ) الأنْثى: ولدت اثنين في بطن واحد. ( وانظر: تأم ).( وَاءَمَهُ ) مُواءمةً، ووِئاماً: وافقه. ويقال: ( لولا الوئام لهلَكَ الأنام ): لولا موافقة النّاس بعضهم بعضاً في العِشرة والصُّحبة لكانت الهَلَكَة. ويقال: واءمت المرأةُ صواحباتِها: تكلّفت ما يتكلّفن من الزينة.( وَأَّمَ ) اللهُ فلاناً: شوّه خَلْقَه. وـ رأسه: عظَّمه.( تَوَاءَمَ ) الشيئان: توافقا. ويقال: تواءمت الفَتَيَات. وـ الغناءُ: وافق بعضُه بعضاً ولم تختلف ألحانُه.( التَّوْأَمُ ) من جميع الحيوان: المولود مع غيره في بطن، من الاثنين إلى ما زاد، ذكراً كان أو أُنثى، أو ذكراً مع أنثى. وقد يستعار في جميع المزدوجات. كما يقال للأنثى: تَوأمة، وللأُنثيين: توأَم. ( ج ) التَّوائم، والتُّؤَام. ( انظر: تأم ).( المُوَأَّمَةُ ): بَيْضة الحديد التي لا قَوْنَسَ لها، سُمِّيَت بذلك لتشويه خِلقتها.( الوَأْمُ ): البيت الدفيء.( الوَأَمَةُ ): يقال: رجل وَأَمَة: يعمل ويحكي ما يصنع غيرُه.
مختار الصحاح
و أ م : المُوَاءَمَةُ المُوافقة تقول واءَمَهُ مُوَاءَمَة و وِئَاماً أي فعل كما يفعل وفي المثل لولا الوِئَامُ لهلك الأَنام أي لولا مُوافقة الناس بعضهم بعضا في الصحبة والعشرة لهلكوا ويُقال لولا الوِئامُ لهلك اللئام والوِئام المُباهاة أي لأن اللِئام لا يأتون الجميل طبعا بل مُباهاة وتشبها بالكرام ولولا ذلك لهلكوا
الصحاح في اللغة
أبو زيد: المُواءمَةُ: الموافقة. يقال: واءَمَهُ مُواءَمَةً ووِئاماً، إذا فعل كما يفعل. وفي المثل: لولا الوِئامُ لهلك الأنام. أي لولا موافقةُ الناس بعضِهم بعضاً في الصُحبة والعِشرة لكانت الهَلَكَة. ويقال: لولا الوِئامُ هلك اللئام، والوِئام: المباهاة. أي إنَّ الرجال ليسوا يأتون الجميل من الأمور على أنَّها أخلاقهم، وإنَّما يفعلونها مباهاةً وتشبّهاً بأهل الكرم، ولولا ذلك لهلكوا.
لسان العرب
ابن الأَعرابي المُواءَمَةُ المُوافقةُ واءَمَه وِئاماً ومُواءَمةً وافقَه وواءَمْتُه مُواءَمةً ووِئاماً وهي المُوافَقة أَن تفعل كما يفعل وفي حديث الغِيبَةِ إِنه لَيُوائمُ أَي يُوافِق وقال أَبو زيد هو إِذا اتَّبَع أَثَره وفعَل فِعْلَه قال ومن أَمثالهم في المُياسَرة لولا الوِئامُ لهلَك الإِنسانُ قال السيرافي المعنى أَن الإِنسانِلولا نظرُه إِلى غيره ممن يفعلُ الخيرَ واقتداؤه به لهَلَك وإِنما يعيشُ الناسُ بعضُهم مع بعض لأَن الصغيرَ يقتدي بالكبير والجاهلِ بالعالِم ويروى لهلَك اللِّئامُ أَي لولا أَنه يَجِد شَكْلاً يَتَأَسَّى به ويفعل فِعْلَه لهلَك وقال أَبو عبيد الوِئامُ المُباهاةُ يقول إِن اللِّئامَ ليسوا يأْتون الجَمِيلَ من الأُمور على أَنها أَخلاقُهم وإما يفعلونها مُباهاةً وتشبيهاً بأهل الكَرَم فلولا ذلك لهَلكوا وأَما غير أَبي عبيد من علمائنا فيُفَسِّرون الوِئام المُوافَقةَ وقال لولا الوِئام هلَك الأَنام يقولون لولا مُوافقةُ الناس بعضِهم بعضاً في الصُّحْبةِ والعِشْرة لكانت الهَلَكةُ قال ولا أَحْسَبُ الأَصْلَ كان إِلا هذا قال ابن بري وورد أَيضاً لولا الوِئام هلكت جُذام وذقال فلانةُ تُوائِمُ صواحِباتها إِذا تَكلَّفَت ما يَتَكلَّفْن من الزينة وقال المرَّار يَتَواءَمْنَ بِنَوماتِ الضُّحى حَسَنات الدَّلِّ والأُنْسِ الخَفِرْ والمُوَأّمُ العظيم الرأْسِ قال ابن سيده أُراه مقلوباً عن المُؤَوَّمِ وهو مذكور في موضعه والتَّوْأَمُ أَصلُه وَوْأَمٌ وكذلك التَّوْلَج أَصلُه وَوْلَجٌ وهو الكِناسُ وأَصل ذلك من الوِئام وهو الوِفاقُ وقد ذكر في فصل التاء متقدِّماً قال الأَزهري وأَعَدْتُ ذِكْرَه في هذه الترجمة لأُعَرِّفَك أَن التاء مبدلةٌ من الواو وأَنه وَوْأَمٌ الليث المُواءَمةُ المُباراةُ ويَوْأَمٌ قبيلةٌ من الحَبشِ أَو جِنْسٌ منه عن ابن الأَعرابي وأَنشد وأَنتُم قَبيلةٌ من يَوْأَمْ جاءت بِكُمْ سَفينةٌ من اليَمّْ أَراد من يوأَمٍ واليمِّ فخفَّف وقوله من يَوْأَم أَي أَنكم سُودانٌ فخَلْقُكم مُشَوَّهٌ قال ابن بري وحكى حمزة عن يعقوب أَنه يقال للبُعْد ابن يَوْأَمٍ وأَنشد وإِنَّ الذي كَلَّفْتَني أَن أَرُدَّه مع ابن عِبادٍ أَو بأَرضِ ابن يَوْأَما على كل نَأْيِ المَحْزِمَيْنِ ترى له شَراسِيفَ تَغْتالُ الوَضِينَ المُسمَّما
الرائد
* وأم توئيما. ه: شوه خلقه.
الرائد
* وأم. بيت كثير الدفء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: