وصف و معنى و تعريف كلمة فتوجي:


فتوجي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و واو (و) و جيم (ج) و ياء (ي) .




معنى و شرح فتوجي في معاجم اللغة العربية:



فتوجي

جذر [فتج]

  1. سَفتَجَ : (فعل)
    • سَفْتَجَ بالنَّقْدِ: عَمِلَ به سُفْتَجَةً
  2. اِفتَجَّ : (فعل)
    • افْتَجَّ ِ: سَلَك الفِجَاجَ
  3. اِفتجأَ : (فعل)
    • افتجأَ يفتجئ ، افتجاءً ، فهو مُفتجئ ، والمفعول مُفتجَأ
    • افتجأ صديقَه :بغته وجاءه دون توقُّع افتجأه الموتُ
  4. سَفَاتجُ : (اسم)
    • سَفَاتجُ : جمع سُّفْتَجَةُ


  5. تَجَنّ : (اسم)
    • مصدر تَجَنَّى
    • التَّجَنِّي عَلَى الرَّجُلِ : اِتِّهَامُهُ بِجِنَايَةٍ لَمْ يَرْتَكِبْهَا لاَ يَحِقُّ لَكَ التَّجَنِّي عَلَى أَيِّ إِنْسَانٍ مِنْ دُونِ حُجَّةٍ أَوْ إِثْبَاتٍ
    • تَجَنِّي الثِّمَارِ : قَطْفُهَا، جَنْيُهَا
  6. سُفتَجة : (اسم)
    • السُّفْتَجَةُ : أَن يعطِيَ آخر مالاً، وللآخرِ مالٌ في بلدِ المُعْطِي، فَيوَفِّيَهُ إِيَّاهُ هناك، فيستفيدَ أَمْنَ الطريق
    • السُّفْتَجَةُ (في علم الاقتصاد) : حَوالة صادرة من دائن، يكلِّف فيها مَدينَه دفعَ مبلغٍ معيَّن في تاريخ معيَّن لإذن شخص ثالث، أَو لإذن الدائن نفسه، أو لإِذن الحامل لهذه الحوالة والجمع : سَفاتِجُ
  7. مُتجنّى : (اسم)
    • مُتجنّى : اسم المفعول من تجنَّى
  8. اِتَّجَأَ : (فعل)
    • اتَّجَأَ التَّمرُ: اكتنز وامتلأَ
    • اتَّجَأَ:تَلَزَّج من دَقِّه : [مطاوع: وجَأَهُ]
  9. تَجَنّي : (اسم)
    • تَجَنّي : مصدر تجنَّى
  10. تجَنّي : (اسم)


    • مصدر تَجَنَّى
    • التَّجَنِّي عَلَى الرَّجُلِ : اِتِّهَامُهُ بِجِنَايَةٍ لَمْ يَرْتَكِبْهَا لاَ يَحِقُّ لَكَ التَّجَنِّي عَلَى أَيِّ إِنْسَانٍ مِنْ دُونِ حُجَّةٍ أَوْ إِثْبَاتٍ
    • تَجَنِّي الثِّمَارِ : قَطْفُهَا، جَنْيُهَا
,
  1. فَتَاءُ
    • ـ فَتَاءُ : الشَّبَابُ .
      ـ فَتَى : الشابُّ ، والسَّخِيُّ الكريمُ ، وهُما فَتَيانِ وفَتَوانِ ، ج : فِتْيانٌ وفِتْوَةٌ وفُتُوٌّ وفُتِيٌّ ، وهْيَ فَتَاةٌ ، ج : فَتَيَاتٌ .
      ـ فَتِيُّ : الشابُّ من كلِّ شيءٍ ، وهْيَ فَتِيَّةٌ ، ج : فِتَاءٌ .
      ـ فُتِّيَتِ البنْتُ تَفْتِيَةً : مُنِعَتْ من اللَّعِبِ مع الصِبْيَانِ ، فَتَفَتَّتْ .
      ـ فَتَيَانِ : الليلُ والنهارُ .
      ـ أفْتاهُ في الأمْرِ : أبانَهُ له .
      ـ فُتْيَا وفُتْوَى وفَتْوَى : ما أفْتَى به الفَقِيهُ .
      ـ فِتْيانُ : قَبيلَةٌ من بَجِيلَةَ ، منهم ربيعةُ الفِتْيانِيُّ .
      ـ فُتُوَّةُ : الكَرَمُ ، وقد تَفَتَّى وتَفَاتَى .
      ـ فَتَوْتُهُمْ : غَلَبْتُهُمْ فيها .
      ـ فُتَيُّ : قَدَحُ الشُّطَّارِ .
      ـ مُفْتِي : مِكْيالُ هِشامِ بنِ هُبَيْرَةَ .
      ـ فِتَةُ : الجَرَّةُ ، ج : فِتُونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الفَتُّ
    • ـ الفَتُّ : الدَّقُّ والكسرُ بالأصابِعِ ، والشَّقُّ في الصَّخرَةِ .
      ـ فَتيتُ وفَتوتُ : المَفْتوتُ .
      ـ فَتَّ في ساعِدِهِ : أضْعَفَهُ .
      ـ فُتاتُ : ما تَفَتَّتَ .
      ـ فَتَّةُ وفُتَّةُ : بَعْرَةٌ ( يابِسةٌ )، تُفَتُّ ويُقْدَحُ فيها ، والكُتْلَةُ من التَّمْرِ .
      ـ فَتْفَتَةُ : أن تَشْرَبَ الإِبِلُ دونُ الرِّيِّ .
      ـ بينهم فَتافِتُ : سِرارٌ لا يُسْمَعُ ولا يُفْهَمُ .
      ـ أهلُ بَيْتٍ فَتٍّ وفُتٍّ وفِتٍّ : مُنْتَشِرون .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَتَحَ
    • ـ فَتَحَ : ضِدُّ أغْلَقَ ، كفَتَّحَ وافْتَتَحَ .
      ـ فَتْحُ : الماءُ الجاري ، والنَّصْرُ ، كالفتاحَةِ ، وافْتِتاحُ دارِ الحَرْبِ ، وثَمَرٌ للنَّبْعِ يُشْبِهُ الحَبَّةَ الخَضْراء ، وأوَّلُ مَطَرِ الوَسْمِيِّ ، ومَجْرَى السِّنْخِ من القِدْحِ ، والحُكْمُ بينَ خَصْمَيْنِ ، كالفُتاحةِ ، الكفِتاحةِ والكفُتاحةِ .
      ـ فُتُحُ : البابُ الواسِعُ المَفْتوحُ ،
      ـ فُتُحُ من القَواريرِ : الواسِعَةُ الرَّأْسِ ، وما ليس لها صِمامٌ ولا غِلافٌ .
      ـ اسْتِفْتاحُ : الاسْتِنْصارُ ، والافْتِتاحُ .
      ـ مِفْتاحُ : آلَةُ الفَتْحِ ، كالمِفْتَحِ ، وسِمَةٌ في الفَخِذِ والعُنُقِ .
      ـ مَفْتَحُ : الخِزانَةُ ، والكَنْزُ ، والمَخْزِنُ .
      ـ فاتَحَ : جامَعَ ، وقاضَى .
      ـ تَفاتَحا كلاماً بينهما : تَخافَتا دونَ الناسِ .
      ـ الحروفُ المُنْفَتِحَةُ : ما عَدا : " ضَطْصَظَ ".
      ـ فَتَّاحُ : الحاكمُ .
      ـ فاتِحَةُ الشيءِ : أوَّلُه .
      ـ فَتْحَى : الرِّيحُ .
      ـ فَتوحُ : أوَّلُ المَطَرِ الوَسْمِيِّ ، والناقةُ الواسِعَةُ الإِحْليل . وقد فَتَحَتْ وأفْتَحَتْ .
      ـ فُتْحَةُ : تَفَتُّحُ الإِنْسانِ بما عنده من مِلْكٍ وأدَبٍ يَتَطاولُ به .
      ـ فَتَّاحٌ : طائرٌ ، الجمع : فَتاتيحُ ، بغير ألِفٍ ولامٍ .
      ـ فُتاحِيَّةُ : طائرٌ آخَرُ .
      ـ ناقةٌ مفاتيحُ ، وأَيْنُقٌ مفاتيحاتٌ : سمانٌ .
      ـ فَواتِحُ القُرْآنِ : أوائلُ السُّوَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. فَتى
    • فتى - مثفتوان وفتيان ، ج ، فتيان وفتية وفتوة وفتو وفتي وفتي
      1 - مصدر فتي . 2 - شاب في أول شبابه . 3 - سخي كريم . 4 - عبد ، خادم . 5 - ذو نجدة ومروءة ، شجاع .

    المعجم: الرائد

  5. الفَتَى
    • الفَتَى : الشابُّ أوَّلَ شبابه بين المراهقة والرُّجولة .
      وفي التنزيل العزيز : الأنبياء آية 60 قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ ) ) ، و الفَتَى السَّخِيُّ ، و الفَتَى ذو النَّجْدة .
      و الفَتَى الخادمُ .
      وفي التنزيل العزيز : الكهف آية 62 قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا ) ) .
      مثناه : فَتَيَان وفَتَوَان . والجمع : فِتيانٌ ، وفِتْيَةٌ ، وفُتوٌّ ، وفُتِىٌّ .
      وهي فتاةٌ . والجمع : فَتَيَاتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فتاة
    • فتاة - ج ، فتيات وفتوات
      1 - فتاة : مؤنث فتى . 2 - فتاة : خادمة ، مملوكة .

    المعجم: الرائد

  7. فُتُوحَاتٌ

    • [ ف ت ح ]. :- عَصْرُ الْفُتُوحَاتِ الإِسْلاَمِيَّةِ :- : الْعَصْرُ الَّذِي تَمَّ فِيهِ فَتْحُ الْبُلْدَانِ الَّتِي اعْتَنَقَتِ الإِسْلاَمَ .

    المعجم: الغني

  8. فَتُوح
    • فتوح
      1 - فتوح أول مطر الربيع ، جمع : فتح

    المعجم: الرائد

  9. فُتوحات
    • فتوحات
      1 - ما فتح بالحرب من البلدان « الفتوحات العربية في أيام الخلفاء الراشدين »

    المعجم: الرائد

  10. فَتُوتٌ
    • [ ف ت ت ]. ( صِيغَةُ فَعُول ).
      1 . : كُلُّ مَا هُوَ فَتِيتٌ ، يَسْقُطُ فَيَتَقَطَّعُ وَيَتَفَتَّتُ .
      2 . :- طَعَامُهُ كَانَ فَتُوتاً :- : خُبْزاً مَفْتُوتاً ، وَهُوَ مَا يُعَالَجُ بِالتَّوَابِلِ وَالزَّيْتِ .


    المعجم: الغني

  11. فَتوت
    • فتوت
      1 - مفتوت ، مكسور كسرا صغيرة

    المعجم: الرائد

  12. فُتُوَّةٌ
    • [ ف ت و ].
      1 . :- هُوَ فِي مَرْحَلَةِ الْفُتُوَّةِ :- : مَرْحَلَةٌ بَيْنَ طَوْرَيِ الْمُرَاهَقَةِ وَالرُّجُولَةِ .
      2 . :- فُتُوَّةُ الْفَتَى :- : مَسْلَكٌ أَوْ نِظَامٌ يُنَمِّي خُلُقَ الشَّجَاعَةِ وَالنَّجْدَةِ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  13. فُتُوَّة
    • فُتُوَّة :-
      1 - مصدر فتُوَ .
      2 - شباب بين طورَيْ المراهقة والرُّجولة ( 15 : 18 ) سنة :- أُصيب بحادث مؤلم أيّام فُتوَّته ، - هو فتىً بيِّن الفتوّة .
      3 - حميَّة ، مروءة ، نجدة ، كرم :- إنّه من أصحاب الفُتُوَّة .
      • الفُتُوَّة :
      1 - رجل عصابة أو مجرم .
      2 - رجل قويّ البنية كان يفرض سيطرته وحمايته على حيّ أو منطقة ، يأخذ من أصحابها مالاً نظير حمايته لهم .
      • نظام الفتوّة : نظام ينمّي خُلُق الشجاعة والنجدة في نفوس الفتيان والفتيات أخذت به بعض البلدان العربيّة في مدارسها الثانوية :- قادت جماعة الفتوّة في المدرسة رغم صغر سنها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. فُتوّة
    • فتوة
      1 - فتوة : شباب . 2 - فتوة : سخاء وكرم . 3 - فتوة : مروءة ، نجدة . 4 - فتوة : نظام تدريب الفتيان والفتيات في المعاهد تدريبا عسكريا .

    المعجم: الرائد

  15. الفتوّة
    • رجل عصابة أو مجرم .

    المعجم: عربي عامة

  16. الفُتُوَّةُ
    • الفُتُوَّةُ : الشَّبابُ بين طَوْرَيِ المراهقة والرُّجرلة .
      و الفُتُوَّةُ النَّجدة .
      و الفُتُوَّةُ مسلكٌ أَو نظامٌ ينمَّى خُلُق الشجاعة والنجدة في الفتَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. فتُوَ
    • فتُوَ يَفتُو ، افْتُ ، فُتُوًّا وفُتُوَّةً ، فهو فَتِيّ :-
      فَتُو الولدُ صار فَتًى قَوِيًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. فتا
    • " الفتاء : الشَّباب .
      والفَتى والفَتِيَّةُ : السابُّ والشابَّةُ ، والفعل فَتُوَ يَفْتُو فَتاء .
      ويقال : افْعَلْ ذلك في فَتائِه .
      وقد فَتِيَ ، بالكسر ، يَفْتى فَتًى فهو فَتِيٌّ السنِّ بَيِّن الفَتاء ، وقد وُلد له في فَتاء سنه أَولاد ؛ قال أَبو عبيد : الفَتاء ، ممدود ، مصدر الفَتِيِّ ؛ وأَنشد للربيع بن ضبع الفزاري ، قال : إذا عاشَ الفَتى مائتَينِ عاماً ، فقد ذهَبَ اللَّذاذةُ والفَتاء فقصر الفتى في أَول البيت ومدَّ في آخره ، واستعاره في الناس وهو من مصادر الفَتيِّ من الحيوان ، ويجمع الفَتى فِتْياناً وفُتُوًّا ، قال : ويجمع الفَتِيُّ في السن أَفْتاء .
      الجوهري : والأَفْتاء من الدوابّ خلاف المَسانِّ ، واحدها فَتِيٌّ مثل يتِيم وأَيتام ؛ وقوله أَنشده ثعلب : وَيْلٌ بزَيْدٍ فَتىً شَيْخٍ أَلُوذُ به ، فلا أُعَشَّى لَدَى زَيْدٍ ولا أَرِدُ فسر فتى شيخ فقال أَي هو في حَزْم المشايخ ، والجمع فتْيان وفِتْية وفِتْوة ؛ الواو عن اللحياني ، وفُتُوٌّ وفُتِيٌّ .
      قال سيبويه : ولم يقولوا أَفْتاء استغنوا عنه بفِتْيَة .
      قال الأزهري : وقد يجمع على الأَفْتاء .
      قال القتيبي : ليس الفَتى بمعنى الشابّ والحَدَث إنما هو بمعنى الكامل الجَزْل من الرجال ، يَدُلُّك على ذلك قول الشاعر : إنَّ الفَتى حَمّالُ كلِّ مُلِمَّةٍ ، ليسَ الفَتى بمُنَعَّمِ الشُّبَا ؟

      ‏ قال ابن هرمة : قَد يُدْرِكُ الشَّرَفَ الفَتى ، ورِداؤُه خَلَقٌ ، وجَيْبُ قَمِيصِه مَرْقُوعُ وقال الأَسود بن يعفر : ما بَعدَ زَيْد في فَتاةٍ فُرِّقُوا * قَتَلاً وسَبْياً ، بَعدَ طُولِ تَآدي في آلِ عَرْف لَوْ بَغَيْتَ الأسى ، * لَوَجَدْتَ فيهم أُسوةَ العُوّادِ فتَخَيَّرُوا الأَرضَ الفَضاءَ لِعِزِّهِمْ ، * ويَزيدُ رافِدُهُمْ على الرُّفَّاد ؟

      ‏ قال ابن الكلبي : هؤلاء قوم من بني حنظلة خطب إليهم بعض الملوك جارية يقال لها أُم كَهْف فلم يُزوّجوه ، فغَزاهم وأَجْلاهم من بلادهم وقَتَلهم ؛ وقال أَبوها : أَبَيْتُ أَبَيْتُ نِكاحَ المُلُوك ، كأَني امْرُؤٌ منْ تَمِيم بن مُرّْ أَبَيْتُ اللِّئامَ وأَقْلِيهمُ ، وهل يُنْكِحُ العَبْدَ حُرٌُّ بن حرّْ ؟ وقد سماه الجوهري فقال : خطب بعض الملوك إلى زيد بن مالك الأصغر ابن حنظلة بن مالك الأَكبر أَو إلى بعض ولده ابنته يقال لها أُم كهف ، قال : وزيد ههنا قبيلة ، والأُنثى فَتاة ، والجمع فَتَياتٌ .
      ويقال للجارية الحدثة فَتاة وللغلام فَتًى ، وتصغير الفَتاة فُتَيَّةٌ ، والفتى فُتَيٌّ ، وزعم يعقوب أَن الفِتْوان لغة في الفِتْيان ، فالفُتُوَّة على هذا من الواو لا من الياء ، وواوه أَصل لا منقلبة ، وأما في قول من ، قال الفِتْيان فواوه منقلبة ، والفَتِيُّ كالفَتى ، والأُنثى فَتِيَّة ، وقد يقال ذلك للجمل والناقة ، يقال للبَكْرة من الإبل فتِيّة ، وبكر فَتِيٌ ، كما يقال للجارية فتاة وللغلام فَتًى ، وقيل : هو الشابُّ من كل شيء ، والجمع فِتاء ؛ قال عدي بن الرِّقاع : يَحْسَبُ الناظِرُونَ ، ما لم يُفَرُّوا ، أَنها جِلَّةٌ وهُنَّ فِتاء والاسم من جميع ذلك الفُتُوّة ، انقلبت الياء فيه واواً على حد انقلابها في مُوقِن وكقَضُوَ ؛ قال السيرافي : إنما قلبت الياء فيه واواً لأَن أَكثر هذا الضرب من المصادر على فُعولة ، إنما هو من الواو كالأُخُوّة ، فحملوا ما كان من الياء عليه فلزمت القلب ، وأما الفُتُوُّ فشاذ من وجهين : أَحدهما أَنه من الياء ، والآخر أَنه جمع ، وهذا الضرب من الجمع تقلب فيه الواو ياء كعِصِيّ ولكنه حمل على مصدره ؛

      قال : وفُتُوٌّ هَجَّرُوا ثم أَسْرَوا لَيْلَهمْ ، حتى إذا انْجابَ حَلُّوا وقال جذيمة الأَبرش : في فُتُوٍّ ، أَنا رابِئهُمْ ، مِنْ كَلالِ غَزْوةٍ ماتُوا ولفلانة بنت قد تَفَتَّتْ أَي تشبهت بالفَتَيات وهي أَصغرهنَّ .
      وفُتّيَت الجارية تَفْتِيةً : مُنِعت من اللعب مع الصِّبيان والعَدْو معهم وخُدِّرت وسُتِرت في البيت .
      التهذيب : يقال تَفَتَّتِ الجارية إذاراهَقت فخُدِّرت ومُنعت من اللعب مع الصبيان .
      وقولهم في حديث البخاري : الحَرْب أَوْل ما تكون فُتَيَّةٌ ، قال ابن الأثير : هكذا جاء على التصغير أَي شابّة ، ورواه بعضهم فَتِيَّةٌ ، بالفتح .
      والفَتى والفَتاةُ : العبد والأَمة .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : لا يَقولَنَّ أَحدُكم عبدي وأَمتي ولكن ليَقل فَتايَ وفَتاتي أَي غلامي وجاريتي ، كأَنه كره ذكر العُبودية لغير الله ، وسمى الله تعالى صاحبَ موسى ، عليه السلام ، الذي صحبه في البحر فَتاه فقال تعالى : وإذ ، قالَ موسى لِفَتاه ، قال : لأنه كان يخدمه في سفره ، ودليله قوله : آتِنا غَداءنا .
      ويقال في حديث عمران بن حُصين : جَذَعَةٌ أَحبُّ إ َّ مَن هَرِمةٍ ، الله أَحقُّ بالفَتاء والكَرَم ؛ الفَتاء ، بالفتح والمد : المصدر من الفَتى السِّنّ .
      (* قوله « الفتى السن » كذا في الأصل وغير نسخة يوثق بها من النهاية .) ‏

      يقال : ‏ فَتِيٌّ بيِّن الفَتاء أَي طَرِيّ السن ، والكَرمُ الحُسن .
      وقوله عز وجل : ومَن لم يستطع منكم طَوْلاً أَن يَنكح المُحصنات المؤمناتِ فمِمَّا ملَكت أَيمانكم من فَتياتكم المؤمنات ؛ المُحصناتُ : الحرائر ، والفَتَياتُ : الإِماء .
      وقوله عز وجل : ودخل معه السِّجْنَ فَتَيانِ ؛ جائز أَن يكونا حَدَثين أَو شيخين لأَنهم كانوا يسمون المملوك فَتًى .
      الجوهري : الفَتى السخيّ الكريم :.
      يقال : هو فَتًى بَيِّن الفُتُوَّة ، وقد تفَتَّى وتَفاتَى ، والجمع فِتْيانٌ وفِتْية وفُتُوّ ، على فُعُولٍ ، وفَتِيٌّ مثل عُصِيّ ؛ قال سيبويه : أَبدلوا الواو في الجمع والمصدر بدلاً شاذّاً .
      قال ابن بري : البدل في الجمع قياس مثل عُصِيّ وقُفِيٍّ ، وأَما المصدر فليس قلب الواوين فيه ياءين قياساً مطرداً نحو عَتَا يَعْتُو عُتُوًّا وعُتِيّاً ، وأَما إبدال الياءين واوين في مثل الفُتُوّ ، وقياسه الفُتِيّ ، فهو شاذ .
      قال : وهو الذي عناه الجوهري .
      قال ابن بري : الفَتَى الكريم ، هو في الأصل مصدر فَتِيَ فَتًى وُصف به ، فقبل رجل فَتًى ؛ قال : ويدلك على صحة ذلك قول ليلى الأَخيلية : فإنْ تَكُنِ القَتْلى بَواءً فإِنَّكُمْ فَتًى ما قَتَلْتُم ، آلَ عَوْفِ بنِ عامر والفَتَيانِ : الليل والنهار .
      يقال : لا أَفْعلُه ما اختلفَ الفَتَيانِ ، يعني الليل والنهار ، كما يقال ما اختلفَ الأَجَدَّانِ والجَدِيدانِ ؛ ومنه قول الشاعر : ما لبَثَ الفَتَيانِ أَن عَصفَا بِهِمْ ، ولكُلِّ قُفْلٍ يَسَّرا مِفْتاحا وأَفْتاه في الأَمر : أَبانَه له .
      وأَفْتَى الرجلُ في المسأَلة واسْتفتيته فيها فأَفتاني إفتاء .
      وفُتًى (* قوله « وفتى » كذا بالأصل ولعله محرف عن فتيا أو فتوى مضموم الاول .) وفَتْوى : اسمان يوضعان موضع الإِفْتاء .
      ويقال : أَفْتَيْت فلاناً رؤيا رآها إِذا عبرتها له ، وأَفْتَيته في مسأَلته إِذا أَجبته عنها .
      وفي الحديث : أَن قوماً تَفاتَوا إِليه ؛ معناه تحاكموا إِليه وارتفعوا إِليه في الفُتْيا .
      يقال : أَفْتاه في المسأَلة يُفْتِيه إِذا أَجابه ، والاسم الفَتْوى ؛ قال الطرماح : أَنِخْ بِفِناءِ أَشْدَقَ من عَدِيٍّ ومن جَرْمٍ ، وهُمْ أَهلُ التَّفاتي (* قوله « وهم أهل » في نسخة : ومن أهل .) أَي التَّحاكُم وأَهل الإِفتاء .
      قال : والفُتيا تبيين المشكل من الأَحكام ، أَصله من الفَتَى وهو الشاب الحدث الذي شَبَّ وقَوِي ، فكأَنه يُقَوّي ما أَشكل ببيانه فيَشِبُّ ويصير فَتِيّاً قوّياً ، وأَصله من الفتى وهو الحديث السنّ .
      وأَفْتَى المفتي إِذا أَحدث حكماً .
      وفي الحديث : الإِثْمُ ما حَكَّ في صدرك وإِن أَفْتاك الناسُ عنه وأَفْتَوكَ أَي وإِن جعلوا لك فيه رُخْصة وجَوازاً .
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى : فاسْتَفْتِهِم أَهم أَشدُّ خَلقاً ؛ أَي فاسْأَلهم سؤال تقرير أَهم أَشد خلقاً أَمْ مَن خلقنا من الأُمم السالفة .
      وقوله عز وجل : يَسْتَفْتُونك قل اللهُ يُفْتِيكم أَي يسأَلونك سؤالَ تَعَلُّم .
      الهروي : والتَّفاتي التخاصم ، وأَنشد بيت الطرماح : وهم أَهل التفاتي .
      والفُتْيا والفُتْوَى والفَتْوَى : ما أَفتى به الفقيه ، الفتح في الفَتوى لأَهل المدينة .
      والمُفْتِي : مِكيال هشام بن هبيرة ؛ حكاه الهروي في الغريبين .
      قال ابن سيده : وإِنما قضينا على أَلف أَفتى بالياء لكثرة ف ت ي وقلة ف ت و ، ومع هذا إِنه لازم ، قال : وقد قدمنا أَن انقلاب الأَلف عن الياء لاماً أَكثر .
      والفُتَيُّ : قَدَحُ الشُّطَّارِ .
      وقد أَفْتَى إِذا شرب به .
      والعُمَرِيّ : مِكيال اللبن ، قال : والمد الهشامي ، وهو الذي كان يتوضأُ به سعيد بن المسيب .
      وروى حضر بن يزيد الرَّقاشِي عن امرأَة من قومه أَنها حجَّت فمرَّت على أُمّ سلمة فسأَلتها أَن تُرِيَها الإِناء الذي كان يتوضَّأُ منه سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فأَخْرجته فقالت : هذا مَكُّوك المُفتِي ، قالت : أَرِيني الإِناء الذي كان يغتسل منه ، فأَخرجته فقالت : هذا قفيز المُفْتِي ؛ قال الأَصمعي : المُفْتِي مِكيال هشام بن هبيرة ، أَرادت تشبيه الإِناء بمكوك هشام ، أَو أَرادت مكوك صاحب المفتي فحذفت المضاف أَو مكوك الشارب وهو ما يكال به الخمر .
      والفِتْيانُ : قَبيلة من بَجِيلة إِليهم ينسب رِفاعةُ الفتياني المحدّث ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. توب
    • " التَّوْبةُ : الرُّجُوعُ من الذَّنْبِ .
      وفي الحديث : النَّدَمُ تَوْبةٌ .
      والتَّوْبُ مثلُه .
      وقال الأَخفش : التَّوْبُ جمع تَوْبةٍ مثل عَزْمةٍ وعَزْمٍ .
      وتابَ إِلى اللّهِ يَتُوبُ تَوْباً وتَوْبةً ومَتاباً : أَنابَ ورَجَعَ عن الـمَعْصيةِ إِلى الطاعةِ ، فأَما قوله : تُبْتُ إِلَيْكَ ، فَتَقَبَّلْ تابَتي ، * وصُمْتُ ، رَبِّي ، فَتَقَبَّلْ صامَتي إِنما أَراد تَوْبَتي وصَوْمَتي فأَبدَلَ الواو أَلفاً لضَرْبٍ من الخِفّة ، لأَنّ هذا الشعر ليس بمؤَسَّس كله .
      أَلا ترى أَن فيها : أَدْعُوكَ يا رَبِّ مِن النارِ ، الَّتي * أَعْدَدْتَ لِلْكُفَّارِ في القِيامة فجاء بالتي ، وليس فيها أَلف تأْسيس ، وتابَ اللّهُ عليه : وفَّقَه لَها .
      ( أي للتوبة .).
      ورَجل تَوَّابٌ : تائِبٌ إِلى اللّهِ .
      واللّهُ تَوّابٌ : يَتُوبُ علَى عَبْدِه .
      وقوله تعالى : غافِرِ الذَّنْبِ وقابِلِ التَّوْب ، يجوز أَن يكون عَنَى به الـمَصْدَرَ كالقَول ، وأَن يكون جمع تَوْبةٍ كَلَوْزةٍ ولَوْزٍ ، وهو مذهب المبرد .
      وقال أَبو منصور : أَصلُ تابَ عادَ إِلى اللّهِ ورَجَعَ وأَنابَ .
      وتابَ اللّهُ عليه أَي عادَ عليه بالـمَغْفِرة .
      وقوله تعالى : وتُوبُوا إِلى اللّه جَمِيعاً ؛ أَي عُودُوا إِلى طَاعتِه وأَنيبُوا إِليه .
      واللّهُ التوَّابُ : يَتُوبُ على عَبْدِه بفَضْله إِذا تابَ إِليهِ من ذَنْبه .
      واسْتَتَبْتُ فُلاناً : عَرَضْتُ عليهِ التَّوْبَةَ مـما اقْتَرَف أَي الرُّجُوعَ والنَّدَمَ على ما فَرَطَ منه .
      واسْتَتابه : سأَلَه أَن يَتُوبَ .
      وفي كتاب سيبويه : والتَّتْوِبةُ على تَفْعِلةٍ : من ذلك .
      وذكر الجوهريّ في هذه الترجمة التابوت : أَصله تابُوَةٌ مثل تَرْقُوَةٍ ، وهو فَعْلُوَةٌ ، فلما سكنت الواو انْقلبت هاءُ التأْنيث تاءً .
      وقال القاسم بن معن : لم تَختلف لغةُ قُريشٍ والأَنصارِ في شيءٍ من القرآن إِلاَّ في التَّابُوتِ ، فلغةُ قريش بالتاءِ ، ولغةُ الأَنصار بالهاءِ .
      قال ابن بري : التصريفُ الذي ذكره الجوهري في هذه اللفظة حتى ردّها إِلى تابوت تَصْرِيفٌ فاسِدٌ ؛ قال : والصواب أَن يُذكر في فصل تبت لأَنَّ تاءَه أَصلية ، ووزنه فاعُولٌ مثل عاقُولٍ وحاطُومٍ ، والوقْفُ عليها بالتاءِ في أَكثر اللغات ، ومن وقف عليها بالهاءِ فإِنه أَبدلها من التاءِ ، كما أَبدلها في الفُرات حين وقف عليها بالهاءِ ، وليست تاءُ الفرات بتاءِ تأْنيث ، وإِنما هي أَصلية من نفس الكلمة .
      قال أَبو بكر بن مجاهد : التَّابُوتُ بالتاءِ قِراءة الناس جميعاً ، ولغة الأَنصار التابُوةُ بالهاءِ . "

    المعجم: لسان العرب

  20. فتت
    • " فَتَّ الشيءَ يَفُتُّه فَتّاً ، وفَتَّتَه : دَقَّه .
      وقيل : فَتَّه كَسَره ؛ وقيل : كسره بأَصابعه .
      قال الليث : الفَتُّ أَن تأْخذ الشيء بإِصبعك ، فَتُصَيِّرَه فُتاتاً أَي دُقاقاً ، فهو مَفْتُوتٌ وفَتِيتٌ .
      وفي المثل : كَفّاً مُطْلَقةً تَفُتُّ اليَرْمَعَ ؛ اليَرْمَع : حجارة بيض تُفَتُّ باليد ؛ وقد انْفَتَّ وتَفَتَّتَ .
      والفُتاتُ : ما تَفَتَّت ؛ وفُتاتُ الشيء : ما تكسر منه ؛ قال زهير : كأَنَّ فُتاتَ العِهْنِ ، في كُلِّ مَنْزِلٍ نَزَلْنَ به ، حَبُّ الفَنَا لم يُحَطَّم ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وفُتاتُ العِهْنِ والصوف ما تساقط منه .
      والفَتُّ والتَّتُّ : الشَّقُّ في الصَّخْرة ، وهي الفُتُوتُ والثُّتُوتُ .
      والتَفَتُّتُ : التَّكَسُّر .
      والانْفِتاتُ : الانكسار .
      والفَتِيتُ والفَتُوتُ : الشيءُ المَفْتُوتُ ، وقد غَلَبَ على ما فُتَّ من الخُبْز ؛ وفي التهذيب : إِلا أَنهم خَصُّوا الخُبْز المَفْتُوتَ بالفَتِيتِ .
      والفَتِيتُ : الشيءُ يَسْقُطُ فيَتَقَطَّعُ ويَتَفَتَّتُ .
      وكلَّمه بشيءٍ ففَتَّ في ساعده أَي أَضْعَفَه وأَوْهَنَه .
      ويقال : فَتَّ فلانٌ في عَضُدِي ، وهَدَّ رُكْني .
      وفَتَّ فلانٌ في عَضُدِ فلانٍ ، وعَضُدُه أَهلُ بيتِه ، إِذا رام إِضْرارَه بتَخَوُّنِه إِياهم .
      والفُتَّة : الكُتْلةُ من التمر .
      الفراء : أُولئك أَهلُ بيتٍ فَتٍّ وفُتٍّ وفِتٍّ إِذا كانوا مُنْتَشرين ، غير مجتمعين .
      ابن الأَعرابي : فَتْفَتَ الراعي إِبلَه إِذا رَدَّها عن الماء ، ولم يَقْصَعْ صَوَّارها .
      والفُتَّة : بَعْرة ، أَو رَوْثة مَفْتوتة ، تُوضَع تحتَ الزَّنْدِ عند القَدْح .
      الجوهري : الفُتَّةُ ما يُفَتُّ ويوضَع تحت الزَّنْدِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فتوجي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بالنَّقْدِ: عَمِلَ به سُفْتَجَةً.( السُّفْتَجَةُ ): أَن يعطِيَ آخر مالاً، وللآخرِ مالٌ، في بلدِ المُعْطِي، فيُوَفِّيه إِيِّاه هناك، فيستفيدَ أَمْنَ الطَّريقِ. ( فارسيٌّ معرَّب ). و ـ ( في علم الاقتصاد ): حَوالة صادرة من دائن، يكلِّف فيها مَدينَه دفعَ مبلغٍ معيَّن في تاريخ معيَّن لإِذن شخص ثالث، أَو لإِذن الدائن نفسِه، أَو لإِذن الحامل لهذه الحوالة. ( مج ). ( ج ) سَفاتِجُ.
تاج العروس

ومما زاد عليه وعلى الجوهريّ : " السُّفْتَجَة " بالضمّ " كقُرْطَقَة " : وهو أَنْ يُعْطِىَ مالاً لآخَرَ وللآخَر مالٌ وفي نسخة : أَن تُعِطيَ ملاً لآخَرَ وللآخِذِ مالٌ " في بلد المُعْطِي " - بصيغة اسم الفاعلِ - " فيُوَفِّيِه إِياه " وفي نسخة : إِياها ثَمَّ أَي هناك " فيَسْتَفِيد أَمْنَ الطَّرِيقِ . وفِعْلُه السَّفْتَجَةُ بالفَتْح قد وَقعتْ هذه اللفظةُ في سُنَن النَّسائيّ . واختلفَتْ عِباراتُ الفُقَهَاءِ في تفسيرها فمنهم من فسَّرها بما قاله المصنّف . وفسَّرهَا بعضُهُم فقال : هي كِتَابُ صاحِبِ المالِ لوَكِيلِه أَن يَدْفَعَ مالاً قِرَاضاً يَأْمَنُ به من خَطَرِ الطَّرِيقِ . والجَمْعُ السَّفَاتِجُ . وقال في " النهر " : هي بضمّ السينِ وقيل : بفتحها وفتح التاءِ مُعَرّبُ سَفْتَه . وفي " شرح المفتاح " : بضمّ السين وفتح التاءِ : الشيءُ المُحْكَم سُمِّيَ به هذا القَرْضُ لإِحكامِ أَمره وهو قَرْضٌ استفادَ به المُقْرِضُ سُقوطَ خَطَرِ الطَّرِيقِ بأَنْ يُقرِضَ مالَه عند الخَوْف عليه ليُرَدَّ عليه في مَوْضِع أَمْنٍ لأَنه عليه السلامُ نَهَى عن قَرْضٍ جَرَّ نَفْعاً قاله شيخُنَا



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: