وصف و معنى و تعريف كلمة فتوصينه:


فتوصينه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و واو (و) و صاد (ص) و ياء (ي) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح فتوصينه في معاجم اللغة العربية:



فتوصينه

جذر [وصي]

  1. اِفتَصَّ : (فعل)
    • افْتَصَّ الشيءَ: فصله وانتزعه من غيره
,
  1. فصص (المعجم لسان العرب)
    • "فَصُّ الأَمرِ: أَصلُه وحقيقتُه.
      وفَصُّ الشيءِ: حقيقتُه وكُنْهُه، والكُنْهُ: جوهرُ الشيء، والكُنْهُ: نهاية الشيء وحقيقتُه.
      يقال: أَنا آتيكَ بالأَمر من فَصِّه يعني من مخرجه الذي قد خرج منه؛ قال الشاعر: وكم من فتى شاخِص عَقْلُه،وقد تَعْجَبُ العينُ من شَخْصِه ورُبّ امْرِئٍ تَزْدَرِيه العُيون،ويَأْتِيكَ بالأَمر من فَصِّه ويروى: ورُبّ امرئٍ خِلْتَهُ مائِقاً ويروى: وآخَرَ تحسَبه جاهلا وفصُّ الأَمرِ: مَفْصِلُه.
      وفَصُّ العينِ: حَدَقَتُها.
      وفصُّ الماء: حَبَبُه.
      وفَصُّ الخمرِ: ما يُرى منها.
      والفَصُّ: المَفْصِل، والجمع من كل ذلك أَفُصٌّ وفُصوص، وقيل: المَفاصِلُ كلها فُصوص، واحدها فَصّ إِلا الأَصابع فإِن ذلك لا يقال لمفاصلها.
      أَبو زيد: الفُصوصُ المفاصل في العظام كلها إِلا الأَصابع.
      قال شمر: خولف أَبو زيد في الفصوص فقيل إِنها البَراجِم والسُّلامَيات.
      ابن شميل في كتاب الخيل: الفصوص من الفَرس مفاصلُ ركبتيه وأَرساغه وفيها السلامَيات وهي عظامُ الرُّسْغَيْن؛

      وأَنشد غيره في صفة الفحل من الإِبل: قَرِيعُ هِجَانٍ لم تُعَذَّبْ فُصوصُه بقيدٍ، ولم يُرْكَبْ صغيراً فيُجْدَعا ابن السكيت في باب ما جاء بالفتح: يقال فَصُّ الخاتَم، وهو يأْتيك بالأَمر من فَصِّه يُفَصِّلُه لك.
      وكل مُلْتَقَى عظمين، فهو فَصٌّ.
      ويقال للفرس: إِن فُصُوصَه لَظِماء أَي ليست برَهِلة كثيرة اللحم، والكلام في هذه الأَحرف الفتح.
      الليث: الفَصُّ السِّنُّ من أَسْنان الثُّوم، والفَصافِصُ واحدتُها فِصْفِصَةٌ.
      وفَصُّ الخاتم وفِصُّه، بالفتح والكسر: المُرَكَّبُ فيه، والعامة تقول فِصّ، بالكسر، وجمعه أَفُصٌّ وفُصوصٌ وفِصاصٌ والفَصُّ المصدر، والفِصُّ الاسم.
      وفَصُّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً، لغة في فزّ: سال، وقيل: سالَ منه شيءٌ وليس بكثير.
      قال الأَصمعي: إِذا أَصابَ الإِنسانَ جرحٌ فجعل يَسِيل ويَنْدَى قيل: فَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً، وفَزَّ يَفِزُّ فَزِيزاً.
      وفَصَّ العَرَقُ: رشَح.
      وفَصُّ الجندبِ وفَصِيصُه: صوتُه.
      والفَصِيص: الصوت؛

      وأَنشد شمر قول امرئ القيس: يُغالِينَ فيه الجَزْءَ، لولا هَواجِرٌ جَنادِبُها صَرعَى، لهنَّ فَصِيصُ يُغالِين: يُطاوِلْنَ، يقال: غاليت فلاناً أَي طاوَلْته.
      وقوله لهن فَصِيص أَي صوت ضعيف مثل الصفير؛ يقول: يُطاوِلْنَ الجزء لو قدرن عليه ولكن الحَرّ يُعْجِلُهن.
      الليث: فصُّ العين حدقتُها؛

      وأَنشد: بمُقْلةٍ تُوقِدُ فَصّاً أَزْرقا ابن الأَعرابي: فَصْفَصَ إِذا أَتَى بالخَبرِ حَقّاً.
      وانفَصَّ الشيءُ من الشيءِ وانْفَصَى: انفصل.
      قال أَبو تراب:، قال حترش فَصَصْت كذا من كذا وافْتَصَصْته أَي فصلته وانتزعته، وانْفَصَّ منه أَي انفصل منه،وافْتَصَصْتُه افْتَرَزْته.
      الفراء: أَفْصَصْت إِليه من حَقِّه شيئاً أَي أَخْرَجْت، وما اسْتَفَصَّ منه شيئاً أَي ما استخرج، وأَفصَّ إِليه من حقه شيئاً أَعطاه، وما فَصَّ في يديه منه شيء يَفِصُّ فَصّاً أَي ما حصل.
      ويقال: ما فَصَّ في يدي شيء أَي ما بَرَدَ؛ قال الشاعر: لأُمِّكَ وَيْلةٌ، وعليكَ أُخرى،فلا شاةٌ تَفِصُّ ولا بَعِيرُ والفَصِيصُ: التحرُّكُ والالتواء.
      والفِصْفِصُ والفِصْفِصةُ، بالكسر: الرَّطْبة، وقيل: هي القَتُّ، وقيل: هي رَطْبُ القَتِّ؛ قال الأَعشى: أَلم ترَ أَنَّ الأَرض أَصْبحَ بَطْنُها نَخِيلاً وزَرْعاً نابتاً وفَصافِصَا؟ وقال أَوس: وقارَفَتْ، وهي لم تَجْرَبْ، وباعَ لها من الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِيرُ وأَصلها بالفارسية إِسْفَسْت.
      والنُّمِّيِّ: الفُلوس، ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة، وقال يصف فرساً.
      وفَصْفَصَ دابتَه: أَطْعَمَها إِيّاها.
      وفي الحديث: ليس في الفَصافِص صدَقةٌ، جمع فِصْفِصة، وهي الرَّطْبة من علَفِ الدوابّ، ويُسمى القَتّ، فاذا جفَّ فهو قَضْبٌ، ويقال فِسْفِسة،بالسين.
      "
  2. نفص (المعجم لسان العرب)
    • "أَنْفَصَ الرجلُ ببوله إِذا رمى به.
      وأَنْفَصَت الناقة والشاةُ ببولها، فهي مُنْفِصة، دَفَعَت به دُفَعاً دُفَعاً، وفي الصحاح: أَخرجته دُفْعةً دُفْعةً مثل أَوزعت.
      أَبو عمرو: نافَصْت الرجل مُنافَصةً وهو أَن تقول له: تَبُول أَنت وأَبول أَنا فننظر أَيّنا أَبْعَدُ بَوْلاً، وقد نافَصَه فنَفَصَه؛

      وأَنشد: لعَمْري، لقد نافَصْتَني فنَفَصْتَني بذي مُشْفَتَرٍ، بَوْلُه مُتَفاوِتُ وأَخذ الغنمَ النُّفَاصُ.
      والنُّفَاصُ: داءٌ يأْخذ الغنم فتَنْفِصُ بأَبْوالِها أَي تَدْفَعُها دفعاً حتى تموت.
      وفي الحديث: مَوْت كنُفَاصِ الغنم، هكذا ورد في رواية، والمشهور: كقُعَاصِ الغنم.
      وفي حديث السنن العَشْر: وانْتِفَاصُ الماء، قال: المشهور في الرواية بالقاف وسيجيء، وقيل: الصواب بالفاء والمراد نَضْحُه على الذَّكَر من قولهم لِنَضْحِ الدم القليل نُفْصَة، وجمعها نُفَصٌ.
      وأَنفَصَ في الضَّحِك وأَنْزَق وزَهْزَقَ بمعنى واحد: أَكْثَرَ منه.
      والمنْفاصُ: الكثيرُ الضَّحِك.
      قال الفراء: أَنْفَصَ بالضَّحِك إِنْفاصاً وأَنْفَصَ بشَفَتَيْه كالمَتَرَمِّزِ، وهو الذي يشير بشَفَتَيْه وعينيه.
      وأَنْفَصَ بنطفته: خَذَفَ؛ هذه عن اللحياني.
      والنُّفْصَةُ: دُفْعة من الدم؛ ومنه قول الشاعر: تَرْمي الدِّماءَ على أَكتافِها نُفَصا ابن بري: النَّفِيصُ الماءُ العذب؛

      وأَنشد لامرئ القيس: كشَوْكِ السَّيالِ فهو عَذْبٌ نَفِيصُ"
  3. مِنفاص (المعجم الرائد)

    • منفاص - جمع من افيص
      1- منفاص : كثيرة الضحك. 2- منفاص بوالة على الفراش.
  4. إِنفَصّ (المعجم الرائد)
    • إنفص - انفصاصا
      1-إنفص الشيء من الشيء : انفصل عنه
  5. الفَصُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الفَصُّ: لِلْخَاتَمِ، مُثَلَّثَةً، والكسر غيرُ لَحْنٍ، ووهمَ الجوهريُّ، ج: فُصوصٌ، ومُلْتَقَى كُلِّ عَظْمَيْنِ،
      ـ فَصُّ من الأمْرِ: مَفْصِلُهُ، وحَدَقةُ العينِ، والسِّنُّ من الثُّومِ.
      ـ فَصَّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً: نَدِيَ، وسالَ،
      ـ فَصَّ كذا من كذا: فَصَلَهُ، وانْتَزَعَهُ،
      ـ فَصَّ الجُنْدُبُ: صَوَّتَ،
      ـ فَصَّ الصَّبِيُّ: بَكَى بُكاءً ضَعيفاً.
      ـ فَصِيصُ من النَّوَى: النَّقِيُّ الذي كأنه مَدْهُونٌ، واسمُ عيْنٍ.
      ـ ما فَصَّ في يَدِي شيءٌ: ما بَرَدَ.
      ـ فَصْفَصَةُ: العَجَلَةُ في الكلامِ،
      ـ فِصْفِصَةُ: نَباتٌ، فارِسِيَّتُهُ: إِسْبَسْتُ، والفَصَافِصُ: جَمْعُهُ،
      ـ بالضم: الجَلْدُ الشديدُ، وبهاءٍ: الأسَدُ.
      ـ أفْصَصْتُ إليه شيئاً من حَقِّهِ: أخْرَجْتُهُ.
      ـ تَفْصِيصُ: حَمْلَقَةُ الإِنسانِ بِعَيْنِهِ.
      ـ انْفَصَّ منه: انْفَصَلَ.
      ـ افْتَصَّهُ: فَصَلَهُ.
      ـ ما اسْتَفَصَّ منه شيئاً: ما اسْتَخْرَجَ.
      ـ تَفَصْفَصُوا عنه: تَنادُّوا.
      ـ فَصْفَصَ: أتى بالخَبَرِ حَقّاً.
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ الفَصَّاصُ: محدِّثٌ.
  6. مِنْفَاصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مِنْفَاصُ: الكثيرَةُ الضَّحِكِ، والبَوَّالَةُ في الفِرَاشِ،
      ـ نَفيصُ: الماء العَذْبُ.
      ـ نُفَاصُ: داءٌ في الشَّاءِ تَنْفِصُ بأبْوالِها، أي: تَدْفَعُ حتى تَمُوتَ.
      ـ نُفْصَةُ: دُفْعَةٌ من الدَّمِ.
      ـ نَفَصَ بالكلِمَةِ: أتَى سَرِيعاً، كأنْفَصَ.
      ـ نَافَصَهُ: قال له: بُلْ وأبُولُ، فَنَنْظُرَ أيُّنا أبْعَدُ بَوْلاً.
      ـ أنْفَصَ بالضَّحِكِ: أكْثَرَ منه.
      ـ أنْفَصَتِ الشاةُ بِبَوْلِهَا: أخْرَجَتْهُ دُفْعَةً دُفْعَةً،
      ـ أنْفَصَ بِشَفَتِهِ: أشارَ كالمُتَرَمِّزِ.
      ـ انْتِفاصُ: رَشُّ الماء من خَلَلِ الأصابعِ على الذَّكَرِ.
  7. المِنْفَاصُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • المِنْفَاصُ : الكثيرُ الضَّحِك.
      يقال: رجل مِنْفاصٌ، وامرأَةٌ مِنْفاصٌ أيضًا.
      و المِنْفَاصُ البَوَّالةُ على الفِراش.
  8. إِستَفَصّ (المعجم الرائد)
    • إستفص - استفصاصا
      1-إستفص منه شيئا : استخرجه
  9. إِفتَصّ (المعجم الرائد)
    • إفتص - افتصاصا
      1-إفتص الشيء : فصله وانتزعه من غيره
  10. فيص (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: الفَيْصُ بيانُ الكلام‏.
      ‏وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: كان يقولُ في مرضِه: الصلاةَ وما ملكتْ أَيمانُكم، فجعل يتكلم وما يُفِيصُ بها لِسانُه أَي ما يُبِينُ‏.
      ‏وفلانٌ ذو إِفاصة إِذا تكلَّم أَي ذو بيان‏.
      ‏وقال الليث: الفَيْصُ من المُفاوَصة وبعضهم يقول مُفَايصة‏.
      ‏وفاصَ لِسانُه بالكلام يَفِيص وأَفاصَه أَبانَه‏.
      ‏والتفاوُصُ: التكالمُ منه انقلبت واواً للضمة، وهو نادر، وقياسه الصحة‏.
      وأَفاصَ الضَّبُّ عن يده: انفرجت أَصابعُه عنه فخَلَص‏.
      ‏الليث: يقال قَبَضْت على ذنب الضَّبِّ فأَفاصَ من يَدِي حتى خلَص ذَنبه وهو حين تنفرج أَصابعُك عن مقْبِض ذنبه، وهو التفاوُص‏.
      ‏وقال أَبو الهيثم: يقال قبضت عليه فلم يَفِصْ ولم يَنْزُ ولم يَنُصْ بمعنى واحد‏.
      ‏قال: ويقال واللّه ما فِصْت كما يقال: واللّه ما بَرِحْت؛ قال ابن بري: ويقال في معناه اسْتفاصَ؛ قال الأَعشى: وقد أَعْلَقَتْ حَلَقات الشَّباب، فأَنَّى لِيَ اليومَ أَن أَسْتَفِيصا؟

      ‏قال الأَصمعي: قولهم ما عنه مَحِيصٌ ولا مَفِيصٌ أَي ما عنه مَحِيدٌ ‏.
      ‏وما استطعت أَن أَفِيصَ منه أَي أَحِيدَ؛ وقول امرئِ القيس: مَنابِتُه مِثْل السَّدوسِ، ولَوْنُه كشَوْكِ السَّيال، فهو عَذْبٌ يَفِي؟

      ‏قال الأَصمعي: ما أَدْرِي ما يَفِيص، وقال غيره: هو من قولهم فاصَ في الأَرض أَي قَطَر وذَهَب‏.
      ‏قال ابن بري: وقيل يفيص يَبْرُق، وقيل يتكلم، يقال: فاصَ لِسانُه بالكلام وأَفاصَ الكلامَ أَبانَه، فيكون يَفِيصُ على هذا حالاً أَي هو عَذْبٌ في حال كلامه‏.
      ‏ويقال: ما فِصْتُ أَي ما بَرِحْت، وما فِصْتُ أَفعل أَي ما بَرِحْت، وما لكَ عن ذلك مَفِيصٌ أَي مَعْدِلٌ؛ عن ابن الأَعرابي.
      "


  11. أَفاص (المعجم الرائد)
    • أفاص - إفاصة
      1- أفاص الكلام : أبانه، أوضحه. 2- أفاص الصيد من يده : أفلت منه . 3- أفاص الماء : سال. 4- أفاصت يده : انفرجت أصابعها عن واتسع ما بينها.
  12. المَفِيصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَفِيصُ المَفِيصُ يقال: ماله منه مَفيصٌ: مَحِيد ومَعدِل.
  13. اسْتَفَصَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَفَصَّ اسْتَفَصَّ يقال: ما استفَصَّ منه شيئًا: ما استخرج.
  14. فيص (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ي ص: يقال والله ما فاصَ أي ما برح وما عنه محيص ولا مَفِيص أي ما عنه محيد وما استطعت أن أَفِيَص منه أي أحيد
  15. مَفيص (المعجم الرائد)

    • مفيص
      1-«ما له عنه مفيص» : أي معدل ومحيد
  16. أَفاصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفاصَ الصَّيْدُ من يده: أَفلت منه.
  17. افْتَصَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • افْتَصَّ الشيءَ: فصله وانتزعه من غيره.
  18. أفُصّ (المعجم الرائد)
    • أفص - إفصاصا
      1-أفص إليه من حقه شيئا : أعطاه إياه، أداه إليه
  19. أَنفَص (المعجم الرائد)
    • أنفص - إنفاصا
      1- أنفص بالضحك أو فيه : أكثر منه . 2- أنفص ببوله : دفعه. 3- أنفصت الدابة ببولها : أخرجته دفعة واحدة. 4- أنفص بالكلمة : نطق بها سريعا. 5- أنفص بشفتيه : أحدث بهما صوتا.


  20. نَفص (المعجم الرائد)
    • نفص - ينفص ، نفصا
      1- نفص ببوله : دفعه متقطعا. 2- نفص بالكلمة : قالها سريعا.
  21. نَفصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَفصَ ببوله نَفصَ ِ نَفْصًا: رمى به متقطّعًا دُفَعًا.
      ويقال: نَفَص بالكلمة أَتى بها سريعًا.
  22. أَنْفَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْفَصَ بالضَّحِك: أكثر منه.
      و أَنْفَصَ بشفتَيه: رمَز أَو أَشار.
      ويقال: أَنفص بالكلمة: أَسرعَ في النُّطق بها.
  23. النُّفَاصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّفَاصُ : داءٌ يأْخذ الغنمَ فتنفِص بأبوَالِهَا حتَّى تموت.


  24. النُّفْصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّفْصَةُ : الدُّفْقَة من الدَّم. والجمع : نُفَصٌ.
  25. أَفَصَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفَصَّ إليه من حقه شيئًا: أَدَّاه إِليه.


معنى فتوصينه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَصِيٌّ** \- ج:** أَوْصِيَاءٌ**. [و ص ي]. 1. "وَصِيُّ القَاصِرِ" : مَنْ يُكَلَّفُ شَرْعاً بِتَصْرِيفِ شُؤُونِ القَاصِرِ إِلَى أَنْ يَبْلُغَ سِنَّ الرُّشْدِ. 2. "الوَصِيُّ عَلَى العَرْشِ" : شَخْصِيَّةٌ دُسْتُورِيَّةٌ تَقُومُ بِالإِشْرَافِ عَلَى شُؤُونِ الْمَمْلَكَةِ وتَسْيِيرِها فِي حَالَةِ عَدَمِ بُلُوغِ وَلِيِّ العَهْدِ سِنَّ الرُّشْدِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَوْصِية [مفرد]: ج توصيات (لغير المصدر): 1- مصدر وصَّى/ وصَّى إلى/ وصَّى لـ| شركة التَّوصية: شركة تجارية يُقَدِّم فيها عدد من الشُّركاء جزءًا من رأس المال ولا يسهمون في الإدارة. 2- اقتراح يُرفع إلى المسئولين "أنهى الأعضاءُ الاجتماعَ بإصدار توصيات جديدة- خطاب توصية". 3- (قن) تمليك لما بعد الموت، ترك وصية قانونية عند الوفاة "أراد بتوصيته إعانة الجمعيَّات الخيريَّة". 4- إقامة وصيّ "قضت المحكمةُ بتوصية العمّ على أبناء أخيه". • رسالة توصية: رسالة رسميَّة تُظهر كفاءة الشَّخص وجدارته يعطيها ربُّ العمل إلى موظَّف سابق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوصى / أوصى إلى / أوصى لـ يوصي ، أوص ، إيصاء ، فهو موص ، والمفعول موصى• أوصى فلانا / أوصى إلى فلان : جعله وصيه ، يتصرف في أمره وماله وعياله بعد موته ، عهد إليه . • أوصى فلانا به : 1 - استعطفه عليه . 2 - عهد إليه به . • أوصاه بكذا : أمره به وفرضه عليه أوصاه بالاجتهاد في دروسه - أوصى الله الناس بفعل الخيرات واجتناب المحرمات - { °وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا } ? أوصيك بتقوى الله : أحضك وأحثك عليها . • أوصى إليه بكذا / أوصى له بكذا : جعله له يأخذه بعد موته أوصى للجمعيات الخيرية بنصف ثروته - { فمن خاف من موص جنفا أو إثما فأصلح بينهم فلا إثم عليه } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوصى بـ يستوصي ، استوص ، استيصاء ، فهو مستوص ، والمفعول مستوصى به• استوصى فلان به : قبل الوصية به . • استوصى به خيرا : أراد الخير له وفعله استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوان [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواصى يتواصى ، تواص ، تواصيا ، فهو متواص• تواصى القوم : أوصى بعضهم بعضا أو أمر بعضهم بعضا { وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر } - { أتواصوا به بل هم قوم طاغون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصى / وصى إلى / وصى لـ يوصي ، وص ، توصية ، فهو موص ، والمفعول موصى ( للمتعدي ) • وصى فلان : ترك وصية . • وصى فلانا / وصى إلى فلان : أوصاه ؛ جعله وصيا على ماله وعياله بعد موته ، عهد إليه وصى مساعده الإشراف على المعمل - { فلا يستطيعون توصية ولا إلى أهلهم يرجعون } . • وصى فلانا بالشيء : أوصاه ؛ أمره به وفرضه عليه ، نصحه وأرشده وصى الله الناس بكذا وكذا - { ووصى بها إبراهيم بنيه } - { ووصينا الإنسان بوالديه حسنا } . - [ 2453 ] - • وصى فلانا بولده / وصى فلانا على ولده : أوصاه ؛ استعطفه عليه . • وصى له بكذا : أوصى له ، جعله يملك من ماله بعد موته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيصاء [ مفرد ] : مصدر أوصى / أوصى إلى / أوصى لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيصاء [ مفرد ] : مصدر استوصى بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توصية [ مفرد ] : ج توصيات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وصى / وصى إلى / وصى لـ ° شركة التوصية : شركة تجارية يقدم فيها عدد من الشركاء جزءا من رأس المال ولا يسهمون في الإدارة . 2 - اقتراح يرفع إلى المسئولين أنهى الأعضاء الاجتماع بإصدار توصيات جديدة - خطاب توصية . 3 - ( قن ) تمليك لما بعد الموت ، ترك وصية قانونية عند الوفاة أراد بتوصيته إعانة الجمعيات الخيرية . 4 - إقامة وصي قضت المحكمة بتوصية العم على أبناء أخيه . • رسالة توصية : رسالة رسمية تظهر كفاءة الشخص وجدارته يعطيها رب العمل إلى موظف سابق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصاية / وصاية [ مفرد ] : ج وصايا : 1 - وصية ، هيمنة يرفض الفلسطينيون كل وصاية عليهم . 2 - نظام قانوني لحماية القصر ، وهم من لم يبلغوا سن الرشد . • بلد تحت الوصاية : بلد ليست له سيادة كاملة ، تتصرف في شئونه دولة أخرى ، وقد نالت معظم هذه البلاد استقلالها الآن . • مجلس الوصاية : المجلس الذي يساعد الوصي على العرش في القيام بشئون المملكة . • مدة الوصاية : ( قن ) المدة التي يحكم خلالها وصي أو مجلس أوصياء . • وصاية دولية : ( قن ) نظام من المراقبة على الأقاليم المستعمرة التي لم تبلغ مستوى الحكم الذاتي ، تديرها الأمم المتحدة ، وقد حل هذا النظام مكان الانتداب في عصبة الأمم المتحدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصي [ مفرد ] : ج أوصياء : 1 - من يوصى له . 2 - قيم ؛ من يكلف شرعا بالقيام على شئون غير الراشدين أو القاصرين بعد موت عائلهم مات أبوه فصار عمه وصيا عليه ° الوصي على العرش : الذي يقوم على شئون المملكة عند عدم بلوغ الملك سن الرشد - مجلس أوصياء : مجموعة من الأشخاص مختارة لتحكم بدلا من حاكم غائب أو حاكم لم يبلغ سن الرشد . • وصي شرعي : ( قن ) وصي معين قانونيا ، بطريقة قضائية . • وصي قضائي : حارس قضائي ، قيم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصية [ مفرد ] : ج وصيات ووصايا : 1 - ما يوصى به { كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين } . 2 - وثيقة يعلن فيها الشخص إرادته الأخيرة وكيفية توزيع أمواله بعد موته ميت عن وصية : بعد أن أبرم وصية قانونية - { من بعد وصية يوصي بها أو دين } . 3 - شريعة ملزمة ، قواعد سلوك يجب الالتزام بها وصايا الله : ما ألزم به عباده وأوجبه عليهم أمرا ° الوصايا العشر : وصايا الله تعالى العشر لموسى عليه السلام على جبل طور سيناء - وصايا عامة : وصايا تشمل جميع الممتلكات من متاع وعقارات . 4 - ( قن ) وثيقة تصدرها محكمة إثبات الوصايا يعطى بموجبها منفذ الوصية حق التصرف فيها { كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين } . • الوصية الواجبة : ( فق ) الوصية التي تكون في حدود الثلث ، بشرط أن يكون مستحقها غير وارث . • محكمة إثبات الوصايا : ( قن ) محكمة مختصة بإثبات الوصايا وإدارة التركات .
الرائد
* وصي. 1-مص. وصى. 2-من يقام للسهر على شؤون القاصر، ج أوصياء. للمذكر والمؤنث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: