-
الفَخُّ
- ـ الفَخُّ : المِصْيَدَةُ ، الجمع : فِخَاخٌ وفُخوخٌ ، وموضع بِمَكَّةَ دُفِنَ به ابنُ عُمَرَ ، واسْتِرْخاء الرِّجْلَيْنِ ، كالفَخَخِ والفَخَّةِ .
ـ فَخَّ النائِمُ يَفِخُّ فَخّاً وفَخيخاً : غَطَّ ، كافْتَخَّ ،
ـ فَخَّتِ الرائحةُ : فاحَتْ .
ـ فَخَّةُ : النَّوْمَةُ بعدَ الجِماعِ ، والمرأةُ القَذِرَةُ والضَّخْمَةُ ، والنَّوْمُ على القَفَا ، ونَوْمُ الغَداةِ ، والقَوْسُ اللَّيِّنَةُ .
ـ فَخْفَخَ : فاخَرَ بالباطِلِ .
ـ فَخيخُ الأفعى : فَحيحُها .
المعجم: القاموس المحيط
-
أفَخَهُ
- ـ أفَخَهُ : ضَرَبَ يافُوخَهُ ، وهو : حَيْثُ الْتَقَى عَظْمُ مُقَدَّمِ الرَّأسِ ومُؤَخَّرِهِ ،
ـ يافُوخُ من اللَّيْلِ : مُعْظَمُهُ ، الجمع : يَوافِيخُ ، وهذا يَدُلّ على أنَّ أصْلَهُ : يَفَخَ ، ووَهِمَ الجَوهرِيُّ في ذِكْرِه هنا .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَاخَت
- ـ فَاخَت الرِّيحُ تفوخُ فَوَخَاناً : سطَعَتْ ، أو إذا كانَ لها صَوْتٌ ،
ـ فَاخَت الرجلُ فَوَخَاناً : خَرَجَتْ منه رِيحٌ ، كأفاخَ .
ـ أفِخْ عَنَّا من الظَّهيرَةِ : أبْرِدْ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أفَخَ
- أفَخَ يَأْفِخ ، أفْخًا ، فهو آفِخ ، والمفعول مأْفُوخ :-
• أفخَ فلانًا ضرب يأفوخه ؛ وهو ملتقى مقدَّم رأسه مع مؤخَّره :- أفخه فكسر جمجمته ، - رجَلٌ مأْفوخ : شُجّ في يَأْفوخه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الفخيخ
- صوت الأفعى السوداء من فاها
المعجم: معجم الاصوات
-
الفخيخ
المعجم: معجم الاصوات
-
فخَّخَ
- فخَّخَ يفخِّخ ، تفخيخًا ، فهو مُفخِّخ ، والمفعول مُفخَّخ :-
• فخَّخ المكانَ نصب فيه كمينًا متفجِّرًا :- فخَّخ سيَّارة / بيتًا / طائرة ، - سيَّارة مفخّخة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الفَخُّ
- الفَخُّ : مِصيدةٌ يُصادُ بها الطيورُ والسِّباعُ . والجمع : فِخَاخٌ ، و فُخُوخ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الفخ
المعجم: معجم الاصوات
-
أفخ فلانا
- ضرب يأفوخه ؛ وهو ملتقى مقدَّم رأسه مع مؤخَّره :- أفخه فكسر جمجمته - رجَلٌ مأْفوخ
المعجم: عربي عامة
-
أَفْخ
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَفَخ
- أفخ
1 - مسترخي الرجلين ، جمع : فخ ، مؤنث فخاء
المعجم: الرائد
-
أَفَخَهُ
- أَفَخَهُ أَفَخَهُ أَفْخًا : ضَرَبَ يَأْفُوخَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أفْخ
- أفخ - يأفخ ، أفخا
1 - أفخه : ضرب « يأفوخه »، وهو ملتقى مقدم عظم الرأس ومؤخره
المعجم: الرائد
-
فخخ
- " الفَخُّ : المصْيَدَة التي يصاد بها ، معروف ؛ وقيل : هو معرّب من كلام العجم ، والجمع فُخوخ وفِخاخ ؛ قال أَبو منصور : والعرب تسمي الفَخَّ الطَّرَقَ .
قال الفراء : الحَضْبُ سرعة أَخذ الطَّرَق الرَّهْدَنَ ، قال : والطرق الفخ .
والفَخَّة والفَخُّ في النوم : دون الغطيط ؛ تقول : سمعت له فَخيخاً .
وفي حديث صلاة الليل : أَنه نام حتى سمعت فَخيخَه أَي غطيطه ؛ وقيل : الفَخَّةُ والفَخُّ أَن ينام الرجل وينفخ في نومه ؛ وفَخَّ النائمُ يَفِخُّ ، واسم هذه النومة الفَخَّة .
وفي حديث علي ، رضي الله عنه : أَفْلَح مَن كانت له مِزَخَّهْ ، يَزْخُّها ، ثم يَنامُ الفَخَّهْ أَي ينام نومة يسمع فخيخه فيها .
وقال أَبو العباس في قوله ثم ينام الفخة ، قال ابن الأَعرابي الفخة أَن ينام على قفاه وينفخ من الشبع ؛ وفي حديث بلال : أَلا ليتَ شِعري ، هل أَبيتَنَّ لَيلَةً بفَخٍّ ، وحَوْلي إِذْخِرٌ وجَلِيلُ ؟"
المعجم: لسان العرب
-
أفخ
- " اليأْفوخ : حيث التقى عظم مقدَّم الرأْس وعظم مؤخره ، وهو الموضع الذي يتحرك من رأْس الطفل ؛ وقيل : هو حيث يكون لَيِّناً من الصبي ، قبل أَن يتلاقى العظمان السَّمَّاعةُ والرَّمَّاعةُ والنَّمَغَةَ ؛ وقيل : هو ما بين الهامة والجبهة .
قال الليث : من همز اليأْفُوخ فهو على تقدير يَفْعُول .
ورجل مأْفوخ إذا شُجَّ في يأْفوخه ، ومن لم يهمز فهو على تقدير فاعُول من اليَفْخ ، والهمز أَصوب وأَحسن ، وجمع اليأْفوخ يآفِيخُ .
وفي حديث العقيقة : ويوضع على يافوخ الصبي ؛ هو الموضع الذي يتحرك من رأْس الطفل ، ويجمع على يآفيخ ، والياء زائدة .
وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : وأَنتم لَهامِيمُ العرب ويآفيخُ الشرف ؛ استعار للشرف رؤُوساً وجعلهم وسطها وأَعلاها .
وأَفَخَه يأْفِخُه (* قوله « وأفخه يأفخه » كذا بضبط الأصل من باب ضرب ومقتضى اطلاق القاموس انه من باب كتب ) أَفْخاً : ضرب يأْفوخه .
أَبو عبيد : أَفَخْتُه وأَذَنْتُه أَصبت يأْفُوخَه وأُذنه .
ويأْفوخ الليل : معظمه .
"
المعجم: لسان العرب
-
فخت
- " الفاخِتةُ : واحدة الفَواخِتِ ، وهي ضَرْبٌ من الحَمام المُطَوَّق .
قال ابن بري : ذكر ابن الجَوالِيقيِّ أَن الفاختة مشتقة من الفَخْتِ الذي هو ظِلُّ القَمَر .
وفَخَّتَتِ الفاختةُ : صَوَّتَتْ .
وتَفَخَّتَت المرأَةُ : مَشَتْ مِشْية الفاختة .
الليث : إِذا مشَت المرأَة مُجْنِحةً ، قيل : تَفَخَّتَتْ تَفَخُّتاً ؛ قال : أَظنُّ ذلك مُشْتَقّاً من مَشْي الفاختة ، وجمع الفاخِتةِ فَواخِتُ .
قوله مُجْنِحةً إِذا تَوَسَّعَتْ في مَشْيِها ، وفرَّجَتْ يَدَيْها من إِبْطَيْها .
والفَخْتُ : ضَوْءُ القمر أَوَّلَ ما يَبْدُو ، وعَمَّ به بعضُهم ؛ يقال : جَلَسْنا في الفَخْت ؛ وقال شمر : لم أَسمع الفَخْتَ إِلاّ ههنا .
قال أَبو إِسحق :، قال بعض أَهل اللغة : الفَخْتُ ، لا أَدْرِي اسْمُ ضَوْئه ، أَم اسمُ ظُلْمته .
واسمُ ظُلْمة ظِلِّه على الحقيقة : السَّمَر ؛ ولهذا قيل للمتحدّثين ليلاً : سُمَّار ؛ قال أَبو العباس : الصواب فيه ظِلُّ القمر .
قال بعضهم : الصواب ما ، قاله ، لأَن الفاخِتَةَ بلَوْنِ الظِّلِّ ، أَشْبَهُ منها بلَوْنِ الضَّوْء .
وفَخَتَ رأْسَه بالسيف فَخْتاً : قَطَعَه .
وفَخَتَ الإِناءَ فَخْتاً : كَشَفَه .
والفَخْتُ : نَشْلُ الطَّبَّاخ الفِدْرة من القِدْر .
ويقال : هو يَتَفَخَّتُ أَي يَتَعَجَّبُ ، فيقول : ما أَحْسَنَه .
"
المعجم: لسان العرب