-
خشن
- "الخَشِنُ والأَخشَنُ: الأَحرشُ من كل شيء؛ قال: والحجرَ الأَخْشَن والثِّنايه.
وجمعه خِشانٌ والأُنثى خَشِنة وخَشْناء؛
أَنشد ابن الأَعرابي يعني جُلَّة التمر: وقد لَفَّفا خَشْناءَ ليْسَتْ بوَخشةٍ،تُوارِي سماءَ البيتِ، مُشْرِفةَ القُتْرِ.
خَشُنَ خُشْنةً وخَشانة وخُشونة ومَخْشَنة، فهو خَشِنَ أَخشَن، والمُخاشنة في الكلام ونحوه.
ورجل أَخشن: خَشِن.
والخُشونة: ضد اللين، وقد خَشُن،بالضم، فهو خَشِن.
واخشَوْشنَ الشيءُ: اشتَدَّت خُشونتُه، وهو للمبالغة كقولهم أَعشَبت الأَرضُ واعْشَوْشَبتْ، والجمع خُشْنٌ؛ قال الراجز: تعَلَّمَنْ يا زَيْدُ، يا ابنَ زَينِ،لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ،وشَرْبتان من عكِيِّ الضَّأْنِ،أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ.
من يَثْرَبِيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنٍ،يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْنِ.
يعني به الجُدُد.
وفي الحديث: أُخَيْشِنُ في ذات الله؛ هو تصغير الأَخشَنِ للخَشِن.
وتخَشَّنَ واخشَوْشَن الرجلُ: ليس الخَشِن وتعوّده أََو أَكله أو تكلم به أَو عاش عَيشاً خَشِناً، وقال قولاً فيه خُشونة.
وفي حديثه عمر، رضي الله عنه: اخشَوْشنوا، في إحدى رواياته، وفي حديث الآخر أَن؟
قال لابن عباس: نِشْنِشة من أَخشَن أَي حجرٌ من جبَل، والجبال توصف بالخُشونة.
وفي حديث ظَبْيان: ذَنِّبوا خِشانَه؛ الخِشانُ: ما خَشُن من الأَرض،ومعنى خَشُن دون معنى اخْشَوْشَنَ لما فيه من تكرير العين وزيادة الواو،وكذلك كل ما كان من هذا كاعشَوْشَبَ ونحوه.
واستَخْشَنه: وجده خَشِناً،وفي حديث علي، رضي الله عنه، يذكر العلماء الأَتقياء: واستَلانوا ما اسْتَخْشَنَ المُتْرَفُون.
وخاشَنَه: خَشُن عليه، يكون في القول والعمل.
وفلان خَشِن الجانب أَي صَعْب لا يُطاق.
وإنه لذو خُشْنةٍ وخُشونة ومَخْشَنة إذا كان خَشِن الجانب.
وفي الثوب وغيره خُشونة، ومُلاءَة خشْناء: فيها خُشونة إما من الجِدَّة، وإما من العمل.
والخَشْناء: الأَرض الغليظة.
وأَرض خَشْناء: فيها حجارة ورمل كخَشْاء.
وكَتيبة خَشْناء: كثيرة السلاح.
وفي حديث الخروج إلى أُحُد: فإِذا بكَتيبة خَشْناء أَي كثيرة السلاح خَشِنته،ومعشَر خُشْنٌ، ويجوز تحريكه في الشعر؛
وأَنشد ابن بري: إذاً لَقامَ بنَصْري مَعْشَرٌ خُشُنٌ،عندَ الحفيظةِ، إنْ ذو لُوثةٍ لانا.
قال: هو مثل فَطِنٍ وفُطُن؛ قال قيس بن عاصم في فُطُنٍ: لا يَفْطِنُون لَعَيْبِ جارِهِم،وهُمُ لحِفْظِ جِوارِه فُطُنُ.
وخاشَنْتُه: خلاف لايَنْته.
وخَشَّنْت صدرَه تَخْشيناً: أَوْغَرْتُ؛ قال عنترة: لعَمري لقد أَعْذَرْت لو تَعْذُرينني،وخَشَّنْتُ صَدْراً جَيْبُه لك ناصِحُ.
والخُشْنة: الخُشونة؛ قال حكيم بن مُصعَب: تشَكَّى إليَّ الكلبُ خُشْنةَ عَيْشِه،وبي مثلُ ما بالكلب أَوْ بِيَ أَكثر.
وقال شمر: اخْشَوْشَنَ عليه صدْرُه وخَشُن عليه صدْرُه إذا وَجَد عليه.
والخَشْناء والخُشَيْناء: بقلة خضراء ورقها قصير مثل الرَّمْرام، غير أَنها أَشد اجتماعاً، ولها حبٌّ تكون في الرَّوْض والقِيعان، سميت بذلك لخُشونتها؛ وقال أَبو حنيفة: الخُشَيناء بقلة تَنفَرش على الأَرض، خَشْناء في المَسِّ لينة في الفم، لها تَلزُّج كتَلزُّج الرِّجْلة، ونَوْرتها صفراء كنَوْرة المُرّة، وتؤكل وهي مع ذلك مرعى.
وخُشَيْنة: بطن من بطون العرب، والنسبة إليهم خُشَنيٌّ.
وبنو خَشْناء وخُشَين: حَيّان، وقد سَمَّوْا أَخْشَنَ ومُخاشِناً وخُشَيْناً وخَشِناً.
وأَخْشَنُ: جبل.
وروى ابن الأََعرابي هذا المثل: شِنْشِنة أَعرفها من أَخْشَنَ، وفسره بأَنه اسم جبل، قال: ومن، قال أَعرفها من أَخْزَم، فهو اسم رجل.
"
المعجم: لسان العرب
-
خَشِنُ
- ـ خَشِنُ، والأخْشَنُ: الأخْرَشُ من كلِّ شيءٍ,ج: خِشانٌ، وهيَ خَشِنَةٌ وخَشْناءُ.
ـ خَشُنَ، خَشْناً ومَخْشَنَةً وخُشونَةً وخُشْنَةً، وتَخَشَّنَ: ضِدُّ لانَ.
ـ اخْشَوْشَنَ وتَخَشَّنَ: اشْتَدَّتْ خُشونَتُه، أوْ لَبِسَ الخَشِنَ، أو تَكَلَّمَ به، أو عاشَ عَيْشاً خَشِناً.
ـ اخْشَوْشَنَ: أبْلَغُ في الكُلِّ.
ـ خاشَنَهُ: ضِدُّ لايَنَهُ.
ـ هو خَشِنُ الجانِبِ, وأخْشَنهُ, وذُو خُشْنَةٍ وخُشونةٍ، بضَمِّهِما: صَعْبٌ لا يُطاقُ.
ـ اسْتَخْشَنَهُ: وجَدَهُ خَشِناً.
ـ خَشَّنَ صَدْرَهُ تَخْشيناً: أوغَرَهُ.
ـ خَشْناءُ: بَقْلَةٌ خَضْراءُ خَشْناءُ في المَسِّ، لَيِّنَةٌ في الفَمِ، لَزِجٌ كالرِجْلَةِ، والناقَةُ العَجْفاءُ، وبنتُ وَبْرَةَ أُخْتُ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ.
ـ مُخَشَّنَةُ: الناقَةُ الذَّميمَةُ الطِّرْقِ.
ـ رَجُلٌ أخْشَنُ: ذَمِيمُ الحالِ.
ـ أخْشَنُ: تابِعيٌّ سَدُوسِيٌّ، وجَدٌّ لِأدْهَمَ بنِ مُحْرِزٍ الشاعِرِ الفارِسِيِّ التابِعِيِّ.
ـ جابِرُ بنُ خُشَينٍ: في نَسَبِ فَزارَةَ.
ـ خُشَيْنُ بنُ النَّمِرِ: في قُضاعَةَ رَهْطِ أبي ثَعْلَبَةَ الخُشَنِيِّ، ومنهم: بِشْرُ بنُ حَيَّانَ التابِعِيُّ، ومحمدُ بنُ عبدِ السلامِ، ومُصْعَبُ بنُ محمدِ بنِ مَسْعودٍ، وأبوهُ الشارِحُ للكِتابِ، والحَسَنُ بنُ يَحْيَى، ومَسْلَمَةُ بنُ عليٍّ الشامِيَّانِ الخُشَنِيُّونَ.
ـ كَتيبَةٌ خَشْناءُ: كثيرَةُ السِلاحِ.
ـ أبو الخَشْناءِ: عَبَّادُ بنُ حُسَيْبٍ.
ـ أبو خُشَيْنَةَ الزِيادِيُّ، وحاجِبُ بنُ عُمَرَ: مُحَدِّثانِ، وسَمَّوا: مُخاشِناً وخَشِناً، وخَشَّاناً، ومِخشاناً.
المعجم: القاموس المحيط
-
خشُنَ
- خشُنَ يَخشُن ، خُشونةً وخُشْنةً وخَشانةً ، فهو خَشِين وخَشِن وأخشنُ :-
• خشُن الشَّيءُ غلُظ ملمسُه، حرِش لم يكن مصقولاً، عكسه نعم :-خشُن لباسُه، - ثوب/ جلد/ حائط/ رخام خشِن.
• خشُن الصَّوتُ: غلُظ :-كبَر أنفُه وخشُن صوتُه.
• خشُن فلانٌ: صار سيِّئًا، جافي الطبع، عكسه لان :-خشُن طبعه، - هو خَشِنُ الجانب، - ردّ عليه بخشونة:-
• خشُن صدرُه: غضب وحقد، - خشُن عليه في القول أو العمل: اشتدّ وغلُظ، - خشُن في دينه/ خشُن في سلوكه: تشدّد فيه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تخشَّنَ
- تخشَّنَ / تخشَّنَ في يتخشَّن ، تخشُّنًا ، فهو متخشِّن ، والمفعول مُتَخَشَّن فيه :-
• تخشَّن الشَّيءُ اشتدت خُشونته :-تخشَّنت يداه من العمل في الحقل: حرِشت، - تخشَّنت لحيتُه.
• تخشَّن الشَّخصُ/ تخشَّن الشَّخصُ في عيشه: لبِس الخَشِن وعاش عيشًا خَشِنًا قاسيًا :-تعوَّد أن يتخشَّن في حياته رغم ثرائه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خَشِن
- خَشِن :-
جمع أخشان وخِشَان وخُشْن وخُشُن، مؤ خَشِنة، جمع مؤ خَشِنات وخِشَان:
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشُنَ
• الجنس الخشن: الرِّجال، عكسه الجنس الناعم.
2 - أخشنُ، فيه تقشّف وشظَف :-عيش خشِن.
3 - قوي، شديد، فظ، غليظ
• خشِن الجانب/ خشِن الخُلُق: صعبٌ لا يُطاق، - خشِن القلب: فظّ، قاسٍ، - خَشِن المعاملة: جافٍ، - صوت خشِن: غليظ أجشّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خشَّنَ
- خشَّنَ / خشَّنَ لـ يخشِّن ، تخشينًا ، فهو مخشِّن ، والمفعول مخشَّن :-
• خشَّن الشَّيءَ جَعَله خَشِنا، عكسه نعَّم :-خشَّن اللّحيةَ بتركها تنبت، - خشَّن النّجارُ لوحَ الخشب بعدم صنفرته.
• خشَّن طبعَه: جعله غليظًا خَشِنًا جافيًا، عكس ليَّنه :-خشَّن كلامَه معه:-
• خشَّن صدرَ فلان: أوغزه وملأه حقدًا.
• خشَّن لفلان: أغلظ له في القول وعنَّف عليه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خَشُنَ
- خَشُنَ خَشُنَ ُ خُشونةً، وخَشْنًا، وخَشانةً، وخُشْنَةً، ومَخْشنةً: حَرِشَ وغَلُظ مَلمَسُهُ.
فهو خَشينٌ. والجمع : خُشُنٌ.
وهو خَشِنٌ. والجمع : خُشُنٌ، وخِشانٌ.
وهو أَخْشنُ، وهي خَشْناءُ. والجمع : خُشْنٌ.
ويقال: خَشُنَ صدرُه عليه: وَجَدَ عليه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خشن
- خ ش ن: الخُشُونَةُ ضد اللين وقد خَشُنَ الشيء من باب سهل فهو خَشِنٌ و اخْشَوْشَنَ الشيء اشتدت خشونته وهو للمبالغة مثل أعشبت الأرض واعشوشبت واخشوشن الرجل تعود لبس الخشن و الأخْشَنُ مثل الخشن وفي الحديث {أُخيشن في ذات الله} و خاشَنَهُ ضد لاينه و خَشَّنَ صدره تخشِينا أوغره قلت معنى أوغره أحماه من الغيظ
المعجم: مختار الصحاح
-
استخشنَ
- استخشنَ يستخشن ، استخشانًا ، فهو مُستخشِن ، والمفعول مُستخشَن :-
• استخشن الشَّيءَ وجده خشنًا :-استخشن القماشَ: وجده حَرِش الملمس، - استخشن أسلوبَ زميله في الحديث: وجده فظًّا جافيًا فيه غلظة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خاشنَ
- خاشنَ يخاشن ، مُخاشَنَةً ، فهو مخاشِن ، والمفعول مخاشَن :-
• خاشن فلانًا تصرّف معه بفظاظة وغِلْظة، تصرّف معه بقسوة وجفاء، عكسه لاينه :-مخاشنة العدوّ أجدى من ملاينته، - لام تلميذَه على إهماله وخاشنه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تخشّن
- تخشن - تخشنا
1- تخشن : إشتدت خشونته. 2- تخشن : عاش عيشا خشنا. 3- تخشن : لبس الخشن. 4- تخشن : تكلم بالخشن. 5- تخشن : أكل الخشن.
المعجم: الرائد
-
خَشُن
- خشن - يخشن ، خشنة وخشانة وخشونة ومخشنة وخشنا
1- خشن : : صار قاسي الملمس غليظه «خشن الجلد». 2- خشن : : صار جافيا قاسيا لا لين فيه «خشن العيش».
المعجم: الرائد
-
اخشوشنَ
- اخشوشنَ يخشوشن ، اخشيشانًا ، فهو مخشوشِن :-
• اخشوشن الشَّخصُ لبس الخَشِن وأكَلَه أو تعوّده، بلغ الغاية في الخشونة.
• اخشوشنت لحيتُه لعدم الاعتناء بها: اشتدّت خشونتُها، حرشت، عكسه نعُمت.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تخاشنَ
- تخاشنَ يتخاشن ، تخاشُنًا ، فهو متخاشِن :-
• تخاشن النَّاسُ تعاملوا أو تجادلوا بخشونة، أظهروا الغلَظ والجفاءَ في أقوالهم وأعمالهم، عكس تلاطف :-تخاشن الجيرانُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خَشِين
- خَشِين :-
جمع خِشَان وخُشُن:
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشُنَ.
2 - أخشنُ، خشِن، فيه تقشف وشظَف.
3 - أخشنُ، خشِن، غليظ الطَّبع، جاف الأسلوب فظّ القلب :-خشين الجانب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَخشن
- أخشن - ج، خشن ، -مؤ، خشناء
1- أخشن : خشن. 2- أخشن : «كتيبة خشناء» : كثيرة السلاح.
المعجم: الرائد
-
أخشنَ
- أخشنَ يُخشن ، إخشانًا ، فهو مخشِن ، والمفعول مخشَن :-
• أخشن عليه القولَ حادثه بجفاء وخشونة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أخشنُ
- أخشنُ :-
جمع خُشْن، مؤ خشناءُ، جمع مؤ خشناوات وخُشْن:
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشُنَ
• أَرْضٌ خشناء: فيها رملٌ وحجارة.
2 - فظّ القلب، جافي الطبع، غليظ المعاملة.
3 - فيه تقشُّف وشَظَف :-عيش أخشنُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الخَشْنَاءُ
- الخَشْنَاءُ : يقال: كتيبةٌ خَشْناءُ: كثيرةُ السِّلاح.
وفي حديث الخروج إِلى أُحُدٍ: حديث شريف فإِذا بكتيبةٍ خَشناء //.
و الخَشْنَاءُ بقلة خَضراء خَشنة الملمس. والجمع : خُشْنٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَشُنَ
- [خ ش ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). خَشُنْتُ، أَخْشُنُ، مصدر خُشُونَةٌ.
1. :-خَشُنَ الثَّوْبُ :- : صَارَ غَلِيظاً.
2. :-خَشُنَ في تَصَرُّفِهِ :- : صَارَ فَظّاً قَاسِياً. :-يَخْشُنُ في اللَّعِبِ.
3. :-خَشُنَ الْعَيْشُ :- : صَعُبَ، اِشْتَدَّ.
4. :-خَشُنَ صَدْرُهُ عَلَيْهِ :-: وَجَدَ عَلَيْهِ.
المعجم: الغني
-
إخشوشن
- إخشوشن - اخشيشانا
1- إخشوشن الشيء : اشتدت خشونته. 2- إخشوشن : لبس الخشن أو أكله أو تعوده. 3- إخشوشن عليه صدره : غضب عليه.
المعجم: الرائد
-
خَاشَنَ
- [خ ش ن]. (فعل: رباعي متعد). خَاشَنْتُ، أُخَاشِنُ، خَاشِنْ، مصدر مُخَاشَنَةٌ. :-خَاشَنَ الْوَلَدَ :- : عَامَلَهُ بِخُشُونَةٍ.
المعجم: الغني
-
أَخْشَنُ
- ح: خُشْنٌ. مؤ: خَشْنَاءُ. جمع: خَشْنَاوَاتٌ. [خ ش ن]. (صف).
1. :-رَجُلٌ أخْشَنُ :- : دَمِيمُ الحَالِ.
2. :-هُوَ أخْشَنُ الجَانِبِ :- : صَعْبُهُ، لاَ يُطَاقُ.
3. :-كَتِيبَةٌ خَشْنَاءُ :- : كثِيرَةُ السِّلاَحِ.
المعجم: الغني
-
تخاشن
- تخاشن - تخاشنا
1- تخاشن : خشن. 2- تخاشن : تكلف الخشونة.
المعجم: الرائد
-
تَخَشَّنَ
- [خ ش ن]. (فعل: خماسي لازم). تَخَشَّنْتُ، أَتَخَشَّنُ، تَخَشَّنْ، مصدر تَخَشُّنٌ. :-تَخَشَّنَ الرَّجُلُ :- : صَارَ خَشِناً .
المعجم: الغني