وصف و معنى و تعريف كلمة فدع:


فدع: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و عين (ع) .




معنى و شرح فدع في معاجم اللغة العربية:



فدع

جذر [فدع]

  1. فَدِعَ: (فعل)
    • فَدِعَ، يَفْدَعُ، مصدر فَدَعٌ فهو أَفْدَعُ، وهي فَدْعَاءُ
    • فَدِعَ الوَلَدُ : كَانَ بِهِ فَدَعٌ فَدِعَتْ قَدَمُهُ أَوْ يَدُهُ
  2. فَدَعَ: (فعل)
    • فَدَعَ، يَفْدَعُ، مصدر فَدْعٌ
    • فَدَعَ الوَلَدَ : شَدَخَهُ، شَقَّهُ
  3. فَدَّعَ: (فعل)
    • فَدَّعَ، يُفَدِّعُ، مصدر تَفْدِيعٌ
    • فَدَّعَ الوَلَدَ : جَعَلَهُ ذَا فَدَعٍ
  4. فَدْع: (اسم)
    • فَدْع : مصدر فَدَعَ


  5. فَدَع: (اسم)
    • الفَدَعُ : عِوَجٌ في المفاصِل كأنَّها قد فارقت مواضعَها؛ وأْكثر ما يكون في رُسْغ اليَدِ أَو القَدَم
  6. أَفْدَعُ: (اسم)
    • أَفْدَعُ : فاعل من فَدِعَ
  7. فَدْعَاءُ: (اسم)
    • فَدْعَاءُ : فاعل من فَدِعَ
  8. تَفْدِيع: (اسم)
    • تَفْدِيع : مصدر فَدَّعَ
  9. فَدَعة: (اسم)
    • مَوْضِعُ الفَدَعِ
  10. أَدَعَّ : (فعل)


    • أدَعَّ : كَثُرَ دَعَاعُهُ
  11. دَعا : (فعل)
    • دعا / دعا إلى / دعا بـ / دعا على / دعا لـ يَدعُو ، ادْعُ ، مصدر دُعَاءٌ، دَعْوٌ، دَعْوَةٌ دُعاءً ودَعْوةً ومَدْعاةً، دَعْوَى فهو داعٍ ، والمفعول مَدْعُوّ ودعيّ
    • دعا إلى الأمر: حثَّ على اعتقاده، نادى به : إذا سُمح لكم بدخول البيت
    • دَعَتِ الحاجةُ إلى ذلك: اقتضَتْ، تطلَّبت،
    • دُعِيَ فأجابَ: تُوفِّي،
  12. تَدَعَّ : (فعل)
    • تَدَعَّتِ النائحةُ: طرَّبت في نياحتها على الميّت
  13. وَدَع : (اسم)
    • الوَدَعُ : الوَدَعُ خَرزٌ بِيضٌ جُوفٌ، في بطونها شَقٌّ كشقّ النَّواة، تتفاوت في الصِّغر والكبر الواحدة: ودَعَةٌ
    • ذو الوَدَع : الصبيُّ، لأَنه يُقلَّدها ما دام صَغيرًا
    • ذاتُ الوَدَع : الأَوثانُ، أَو الكعبةُ ؛لأَنَّه كان يُعلِّق الوَدْعُ في سُتورها
    • الوَدَعُ: سفينةُ نوح وكانت العرب تُقسم بها
    • وَدَعُ البَحْرِ : مَحَارَةٌ، صَدَفَةٌ أَحْجَامُهَا مُتَفَاوِتَةٌ
  14. وَدَع : (اسم)
    • وَدَع : جمع وَدَعة
  15. وَدْع : (اسم)
    • وَدْع : مصدر ودَعَ
  16. وَدَّعَ : (فعل)


    • ودَّعَ يودِّع ، توديعًا ، فهو مُودِّع ، والمفعول مُودَّع
    • ودَّع فلانٌ فلانًا :شيَّعه عند سفره متمنِّيًا له الدَّعَة والسَّلامة
    • ودَّع الشَّيءَ: تركه وخلاّه ،
    • وَدَّعَ الثَّوْبَ فِي الصِّوَانِ : وَدَعَهُ، صَانَهُ، حَفِظَهُ فِي صِوَانٍ
    • وَدَّعَ الصَّبِيَّ : جَعَلَ فِي عُنُقِهِ الوَدَعَ
    • وَدَّعَ فرسَه: رفَّهه فهو مُوَدَّع، ومَوْدُوع
  17. وَدع : (اسم)
    • الجمع : وُدُوعٌ
    • الوَدْعُ : الغَرضُ يُرمَى فيه
    • الوَدْعُ : القبُر، أَو الحظيرة
    • هَذَا وَدْعُهُ : قَدَرُهُ الَّذِي يُرْمَى فِيهِ
    • مصدر ودَعَ
  18. ودَعَ : (فعل)
    • ودَعَ يَدَع ، دَعْ ، وَدْعًا ، فهو وادع ، والمفعول مَوْدوع
    • ودَع الشَّيءَ:تركه وأهمله (وقلَّما يُستعمل من هذا الفعل صيغ الماضي والمصدر والوصف، وإنَّما الشَّائع صيغتا المضارع والأمر)
    • دعْ عنك ذلك: اتركه،
    • لا يَدَع مجالاً للشَّكّ: لا يقبل الجدال، باتّ، قاطع، حاسم
    • ودَع عنده مالاً: حفظه، تركه عنده وديعةً
    • وَدَعَ الرَّجُلُ : سَارَ إِلَى الدَّعَةِ وَالسُّكُونِ
    • وَدَعَ الطَّيْرُ : سَكَنَ، اِسْتَقَرَّ، اِطْمَأَنَّ
    • وَدَعَ الْمُسَافِرُ النَّاسَ : تَرَكَهُمْ خَافِضِينَ وَادِعِينَ
    • وَدَعَ النَّاسُ الْمُسَافِرَ : تَرَكُوهُ وَسَفَرَهُ مُتَمَنِّينَ لَهُ دَعَةً إِلَى أَنْ يَعُودَ
    • وَدَعَ الثَّوْبَ بِالثَّوْبِ : وَدَّعَهُ، حَفِظَهُ، صَانَهُ
    • وَدَعَ مَالَهُ فِي الْمَصْرِفِ : تَرَكَهُ وَدِيعَةً
    • دَعْ عَنْكَ لَوْمِي : اُتْرُكْ، تَخَلَّ
    • وَدَعَ فلانٌ الشيءَ: تركه
  19. ودُعَ : (فعل)
    • ودُعَ يَودُع ، دَعَةً ووَداعةً ، فهو وادع ووَديع
    • ودُع الشَّخْصُ : سكن واستقرَّ واطمأنَّ
    • ودُع الشَّخْصُ :ترفَّه
  20. وادَعَ : (فعل)
    • وَادَعْتُ، أُوَادِعُ، وَادِعْ، مصدر مُوَادَعَةٌ، وِدَاعٌ
    • وادَعَهُ بَعْدَ خِصَامٍ : صَالَحَهُ، سَالَمَهُ
    • وَادَعَ فلانٌ فلانًا: صَالحه وسالمه وهادنه
    • وَادَعَ فلانٌ فلانًا: تاركه
  21. وادِع : (اسم)
    • فاعل من وَدَعَ
    • رَجُلٌ وَادِعٌ : هَادِئٌ، سَاكِنٌ، مُطْمَئِنٌّ
  22. وادع : (اسم)


    • وادع : فاعل من ودَعَ
  23. الدُّعاء : (اسم)
    • صوت المنادي
  24. الدعاء : (اسم)
    • صوتَ القطا
  25. الدعو : (اسم)
    • صوت الإنسان في ندب الميت ؛ صوت المنادي
,
  1. فَدِعَ
    • [ف د ع]. (فعل: ثلاثي لازم). فَدِعَ، يَفْدَعُ، مصدر فَدَعٌ. :-فَدِعَ الوَلَدُ :- : كَانَ بِهِ فَدَعٌ. :-فَدِعَتْ قَدَمُهُ أَوْ يَدُهُ.

    المعجم: الغني

  2. فَدِعَ

    • فَدِعَ فَدِعَ َ فَدَعًا: كان به فَدَع.
      ويقال: فدِعت قَدَمُه أَو يَدُهُ.
      فهو أَفْدَعُ، وهي فَدْعَاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. فَدَّعَ
    • [ف د ع]. (فعل: رباعي متعد). فَدَّعَ، يُفَدِّعُ، مصدر تَفْدِيعٌ. :-فَدَّعَ الوَلَدَ :- : جَعَلَهُ ذَا فَدَعٍ.

    المعجم: الغني

  4. فَدَعَ
    • [ف د ع]. (فعل: ثلاثي متعد). فَدَعَ، يَفْدَعُ، مصدر فَدْعٌ. :-فَدَعَ الوَلَدَ :- : شَدَخَهُ، شَقَّهُ.

    المعجم: الغني

  5. فدع
    • "الفَدَعُ: عَوَجٌ ومَيْلٌ في المَفاصِل كلِّها، خِلْقةً أو داءٌ كأَنَّ المفاصل قد زالت عن مواضعها لا يُسْتطاعُ بَسْطُها معه، وأَكثر ما يكون في الرُّسْغِ من اليد والقَدَمِ.
      فَدِع فَدَعاً وهو أَفْدَعُ بَيِّنُ الفَدَعِ: وهو المُعْوَجُّ الرُّسْغِ من اليد أَو الرجل فيكون منقلب الكفّ أَو القدم إِلى إِنْسِيِّهِما؛

      وأَنشد شمر لأَبي زبيد: مقابِل الخَطْوِ في أَرْساغِه فَدَعُ ولا يكون الفَدَعُ إِلا في الرسغ جُسْأَةً فيه، وأَصل الفَدَعِ الميل والعَوَجُ فكيفما مالَتِ الرجْلُ فقد فَدِعَتْ، والأَفْدَعُ الذي يمشي على ظهر قدمه، وقيل: هو الذي ارْتَفَعَ أَخْمَصُ رجلِه ارتفاعاً لو وطئ صاحبها على عُصْفور ما آذاه، وفي رجله قَسَطٌ، وهو أن تكون الرجل مَلْساءَ الأَسْفَلِ كأَنها مالَج؛

      وأَنشد أَبو عَدْنانَ: يومٌ مِن النَّثْرةِ أَو فَدْعائِها،يُخْرِجُ نَفسَ العَنْز مِنْ وَجْعائِه؟

      ‏قال: يعني بفَدْعائِها الذراع يُخْرِجُ نفْس العنز من شدّة القُرِّ.
      وقال ابن شميل: الفَدَعُ في اليَدَيْنِ تَراه يَطَأُ على أُمِّ قِرْدانِه فَيَشْخَصُ صَدْرُ خُفِّه، جمَل أَفْدَعُ وناقة فَدْعاءُ، وقيل: الفَدَع أَن تَصْطَكَّ كعباه وتَتَباعَدَ قدماه يميناً وشِمالاً.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه مضى إِلى خَيْبَر فَفَدَعَه أَهلها؛ الفَدَعُ، بالتحريك، زيغ بين القدم وبين عظم الساق وكذلك في اليد، وهو أَن تزول المفاصل عن أَماكِنها.
      وفي صفة ذي السُّوَيْقَتَيْنِ الذي يَهْدِمُ الكعبة:كأَني به أُفَيْدِعَ أُصَيْلِعَ؛ أُفَيْدِعُ: تصغير أَفْدَعَ.
      والفَدَعةُ: موضع الفَدَعِ.
      والأَفْدَعُ: الظليم لانحراف أَصابعه، صفة غالبة، وكلُّ ظَلِيمٍ أَفْدَعُ لأَنَّ في أَصابعه اعوجاجاً.
      وسَمْكٌ أَفْدَعُ: مائِلٌ على المثل؛ قال رؤبة: عن ضَعْفِ أَطْنابٍ وسَمْكٍ أَفْدَعا فجعل السمْكَ المائِلَ أَفْدَعَ.
      وفي الحديث: أَنه دعا على عُتَيْبةَ‎ ‎بن‎ أَبي لهَب فَضَغَمَه الأَسد ضَغْمةً فَدَعَته؛ الفَدْعُ: الشدْخُ والشَّقُّ اليَسِيرُ.
      وفي الحديث في الذبْح بالحَجَر: إِنْ لم يَفْدَعِ الحُلْقُومَ فكلْ، لأَن الذبح بالحجر يَشْدَخُ الجلد وربما لا يَقْطَعُ الأَوْداجَ فيكون كالموْقُوذ.
      وفي حديث ابن سيرين: سئل عن الذبيحة بالعُود فقال: كلْ ما لم يَفْدَعْ، يريد ما قَدّ بحدّه فكله وما قدّ بِثِقَله فلا تأْكُلْه؛ ومنه الحديث: إِذاً تَفْدَعُ قُرَيْشٌ الرأْسَ.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. فَدَعُ
    • ـ فَدَعُ: اعْوِجاجُ الرُّسْغِ من اليَدِ أو الرِّجْلِ حتى يَنْقَلِبَ الكَفُّ أو القدَمُ إلى إِنْسيِّها، أو هو المشيُ على ظَهْرِ القَدَمِ، أو ارْتِفاعُ أَخْمَصِ القَدَمِ؛ حتى لو وَطِئَ الأَفْدَعُ عُصْفُوراً ما آذاهُ، أو هو عِوَجٌ في المَفاصِلِ، كأَنَّها قد زالَتْ عن مَواضِعِها، وأكثَرُ ما يكونُ في الأَرْساغِ خِلْقَةً، أو زَيْغٌ بين القَدَمِ وبين عَظْمِ الساقِ، ومنه: حديثُ ابنِ عُمَرَ: أنَّ يَهودَ خَيْبَرَ دَفَعُوهُ من بَيْتٍ، فَفَدِعَتْ قَدَمُهُ،
      ـ فَدَعُ في البعيرِ: أنْ تَراهُ يَطَأُ على أُمِّ قِرْدانِهِ، فَيَشْخَصُ صَدْرُ خُفِّهِ. جَمَلٌ أفْدَعُ، وناقَةٌ فَدْعاءُ.
      ـ تَفْديعُ: أن تَجْعَلَهُ أفْدَعَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. فَدَع
    • فدع - يفدع ، فدعا
      1-كان به «فدع»، أي اعوجاج في اليد أو الرجل

    المعجم: الرائد

  8. فَدَعٌ
    • [ف د ع]. (مصدر فَدِعَ). :-بِهِ فَدَعٌ :- : اِعْوِجَاجُ رُسْغِ اليَدِ أَوِ الرِّجْلِ أَو اعْوِجَاجُ الْمَفَاصِلِ كَأَنَّهَا زُعْزِعَتْ عَنْ مَوَاضِعِهَا.

    المعجم: الغني

  9. فدع
    • فدع
      1- مصدر فدع. 2- إعوجاج الرسغ من اليد أو الرجل. 3- إعوجاج في المفاصل كأنها قد زالت عن مواضعها.

    المعجم: الرائد

  10. فدع
    • فدع - يفدع ، فدعا
      1-فدعه : شدخه وشقه

    المعجم: الرائد

  11. فَدَع
    • فَدَع :-
      (طب) عوج في المفاصل كأنَّها قد فارقت مواضعها، وأكثر ما يكون في رُسغ اليد أو القدم، فينقلب الكَفُّ أو القدمُ إلى الجانب الأيْسَر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. الفَدَعُ
    • الفَدَعُ : عِوَجٌ في المفاصِل كأنَّها قد فارقت مواضعَها؛ وأْكثر ما يكون في رُسْغ اليَدِ أَو القَدَم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. فَدَّعَهُ
    • فَدَّعَهُ : جعله أفْدَعَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَفْدَع
    • أفدع
      1-الأفدع من الناس أو الجمال : ذو «الفدع»، وهو اعوجاج في المفاصل، جمع : فدع، مؤنث فدعاء

    المعجم: الرائد

  15. فَدَعة
    • فدعة
      1-موضع الفدع

    المعجم: الرائد

  16. فَدَعَةٌ
    • [ف د ع]. : مَوْضِعُ الفَدَعِ.

    المعجم: الغني



معنى فدع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَدَعٌ** - [ف د ع]. (مص. فَدِعَ). "بِهِ فَدَعٌ" : اِعْوِجَاجُ رُسْغِ اليَدِ أَوِ الرِّجْلِ أَو اعْوِجَاجُ الْمَفَاصِلِ كَأَنَّهَا زُعْزِعَتْ عَنْ مَوَاضِعِهَا.
معجم الغني
**فَدَّعَ** - [ف د ع]. (ف: ربا. متعد).** فَدَّعَ**،** يُفَدِّعُ**، مص. تَفْدِيعٌ. "فَدَّعَ الوَلَدَ" : جَعَلَهُ ذَا فَدَعٍ.
معجم الغني
**فَدَعَ** - [ف د ع]. (ف: ثلا. متعد).** فَدَعَ**،** يَفْدَعُ**، مص. فَدْعٌ. "فَدَعَ الوَلَدَ" : شَدَخَهُ، شَقَّهُ.
معجم الغني
**فَدِعَ** - [ف د ع]. (ف: ثلا. لازم).** فَدِعَ**،** يَفْدَعُ**، مص. فَدَعٌ. "فَدِعَ الوَلَدُ" : كَانَ بِهِ فَدَعٌ. "فَدِعَتْ قَدَمُهُ أَوْ يَدُهُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فدع [ مفرد ] : ( طب ) عوج في المفاصل كأنها قد فارقت مواضعها ، وأكثر ما يكون في رسغ اليد أو القدم ، فينقلب الكف أو القدم إلى الجانب الأيسر .
المعجم الوسيط
ـَ فَدَعاً: كان به فَدَع. ويقال: فدِعت قدمُه أو يده. فهو أفدَع، وهي فدعاء.( فَدَّعَه ): جعله أفدع.( الفَدَع ): عِوَج في المفاصل كأنّها قد فارقت مواضِعَها؛ وأكثر ما يكون في رسغ اليد أو القدم.
الصحاح في اللغة
رجلٌ أفْدَعٌ بيِّن الفَدَعِ، وهو المعوجُّ الرسغ من اليد أو الرجل، فيكون منقلبَ الكف أو القدم إلى إِنْسِيِّهِما. وكذلك الموضع هو الفَدَعَةُ.
تاج العروس

الفَدَع مُحرّكةً : اعْوِجاجُ الرُّسْغِ من اليَدِ أو الرِّجلِ حتى يَنْقَلِبَ الكَفُّ أو القدَمُ إلى إنْسِيِّها هكذا في النسخ ومِثلُه في العُباب وفي الصحاح : إلى إنْسِيِّهِما يقال منه : رجلٌ أَفْدَعُ بَيِّنُ الفَدَعِ أو : هو المَشْيُ على ظَهْرِ القدَمِ يقال : رجلٌ أَفْدَعُ يَمْشِي على ظَهْرِ قَدَمِه عن ابْن الأَعْرابِيّ . أو الفَدَع : ارتِفاعُ أَخْمَصِ القدَمِ حتى لو وَطِئَ الأَفْدَعُ - ولو قال : صاحِبُه كان أَحْسَن - عُصفوراً ما آذاه قاله الأصمعيُّ قال ابنُ أَحْمَرَ :

كم فيهمُ من هَجينٍ أمُّهُ أمَةٌ ... في عَيْنِها قَدَعٌ في رِجْلِها فَدَعُ أو هو اعوِجاجٌ ومَيلٌ في المَفاصِلِ كلِّها خِلقَةً أو داءً كأنّها قد زالَتْ عن مَواضعِها لا يُستطاعُ بَسْطُها معه . قاله الليثُ قال أبو دُلامَة :

عَكْبَاءُ عُكْبُرَةُ اللَّحْيَيْنِ هِمَّرِشٌ ... وفي المفاصِلِ من أَوْصَالِها فَدَعُ وأكثرُ ما يكون في الأرْساغ من اليدِ والقدَمِ خِلقَةً قال أبو زُبَيْدٍ الطائيُّ :

مُقابَلُ الخَطْوِ في أَرْسَاغِه فَدَعٌ ... ضُبارِمٌ ليسَ في الظَّلْماءِ هَيَّابا أو هو زَيْغٌ بين القدَمِ وبينَ عَظْمِ الساق وكذلك في اليدِ وهو أن تَزولَ المَفاصِلُ عن أماكِنِها ومنه حديثُ عَبْد الله بن عمر رَضِيَ الله عنهما أنّ يَهودَ خَيْبَرَ حين بَعَثَه أبوه ليُقاسِمَهُم الثمَرةَ دفَعوه من فوقِ بيتٍ ففَدِعَتْ قدَمُه فغَضِبَ عمرُ رَضِيَ الله عنه فَنَزَعها منهم أي خَيْبَرَ وأَجْلاهُم إلى تَيْمَاءَ وأَريحاء وفي روايةٍ : فسَحَروه فَتَكَوَّعَتْ أصابِعُه . قال ابنُ شُمَيْلٍ : الفَدَع في يَدَيِ البعيرِ : أن تراهُ يَطَأُ على أمِّ قِرْدانِه فَيَشْخَصُ صَدْرُ خُفِّه تقول : جَمَلٌ أَفْدَعُ وناقةٌ فَدْعَاء . قال : ولا يكونُ الفَدَعُ إلاّ جَسْأَةً في الرُّسْغِ وأصلُه المَيلُ والعِوَجُ وقال غيرُه : هو أن تَصْطَكَّ كَعْبَاهُ وتَتباعَدَ قَدَمَاه يَميناً وشِمالاً . والتَّفْديع : أن تَجْعَله أَفْدَعَ ومنه الحديثُ الآخَر : " أنّ أهلَ خَيْبَرَ فَدَّعوا ابنَ عمرَ فَأَجْلى عمرُ - رَضِيَ الله عنه - يهودَ خَيْبَرَ إلى تَيْمَاءَ وأَريحاء وأعطاهم قِيمَةَ ثمَرِهم مالاً وإبِلاً وعُروضاً من أَقْتَابٍ وحِبالٍ وغيرِ ذلك " . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : قال ابْن دُرَيْدٍ : أَمَةٌ فَدْعَاءُ : إذا اعْوَجَّتْ كَفُّها من العمَل قال الفرَزْدَقُ :

كَم عَمَّةٍ لكَ يا جَريرُ وخالَةٍ ... فَدْعَاءَ قد حَلَبَتْ عليَّ عِشارِي والفَدْعاء : الذِّراع : كَوْكَبٌ مَعْرُوفٌ أنشدَ أبو عَدْنَان :

يَوْمٌ من النَّثْرَةِ أو فَدْعَائِها ... يُخرِجُ نَفْسَ العَنْزِ مِن وَجْعَائِها

أي : من شِدّةِ القُرِّ . والفَدَعة مُحرّكةً : مَوْضِعُ الفَدَع نقله الجَوْهَرِيّ وفي حديثِ ذي السُّوَيْقَتَيْن : كأنّه أُصَيْلِعُ أُفَيْدِعُ . هو تصغيرُ الأَفْدَع . والأفْدَع : الظَّلِيم لانحِرافِ أصابِعه صفةٌ غالِبةٌ وكلُّ ظَليمٍ أَفْدَعُ ؛ لأنّ في أصابعِه اعْوِجاجاً كذا قاله الليث قال الصَّاغانِيّ : والصوابُ : لانحِرافِ مَناسمِه كما يقال تلكَ للبَعيرِ . والأَفْدَع : المائلُ المُعْوَجُّ . والفَدْع : الشَّدْخُ والشَّقُّ اليَسير . ومن لَطائفِ الزَّمَخْشَرِيّ : اسْتَعرضَ رجلٌ عَبْدَاً فرأى به فَدَعَاً فَأَعْرضَ عنه فقال له الأفْدَعُ : خُذِ الأفدَعَ وإلاّ فَدَعْ فاشْتَراه

لسان العرب
الفَدَعُ عَوَجٌ ومَيْلٌ في المَفاصِل كلِّها خِلْقةً أو داءٌ كأَنَّ المفاصل قد زالت عن مواضعها لا يُسْتطاعُ بَسْطُها معه وأَكثر ما يكون في الرُّسْغِ من اليد والقَدَمِ فَدِع فَدَعاً وهو أَفْدَعُ بَيِّنُ الفَدَعِ وهو المُعْوَجُّ الرُّسْغِ من اليد أَو الرجل فيكون منقلب الكفّ أَو القدم إِلى إِنْسِيِّهِما وأَنشد شمر لأَبي زبيد مقابِل الخَطْوِ في أَرْساغِه فَدَعُ ولا يكون الفَدَعُ إِلا في الرسغ جُسْأَةً فيه وأَصل الفَدَعِ الميل والعَوَجُ فكيفما مالَتِ الرجْلُ فقد فَدِعَتْ والأَفْدَعُ الذي يمشي على ظهر قدمه وقيل هو الذي ارْتَفَعَ أَخْمَصُ رجلِه ارتفاعاً لو وطئ صاحبها على عُصْفور ما آذاه وفي رجله قَسَطٌ وهو أن تكون الرجل مَلْساءَ الأَسْفَلِ كأَنها مالَج وأَنشد أَبو عَدْنانَ يومٌ مِن النَّثْرةِ أَو فَدْعائِها يُخْرِجُ نَفسَ العَنْز مِنْ وَجْعائِها قال يعني بفَدْعائِها الذراع يُخْرِجُ نفْس العنز من شدّة القُرِّ وقال ابن شميل الفَدَعُ في اليَدَيْنِ تَراه يَطَأُ على أُمِّ قِرْدانِه فَيَشْخَصُ صَدْرُ خُفِّه جمَل أَفْدَعُ وناقة فَدْعاءُ وقيل الفَدَع أَن تَصْطَكَّ كعباه وتَتَباعَدَ قدماه يميناً وشِمالاً وفي حديث ابن عمر أَنه مضى إِلى خَيْبَر فَفَدَعَه أَهلها الفَدَعُ بالتحريك زيغ بين القدم وبين عظم الساق وكذلك في اليد وهو أَن تزول المفاصل عن أَماكِنها وفي صفة ذي السُّوَيْقَتَيْنِ الذي يَهْدِمُ الكعبة كأَني به أُفَيْدِعَ أُصَيْلِعَ أُفَيْدِعُ تصغير أَفْدَعَ والفَدَعةُ موضع الفَدَعِ والأَفْدَعُ الظليم لانحراف أَصابعه صفة غالبة وكلُّ ظَلِيمٍ أَفْدَعُ لأَنَّ في أَصابعه اعوجاجاً وسَمْكٌ أَفْدَعُ مائِلٌ على المثل قال رؤبة عن ضَعْفِ أَطْنابٍ وسَمْكٍ أَفْدَعا فجعل السمْكَ المائِلَ أَفْدَعَ وفي الحديث أَنه دعا على عُتَيْبةَ بن أَبي لهَب فَضَغَمَه الأَسد ضَغْمةً فَدَعَته الفَدْعُ الشدْخُ والشَّقُّ اليَسِيرُ وفي الحديث في الذبْح بالحَجَر إِنْ لم يَفْدَعِ الحُلْقُومَ فكلْ لأَن الذبح بالحجر يَشْدَخُ الجلد وربما لا يَقْطَعُ الأَوْداجَ فيكون كالموْقُوذ وفي حديث ابن سيرين سئل عن الذبيحة بالعُود فقال كلْ ما لم يَفْدَعْ يريد ما قَدّ بحدّه فكله وما قدّ بِثِقَله فلا تأْكُلْه ومنه الحديث إِذاً تَفْدَعُ قُرَيْشٌ الرأْسَ
الرائد
* فدع يفدع: فدعا. ه: شدخه وشقه.
الرائد
* فدع يفدع: فدعا. كان به «فدع»، أي اعوجاج في اليد أو الرجل.
الرائد
* فدع تفديعا. ه: جعله ذا «فدع»، أي اعوجاج في اليد أو الرجل.
الرائد
* فدع. 1-مص. فدع. 2-إعوجاج الرسغ من اليد أو الرجل. 3-إعوجاج في المفاصل كأنها قد زالت عن مواضعها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: