وصف و معنى و تعريف كلمة فرأ:


فرأ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على فاء (ف) و راء (ر) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح فرأ في معاجم اللغة العربية:



فرأ

جذر [فرأ]

  1. فَرَأْ
    • ـ فَرَأْ : حِمارُ الوَحْشِ ، أو فَتِيُّهُ ، الجمع : أفْراءٌ وفِرَاءٌ .
      ـ أمْرٌ فَرِيءٌ : كَفَرِيٍّ .
      ـ " كُلُّ الصَّيْدِ في جَوْفِ الفَرَا ( بغيرِ هَمْزٍ لأنَّهُ مَثَلُ ، والأَمْثالُ مَوْضوعَةٌ على الوَقْفِ )، أي : كُلُّهُ دونَهُ .
      ـ فَرَأٌ : جَزِيرَةٌ باليَمَنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فرأ
    • ف ر أ : الفَرَأُ بوزن الكلاء الحمار الوحشي وفي المثل كل الصيد في جوف الَفَرا وجمعه فِراءٌ كجبل وجبال وقد أبدلوا من الهمزة ألفا فقالوا انكحنا الفرا فسنرى

    المعجم: مختار الصحاح

  3. فرأ
    • فرأ
      1 - حمار الوحش ، جمع : أفراء وفراء


    المعجم: الرائد

  4. الفَرَأ
    • الفَرَأ : حمار الوحش .
      يقال في مثلٍ : كلّ الصَّيد في جوف الفَرَا بتسهيل الهمزة : كلُّه دونَه ، يضرب لمن يفضَّل على أقوام ، ولما يُغني عن غيره . والجمع : فِرَاءٌ ، و أَفْرَاءٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. فرأ
    • " الفَرَأُ ، مهموز مقصور : حمارُ الوَحْشِ ، وقيل الفَتيُّ منها .
      وفي المثل : كلُّ صَيْدٍ في جَوْفِ الفَرَإِ .
      (* قوله « في المثل إلخ » ضبط الفرأ في المحكم بالهمز على الأصل وكذا في الحديث .).
      وفي الحديث : أَن أَبا سفيان استأْذَنَ النبيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، فحَجَبَه ثم أَذِن له ، فقال له : ما كِدْتَ تأْذَنُ لي حتى تأْذَنَ لحِجارة الجُلْهُمَتَينِ .
      فقال : يا أَبا سفيانَ ! أَنت كما ، قال القائلُ : كلُّ الصَّيْدِ في جَوْفِ الفَرَإِ ، مقصور ، ويقال في جوف الفَرَاءِ ، مـمدود ، وأَراد النبي صلى اللّه عليه وسلم بما ، قاله لأَبي سفيانَ تأَلُّفَه على الاسلام ، فقال : أَنتَ في الناسِ كحِمارِ الوَحْش في الصيد ، يعني أَنها كلها مثلهُ .
      وقال أَبو العباس : معناه أَنه إِذا حَجَبَكَ قَنِعَ كل محجوب ورَضِي ، لأَن كلَّ صَيْدٍ أَقلُّ من الحِمار الوَحْشِيِّ ، فكلُّ صَيْدٍ لِصغَرِه يدخل في جَوْفِ الحمار ، وذلك أَنه حَجَبَه وأَذِنَ لغيره .
      فيُضْرَبُ هذا المثل للرجل يكون له حاجاتٌ ، منها واحدةٌ كبيرة ، فإِذا قُضِيَتْ تلك الكَبيرةُ لم يُبالِ أَن لا تُقْضَى باقي حاجاتِه .
      وجمعُ الفَرَإِ أَفْراء وفِراء ، مثل جَبَلٍ وجبالٍ .
      قال مالك ابن زُغْبَة الباهليُّ : بضَرْبٍ ، كآذانِ الفِراءِ فُضُولهُ ، * وطَعْنٍ ، كإِيزاغِ المخَاض ، تَبُورُها الإِيزاغُ : إِخراجُ البولِ دُفعةً دُفعةً .
      وتَبُورُها أَي تَخْتَبِرُها .
      ومعنى البيت أَن ضرْبَه يُصَيِّرِ فيه لَحْماً مُعَلَّقاً كآذان الحُمُر .
      ومن ترك الهمز ، قال : فرا .
      (* قوله « ومن ترك الهمز إلخ » انظر بم تتعلق هذه الجملة .).
      وحضر الأصمعي وأَبو عمرو الشيبانيُّ عند أَبي السَّمْراء فأَنشده الأَصمعي : بضربٍ ، كآذان الفِراء فُضوله ، * وطعنٍ كتَشْهاقِ العَفا ، هَمَّ بالنَّهْقِ ثم ضرب بيده إِلى فَرْوٍ كان بقُربه يوهم أَنَّ الشاعر أَراد فَرْواً ، فقال أَبو عمرو : أَراد الفَرْوَ .
      فقال الأَصمعي : هكذا روايَتُكُم ، فأَما قولهم : أَنْكَحْنا الفَرا فَسَنَرى ، فإِنما هو على التخفيف البَدَليّ موافَقة لسَنَرى لأَنه مثلٌ والأَمثالُ موضوعة على الوقف ، فلما سُكِّنَت الهمزة أُبدلت أَلفاً لانفتاح ما قبلها .
      ومعناه : قد طلبنا عاليَ الأُمور فسَنَرَى أَعمالَنا بعدُ ، قال ذلك ثعلب .
      وقال الأَصمعي : يضرب مثلاً للرجل إِذا غُرِّرَ بأَمر فلم يَرَ ما يُحِبُّ أَي صَنَعْنا الحَزْم فآل بنا إِلى عاقبةِ سُوء .
      وقيل معناه : أَنَّا قد نَظَرْنا في الأَمر فسننظر عما ينكشف .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَرُتَ
    • ـ فُراتُ : الماءُ العَذْبُ جِداً ، ونَهْرٌ بالكوفةِ ، والبَحْرُ ، ومنَ الأَعْلامِ .
      ـ فَرُتَ فُرُوتَةً : عَذُبَ .
      ـ فَرِتَ : ضَعُفَ عَقْلُهُ بعدَ مُسْكَةٍ .
      ـ فَرَتَ : فَجَرَ ، ومنه : فَرْتَنَى ، وهي : المَرْأةُ الفاجِرَةُ .
      ـ فِرْتُ : الفِتْرُ .
      ـ مياهٌ فِرتانٌ وفُراتٌ : عَذْبَةٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَرَأْ
    • ـ فَرَأْ : حِمارُ الوَحْشِ ، أو فَتِيُّهُ ، الجمع : أفْراءٌ وفِرَاءٌ .
      ـ أمْرٌ فَرِيءٌ : كَفَرِيٍّ .
      ـ " كُلُّ الصَّيْدِ في جَوْفِ الفَرَا ( بغيرِ هَمْزٍ لأنَّهُ مَثَلُ ، والأَمْثالُ مَوْضوعَةٌ على الوَقْفِ )، أي : كُلُّهُ دونَهُ .
      ـ فَرَأٌ : جَزِيرَةٌ باليَمَنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَراهُ
    • ـ فَراهُ يَفْرِيهِ : شَقَّهُ فاسِداً أو صالِحاً ، كَفَرَّاهُ وأفْراهُ ،
      ـ فَرى الكَذِبَ : اخْتَلَقَهُ ، كافْتَرَاهُ ،
      ـ فَرى المَزَادَةَ : خَلَقَها ، وصَنَعَها ،
      ـ فَرى الأرْضَ : سارَها ، وقَطَعَها .
      ـ فَرِيَ فَرًى : تَحَيَّرَ ، ودُهِشَ .
      ـ أفْرَاهُ : أصْلَحَه ، أو أمَرَ بإصْلاحِهِ ،
      ـ أفْرَى فُلاناً : لامَهُ .
      ـ فَرْيَةُ : الجَلَبَةُ ،
      ـ فِرْيَةُ : الكذِبُ .
      ـ فَرِيُّ : الأمْرُ المُخْتَلَقُ المَصْنُوعُ ، أو العَظِيمُ ، والواسِعَةُ من الدِلاءِ ، كالفَرِيَّةِ ، والحَلِيبُ ساعَةَ يُحْلَبُ .
      ـ تَفَرَّى : انْشَقَّ ،
      ـ تَفَرَّتِ العَيْنُ : انْبَجَسَتْ .
      ـ فُرَيَّةُ بنُ ماطِلٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ هو يَفْرِي الفَرِيَّ : يأتي بالعَجَبِ في عَمَلِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَرُهَ
    • ـ فَرُهَ ، فَراهَةً وفَراهِيَةً : حَذَقَ ، فهو فارِهٌ ، بَيِّنُ الفُروهَةِ , ج : فُرَّهٌ ، وفُرَّهَةٌ وفُرْهَةٌ وفُرُهٌ .
      ـ فارِهَةُ : الجارِيَةُ المَليحَةُ ، والفَتِيَّةُ ، والشَّديدَةُ الأَكْل .
      ـ أفْرَهَتِ الناقَةُ ، فهي مُفْرِهٌ ومُفْرِهَةٌ : إذا كانت تُنْتِجُ الفُرَّهَ ، كفَرَّهَتْ تَفْريهاً ،
      ـ أفْرَهَ فلانٌ : اتَّخَذَ غُلاماً فارِهاً .
      ـ فَرِهَ : أشِرَ ، وبَطِرَ .
      ـ هو يَسْتَفْرهُ الأَفْراسَ : يَسْتَكْرِمُها .
      ـ ابن فِيرُّه : أبو القاسِمِ الشاطِبِيُّ ، رحمه الله تعالى ، ومعناهُ : الجَديدَةُ بالمَغْرِبِيَّةِ .
      ـ فَراهَةُ : قرية بِسِجِسْتانَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. الفَرُّ
    • ـ الفَرُّ وفِرارُ : الرَّوَغانُ والهَرَبُ ، كالمَفَرِّ والمَفِرِّ ، والثاني لِمَوْضِعِه أيضاً . فَرَّ يَفِرُّ ، فهو فَرُورٌ وفَرورَةٌ وفُرَرَةٌ وفَرَّارٌ وفَرٌّ وقد أفْرَرْتُهُ .
      ـ فَرَّ الدابَّةَ يَفِرُّها فَرًّا وفُراراً وفَراراً وفِراراً : كشَفَ عن أسْنانِها لِيَنْظُرَ ما سِنُّها ،
      ـ فَرَّ عن الأمرِ : بَحَثَ عنه .
      ـ ‘‘ عَيْنُهُ فِرارُهُ ’‘ وفَرارُهُ وفِرارُهُ : مَثَلٌ يُضْرَبُ لِمن يَدُلُّ ظاهِرُهُ على باطِنِه ، ومَنْظَرُهُ يُغْنِي عن أن تَفِرَّ أسْنانَه وتَخْبُرَهُ .
      ـ امرأةٌ فَرَّاءُ : غَرَّاءُ .
      ـ أفَرَّتِ الخَيْلُ والإِبِلُ للإِثْناءِ : سَقَطَتْ رَواضِعُها ، وطَلَعَ غيرُها .
      ـ افْتَرَّ : ضَحِكَ ضَحِكاً حَسَناً ،
      ـ افْتَرَّ البَرْقُ : تَلَأْلأَ ،
      ـ افْتَرَّ الشيءَ : اسْتَنْشَقَهُ .
      ـ فَريرُ وفُرَارُ وفَرُوْرُ وفُرُّوْرُ وفُرْفُرُ وفُرَافِرُ : ولَدُ النَّعْجَةِ والماعِزَةِ والبَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ ، أو هي الخِرْفانُ والحُمْلانُ ج : فُرَارٌ أيضاً نادِرٌ .
      ـ فَريرُ : الفَمُ ، ومَوْضِعُ المَجَسَّةِ من مَعْرَفَةِ الفَرَسِ ، وَوالِدُ قَيْسٍ من بَنِي سَلَمَةَ .
      ـ فُرَيْرُ : ابنُ عُنَيْنِ بنِ سَلاَمانَ .
      ـ فُرْفُرُ والفِرْفِرُ والفُرْفُورُ : طائرٌ
      ـ فُرَّةُ الحَرِّ وأُفُرَّتُهُ وأَفُرَّتُهُ : شِدَّتُهُ ، وأوَّلُهُ ، وهي الاخْتِلاطُ ، والشِدَّةُ أيضاً .
      ـ هو فُرُّ القَوْمِ وفُرَّتُهُم : من خِيارِهِم ، وَوَجْهِهِم الذي يَفْتَرُّونَ عنه .
      ـ فَرْفَرَهُ : صاحَ به ،
      ـ فَرْفَرَ في كلامِهِ : خَلَّطَ ، وأكْثَرَ ،
      ـ فَرْفَرَ الشيءَ : كسَرَهُ ، وقَطَعَهُ ، وحَرَّكَهُ ، ونَفَضَهُ ،
      ـ فَرْفَرَ الرَّجُلَ : نالَ من عِرْضِهِ ، ومَزَّقَهُ ،
      ـ فَرْفَرَ البَعيرُ : نَفَضَ جَسَدَهُ ، وأسْرَعَ ، وقارَبَ الخَطْوَ ، وطاشَ ، وخَفَّ ،
      ـ فَرْفَرَ الفَرَسُ : ضَرَبَ بِفاسِ لِجامِهِ أسْنانَهُ ، وحَرَّكَ رَأسَهُ .
      ـ فَرْفارُ : الطَيَّاشُ ، والمِكْثارُ ، وهي : فَرْفَارَةٌ ، والذي يَكْسِرُ كُلَّ شيءٍ ، كالفُرافِرِ ، وشَجَرٌ تُنْحَتُ منه القِصاعُ ، ومَرْكَبٌ من مَراكِبِ النِساءِ .
      ـ فَرْفَرَ : عَمِلَهُ ، وأوْقَدَ بِشَجَرِ الفَرْفارِ ، وخَرَقَ الزِقاقَ وغيرَها .
      ـ فِرْفيرُ : نَوْعٌ من الأَلْوان .
      ـ فُرْفُورُ : سَوِيقٌ من ثَمَرِ اليَنْبُوتِ ، والغُلامُ الشابُّ ، كالفُرافِرِ فيهما ، والجَمَلُ السَّمينُ ، والعُصْفورُ ، كالفُرْفُرِ .
      ـ فُرافِرُ : فَرَسُ عامِرِ بن قَيْسٍ الأَشْجَعِيِّ ، وسَيْفُ عامِرِ بن يَزيدَ الكِنانِيِّ ، والرَّجُلُ الأَخْرَقُ ، وفَرَسٌ يُفَرْفِرُ اللِجامَ في فيه ، والأَسَدُ الذي يُفَرْفِرُ قِرْنَهُ ، كالفُرافِرَةِ والفُرْفِرِ والفَرْفارِ ، والجَمَلُ إذا أكَلَ واجْتَرَّ ، كالفُرْفورِ .
      ـ فِرِّينُ : موضع .
      ـ أفَرَّهُ : فَعَلَ به ما يَفِرُّ منه ،
      ـ أفَرَّ رَأسَهُ بالسَّيْفِ : أفْراهُ .
      ـ الأَيَّامُ المُفِرَّاتُ : التي تُظْهِرُ الأَخْبارَ .
      ـ تَفارُّوا : تَهارَبُوا .
      ـ فَرَسٌ مِفَرٌّ : يَصْلُحُ لِلفرارِ عليه ، أو جَيّدُ الفِرارِ .
      ـ قُرِئ { أيْنَ المِفَرُّ }: عُبِّرَ عن المَوْضِعِ بِلَفْظِ الآلَةِ .
      ـ عَمْرُو بنُ فُرْفُرٍ الجُذامِيُّ : سَيِّدُ بَني وائِلٍ .
      ـ كَتِيبَةٌ فُرَّى : مُنْهَزِمَةٌ .
      ـ فُرَّ الأَمْرُ جَذَعاً : إذا رَجَعَ عَوْداً لِبَدْئِهِ .
      ـ في المَثَلِ : ‘‘ نَزْوُ الفُرارِ اسْتَجْهَل الفُرارَا ’‘: وذلكَ أنَّهُ إذا شَبَّ ، أخَذَ في النَّزَوانِ ، فَمَتَى رَآهُ غيرُهُ ، نَزَا لِنَزْوِهِ .
      ـ يُضْرَبُ لِمَنْ تُتَّقَى صُحْبَتُهُ : إذا صَحِبْتَهُ ، فَعَلْتَ فِعْلَهُ .
      ـ تَفَرَّرَ بي : ضَحِكَ .
      ـ أفْرَرْتُ رَأسَهُ بالسَّيْفِ : أفْرَيْتُهُ ، وشَقَقْتُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. فرأوهُ مُصفرّا
    • فرَأوُا النّبات مُصفرّا بعد الخُضرة
      سورة : الروم ، آية رقم : 51

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. فرا
    • ف ر ا : الفَرْوُ معروف والجمع الفِراءُ و افْتَرَى الفرو لبسه و فَرَى الشيء قطعة لاصلاحه وبابه رمى وفرى كذبا خلقه و افْتَراهُ اختلقه والاسم الفِرْيةُ وقوله تعالى { شيئا فريا } أي مصنوعا مختلقا وقيل عظيما و أفْرَى الاوداج قطعها وأفرى الشيء شقه فانْفَرَى و تَفَرَّى أي انشق يقال تفرى الليل عن صبحه و أفْرَى الذئب بطن لشاة الكسائي افرى الاديم قطعة على جهة الافسادو فَرَاهُ قطعة على جهة الإصلاح



    المعجم: مختار الصحاح

  8. فَرَا
    • فَرَا :-
      جمع أفراء وفِراء : حمار الوحش ، وقيل الفتيّ منها
      • كل الصيد في جَوْفِ الفَرَا [ مثل ]: يقصد به أن شخصًا واحدًا قد يَفْضُل جماعة ويُغني عنهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الفَرَا
    • الفَرَا : حمار الوحش .
      ( انظر : فرأَ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الفُرَاتُ
    • الفُرَاتُ : الماءُ الشديدُ العُذوبة .
      يقال : ماءٌ فُراتٌ ، ونهرٌ فُرات .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. فِرَاءٌ
    • جمع : فَرْوٌ . [ ف ر ء ]. ن . فَرْوٌ .

    المعجم: الغني

  12. فرَّاء
    • فرَّاء :-
      1 - صانِع الفِرَاء :- يعمل فَرّاءً .
      2 - بائع الفراء :- اشتريت فِراءً من الفرّاء بسعر زهيد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. فَراء
    • فراء
      1 - حمار الوحش

    المعجم: الرائد

  14. فرّاء


    • فراء
      1 - صانع الفراء

    المعجم: الرائد

  15. الفَرَاءُ
    • الفَرَاءُ : الفَرَأُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الفَرّاءُ
    • الفَرّاءُ من النِّساءِ : الحَسَنَة الثَّغْر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الفَرَّاءُ
    • الفَرَّاءُ : صَانعُ القِرَاءِ .
      و الفَرَّاءُ بائِعُهَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. فَرَّاءٌ
    • جمع : ون ، ات . [ ف ر ء ]. : صَانِعُ الْفِرَاءِ وَبَائِعُهُ .

    المعجم: الغني

  19. فرّ إلى أبيه
    • لجأ إليه ، ذهب إليه :- فرَرْتُ إلى كتاب الله وسنَّة نبيِّه - فرّ إلى الجبال - { فَفِرُّوا إِلَى اللهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ }.

    المعجم: عربي عامة

  20. فرّ اللّصّ / فرّ اللّصّ من المكان
    • هرَب :- فرَرْتُ من العدوّ / العقاب / المعركة - لاذ بالفرار - { قُلْ لَنْ يَنْفَعَكُمُ الْفِرَارُ إِنْ فَرَرْتُمْ مِنَ الْمَوْتِ } - { يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ } :- ° فرّت فلانةُ من جمالها

    المعجم: عربي عامة

  21. فَرَّ
    • فَرَّ فَرَّ ِ فَرًّا ، وفِرَارًا : هَرَبَ .
      فهو فارٌّ ، وفَرُورٌ ، وفَرُورَةٌ ، وفَرَّارٌ .
      ويقال : فَرَّ إليه : لجأ .
      وفي التنزيل العزيز : الذاريات آية 50 فَفِرُّوا إِلَى اللهِ إنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ ) ) و فَرَّ أسرع .
      قالوا : فَرَّ الفَارسُ : أَوْسَعَ الجَوَلانَ لينعطف .
      و فَرَّ فُلانٌ : جُرِّبَ واختُبِرَ .
      قال الحجاج : :- ولقد فُرِرْتُ عن ذكاء ، وفُتِّشت عن تجربة .
      و فَرَّ الدَّابَّة فَرَّ فَرًّا ، وفِرَارًا : كُشفَ عن أسنانِها لينْظُرَ ما سِنُّها .
      وفي المثل .
      :- إنَّ الجوادَ عينُه فِرَارُه .
      يضرب لمن يُغْني مظهرُه عن مخبرِهِ .
      الأمرَ وعنه : بحثه ليكشفه .
      ويقال .
      فَرَّ فلانٌ عَمّا في نفسه : سُئِل لاستخراج ما في نفسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. فَرَّ
    • [ ف ر ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). فَرَرْتُ ، أَفِرُّ ، فِرَّ ، مصدر فِرَارٌ .
      1 . :- فَرَّ السَّجِينُ :- : هَرَبَ . الجمعة آية 8 قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلاَقيِكُمْ ( قرآن ).
      2 . :- فَرَّ إِلَيْهِ :-: لَجَأَ إِلَيْهِ . الذاريات آية 50 فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ ( قرآن ).
      3 . :- فَرَّ السَّائِرُ :- : أَسْرَعَ .

    المعجم: الغني

  23. فَرٌّ
    • [ ف ر ر ]. ( مصدر فَرَّ ). :- رَآهُ فَرّاً :- : هَارِباً . ( مذ ، مؤ ، مف ، ج ).

    المعجم: الغني

  24. فُرٌّ
    • [ ف ر ر ].
      1 . :- هَذَا فُرُّهُ :- : أَفْضَلُهُ .
      2 . :- هُوَ فُرُّ قَوْمِهِ :-: مِنْ خِيَارِهِمْ ، وُجَهَائِهِمْ .

    المعجم: الغني

  25. فَرّ
    • فَرّ :-
      مصدر فرَّ / فرَّ إلى / فرَّ من
      • الكرّ والفرّ : الهجوم والتراجع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى فرأ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
حمار الوحش. يقال في مثل: ( كلّ الصّيد في جوف الفَرَا ). بتسهيل الهمزة: كلُّه دونه، يضرب لمن يفضل على أقوام، ولما يغني عن غيره. ( ج ) فِرَاء، وأفراء.( الفَرَاء ): الفَرَأ.( الفَرِيء ): يقال: أمر فريء: مختلق. وأمر فريء: عظيم.
مختار الصحاح
ف ر أ : الفَرَأُ بوزن الكلاء الحمار الوحشي وفي المثل كل الصيد في جوف الَفَرا وجمعه فِراءٌ كجبل وجبال وقد أبدلوا من الهمزة ألفا فقالوا انكحنا الفرا فسنرىفرا في ف ر أ
الصحاح في اللغة
الفَرَأُ: الحمار الوحشيُّ، وفي المثل: كلُّ الصيد في جوف الفَرإ، والجمع فِراءٌ.
تاج العروس

الفَرَأُ مهموزاً مقصوراً كجَبَل والفَراءُ مثل سَحابٍ قال الكوفيون : يُمَدُّ ويقصر : حِمارُ الوحشِ وقال ابن السكيت : الحمارُ الوحشيُّ وكذا في الصحاح والعباب أو فَتِيُّهُ والمشهور الإطلاق ج أفْراءٌ جمع قِلَّة وفِراءٌ بالكسر جمع كَثْرة قال مالك بن زُغْبَة الباهِليُّ :

وضَرْبٍ كَآذانِ الفِراءِ فُضولُهُ ... وطَعْنٍ كَإيزاغِ المَخاضِ تَبورُها

الإيزاغ : إخراج البَوْلِ دُفْعَةً بعد دُفعةٍ . وتَبورُها : تَخْتَبِرها . وحضر الأصمعيُّ وأبو عمرٍو الشيبانيُّ عند ابن السمراء فأنشد الأصمعيُّ :

بِضَرْبٍ كآذان الفِراء فُضولُهُ ... وطَعْنٍ كَتَشْهاقِ العَفا هَمَّ بالنَّهْقِ ثمَّ ضرب بيده إلى فَروٍ كانَ بِقُربه يوهِم أن الشاعر أراد فَرْواً فقال أبو عمرٍو : أراد الفَرْوَ . فقال الأصمعيُّ هذا رِوايتُكم . وأمْرٌ فَرِئٌ كفَرِيٍّ وقرأَ أَبو حَيْوَة " لَقَدْ جِئْتِ شيئاً فَريئاً " وفي المثل " كلُّ الصَّيدِ في جَوْفِ الفَرا " ضَبطه ابن الأثير بالهمز وكذا شُرَّاح المَواهب وقيل بغير هَمْزٍ وقد سقط من بعض النسخ وفي الحديث : أن أبا سفيانَ استأذَنَ على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم فحَجَبَه ثمَّ أذِنَ له فقال له : ما كِدْتَ تأذَنَ لي حتَّى تأذَن لحجارة الجُلْهُمَتَيْنِ فقال : " يا أبا سُفيانَ أنتَ كَما قال القائلُ : كُلُّ الصَّيْدِ في جَوفِ الفَرا " مقصور ويقال في جوف الفَراءِ ممدود وأراد النبيُّ صلّى الله عليه وسلّم بما قاله لأبي سُفيانَ تَأَلُّفَه على الإسلام فقال : أنت في الناس كحِمارِ الوَحشِ في الصَّيْدِ . وقال أَبو العباس : معناه : إِذا حَجَبْتُك قَنِع كُلُّ مَحجوبٍ ورَضي لأن كل صيدٍ أقلُّ من الحمار الوحشيّ فكلُّ صَيْدٍ لِصِغره يدخل في جوف الحمار وذلك أنه حَجَبه وأذِن لغيره فيُضْرب هذا المثلُ للرجل تكون له حاجاتٌ منها واحدةٌ كبيرة فإذا قُضِيَت تلك الكبيرةُ لم يُبالِ أن لا تُقْضى باقي حاجاته . انتهى . وأما قولهم أنْكَحْنا الفَرا فَسَنرى فإنما هو على التخفيف البَدَليّ مُواقفة لِسَنَرى لأنه مَثَلٌ والأمثال مَوضوعةٌ على الوَقْفِ فلما سكنت الهمزة أُبْدلت ألفاً لانْفِتاح ما قبلها ومعناه : قد طَلَبْنا عاليَ الأمورِ فسَنَرى أمْرَنا بَعْدُ . قال ذلك ثعلبٌ وقال الأصمعيُّ : يُضرب مَثلاً للرجل إِذا غُرِّرَ بأمْرٍ فلم يَرَ ما يُحِبُّ . أَي ضَيَّعْنا الحَزْمَ فآلَ بنا إلى عاقبةِ سوءٍ وقيل معناه : إنا قد نظرنا في الأمر فسننظُرُ عمَّا يَنْكشفُ ومعنى كلّ الصيدِ في جوفِ الفَرا أَي كُلُّه دونَه لا يَصِلُ إلى مَرْتَبتِه ولا يَحصُل به مثلُ ما بالفَرا من كَثْرة اللحْم وفَرَأٌ مُحرَّكةً : جزيرةٌ باليَمن من جزائر البَحرِ ما بين عَدَن والسِّرَّيْنِ

لسان العرب
الفَرَأُ مهموز مقصور حمارُ الوَحْشِ وقيل الفَتيُّ منها وفي المثل كلُّ صَيْدٍ في جَوْفِ الفَرَإِ ( 1 ) ( 1 قوله « في المثل إلخ » ضبط الفرأ في المحكم بالهمز على الأصل وكذا في الحديث ) وفي الحديث أَن أَبا سفيان استأْذَنَ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم فحَجَبَه ثم أَذِن له فقال له ما كِدْتَ تأْذَنُ لي حتى تأْذَنَ لحِجارة الجُلْهُمَتَينِ فقال يا أَبا سفيانَ أَنت كما قال القائلُ كلُّ الصَّيْدِ في جَوْفِ الفَرَإِ مقصور ويقال في جوف الفَرَاءِ ممدود وأَراد النبي صلى اللّه عليه وسلم بما قاله لأَبي سفيانَ تأَلُّفَه على الاسلام فقال أَنتَ في الناسِ كحِمارِ الوَحْش في الصيد يعني أَنها كلها مثلهُ وقال أَبو العباس معناه أَنه إِذا حَجَبَكَ قَنِعَ كل محجوب ورَضِي لأَن كلَّ صَيْدٍ أَقلُّ من الحِمار الوَحْشِيِّ فكلُّ صَيْدٍ لِصغَرِه يدخل في جَوْفِ الحمار وذلك أَنه حَجَبَه وأَذِنَ لغيره فيُضْرَبُ هذا المثل للرجل يكون له حاجاتٌ منها واحدةٌ كبيرة فإِذا قُضِيَتْ تلك الكَبيرةُ لم يُبالِ أَن لا تُقْضَى باقي حاجاتِه وجمعُ الفَرَإِ أَفْراء وفِراء مثل جَبَلٍ وجبالٍ قال مالك ابن زُغْبَة الباهليُّ بضَرْبٍ كآذانِ الفِراءِ فُضُولهُ ... وطَعْنٍ كإِيزاغِ المخَاض تَبُورُها الإِيزاغُ إِخراجُ البولِ دُفعةً دُفعةً وتَبُورُها أَي تَخْتَبِرُها ومعنى البيت أَن ضرْبَه يُصَيِّرِ فيه لَحْماً مُعَلَّقاً كآذان الحُمُر ومن ترك الهمز قال فرا ( 2 ) ( 2 قوله « ومن ترك الهمز إلخ » انظر بم تتعلق هذه الجملة ) وحضر الأصمعي وأَبو عمرو الشيبانيُّ عند أَبي السَّمْراء فأَنشده الأَصمعي بضربٍ كآذان الفِراء فُضوله ... وطعنٍ كتَشْهاقِ العَفا هَمَّ بالنَّهْقِ ثم ضرب بيده إِلى فَرْوٍ كان بقُربه يوهم أَنَّ الشاعر أَراد فَرْواً فقال أَبو عمرو أَراد الفَرْوَ فقال الأَصمعي هكذا روايَتُكُم فأَما قولهم أَنْكَحْنا الفَرا فَسَنَرى فإِنما هو على التخفيف البَدَليّ موافَقة لسَنَرى لأَنه مثلٌ والأَمثالُ موضوعة على الوقف فلما سُكِّنَت الهمزة أُبدلت أَلفاً لانفتاح ما قبلها ومعناه قد طلبنا عاليَ الأُمور فسَنَرَى أَعمالَنا بعدُ قال ذلك ثعلب وقال الأَصمعي يضرب مثلاً للرجل إِذا غُرِّرَ بأَمر فلم يَرَ ما يُحِبُّ أَي صَنَعْنا الحَزْم فآل بنا إِلى عاقبةِ سُوء وقيل معناه أَنَّا قد نَظَرْنا في الأَمر فسننظر عما ينكشف


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: