وصف و معنى و تعريف كلمة فساسانا:


فساسانا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ألف (ا) و سين (س) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فساسانا في معاجم اللغة العربية:



فساسانا

جذر [فسس]

  1. فُسُس: (اسم)
    • فُسُس : جمع فَسِيْسُ
  2. أَسَّسَ : (فعل)
    • أسَّسَ يؤسِّس ، تَأْسيسًا ، فهو مُؤسِّس ، والمفعول مُؤسَّس
    • أسَّس البناءَ :وضع قاعدته، جعل له أساسًا
    • أسَّس المشروعَ: أنشأه. أسَّستِ الدولة مستشفى جديدًا
    • أَسَّسُوا جَمْعِيَّةً رِياضِيَّةً: كَوَّنوها، خَلَقُوها
    • أَسَّسَ الدَّوْلَةَ : وَضَعَ صَرْحَها، أقامَ بِناءها، أَنْشَأَها أَسَّسَ الْمَهْدِيُّ بْنُ تُومَرْتَ دَوْلَةَ الْمُوَحِّدينَ
    • أسَّس الدّستور: وضع أُسُسَه أسَّس نظريَّة حديثة في علم الاجتماع
  3. أُسُس : (اسم)
    • أُسُس : جمع أسَاس
  4. أُسُس : (اسم)
    • أُسُس : جمع أُسُّ


  5. أُسُسٌ : (اسم)
    • جمع: أَسَاسٌ
    • وَضَعَ أُسُسَ البِناءِ : أَعْمِدةً، دَعائِمَ، قواعِدَ مَنْ يَبْني دُونَ أُسُسٍ كَأَنَّهُ يَبْنِي فَوْقَ الرَّمْلِ
  6. ساس : (اسم)
    • السَّاسُ : العُثُّ الذي يقع في الحبوب والطعامِ والصُّوف والثِّياب والخشب فيأكلها
    • السَّاسُ :كلُّ شيء ائتكل
    • السَّاسُ :الذي قد تَأَكَّلَ من الأسْنانِ
    • السَّاسُ :السُّوسُ
    • السَّاسُ: القادِحُ في السنِّ ، الضِّرْس
  7. ساسَ : (فعل)
    • سَاسَ، يَسَاسُ، مصدر سَوْسٌ
    • سَاسَ الحَبُّ أوْ نَحْوُهُ : وَقَعَ فِيهِ السُّوسُ
    • ساسَت الشاةُ: صار القملُ في صوفها
  8. ساسَ : (فعل)
    • سُسْتُ، أَسُوسُ، سُسْ، مصدر سِيَاسَةٌ
    • سَاسَ الدَّوَابَّ : اِهْتَمَّ بِتَرْبِيَتِهَا وَتَرْوِيضِهَا والاعْتِنَاءِ بِهَا
    • سَاسَ أُمورَ النَّاسِ بِالحَقِّ : تَدَبَّرَهَا، تَوَلَّى تَدْبِيرَهَا وَتصْرِيفَهَا
,
  1. فسس (المعجم لسان العرب)
    • "الفَسِيس: الرجل الضعيف العَقْل.
      وفِسْفَسَ الرجل إِذا حَمُق حَماقةً مُحكَمَة.
      الفرّاء وأَبو عمرو: الفَسْفاس الأَحمق.
      النهاية أَبو عمرو: الفُسُس الضَّعْفى في أَبدانهم.
      وفَسَّى: بَلدٌ (* قوله «وفسى بلد»، قال شارح القاموس بالتشديد هكذا نقله صاحب اللسان، وهو مشهور بالتخفيف وإِنما شدّده الشاعر ضرورة، فمحل ذكره المعتل وإنما ذكرته هنا لأجل التنبيه عليه.)، قال: من أَهل فَسَّى وَدَارابَجِرْدِ النَّسب إِليه في الرجل فَسَوِيّ، وفي الثوب فَساسَاوِيّ (* قوله «وفي الثوب فساساوي» هكذا في الأصل بالواو، وعبارة القاموس في مادة فسا: وفسا: بالتخفيف، بلد فارس، ومنه الثياب الفساسارية، بالراء.).
      والفُسَيْساء والفُسَيْفِساءُ: أَلوانٌ تؤلَّف من الخَرَز فتُوضع في الحيطان يؤلَّف بعضه على بعض وتركَّب في حِيطان البيوت من داخِل كأَنه نقش مُصَوَّر.
      والفِسْفِسُ: البيت المُصوَّر بالفُسَيْفِساء؛

      قال: كصَوْتِ اليَراعَة في الفِسْفِس يعني بيتاً مُصَوَّراً بالفُسَيْفِساء.
      قال أَبو منصور:‏ ليس ‏الفُسَيْفِساس عربيَّة.
      والفِسْفِسة: لغة في الفِصْفِصة، وهي الرَّطْبَة، والصاد أَعرب، وهما معرّبان والأَصل فيهما إِسْبَسْت.
      "


,
  1. فسط (المعجم لسان العرب)
    • "الفَسِيط: قُلامة الظُّفُر، وفي التهذيب: ما يُقلم من الظُّفُر إِذا طال، واحدته فَسيطة، وقيل: الفسيط واحد؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ قَمِيئة يصف الهلال: كأَنَّ ابنَ مُزْنَتِها جانِحاً فَسِيطٌ، لَدَى الأُفْقِ، من خِنْصِرِ يعني هلالاً شبَّهه بقُلامة الظُّفُر وفسره في التهذيب فقال: أَراد بابن مُزْنَتها هلالاً أَهلَّ بين السحاب في الأُفُق الغربيّ؛ ويروى: كأَنَّ ابن ليلتها، يصِف هلالاً طلَع في سنة جدْب والسماء مغبَرَّة فكأَنه من وراء الغُبار قُلامة ظفر، ويروى: قَصيص موضع فَسيط، وهو ما قُصَّ من الظفُر.
      ويقال لقُلامة الظُّفر أَيضاً: الزِّنْقير والحَذْرَفوت.
      والفَسيطُ عِلاقُ ما بين القِمَع والنواة، وهو ثُفْرُوق التمرة.
      قال أَبو حنيفة: الواحدة فَسِيطة، قال: وهذا يدل على أَن الفسيط جمع.
      ورجل فَسِيط النفْس بيِّن الفَساطة: طيِّبها كسفيطها.
      والفُسطاط: بيت من شعَر، وفيه لغات: فُسْطاط وفُسْتاط وفُسّاط، وكسر التاء لغة فيهنَّ.
      وفُسطاط: مدينة مِصر، حماها اللّه تعالى.
      والفُسّاط والفِسّاط والفُسْطاط والفِسْطاط: ضرْب من الأَبنية.
      والفُسْتاط والفِسْتاط: لغة فيه التاء بدل من الطاء لقولهم في الجمع فَساطيط، ولم يقولوا في الجمع فَساتيط، فالطاء إِذاً أَعمّ تصرُّفاً، وهذا يؤيد أَن التاء في فُسْتاط إِنما هي بدل من طاء فُسْطاط أَو من سين فُسّاط، هذا قول ابن سيده، قال: فإِن قلت فهلاَّ اعْتَزَمْت أَن تكون التاء في فُسْتاط بدلاً من طاء فُسْطاط لأَن التاء أَشْبه بالطاء منها بالسين؟ قيل: بإِزاء ذلك أَيضاً أَنك إِذا حكمت بأَنها بدل من سين فُسّاط ففيه شيئان جيّدان: أَحدهما تغيير الثاني من المثلين وهو أَقيس من تغيير الأَول من المثلين لأَن الاستكراه في الثاني يكون لا في الأَول، والآخر أَن السينين في فُسّاط ملتقيان والطاءان في فُسْطاط مُفْترقتان منفصلتان بالأَلف بينهما، واستثقال المثلين ملتقيين أَحْرَى من استثقالهما منفصلين، وفُسْطاط المِصر: مجتَمَع أَهله حوْل جامِعه.
      التهذيب: والفُسْطاط مجتَمع أَهل الكُورة حَوالَيْ مسجد جماعتهم.
      يقال: هؤلاء أَهل الفُسْطاط.
      وفي الحديث: عليكم بالجماعة فإِنّ يَدَ اللّه على الفُسْطاطِ، هو بالضم والكسر، يريد المدينة التي فيها مجتمَع الناس، وكلُّ مدينة فُسْطاط؛ ومنه قيل لمدينة مِصر التي بناها عمرو‎ ‎بن‎ العاص: الفُسْطاط.
      وقال الشعبي في العبد الآبق: إِذا أُخِذ في الفُسْطاط ففيه عشرة دراهِم، وإِذا أُخذ خارج الفُسْطاط ففيه أَربعون.
      قال الزمخشري: الفُسْطاط ضرْب من الأَبنية في السفَر دون السُّرادق وبه سُميت المدينة.
      ويقال لمِصر والبصرة: الفُسْطاط.
      ومعنى قوله، صلّى اللّه عليه وسلّم: فإِنَّ يَدَ اللّه على الفُسْطاط، أَن جماعة الإِسلام في كَنَف اللّه ووِقايته فأَقيموا بينهم ولا تفارقوهم.
      قال: وفي الحديث أَنه أَتى على رجل قُطعت يده في سرِقة وهو في فُسْطاطٍ، فقال: مَنْ آوى هذا المُصاب؟ فقالوا: خُزَيْمُ بن فاتِك، فقال: اللهم بارك على آل فاتِك كما آوى هذا المُصاب.
      "
  2. فَسِيطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَسِيطُ: الثُّفْرُوقُ، وقُلامةُ الظُّفرِ.
      ـ فُسْطَاطُ: مُجْتَمَعُ أهلِ الكُورَةِ، وعَلَمُ مِصْرَ العَتيقَةِ التي بناها عَمْرُو بنُ العاصِ، والسُّرادِقُ من الأبْنِيَةِ، كالفُسْتاطِ والفُسَّاطِ والفُسْتاتِ والفِسْتاطِ والفِسَّاطِ والفِسْتاتِ.
  3. فسس (المعجم لسان العرب)
    • "الفَسِيس: الرجل الضعيف العَقْل.
      وفِسْفَسَ الرجل إِذا حَمُق حَماقةً مُحكَمَة.
      الفرّاء وأَبو عمرو: الفَسْفاس الأَحمق.
      النهاية أَبو عمرو: الفُسُس الضَّعْفى في أَبدانهم.
      وفَسَّى: بَلدٌ (* قوله «وفسى بلد»، قال شارح القاموس بالتشديد هكذا نقله صاحب اللسان، وهو مشهور بالتخفيف وإِنما شدّده الشاعر ضرورة، فمحل ذكره المعتل وإنما ذكرته هنا لأجل التنبيه عليه.)، قال: من أَهل فَسَّى وَدَارابَجِرْدِ النَّسب إِليه في الرجل فَسَوِيّ، وفي الثوب فَساسَاوِيّ (* قوله «وفي الثوب فساساوي» هكذا في الأصل بالواو، وعبارة القاموس في مادة فسا: وفسا: بالتخفيف، بلد فارس، ومنه الثياب الفساسارية، بالراء.).
      والفُسَيْساء والفُسَيْفِساءُ: أَلوانٌ تؤلَّف من الخَرَز فتُوضع في الحيطان يؤلَّف بعضه على بعض وتركَّب في حِيطان البيوت من داخِل كأَنه نقش مُصَوَّر.
      والفِسْفِسُ: البيت المُصوَّر بالفُسَيْفِساء؛

      قال: كصَوْتِ اليَراعَة في الفِسْفِس يعني بيتاً مُصَوَّراً بالفُسَيْفِساء.
      قال أَبو منصور:‏ ليس ‏الفُسَيْفِساس عربيَّة.
      والفِسْفِسة: لغة في الفِصْفِصة، وهي الرَّطْبَة، والصاد أَعرب، وهما معرّبان والأَصل فيهما إِسْبَسْت.
      "
  4. الفَسِيطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَسِيطُ : قُلامَةُ الظُّفْر.
      و الفَسِيطُ قِمعُ التَّمرة.


  5. فسط (المعجم مختار الصحاح)
    • ف س ط: الفُسطَاطُ بيت من شعر وفيه لغات فَسْطضاطٌ و فُسْتاطٌ و فُسَّاطٌ بتشديد السين وكسر الفاء لغة فيهن فصارت ست لغات و فُسْطَاطٌ مدينة مصر
  6. سفسطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سفسطَ يُسَفسط ، سفسطةً ، فهو مُسَفْسِط :-
      • سفسط الشَّخصُ غالط في جداله وأتى بحكمة مضلِّلة، جادل بالخطأ والتضليل.
  7. فسطان (المعجم الرائد)
    • فسطان
      1-ثوب المرأة، جمع : فساطين
  8. فسيطة (المعجم الرائد)
    • فسيطة
      1-واحدة الفسيط
  9. سَفْسَطَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • سَفْسَطَ : غالَطَ وأتى بحكمة مضلِّلة (من اليونانية) .
  10. سُفِسْطائِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُفِسْطائِيّ :-
      جمع سُفِسْطائيّون وسُفِسْطائيّة: اسم منسوب إلى سُفِسْطائيّة: وهو الآخذ بمذهب السُّفِسْطائيّة.
  11. فَسيط (المعجم الرائد)
    • فسيط
      1-قلامة الظفر، ما سقط من طرفه
  12. فساط (المعجم الرائد)
    • فساط
      1-بيت من شعر، خيمة كبيرة
  13. سفسط الشّخص (المعجم عربي عامة)


    • غالط في جداله وأتى بحكمة مضلِّلة، جادل بالخطأ والتضليل.
  14. سُفِسْطائِيّ (المعجم الغني)
    • (مَنْسُوبٌ إلَى سُفِسْطَائِيَّة).
  15. فساد حسّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) إحساس غير عاديّ سببه اضطراب وظائفيّ في الجهاز العصبيّ.
  16. فسد (المعجم لسان العرب)
    • "الفسادُ: نقيض الصلاح، فَسَدَ يَفْسُدُ ويَفْسِدُ وفَسُدَ فَساداً وفُسُوداً، فهو فاسدٌ وفَسِيدٌ فيهما، ولا يقال انْفَسَد وأَفْسَدْتُه أَنا.
      وقوله تعالى: ويَسْعَوْنَ في الأَرض فساداً؛ نصب فساداً لأَنه مفعول له أَراد يَسْعَوْن في الأَرض للفساد.
      وقوم فَسْدَى كما، قالوا ساقِطٌ وسَقْطَى، قال سيبويه: جمعوه جمع هَلْكى لتقاربهما في المعنى.
      وأَفَسَدَه هو واسْتَفْسَد فلان إِلى فلان.
      وتَفَاسَدَ القومُ: تدابَرُوا وقطعوا الأَرحام؛

      قال: يَمْدُدْنَ بالثُّدِيِّ في المَجَاسِدِ إِلى الرجالِ، خَشْيَةَ التَّفاسُدِ يقول؛ يُخْرِجن ثُدِيَّهُنَّ يقلن: نَنشدكم الله أَلا حميتمونا، يحرضن بذلك الرجال.
      واستفسد السلطانُ قائدَه إِذا أَساء إِليه حتى استعصى عليه.
      والمَفْسَدَةُ: خلاف المصْلَحة.
      والاستفسادُ: خلاف الاستصلاح.
      وقالوا: هذا الأَمر مَفْسَدَةٌ لكذا أَي فيه فساد؛ قال الشاعر: إِنَّ الشبابَ والفَراغَ والجِدَهْ مَفْسَدَةٌ للعَقْلِ، أَيُّ مَفْسَدَهْ وفي الخبر: أَن عبد الملك بن مروان أَشرف على أَصحابه وهم يذكرون سيرة عمر فغاظه ذلك، فقال: إِيهاً عن ذكر عمر فإِنه إِزْراءٌ على الوُلاةِ مَفْسَدَةٌ للرعية.
      وعدَّى إِيهاً بعن لأَن فيه معنى انْتَهُوا.
      وقوله عز وجل: ظهر الفسادُ في البرّ والبحر؛ الفساد هنا: الجَدْب في البرّ والقحط في البحر أَي في المُدُن التي على الأَنهار؛ هذا قول الزجاجِيِّ.
      ويقال: أَفْسَدَ فلان المالَ يُفَسِدُه إِفْساداً وفَساداً، والله لا يحب الفساد.
      وفَسَّدَ الشيءَ إِذا أَبَارَه؛ وقال ابن جندب: وقلتُ لهم: قد أَدْرَكَتْكُمْ كَتِيبَةٌ مُفَسِّدَةُ الأَدْبارِ، ما لم تُخَفَّرِ أَي إِذا شَدَّت على قَوْمٍ قَطَعَتْ أَدبارَهم ما لم تُخَفَّرِ الأَدبارُ أَي لم تمنع.
      وفي الحديث: كره عشر خِلال منها إِفسادُ الصَّبِيِّ غيرٍ مُحَرِّمِهِ؛ هو أَن يَطأَ المرأَة المرضع فإِذا حملت فسد لبنها وكان من ذلك فساد الصبي وتسمى الغِيلَة؛ وقوله غير محرّمه أَي أَنه كرهه ولم يبلغ به حد التحريم.
      "
  17. أفسدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفسدَ يُفسد ، إفسادًا ، فهو مُفسِد ، والمفعول مُفسَد (للمتعدِّي) :-
      أفسد بينهما أوقع الخلاف بينهما :-أفسد بين صديقين.
      أفسد الشَّخصُ: كفر وارتكب المعاصي :- {أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ} .
      أفسده:
      1 - جعله فاسدًا؛ أتلفه، خرَّبه، عكسه أصلحه :-أفسد طعامًا/ شرابًا/ الذوق/ الخطّة، - هل يُصلح العَطَّارُ ما أفسد الدّهْرُ [مثل]: يضرب فيمن يحاول إصلاح ما لا يمكن صلاحه، - {إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا} .
      2 - حرَّف، شوَّه، خدع :-أفسد نصًّا/ مقالاً، - {فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ}: المُصرّين على الكفر المتمادين في الفساد.
      أفسد عليه أمرَه: حال دون نجاحه.


  18. فسَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فسَدَ يَفسُد ويفسِد ، فَسَادًا وفُسودًا ، فهو فاسِد وفسيد :-
      فسَدَ الرجلُ جانب الصواب، عكسه صلَح :-فسَد الفتى من سوء التربية، - فسدت المرأةُ، - فسدت أخلاقه/ حياتُه.
      فسَدَ الطَّعامُ: عطب، تلِف؛ أنْتَن، ضد صلح :-فسَدت الفاكهةُ، - فسَد العصيرُ.
      فسَدَ العقدُ: بطَل، انتقض :-فسَد الاتفاق/ الوضوء.
      فسَدَ الحالُ أو الأمرُ أو الشَّيءُ: اضطرب، خرِب، أصابه الخلل :- {لَوْ كَانَ فِيهِمَا ءَالِهَةٌ إلاَّ اللهُ لَفَسَدَتَا} - {وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ} - {الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلاَدِ. فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ} .
  19. فَسَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَسَدَ وفَسُدَ، فَساداً وفُسوداً: ضِدُّ صَلُحَ، فهو فاسِدٌ وفَسيدٌ من فَسْدَى، ولم يُسْمَعْ: انْفَسَدَ.
      ـ فَسادُ: أخْذُ المالِ ظُلْماً، والجَدْبُ.
      ـ مَفْسَدَةُ: ضِدُّ المَصْلَحَةِ.
      ـ فَسَّدَه تَفْسيداً: أفْسَدَه.
      ـ تَفاسَدوا: قَطَعوا الأَرْحامَ.
      ـ اسْتَفْسَدَ: ضِدُّ اسْتَصْلَحَ.
  20. فسد (المعجم مختار الصحاح)
    • ف س د: فَسَدَ الشيء يفسد بالضم فسَادا فهو فاسِدٌ و فَسُدض بالضم أيضا فَساداً فهو فَسِيدٌ و أفْسَدَهُ ففضسَد ولا تقل انفسد و المَفْسَدَةُ ضد المصلحة
  21. فَسَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَسَدَ اللَّحمُ أَو اللَّبَنُ أَو نحْوُهُما فَسَدَ ُ فسادًا: أَنتنَ أَو عَطِبَ.
      و فَسَدَ العَقْدُ ونحْوُه: بَطَل.
      و فَسَدَ الرجلُ: جاوز الصوابَ والحِكمة.
      و فَسَدَ الأمورُ: اضطربَتْ وأَدركها الخَلَلُ.
      وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 22لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلا اللهُ لَفَسَدَتَا ) ) .
      فَهو فَاسِدٌ، وفَسِيدٌ. والجمع : فَسْدَى.
  22. فَسَدَ (المعجم الغني)
    • [ف س د]. (فعل: ثلاثي لازم). فَسَدْتُ، أَفْسِدُ، اِفْسِدْ، مصدر فَسَادُ.
      1. :-فَسَدَ الطَّعَامُ :- : أَنْتَنَ، أَيْ لَمْ يَعُدْ صَالِحاً لِلأَكْلِ.
      2. :-فَسَدَتْ أَخْلاَقُهُ :- : اِنْحَلَّتْ، اِنْحَرَفَتْ.
      3. :-فَسَدَتْ أُمُورُهُمْ :- : اِضْطَرَبَتْ وَأَدْرَكَهَا الْخَلَلُ. الأنبياء آية 22لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلاَّ الَّلهُ لَفَسَدَتَا (قرآن).
      4. :-فَسَدَتْ آلاَتُ الْمَعْمَلِ :- : أَصَابَهَا التَّلَفُ وَالْعَطَبُ وَالْخَلَلُ.
  23. أفْسَدَ (المعجم الغني)
    • [ف س د]. (فعل: رباعي لازم متعد). أفْسَدَ، يُفْسِدُ، مصدر إفْسادٌ.
      1. :-أَفْسَدَ الرَّجُلُ :- : جاوَزَ الصَّوابَ والحِكْمَةَ، صارَ فاسِداً، فَسَدَ. :-يُفْسِدُ وَلاَ يُصْلِحُ.
      2. :-أفْسَدَ أخْلاَقَ أبْناءِ الحَيِّ :- : جَعلَها فاسِدَةً.
      3. :-أفْسَدَتِ الفَوْضَى بَهْجَةَ الفَرَحِ :- : أخَلَّتْ، أَساءَتْ.
  24. فَساد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَساد :-
      1 - مصدر فسَدَ وفسُدَ
      • عاث في الأرض فسادًا: أفسد، أحدث فيها أضرارًا أو خرابًا.
      2 - سلوك أو عادات شرِّيرة أو خبيثة.
      3 - جدب وقحط وكوارث :- {ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ} .
      4 - إلحاق الضَّرر :- {وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا} .
      5 - (الأحياء) انحطاط يحدث للخلايا المقوِّمة فتقل قيمتها الوظيفيَّة :-فساد الدّم.
      فساد حِسّ: (طب) إحساس غير عاديّ سببه اضطراب وظائفيّ في الجهاز العصبيّ.
  25. فسُدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فسُدَ يَفسُد ، فَسادًا ، فهو فاسِد :-
      فسُدَ الطَّعامُ فسَد، تلِف.


معنى فساسانا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الفَسْفَاس بالفَتْح أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ ونَقَل الصّاغَانِيُّ عن أَبي عَمْرٍو وفي اللِّسَان عنه وعَن الفَرّاءِ قالا : هو الأَحْمَقُ النِّهَايَةُ وليس في نَصِّهما لفْظة فيه . وقالَ غيرُهما : الفَسْفَاسُ من السُّيُوف : الكَهَامُ نقلَه الصّاغَانِيُّ وسَيَأْتِي أَيضَاً في القاف مع السين والقاف مع الشين . والفَسْفَاسُ : نَبْتٌ وقال ابنُ عَبّادٍ : قيل : أَخْضَرُ خَبيثُ الرِّيح له زَهْرَةٌ بَيْضَاءُ يَنْبُتُ في مَسَايِلِ الماءِ . وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ : الفَسِيس كأَميرٍ : الضَّعِيفُ العَقْلِ أَو الضّعيفُ البَدَنِ وهو قَولُ أَبي عَمْرٍو فُسُسٌ بضمَّتَيْن . وقال اللَّيْثُ : الفُسَيْفِسَاءُ : أَلْوَانٌ من الخَرَز يُؤلَّفُ بَعْضُها إِلى بَعْضٍ ثُمّ تُرَكَّب في حِيطان البُيوتِ منْ داخِلٍ كأَنَّه نَقْشٌ مُصَوَّرٌ وأَكْثَرُ مَن يَتَّخذه أَهلُ الشام . وقال الأَزْهَرِيُّ : الفُسَيْفِسَاءُ ليس بعَرَبيٍّ أَو روميَّةٌ . والفِسْفِسَةُ بالكَسْرِ لغةٌ في الفِصْفِصَة بالصاد للرَّطْبَة والصّاد أَعْرَب وهما مَعَرَّبتان فارِسِيَّتُهما إِسْبٍسْت . والفَسْفَسَى بالفتح : لُعْبَةٌ لَهُم عن الفَرّاءِ . ومِمَّا يُسْتَدْرّكُ عَليه : الفِسْفِسُ كزِبْرِجٍ : البيْتُ المُصَوَّرُ بالفُسَيْفِسَاءِ قاله اللَّيْث وأَنْشَد :

" كصَوْتِ اليَرَاعَة في الْفِسْفِسِ وفَسَّين بالتَّشْدِيد : بَلَدٌ قال :

لسان العرب
الفَسِيس الرجل الضعيف العَقْل وفِسْفَسَ الرجل إِذا حَمُق حَماقةً مُحكَمَة الفرّاء وأَبو عمرو الفَسْفاس الأَحمق النهاية أَبو عمرو الفُسُس الضَّعْفى في أَبدانهم وفَسَّى بَلدٌ ( * قوله « وفسى بلد » قال شارح القاموس بالتشديد هكذا نقله صاحب اللسان وهو مشهور بالتخفيف وإِنما شدّده الشاعر ضرورة فمحل ذكره المعتل وإنما ذكرته هنا لأجل التنبيه عليه ) قال من أَهل فَسَّى وَدَارابَجِرْدِ النَّسب إِليه في الرجل فَسَوِيّ وفي الثوب فَساسَاوِيّ ( * قوله « وفي الثوب فساساوي » هكذا في الأصل بالواو وعبارة القاموس في مادة فسا وفسا بالتخفيف بلد فارس ومنه الثياب الفساسارية بالراء ) والفُسَيْساء والفُسَيْفِساءُ أَلوانٌ تؤلَّف من الخَرَز فتُوضع في الحيطان يؤلَّف بعضه على بعض وتركَّب في حِيطان البيوت من داخِل كأَنه نقش مُصَوَّر والفِسْفِسُ البيت المُصوَّر بالفُسَيْفِساء قال كصَوْتِ اليَراعَة في الفِسْفِس يعني بيتاً مُصَوَّراً بالفُسَيْفِساء قال أَبو منصور ليس الفُسَيْفِساس عربيَّة والفِسْفِسة لغة في الفِصْفِصة وهي الرَّطْبَة والصاد أَعرب وهما معرّبان والأَصل فيهما إِسْبَسْت


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: