وصف و معنى و تعريف كلمة فساساني:


فساساني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ألف (ا) و سين (س) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فساساني في معاجم اللغة العربية:



فساساني

جذر [فسس]

  1. فُسُس: (اسم)
    • فُسُس : جمع فَسِيْسُ
  2. أَسَّسَ : (فعل)
    • أسَّسَ يؤسِّس ، تَأْسيسًا ، فهو مُؤسِّس ، والمفعول مُؤسَّس
    • أسَّس البناءَ :وضع قاعدته، جعل له أساسًا
    • أسَّس المشروعَ: أنشأه. أسَّستِ الدولة مستشفى جديدًا
    • أَسَّسُوا جَمْعِيَّةً رِياضِيَّةً: كَوَّنوها، خَلَقُوها
    • أَسَّسَ الدَّوْلَةَ : وَضَعَ صَرْحَها، أقامَ بِناءها، أَنْشَأَها أَسَّسَ الْمَهْدِيُّ بْنُ تُومَرْتَ دَوْلَةَ الْمُوَحِّدينَ
    • أسَّس الدّستور: وضع أُسُسَه أسَّس نظريَّة حديثة في علم الاجتماع
  3. أُسُس : (اسم)
    • أُسُس : جمع أسَاس
  4. أُسُس : (اسم)
    • أُسُس : جمع أُسُّ


  5. أُسُسٌ : (اسم)
    • جمع: أَسَاسٌ
    • وَضَعَ أُسُسَ البِناءِ : أَعْمِدةً، دَعائِمَ، قواعِدَ مَنْ يَبْني دُونَ أُسُسٍ كَأَنَّهُ يَبْنِي فَوْقَ الرَّمْلِ
  6. ساس : (اسم)
    • السَّاسُ : العُثُّ الذي يقع في الحبوب والطعامِ والصُّوف والثِّياب والخشب فيأكلها
    • السَّاسُ :كلُّ شيء ائتكل
    • السَّاسُ :الذي قد تَأَكَّلَ من الأسْنانِ
    • السَّاسُ :السُّوسُ
    • السَّاسُ: القادِحُ في السنِّ ، الضِّرْس
  7. ساسَ : (فعل)
    • سَاسَ، يَسَاسُ، مصدر سَوْسٌ
    • سَاسَ الحَبُّ أوْ نَحْوُهُ : وَقَعَ فِيهِ السُّوسُ
    • ساسَت الشاةُ: صار القملُ في صوفها
  8. ساسَ : (فعل)
    • سُسْتُ، أَسُوسُ، سُسْ، مصدر سِيَاسَةٌ
    • سَاسَ الدَّوَابَّ : اِهْتَمَّ بِتَرْبِيَتِهَا وَتَرْوِيضِهَا والاعْتِنَاءِ بِهَا
    • سَاسَ أُمورَ النَّاسِ بِالحَقِّ : تَدَبَّرَهَا، تَوَلَّى تَدْبِيرَهَا وَتصْرِيفَهَا
,
  1. فسس
    • "الفَسِيس: الرجل الضعيف العَقْل.
      وفِسْفَسَ الرجل إِذا حَمُق حَماقةً مُحكَمَة.
      الفرّاء وأَبو عمرو: الفَسْفاس الأَحمق.
      النهاية أَبو عمرو: الفُسُس الضَّعْفى في أَبدانهم.
      وفَسَّى: بَلدٌ (* قوله «وفسى بلد»، قال شارح القاموس بالتشديد هكذا نقله صاحب اللسان، وهو مشهور بالتخفيف وإِنما شدّده الشاعر ضرورة، فمحل ذكره المعتل وإنما ذكرته هنا لأجل التنبيه عليه.)، قال: من أَهل فَسَّى وَدَارابَجِرْدِ النَّسب إِليه في الرجل فَسَوِيّ، وفي الثوب فَساسَاوِيّ (* قوله «وفي الثوب فساساوي» هكذا في الأصل بالواو، وعبارة القاموس في مادة فسا: وفسا: بالتخفيف، بلد فارس، ومنه الثياب الفساسارية، بالراء.).
      والفُسَيْساء والفُسَيْفِساءُ: أَلوانٌ تؤلَّف من الخَرَز فتُوضع في الحيطان يؤلَّف بعضه على بعض وتركَّب في حِيطان البيوت من داخِل كأَنه نقش مُصَوَّر.
      والفِسْفِسُ: البيت المُصوَّر بالفُسَيْفِساء؛

      قال: كصَوْتِ اليَراعَة في الفِسْفِس يعني بيتاً مُصَوَّراً بالفُسَيْفِساء.
      قال أَبو منصور:‏ ليس ‏الفُسَيْفِساس عربيَّة.
      والفِسْفِسة: لغة في الفِصْفِصة، وهي الرَّطْبَة، والصاد أَعرب، وهما معرّبان والأَصل فيهما إِسْبَسْت.
      "



    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَسَا
    • ـ فَسَا فَسْواً وفُسَاءً : أخْرَجَ رِيحاً من مَفْساهُ بلا صَوْتٍ ،
      ـ هو فَسَّاءٌ وفَسُوٌّ : كَثيرُه .
      ـ فاسِياءُ وفاسِيَةُ : الخُنْفُساءُ .
      ـ فَسَواتُ الضِباعِ : كَمْأَةٌ .
      ـ فَسْوُ : لَقَبُ حَيٍّ من عبدِ القَيْسِ ، نادَى زَيْدُ بنُ سَلامَةَ منهم على عارِ هذا اللَّقَبِ في عُكاظَ بِبُرْدَيْ حِبَرَةٍ ، فاشتراهُ عبدُ اللّه بنُ بَيْدَرَةَ ابنِ مَهْوٍ ، ولَبِسَ البُرْدَيْنِ .
      ـ فَسا : بلد بفارِسَ ، منه أبو عَلِيٍّ النَّحْوِيُّ الفَسَوِيُّ ، ومنه الثيابُ الفَساسارِيَّةُ .
      ـ ابنُ فَسْوَة : شاعرٌ .
      ـ فَسَا : لغةٌ في الهَمْزِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَسَدَ
    • ـ فَسَدَ وفَسُدَ ، فَساداً وفُسوداً : ضِدُّ صَلُحَ ، فهو فاسِدٌ وفَسيدٌ من فَسْدَى ، ولم يُسْمَعْ : انْفَسَدَ .
      ـ فَسادُ : أخْذُ المالِ ظُلْماً ، والجَدْبُ .
      ـ مَفْسَدَةُ : ضِدُّ المَصْلَحَةِ .
      ـ فَسَّدَه تَفْسيداً : أفْسَدَه .
      ـ تَفاسَدوا : قَطَعوا الأَرْحامَ .
      ـ اسْتَفْسَدَ : ضِدُّ اسْتَصْلَحَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَسْرُ
    • ـ فَسْرُ : الإِبانَةُ ، وكشْفُ المُغَطَّى ، كالتَّفْسيرِ ، والفِعْلُ فَسَرَ ، ونَظَرُ الطَّبيبِ إلى الماءِ ، كالتَّفْسِرَةِ ، أو هي البَوْلُ ، ( كما ) يُسْتَدَلُّ به على المَرَضِ ، أو هي مُوَلَّدَةٌ . ثَعْلَبٌ : ‘‘ التَّفْسيرُ والتَّأويلُ واحدٌ ’‘ أو هو كشْفُ المُرادِ عنِ المُشْكِلِ ، والتأويلُ رَدُّ أحَدِ المُحْتَمِلَيْنِ إلى ما يُطابِقُ الظاهِر .
      ـ فُسارانُ : قرية بأَصْبَهانَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. فَسِيطُ
    • ـ فَسِيطُ : الثُّفْرُوقُ ، وقُلامةُ الظُّفرِ .
      ـ فُسْطَاطُ : مُجْتَمَعُ أهلِ الكُورَةِ ، وعَلَمُ مِصْرَ العَتيقَةِ التي بناها عَمْرُو بنُ العاصِ ، والسُّرادِقُ من الأبْنِيَةِ ، كالفُسْتاطِ والفُسَّاطِ والفُسْتاتِ والفِسْتاطِ والفِسَّاطِ والفِسْتاتِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وضَعَهُ
    • ـ وضَعَهُ يَضَعُهُ ، وَضْعاً ومَوْضِعاً ومَوْضَعاً ومَوْضوعاً : حَطَّهُ ،
      ـ وضَعَ عنه : حَطَّ من قَدْرِهِ ،
      ـ وضَعَ عن غَريمِهِ : نَقَصَ مِمَّا لَهُ عليه شَيْئاً ،
      ـ وضَعَ الإِبِلُ وَضيعَةً : رَعَتِ الحَمْضَ حَوْلَ الماءِ ولم تَبْرَحْ ، كأَوْضَعَتْ ، فهي واضِعَةٌ وواضِعٌ ومُوضِعَةٌ .
      ـ وَضَعْتُها : ألْزَمْتُها المَرْعَى ، فهي مَوْضوعَةٌ ،
      ـ وَضَعَتْ فُلانٌ نَفْسَهُ وَضْعاً ووُضوعاً وضَعَةً ، وضِعَةً قَبيحَةٌ : أذَلَّها ،
      ـ وَضَعَ عُنُقَهُ : ضَرَبَها ،
      ـ وَضَعَ الجِنايَةَ عنه : أسْقَطَها .
      ـ واضِعٌ : مِخْلافٌ باليَمَنِ .
      ـ الواضِعَةُ : الرَّوْضَةُ ، والتي تَرْعَى الضَّعَةَ لِشَجَرٍ من الحَمْضِ ، أي : النَّبْتِ ، والمَرْأةُ الفاجِرَةُ .
      ـ ضَعِ اللَّبِنَةَ غَيْرَ هذه الوَضْعَةِ ، والوِضْعَةِ والضَّعَةِ : بِمَعْنىً .
      ـ وَضَعَ البَعيرُ حَكَمَتَهُ وَضْعاً ومَوْضوعاً : طاشَ رَأسُه وأسْرَعَ ،
      ـ وَضَعَتِ المَرْأةُ حَمْلَها وُضْعاً وتُضْعاً ووَضْعاً : ولَدَتْهُ ، ووُضْعاً وتُضْعاً وتُضُعاً : حَمَلَتْ في آخِرِ طُهْرِها في مُقْبَلِ الحَيْضَةِ ،
      ـ وَضَعَتِ الناقَةُ : أسْرَعَتْ في سَيْرِها ، كأَوْضَعَتْ .
      ـ وُضِع في تجارتِه ضَعَةً وضِعَةً ووَضِيعةً : خَسِرَ ، وكوَجِلَ يَوْجَلُ .
      ـ أُوْضِعَ : خَسِرَ فيها ، وهو مَوْضوعٌ فيها .
      ـ مَوْضوعةُ من الإِبِلِ : التي تَرَكَها رِعاؤُها وانْقَلَبوا بالليلِ ثم أنْفَشُوها .
      ـ مَوْضوعٌ ، ودارةٌ مَوْضوعٍ ، ودارةُ المَواضيعِ ، ولِوَى الوَضيعَةِ : مَواضِعُ .
      ـ في قَلْبِي مَوْضِعةٌ ، ومَوْقِعَةٌ : مَحَبَّةٌ .
      ـ أحاديثُ مَوْضوعةُ : المُخْتَلَقَةُ .
      ـ في حَسَبِه ضَعَةٌ ، وضِعَةٌ : انْحِطاطٌ ، ولُؤْمٌ ، وخِسَّةٌ ، وقد وَضُعَ ، ضَعَةً وضِعَةً ووَضاعةً واتَّضَعَ ، ووَضَعَه غيرُه ووَضَّعَه تَوْضيعاً .
      ـ ضَعَةُ : شجرٌ من الحَمْضِ ، أو نَبْتٌ كالثُّمامِ .
      ـ وَضيعُ : المَحْطُوطُ القَدْرِ ، والوَديعةُ ، وأن يُؤْخَذَ التَّمْرُ قبلَ أن يَيْبَسَ فيُوضَعَ في الجِرارِ .
      ـ وَضِيعَةُ : الحَمْضُ ، والحَطيطَة ، والإِبِلُ النازِعةُ إلى الخُلَّةِ ، وما يأخُذُه السُّلْطانُ من الخَراجِ والعُشورِ ، والدَّعِيُّ ، وقد وَضُعَ ، وكِتابٌ تُكْتَبُ فيه الحِكْمَةُ ، ج : وضائعُ ،
      ـ وَضِيعَةُ : حِنْطَةٌ تُدَقُّ فَيُصَبُّ عليها السَّمْنُ فَيُؤْكَلُ ، وأسماءُ أقْوامٍ من الجُنْدِ ، تُجْعَلُ أسماؤُهُم في كُورةٍ لا يَغْزُونَ منها ، وواحدةُ الوَضائِعِ لأَثْقالِ القومِ ، وأما الوَضائعُ الذينَ وضَعَهُم كِسْرَى ، فهُم شِبْهُ الرَّهائِنِ ، كان يَرْتَهِنُهُم ويُنْزِلُهُم بعضَ بِلادِه .
      ـ '' وضائعُ المِلْكِ '' في الحديثِ : ما وُضِعَ عليهم في مِلْكِهِم من الزَّكَواتِ ، أي : لَكُمُ الوَظائفُ التي نُوَظِّفُها على المُسْلمينَ في المِلْكِ ، لا نَزيدُ عليكم فيها .
      ـ { ولأَوْضَعوا خِلالَكم }: حَمَلوا رِكابَهُم على العَدْوِ السريعِ .
      ـ تَوْضيعُ : خِياطَةُ الجُبَّةِ بعدَ وَضْعِ القُطْنِ فيها ، ورَثْدُ النَّعامِ بَيْضَها ونَضْدُها له .
      ـ مُوَضَّعُ : المُكَسَّرُ المُقَطَّعُ ، والمُطَرَّحُ غيرَ مُسْتَحْكِمِ الخَلْقِ ، كالمُخَنَّثِ .
      ـ تَواضَعَ : تَذَلَّلَ ، وتَخاشَعَ ،
      ـ تَواضَعَ ما بيننَا : بَعُدَ .
      ـ اتِّضاعُ : أن تَخْفِضَ رأسَ البعِيرِ لِتَضَعَ قَدَمَكَ على عُنُقِهِ فتَرْكَبَ .
      ـ مُواضَعَةُ : المُراهَنَةُ ، ومُتارَكَةُ البيعِ ، والمُوافَقَةُ في الأمرِ .
      ـ هَلُمَّ أُواضِعْكَ الرَّأيَ : أُطْلِعْكَ على رَأيِي ، وتُطْلِعْنِي على رَأيِك .
      ـ اسْتَوْضَعَ منه : اسْتَحَطَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. فساط
    • فساط
      1 - بيت من شعر ، خيمة كبيرة

    المعجم: الرائد

  7. الاعتبار

    • ( سف ) التَّأمّل والتَّدبّر والاستدلال بذلك على عِظَم القدرة وبديع الصَّنعة .

    المعجم: عربي عامة

  8. الاعْتِبارُ
    • الاعْتِبارُ : الفرضُ والتقديرُ .
      يقال : أمرٌ اعتباريٌّ : مبنيٌّ على الفَرْضِ .
      و الاعْتِبارُ الكرامةُ ، ومنه ( في القضاء ) : رَدُّ الاعتبار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الوضْع الشّرعيّ
    • ( قن ) السِّمة أو الحالة القانونيَّة لشخص أو شيء .

    المعجم: عربي عامة

  10. الوضْع بالمؤخّرة
    • ( طب ) وضع الجنين بظهور الأرجل أو المؤخّرة أوَّلاً بدلاً من رأسه .


    المعجم: عربي عامة

  11. الوَضْعُ
    • الوَضْعُ : الموضوع .
      [ تسمية بالصدر ] .
      و الوَضْعُ أَهونُ سير الدوابِّ والإبل .
      و الوَضْعُ هيئةُ الشيءِ التي يكون عليها .
      ( ج ) .
      أوضاعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ‏ علامات الوضع
    • ‏ هي العلامات التي تبين أن هذا الحديث مفترى ومكذوب . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. الوضع الأمثل
    • المركز الأمثل ، وتعني بالانجليزية : optimum position

    المعجم: مالية



  14. فساد حسّ
    • ( طب ) إحساس غير عاديّ سببه اضطراب وظائفيّ في الجهاز العصبيّ .

    المعجم: عربي عامة

  15. فَسَادٌ
    • [ ف س د ]. ( مصدر فَسَدَ ، فَسُدَ ).
      1 . :- عَمَّ الْفَسَادُ الْمَدِينَةَ :- : الْفِسْقُ ، اللَّهْوُ وَالانْحِلاَلُ وَعَدَمُ احْتِرَامِ الأَعْرَافِ وَالْقَوَانِينِ . :- فَسَادُ الأَخْلاَقِ :- :- يَنْشُرُ الْفَسَادَ أَيْنَمَا حَلَّ وَارْتَحَلَ :- :- الاِسْتِبْدَادُ أَصْلٌ لِكُلِّ فَسَادٍ . ( ع . الكواكبي ).

    المعجم: الغني

  16. فَساد
    • فَساد :-
      1 - مصدر فسَدَ وفسُدَ
      • عاث في الأرض فسادًا : أفسد ، أحدث فيها أضرارًا أو خرابًا .
      2 - سلوك أو عادات شرِّيرة أو خبيثة .
      3 - جدب وقحط وكوارث :- { ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ } .
      4 - إلحاق الضَّرر :- { وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا } .
      5 - ( الأحياء ) انحطاط يحدث للخلايا المقوِّمة فتقل قيمتها الوظيفيَّة :- فساد الدّم .
      فساد حِسّ : ( طب ) إحساس غير عاديّ سببه اضطراب وظائفيّ في الجهاز العصبيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. فَساد
    • فساد
      1 - مصدر فسد وفسد . 2 - لهو ولعب . 3 - أخذ المال ظلما . 4 - تلف . 5 - جدب . 6 - إلحاق الضرر .

    المعجم: الرائد

  18. الفَسَادُ
    • الفَسَادُ : التَّلَفُ والعَطَبُ .
      و الفَسَادُ الاضطراب والخلل .
      و الفَسَادُ الجَدْبُ والقَحْطُ .
      وفي التنزيل العزيز : الروم آية 41 ظَهَرَ الفَسَادُ فِي البَرِّ وَالبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ ) ) .
      و الفَسَادُ إِلحاقُ الضَّرَرِ .
      وفي التنزيل العزيز : المائدة آية 33 وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. فسُدَ
    • فسُدَ يَفسُد ، فَسادًا ، فهو فاسِد :-
      فسُدَ الطَّعامُ فسَد ، تلِف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. فسُد
    • فسد - يفسد ويفسد ، فسادا وفسودا
      1 - فسد : كان فاسدا مبتعدا عن الصلاح . 2 - فسد الطعام أو نحوه : كان تآلفا غير صالح للأكل .

    المعجم: الرائد

  21. فسَدَ
    • فسَدَ يَفسُد ويفسِد ، فَسَادًا وفُسودًا ، فهو فاسِد وفسيد :-
      فسَدَ الرجلُ جانب الصواب ، عكسه صلَح :- فسَد الفتى من سوء التربية ، - فسدت المرأةُ ، - فسدت أخلاقه / حياتُه .
      فسَدَ الطَّعامُ : عطب ، تلِف ؛ أنْتَن ، ضد صلح :- فسَدت الفاكهةُ ، - فسَد العصيرُ .
      فسَدَ العقدُ : بطَل ، انتقض :- فسَد الاتفاق / الوضوء .
      فسَدَ الحالُ أو الأمرُ أو الشَّيءُ : اضطرب ، خرِب ، أصابه الخلل :- { لَوْ كَانَ فِيهِمَا ءَالِهَةٌ إلاَّ اللهُ لَفَسَدَتَا } - { وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ } - { الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلاَدِ . فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. حس باطني
    • شعور حدسي قوي

    المعجم: عربي عامة

  23. حسّ الشّيء / حسّ بالشّيء
    • أدركه بإحدى حواسِّه ، علمه وشعر به :- حسَّ بالقلق - قدّم للقاضي دلائلَ محسوسة على براءته - { هَلْ تَحُسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ } [ ق ]

    المعجم: عربي عامة

  24. حسّ فلانا
    • قتله قتلاً ذريعًا مستأصِلاً رأسَه :- حَسَسْتُ اليهوديَّ لما أظهر عداوتَه لله ودينه - { وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ }.

    المعجم: عربي عامة

  25. حسّ لصديقه
    • تألَّم لألمه وعطف عليه :- حَسَسْتُ لأطفال فلسطين وما يلاقونه .

    المعجم: عربي عامة



معنى فساساني في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الفَسْفَاس بالفَتْح أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ ونَقَل الصّاغَانِيُّ عن أَبي عَمْرٍو وفي اللِّسَان عنه وعَن الفَرّاءِ قالا : هو الأَحْمَقُ النِّهَايَةُ وليس في نَصِّهما لفْظة فيه . وقالَ غيرُهما : الفَسْفَاسُ من السُّيُوف : الكَهَامُ نقلَه الصّاغَانِيُّ وسَيَأْتِي أَيضَاً في القاف مع السين والقاف مع الشين . والفَسْفَاسُ : نَبْتٌ وقال ابنُ عَبّادٍ : قيل : أَخْضَرُ خَبيثُ الرِّيح له زَهْرَةٌ بَيْضَاءُ يَنْبُتُ في مَسَايِلِ الماءِ . وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ : الفَسِيس كأَميرٍ : الضَّعِيفُ العَقْلِ أَو الضّعيفُ البَدَنِ وهو قَولُ أَبي عَمْرٍو فُسُسٌ بضمَّتَيْن . وقال اللَّيْثُ : الفُسَيْفِسَاءُ : أَلْوَانٌ من الخَرَز يُؤلَّفُ بَعْضُها إِلى بَعْضٍ ثُمّ تُرَكَّب في حِيطان البُيوتِ منْ داخِلٍ كأَنَّه نَقْشٌ مُصَوَّرٌ وأَكْثَرُ مَن يَتَّخذه أَهلُ الشام . وقال الأَزْهَرِيُّ : الفُسَيْفِسَاءُ ليس بعَرَبيٍّ أَو روميَّةٌ . والفِسْفِسَةُ بالكَسْرِ لغةٌ في الفِصْفِصَة بالصاد للرَّطْبَة والصّاد أَعْرَب وهما مَعَرَّبتان فارِسِيَّتُهما إِسْبٍسْت . والفَسْفَسَى بالفتح : لُعْبَةٌ لَهُم عن الفَرّاءِ . ومِمَّا يُسْتَدْرّكُ عَليه : الفِسْفِسُ كزِبْرِجٍ : البيْتُ المُصَوَّرُ بالفُسَيْفِسَاءِ قاله اللَّيْث وأَنْشَد :

" كصَوْتِ اليَرَاعَة في الْفِسْفِسِ وفَسَّين بالتَّشْدِيد : بَلَدٌ قال :

لسان العرب
الفَسِيس الرجل الضعيف العَقْل وفِسْفَسَ الرجل إِذا حَمُق حَماقةً مُحكَمَة الفرّاء وأَبو عمرو الفَسْفاس الأَحمق النهاية أَبو عمرو الفُسُس الضَّعْفى في أَبدانهم وفَسَّى بَلدٌ ( * قوله « وفسى بلد » قال شارح القاموس بالتشديد هكذا نقله صاحب اللسان وهو مشهور بالتخفيف وإِنما شدّده الشاعر ضرورة فمحل ذكره المعتل وإنما ذكرته هنا لأجل التنبيه عليه ) قال من أَهل فَسَّى وَدَارابَجِرْدِ النَّسب إِليه في الرجل فَسَوِيّ وفي الثوب فَساسَاوِيّ ( * قوله « وفي الثوب فساساوي » هكذا في الأصل بالواو وعبارة القاموس في مادة فسا وفسا بالتخفيف بلد فارس ومنه الثياب الفساسارية بالراء ) والفُسَيْساء والفُسَيْفِساءُ أَلوانٌ تؤلَّف من الخَرَز فتُوضع في الحيطان يؤلَّف بعضه على بعض وتركَّب في حِيطان البيوت من داخِل كأَنه نقش مُصَوَّر والفِسْفِسُ البيت المُصوَّر بالفُسَيْفِساء قال كصَوْتِ اليَراعَة في الفِسْفِس يعني بيتاً مُصَوَّراً بالفُسَيْفِساء قال أَبو منصور ليس الفُسَيْفِساس عربيَّة والفِسْفِسة لغة في الفِصْفِصة وهي الرَّطْبَة والصاد أَعرب وهما معرّبان والأَصل فيهما إِسْبَسْت


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: