وصف و معنى و تعريف كلمة فستزرون:


فستزرون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و تاء (ت) و زاي (ز) و راء (ر) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح فستزرون في معاجم اللغة العربية:



فستزرون

جذر [زر]

  1. اِستَزَرَى : (فعل)
    • اسْتَزَرَاهُ : ازدراه
  2. اِستَزارَ : (فعل)
    • استزارَ يستزير ، اسْتَزِرْ ، استزارةً ، فهو مستزير ، والمفعول مستزار
    • استَزَارَه : سأَله أَن يَزُورَه
  3. زَرَى : (فعل)
    • زرَى / زرَى بـ يَزرِي ، ازْرِ ، زَرْيًا وزِرايةً ، فهو زارٍ ، والمفعول مَزرِيّ
    • زَرَى عَلَيْهِ عَمَلَهُ : عابَهُ عَلَيْهِ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
    • زَرَى عليه : عابَه وعتب
  4. زَرْي : (اسم)
    • زَرْي : مصدر زَرَى


  5. زَريّ : (اسم)
    • وَلَدٌ زَرِيُّ الْخُلُقِ : حَقيرٌ، دَمِيمٌ
    • قَدَّمَ لَهُ مَبْلَغاً زَرِيّاً : مَبْلَغاً تافِهاً
,
  1. زَرَى
    • ـ زَرَى عليه زَرْياً وزِرايَةً ومَزْرِيَةً ومَزْراةً وزُرْياناً: عابَه، وعاتَبَه كأزْرَى، لكِنَّهُ قَليلٌ، وتَزَرَّى.
      ـ أزْرَى بأخِيهِ: أدْخَلَ عليه عَيْباً أو أمْراً يُريدُ أن يُلَبِّسَ عليه به،
      ـ أزْرَى بالأَمْرِ: تَهاوَنَ.
      ـ رجُلٌ مِزْراءٌ: يُزْرِي على الناسِ.
      ـ سِقاءٌ زَرِيٌّ: بينَ الصغيرِ والكبيرِ.
      ـ مُزْدَرِي: المُحْتَقِرُ، كالمُسْتَزْرِي، والأسَدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زري
    • "زَرَيْتُ عليه وزَرَى عليه، بالفتح، زَرْياً وزِرايةً ومَزْرِيةً ومَزْراةً وزَرَياناً: عابه وعاتَبه؛ قال الشاعر: يا أَيُّها الزَّارِي على عُمَرٍ،قد قُلْتَ فيه غَيْرَ ما تَعْلَمْ وتَزَرَّيْتُ عليه إذا عتَبْتَ عليهك وقال الشاعر: وإِنِّي على لَيْلَى لَزارٍ، وإِنَّنِي على ذاكَ، فيما بيننا، مُسْتَدِيمُها أَي عاتِبٌ ساخِطٌ غير راضٍ.
      وزَرَى عليه عَمَلَه إِذا عابَه وعَنَّفَه.
      قال الليث: وإِذا أَدخل على أَخيه عيباً فقد أَزْرَى به وهو مُزْرىً به.
      ابن الأَعرابي: زارَى فُلانٌ فلاناً إِذا عاتَبَه.
      قال ابن سيده: وأَزْرَى عليه قليلة.
      وأَزْرَى به، بالأَلف، إِزْراءً: قَصَّرَ به وحَقَّرَه وهَوَّنه.
      وقال أَبو عمرو: الزَّارِي على الإِنسان الذي لا يَعُدُّه شيئاً ويُنْكِر عليه فِعْلَه.
      والإِزراء: التَّهاوُن بالشيء.
      يقال: أَزْرَيْت به إِذا قَصَّرْتََ به وتَهاوَنْتَ.
      وازْدَرَيْته أَي حَقَّرته.
      وفي الحديث: فهو أَجْدَرُ أَن لا تُزْدَرَى نِعْمةُ اللهِ عَلَيْكُم؛ الازْدِراء: الاحْتِقارُ والانْتِقاصُ والعَيْبُ، وهو افْتِعالٌ من زَرَيْت عليه زِرايةً إِذا عِبْتَه، قال: وأَصل ازْدَرَيْتُ ازْتَرَيْتُ، وهو افْتَعَلْتُ منه، فقُلِبت التاء دالاً لأَجل الزاي، وأَزْرَى بِعِلْمِي وزَرَى؛ قال ابن سيده: حكاه اللحياني ولم يفسره، قال: وعندي أَنه قَصَّرَ به.
      وأَزْرَى به: أَدْخَلَ عليه أَمْراً يُريد أَن يُلَبِّسَ عليه.
      ورَجل مِزْراءٌ: يُزْرِي على الناس.
      وسِقاءٌ زَرِيٌّ: بين الصغير والكبير.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. زَرَى
    • ـ زَرَى عليه زَرْياً وزِرايَةً ومَزْرِيَةً ومَزْراةً وزُرْياناً : عابَه ، وعاتَبَه كأزْرَى ، لكِنَّهُ قَليلٌ ، وتَزَرَّى .
      ـ أزْرَى بأخِيهِ : أدْخَلَ عليه عَيْباً أو أمْراً يُريدُ أن يُلَبِّسَ عليه به ،
      ـ أزْرَى بالأَمْرِ : تَهاوَنَ .
      ـ رجُلٌ مِزْراءٌ : يُزْرِي على الناسِ .
      ـ سِقاءٌ زَرِيٌّ : بينَ الصغيرِ والكبيرِ .
      ـ مُزْدَرِي : المُحْتَقِرُ ، كالمُسْتَزْرِي ، والأسَدُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَزْرَى
    • أزرى - إزراء
      1 - أزرى عليه : عابه . 2 - أزرى عليه : عتب عليه . 3 - أزرى بالشيء : احتقره . 4 - أزراه أو به : وضع من حقه أو من قيمته « أزرى به الدهر ».

    المعجم: الرائد

  3. ازدرى
    • ازدرى / ازدرى بـ يزدري ، ازْدَرِ ، ازدراءً ، فهو مُزْدرٍ ، والمفعول مُزْدرًى :-
      ازدرى خصمَه / ازدرى بخصمه حقَّره واستخفَّ به :- نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء ، - ازدرته عيني : احتقرَته ، - الازدراء أقسى أنواع التأنيب [ مثل ]، - ترى الرجل النحيف فتزدريه ... وفي أثوابه أسد جَسُورُ ، - { وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللهُ خَيْرًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أزرى
    • أزرى / أزرى بـ / أزرى على يُزري ، أزْرِ ، إزراءً ، فهو مُزرٍ ، والمفعول مُزْرًى :-
      أزرى كلامَه / أزرى بكلامه / أزرى على كلامه عابَه وحقّره ، انتقص من قدره .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اسْتَزَرَاهُ
    • اسْتَزَرَاهُ : ازدراه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ازدرى خصمه / ازدرى بخصمه
    • حقَّره واستخفَّ به :- نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء - ازدرته عيني

    المعجم: عربي عامة

  7. اِزْدَرَى
    • [ ز ر ي ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِزْدَرَى ، يَزْدَرِي ، مصدر اِزْدِرَاءٌ .
      1 . :- اِزْدَرَاهُ لِتصَرُّفِهِ السَّيِّءِ :-: اِحْتَقَرَهُ ، اِسْتَخَفَّ بِهِ . :- لاَ يَزْدَرِي أَحَداً .
      2 . :- اِزْدَرَاهُ أَمامَ الناَّسِ :- : أَهَانَهُ .

    المعجم: الغني



  8. اِزْدِرَاءٌ
    • [ ز ر ي ]. ( مصدر اِزْدَرَى ). :- لم يَعْرِفْ سَبَبَ ازْدِرَائِهِ :- : اِحْتِقَارِهِ ، الاِسْتِخْفَاف بِهِ .

    المعجم: الغني

  9. ازدِراء
    • ازدِراء :-
      مصدر ازدرى / ازدرى بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إزراء
    • إزراء :-
      مصدر أزرى / أزرى بـ / أزرى على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. ازدَرَاهُ

    • ازدَرَاهُ : حَقَّرَهُ .
      و ازدَرَاهُ عابه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. إِزدَرَى
    • إزدرى - ازدراء
      1 - إزدراه : احتقره . 2 - إزدراه : عابه .

    المعجم: الرائد

  13. أزرى كلامه / أزرى بكلامه / أزرى على كلامه
    • عابَه وحقّره ، انتقص من قدره .

    المعجم: عربي عامة

  14. أَزْرَى
    • أَزْرَى عليه : زَرَى .
      و أَزْرَى بالشيءِ : تهاونَ به وقصّر .
      و أَزْرَى بأَخيه : أدخل عليه أمرًا يريدُ أَن يُلبِّسَ عليه به .


    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَزْرَى
    • [ ز ر ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَزْرَى ، يُزْرِي ، مصدر إِزْرَاءٌ .
      1 . :- أَزْرَى عَلَيْهِ :- : عَابَهُ .
      2 . :- أَزْرَى بِهِ اسْتِصْغَاراً لَهُ :- : حَطَّ مِنْ قِيمَتِهِ . :- أَزْرَى بِهِ الدَّهْرُ :- :- أَزْرَاهُ الدَّهْرُ .

    المعجم: الغني

  16. زري
    • " زَرَيْتُ عليه وزَرَى عليه ، بالفتح ، زَرْياً وزِرايةً ومَزْرِيةً ومَزْراةً وزَرَياناً : عابه وعاتَبه ؛ قال الشاعر : يا أَيُّها الزَّارِي على عُمَرٍ ، قد قُلْتَ فيه غَيْرَ ما تَعْلَمْ وتَزَرَّيْتُ عليه إذا عتَبْتَ عليهك وقال الشاعر : وإِنِّي على لَيْلَى لَزارٍ ، وإِنَّنِي على ذاكَ ، فيما بيننا ، مُسْتَدِيمُها أَي عاتِبٌ ساخِطٌ غير راضٍ .
      وزَرَى عليه عَمَلَه إِذا عابَه وعَنَّفَه .
      قال الليث : وإِذا أَدخل على أَخيه عيباً فقد أَزْرَى به وهو مُزْرىً به .
      ابن الأَعرابي : زارَى فُلانٌ فلاناً إِذا عاتَبَه .
      قال ابن سيده : وأَزْرَى عليه قليلة .
      وأَزْرَى به ، بالأَلف ، إِزْراءً : قَصَّرَ به وحَقَّرَه وهَوَّنه .
      وقال أَبو عمرو : الزَّارِي على الإِنسان الذي لا يَعُدُّه شيئاً ويُنْكِر عليه فِعْلَه .
      والإِزراء : التَّهاوُن بالشيء .
      يقال : أَزْرَيْت به إِذا قَصَّرْتََ به وتَهاوَنْتَ .
      وازْدَرَيْته أَي حَقَّرته .
      وفي الحديث : فهو أَجْدَرُ أَن لا تُزْدَرَى نِعْمةُ اللهِ عَلَيْكُم ؛ الازْدِراء : الاحْتِقارُ والانْتِقاصُ والعَيْبُ ، وهو افْتِعالٌ من زَرَيْت عليه زِرايةً إِذا عِبْتَه ، قال : وأَصل ازْدَرَيْتُ ازْتَرَيْتُ ، وهو افْتَعَلْتُ منه ، فقُلِبت التاء دالاً لأَجل الزاي ، وأَزْرَى بِعِلْمِي وزَرَى ؛ قال ابن سيده : حكاه اللحياني ولم يفسره ، قال : وعندي أَنه قَصَّرَ به .
      وأَزْرَى به : أَدْخَلَ عليه أَمْراً يُريد أَن يُلَبِّسَ عليه .
      ورَجل مِزْراءٌ : يُزْرِي على الناس .
      وسِقاءٌ زَرِيٌّ : بين الصغير والكبير .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فستزرون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَرَّ** - [ز ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** زَرَّ**،** يَزِرُّ**، مص. زَريرٌ. 1. "زَرَّ السِّنانُ" : لَمَعَ، بَرَقَ. 2. "زَرَّتْ عَيْنُهُ" : تَوَقَّدَتْ، تَنَوَّرَتْ.
معجم الغني
**زَرَّ** - [ز ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** زَرَرْتُ**،** أَزَرُّ**، مص. 1. "زَرَّ الوَلَدُ" : تَعَدَّى عَلَى خَصْمِهِ. 2. "زَرَّ الرَّجُلُ" : عَقَلَ بَعْدَ حُمْقٍ.
معجم الغني
**زَرَّ** - [ز ر ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** زَرَرْتُ**،** أَزُرُّ**،** زُرَّ**، مص. زِرٌّ. 1. "زَرَّ القَميصَ" : عَقَدَ أزْرارَهُ، أَدْخَلَها في العُرَى. 2. "زَرَّهُ بِالرُّمْحِ" : شَكَّهُ، طَعَنَهُ.
معجم الغني
**زِرٌّ** - ج:** أَزْرارٌ**. 1. "زِرُّ الوَركِ" : وَهُما زِرَّانِ. 2. "زِرُّ القَلْبِ" : عُظَيْمٌ تَحْتَ القَلْبِ وَهُوَ قِوامُهُ. 3. "عَقَدَ زِرَّ مِعْطَفِهِ": صَدَفَتَهُ. 4. "ضَغَطَ على الزِّرِّ الكَهْرَبائِيِّ" : آلَةُ المِفْتاحِ الَّتِي مِنْها يُشْعَلُ الضَّوْءُ. 5. "زِرُّ الْجَرَسِ": الآلَةُ الَّتِي يُضْغَطُ عَلَيْها فَيَرِنُّ الْجَرَسُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَرّ [مفرد]: مصدر زَرَّ. II زَرَّ زَرَرْتُ، يَزُرّ، ازْرُرْ/ زُرَّ، زَرًّا، فهو زارّ، والمفعول مَزْرور • زرَّ القميصَ: 1- جعل له أزرارًا. 2- أدخل أزرارَه في عُراه. • زرَّ عينَه: ضيَّقها. • زرَّ الشَّيءَ: جمعه جمعًا شديدًا "زرّت الفتاة شعرها وربطته بشريط". III زِرّ [مفرد]: ج أزرار وزُرور: 1- قطعة صغيرة من معدن أو نحوه مستديرة الشّكل غالبًا، تُوضع على الثياب وتُدخَل في عروة؛ لتمسك طرفي الثّوب، أو تكون للزّخرفة والزّينة "أزرار القميص- ألزم من زِرٍّ لِعُرْوَةٍ [مثل]: متلازمان". 2- رأس في مفتاح الكهرباء يُحرَّك فيُضيء المصباحَ أو يُطفئه، أو يُضغط عليه فيرنّ الجرس. 3- (نت) برعم النبات "زِرّ الزهرة".
المعجم الوسيط
السِّنَان ـِ زَريراً: لَمَعَ. ويُقال: زَرَّت عينه: توقَّدَت. وـ الرّجل ـُ زَرًّا: نما عقله وزادت تجاربه. وـ الثوب: أدْخَل أزراره في العُرا. وـ الشيء: جمَعَه جمعاً شديداً. ويُقال: زَرّ عينه: ضيَّقها. وـ المتاع: نفَضَه. وـ فلاناً: طرَدَه. وـ فلاناً بالرمح: طعَنه. وـ الصوف ونحوه: نتَفه.( زَرَّ ) ـَ زَرًّا: تعدّى على خصمه. وـ عَقَل بعدَ حُمْق.( أزَرَّ ) الثّوب: جعل له أزراراً.( زَرَّرَ ) الثّوب: زَرَّه. وـ أزرَّه.( تَزَرّر ) الثّوب: صار ذا أزرار.( الزِّرُّ ): شيءٌ كالحبّة أَو القرص يُدْخَل في العروة. وفي المثل: ( ألزَمُ من زِرٍّ لعروةٍ ). وـ هَنَةٌ في مفتاح الكهربا، يغمز أَو يحرَّك فيضيء المصباح أَو يطفئه. وزِرّ الجرس الكهربيّ: هَنَة فيه، إِِذا ضُغِطت رَنَّ.وـ النُّقْرَة التي تدور فيها وابِلَة الكَتف. وـ طرف الوَرِك في نقرته. وـ عُظَيْمٌ تحت القلب؛ وهو قِوَامُه. وـ بُرْعُم النبات. وـ من أجزاء الكمان ( في الموسيقى ): نتوء في مؤخّر الصندوق. ( مج ). وزِرّ السيف: حدّه. وزرّ الدِّين: قِوامه. ( ج ) أزْرَار، وزُرُور. وإنّه لَزِرٌّ من أزرارِ المالِ: يُحْسِن القيام عليه.( الزِّرَّةُ ): أثر العضَّة. وـ العقل.( الزَّرِيرُ ): الذكيّ الخفيف. وـ العاقل.( المِزَرُّ ): خيط يكون في فم الكيس ونحوه، إِِذا شُدّ أغلقه، وإِِذا أرخي فتحه.
الرائد
* زر يزر: زرا. 1-القميص: شد أزراره وأدخلها في العرى. 2-الشيء: جمعه شديدا. 3-عينه: ضيقها. 4-المتاع: نفضه. 5-. 5-ه: طرده. 6-ه: عضه. 7-ه بالرمح: طعنه به. 8-الشعر: نتفه.ة
الرائد
* زر يزر: زرا. 1-شد زره. 2-تعدى على خصمه. 3-عقل بعد حمق.
الرائد
* زر يزر: زريرا. 1-السنان أو السيف: برق. 2-ت عينه: توقدت، تنورت.
الرائد
* زر. ج أزرار وزرور. 1-قطعة مستديرة من معدن أو عظم أو نحوها، مكسوة بالقماش أو مجردة منه، يدخل في عرى الثياب فتشد بها. 2-شيء صغير في مفاتيح الكهرباء، أو في الآلات، إذا حرك أضاء المصباح أو انطفأ، أو عملت الآلة أو توقفت عن العمل. 3-عظم صغير تحت القلب. 4-نقرة تدور فيها عظمة الكتف. 5-طرف الورك في النقرة. 6-خشبة من أخشاب الخيمة. 7-من السيف: حده. 8-من الشيء: ما يقوم به. 9-في مؤخر الكمان: شيء بارز ناتىء في مؤخر الصندوق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: