وصف و معنى و تعريف كلمة فستظنك:


فستظنك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و تاء (ت) و ظاء (ظ) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح فستظنك في معاجم اللغة العربية:



فستظنك

جذر [ظن]



معنى فستظنك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ظَنَّ** \- [ظ ن ن]. (ف: ثلا).** ظَنَنْتُ**،** أَظُنُّ**،** ظُنَّ**، مص. ظَنٌّ. 1. "ظَنَّ الشَّيْءَ" : اِعْتَقَدَهُ، عَلِمَهُ بِغَيْرِ يَقينٍ، وَقَدْ تَأِتِي بِمَعْنَى اليَقينِ:![البقرة آية 249]** قَالَ الذينَ يظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقو اللَّهِ !** (قرآن) ![التوبة آية 118]** وَظَنُّوا أن لا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ !** (قرآن). 2. "ظَنَّهُ بِجُرْمٍ" : اِتَّهَمَهُ بِهِ. 3. "ظَنَنْتُ أَنَّكَ لَنْ تَأْتِيَ في الْمَوْعِدِ" : اِعْتَقَدْتُ راجِحاً فَكانَ العَكْسُ ما اعْتَقَدْتُ. 4. "ظَنَّ الرَّجُلُ" : شَكَّ. "ظَنُّوا بِي ظُنوناً كَثيرَةً". 5. "لا أَظُنُّ أَحَداً يَسْتَطيعُ أَنْ يُنْكِرَ ما حَدثَ" : لا أَعْتَقِدُ. 6. "لا أَظُنُّكَ تُخالِفُ القانونَ" : لاَ إِخالُكَ تُخالِفُهُ. 7. "ظَنَّهُ قادِراً عَلَى تَحَمُّلِ الْمَسْؤُولِيَّةِ" : اِعتَبَرَهُ قادِراً.   "أَتَظُنُّنِي مُتَهاوِناً". 8. : تَنْصِبُ مَفْعولَيْنِ أَحَدُهُما الْمُبْتدَأُ في الأَصْلِ، والثّانِي هو الخَبَرُ : "ظَنَنْتُ الوَلَدَ ناجِحاً".


معجم الغني
**ظَنٌّ** \- ج:** ظُنونٌ**. [ظ ن ن]. (مص. ظَنَّ). 1. "يَغْلِبُ عَلَى الظَّنِ أَنَّ الأُمورَ تَسيرُ مِنْ سَيِّءٍ إلى أَسْوَأَ" : الاِعْتِقادُ، أَيْ ما يَبْدُو في الاعْتِقادِ الرَّاجِحِ مَعَ احْتِمالِ حُدوثِ عَكْسِ ما يُعْتَقَدُ. "في أَغْلَبِ الظَّنِّ سَيَصِلُ هَذا الْمَساءَ". 2. "مِنْ شَمائِلِهِ حُسْنُ الظَّنِّ" : حُسْنُ التَّصَوُّرِ والاعْتِقادِ. "أَحْسَنَ الظَّنَّ بِهِ". 3. "مِنْ سَيِّئاتِهِ سوءُ الظَّنِّ بِالنَّاسِ" : اِعْتِقادُ وَتَصَوُّرُ أَنَّ كُلَّ ما يَصْدُرُ عَنِ النَّاسِ فيهِ سوءٌ. "سَبَقَ أَنْ أَسَأْتُ الظَّنَّ فاغْفِرْ لِي سوءَ ظَنِّي واعْفُ عَنِّي". (إسحق الحسيني)![الحجرات آية 12]** إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ!** (قرآن). 4. "أَساءَ الظَّنَّ بِصَدِيقِهِ" : فَكَّرَ تَفْكيراً سَيِّئاً في حَقِّهِ.


المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ ظَنًّا: علمه بغير يقين. وقد تأتي بمعنى اليقين. وفي التنزيل العزيز: {قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو اللّهِ}. وـ فلاناً، وبه: اتَّهمه. ويتعدى إلى مفعولين، يقال: ظننت زيداً صادقاً.( أظَنَّ ) فلاناً الشيءَ: جعله يظُنُّه. ويقال: أظَنَّ به النَّاسَ: عَرَّضَه لِتُهْمَتِهِم.( اظَّنَّه ): اتهمه.( تَظَنَّنَ ): ظنَّ، ويقال فيها: ( تَظَنَّى ) بإبدال النون الثالثة ألفاً، كما قالوا في تقصص: تقصَّى.( الظِّنَانَة ): التُّهَمَة.( الظَّنُّ ): إدراك الذهن الشيء مع ترجيحه، وقد يكون مع اليقين. ( ج ) ظُنُون، وأظانين.( الظِّنَّة ): التُّهَمَة. ( ج ) ظِنَن.( الظَّنُون ): كلُّ ما لا يوثق به. يقال: رجل ظَنُون: مُتَّهم في عقله، أو متَّهم في خَبَرِه. ودين ظَنُون: غير موثوق بقضائه. وبئر ظَنون: لا يدرى أفيها ماء أم لا. وـ من الرِّجال: السَّيِّئ الظَّنّ.( الظَّنِين ): كلُّ ما لا يوثق به. وـ المُتَّهَم، والقليل الخير. ( ج ) أظِنَّاء.( مَظِنَّة ) الشيء: مَوْضِعه ومألفه الذي يُظَنّ كونه فيه. ( ج ) مَظَانّ.والمَظَانّ: المراجع التي ينشد فيها الباحث طَلِبَته. ( مو ).
الرائد
* ظن يظن: ظنا. 1-الشيء: علمه واعتقده. 2-ه: اتهمه. 3-«ظننته أخاك»: أي اعتقدت أنه أخوك. وهي تنصب مفعولين.


الرائد
* ظن. ج ظنون وأظانين.1010مص. ظن. 2-إعتقاد. 3-شك، تهمة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: