وصف و معنى و تعريف كلمة فسنفاء:


فسنفاء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و نون (ن) و فاء (ف) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح فسنفاء في معاجم اللغة العربية:



فسنفاء

جذر [فاء]

  1. سَنَفَ: (فعل)
    • سَنَفَ سَنْفًا
    • سَنَفَ البعيرُ : تَقَدَّمَ الإِبلَ
    • سَنَفَ البعيرَ: جعَلَ له سِنافًا
  2. سَنْف: (اسم)
    • سَنْف : مصدر سَنَفَ
  3. سُنُف: (اسم)
    • سُنُف : جمع سِّنَافُ
  4. سُنْف: (اسم)
    • سُنْف : جمع سَّنِيْفُ


  5. سِنف: (اسم)
    • الجمع : سُنُوفٌ ، و سِنَفَةٌ
    • السِّنْفُ : وعاءُ كلِّ ثمَر، مستطيلاً كان أَو مستديرًا، فكلُّ شجرةٍ ثمرتُها حبٌّ أَو بِذْرٌ في غُلُف طوال؛ فتلك الغُلُفُ: سِنْفٌ
    • السِّنْفُ :العودُ المجرَّدُ من الورَق
    • السِّنْفُ: الزُّؤَانُ في القمح والشعير
    • السِّنْفُ :الجماعةُ
  6. أَسْنَفَ: (فعل)
    • أَسْنَفَ البَعِيرُ: سَنَف
    • أَسْنَفَ البكْرَةُ: عَشَّرَتْ وتَوَرَّمَ ضَرْعُها
    • أَسْنَفَ البَرْقُ والسَّحَابُ: رُئِيا قَرِيبَيْن
    • أَسْنَفَت الرِّيحُ: اشتَدَّ هُبُوبُهَا، وأَثَارَتِ الغُبَارَ
    • أَسْنَفَت النَّاقَةُ: ضَمُرَتْ وهُزِلَتْ
    • أَسْنَفَت الأَرضُ: أَجْدَبَتْ
    • أَسْنَفَ البعِيرَ: سَنَفَهُ
    • أَسْنَفَ الأَمْرَ: أَحْكَمَهُ
  7. سِناف: (اسم)
    • السِّنَافُ : حَبْلٌ أَو سَيْرٌ يُشَدُّ من تصدير البعير ثُم يقدَّم حتى يجعل وَراءَ كِرْكِرته فيثبت التصدير في موضعه، وبه يُثَّبتُ الرَّحْلُ أَو السَّرْجُ إِذا خَمَصَ بطن البَعِير واضطرب تصديره والجمع : سُنْفٌ، وأَسنفَةٌ
  8. مِسناف: (اسم)
    • الجمع : مَسانِفُ
    • المِسنَافُ : المتقدِّمُ في السِّيْر
    • المِسنَافُ :الضَّامِرُ الهزيلُ
  9. الإسناف: (اسم)
    • صوت الغبار تثيره الريح
  10. سَنيف: (اسم)


    • السَّنيفُ : حاشيةُ البساطِ والجمع : سُنُفٌ
  11. سُنُوف: (اسم)
    • سُنُوف : جمع سِنف
  12. مَسانِفُ: (اسم)
    • مَسانِفُ : جمع مِسناف
  13. مَسَانيفُ: (اسم)
    • مَسَانيفُ : جمع مُسنِفُ
  14. مَسانِيْفُ: (اسم)
    • مَسانِيْفُ : جمع مِسْنَافُ
  15. سِنَفَة: (اسم)
    • سِنَفَة : جمع سِنف
  16. أَسْنِفَة: (اسم)


    • أَسْنِفَة : جمع سَّنِيْفُ
  17. أَسْنِفَة: (اسم)
    • أَسْنِفَة : جمع سِّنَافُ
  18. مَسانِيْف: (اسم)
    • مَسانِيْف :جمع مِسْنَاف
  19. أَسْنَفَ البَعِيرُ:
    • سَنَف.
  20. سَنَفَ البعيرَ:
    • جعَلَ له سِنافًا.
  21. أَسْنَفَ الأَمْرَ:
    • أَحْكَمَهُ.
  22. أَسْنَفَ البَرْقُ والسَّحَابُ:


    • رُئِيا قَرِيبَيْن.
  23. أَسْنَفَ البكْرَةُ:
    • عَشَّرَتْ وتَوَرَّمَ ضَرْعُها.
  24. أَسْنَفَت الأَرضُ:
    • أَجْدَبَتْ.
  25. أَسْنَفَت الرِّيحُ:
    • اشتَدَّ هُبُوبُهَا، وأَثَارَتِ الغُبَارَ.
,
  1. سنف (المعجم لسان العرب)
    • "السِّنافُ: خَيْطٌ يُشَدُّ من حَقَبِ البَعير إلى تَصْدِيره ثم يُشَدُّ في عُنُقِه إِذا ضَمَرَ، والجمع سُنُفٌ.
      الجوهري:، قال الخليل السِّنافُ للبعير بمنزلة اللّبَبِ للدابة؛ ومنه قول هِميانَ بن قحافَةَ: أَبْقى السِّنافُ أَثراً بأَنْهُضِهْ،قَريبةٍ نُدْوَتُه من مَحْمَضِهْ وسَنَفَ البعيرَ يَسْنُفُه ويَسْنِفُه سَنْفاً وأَسْنَفَه: شدَّه بالسِّنافِ؛ قال الجوهري: وأَبى الأَصمعي إلا أَسْنَفْتُ.
      الأَصمعي: السِّنافُ حبل يُشَدُّ من التَّصْديرِ إلى خَلْفِ الكِرْكِرةِ حتى يَثْبُتَ التصْديرُ في موضِعِه.
      وأَسْنَفْتُ البعير: جعلت له سِنافاً وإنما يفعل ذلك إذا خَمُصَ بطنهُ واضْطَرَبَ تصدِيرُه، وهو الحِزامُ.
      وهي إبل مُسْنَفاتٌ إذا جعل لها أَسْنِفةٌ تجعل وراء كراكِرها.
      ابن سيده: السِّناف سير يجعل من ورا اللَّبَبِ أَو غيرُ سير لئلا يَزِلَّ.
      وخيل مُسْنَفاتٌ: مَشْرِفاتُ المَناسِج، وذلك محمود فيها لأَنه لا يَعْتَري إلا خِيارَها وكِرامَها،وإذا كان ذلك كذلك فإن السُّروجَ تتأَخَّر عن ظُهورها فيُجْعل لها ذلك السِّنافُ لتَثْبُتَ به السُّروج.
      والسَّنِيف: ثوب يُشدُّ على كَتف البعير، والجمع سُنُفٌ.
      أَبو عمرو: السُّنُفُ ثياب توضع على أَكْتاف الإبل مثلُ الأَشِلَّةِ على مآخِيرها.
      وبعير مِسْنافٌ: يؤخِّر الرحل فيُجْعل له سِنافٌ، والجمع مَسانِيفُ.
      وناقة مِسْنافٌ ومُسْنِفةٌ: مُتقدِّمة في السير، وكذلك الفرس.
      التهذيب: المُسْنِفاتُ، بكسر النون، المُتقدِّمات في سيرها؛ وقد أَسْنَفَ البعيرُ إذا تقدم أَو قدَّم عُنُقه للسير؛ وقال كثيِّر في تقديم البعير زمامه: ومُسْنِفة فَضْلَ الزِّمام، إذا انْتَحى بِهِزَّةِ هاديها على السَّوْمِ بازِل وفرس مُسْنِفةٌ إذا كانت تتقدّم الخيلَ؛ ومنه قول ابن كُلْثُوم: إذا ما عَيَّ بالإِسْناف حَيٌّ على الأَمْر المُشَبّه أَن يَكونا أَي عَيُّوا بالتقدُّم؛ قال الأَزهري: ليس قول من، قال إن معنى قوله إذا ما عَيَّ بالإسْناف أَن يَدْهَش فلا يَدْري أَينَ يُشَدُّ السِّنافُ بشيء هو باطل، إنما، قاله الليث.
      الجوهري: أَسْنَفَ الفرَسُ أَي تقدَّمَ الخيلَ، فإذا سمعت في الشعر مُسْنِفةً، بكسر النون، فهي من هذا، وهي الفرس تتقدَّم الخيل في سيرها، وإذا سمعت مُسْنَفَةً، بفتح النون، فهي الناقة من السِّناف أَي شُدَّ عليها ذلك، وربما، قالوا أَسْنَفُوا أَمْرَهم أَي أَحْكَمُوه، وهو استعارة من هذا.
      قال: ويقال في المثل لمن تَحَيَّر في أَمره: عَيَّ بالإسناف.
      قال ابن بري في قول الجوهري: فإذا سمعت في الشعر مُسْنِفة، بكسر النون، فهو من هذا، قال:، قال ثعلب المَسانيفُ المتقدِّمة؛ وأَنشد:قد قُلْتُ يوماً للغُرابِ، إذ حَجَلْ: عليكَ بالإبْلِ المَسانيفِ الأُوَل؟

      ‏قال: والمُسنِفُ المتقدِّمُ، والمُسْنَفُ: المشدود بالسِّنافِ؛

      وأَنشد الأَعشى في المتقدّم أَيضاً: وما خِلْت أَبْقى بيننا من مَوَدَّةٍ عِراض المَذاكي المُسْنفات القَلائصا ابن شميل: المِسْنافُ من الإبل التي تُقَدِّم الحِمْلَ، قال: والمجناة التي تؤخِّر الحمل، وعُرِضَ عليه قولُ الليث فأَنكره.
      وناقة مُسْنِفٌ ومِسْنافٌ: ضامِرٌ؛ عن أَبي عمرو.
      وأَسْنَفَ الأَمْرَ: أَحْكَمَه.
      والسِّنْفُ، بالكسر: ورَقةُ المَرْخِ، وفي المحكم: السَّنْفُ الورقةُ،وقيل: وعاء ثمر المَرْخِ؛ قال ابن مقبل: تُقَلْقِلْ منْ ضَغْمِ اللِّجامِ لَهاتَها،تَقَلْقُلُ سِنْفِ المَرْخِ في جَعْبةٍ صِفْرِ والجمع سِنَفةٌ وتشبّه به آذانُ الخيل.
      قال ابن بري في السَّنْفِ وِعاء ثمر المرخ، قال: هذا هو الصحيح، قال: وهو قول أَهل المعرفة بالمَرْخ، قال: وقال علي ابن حمزة ليس للمَرْخِ ورق ولا شَوْك وإنما له قُضْبان دقاق تنبت في شُعَب، وأَما السِّنفُ فهو وعاء ثمر المرخ لا غير، قال: وكذلك ذكره أَهل اللغة، والذي حكي عن أَبي عمرو من أَن السنف ورقة المرخ مردود غير مقبول؛ وقال في البيت الذي أَنشده ابن سيده بكماله وأَورد الجوهري عجزه ونسباه لابن مقبل وهو: تَقَلْقُلَ سِنْفِ المَرْخِ في جَعْبةٍ صِفْرِ هكذا هو في شعر الجَعْدِيِّ، قال: وكذا هي الرواية فيه عود المرخ؛

      قال: وأَما السِّنْفُ ففي بيت ابن مقبل وهو: يُرْخي العِذارَ، ولو طالَتْ قبائلُه عن حَشْرةٍ مِثلِ سِنْفِ المَرْخةِ الصِّفْرِ الحَشْرةُ: الأُذُنُ اللطيفة المُحَدَّدةُ:، قال أَبو حنيفة: السِّنْفةُ وِعاء كل ثمر، مستطيلاً كان أَو مستديراً، وجمعها سِنْفٌ وجمع السِّنْفِ سِنَفَةٌ ويقال لأَكِمَّةِ الباقِلاء واللُّوبياء والعَدَس وما أَشبهها: سُنُوفٌ، واحدها سِنْفٌ.
      والسِّنْفُ: العُود المُجَرَّدُ من الورق.
      والمَسانِفُ: السِّنُونَ؛ قال ابن سيده: أَعني بالسنينَ السنين المجدبة كأَنهم شنَّعُوها فجمعوها؛ قال القُطامي: ونَحْنُ نَرُودُ الخَيْلَ، وَسْطَ بُيوتِنا،ويُغْبَقْنَ مَحْضاً، وهي مَحْلٌ مَسانِفُ الواحدة مُسْنِفةٌ؛ عن أَبي حنيفة.
      وأَسْنَفَتِ الرِّيحُ: سافَتِ الترابَ.
      "
  2. سَنْفُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَنْفُ: مَصْدَرُ سَنَفَ البَعيرَ يَسْنُفُهُ ويَسْنِفُهُ: شَدَّ عليه السِنافَ، كأَسْنَفَهُ،
      ـ سَنْفُ الناقةُ: تَقَدَّمَتِ الإِبِلَ، كأَسْنَفَتْ،
      ـ سِنْفُ: الدَّوْسَرُ الكائِنُ في البُرِّ والشَّعيرِ، والجَماعَةُ، والصِنْفُ، ووَرَقَةُ المَرْخِ أو وِعاءُ ثَمَرِهِ، أو كلُّ شَجَرَةٍ يكونُ لها ثَمَرَةُ حَبٍّ في خِباءٍ طَويلٍ، فالواحِدَةُ من تِلْكَ الخَرائِطِ: سِنْفَةٌ، ج: سِنْفٌ، وجج: سِنَفَةٌ، والعُودُ المُجَرَّدُ من الوَرَقِ، وقِشْرُ الباقِلاءِ إذا أُكِلَ ما فيه، والوَرَقُ، ج: سِنْفٌ،
      ـ سُنْفُ وسُنُفُ: ثِيابٌ توضَعُ على كَتِفَيِ البَعيرِ، الواحِدُ: سَنيفٌ، وجَمْعُ سِنافٍ لِلَّبَبِ، أو لِحَبْلٍ تَشُدُّهُ من التَّصْديرِ، ثم تُقَدِّمُهُ حتى تَجْعَلَه وراءَ الكِرْكِرَةِ، فَيَثْبُتُ التَّصْديرُ في مَوْضِعِهِ، يُفْعَلُ إذا اضْطَرَب تَصْديرُهُ لِخَماصَةٍ.
      ـ سُنْفَتانِ وسَنْفَتانِ: عُودانِ مُنْتَصِبانِ، بينَهما المَحالَةُ.
      ـ مِسْنافُ: البعيرُ يُؤَخِّرُ الرَّحْلَ، والذي يُقَدِّمُه، ضِدٌّ.
      ـ سَنيفُ: حاشِيَةُ البِساطِ.
      ـ فرسٌ سَنوفٌ: يُؤَخِّرُ السَّرْجَ.
      ـ مُسْنِفَةٌ: تَتَقَدَّمُ الخَيْلَ، أو بفتح النونِ: خاصٌّ بالناقةِ،
      ـ أو بَكْرَةٌ مُسْنِفَةٌ: عَشَّرَتْ وتَوَرَّمَ ضَرْعُها.
      ـ أسْنَفَ البعيرُ: قَدَّمَ عُنُقَه للسَّيْرِ،
      ـ أسْنَفَ الريحُ: اشْتَدَّ هُبوبُها، وأثارَتِ الغُبارَ،
      ـ أسْنَفَ أمْرَهُ: أحْكَمَهُ،
      ـ أسْنَفَ البَرْقُ والسحابُ: رُؤيا قَريبَيْنِ،
      ـ أسْنَفَ البعيرَ: جَعَلَ له سِنافاً.
      ـ مُسْنِفَةُ من الأرضِ: المُجْدِبَةُ،
      ـ مُسْنِفَةُ من النُّوقِ: العَجْفاءُ.
  3. أَسْنَف (المعجم الرائد)
    • أسنف - إسنافا
      1- أسنف الجمل : تقدم الجمال. 2- أسنف الجمل : شده بـ «السناف»، وهو حزام. 3- أسنف الجمل : قدم عنقه للسير. 4- أسنف الأمر : أحكمه. 5- أسنفت الريح : اشتد هبوبها وأثارت الغبار. 6- أسنف السحاب أو البرق : رئي قريبا. 7- أسنف المطر : بات نزوله قريبا.
  4. سنف (المعجم الرائد)
    • سنف - ج، سنوف وسنفة
      1- سنف : زؤان في القمح والشعير. 2- سنف : جماعة. 3- سنف : صنف، نوع. 4- سنف : غلاف النبات الطويل : الذي يكون فيه الحب. 5- سنف : غصن مجرد من الورق. 6- سنف : وعاء كل ثمر.
  5. أَسْنَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسْنَفَ البَعِيرُ: سَنَف.
      و أَسْنَفَ البكْرَةُ: عَشَّرَتْ وتَوَرَّمَ ضَرْعُها.
      و أَسْنَفَ البَرْقُ والسَّحَابُ: رُئِيا قَرِيبَيْن.
      و أَسْنَفَ الرِّيحُ: اشتَدَّ هُبُوبُهَا، وأَثَارَتِ الغُبَارَ.
      و أَسْنَفَ النَّاقَةُ: ضَمُرَتْ وهُزِلَتْ.
      و أَسْنَفَ الأَرضُ: أَجْدَبَتْ.
      و أَسْنَفَ البعِيرَ: سَنَفَهُ.
      و أَسْنَفَ الأَمْرَ: أَحْكَمَهُ.
  6. السِّنْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّنْفُ : وعاءُ كلِّ ثمَر، مستطيلاً كان أَو مستديرًا، فكلُّ شجرةٍ ثمرتُها حبٌّ أَو بِذْرٌ في غُلُف طوال؛ فتلك الغُلُفُ: سِنْفٌ.
      و السِّنْفُ العودُ المجرَّدُ من الورَق.
      و السِّنْفُ الزُّؤَانُ في القمح و الشعير.
      و السِّنْفُ الجماعةُ. والجمع : سُنُوفٌ، وسِنَفَةٌ.
      وواحدته: سِنْفة.


  7. سَنَف (المعجم الرائد)
    • سنف - يسنف ، سنفا
      1- سنف الجمل : تقدم الجمال. 2- سنف الجمل : شده بـ«السناف»، وهو حزام يشد به رحله.
  8. سَنيف (المعجم الرائد)
    • سنيف - ج، سنف وسنف وأسنفة
      1- سنيف : حاشية البساط. 2- سنيف : ثوب يشد على كتفي الجمل.
  9. مِسناف (المعجم الرائد)
    • مسناف - ج، مسانيف
      1- مسناف : جمل يؤخر الرحل أو يقدمه فيجعل له «سناف»، أي حزام. 2- مسناف : متقدم في السير.
  10. سَنَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَنَفَ البعيرُ سَنَفَ ُ سَنْفًا: تَقَدَّمَ الإِبلَ.
      و سَنَفَ البعيرَ: جعَلَ له سِنافًا.
  11. السِّنَافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّنَافُ : حَبْلٌ أَو سَيْرٌ يُشَدُّ من تصدير البعير ثُم يقدَّم حتى يجعل وَراءَ كِرْكِرته فيثبت التصدير في موضعه، وبه يُثَّبتُ الرَّحْلُ أَو السَّرْجُ إِذا خَمَصَ بطن البَعِير واضطرب تصديره. والجمع : سُنْفٌ، وأَسنفَةٌ.
  12. المِسنَافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسنَافُ : المتقدِّمُ في السِّيْر.
      و المِسنَافُ الضَّامِرُ الهزيلُ. والجمع : مَسانِفُ.
  13. سِناف (المعجم الرائد)
    • سناف
      1-«سناف الجمل» : حزام يشد به رحله، جمع : سنف وسنف وأسنفة
  14. سنف (المعجم الرائد)
    • سنف - ج، سنوف
      1- مصدر سنف. 2- غصن المجرد من الورق. 3- قشر وعاء النبات إذا أكل الحب الذي فيه. 4- ورق.
  15. السَّنيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنيفُ : حاشيةُ البساطِ. والجمع : سُنُفٌ.
  16. سِنَفَة (المعجم الرائد)
    • سنفة
      1-واحدة السنف
  17. سنفتان (المعجم الرائد)
    • سنفتان - و سنفتان
      1-عودان منتصبان بينهما البكرة
  18. الإسناف (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الغبار تثيره الريح
  19. اسْتَنْفَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْفَهَ فلانٌ: استراح.


معنى فسنفاء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَاءَ** \- [ف ي أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فِئْتُ**،** أَفِيءُ**،** فِئْ**، مص. فَيْءٌ. 1. "فَاءَ عَنْ غَضَبِهِ" : رَجَعَ. 2. "فَاءَ عَنْ ضَلاَلِهِ" : ثَابَ، عَادَ إِلَى الصَّوَابِ. "فَاءَ إِلَى رَبِّهِ"**![الحجرات 9]حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ**! (قرآن). 3. "فَاءَ الْغَنِيمَةَ" : اِغْتَنَمَهَا، أَخَذَهَا. 4. "فَاءَ الظِّلُّ" : رَجَعَ مِنْ جَانِبِ الْمَغْرِبِ إِلَى جَانِبِ الْمَشْرِقِ. 5. "فَاءتِ الشَّجَرَةُ" : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفتاء [مفرد]: 1- مصدر أفتى. 2- (فق) بيان حكم الشَّرع في المسألة. • دار الإفتاء: مقرُّ المفتي. • لجنة الإفتاء: عدد من العلماء المعتدّ برأيهم يوكل إليهم إصدار الفتاوي الشرعيّة.
المعجم الوسيط
هي الحرف العشرون من حروف الهجاء. مهموس رخو، ومخرجه من بين الشفة العليا وأطراف الثنايا العليا.والفاء حرف مهمل لا عمل له. وترد على أوجه: 1- تكون عاطفة: وتفيد ثلاثة أمور: ( أ ) الترتيب، وهو نوعان: ترتيب في المعنى بأن يكون المعطوف بها لاحقاً متصلاً بلا مهلة. كقوله تعالى: {خلقك فسواك فعدلك}. وترتيب في الذكر وهو عطف مفصّل على مجمل، كقوله تعالى: {ونادى نوح ربّه فقال رب إنّ ابني من أهلي} الآية. ضضض ( ب ) التعقيب، وهو في كل شيء بحسبه، نحو: تزوج زيد فولد له. وتكون بمعنى ثمّ، كقوله تعالى: {ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاماً فكسونا العظام لحماً}. وبمعنى الواو كقول امرئ القيس: بسقط اللوى بين الدخول فحوملِ. ( ج ) السببية، وذلك غالب في العاطفة جملة أو صفة. فالأول نحو: {فوكزه موسى فقضى عليه}. وينصب بعدها الفعل المضارع إذا وقع بعد نفي أو طلب محضين، نحو قوله تعالى: {لا يقضى عليهم فيموتوا}. والثاني كقوله تعالى: {ثم إنكم أيها الضّالّون المكذِّبون لآكلون من شجر من زقّوم فمالئون منها البطون فشاربون عليه من الحميم}. 2- وتكون في جملة الشرط، وذلك أن الشرط والجواب يكونان في المستقبل بتأثير أداة الشرط، فإذا كان الجواب دالاًّ على الواقع وجبت الفاء كقوله تعالى: {وإن يمسسك بخير فهو على كل شيء قدير}. وكذلك إذا كان دالاًّ على الاستقبال من غير تأثير أداة الشرط. كقوله تعالى: {وما يفعلوا من خير فلن يكفروه}. وقوله تعالى: {من يرتدّ منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه}. وقوله تعالى: {ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء}. وقوله تعالى: {إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله}.3- أن تكون زائدة دالة على التوكيد في الكلام، كقوله تعالى: {قل إنّ الموت الذي تفرّون منه فإنّه ملاقيكم}. وقولك: كل رجل يدخل الدار أو في الدار فله درهم. وفي التنزيل العزيز: {وثيابك فطهر}. ونحو: وأنت فرعاك الله.
المعجم الوسيط
ـِ فَيْئاً: رَجَعَ. يقال: فاء عن غضبه، وفاء إلى حلمه. وـ الظّلُّ: رجع من جانب المغرب إلى جانب المشرق. وـ الشجرةُ: انبسط ظلّها. وـ على ذي الرَّحِم: عطف. وـ الرّجل إلى امرأته: كفَّرَ عن يمينه ورجع إليها.( أفاء ) الظّلّ: انبسط، ولا يكون إلا بعد الزوال. وـ الأمر: رجعه. وـ عليه الخير: جلبه له. وـ عليه المال: جعله فَيئاً له. وـ فلاناً على الأمر: أراد أمراً فعدله إلى أمر غيره.( فَيَّأت ) الشجرةُ: انبسط ظلّها. وـ الرّياح الزرع ونحوه: حرّكته. ويقال: فيَّأت المرأة شعرها: حركته خيلاء.( تَفَيَّأت ) الشجرةُ: فيَّأت. وـ فلان على الشجرة، وبالشجرة ونحوها: استظلّ بها. وـ الظّلال: تقلَّبَت. وفي التنزيل العزيز: {يتفيَّؤ ظلاله عن اليمين والشّمائل سُجَّداً لله}. وـ الظّلّ: انقلب بعد انتصاف النهار إلى ناحية الشرق. وـ المرأة لزوجها: تثنّت عليه تَدَلُّلاً. وـ فلان الأخبار: التمسها.( اسْتَفَاء ): رَجَع. وـ المالَ: أخذه فيئاً. وـ الأخبارَ: التمسها.( الفَيْء ): الظّلّ بعد الزوال ينبسط شَرْقاً. وـ الخَرَاج. وـ الغنيمة تنال بلا قتال. ( ج ) أفْياء، وفيوء.( الفَيْئَة ): الرَّجْعَة. ويقال: فاء إلى الله فيئة حسنة: تاب توبة حسنة. وـ الحين. يقال: جاء بعد فيئة. وـ الطَّيْر يهاجر ويعود في مواسم له.( المُفَاء ): ما أخذ فيئاً.( المُفِيء ): من أخذ الفيء.
مختار الصحاح
من حروف العطف . و لها ثلاثة مواضع يعطف بها و تدل على الترتيب و التعقيب مع الاشتراك تقول : ضربت زيداً فعمراً . و الموضع الثاني أن يكون ما قبلها علة لما بعدها و تجري على العطف و التعقيب دون الاشتراك تقول : ضربه فبكى و ضربه فأوجعه إذا كان الضرب علة للبكاء و الوجع
و الموضع الثالث هو الذي يكون للابتداء و ذلك في جواب الشرط كقولك : إن تزرني فأنت محسنُ . فما بعد الفاء كلام مستأنف يعمل بعضه في بعض : لأن قولك : أنت مبتدأ و محسن خبره و الجملة صارت جواباً بالغاء . وكذا القول إذا جئت بها بعد الأمر و النهي و الاستفهام و النفي و التمني و العرض . إلا أنك تنصب ما بعد الفاء في هذه الأشياء الستة.
الرائد
* فاء يفيء: فيئا. (فيأ) 1-رجع: «فاء عن غضبه، فاء عن ضلاله، فاء إلى ربه». 2-الظل: تحول من جانب إلى آخر. 3-الغنيمة: أخذها واغتنمها.
الرائد
* فاء يفيء: فيئا وفيوءا. (فيأ) الأمر: رجع إليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: