وصف و معنى و تعريف كلمة فسوسكن:


فسوسكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و واو (و) و سين (س) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح فسوسكن في معاجم اللغة العربية:



فسوسكن

جذر [فسس]

  1. فُسُس: (اسم)
    • فُسُس : جمع فَسِيْسُ
  2. أَسَّسَ : (فعل)
    • أسَّسَ يؤسِّس ، تَأْسيسًا ، فهو مُؤسِّس ، والمفعول مُؤسَّس
    • أسَّس البناءَ :وضع قاعدته، جعل له أساسًا
    • أسَّس المشروعَ: أنشأه. أسَّستِ الدولة مستشفى جديدًا
    • أَسَّسُوا جَمْعِيَّةً رِياضِيَّةً: كَوَّنوها، خَلَقُوها
    • أَسَّسَ الدَّوْلَةَ : وَضَعَ صَرْحَها، أقامَ بِناءها، أَنْشَأَها أَسَّسَ الْمَهْدِيُّ بْنُ تُومَرْتَ دَوْلَةَ الْمُوَحِّدينَ
    • أسَّس الدّستور: وضع أُسُسَه أسَّس نظريَّة حديثة في علم الاجتماع
  3. أُسُس : (اسم)
    • أُسُس : جمع أسَاس
  4. أُسُس : (اسم)
    • أُسُس : جمع أُسُّ


  5. أُسُسٌ : (اسم)
    • جمع: أَسَاسٌ
    • وَضَعَ أُسُسَ البِناءِ : أَعْمِدةً، دَعائِمَ، قواعِدَ مَنْ يَبْني دُونَ أُسُسٍ كَأَنَّهُ يَبْنِي فَوْقَ الرَّمْلِ
  6. ساس : (اسم)
    • السَّاسُ : العُثُّ الذي يقع في الحبوب والطعامِ والصُّوف والثِّياب والخشب فيأكلها
    • السَّاسُ :كلُّ شيء ائتكل
    • السَّاسُ :الذي قد تَأَكَّلَ من الأسْنانِ
    • السَّاسُ :السُّوسُ
    • السَّاسُ: القادِحُ في السنِّ ، الضِّرْس
  7. ساسَ : (فعل)
    • سَاسَ، يَسَاسُ، مصدر سَوْسٌ
    • سَاسَ الحَبُّ أوْ نَحْوُهُ : وَقَعَ فِيهِ السُّوسُ
    • ساسَت الشاةُ: صار القملُ في صوفها
  8. ساسَ : (فعل)
    • سُسْتُ، أَسُوسُ، سُسْ، مصدر سِيَاسَةٌ
    • سَاسَ الدَّوَابَّ : اِهْتَمَّ بِتَرْبِيَتِهَا وَتَرْوِيضِهَا والاعْتِنَاءِ بِهَا
    • سَاسَ أُمورَ النَّاسِ بِالحَقِّ : تَدَبَّرَهَا، تَوَلَّى تَدْبِيرَهَا وَتصْرِيفَهَا
,
  1. فسس
    • "الفَسِيس: الرجل الضعيف العَقْل.
      وفِسْفَسَ الرجل إِذا حَمُق حَماقةً مُحكَمَة.
      الفرّاء وأَبو عمرو: الفَسْفاس الأَحمق.
      النهاية أَبو عمرو: الفُسُس الضَّعْفى في أَبدانهم.
      وفَسَّى: بَلدٌ (* قوله «وفسى بلد»، قال شارح القاموس بالتشديد هكذا نقله صاحب اللسان، وهو مشهور بالتخفيف وإِنما شدّده الشاعر ضرورة، فمحل ذكره المعتل وإنما ذكرته هنا لأجل التنبيه عليه.)، قال: من أَهل فَسَّى وَدَارابَجِرْدِ النَّسب إِليه في الرجل فَسَوِيّ، وفي الثوب فَساسَاوِيّ (* قوله «وفي الثوب فساساوي» هكذا في الأصل بالواو، وعبارة القاموس في مادة فسا: وفسا: بالتخفيف، بلد فارس، ومنه الثياب الفساسارية، بالراء.).
      والفُسَيْساء والفُسَيْفِساءُ: أَلوانٌ تؤلَّف من الخَرَز فتُوضع في الحيطان يؤلَّف بعضه على بعض وتركَّب في حِيطان البيوت من داخِل كأَنه نقش مُصَوَّر.
      والفِسْفِسُ: البيت المُصوَّر بالفُسَيْفِساء؛

      قال: كصَوْتِ اليَراعَة في الفِسْفِس يعني بيتاً مُصَوَّراً بالفُسَيْفِساء.
      قال أَبو منصور:‏ ليس ‏الفُسَيْفِساس عربيَّة.
      والفِسْفِسة: لغة في الفِصْفِصة، وهي الرَّطْبَة، والصاد أَعرب، وهما معرّبان والأَصل فيهما إِسْبَسْت.
      "

    المعجم: لسان العرب



,
  1. فَسَدَ
    • ـ فَسَدَ وفَسُدَ ، فَساداً وفُسوداً : ضِدُّ صَلُحَ ، فهو فاسِدٌ وفَسيدٌ من فَسْدَى ، ولم يُسْمَعْ : انْفَسَدَ .
      ـ فَسادُ : أخْذُ المالِ ظُلْماً ، والجَدْبُ .
      ـ مَفْسَدَةُ : ضِدُّ المَصْلَحَةِ .
      ـ فَسَّدَه تَفْسيداً : أفْسَدَه .
      ـ تَفاسَدوا : قَطَعوا الأَرْحامَ .
      ـ اسْتَفْسَدَ : ضِدُّ اسْتَصْلَحَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَسَا
    • ـ فَسَا فَسْواً وفُسَاءً : أخْرَجَ رِيحاً من مَفْساهُ بلا صَوْتٍ ،
      ـ هو فَسَّاءٌ وفَسُوٌّ : كَثيرُه .
      ـ فاسِياءُ وفاسِيَةُ : الخُنْفُساءُ .
      ـ فَسَواتُ الضِباعِ : كَمْأَةٌ .
      ـ فَسْوُ : لَقَبُ حَيٍّ من عبدِ القَيْسِ ، نادَى زَيْدُ بنُ سَلامَةَ منهم على عارِ هذا اللَّقَبِ في عُكاظَ بِبُرْدَيْ حِبَرَةٍ ، فاشتراهُ عبدُ اللّه بنُ بَيْدَرَةَ ابنِ مَهْوٍ ، ولَبِسَ البُرْدَيْنِ .
      ـ فَسا : بلد بفارِسَ ، منه أبو عَلِيٍّ النَّحْوِيُّ الفَسَوِيُّ ، ومنه الثيابُ الفَساسارِيَّةُ .
      ـ ابنُ فَسْوَة : شاعرٌ .
      ـ فَسَا : لغةٌ في الهَمْزِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فِسْقُ
    • ـ فِسْقُ : التَّرْكُ لأَمْرِ اللهِ تعالى ، والعِصْيانُ ، والخُروجُ عن طَرِيقِ الحَقِّ ، أو الفُجور ، كالفُسوقِ . فَسَقَ وفَسُقَ ، فِسْقاً وفُسوقاً .
      ـ { إنه لَفِسْقٌ }: خُروجٌ عن الحَقِّ .
      ـ فَسَقَ : جارَ ،
      ـ فَسَقَ عن أمرِ ربِّهِ : خَرَجَ ،
      ـ فَسَقَ الرُّطَبَةُ عن قِشْرِها : خَرَجَتْ ، كانْفَسَقَتْ ، قيلَ : ومنه : الفاسِقُ : لانْسلاخِهِ عن الخَيْرِ .
      ـ رجلٌ فُسَقٌ وفِسِّيقُ : دائمُ الفِسْقِ .
      ـ الفُوَيْسِقَةُ : الفَأْرَةُ لخُروجِهَا من جُحْرِها على الناسِ .
      ـ يا فَساقِ : يا فاسِقَةُ .
      ـ يا فُسَقُ : يا أيُّها الفاسقُ ، وليس في كلامٍ جاهِليٍّ ولا شِعْرِهِم : فاسِقٌ ، على أنه عَرَبيُّ .
      ـ تَفْسيقُ : ضِدُّ التَّعْديلِ .
      ـ فاسِقِيَّةُ : ضَرْبٌ من العِمَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. فَسح
    • فسح - يفسح ، فسحا وفسوحا
      1 - فسح له في المجلس : وسع له وتخلى له عن مكان ليجلس

    المعجم: الرائد

  5. فسوة
    • فسوة
      1 - دفعة من الفساء ، جمع : فسوات

    المعجم: الرائد

  6. فُسود
    • فُسود :-
      مصدر فسَدَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. فسُد
    • فسد - يفسد ويفسد ، فسادا وفسودا
      1 - فسد : كان فاسدا مبتعدا عن الصلاح . 2 - فسد الطعام أو نحوه : كان تآلفا غير صالح للأكل .


    المعجم: الرائد

  8. فسَدَ
    • فسَدَ يَفسُد ويفسِد ، فَسَادًا وفُسودًا ، فهو فاسِد وفسيد :-
      فسَدَ الرجلُ جانب الصواب ، عكسه صلَح :- فسَد الفتى من سوء التربية ، - فسدت المرأةُ ، - فسدت أخلاقه / حياتُه .
      فسَدَ الطَّعامُ : عطب ، تلِف ؛ أنْتَن ، ضد صلح :- فسَدت الفاكهةُ ، - فسَد العصيرُ .
      فسَدَ العقدُ : بطَل ، انتقض :- فسَد الاتفاق / الوضوء .
      فسَدَ الحالُ أو الأمرُ أو الشَّيءُ : اضطرب ، خرِب ، أصابه الخلل :- { لَوْ كَانَ فِيهِمَا ءَالِهَةٌ إلاَّ اللهُ لَفَسَدَتَا } - { وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ } - { الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلاَدِ . فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. فُسُوقٌ
    • [ ف س ق ]. ( مصدر فَسَقَ ). :- كَثُرَ فُسُوقُهُ :- : فِسْقُهُ .

    المعجم: الغني

  10. فُسوق
    • فُسوق :-
      مصدر فسَقَ / فسَقَ عن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. فسوق
    • والفسق وهو العصيان .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. فسوق
    • خروج عن الطاعة إلى المعصية
      سورة : البقرة ، آية رقم : 282

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. الفُسُوقُ
    • الفُسُوقُ : الفِسْقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. فَسَق
    • فسق - يفسق ويفسق ، فسقا وفسوقا
      1 - فسق : خرج عن طريق الحق . 2 - فسق : فجر . 3 - فسق : عصى أمر الله . 4 - فسق الشيء : انفصل عن قشره .

    المعجم: الرائد

  15. فسَقَ
    • فسَقَ / فسَقَ عن يَفسُق ويَفسِق ، فِسْقًا وفُسُوقًا ، فهو فاسِق ، والمفعول مفسوقٌ عنه :-
      فسَق الرَّجلُ / فسَق الرَّجلُ عن أمر الله عصى وجاوز حدود الشَّرع ، خرج عن طاعة الله ، انغمس في الملذَّات :- { فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ .. وَبِمَا كُنْتُمْ تَفْسِقُونَ } [ ق ]، - { وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمُ النَّارُ } - { وَلاَ تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ } - { وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. فسج
    • " الفاسِجُ من الإِبل : اللاَّقِحُ ، وقيل : اللاقحُ مع سِمَنٍ ، وقيل : هي الحائِل السمينة ، والجمع فَواسِجُ وفُسَّجٌ ؛ قال : والبَكَراتِ الفُسَّجَ العَطامِسا والفاسِجَةُ من الإِبل : التي ضَرَبَها الفَحْل قبل أَوانِها ؛ فَسَجَتْ تَفْسُجُ فُسوجاً .
      النضر : الفاسِجُ التي حَمَلَتْ فَزَمَّت بأَنْفِها واسْتَكْبَرَتْ ؛ أَبو عمرو : وهي السَّريعة الشابَّةُ ؛ الليث : هي التي أَعْجَلَها الفحْلُ فَضَرَبَ قبل وقْتِ المَضْرَبِ ؛ وقال في الشاءِ : وهي في النُّوقِ أَعْرَفُ عند العرب .
      الأَصمعي : الفاسِجُ والفاشِجُ : العظيمة من الإِبل ، قال : وبعض العرب يقول هما الحامل ؛

      وأَنشد : تَخْدي بها كلُّ خَنُوفٍ فاسِج "

    المعجم: لسان العرب

  17. فسح
    • " الفُساحةُ : السَّعةُ الواسعةُ (* قوله « الفساحة السعة الواسعة » كذا بالأصل ولعله الفساحة الساحة الواسعة .) في الأَرض .
      والفُسْحةُ : السَّعةُ ؛ فَسُحَ المكانُ فَساحةً وتَفَسَّحَ وانْفَسَحَ ، وهو فَسِيحٌ وفُسُحٌ .
      وفي حديث عليّ : اللهم افْسَحْ له مُنْفَسَحاً (* قوله « منفسحاً » كذا بالأصل .
      والذي في النهاية مفتسحاً .) في عَدْلِك أَي أَوسِع له سَعَةً في دار عَدْلك يوم القيامة ؛ ويروى : في عَدْنِك ، بالنون ، يعني جنةَ عَدْنٍ .
      ومَجَلِسٌ فُسُحٌ ، على فُعْل ، وفُسْحُمٌ : واسع .
      وبلد فَسِيحٌ ومَفازة فَسِيحة ومنزل فَسِيح أَي واسع .
      وفي حديث أُم زَرْع : وبيتُها فُساحٌ أَي واسع .
      يقال : بيت فَسيح وفُساح مثل طَويل وطُوال ويروى فَيَّاح بمعناه .
      وفَسَحَ له المجلس يَفْسَحُ فَسْحاً وفُسُوحاً وتَفَسَّح : وَسَّع له .
      وفي التنزيل : إِذا قيل لكم تَفَسَّحُوا في المجالس فافْسَحُوا يَفْسَح الله لكم ؛ قال الفراء : قرأَها الناس تَفَسَّحُوا ، بغير أَلف ، وقرأَها الحسن تَفاسَحُوا ، بأَلف ؛ قال : وتَفاسَحُوا وتَفَسَّحُوا متقاربٌ في المعنى مثل تَعَهَّدْتُه وتَعاهَدْتُه ، وصَعَّرْتُ وصاعَرْتُ .
      والقومُ يَتَفَسَّحُون إِذا مَكَنُوا .
      ورجل فُسُحٌ وفُسْحُمٌ : واسع الصدر ، والميم زائدة .
      وفي صفة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : فَسِيحُ ما بين المَنْكِبَينِ أَي بعيد ما بينهما ، يصفه ، صلى الله عليه وسلم ، بسعة صدره .
      وأَمر فَسِيحٌ وفُسُحٌ : واسع ، ومفازة فُسُحٌ كذلك .
      وفي هذا الأَمر فُسْحةٌ أَي سَعة .
      وانْفَسَح طَرْفُه إِذا لم يردّه شيء عن بُعْدِ النظر .
      قال الأَزهري : سمعت أَعرابيّاً من بني عُقَيْل يسمى شَمْلَة يقول لخَرَّازٍ كان يَخْرِزُ له قربةً فقال له : إِذا خَرَزْت فأَفْسِحِ الخُطى لئلا يَنْخَرِم الخَرْزُ ، يقول باعِدْ بين الخُرْزَتين .
      والفُسْحتانِ : ما لا شعر عليه من جانِبَي العَنْفَقَةِ .
      وحكى اللحياني : فلانٌ ابنُ فُسْحُمٍ ، وقال : نُرَى أَنه من الفُسْحةِ والانْفِساحِ ، قال : ولا أَدري ما هذا .
      وانْفَسَحَ صدرُه : انشرحَ .
      قال الأَصمعي : مُراحٌ مُنْفَسِحٌ إِذا كثرت نَعَمُه ، وهو ضد قَرِعَ المُراحُ .
      وقد انْفَسَح مُراحُهم إِذا كثرت إِبلهم ؛ قال الهذلي : سَأُغْنِيكُمْ إِذا انْفَسَحَ المُراحُ وقال الأَزهري في آخر هذه الترجمة : وجمل مَفْسُوحُ الضُّلُوع بمعنى مَسْفُوحٍ يَسْفَح في الأَرض سَفْحاً ؛ قال حُمَيْدُ بن ثور : فَقَرَّبْتُ مَسْفوحاً لِرَحْلي ، كأَنه قَرَى ضِلَعٍ ، قَيْدامُها وصَعُودُها "

    المعجم: لسان العرب

  18. فسق
    • " الفِسْق : العصيان والترك لأَمر الله عز وجل والخروج عن طريق الحق .
      فسَق يَفْسِقُ ويَفْسُقُ فِسْقاً وفُسوقاً وفَسُقَ ؛ الضم عن اللحياني ، أَي فَجَر ، قال : رواه عنه الأَحمر ، قال : ولم يعرف الكسائي الضم ، وقيل : الفُسوق الخروج عن الدين ، وكذلك الميل إلى المعصية كما فَسَقَ إبليسُ عن أَمر ربه .
      وفَسَق عن أمر ربه أَي جار ومال عن طاعته ؛ قال الشاعر : فَواسِقاً عن أَمره جَوَائِرَا الفراء في قوله عز وجل : فَفَسَقَ عن أَمر ربه ، خرج من طاعة ربه ، والعرب تقول إذا خرجت الرُّطَبةُ من قشرها : قد فَسَقَت الرُّطَبةُ من قشرها ، وكأَن الفأرة إنما سميت فُويْسِقةً لخروجها من جُحْرها على الناس .
      والفِسْقُ : الخروج عن الأَمر .
      وفَسَقَ عن أَمر ربه أَي خرج ، وهو كقولهم اتّخَمَ عن الطعام أي عن مَأْكله .
      الأَزهري : عن ثعلب أنه ، قال :، قال الأَخفش في قوله فَفَسَق عن أمر ربه ، قال : عن ردّه أَمر ربه ، نحو قول العرب اتّخَمَ عن الطعام أي عن أَكله الطعام ، فلما رَدّ هذا الأَمر فَسَقَ ؛ قال أَبو العباس : ولا حاجة به إلى هذا لأن الفُسُوقَ معناه الخروج .
      فَسَقَ عن أَمر ربه أَي خرج ، وقال ابن الأَعرابي : لم يُسْمع قَطُّ في كلام الجاهلية ولا في شعرهم فاسِقٌ ، قال : وهذا عجب وهو كلام عربي ؛ وحكى شمر عن قطرب : فَسَقَ فلان في الدنيا فِسْقاً إذا اتسع فيها وهَوَّنَ على نفسه واتسع بركوبه لها ولم يضيقها عليه .
      وفَسَقَ فلان مالهُ إذا أَهلكه وأَنفقه .
      ويقال : إنه لفِسْقٌ أَي خروج عن الحق .
      أَبو الهيثم : والفِسْقُ في قوله : أو فِسْقاً أهِلَّ لغير الله به ، روي عن مالك أَنه الذبح .
      وقوله تعالى : بئس الإسم الفُسُوقُ بعد الإيمان ، أَي بئس الإسم ن تقول له يا يهودي ويا نصراني بعد أَن آمن أَي لا تُعَيِّرهم بعد أَن آمنوا ، ويحتمل أَن يكون كلَّ لَقب يكرهه الإنسان ، وإنما يجب أَن يخاطب المؤمنُ أَخاه بأَحبّ الأَسماء إليه ؛ هذا قول الزجاج .
      ورجل فَاسِقٌ وفِسِّيقٌ وفُسَقُ : دائم الفِسْقِ .
      ويقال في النداء : يا فُسَق ويا خُبَث ، وللأُنثى : يا فَسَاقِ مثل قَطامِ ، يريد يا أَيها الفَاسِقُ ويا أَيها الخبيث ، وهو معرفة يدل على ذلك أَنهم يقولون يا فُسَقُ الخبيثُ فينعتونه بالأَلف واللام .
      وفَسَّقَه : نسبه إلى الفِسْقِ .
      والفوَاسِقُ من النساء : الفواجرُ .
      والفُوَيْسِقةُ : الفأرة .
      وفي الحديث : أَنه سَمَّى الفأْرة فُوَيْسِقةً تصغير فاسِقَةٍ لخروجها من جُحْرها على الناس وإِفسادها .
      وفي حديث عائشة : وسئِلَتْ عن أَكل الغُراب ، قالت : ومن يأْكله بعد قوله فاسِق ، قال الخطابي أراد تحريم أكلها بتَفْسِيقها .
      وفي الحديث : خَمْس فَوَاسِق يُقْتَلْنَ في الحِلّ والحرم ، قال : أَصل الفِسْقِ الخروج عن الإستقامة والجور ، وبه سمي العاصي فاسقاً ، وإنما سميت هذه الحيوانات فَوَاسِقَ على الإستعارة لخبثهن ، وقيل : لخروجهن عن الحرمة في الحل والحرم أَي لا حرمة لهن بحال .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. فسد
    • " الفسادُ : نقيض الصلاح ، فَسَدَ يَفْسُدُ ويَفْسِدُ وفَسُدَ فَساداً وفُسُوداً ، فهو فاسدٌ وفَسِيدٌ فيهما ، ولا يقال انْفَسَد وأَفْسَدْتُه أَنا .
      وقوله تعالى : ويَسْعَوْنَ في الأَرض فساداً ؛ نصب فساداً لأَنه مفعول له أَراد يَسْعَوْن في الأَرض للفساد .
      وقوم فَسْدَى كما ، قالوا ساقِطٌ وسَقْطَى ، قال سيبويه : جمعوه جمع هَلْكى لتقاربهما في المعنى .
      وأَفَسَدَه هو واسْتَفْسَد فلان إِلى فلان .
      وتَفَاسَدَ القومُ : تدابَرُوا وقطعوا الأَرحام ؛

      قال : يَمْدُدْنَ بالثُّدِيِّ في المَجَاسِدِ إِلى الرجالِ ، خَشْيَةَ التَّفاسُدِ يقول ؛ يُخْرِجن ثُدِيَّهُنَّ يقلن : نَنشدكم الله أَلا حميتمونا ، يحرضن بذلك الرجال .
      واستفسد السلطانُ قائدَه إِذا أَساء إِليه حتى استعصى عليه .
      والمَفْسَدَةُ : خلاف المصْلَحة .
      والاستفسادُ : خلاف الاستصلاح .
      وقالوا : هذا الأَمر مَفْسَدَةٌ لكذا أَي فيه فساد ؛ قال الشاعر : إِنَّ الشبابَ والفَراغَ والجِدَهْ مَفْسَدَةٌ للعَقْلِ ، أَيُّ مَفْسَدَهْ وفي الخبر : أَن عبد الملك بن مروان أَشرف على أَصحابه وهم يذكرون سيرة عمر فغاظه ذلك ، فقال : إِيهاً عن ذكر عمر فإِنه إِزْراءٌ على الوُلاةِ مَفْسَدَةٌ للرعية .
      وعدَّى إِيهاً بعن لأَن فيه معنى انْتَهُوا .
      وقوله عز وجل : ظهر الفسادُ في البرّ والبحر ؛ الفساد هنا : الجَدْب في البرّ والقحط في البحر أَي في المُدُن التي على الأَنهار ؛ هذا قول الزجاجِيِّ .
      ويقال : أَفْسَدَ فلان المالَ يُفَسِدُه إِفْساداً وفَساداً ، والله لا يحب الفساد .
      وفَسَّدَ الشيءَ إِذا أَبَارَه ؛ وقال ابن جندب : وقلتُ لهم : قد أَدْرَكَتْكُمْ كَتِيبَةٌ مُفَسِّدَةُ الأَدْبارِ ، ما لم تُخَفَّرِ أَي إِذا شَدَّت على قَوْمٍ قَطَعَتْ أَدبارَهم ما لم تُخَفَّرِ الأَدبارُ أَي لم تمنع .
      وفي الحديث : كره عشر خِلال منها إِفسادُ الصَّبِيِّ غيرٍ مُحَرِّمِهِ ؛ هو أَن يَطأَ المرأَة المرضع فإِذا حملت فسد لبنها وكان من ذلك فساد الصبي وتسمى الغِيلَة ؛ وقوله غير محرّمه أَي أَنه كرهه ولم يبلغ به حد التحريم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. فسا
    • " الفَسْو : معروف ، والجمع الفُساء .
      (* قوله « والجمع الفساء » كذا ضبط في الأصل ولعله بكسر الفاء كدلو ودلاء .) وفَسا فَسْوة واحدة وفَسا يَفْسو فَسْواً وفُساء ، والاسم الفُساء ، بالمد ؛

      وأَنشد ابن بري : إذا تَعَشَّوْا بَصَلاً وخَلاًّ ، يأْتُوا يَسُلُّون الفُساءَ سَلاًّ ورجل فَسَّاء وفَسُوٌّ : كثير الفَسْو .
      قال ثعلب : قيل لامرأة أَيُّ الرجال أَبغض إليك ؟، قالت : العَثِنُ (* قوله « العثن » كذا في الأصل مضبوطاً ولعله العبنّ أو العتن كفرح أو غير ذلك ) النَّزَّاء القصير الفَسّاء الذي يَضْحَك في بيت جاره وإذا أَوى بيته وَجَم ؛ الشديد الحَمْل (* قوله : « الشديد الحمل »؛ هكذا في الأصل ؟

      ‏ قال أَبو ذُبيان ابن الرَّعْبل : أَبغض الشيوخ إ َّ الأَقْلح الأَمْلَح الحَسُوُّ الفَسُوُّ .
      ويقال للخُنْفساء : الفَسَّاءَة ، لنَتْنها .
      وفي المثل : ما أَقرَبَ مَحْساه من مَفْساه .
      وفي المثل : أَفحش من فاسِيةٍ ، وهي الخنفساء تَفْسو فتُنْتِنُ القوم بخُبث رِيحها ، وهي الفاسِياء أَيضاً .
      والعرب تقول : أَفْسى من الظَّرِبان ، وهي دابة يجيء إلى حُجر الضب فتضع قَبَّ استها عند فَم الجُحر فلا تزال تَفُسُو حتى تَسْتَخْرِجه ، وتصغير الفَسْوة فُسَيَّة .
      ويقال : أَفْسى من نِمس وهي دُويْبَّة كثيرة الفُساء .
      ابن الأعرابي :، قال نُفَيع بن مُجاشع لبلال بن جرير يُسابُّه يا ابن زَرَّة وكانت أُمه أَمة وهبها له الحجاج ، وقال : وما تَعِيب منها ؟ كانت بنت مَلِك وحِباء مَلِك حبَا بها ملكاً ، قال : أَما على ذلك لقد كانت فَسَّاءً أَدَمُّها وجهها وأَعظمها رَكَبُها ، قال : ذلك أعْطِيةُ الله ، قال : والفَسَّاء والبَزْخاء واحد ، قال : والانْبِزاخُ انبزاخ ما بين وركيها وخروج أَسفل بطنها وسرتها ؛ وقال أَبو عبيد في قول الراجز : بِكْراً عَواساءَ تَفاسى مُقْرِب ؟

      ‏ قال : تَفاسى تُخرج استَها ، وتَبازى ترفع أَليَتَيْها .
      وحكي عن الأصمعي أنه ، قال : تَفاسأَ الرجل تَفَاسُؤاً ، بالهمزة ، إذا أَخرج ظهره ، وأَنشد هذا البيت فلم يهمزه .
      وتَفاست الخنفساء إذا أَخرجت استها كذلك .
      وتفاسى الرجل : أَخرج عجيزته .
      والفَسْوُ والفُساة : حي من عبد القيس .
      التهذيب : وعبد القيس يقال لهم الفُساة يعرفون بهذا . غيره : الفَسْوُ نَبْزُ حيّ من العرب جاء منهم رجل ببُردَيْ حِبَرة إلى سوق عُكاظ فقال : من يشتري منا الفَسْوَ بهذين البُردين ؟ فقام شيخ من مَهْوٍ فارْتَدى بأَحدهما وأْتَزر بالآخر ، وهو مشتري الفسو ببردي حِبرة ، وضرب به المثل فقيل أَخْيَبُ صَفْقةً من شيخ مهو ، واسم هذا الشيخ عبد الله بن بَيْذَرة ؛

      وأَنشد ابن بري : يا مَنْ رَأَى كصَفْقَةِ ابن بَيْذَرهْ مِن صَفْقةٍ خاسِرةٍ مُخَسِّرهْ ، المُشْتَري الفَسْوَ ببُردَي حِبَرَه وفَسَواتُ الضِّباع : ضَرْب من الكَمْأَة .
      قال أَبو حنيفة : هي القَعْبَلُ من الكمأَة ، وقد ذكر في موضعه .
      قال ابن خالويه : فَسْوةُ الضبع شجرة تحمل مثل الخَشْخاش لا يُتحصل منه شيء .
      وفي حديث شريح : سئل عن الرجل يُطلِّق المرأَة ثم يَرْتَجِعها فيَكْتُمها رَجْعتها حتَى تَنقضيَ عِدَّتُها ، وقال : ليس له إلا فَسوة الضبع أَي لا طائل له في ادّعاء الرجعة بعد انقِضاء العدَّة ، وإنما خص الضبع لحُمْقها وخُبْثها ، وقيل : هي شجرة تحمل الخشخاش ليس في ثمرها كبير طائل ؛ وقال صاحب المنهاج في الطب : هي القَعْبل وهو نبات كريه الرائحة له رأس يُطبخ ويؤكل باللبن ، وإذا يبس خرج منه مثل الوَرْس .
      ورجل فَسَوِيٌّ : منسوب إلى فَسا ، بلد بفارس .
      ورجل فَساسارِيٌّ على غير قياس .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فسوسكن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الفَسْفَاس بالفَتْح أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ ونَقَل الصّاغَانِيُّ عن أَبي عَمْرٍو وفي اللِّسَان عنه وعَن الفَرّاءِ قالا : هو الأَحْمَقُ النِّهَايَةُ وليس في نَصِّهما لفْظة فيه . وقالَ غيرُهما : الفَسْفَاسُ من السُّيُوف : الكَهَامُ نقلَه الصّاغَانِيُّ وسَيَأْتِي أَيضَاً في القاف مع السين والقاف مع الشين . والفَسْفَاسُ : نَبْتٌ وقال ابنُ عَبّادٍ : قيل : أَخْضَرُ خَبيثُ الرِّيح له زَهْرَةٌ بَيْضَاءُ يَنْبُتُ في مَسَايِلِ الماءِ . وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ : الفَسِيس كأَميرٍ : الضَّعِيفُ العَقْلِ أَو الضّعيفُ البَدَنِ وهو قَولُ أَبي عَمْرٍو فُسُسٌ بضمَّتَيْن . وقال اللَّيْثُ : الفُسَيْفِسَاءُ : أَلْوَانٌ من الخَرَز يُؤلَّفُ بَعْضُها إِلى بَعْضٍ ثُمّ تُرَكَّب في حِيطان البُيوتِ منْ داخِلٍ كأَنَّه نَقْشٌ مُصَوَّرٌ وأَكْثَرُ مَن يَتَّخذه أَهلُ الشام . وقال الأَزْهَرِيُّ : الفُسَيْفِسَاءُ ليس بعَرَبيٍّ أَو روميَّةٌ . والفِسْفِسَةُ بالكَسْرِ لغةٌ في الفِصْفِصَة بالصاد للرَّطْبَة والصّاد أَعْرَب وهما مَعَرَّبتان فارِسِيَّتُهما إِسْبٍسْت . والفَسْفَسَى بالفتح : لُعْبَةٌ لَهُم عن الفَرّاءِ . ومِمَّا يُسْتَدْرّكُ عَليه : الفِسْفِسُ كزِبْرِجٍ : البيْتُ المُصَوَّرُ بالفُسَيْفِسَاءِ قاله اللَّيْث وأَنْشَد :

" كصَوْتِ اليَرَاعَة في الْفِسْفِسِ وفَسَّين بالتَّشْدِيد : بَلَدٌ قال :

لسان العرب
الفَسِيس الرجل الضعيف العَقْل وفِسْفَسَ الرجل إِذا حَمُق حَماقةً مُحكَمَة الفرّاء وأَبو عمرو الفَسْفاس الأَحمق النهاية أَبو عمرو الفُسُس الضَّعْفى في أَبدانهم وفَسَّى بَلدٌ ( * قوله « وفسى بلد » قال شارح القاموس بالتشديد هكذا نقله صاحب اللسان وهو مشهور بالتخفيف وإِنما شدّده الشاعر ضرورة فمحل ذكره المعتل وإنما ذكرته هنا لأجل التنبيه عليه ) قال من أَهل فَسَّى وَدَارابَجِرْدِ النَّسب إِليه في الرجل فَسَوِيّ وفي الثوب فَساسَاوِيّ ( * قوله « وفي الثوب فساساوي » هكذا في الأصل بالواو وعبارة القاموس في مادة فسا وفسا بالتخفيف بلد فارس ومنه الثياب الفساسارية بالراء ) والفُسَيْساء والفُسَيْفِساءُ أَلوانٌ تؤلَّف من الخَرَز فتُوضع في الحيطان يؤلَّف بعضه على بعض وتركَّب في حِيطان البيوت من داخِل كأَنه نقش مُصَوَّر والفِسْفِسُ البيت المُصوَّر بالفُسَيْفِساء قال كصَوْتِ اليَراعَة في الفِسْفِس يعني بيتاً مُصَوَّراً بالفُسَيْفِساء قال أَبو منصور ليس الفُسَيْفِساس عربيَّة والفِسْفِسة لغة في الفِصْفِصة وهي الرَّطْبَة والصاد أَعرب وهما معرّبان والأَصل فيهما إِسْبَسْت


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: