وصف و معنى و تعريف كلمة فسيشبكه:


فسيشبكه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و ياء (ي) و شين (ش) و باء (ب) و كاف (ك) و هاء (ه) .




معنى و شرح فسيشبكه في معاجم اللغة العربية:



فسيشبكه

جذر [شب]

  1. يَشب : (اسم)
    • اليَشْبُ : نوعٌ غير نَقِيٍّ من السِّليكات ذات التَّبلور الكاذب، لونها في العادة أَحمر أَو بُنّيٌّ أَو أَصفر، ويندر أَن يكون أَخضر وبعض أَنواع اليَشْب ذو خطوطٍ جميلة مختلفةِ الألوان، وصالحٌ للزِّينة
  2. أَشَبَ : (فعل)
    • أَشَبَ أَشْباً
    • أَشَبَ الأَشياءَ : جمعها وخلطها
    • أَشَبَ فلاناً : عابَهُ به
  3. أَشَبَّ : (فعل)
    • أشبَّ يُشبّ ، أشْبِبْ / أشِبَّ ، إشبابًا ، فهو مُشِبّ ، والمفعول مُشَبّ - للمتعدِّي
    • أشبَّ الغُلامُ: أدرك طورَ الشّباب
    • أَشَبَّ الحيوانُ: بلغ كمالَ نُمُوِّه
    • أشبَّ الحيوانُ: بَلغ كمال نموّه
    • أشبَّ الفَرسَ ونحوَه: أثاره وجعله يرفع يديه, هيَّجه
    • أشبَّ الشَّخصُ :صار بنوه فتيانًا
    • أَشِبَ الأَمرُ بينهم: اختلط وفسد
    • أشبَّ اللهُ الصَّبيَّ: جعله شابًّا, وأبلغه سنّ الشّباب
    • أشبَّ النَّارَ: أوقدها, أضمرها, أجّجها
    • أَشِب ما بيني وبينه: انقطعت المودّة
  4. أَشَّبَ : (فعل)
    • أَشَّبَ : مبالغة في أَشَب
    • أَشَّبَه بينهم: حَرَّش
    • أَشَّبَ: صنع أَشابة


  5. شَبا : (اسم)
    • الشَّبَا : الطُّحْلُبُ
    • الشَّبَا :البَرَدُ
  6. شَبا : (فعل)
    • شَبَا شَبْواً
    • شَبَا الشيءُ: عَلا
    • شَبَا الفرَسُ: شَبَّ
    • شبا وجْهُه: أَضاءَ بَعد تَغَيُّر
    • شَبَا النارَ: شَبَّهَا
  7. شَباً : (اسم)
    • شَباً : جمع شَباة
  8. شَبَنَ : (فعل)
    • شَبَنَ شَبْناً فهو شابِنٌ
    • شَبَنَ الغلامُ : شَبَّ وامتلأَ
    • شَبَنَ الشيءُ: دَنَا
  9. شابَ : (فعل)
    • شَابَ شَيْباً، وشَيْبَةً فهو شائب، وأَشْيَبُ
    • شَابَ الرَّجُلُ:: كَبُرَ، شَاخَ، صَارَ شَعْرُهُ أبْيَضَ
    • رجلٌ أشيبُ،
    • شابت رءوسُ الجبال: علاها بياض الثلج،
    • شاب الرّجلُ: تقدَّم في السنِّ
  10. شابَ : (فعل)


    • شابَ يَشوب ، شُبْ ، شَوْبًا ، فهو شائب ، والمفعول مَشُوب
    • شَابَ الحَلِيبَ بِالْمَاءِ: خَلَطَهُ بِهِ
    • لاَ تَشُوبُهُ شَائِبَةٌ : لاَ عَيْبَ فِيهِ، لاَ يَخْلِطُهُ شَيْءٌ مَعِيبٌ، لا يُدَنِّسُهُ شَيْءٌ
    • شابَتْ حَيَاتَهُ الهُمومُ : خَالَطَتْهَا
    • شَابَ عَنْهُ : دَافَعَ عَنْهُ
    • شَابَ فِي القَوْلِ : كَذَبَ
    • شَابَ فِي بَيْعٍ أوْ شِرَاءٍ : خَدَعَ
  11. أَشْب : (اسم)
    • أَشْب : مصدر أَشَبَ
  12. أَشْبَى : (فعل)
    • أَشْبَى الشَّجَرُ: طال والتَفَّ
    • أَشْبَى عَلَى فلانٍ: عَطَفَ عليه وأَعانه
    • أَشْبَى فلانٌ: وُلِدَ له وَلَدٌ كَيِّسٌ ذكيٌّ
    • أَشْبَى فلاناً: أَكْرَمَه وأَعَزَّهُ
    • أَشْبَى الأَولادُ أَباهم: أَشْبَهُوهُ
  13. شَبَكَ : (فعل)
    • شبَكَ يَشبِك ، شَبْكًا ، فهو شابك ، والمفعول مَشبوك - للمتعدِّي
    • شبَكتِ الخيوطُ: تداخل بعضُها في بعض
    • شَبَكَهُ عَنْهُ : شَغَلَهُ عَنْهُ
    • شبَكتِ الأمورُ وتشابكت: اختلطت والتبست
    • شبَك أصابعَه: أنشب بعضَها في بعض
    • شبَك الشَّابُّ الفتاةَ: قدّم لها الشَّبكةَ
    • شبَك ورقًا: ثبَّته بمِشْبَك
  14. شَبَمَ : (فعل)
    • شَبَمْتُ، أشْبُمُ، اُشْبُمْ، مصدر شَبْمٌ
    • شَبَمَ الرَّاعِي الجَدْيَ : جَعَلَ الشِّبَامَ فِي فَمِهِ
  15. شَبِمَ : (فعل)
    • شبِمَ يَشبَم ، شَبَمًا ، فهو شَبِم
    • شَبِمَ الْمَاءُ : بَرَدَ
    • شَبِمَ الصَّبِيُّ : أَحَسَّ الجُوعَ وَالبَرْدَ
    • قَلْبٌ شَبِمٌ: باردٌ قليلُ الحسّ
  16. يَشم : (اسم)


    • اليَشْمُ : مصطلح عام يشمل مجموعة من المعادن الصَّلْدة التي تتدرَّج أَلوانُها من الأَبيض تقريباً إِلى الأَخضر الأدكن، وتتكوّن من سليكات الكالسيوم والمغنسيوم غير المتبلورة
,
  1. اليَشْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَشْبُ : نوعٌ غير نَقِيٍّ من السِّليكات ذات التَّبلور الكاذب، لونها في العادة أَحمر أَو بُنّيٌّ أَو أَصفر، ويندر أَن يكون أَخضر.
      وبعض أَنواع اليَشْب ذو خطوطٍ جميلة مختلفةِ الألوان، وصالحٌ للزِّينة .
  2. اليَشْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَشْمُ : مصطلح عام يشمل مجموعة من المعادن الصَّلْدة التي تتدرَّج أَلوانُها من الأَبيض تقريباً إِلى الأَخضر الأدكن، وتتكوّن من سليكات الكالسيوم والمغنسيوم غير المتبلورة .
  3. أشب (المعجم لسان العرب)
    • "أَشَبَ الشيءَ يَأْشِبُه أَشْباً: خَلَطَه.
      والأُشابةُ من الناس: الأَخْلاطُ، والجمع الأَشائِبُ.
      قال النابغة الذُّبْياني: وَثِقْتُ له بالنَّصْرِ، إِذْ قِيلَ قد غَزَتْ * قَبائِلُ مِن غَسَّانَ، غَيْرُ أَشائِبِ يقول: وَثِقْتُ للممدوحِ بالنصرِ، لأَن كَتائِبَه وجُنُودَه مِن غَسَّانَ، وهم قَوْمُه وبنو عمه.
      وقد فَسَّر القَبائلَ في بيت بعده، وهو: بَنُو عَمِّهِ دُنْيا، وعَمْرُو بن عامِرٍ، * أُولئِكَ قَوْمٌ، بَأْسُهُمْ غَيْرُ كاذِبِ

      ويقال: بها أَوْباشٌ مِن الناسِ وأَوْشابٌ من الناس، وهُمُ الضُّرُوبُ الـمُتَفَرِّقون.
      وتَأَشَّبَ القومُ: اخْتَلَطُوا، وأْتَشَبُوا أَيضاً.
      يقال: جاءَ فلان فيمن تَأَشَّبَ إِليه أَي انْضَمَّ إِليه والتَفَّ عليه.
      والأُشابَةُ في الكَسْبِ: ما خالَطَه الحَرامُ الذي لا خَيْرَ فيه، والسُّحْتُ.
      ورَجلٌ مَأْشُوبُ الحَسَبِ: غَيْرُ مَحْضٍ، وهو مُؤْتَشِبٌ أَي مَخْلُوطٌ غَيْرُ صَرِيحٍ في نَسَبِه.
      والتَّأَشُّبُ: التَّجَمُّع مِن هُنا وهُنا.
      يقال: هؤُلاءِ أُشابَة ليسوا مِن مَكانٍ واحِد، والجمع الأَشائِبُ.
      وأَشِبَ الشَّجَرُ أَشَباً، فهو أَشِبٌ، وتَأَشَّبَ: التَفَّ.
      وقال أَبو حنيفة: الأَشَبُ شِدَّةُ التِفافِ الشجَرِ وكَثْرَتُه حتى لا مَجازَ فيه.
      يُقال: فيه موضع أَشِبٌ أَي كثير الشجَر، وغَيْضةٌ أَشِبةٌ، وغَيْضٌ أَشِبٌ أَي مُلْتَفٌّ.
      وأَشِبَتِ الغَيْضةُ، بالكسر، أَي التَّفَتْ.
      وعَدَدٌ أَشِبٌ.
      وقولهم: عيصُكَ مِنْكَ، وإِنْ كانَ أَشِباً أَي وإِن كان ذا شَوْكٍ مُشْتَبِكٍ غَيْرِ سَهْلٍ.
      وقولهم: ضَرَبَتْ فيهِ فُلانةُ بِعِرْقٍ ذِي أَشَبٍ أَي ذي الْتِباسٍ.
      وفي الحديث: إِنّي رَجُلٌ ضَرِيرٌ بَيْنِي وبَيْنَكَ أَشَبٌ فَرَخِّصْ لي في كذا.
      الأَشَبُ: كثرة الشجَر، يقال بَلْدةٌ أَشِبةٌ إِذا كانت ذاتَ شجر، وأَراد ههنا النَّخِيل.
      وفي حديث الأَعْشَى الحِرْمازِيِّ يُخاطِبُ سيدنا رَسولَ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، في شَأْنِ امْرَأَتِه: وقَذَفَتْني بَيْنَ عِيصٍ مُؤْتَشِبْ، * وهُنَّ شَرٌّ غالِبٌ لِمَنْ غَلَبْ الـمُؤْتَشِبُ: الـمُلتَفُّ.
      والعِيصُ: أَصل الشجر.
      الليث: أَشَّبْتُ الشرَّ بينهم تَأْشِيباً، وأَشِبَ الكلامُ بينهم أَشَباً: التَفَّ، كما تقدَّم في الشجر، وأَشَبَه هو؛ والتَّأْشِيبُ: التَّحْرِيشُ بين القوم.
      وأَشَبَه يَأْشِبُه ويَأْشُبُه أَشْباً: لامَه وعابَه.
      وقيل: قَذَفَه وخَلَط عليه الكَذِبَ.
      وأَشَبْتُه آشِبُه: لُمْتُه.
      قال أَبو ذؤَيب: ويَأْشِبُني فيها الّذِينَ يَلُونها، * ولَوْ عَلِمُوا لَمْ يَأْشِبُوني بطائِلِ وهذا البيت في الصحاح: لم يَأْشِبُوني بِباطِلِ، والصحيح لم يَأْشِبُوني بَطائِلِ.
      يقول: لو عَلِمَ هؤِلاء الذين يَلُونَ أَمْرَ هذه المرأَة أَنها لا تُولِيني إِلا شيئاً يسيراً، وهو النَّظْرة والكَلِمة، لم يَأْشِبُوني بطائِل: أَي لم يَلُومُوني؛ والطَّائلُ: الفَضْلُ.
      وقيل: أَشَبْتُه: عِبْتُه ووَقَعْتُ فيه.
      وأَشَبْتُ القوم إِذا خَلَطْت بعضَهم بِبَعْض.
      وفي الحديث أَنه قرأَ: يا أَيـُّها الناسُ اتَّقُوا رَبَّكُم إِنّ زَلْزلَة الساعة شيءٌ عظيم.
      فَتَأَشَّبَ أَصحابُه إِليه أَي اجتمعوا إِليه وأَطافُوا به.
      والأُشابةُ: أَخْلاطُ الناسِ تَجْتَمِعُ مِنْ كُلِّ أَوْبٍ.
      ومنه حديث العباس، رضي اللّه عنه، يومَ حُنَيْنٍ: حتَّى تَأَشَّبُوا حَوْلَ رَسولِ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، ويروى تنَاشَبُوا أَي تَدانَوْا وتَضامُّوا.
      وأَشَّبَه بشَرٍّ إِذا رمَاه بعَلامةٍ مِنَ الشَّرِّ يُعْرَفُ بها، هذه عن اللحياني.
      وقيل: رَماه به وخَلَطَه.
      وقولهم بالفارسية: رُورُ وأُشُوبْ، ترجمة سيبويه فقال: زُورٌ وأُشُوبٌ.
      وأُشْبَةُ: من أَسماءِ الذِّئاب.
      "
  4. شبا (المعجم لسان العرب)
    • "شَباةُ كُلِّ شيءٍ: حدُّ طَرَفِهِ، وقيل حَدُّهُ.
      وحَدُّ كلِّ شيءٍ شَباتهُ، والجمْعُ شَبَواتٌ وشَباً.
      وشَبا النَّعْلِ: جانِبا أَسَلَتِها.
      والشَّبا: البَرَدُ؛ قال الطرِمّاح: ليلَة هاجَتْ جُمادِيَّة،ذات صِرٍّ جِرْبياء البَشامْ (* قوله «البشام» هكذا في الأصل المعتمد بيدنا هنا، وفي مادة ج م د من اللسان:التسام، وفي التهذيب في مادة ج د م: السنام).
      ورْدَة أَدْلَجَ صِنَّبْرُها،تحتَ شَفَّانِ شَباً ذي سِجامْ ورَدة حَمْراء أَي السَّنة الشديدة، والشَّبا: البَرَدُ، وسِجام: مَطر.
      وفي حديث وائِل بنِ حُجْرٍ: أَنه كتب لأَقْيالِ شَبْوَةَ بما كان لهم فيها من مِلْكٍ؛ شَبْوَةُ: اسمُ الناحِيةِ التي كانوا بها من اليَمَن وحَضْرَمَوتَ، وفيه: فما فَلُّوا له شَباةً؛ الشَّباةُ: طَرَفُ السَّيْفِ وحَدُّه، وجَمْعُها شَباً.
      والشَّباةُ: العَقْرَبُ حين تَلِدُها أُمُّها،وقيل: هي العَقربُ الصَّفْراءُ، وجمعها شَبَوات.
      قال أَبو منصور: والنَّحْوِيُّون يقولون شَبْوَةُ العَقْرَبُ، مَعْرِفَةٌ لا تنصرف ولا تدخلها الأَلف واللام، وقيل: شَبْوَةُ هي العَقْرَبُ ما كانتْ، غيرُ مُجْراةٍ؛ قال:قدْ جَعََلتْ شَبْوَةُ تَزْبَئِرُّ،تَكْسُو اسْتَها لحْماً وتَقْشَعِرُّ ‏

      ويروى: ‏وتَقْمَطِرُّ؛ يقول: إذا لدَغَتْ صار اسْتُها في لَحْم الناسِ فذلك اللحْم كِسوَةٌ لها.
      ثعلب عن ابن الأَعرابي: من أَسماءِ العَقْرَبِ الشَّوْشَبُ والفِرْضِخُ وتَمْرَة (* قوله «وتمرة» هكذا في الأصل والتهذيب)، لا تَنْصَرفُ؛ قال: وشَباةُ العَقْرب إبْرَتُها.
      والشَّبْوُ: الأَذى.
      وجاريةٌ شَبْوَةٌ: جريئة كثيرة الحركة فاحشةٌ.
      وأَشْبى الرجلُ: وُلِدَ لهُ ولدٌ كَيِّسٌ ذَكِيٌّ؛ قال ابن هرْمَة: هُمُو نبَتُوا فَرْعاً بكُلِّ شَرارَةٍ حَرامٍ، فأَشْبى فَرْعُها وأُرُومُها ورجلٌ مُشْبىً إذا وُلِدَ له وَلدٌ ذكِيٌّ؛ قال ابن سيده: كذلك رواه ابن الأَعرابي مُشْبىً على صيغة المفعول، ورَدَّ ذلك ثعلب فقال: إنما هو مُشْبٍ، قال: وهو القياس والمعلوم.
      اليزيدي: المُشْبي الذي يُولد له وَلدٌ ذكيٌّ، وقد أَشْبى؛

      وأَنشد شمِر قول ذي الإصْبَع العَدَواني: وهُمْ إنْ وَلَدُوا أَشْبَوْا بِسِرِّ الحسَبِ المَحْض؟

      ‏قال: وأَشْبى إذا جاءَ بوَلدٍ مثل شَبا الحدِيد.
      ابن الأَعرابي: رجلٌ مُشْبٍ وَلَد الكِرام.
      والمُشْبي: المُشْفِقُ، وهو المُشْبِلُ.
      وأَشْبى فُلاناً وَلدهُ أَي أَشْبَهُوه؛

      وأَنشد ابن بري لعِمْرانَ بنِ حَطَّانَ يصف رجلاً من الخوارِج وأَنَّ أُمَّه قد أَنْجَبَتْ بولادَته: قد أَنْجَبَتْهُ وأَشْبَتْه وأَعْجَبَها،لو كان يُعجِبُها الإنجابُ والحَبَل؟

      ‏قال أَبو عمرو: الإشْباءُ الإعْطاء؛

      وأَنشد للقشيري: إنَّ الطرِمَّاحَ الذي دَرْبَيْتِ دَحاكِ، حَتَّى انْصَعْتِ قدْ أَمْنَيْتِ فكُلَّ خَيْرٍ أَنْتِ قد أَشْبَيْتِ،تُوبي منَ الخِطْءِ فَقَدْ أَشْصَيْتِ وقال ثعلب: أَشْبى أَشْفَقَ؛

      وأَنشد لرؤبة: يُشْبي عليَّ والكَرِيمُ يُشْبي وامرأَة مُشْبِيَةٌ على ولدِها: كمُشْبِلة.
      والمُشْبى: المُكْرَمُ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والإشْباءُ: الدفْعُ.
      وأَشْبَيْتُ الرجلَ: رفعْتُه وأَكْرَمْتُه.
      وأَشْبَتِ الشَّجَرة: ارْتَفَعت.
      ويقال: أَشْبى زيدٌ عمراً إذا أَلْقاه في بئرٍ أَو فيما يَكْرَهُ؛

      وأَنشد: ‏إعْلَوَّطا عمْراً ليُشْبِياهُ،في كلِّ سُوءٍ، ويُدَرْبِياهُ الفراء: شَبا وجهُه إذا أَضاء بعد تَغٍيُّرٍ.
      وأَشْبى الرجلُ: (* قوله «وأشبى الرجل» هكذا في الأصل، وفي المحكم: وأَشبى الشجر).
      طال والتَفَّ من النَّعْمَة والغُضُوضَةِ.
      والشَّبا: الطُّحْلُب، يمانية.
      وشَبْوَة: موضعٌ؛ قال بشر بن أَبي خازم: أَلا ظَعَنَ الخَلِيطُ غَداةَ رِيعُوا بشَبْوَةَ، والمَطِيُّ بها خُضُوعُ والشَّبا: وادٍ من أَوْدية المدينة فيه عينٌ لبني جعفر بن إبراهيمَ من بني جعفرِ بنِ أَبي طالبٍ، رضوانُ الله عليهم.
      "


  5. أَشَبَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَشَبَهُ، يأْشِبهُ: خَلَطَه،
      ـ أَشَبَ فلاناً: عابَه ولامَه، يأْشِبُه ويأْشُبُهُ.
      ـ أشِبَ الشَّجَرُ: التَفَّ، كتَأَشَّبَ.
      ـ أشَّبْتُه تأْشِيباً.
      ـ أُشابةُ: الأَخْلاطُ،
      ـ أشِبَ من الكَسْبِ: ما خالَطَه الحَرَامُ، الجمع: الأَشائبُ.
      ـ أَشَبَانيُّ: الأَحْمَرُ جِداً.
      ـ تأشيبُ: التَّحْرِيشُ.
      ـ تَأَشَّبُوا: اخْتَلَطوا، أو اجْتَمَعُوا، كائْتَشَبُوا فيهما،
      ـ تَأَشَّبُوا إليه: انْضَمُّوا.
      ـ هو مُؤْتَشَبٌ: غيرُ صَريحٍ في نَسَبِه.
      ـ أُشْبَةُ: اسمُ الذِّئْبِ.
      ـ في حديث ابن أُمِّ مكْتُوم "بَيْني وبَيْنَكَ أشَبٌ": يُريدُ النَّخيلَ المُلْتَفَّةَ.


معنى فسيشبكه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**شَبٌّ** \- ج:** شَبابٌ**،** شُبَّانٌ**. [ش ب ب]. (مص. شَبَّ). 1. "هُو شَبٌّ" : يَافِعٌ، فِي رَيْعَانِ الشَّبَابِ. 2. : مِلْحٌ مَعْدِنِيٌّ، لَوْنُهُ أبْيَضُ، وَهُوَ مَا يُعْرَفُ فِي الكِيميَاءِ بِكَبْرِيتِيَّاتِ الأَلمِنْيُومِ وَالبُوتَاسِيوم، يُسْتَعْمَلُ فِي الدِّبَاغَةِ وَحِفْظِ الجُلُودِ مِنَ التَّفَسُّخِ.
Advertisements


معجم الغني
**شَبَّ** \- [ش ب ب]. (ف: ثلا. لازمتع).** شَبَّ**،** يَشِبُّ**، مص. شَبٌّ، شُبُوبٌ. 1. "شَبَّ الحَرِيقُ فِي الهَشِيمِ" : اِشْتَعَلَ، اِنْدَلَعَتْ نِيرَانُهُ. 2. "شَبَّتْ نِيرَانُ الحَرْبِ فِي الجبْهَةِ" : نَشَبَتِ الحَرْبُ، اِنْدَلَعَتْ. 3. "شَبَّ نَارَ الْمَوْقِدِ" : أوْقَدَهَا، أشْعَلَهَا.
معجم الغني
**شَبَّ** \- [ش ب ب]. (ف: ثلا. لازم).** شَبَّ**،** يَشِبُّ**، (**أَشُبُّ**،** شُبَّ**)، مص. شِبَابٌ، شبُوبٌ. "شَبَّ الفَرَسُ": نَشِطَ وَرَفَعَ يَدَيْهِ.
معجم الغني
**شَبَّ** \- [ش ب ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَبَبْتُ**،** أشِبُّ**،** شِبَّ**، مص. شَبَابٌ، شَبِيبَةٌ. 1. "شَبَّ الوَلَدُ" : صَارَ شَابّاً. 2. "شَبَّ الرَّجُلُ عَنِ الطَّوْقِ" : كَبُرَ وَلَمْ يَعُدْ يُنَاسِبُهُ ارْتِدَاءُ الطَّوْقِ. 3. "مَنْ شَبَّ عَلى شَيْءٌ شَابَ عَلَيْهِ" : مَنِ اعْتَادَ أَمْراً مَّا فِي شَبَابِهِ ألِفَهُ فِي شَيْخُوخَتِهِ.
معجم الغني
**شُبَّ** \- [ش ب ب]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). "شُبَّ لَهُ الشَّيْءُ" : أُتِيحَ لَهُ، قُدِّرَ لَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شبَّ1 شَبَبْتُ، يشُبّ، اشبُبْ/ شُبَّ، شَبًّا وشُبوبًا، فهو شابّ، والمفعول مشبوب (للمتعدِّي) • شبَّتِ النَّارُ: توقَّدت "شبَّ حريقٌ: ظهر فجأةً وانتشر بسرعة- شبَّت نيرانُ الحرب: نَشِبتْ واندلعتْ". • شبَّ الفَرسُ: حرَن, نشِط ورفع يَدَيْه "شَبَّ الصبيُّ ليفتح البابَ: وقف على أصابع قدمه وارتفع". • شبَّ نارَ الفتنةِ: أوقدها, أضمرها. • شبَّ الخِمارُ وجهَ الفتاة: زاده جمالاً "يَشُبُّ سَوَادُهَا بَيَاضَكَ [حديث]: من حديث عائشة للنّبيّ صلَّى الله عليه وسلّم حين لبس مِِدْرعةً سوداء". II شبَّ2 شبَبْتُ، يَشِبّ، اشْبِبْ/ شِبَّ، شَبابًا وشبيبةً، فهو شابّ • شبّ الغُلامُ: أدرك طوْرَ الشّباب, صار فتيًّا| شبَّ عن الطَّوْق: كبُرَ واعتمد على نفسه، بلغ مبلغ الرجال- مَنْ شبّ على شيء شاب عليه [مثل]: يُضرب للإشارة إلى أنّ سلوكَ الإنسان يتحدّد منذ الصِّغر. III شَبّ [مفرد]: 1- مصدر شبَّ1. 2- (كم) شَبَّة؛ مِلْحٌ معدنيّ بلوريّ التركيب، حامض الطّعم لونه أبيض، ومنه أزرق أو بنفسجيّ، يتكوّن من كبريتات الألمنيوم والبوتاسيوم يذوب في الماء، وينصهر بالحرارة، ويُستعمل في الصِّباغة وحفظ الجلود. • شبُّ اللَّيل: (نت) جنس نباتات من فصيلة الشبيّات أزهارها بوقيَّة الشّكل زاهية الألوان تتفتّح قُبيل المغيب وبُعَيْده. • شبُّ النَّهار: (نت) نبات من الفصيلة المحموديَّة يُزرع لزهره الذي يتفتّح في النّهار وينطبق في اللّيل.
المعجم الوسيط
الغلامُ ـِ شَباباً: أدرك طَوْرَ الشباب. وـ النارُ، شُبُوباً: توَقَّدَتْ. وـ الفرسُ، شِباباً، وشُبوباً: نشِط ورفع يديه. وـ النارَ ـُ شَبًّا: أَوْقَدَها. وـ الخِمارُ والشَّعْرُ لون المرأة: أظهر جمالها.( شُبَّ ) له كذا: أُتيحَ وهُيِّئَ.( أَشَبَّ ) الغلامُ: شَبَّ، وفلانٌ: صار بنوه فتياناً. وـ الحيوانُ: بلغ كمالَ نُمُوِّه. وـ اللهُ الصبيَّ: جعله شابًّا. وـ الفرسَ ونحوه: أثاره.( شَبَّبَ ) الشاعُر: ذكر أيَّام اللَّهو والشباب. وـ بفلانة: تغزَّل بها ووصف حسنها.( اسْتَشَبَّ ) على ساقيه: تحفَّز للقيام معتمداً عليهما. وـ اختار الشُّبَّان لعمل مّا.( الشَّابُّ ): من أدرك سنَّ البلوغ ولم يصلْ إلى سنِّ الرجولة. ( ج ) شُبَّان. وهي شابَّة. ( ج ) شَوَابّ.( الشَّبَابُ ): الفَتاءُ والحَدَاثَةُ. وشبابُ الشيء: أوَّله. يقال: لَقِيتُه في شبابِ النهار. وـ التشبيبُ، قالوا: كان جرير أرقَّ الناس شَباباً.( الشِّبَابُ ): ما أُوقِدَ به.( الشَّبَبْ ): الشَّابُّ من الثِّيران والغنم.( الشَّبُّ ): الشَّابُّ. وـ ملح متبلّر، اسمه الكيماويّ: كبريتات الألمنيوم والبوتاسيوم، ويطلق على أشباه هذا الملح. ( مج ).( الشَّبَّةُ ): الشَّابَّةُ. ( ج ) شبائب، كضَرَّة وضرائر. وشبَّةُ النَّار: اشتعالها.( الشَّبُوبُ ): ما تُوقَد به النار. وـ ما يُحَسِّن الشيء. يقال: هذا شَبُوب لكذا: يزيد فيه ويحسِّنه. وـ من الثَّيران والغنم: الشاب.( الشَّبِيبَةُ ): الشباب.( المَشْبوبُ ): يقال رجل مَشْبُوب: ذكيّ الفؤاد شهْم. وـ حَسَن الوجه متوهّج اللّون. ( ج ) مَشابِيب. ومَشبوبُ الأظافِر: مُحَدَّدُها.
الرائد
* شب يشب: شبابا وشبيبة. الغلام: صار شابا.
الرائد
* شب يشب: شبا وشبوبا. 1-النار: أشعلها. 2-ت النار: اشتعلت. 3-الشيء: ارتفع، نما.
الرائد
* شب يشب ويشب: شبيبا وشبابا وشبوبا. 1-الفرس: رفع يديه نشاطا. 2-الفرس: لعب. 3-الفرس: وقف ولم ينقد.
الرائد
* شب. 1-ت النار: اشتعلت. 2-الشيء: رفع وزيد. 3-له كذا: أتيح.
الرائد
* شب. 1-مص. شب يشب. 2-من كان في سن الشباب، ج شباب وشبان وشببة، م شبة ج شبات وشواب وشبائب. 3-ملح معدني ذو بلورات، يستعمل غرغرة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: