المعجم: القاموس المحيط
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: لسان العرب
فَظُعَ الأَمْرُ ككَرُمَ فَظاعَةً : اشتَدَّتْ شَناعَتُه وجاوَزَ المِقدارَ في ذلكَ كما في العبابِ وزادَ غيرُه : وبَرَّحَ كأَفْظَعَ فهو مُفظِعٌ ومنه الحديثُ : " لا تَحِلُّ المَسأَلَةُ إلاّ لِذي غُرْمٍ مُفظِعٍ " المُفظِعُ : الشَّديدُ الشَّنيعُ . وأَفْظَعَه واسْتَفْظَعَه وتَفَظَّعَه الأَخير زادَه الصَّاغانِيُّ : وجدَه فَظيعاً . وأُفظِعَ الرَّجُلُ بالضَّمِّ : نزَلَ به أَمرٌ عظيمٌ مُبَرِّحٌ نقله الجَوْهَرِيُّ وأَنشدَ لِلَبيدٍ :
وهُمُ السُّعاةَ إذا العَشيرَةُ أُفْظِعَتْ ... وهُمْ فَوارِسُها وهُم حُكَّامُها الفَظيعُ كأَميرٍ : الماءُ العَذْبُ قاله الليثُ . وأَنشدَ :
يَرِدْنَ بُحوراً ما يُمِدُّ جِمامَها ... أَتِيُّ عُيونٍ ماؤُهُنَّ فَظيعُ كما في الصِّحاحِ وفي العُبابِ :
" يَمُدُّ بُحوراً أَنْ يُمِدَّ جِمامَها أَو هو الماءُ الزُّلالُ الصَّافي وضِدُّه المُضاضُ وهو الشَّديدُ المُلوحَةِ قاله ابْن الأَعْرابِيّ . وفَظِعَ الأَمرَ كفَرِحَ : اسْتَعْظَمَهُ هكذا في النُّسَخِ ومِثلُه في العبابِ والذي في نوادِرِ أَبي زَيدٍ : فَظِعَ بالأَمرِ فَظاعَةً إذا هالَه وغلبَهُ ولم يَثِقْ بأَن يُطيقَهُ . وفي الحديث : " أُرِيتُ أَنَّه وُضِعَ في يدَيَّ سِوارانِ من ذَهَبٍ ففَظِعْتُهُما " قال ابنُ الأَثيرِ : هكذا رُوِيَ مُتَعَدِّياً حَملاً على المَعنى لأَنَّه بمعنى أَكْبَرْتُهُما وخِفتُهُما والمَعروفُ فَظِعْتُ به أَو منه . فَظِعَ الإناءُ فَظْعاً : امْتلأَ فهو فَظِعٌ ومنه قولُ أَبي وَجْزَةَ :
تَرى العِلافِيَّ منها مُوفِداً فَظِعاً ... إذا احْزَأَلَّ به من ظَهرِها فِقَرُ قَولُه : فَظِعاً أَي مَلآنَ . قال ابنُ عَبّادٍ : فَظِعَ بالأَمرِ فَظَعاً : ضاقَ به ذَرْعاً ومنه الحديثُ : " لَمّا أُسْرِيَ بي فأَصبَحْتُ بمَكَّةَ فَظِعْتُ بأَمري " أَي اشتدَّ عليَّ وهِبْتُه . ومِمّا يُستَدرَكُ عليه : أَمرٌ فَظيعٌ وفَظِعٌ الأَخيرَةُ على النَّسَبِ أَي شَديدٌ شَنيعٌ وقال عَمرو بنُ مَعديكَرِب رضي الله عنه :
وقَدْ عَجِبَتْ أُمامَةُ أَن رأَتْني ... تَفَرَّعَ لِمَّتي شَيْبٌ فَظيعُ أَي كثيرٌ . وأَفْظَعَني هذا الأَمرُ : هالَني ومنه حديث سهل بن حنيفٍ رضي الله عنه : ما وَضَعْنا سُيوفَنا على عَواتِقِنا إلى أَمرٍ يُفْظِعُنا إلاّ أَسْهَلَ بنا . يُفظِعُنا أَي يُوقِعُنا في أَمرٍ فَظيعٍ شَديدٍ . وفَظُعَ بالأَمر فَظاعَةً وفَظَعاً : رآهُ فَظيعاً وقال المُبَرِّدُ : الفَظَعُ مُحَرَّكَةً : مَصدَرُ فَظِعَ به وقد يكونُ مَصدرَ فَظُعَ ككَرُمَ كرَماً إلاّ أنِّي لمْ أَسمَعِ الفَظَعَ إلاّ في قولِ الشاعر :