-
عَوِجَ
- ـ عَوِجَ ، والاسمُ : عِوَجٌ ، أو يُقالُ في منْتَصِبٍ كالحائِطِ والعَصا : فيه عَوَجٌ ، وفي نحوِ الأرضِ والدِّين ، عِوَجٌ . وقد اعْوَجَّ اعْوِجاجاً ، وعَوَّجْتُه فَتَعَوَّجَ .
ـ أَعْوَجُ : السَّيِّئُ الخُلُقِ ،
ـ وبلا لامٍ : فرَسٌ لبَنِي هلالٍ ، تُنْسَبُ إليه الأَعْوَجِيَّاتُ ، كان لِكِنْدَةَ ، فأَخَذَتْهُ سُلَيْمٌ ، ثم صار إلى بني هلالٍ ، أو صارَ إليهم من بني آكِلِ المُرارِ ، وفَرَسٌ لِغَنِيِّ بنِ أَعْصُرَ .
ـ عَوْجاءُ : الضَّامِرَةُ من الإِبِلِ ، وهَضْبَةٌ تُناوِحُ جَبَلَيْ طَيِّئٍ ، وفَرَسُ عامِرِ بنِ جُوَيْنٍ الطائِيّ ، واسمٌ لِمواضِعَ ، والقَوْسُ .
ـ عاجَ عَوْجاً ومَعاجاً : أقامَ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، ووقَفَ ، ورجَعَ ، وعَطَفَ رَأْسَ البَعيرِ بالزِّمامِ .
ـ عاجِ ، مَبْنِيَّةً بالكسر : زَجْرٌ للناقةِ .
ـ عاجُ : الذَّبْلُ ، والناقةُ اللَّيِّنَةُ الأَعْطافِ ، وعَظْمُ الفيلِ ، ومن خَواصِّه أنّه إن بُخِّرَ به الزَّرْعُ أو الشجرُ لم يَقْرَبْهُ دودٌ ، وشارِبَتُهُ كُلَّ يومٍ دِرْهَمَين بماءٍ وعَسَلٍ إن جُومِعَتْ بعدَ سَبْعةِ أيَّام حَبِلَتْ ، وصاحِبُهُ ، وبائِعُهُ : عَوَّاجٌ .
ـ ذُو عاجٍ : وادٍ .
ـ عَوَّجَهُ تَعْويجاً : رَكَّبَهُ فيه .
ـ عُوجُ بنُ عُوقٍ : رجُلٌ وُلِدَ في مَنْزِلِ آدَمَ ، فعاشَ إلى زَمَنِ موسى ، وذُكِرَ من عِظَمِ خَلْقِهِ شَنَاعَةٌ .
ـ عَويجُ : فَرَسُ عُرْوَةَ بنِ الوَرْدِ .
ـ عَوَجانُ : نهْرٌ .
ـ جَبَلا عُوجٍ : جَبَلانِ باليَمَنِ .
ـ دَارَةُ عُوَيْجٍ : معروف .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَفْجُ
- ـ عَفْجُ وعِفْجُ وعَفَجُ وعَفِجُ : ما يَنْتَقِلُ الطَّعامُ إليه بعدَ المَعِدَةِ ، الجمع : أعْفاجٌ .
ـ أَعْفَجُ : العَظيمُها .
ـ عَفَجَ يَعْفِجُ : ضَرَبَ ،
ـ عَفَجَ جارِيَتَهُ : جامَعَها .
ـ مِعْفَجُ : الأَحْمَقُ ، لا يَضْبِطُ الكلامَ والعَمَلَ .
ـ معْفاجُ ومِعْفَجَةُ : العَصَا .
ـ عَفِجَةُ : نِهاءٌ إلى جَنْبِ الحِياضِ ، إذا قَلَصَ ماءُ الحِياضِ شَرِبوا واغْتَرَفوا منها .
ـ عَفَنْجَجُ : الضَّخْمُ الأَحْمَقُ ، والنَّاقَةُ السَّريعةُ .
ـ تَعَفَّجَ في مَشْيِهِ : تَعَوَّجَ .
ـ اعْفَنْجَجَ : أسْرَعَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
اعوجَّ
- اعوجَّ يَعوَجّ ، اعوجاجًا ، فهو مُعوَجّ :-
• اعوجَّ الغُصْنُ ونحوُه عوِج ، انحنى ، مال ، انثنى ، التوى :- اعوجَّت العصا ، - اعوجَّ الطَّريقُ ، - للأشجار المستقيمة جذور معوجَّة [ مثل ] :-
• قوَّم اعوجاجه : أصلحه ، - لا يعوجّ عن رأيه : لا يرجع فيه .
• اعوجَّ خُلُقه : عوج ، ساء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِعْوِجَاجٌ
- [ ع و ج ]. ( مصدر اِعْوَجَّ ). :- بِهِ اعْوِجَاجٌ :-: اِلْتِوَاءٌ ، اِنْحِناءٌ ، اِنْثِنَاءٌ .
المعجم: الغني
-
إِعوَجّ
- إعوج - اعوجاجا
1 - إعوج الشيء : انحنى ، التوى
المعجم: الرائد
-
أعْوَجُ
- جمع : عُوجٌ . مؤ : عَوْجَاءُ . جمع : عَوْجَاواتٌ . [ ع و ج ]. ( صف ).
1 . :- سَارَ فِي دَرْبٍ أعْوَجَ :- : بِهِ الْتِوَاءاتٌ ، اِنْحِنَاءاتٌ .
2 . :- رَجُلٌ أعْوَجُ :- : صَعْبُ المِرَاسِ ، قَلِقٌ ، حَادُّ الطَّبْعِ .
3 . :- وَقَفَ حَائِراً أمَامَ خُطُوطٍ عَوْجَاءَ :- : مُلْتَوِيَةٍ .
المعجم: الغني
-
أعوجُ
- أعوجُ :-
جمع عُوج ، مؤ عَوْجاءُ ، جمع مؤ عوجاوات وعُوج :
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عوِجَ .
2 - سيِّئ الخُلُق ، فاسد ، غير مستقيم :- خُلُقٌ / كلامٌ أعوجُ ، - الطبع الأعوج لا يقوّمه التهذيب ، - هل يستقيم الظِّلّ والعود أعوج [ مثل ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اعوجّ الغصْن ونحوه
- عوِج ، انحنى ، مال ، انثنى ، التوى :- اعوجَّت العصا - اعوجَّ الطَّريقُ - للأشجار المستقيمة جذور معوجَّة [ مثل ] :- ° قوَّم اعوجاجه
المعجم: عربي عامة
-
اعوجّ خلقه
المعجم: عربي عامة
-
اعْوَجَّ
- اعْوَجَّ الشيءُ : انحنى .
فهو مُعْوَجٌّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِعْوَجَّ
- [ ع و ج ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِعْوَجَّ ، يَعْوَجُّ ، مصدر اِعْوِجاجٌ . :- اِعْوَجَّ القَضِيبُ بَيْنَ يَدَيْهِ :-: اِلْتَوَى ، اِنْثَنَى ، اِنْحَنَى . :- اِعْوَجَّ إطَارُ الدَّرَّاجَةِ .
المعجم: الغني
-
عوِجَ
- عوِجَ يَعوَج ، عَوَجًا وعِوَجًا ، فهو أعوجُ :-
• عوِج الغُصنُ مال ، انحنى ، التوى ، ضدّ استقام :- عوِج العمودُ / الطريقُ / القضيبُ ، - { الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا } .
• عوِج المرءُ : ساءَ خُلُقه ، انحرف دينُه :- عوِج هذا الشّابّ بعد مخالطته رفاقَ السُّوء ، - سلوك أعوجُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أعْوَج
- أعوج - ج ، عوج ، - مؤ ، عوجاء
1 - أعوج بين الانحناء والالتواء . 2 - أعوج : مائل . 3 - أعوج : سيىء الخلق .
المعجم: الرائد
-
تعوّج الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
تعوّج الطّريق ونحوه
- عوِج ، انحنى ، مال ، انعطف ، انثنى ، ضدّ اعتدل :- تعوَّج غُصن .
المعجم: عربي عامة
-
تَعَوَّجَ
- تَعَوَّجَ العودُ ونحوُه : انحنى .
و تَعَوَّجَ بالمكان ، وعليه : عَطَف .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَعَوَّجَ
- [ ع و ج ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَعَوَّجَ ، يَتَعَوَّجُ ، مصدر تَعَوُّجٌ . :- تَعَوَّجَ القَضِيبُ :- : اِنْحَنَى ، اِلْتَوَى ، اِعْوَجَّ .
المعجم: الغني
-
تَعَوُّجٌ
- [ ع و ج ]. ( مصدر تَعَوَّجَ ). :- تَعَوُّجُ القَضِيبِ :- : اِنْحِنَاؤُهُ ، اِلتِوَاؤُهُ ، اِعْوِجَاجُهُ .
المعجم: الغني
-
تعوَّج
- تعوج - تعوجا
1 - تعوج الشيء : انحنى ، التوى
المعجم: الرائد
-
تعوَّجَ
- تعوَّجَ يتعوَّج ، تعوُّجًا ، فهو مُتعوِّج :-
• تعوَّج الطَّريقُ ونحوُه عوِج ، انحنى ، مال ، انعطف ، انثنى ، ضدّ اعتدل :- تعوَّج غُصن .
• تعوَّج الشَّخصُ : تمايل وتبختر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عوج
- " العَوَجُ : الانعطاف فيما كان قائماً فمالَ كالرُّمْحِ والحائط ؛ والرُّمْح وكلُّ ما كان قائماً يقال فيه العَوَجُ ، بالفتح ، ويقال : شجرتك فيها عَوَجٌ شديد .
قال الأَزهري : وهذا لا يجوز فيه وفي أَمثاله إِلاّ العَوَج .
والعَوَج ، بالتحريك : مصدر قولك عَوِجَ الشيء ، بالكسر ، فهو أَعْوَجُ ، والاسم العِوَجُ ، بكسر العين .
وعاجَ يَعُوجُ إِذا عَطف .
والعِوَجُ في الأَرض : أَن لا تستوي .
وفي التنزيل : لا ترى فيها عِوَجاً ولا أَمْتاً ؛ قال ابن الأَثير : قد تكرر ذكر العِوَج في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً وفاعلاً ومفعولاً ، وهو ، بفتح العين ، مختص بكل شخص مَرْئيٍّ كالأَجسام ، وبالكسر ، بما ليس بمَرْئيٍّ كالرأْي والقوْل ، وقيل : الكسر يقال فيهما معاً ، والأَول أَكثر ؛ ومنه الحديث : حتى تُقِيم به المِلَّة العَوْجاء ؛ يعني مِلَّة ابراهيم ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، التي غيَّرَتْها العرَب عن استقامتها .
والعِوَجُ ، بكسر العين ، في الدِّين ، تقول : في دينه عِوَجٌ ؛ وفيما كان التَّعْويجُ يكثُرُ مِثْل الأَرض والمَعاش ، ومثل قولك : عُجْتُ إِليه أَعُوجُ عِياجاً وعِوَجاً ؛
وأَنشد : قِفا نَسْأَلْ منازِلَ آلِ لَيْلى ، مَتَى عِوَجٌ إِليها وانْثِناءُ ؟ وفي التنزيل : الحمد لله الذي أَنزل على عبده الكتاب لم يجعل له عِوَجاً قَيِّماً ؛ قال الفراء : معناه الحمد لله الذي أَنزل على عبده الكتاب قَيِّماً ولم يجعل له عِوَجاً ، وفيه تأْخير أُريد به التقديم .
وعِوَجُ الطريق وعَوَجُه : زَيْغُه .
وعِوَجُ الدِّين والخُلُق : فساده ومَيْلُه على المَثل ، والفِعْلُ من كل ذلك عَوِجَ عَوَجاً وعِوَجاً واعْوَجَّ وانْعاجَ ، وهو أَعْوَجُ ، لكل مَرْئيٍّ ، والأُنثى عَوْجاء ، والجماعة عُوجٌ .
الأَصمعي : يقال هذا شيءٌ مُعْوَجٌّ ، وقد اعْوَجَّ اعْوِجاجاً ، على افْعَلَّ افْعِلالاً ، ولا يقال : مُعَوَّجٌ على مُفَعَّلٍ إِلاَّ لعُود أَو شيءٍ يُركَّب فيه العاجُ .
قال الأَزهري : وغيره يُجِيزُ عَوَّجْتُ الشيءَ تَعْويجاً فَتَعَوَّجَ إِذا حَنَيْتَه وهو ضدُّ قَوَّمْته ، فأَما إِذا انْحَنى من ذاته ، فيقال : اعْوَجَّ اعْوِجاجاً .
يقال : عَصاً مُعْوَجَّة ولا تقل مِعْوَجَّة ، بكسر الميم ، ويقال : عُجْتُه فانعاجَ أَي عَطَفْتُه فانعطف ، ومنه قول رؤبة : وانْعاجَ عُودِي كالشَّظيفِ الأَخْشَنِ وعاجَ الشيءَ عَوْجاً وعِياجاً ، وعَوَّجَه : عَطَفَه .
ويقال : نَخِيل عُوجٌ إِذا مالَتْ ؛ قال لبيد يصف عَيْراً وأُتُنَه وسَوْقه إِياها : إِذا اجْتَمَعَتْ وأَحْوَذَ جانِبَيْها ، وأَوْرَدَها على عُوجٍ طِوَالِ فقال بعضهم : معناه أَوْرَدَها على نَخِيل نابتة على الماء قد مالتْ فاعْوَجَّتْ لكثرة حَمْلِها ؛ كما ، قال في صفة النخل : غُلْبٌ سواجدُ لم يدخُلْ بها الحَصْرُ وقيل : معنى قوله وأَوردها على عُوجٍ طِوالِ أَي على قوائمها العُوجِ ، ولذلك قيل للخيل عُوجٌ ؛ وقوله تعالى : يومئذ يَتَّبِعُون الدَّاعِيَ لا عِوَجَ له ؛ قال الزجاج : المعنى لا عِوَجَ لهم عن دعائه ، لا يقدِرون أَن لا يَتَّبِعُوه ؛ وقيل : أَي يَتَّبِعُونَ صَوْتَ الدَّاعِي للحشْر لا عِوَجَ له ، يقول : لا عِوَجَ للمَدْعُوِّينَ عن الدَّاعِي ، فجاز أَن يقول له لأَن ال مذهب إِلى الداعي وصَوْتِه ، وهو كما تقول : دعوتني دعوةً لا عِوَجَ لك منها أَي لا أَعُوجُ لك ولا عنك ؛ قال : وكل قائم يكون العَوَجُ فيه خلْقة ، فهو عَوَجٌ ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي للبيد في مثله : في نابِه عَوَجٌ يُخالِفُ شِدْقه
ويقال لقوائم الدابة : عُوجٌ ، ويُستحَبُّ ذلك فيها ؛ قال ابن سيده : والعُوجُ القَوَائم ، صفة غالبة ، وخيلٌ عُوجٌ : مُجَنَّبَةٌ ، وهو منه .
وأَعْوَجُ : فرسٌ سابق رُكِبَ صغيراً فاعْوَجَّتْ قوائمه ، والأَعْوَجِيَّة منسوبة إِليه .
قال الأَزهري : والخيل الأَعْوَجِيَّة منسوبة إِلى فَحْل كان يقال له أَعْوَج ، يقال : هذا الحِصان من بنات أَعْوَجَ ؛ وفي حديث أُمِّ زَرْع : رَكِبَ أَعْوَجِيًّا أَي فرساً منسوباً إِلى أَعْوَج ، وهو فحل كريم تنسَب الخيل الكرام إِليه ؛ وأَما قوله : أَحْوَى ، من العُوج ، وَقاحُ الحافِرِ فإِنه أَراد من وَلَدِ أَعْوَج وكَسَّرَ أَعْوَجَ تكسير الصِّفات لأَنَّ أَصله الصفة .
وأَعْوَج أَيضاً : فرس عَدِيّ من أَيوب ؛ قال الجوهري : أَعْوَج اسم فرس كان لبني هلال تنسب إِليه الأَعْوَجِيَّات وبناتُ أَعْوَج ؛ قال أَبو عبيدة : كان أَعْوَج لِكِنْدَة ، فأَخذتْه بَنُو سُلَيْم في بعض أَيامهم فصار إِلى بني هلال ، وليس في العرب فحلٌ أَشهرُ ولا أَكثرُ نَسْلاً منه ؛ وقال الأَصمعي في كتاب الفَرس : أَعْوَج كان لبني آكِلِ المُرار ثم صار لبني هلال بن عامر .
والعَوْجُ : عَطْف رأْس البعير بالزِّمام أَو الخِطام ؛ تقول : عُجْتُ رأَسَه أَعُوجُه عَوْجاً .
قال : والمرأَة تَعُوجُ رأْسها إِلى ضَجيعها .
وعاج عُنُقَه عَوْجاً : عَطَفَه ؛ قال ذو الرمة يصف جواريَ قد عُجْنَ إِليه رؤوسهنَّ يوم ظَعْنِهنَّ : حتى إِذا عُجْن من أَعْناقِهِنَّ لنا ، عَوْجَ الأَخِشَّةِ أَعناقَ العَناجِيجِ أَراد بالعَناجِيجِ جِيادَ الرِّكاب ههنا ، واحدها عُنْجُوجٌ .
ويقال لجياد الخيل : عَناجيجُ أَيضاً ، ويقال : عُجْتُه فانْعاجَ لي : عَطَفْتُه فانْعَطَفَ لي .
وعاجَ بالمكان وعليه عَوْجاً وعَوَّجَ وتَعَوَّجَ : عَطَفَ .
وعُجْتُ بالمكان أَعُوجُ أَي أَقمت به ؛ وفي حديث اسمعيل ، عليه السلام : هل أَنتم عائجُون ؟ أَي مُقيمون ؛ يقال عاجَ بالمكان وعَوَّجَ أَي أَقام .
وقيل : عاجَ به أَي عَطَفَ عليه ومال وأَلَمَّ به ومرَّ عليه .
وعُجْتُ غيري بالمكان أَعُوجُه يتعدَّى ولا يتعدَّى ؛ ومنه حديث أَبي ذرٍّ : ثم عاجَ رأْسَه إِلى المرأَة فأَمَرها بطَعام أَي أَماله إِليها والتَفَتَ نحوها .
وامرأَةٌ عَوْجاءُ إِذا كان لها وَلَدٌ تَعُوجُ إِليه لترضِعَه ، ومنه قول الشاعر : إِذا المُرْغِثُ العَوْجاء باتَ يَعُزُّها ، على ثَدْيِها ، ذو دُغَّتَيْنِ ، لَهُوجُ وانْعاجَ عليه أَي انعطَف .
والعائجُ : الواقفُ ؛
وقال : عُجْنا على رَبْعِ سَلْمَى أَيَّ تَعْويجِ (* قوله « أي تعويج » وقوله « وضع التعويج » الذي في الصحاح أَي تعريج وضع التعريج .) وضَعَ التَّعْويج موضع العَوْج إِذا كان معناهما واحد .
وعاجَ ناقَتَه وعَوَّجَها فانعاجَتْ وتَعَوَّجَتْ : عَطَفَها ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : عُوجُوا عليَّ ، وعَوِّجوا صَحْبي ، عَوْجاً ، ولا كَتَعَوُّجِ النَّحْبِ عَوْجاً متعلق بعُوجُوا لا بِعَوِّجوا ؛ يقول : عُوجُوا مشاركين لا مُتَفاذِّين مُتكارِهين ، كما يتكارَهُ صاحب النَّحْبِ على قضائه .
وما له على أَصحابه تَعْويجٌ ولا تَعْرِيجٌ أَي إِقامة .
ويقال : عاجَ فلان فرسَه إِذا عَطَف رأْسه ؛ ومنه قول لبيد : فَعَاجُوا عليه من سَوَاهِم ضُمَّر
ويقال : ناقة عَوْجاءُ إِذا عَجِفَتْ فاعْوَجَّ ظهرها .
وناقة عائجةٌ : لَيِّنَةُ الانعِطاف ؛ وعاجٌ مِذْعانٌ لا نظير لها في سقوط الهاء كانت فَعْلاً أَو فاعِلاً ذهبت عينه ؛ قال الأَزهري ، ومنه قول الشاعر : تَقُدُّ بِيَ المَوْماةَ عاجٌ كأَنها والعَوْجاءُ : الضامِرةُ من الإِبل ؛ قال طَرفة : بِعَوْجاءَ مِرْقالٍ تَرُوحُ وتَغْتَدي وقول ذي الرمة : عَهِدْنا بها ، لو تُسْعِفُ العُوجُ بالهَوَى ، رِقاقَ الثَّنايا ، واضِحاتِ المَعاصِم قيل في تفسيره : العُوجُ الأَيام ، ويمكن أَن يكون من هذا لأَنها تَعُوجُ وتعطِف .
وما عُجْتُ من كلامه بشيء أَي ما بالَيْتُ ولا انتفعْتُ ، وقد ذكر عُجْت في الياء .
والعاجُ : أَنياب الفِيَلَة ، ولا يسمَّى غير النَّاب عاجاً .
والعَوّاجُ : بائع العَاجِ ؛ حكاه سيبويه .
وفي الصحاح : والعاجُ عظمُ الفيل ، الواحدة عاجَة ،.
ويقال لصاحب العاج : عَوَّاجٌ .
وقال شمر : يقال للمَسَك عاجٌ ؛
قال : وأَنشدني ابن الأَعرابي : وفي العاجِ والحِنَّاء كفُّ بَنانِها ، كشَحْم القَنا ، لم يُعْطِها الزّندَ قادِح أَراد بشَحْمِ القَنا دَوَابَّ يقال لها الحُلَكُ ، ويقال لها بناتُ النَّقا ، يُشَبَّه بها بنانُ الجَواري للينِها ونَعْمتِها .
قال الأَزهري : والدليل على صحة ما ، قال شَمِرٌ في العاج إِنه المَسَك ما جاء في حديث مرفوع : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لثَوْبان : اشتَرِ لفاطمة سِوارَينِ من عاجٍ ؛ لم يُرِدْ بالعاجِ ما يُخْرَطُ من أَنياب الفِيَلَة لأَن أَنيابها مَيْتَةٌ ، وإِنما العاجُ الذَّبْلُ ، وهو ظهر السُِّلَحْفاةِ البَحْرِيَّةِ .
وفي الحديث : أَنه كان له مُشْطٌ من العاجِ ؛ العاجُ : الذَّبْلُ ؛ وقيل : شيء يُتَّخذ من ظهر السُّلَحْفاة البحرية ؛ فأَما العاجُ الذي هو للفِيل فنَجِسٌ عند الشافعي وطاهر عند أَبي حنيفة ؛ قال ابن شميل : المَسَك من الذَّبْلِ ومن العاجِ كهيئة السِّوار تجعله المرأَة في يديها فذلك المَسَك ، قال : والذَّبْلُ القرن (* قوله « القرن » هكذا في الأصل .)، فإِذا كان من عاجٍ ، فهو مَسَك وعاجٌ ووَقْفٌ ، فإِذا كان من ذَبْلٍ ، فهو مَسَكٌ لا غير ؛ وقال الهذلي : فجَاءتْ كخاصِي العَيرِ ، لم تَحْلَ عاجَةً ، ولا جاجَةٌ منها تَلُوحُ على وَشْمِ فالعاجَةُ : الذَّبْلَةُ .
والجاجَةُ : خَرَزة لا تساوي فَلْساً .
وعاجٍ عاجٍ : زَجْرٌ للناقة ، ينوَّن على التنكير ، ويكسر غير منون على التعريف ؛ قال الأَزهري : يقال للناقة في الزجر : عاجِ ، بلا تنوين ، فإِن شئت جزمت ، على توهُّم الوقوف .
يقال : عَجْعَجْتُ بالناقة إِذا قلت لها عاجِ عاجِ ؛ قال أَبو عبيد : ويقال للناقة عاجٍ وجاهٍ ، بالتنوين ؛ قال الشاعر : كأَنِّي لم أَزْجُرْ ، بعاجٍ ، نَجِيبَةً ، ولم أَلْقَ ، عن شَحْطٍ ، خَليلاً مُصافِي ؟
قال الأَزهري :، قال أَبو الهيثم فيما فرأْت بخطِّه : كل صوت تزجر به الإِبل فإِنه يخرج مجزوماً ، إِلاّ أَن يقع في قافية فيحرَّك إِلى الخفض ، تقول في زجر البعير : حَلْ حَوْبْ ، وفي زجر السبع : هَجْ هَجْ ، وجَهْ جَهْ ، وجاهْ جاهْ ؛ قال : فإِذا حَكَيْتَ ذلك قلت للبعير : حَوْبْ أَو حَوْبٍ ، وقلت للناقة : حَلْ أَو حَلٍ ؛
وأَنشد : أَقُولُ للناقة قَوْلي للجَمَلْ ، أَقول : حَوْبٍ ثم أُثْنِيها بحَلْ فخفض حَوْبْ ونَوَّنه عند الحاجة إِلى تنوينه ؛ وقال آخر : قلت لها : حَلٍ ، فلم تَحَلْحَلِ وقال آخر : وجَمَلٍ قلت له : جاهٍ حاهْ ، يا وَيْلَهُ من جَمَلٍ ، ما أَشقاهْ وقال آخر : سَفَرَتْ ، فقلت لها : هَج ، فتَبَرْقَعَتْ وقال شمر :، قال زيد بن كثوة ، من أَمثالهم : الأَيام عُوجٌ رَوَاجِع ، يقال ذلك عند الشَّماتةِ ، يقولها المَشْمُوتُ به أَو تُقال عنه ، وقد تُقال عند الوعيد والتهدُّد ؛ قال الأَزهري : عُوجٌ ههنا جمع أَعْوَج ويكون جمعاً لِعَوْجاء ، كما يقال أَصْوَر وصُور ، ويجوز أَن يكون جمع عائج فكأَنه ، قال : عُوُج على فُعُل ، فخفَّفه كما ، قال الأَخطل : فَهُمْ بالبَذْلِ لا بُخْلٌ ولا جُودُ أَراد لا بُخُل ولا جُوُدُ ؛ وقول بعض السعْديِّين أَنشده يعقوب : يا دارَ سَلْمَى بَينَ ذاتِ العُوجِ يجوز أَن يكون موضعاً ، ويجوز أَن يكون عنى جمع حِقْفٍ أَعْوَج أَو رَمْلَة عَوْجاء .
وعُوجٌ : اسم رجل ؛ قال الليث : عُوجُ بن عُوقٍ رجل ذُكِرَ من عِظَمِ خَلْقِه شَناعَةٌ ، وذُكِرَ أَنه كان ولد في منزل آدم فعاش إِلى زمن موسى ، عليه الصلاة والسلام ، وأَنه هلك على عَِدَّانِ موسى ، صلوات الله على نبينا وعليه ، وذكر أَنَّ عُوجَ بنَ عُوق كان يكون مع فَراعنة مصر ، ويقال : كان صاحب الصخرة أَراد أَن يُلحِقَها (* هكذا في الأصل ولعلها يُلقيها .) على عسكر موسى ، عليه السلام ، وهو الذي قتله موسى ، صلوات الله على نبينا وعليه .
والعَوْجاءُ : اسم امرأَة .
والعَوْجاءُ : أَحدُ أَجْبُلِ طَيِّئٍ سُمِّي به لأَن هذه المرأَة صُلِبَتْ عليه ، ولها حديث ؛ قال عمرو بن جُوَيْنٍ الطائي ، وبعضهم يرويه لامرئ القيس : إِذا أَجَأٌ تَلَفَّعَتْ بشِعابِها عَلَيَّ ، وأَمْسَت بالعَماءِ مُكلَّلَهْ وأَصْبَحَتِ العَوْجَاءُ يُهْتَزُّ جِيدُها ، كَجِيدِ عَرُوسٍ أَصْبَحَتْ مُتَبَذِّلَهْ وقوله أَنشده ثعلب : إِنْ تَأْتني ، وقد مَلأْتُ أَعْوَجا ، أُرْسِلُ فيها بازلاً سَفَنَّجَ ؟
قال : أَعْوَج هنا اسم حَوْض .
والعَوْجاء : القَوْسُ .
ورجل أَعْوَجُ بَيِّنُ العَوَجِ أَي سَيءُ الخُلُق .
ابن الأَعرابي : فلان ما يَعُوجُ عن شيء أَي ما يرجع عنه .
"
المعجم: لسان العرب