وصف و معنى و تعريف كلمة فعجن:


فعجن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و عين (ع) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح فعجن في معاجم اللغة العربية:



فعجن

جذر [فعج]

  1. عيْج: (اسم)
    • عيْج : مصدر عاجَ
  2. عَجَنَ: (فعل)
    • عجَنَ يَعجِن ، عَجْنًا ، فهو عاجِن ، والمفعول مَعْجون وعجين
    • عجَن الدَّقيقَ ونحوَه :خلَطه بالماء وحرَّكه بيديه أو بآلة فتماسك وصار عجينًا
    • عَجَنَهُ وَخَبَزَهُ : أَيْ خَبَرَ أَحْوَالَهُ
    • عَجَنَ الرَّجُلُ عَلَى الْعَصَا : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
    • عَجَنَ فلانٌ: عَجْنًا: نهضَ معتمدا بيديه على الأرض كِبَرًا أو سِمَنًا
    • عجَنته سيَّارة: داسته حتَّى اختلط لحمُه بعظمه،
    • لتَّ وعجَن: كرَّر كلامًا لا فائدة فيه، ثرثر، هَذَر
  3. عَجِنَ: (فعل)
    • عَجِنَ، يَعْجَنُ، مصدر عَجَنٌ
    • عَجِنَتِ النَّاقَةُ : صَارَتْ عَجِنَةً، أَيْ مُكْتَنِزَةً مِنَ السِّمَنِ
  4. عِياج: (اسم)
    • عِياج : مصدر عاجَ


  5. اِنعاجَ: (فعل)
    • انْعَاجَ الشيءُ: انحنى
  6. عَجَّ: (فعل)
    • عَجَّ / عَجَّ بـ عَجَجْتُ ، يَعِجّ ، اعْجِجْ / عِجَّ ، عَجًّا وعَجِيجًا ، فهو عاجٌّ، وعَجَّاحٌ ، والمفعول معجوج به
    • عَجَّ إِلَى اللَّهِ بِالدُّعَاءِ : ضَجَّ، رَفَعَ صَوْتَهُ
    • عَجَّ الطَّرِيقُ : غَصَّ، اِمْتَلأَ عَجَّتِ الْقَاعَةُ بِالْجُمْهُورِ تَعُجُّ الدُّرُوبُ بِالرِّجَالِ وَالأَطْفَالِ
    • عَجَّتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ فَأَثَارَتِ الْغُبَارَ
    • عَجَّ ثَدْيا الجارية: إذا صَارت كاعِبًا
  7. عَجْن: (اسم)
    • عَجْن : مصدر عَجَنَ
  8. عُجُن: (اسم)
    • عُجُن : جمع عجينة
  9. عُجُن: (اسم)
    • عُجُن : جمع عَجين
  10. عَجِن: (اسم)


    • جَمَلٌ عَجِنٌ أَوْ نَاقَةٌ عَجِنَةٌ : مُكْتَنِزَةٌ مِنَ السِّمَنِ
  11. عُجُن: (اسم)
    • عُجُن : جمع عِجَانُ
  12. عُجُن: (اسم)
    • عُجُن : جمع عَاجِنُ
  13. عائج: (اسم)
    • عائج : فاعل من عاجَ
  14. عائج: (اسم)
    • اسم فاعل من عاجَ
  15. تَعَجَّنَ: (فعل)
    • تعجَّنَ يتعجَّن ، تعجُّنًا ، فهو متعجِّن
    • تعجَّن الدَّقيقُ :صار عجينًا
  16. اِعتَجَنَ: (فعل)


    • اِعْتَجَنْتُ، أَعْتَجِنُ، اِعْتَجِنْ، مصدر اِعْتِجانٌ
    • اِعْتَجَنَ الطَّحينَ : عَجَنَهُ
    • اِعْتَجَنَ الرَّجُلُ : اِتَّخَذَ عَجيناً
  17. تعجُّن: (اسم)
    • تعجُّن : مصدر تَعَجَّنَ
  18. عَج: (اسم)
    • عَج : مصدر عَجيَ
  19. عَجّ: (اسم)
    • عَجّ : مصدر عَجَّ
  20. اِعْتَجَنَ الرَّجُلُ:
    • اِتَّخَذَ عَجيناً.
  21. اِعْتَجَنَ الطَّحينَ:
    • عَجَنَهُ.
  22. تعجّن الدّقيق:


    • صار عجينًا.
  23. عَجَنَ الرَّجُلُ عَلَى الْعَصَا:
    • اِتَّكَأَ عَلَيْهَا.
  24. عَجَّ الطَّرِيقُ:
    • غَصَّ، اِمْتَلأَ. عَجَّتِ الْقَاعَةُ بِالْجُمْهُورِ تَعُجُّ الدُّرُوبُ بِالرِّجَالِ وَالأَطْفَالِ.
  25. عَجَّ إِلَى اللَّهِ بِالدُّعَاءِ:
    • ضَجَّ، رَفَعَ صَوْتَهُ.
,
  1. عيج (المعجم لسان العرب)
    • "العَيْجُ: شبهُ الاكْتِرَاث؛

      وأَنشد: وما رأَيتُ بها شيئاً أَعِيجُ به،إِلاَّ الثُّمامَ، وإِلاَّ مَوْقِدَ النارِ تقول: عاجَ به يَعيجُ عَيْجُوجَةً، فهو عائج به؛ قال ابن سيده: ما عاجَ بقوله عَيجاً وعَيْجُوجَة: لم يَكْتَرِثْ له أَو لم يصدِّقه؛ وما عاجَ بالماء عَيْجاً: لم يَرْوَ لِمُلُوحَتِه، وقد يُستعمل في الواجِب.
      وشربت شربةً ماءَ مِلْحاً فما عِجْتُ به أَي لم أَنتفع به؛

      أَنشد ابن الأَعرابي:ولم أَرَ شيئاً بعدَ لَيْلَى أَلَذُّهُ،ولا مَشرَباً أَرْوَى به فَأَعِيجُ أَي أَنتفع به.
      وما عاجَ بالدَّوَاءِ عَيْجاً أَي ما انتَفَع؛ تقول: تَناوَلْتُ دواءً فما عِجْتُ به أَي لم أَنتفِعْ به.
      وما عاجَ به عَيْجاً: لم يَرْضَه.
      وما أَعيجُ من كلامه بشيء أَي ما أَعبَأُ به.
      قال: وبنو أَسَدٍ يقولون: ما أَعُوجُ بكلامه أَي ما أَلتفِتُ إِليه، أَخَذوه من عُجْتُ الناقة؛ ابن الأَعرابي: يقال ما يَعِيجُ بقَلْبي شيء من كلامك.
      ويقال: ما عِجْتُ بخَبرِ فلان ولا أَعِيجُ به أَي لم أَشْتَفِ به ولم أَسْتَيْقِنْهُ: وعاجَ يَعِيجُ إِذا انتفع بالكلام وغيره.
      ويقال: ما عِجْتُ منه بشيء.
      والعَيْجُ: المَنْفَعة.
      أَبو عمرو: العِياجُ الرُّجوع إِلى ما كنتَ عليه.
      ويقال: ما أَعِيجُ به عُوُوجاً (* قوله «ما أَعيج به عووجاً» هكذا في الأصل.)؛ وقال: ما أَعِيجُ به عُيُوجاً أَي ما أَكْتَرِث له ولا أُباليهِ.
      "
  2. عجن (المعجم لسان العرب)


    • "عَجَنَ الشيءَ يَعْجِنُه عَجْناً، فهو مَعْجُونٌ وعَجِين،واعْتَجَنه: اعتمد عليه بجُمْعه يَغْمِزُه؛

      أَنشد ثعلب: يَكْفيك من سَوْداءَ واعْتِجانِها،وكَرِّكَ الطَّرْفَ إلى بَنانِها،ناتِئةُ الجَبْهةِ في مكانِها،صَلْعاءُ لو يُطْرَحُ في مِيزانِها رِطْلُ حديدٍ، شالَ من رُجْحانها.
      والعاجِنُ من الرجال: المُعْتَمِدُ على الأَرض بجُمْعه إذا أَراد النُّهوضَ من كِبَرٍ أَو بُدْنٍ؛ قال كثير: رأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ، وبَعْلُها من المَلْءِ أَبْزَى عاجنٌ مُتَباطِنُ ورواه أَبو عبيد: من القوم أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ.
      وعَجَنتِ الناقةُ.
      وناقةٌ عاجِنٌ: تضْرِبُ بيديها إلى الأَرض في سيرها.
      ابن الأَعرابي: العُجُنُ أَهل الرَّخاوة من الرجال والنساء.
      يقال للرجل عَجِينة وعَجِينٌ، وللمرأَة عَجِينة لا غير، وهو الضعيف في بدنه وعقله.
      والعُجُنُ: جمع عاجِنٍ، وهو الذي أَسَنَّ، فإِذا قام عَجَنَ بيديه.
      يقال: خَبَز وعَجَنَ وثَنَّى وثَلَّثَ ووَرَّصَ كله من نعت الكبير.
      وعَجَنَ وأَعْجَنَ إذا أَسَنَّ فلم يَقُمْ إلاَّ عاجِناً؛ قال الشاعر: فأَصْبَحْتُ كُنْتيّاً، وهَيَّجْتُ عاجِناً،وشَرُّ خِصَالِ المرءِ كُنْتٌ وعاجِنُ (* قوله «كنت وعاجن» بتنوين كنت بالأصل والصحاح في موضعين، ونونها الصاغاني مرة وترك التنوين أخرى، والبيت روي بروايات مختلفة).
      وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يَعْجِنُ في الصلاة فقيل له: ما هذا؟ فقال: رأَيت رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، يَعْجِنُ في الصلاة أَي يعتمد على يديه إذا قام كما يفعل الذي يَعْجِنُ العَجينَ.
      قال الليث: والعَجّانُ الأَحمق، وكذلك العَجِينة.
      ويقال: إن فلاناً ليَعْجِنُ بمِرْفَقَيْه حُمْقاً.
      قال الأَزهري: سمعت أَعرابياً يقول لآخر يا عَجّان إنك لتَعْجِنُه، فقلت له: ما يَعْجِنُ وَيْحَكَ فقال: سَلْحه، فأَجابه الآخر: أَنا أَعْجِنُه وأَنت تَلْقَمُه، فأَفْحَمه.
      وأَعْجَنَ إذا جاء بولدٍ عَجِينةٍ، وهو الأَحمق.
      والعَجِينُ: المَجْبُوسُ من الرجال.
      وعَاجِنةُ المكانِ: وسَطُه؛

      وأَنشد الأَخطل: بعاجنةِ الرَّحُوبِ فلم يَسيروا (* صدره كما في التكملة: وسير غيرهم عنها فساروا).
      وعَجِنَتِ الناقة تَعْجَنُ عَجَناً وهي عَجْناء: كثر لحم ضَرْعها وسَمِنَتْ، وقيل: هو إذا صَعِدَ نحو حَيائها، وكذلك الشاة والبقرة.
      والعَجَنُ أَيضاً: عيب، وهو ورم حياء الناقة من الضَّبَعَة، وقيل: هو ورم يصيبها في حَيائها ودبرها، وربما اتصلا، وقيل: هو ورم في حيائها كالثُّؤْلول، وهو شبيه بالعَفَل يمنعها اللِّقاحَ، عَجِنَتْ عَجَناً، فهي عَجِنة وعَجْناء،وقيل: العَجْناء الناقة الكثيرة لحم الضَّرْع مع قلة لبنها بَيِّنةُ العَجَن.
      والعَجْناء أَيضاً: القليلة اللبن.
      والعَجْناء والمُعْتَجِنةُ: المُنْتَهيةُ في السِّمَنِ.
      والمُتَعَجِّنُ: البعيرُ المُكْتَنِزُ سَمناً كأَنه لحم بلا عظم.
      وبعير عَجِنٌ: مُكْتَنِز سِمَناً.
      وأَعْجَنَ الرجلُ إذا ركب العَجْناء، وهي السمينة، ومن الضُّرُوع الأَعْجَنُ.
      والعَجَنُ: لحمة غليظة مثل جُمْع الرجل حِيالَ فِرْقَتَي الضَّرَّة، وهو أَقلها لبَناً وأَحسنها مَرْآةً.
      وقال بعضهم: تكون العَجْناء غَزِيرة وتكون بَكيئة.
      والعَجْنُ: مصدر عَجَنْتُ العَجينَ.
      والعجينُ معروف.
      وقد عَجَنَتِ المرأَةُ،بالفتح، تَعْجِنُ عَجِيناً واعْتَجَنتْ بمعنى أَي اتخذت عَجِيناً.
      والعِجَانُ: الاسْتُ، وقيل: هو القضيب الممدود من الخُصْيَةِ إلى الدبر، وقيل: هو آخر الذكر ممدود في الجلد، وقيل: هو ما بين الخُصية والفَقْحَة.
      وفي الحديث: إن الشيطانَ يأْتي أَحدكم فيَنْقُرُ عند عِجانه؛ العِجان: الدبر،وقيل: هو ما بين القبل والدبر.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: أَن أَعجميّاً عارضه فقال: اسكتْ يا ابنَ حمراء العِجان هو سَبٌّ كان يجري على أَلسنة العرب؛ قال جرير: يَمُدُّ الحَبْلَ مُعْتَمِداً عليه،كأَنَّ عِجَانَه وتَرٌ جَدِيدُ.
      والجمع أَعْجِنةٌ وعُجُنٌ.
      وعَجَنه عَجْناً: ضربَ عِجَانه.
      وعِجانُ المرأَة: الوَتَرَةُ التي بين قُبُلِها وثَعْلَبَتِها.
      وأَعْجَنَ: وَرِمَ عِجانُه.
      والعِجان، بلغة أَهل اليمن: العُنق؛ قال شاعرهم يرثي أُمه وأَكلها الذئبُ: فلم يبْقَ منها غيرُ نِصْفِ عِجانِها،وشُنْتُرَةٌ منها، وإحدى الذَّوائبِ.
      وقال الشاعر: يا رُبَّ خَوْدٍ ضَلْعَةِ العِجانِ،عِجانُها أَطْوَلُ من سِنانِ.
      وأُمُّ عَجِينَةَ: الرَّخَمةُ.
      "
  3. عَجَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَجَتِ الأُمُّ الوَلَدَ عَجَتِ ُ عَجْوًا: أخَّرَتْ رَضَاعَهُ عن مواقيتِهِ.
      و عَجَتِ سَقَتْه اللَّبَنَ تغذوه به حتى ينْهَضَ.
      ويقال: عَجَاهُ اللّبَنَ: غذَاهُ به.
      و عَجَتِ فلانٌ فاه: فَتَحَه.
      و عَجَتِ الشيءَ: أمالَهُ.
      ويقال: لَقِيَ ما عَجَاه: لقي شدة وبلاء.
  4. عَجَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَجَّ / عَجَّ بـ عَجَجْتُ ، يَعِجّ ، اعْجِجْ / عِجَّ ، عَجًّا وعَجِيجًا ، فهو عاجّ ، والمفعول معجوج به :-
      عجَّتِ الرِّيحُ اشتدَّتْ فأثارت الغُبارَ.
      عجَّ الحاجُّ بالتَّلبية: صاحَ ورفَع صوتَه :-علا عجيجُ الأطفال في المدرسة، - عجَّ المظلومُ إلى ربّه بالدُّعاء: دعاه بصوت مرتفع.
      عجَّ المكانُ بالنَّاس: امتلأ وازدحم بهم :-عجَّ الطَّريق بالسَّيَّارات.
  5. عجَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عجَنَ يَعجِن ، عَجْنًا ، فهو عاجِن ، والمفعول مَعْجون وعجين :-
      عجَن الدَّقيقَ ونحوَه خلَطه بالماء وحرَّكه بيديه أو بآلة فتماسك وصار عجينًا
      • عجَنته سيَّارة: داسته حتَّى اختلط لحمُه بعظمه، - لتَّ وعجَن: كرَّر كلامًا لا فائدة فيه، ثرثر، هَذَر.
  6. إِنعاج (المعجم الرائد)
    • إنعاج - انعياجا
      1- إنعاج الشيء : انحنى. 2- إنعاج عليه : انعطف، مال.


  7. عَج (المعجم الرائد)
    • عج - يعج ويعج ، عجا وعجيجا وعجة
      1- عج : صاح رافعا صوته. 2- عجت الريح : اشتد هبوبها فأثارت الغبار. 3- عج الجمل : زجره ودفعه يسير.
  8. عَجَن (المعجم الرائد)
    • عجن - يعجن ويعجن ، عجنا
      1- عجن الطحين أو نحوه : خلطه بالماء أو غيره ولاكه وكبسه بجمع كفه أو بآلة. 2- عجن على العصا : اتكأ عليها. 3- عجن : نهض معتمدا بيديه على الأرض من كبر أو سمن.
  9. عجن (المعجم الرائد)
    • عجن - يعجن ، عجنا
      1-عجنت الناقة : صارت «عجنة»، أي مكتنزة من السمن
  10. تعجّن الدّقيق (المعجم عربي عامة)
    • صار عجينًا.
  11. عجن الدّقيق ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • خلَطه بالماء وحرَّكه بيديه أو بآلة فتماسك وصار عجينًا ° عجَنته سيَّارة
  12. عجّ الحاجّ بالتّلبية (المعجم عربي عامة)
    • صاحَ ورفَع صوتَه :-علا عجيجُ الأطفال في المدرسة- عجَّ المظلومُ إلى ربّه بالدُّعاء
  13. عجّ المكان بالنّاس (المعجم عربي عامة)
    • امتلأ وازدحم بهم :-عجَّ الطَّريق بالسَّيَّارات.
  14. عجّت الرّيح (المعجم عربي عامة)
    • اشتدَّتْ فأثارت الغُبارَ.
  15. عجن (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ج ن: العَجِينُ معروف وبابه ضرب و اعْتَجَنَ مثله و عَجَنَ الرجل أيضا إذا نهض معتمدا على الأرض من الكبر قال الشاعر فأصبحت كنتيا وأصبحت عاجنا وشر خصال المرء كنت وعاجن
  16. اعْتَجَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتَجَنَ الدَّقيقَ: عَجَنَهُ.
  17. انْعَاجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْعَاجَ الشيءُ: انحنى.
      و يقال: انعاج عليه.
  18. عَجَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَجَنَ فلانٌ: عَجْنًا: نهضَ معتمدا بيديه على الأرض كِبَرًا أو سِمَنًا.
      و عَجَنَ الدَّقيقَ ونحوَه: خلطهُ بالماءِ ولاكَهُ ومَلَكه بيد أَو آلة.
  19. عَجَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَجَّ : عَجَّ ِ عَجًّا، وعَجَّة، وعَجِيجًا: رفع صَوْتَهُ وصَاح.
      يقال: عَجَّ إلى الله بالدُّعاءِ، وعَجَّ بالتلبيةِ في الحجِّ، وعجَّ الماءُ، وعجَّتِ القَوْس.
      و عَجَّ الرِّيحُ: اشتدَّ هُبوبُها وساقتِ العَجاجَ.
      و عَجَّ الطريقُ: امتلأ بالنَّاس.
      فهو عاجٌّ، وعَجَّاحٌ.
      ويقال: عَجَّ ثَدْيا الجارية: إذا صَارت كاعِبًا.
  20. عَجَّ (المعجم الغني)
    • [ع ج ج]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَجَجْتُ، أَعَجُّ، عَجَّ، مصدر عَجٌّ، عَجِيجٌ.
      1. :-عَجَّ إِلَى اللَّهِ بِالدُّعَاءِ :- : ضَجَّ، رَفَعَ صَوْتَهُ.
      2. :-عَجَّ الطَّرِيقُ :- : غَصَّ، اِمْتَلأَ. :-عَجَّتِ الْقَاعَةُ بِالْجُمْهُورِ :- :-تَعُجُّ الدُّرُوبُ بِالرِّجَالِ وَالأَطْفَالِ.
      3. :-عَجَّتِ الرِّيحُ :- : اِشْتَدَّتْ فَأَثَارَتِ الْغُبَارَ.
  21. عَجِنٌ (المعجم الغني)
    • [ع ج ن]. (صِيغَةُ فَعِل). :-جَمَلٌ عَجِنٌ أَوْ نَاقَةٌ عَجِنَةٌ :- : مُكْتَنِزَةٌ مِنَ السِّمَنِ
  22. عَجِنَ (المعجم الغني)
    • [ع ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم). عَجِنَ، يَعْجَنُ، مصدر عَجَنٌ. :-عَجِنَتِ النَّاقَةُ :- : صَارَتْ عَجِنَةً، أَيْ مُكْتَنِزَةً مِنَ السِّمَنِ .
  23. عَجَنَ (المعجم الغني)
    • [ع ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَجَنْتُ، أَعْجُنُ، اُعْجُنْ، مصدر عَجْنٌ
      1. :-عَجَنَتِ الدَّقِيقَ :- : خَلَطَتْهُ بِالْمَاءِ وَدَعَكَتْهُ بِكَفَّيْهَا أَوْ بِآلَةٍ خَاصَّةٍ.
      2. :-عَجَنَهُ وَخَبَزَهُ :- : أَيْ خَبَرَ أَحْوَالَهُ. :-عَجَنُوا الدَّهْرَ وَخَبَزُوهُ. (م.ح. هيكل).
      3. :-عَجَنَ الرَّجُلُ عَلَى الْعَصَا :- : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا .
  24. تَعَجَّنَ (المعجم الغني)
    • [ع ج ن]. (فعل: خماسي لازم). تَعَجَّنَ،يَتَعَجَّنُ، مصدر تَعَجُّنٌ. :-تَعَجَّنَ الطَّعَامُ :- : صَارَ عَجِيناً.
  25. اِعْتَجَنَ (المعجم الغني)
    • [ع ج ن]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِعْتَجَنْتُ، أَعْتَجِنُ، اِعْتَجِنْ، مصدر اِعْتِجانٌ.
      1. :-اِعْتَجَنَ الطَّحينَ :- : عَجَنَهُ.
      2. :-اِعْتَجَنَ الرَّجُلُ :- : اِتَّخَذَ عَجيناً.


معنى فعجن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: