وصف و معنى و تعريف كلمة فقط:


فقط: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و طاء (ط) .




معنى و شرح فقط في معاجم اللغة العربية:



فقط

جذر [فقط]

  1. فَقَط: (اسم)
    • فَقَط : كلمة مركّبة من الفاء وقطّ بمعنى لا غير ، فحسب ، وتُقرَن بالعدد لئلاَّ يُزاد عليه اشتريت ثلاثة كتب فقط
    • مَرَّةً فَقَطْ : مَرَّةً فَحَسْبُ ، مَرَّةً لَيْسَ غَيْرُ
  2. فَقَّط: (فعل)
    • فَقَّط الحسابَ : ختمه وقرنَه بكلمة ( فَقَطْ ) حتى لا يزاد عليه
  3. فقَّطَ: (فعل)
    • فقَّطَ يفقِّط ، تَفْقيطًا ، فهو مُفقِّط ، والمفعول مُفقَّط
    • فقَّط الحسابَ : ختمه بكلمة ( فقط ) حتى لا يُزاد عليه
  4. التنفيذ فقط: (مصطلحات)

    • الوسيط مسؤول فقط عن تنفيذ المعاملان بناء على تعليمات العميل وهو غير ملزم بتقديم المشورة للعميل حول عائد الاستثمار ومخاطره . ( مالية )
  5. للإيداع فقط: (مصطلحات)
    • تظهير على شيك يقضي بإيداع قيمته في حساب العميل فقط . ( مالية )
  6. عددية فقط: (مصطلحات)
    • من ترى بنفس العدد ، ولكن مع الاختلاف في الوقت . ( فقهية )
  7. القط: (اسم)
    • صوت القطع عرضا
  8. قَطّ: (اسم)
    • القَطُّ من الشَّعْر : القصيرُ الجَعْد
    • رَجلُ قَط الشَّعْرِ : قصيرُه جَعْدُهُ والجمع : أَقْطَاطٌ ، وقِطَاطٌ
    • مصدر قَطَّ


  9. قَطّ: (حرف/اداة)
    • قَط : لها ثلاثُ أحوال : الأولى أَن تكون ظرفَ زمان لاستغراق الماضي [ ء مضمومة ] وتختص بالنفي ، ما فعلتُ هذا قطُّ : فيما مضى وانقطع والثانية : أن تكون بمعنى حَسْب : أَي كاف ، وقلَّما تذكر غيرَ مقرونة بالفاء ، أَخذت درهماً فقط والثالثة : أن تكون اسم فعل بمعنى يكفي فتزاد نون الوقاية مع ياء التكلِّم ، ف قَطْني : كفاني وقَطْكَ : كفاك
  10. قَطّ: (اسم)
    • قَطّ : فاعل من قَطَّ
  11. قَطَّ: (فعل)
    • قَطَّ قَطَطْتُ ، يَقُطّ ، اقْطُطْ / قُطَّ ، قَطًّا وقُطُوطًا ، فهو قاطّ ، والمفعول مَقْطوط
    • قطَّ الشَّيءَ : قطعه أو قطعه عَرْضًا ، نحت وسوّى
    • قَطَّ السِّعْرُ : اِرْتَفَعَ
    • قَطَّ السِّعْرَ : رَفَعَهُ
  12. قَطَّ: (فعل)
    • قَطَّ ، يَقَطُّ ، مصدر قَطَطٌ ، قَطَاطَةٌ فهو قَطٌّ ، وقَطَطٌ
    • قَطَّ الشَّعْرُ : كَانَ قَصِيراً جَعْداً
  13. قِطّ: (اسم)
    • الجمع : قِطَاطٌ ، و قطَطَةٌ و قطط
    • القِطُّ : الهِرُّ ، وهو جنسٌ من الفصيلة السِّنَّوْرِيَّة ورتبة اللَّواحم
    • القِطُّ : النصيبُ


,
  1. القَطُّ
    • ـ القَطُّ : القَطْعُ عامَّةً أو عَرْضاً ، أو قَطْعُ شيءٍ صُلْبٍ كالحُقَّةِ ، كالاقْتِطاطِ ، والقصيرُ الجَعْدُ من الشَّعْرِ ، كالقَطَطِ ، وقد قَطِطَ ، وقد قَطَّ يَقَطُّ قَطَطاً وقَطاطَةً .
      ـ قَطَّاطُ : الخَرَّاطُ ، صانِعُ الحُقَقِ . ورجُلٌ قَطُّ الشَّعْرِ وقَطَطُهُ ، ج : قَطُّونَ وقَطَطُونَ وأقْطَاطٌ وقِطَاطٌ .
      ـ مِقَطَّةُ : عُظَيْمٌ يَقُطُّ الكاتِبُ عليه أقْلاَمَهُ .
      ـ قَطَّ السِّعْرُ يَقِطُّ وقُطَّ قَطّاً وقُطوطاً فهو قاطُّ وقَطٌّ ومَقْطُوطٌ : غَلا .
      ـ قاطِطُ : السِّعْرُ الغالِي .
      ـ ما رأيْتُهُ قَطُّ وقُطُّ وقَطُ وقُطُ وقَطٍّ : بمعنى الدَّهْرِ ، مَخْصُوصٌ بالماضي ، أي : فيما مَضَى من الزمانِ ، أو فيما انْقَطَعَ من عُمُرِي وإذا كانت بمعنَى حَسْبُ ، فقط ، كعَنْ ، وقَطٍ ، مُنَوَّناً مجروراً ، وقَطِي . وإذا كان اسمَ فِعْلٍ بمعنَى يكفي ، فَتُزادُ نونُ الوِقَايَةِ ، ويقالُ : قَطْنِي ، ويقالُ : قَطْكَ ، أي : كفاكَ ، وقَطِي ، أي : كفاني . ومنهم من يقولُ : قَطْ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ ، فَيَنْصِبُونَ بها . وقد تَدْخُلُ النونُ فيها ، ويُنْصَبُ بها ، فتقولُ : قَطْنَ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ ، وفي المُوعَبِ : قَطْ عبدِ اللهِ دِرْهَمٌ ، يَتْرُكُونَ الطاء مَوقوفةً ، ويَجُرُّونَ بها ، وقال أهْلُ البَصْرَةِ : وهو الصوابُ ، على مَعْنَى : حَسْبُ زيدٍ ، وكَفْيُ زيدٍ دِرْهَمٌ ، أو إذا أرَدْتَ بِقَطْ الزمانَ ، فَمُرْتَفِعٌ أبداً غيرُ مُنَوَّنٍ : ما رأيتُ مثلَهُ قطُّ . فإن قَلَّلْتَ بِقَطْ ، فاجْزِمْها : ما عندَكَ إلاَّ هذا قَطْ . فإن لَقِيَتْهُ ألِفُ وصْلٍ ، كسَرْتَ : ما عَلِمْتُ إلاَّ هذا قَطِ اليومَ ، وما فَعَلْتُ هذا قَطْ ، ولا قَطُّ . أو يقالُ : قَطُّ وقَطَّ قَطِّ وقُطُ يا هذا ، وتَخْتَصُّ بالنَّفْيِ ماضِياً ، وتقولُ العامَّةُ : لا أفْعَلُهُ قَطُّ . وفي مَواضِعَ من البُخَارِي جاء بعدَ المُثْبَتِ ، منها في الكُسُوفِ : ‘‘ أطْوَلُ صَلاةٍ صَلَّيْتُهَا قَطُّ ’‘، وفي سُنَنِ أبي داود : ‘‘ تَوَضَّأَ ثلاثاً قَطْ ’‘. وأثْبَتَه ابنُ مالِكٍ في الشَّواهِدِ لغةً ، قال : وهي مما خَفِيَ على كثيرٍ من النُّحاةِ . ومالَه إلاَّ عَشَرَةٌ قَطْ يا فَتَى ، مُخَفَّفاً مَجْزُوماً ، ومُثَقَّلاً مَخْفُوضاً .
      ـ قَطاطِ : حَسْبِي .
      ـ قَطُّ وقَطُ : دعاء القَطَاةِ ،
      ـ قِطُّ : النَّصيبُ ، والصَّكُّ ، وكِتابُ المُحَاسَبَةِ ، ج : قُطُوطٌ ، والسِّنَّوْرُ ، ج : قِطَاطٌ وقِطَطَةٌ ، والساعةُ من الليلِ ،
      ـ القِطْقِطُ : المَطَرُ الصِّغَارُ ، أو المُتَتَابِعُ العظيمُ القَطْرِ ، أو البَرَدُ ، أو صِغَارُهُ .
      ـ قَطْقَطَتِ السماء : أمْطَرَت ،
      ـ قَطْقَطَتِ القَطَاةُ : صَوَّتَتْ وحْدَها .
      ـ تَقَطْقَطَ : رَكِبَ رأسَه .
      ـ دَلَجٌ قَطْقاطٌ : سريعٌ .
      ـ قُطَيْقِطٌ : موضع .
      ـ قَطاقِطُ وقُطْقُطُ وقُطْقُطانةُ : مواضِعُ ، الأَخيرةُ بالكوفة كانتْ سِجْنَ النُّعمانِ بنِ المُنْذِرِ .
      ـ دَارةُ قُطْقُطٍ ، ودَارةُ قِطْقِطٍ : موضع .
      ـ قَطائِطُ : قرية باليَمنِ .
      ـ جاءَتِ الخيلُ قَطائِطَ : قَطيعاً قَطيعاً ، أو جَماعاتٍ في تَفْرِقَةٍ .
      ـ قِطَاطُ : المِثالُ الذي يُحْذَى عليه ، ومَدَارُ حوافِرِ الدابَّةِ ، والشديدُ جُعودَةِ الشَّعَرِ ، وأعْلَى حافَةِ الكَهْفِ ، كالقَطيطَةِ ، وحَرْفُ الجبلِ ، أو حَرْفٌ من صَخْرٍ كَأنَّما قُطَّ قَطّاً ، ج : أقِطَّةٌ .
      ـ قَطَوَّطُ : الخفيفُ الكَميشُ .
      ـ قَطَوْطَى : مَنْ يُقارِبُ الخَطْوَ .
      ـ تَقْطيطُ الحُقَّةِ : قَطْعُها .
      ـ مَقَطُّ : مُنْقَطَعُ شَراسِيفِ الفَرَسِ .
      ـ تَقَطْقَطَت الدَّلْوُ : انْحَدَرَت ،
      ـ تَقَطْقَطَ فلانٌ : قارَبَ الخَطْوَ ، وأسْرَعَ ،
      ـ تَقَطْقَطَ في البلادِ : ذَهَبَ .
      ـ المُقَطْقَطُ الرأسِ : المُصَعْنَبُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فقّط الحساب
    • ختمه بكلمة ( فقط ) حتى لا يُزاد عليه .

    المعجم: عربي عامة

  3. فَقَطْ
    • فَقَطْ : بمعنى فَحَسْب .
      وتقترن بالعدد حتى لا يزاد عليه ، فتكون بمعنى لا غير .
      ( وانظر : قَطّ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. فَقَّط
    • فَقَّط الحسابَ : ختمه وقرنَه بكلمة ( فَقَطْ ) حتى لا يزاد عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. فَقَطْ
    • : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنَ :- الْفَاءِ :- وَ :- قَطْ . :- جَاءَ لِزِيَارَتِي مَرَّةً فَقَطْ :- : مَرَّةً فَحَسْبُ ، مَرَّةً لَيْسَ غَيْرُ .

    المعجم: الغني

  6. فَقَطْ
    • فَقَطْ :-
      كلمة مركّبة من الفاء وقطّ بمعنى لا غير ، فحسب ، وتُقرَن بالعدد لئلاَّ يُزاد عليه :- اشتريت ثلاثة كتب فقط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. فَقَط
    • فقط
      1 - كلمة مركبة من « الفاء » و « قط »، ومعناه « لا غير ، فحسب »


    المعجم: الرائد

  8. للإيداع فقط
    • تظهير على شيك يقضي بإيداع قيمته في حساب العميل فقط ، وتعني بالانجليزية : for deposit only

    المعجم: مالية

  9. عددية فقط
    • من ترى بنفس العدد ، ولكن مع الاختلاف في الوقت .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. فقَّط
    • فقط - تفقيطا
      1 - فقط الحساب : ختمه بكلمة « فقط » مع تعيين مقداره خوفا من التزوير

    المعجم: الرائد

  11. التنفيذ فقط
    • الوسيط مسؤول فقط عن تنفيذ المعاملان بناء على تعليمات العميل وهو غير ملزم بتقديم المشورة للعميل حول عائد الاستثمار ومخاطره . ، وتعني بالانجليزية : execution only

    المعجم: مالية

  12. فقَّطَ
    • فقَّطَ يفقِّط ، تَفْقيطًا ، فهو مُفقِّط ، والمفعول مُفقَّط :-
      فقَّط الحسابَ ختمه بكلمة ( فقط ) حتى لا يُزاد عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى فقط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَقَطْ** - : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنَ "الْفَاءِ" وَ"قَطْ". "جَاءَ لِزِيَارَتِي مَرَّةً فَقَطْ" : مَرَّةً فَحَسْبُ، مَرَّةً لَيْسَ غَيْرُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقط يفقط ، تفقيطا ، فهو مفقط ، والمفعول مفقط• فقط الحساب : ختمه بكلمة ( فقط ) حتى لا يزاد عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقط [ كلمة وظيفية ] : كلمة مركبة من الفاء وقط بمعنى لا غير ، فحسب ، وتقرن بالعدد لئلا يزاد عليه اشتريت ثلاثة كتب فقط .
المعجم الوسيط
الحسابَ: ختمه وقرنه بكلمة: ( فقط ). حتى لا يزاد عليه. ( مو ).( فَقَط ): بمعنى فحسب. وتقترن بالعدد حتى لا يزاد عليه، فتكون بمعنى لا غير.
الرائد
* فقط تفقيطا. الحساب: ختمه بكلمة «فقط» مع تعيين مقداره خوفا من التزوير.
الرائد
* فقط. كلمة مركبة من «الفاء» و «قط»، ومعناها «لا غير، فحسب».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: