وصف و معنى و تعريف كلمة فقطيه:


فقطيه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و طاء (ط) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح فقطيه في معاجم اللغة العربية:



فقطيه

جذر [فقط]

  1. قَطَّطَ: (فعل)
    • قَطَّطْتُ، أُقَطِّطُ، قَطِّطْ، مصدر تَقْطِيطٌ
    • قَطَّطَ الْخَشَبَةَ : قَطَعَهَا، سَوَّاهَا
    • قَطَّطَ الْقَلَمَ : أَكْثَرَ مِنْ قَطِّهِ
  2. قَطَط: (اسم)
    • الجمع : أَقْطَاطٌ
    • شعرٌ قَطَطٌ: قَصيرٌ جَعْدٌ
    • ورجُلٌ قَطَطٌ، أَو هو جَعْدٌ قَطَطٌ : بالغُ الشُّحّ
    • (مصدر قَطَّ، يَقَطُّ)
  3. قَطَط: (اسم)
    • قَطَط : فاعل من قَطَّ
  4. قطط: (اسم)
    • قطط : جمع قِطّ


  5. أَقْطَاط: (اسم)
    • أَقْطَاط : جمع قَطَط
  6. أقطاط: (اسم)
    • أقطاط : جمع قَطُّ
  7. قَطَطُونَ: (اسم)
    • قَطَطُونَ : جمع قَطَطُ
  8. قِطاط: (اسم)
    • الجمع : أَقِطَّةٌ
    • القِطَاطُ : حرفُ الجبل
    • القِطَاطُ :حرفُ الصخرة
    • القِطَاطُ :المثالُ الذي يَحْذِي عليه الحاذي ويَقطَعُ النَّعْلَ
    • القِطَاطُ: الشديدُ جُعودةِ الشعر
    • القِطَاطُ :مَدَارُ حوافرِ الدابة
  9. قُطُوط: (اسم)
    • قُطُوط : مصدر قَطَّ
  10. القطوط: (اسم)


    • صوت القطع عرضا
  11. قَطَطَات: (اسم)
    • قَطَطَات : جمع قَطَطُ
  12. قَطّاط: (اسم)
    • القَطَّاطُ : الخَرَّاطُ
  13. قَطاطِ: (اسم)
    • قَطَاطِ : حَسْبي
  14. قُطُوط: (اسم)
    • قُطُوط : جمع قِطُّ
  15. قِطَاط: (اسم)
    • قِطَاط : جمع قِطّ
  16. قطوط: (اسم)


    • مصدر قَطَّ
  17. قَطائطُ: (اسم)
    • قَطائطُ : جمع قَطُوطُ
  18. قطَطَة: (اسم)
    • قطَطَة : جمع قِطّ
  19. قطائط: (اسم)
    • قطائط : جمع قَطيطة
  20. قَطائِط: (اسم)
    • جاءت الخيلُ قَطائطَ: قطيعاً قطيعاً
  21. مَقْطوط: (اسم)
    • مَقْطوط : اسم المفعول من قَطَّ
  22. قَطيطة: (اسم)


    • الجمع : قطائط
    • القَطِيطَةُ : أعْلى حافَةِ الكهف
  23. أَقِطَّة: (اسم)
    • أَقِطَّة : جمع قِطاط
  24. تَقْطِيط: (اسم)
    • تَقْطِيط : مصدر قَطَّطَ
  25. قَطَاطَة: (اسم)
    • قَطَاطَة : مصدر قَطَّ
,
  1. قطط
    • "القَطُّ: القطْعُ عامَّة، وقيل: هو قَطعُ الشيء الصُّلب كالحُقَّة ونحوها تَقُطُّها على حَذْو مَسْبُورٍ كما يَقُطُّ الإِنسان قَصَبة على عظم، وقيل: هو القطْعُ عَرْضاً، قَطَّه يقُطُّه قَطّاً: قَطَعه عَرْضاً،واقْتَطَّه فانْقَطَّ واقْتَطَّ ومنه قَطُّ القلم.
      والمِقَطَّةُ والمِقَطُّ: ما يُقَطُّ عليه القلم.
      وفي التهذيب: المِقطةُ عُظَيم يكون مع الورّاقِين يقطون عليه أَطراف الأَقلام.
      وروي عن علي، رضوان اللّه عليه: أَنه كان إِذا عَلا قَدَّ وإِذا توسّط قَطَّ؛ يقول إِذا علا قِرْنَه بالسيف قَدَّه بنِصْفَين طُولاً كما يُقَدّ السير، وإِذا أَصاب وسَطه قَطعَه عرضاً نصفين وأَبانه.
      ومَقَطُّ الفرس: مُنْقَطَعُ أَضْلاعه.
      ابن سيده: والمَقط من الفرس منقطع الشَّراسِيفِ؛ قال النابغة الجَعْديّ: كأَنَّ مَقَطَّ شَراسِيفهِ،إِلى طَرَفِ القُنْبِ فالمَنْقَبِ،لُطِمْنَ بِتُرْسٍ شَديدِ الصِّفا قِ، مِن خَشَبِ الجَوْزِ، لم يُثْقَبِ والقِطاطُ: حرْف الجبل والصخرة كأَنما قُطَّ قَطَّاً، والجمع أَقِطَّةٌ؛ وقال أبُو زيد: هو أَعلى حافة الكهف وهي ثلاثة أَقطَّة.
      أَبو زيد: القَطِيطةُ حافةُ أَعلى الكهفِ، والقِطاطُ: المِثالُ الذي يَحْذُو عليه الحاذِي ويَقْطعُ النعل؛ قال رؤبة: يا أَيُّها الحاذِي على القِطاطِ والقِطاطُ: مَدار حافر الدابَّةِ لأَنه كأَنه قُطَّ أَي قُطِعَ وسُوِّيَ؛

      قال: يَرْدي بِسُمْرٍ صُلْبةِ القِطاطِ والقَطَطُ: شعر الزّنْجِيّ.
      يقال: رَجل قَطَطٌ وشعر قَطَطٌ وامرأَة قَطَطٌ، والجمع قَطَطُونَ وقَطَطاتٌ، وشعر قَطٌّ وقطَطٌ: جَعْد قصير، قَطَّ يَقَطُّ قَطَطاً وقَطاطةً وقَطِطَ، بإِظهار التضعيف، قَطّاً، وهو طَرِيفٌ.
      وجَعْدٌ قَطَطٌ أَي شدِيدُ الجُعودةِ.
      وقد قَطِطَ شعره، بالكسر، وهو أَحد ما جاء على الأَصل بإِظهار التضعيف، ورَجل قَطُّ الشعر وقَطَطُه بمعنى، والجمع قَطُّون وقَطَطُون وأَقْطاطٌ وقِطاطٌ؛ قال الهذلي: يُمشَّى بَيْننا حانوتُ خَمْرٍ،من الخُرْس الصَّراصِرةِ القِطاطِ (* قوله «يمشي» كذا هو بالياء هنا وفي مادة خرص، وبالتاء الفوقية في مادة حنت.) والأُنثى قطّةٌ وقَطَطٌ، بغير هاء.
      وفي حديث المُلاعَنة: إِن جاءتْ به جَعْداً قَطَطاً فهو لفلان؛ والقَطَطُ: الشديدُ الجعُودةِ، وقيل: الحسَنُ الجعُودةِ.
      الفراء: الأَقَطُّ الذي انْسَحَقت أَسنانه حتى ظهرت دَرادِرُها، وقيل: الأَقطُّ الذي سقطت أَسنانه.
      ابن سيده: ورجل أَقَطُّ وامرأَة قَطَّاء إِذا أَكلا على أَسْنانِهما حتى تَنْسحِقَ؛ حكاه ثعلب.
      والقَطَّاطُ: الخَرَّاطُ الذي يعمل الحُقَق؛

      وأَنشد ابن بَري لرؤبة يصف أُتُناً وحماراً: سَوَّى، مَساحِيهنَّ، تَقطِيطَ الحُقَقْ،تَقْلِيلُ ما قارَعْنَ مِن سُمِّ الطُّرَق (* قوله «سم الطرق» كذا هو بالسين المهملة في الموضعين ولعله شم أَو صم.)أَراد بالمساحِي حَوافرَهن لأَنها تَسْحِي الأَرض أَي تَقْشُرها، ونصَب تقطيطَ الحقق على المصدر المشبه به لأَن معنى سَوّى وقطَّط واحد، والتقْطِيطُ: قطع الشيء، وأَراد تقطيع حُقَق الطِّيب وتَسْويتَها، وتقْليلُ فاعل سَوّى أَي سَوّى مَساحِيَهنَّ تكسيرُ ما قارَعَتْ من سُمّ الطُّرَق، والطُّرَقُ جمع طُرْقَة وهي حجارة بعضها فوق بعض.
      وحديث قتل ابن أَبي الحُقَيْق: فتحامل عليه بسيفه في بطنه حتى أَنْفَذَه فجعل يقول: قَطْني قَطْني (* قوله «سلا» كذا هو بالأصل وشرح القاموس، قال: ورواية الجوهري مهلاً أ هـ.
      ولعل الاولى ملأّ.) وإِنما دخلت النون ليسلم السكون الذي يبنى الاسم عليه، وهذه النون لا تدخل الأَسماء، وإِنما تدخل الفعل الماضي إِذا دخلته ياء المتكلم كقولك ضربني وكلمني لتسلم الفتحة التي بني الفعل عليها ولتكون وقاية للفعل من الجرّ، وإِنما أَدخلوها في أَسماء مخصوصة قليلة نحو قَطْنِي وقَدْني وعَنِّي ومنِّي ولَدُنِّي لا يقاس عليها، فلو كانت النون من أَصل الكلمة لقالوا قَطْنُكَ وهذا غير معلوم.
      وقال ابن بري: عني ومني وقطني ولدني على القياس لأَن نون الوقاية تدخل الأَفعال لِتقيَها الجرّ وتبقي على فتحها، وكذلك هذه التي تقدمت دخلت النون عليها لتقيها الجرّ فتبقي على سكونها، وقد يُنصب بقَطْ، ومنهم من يخفض بقط مجزومة، ومنهم من يبنيها على الضم ويخفض بها ما بعدها، وكلُّ هذا إِذا سمي به ثم حقّر قيل قطيط لأَنه إِذا ثُقِّل فقد كُفِيت، وإِذا خفف فأَصله التثقيل لأَنه من القَطّ الذي هو القَطْعُ.
      وحكى اللحياني: ما زال هذا مذ قُطُّ يا فتى، بضم القاف والتثقيل،قال: وقد يقال ما لَه إِلا عشرة قَطْ يا فتى، بالتخفيف والجزم، وقَطِّ يا فتى،بالتثقيل والخفض.
      وقَطاطِ: مبنية مثل قَطام أَي حسبي؛ قال عمرو بن مَعْدِيكَرِب: أَطَلْتُ فِراطَهم، حتى إِذا ما قَتلْتُ سَراتَهمْ، قالتْ: قَطاطِ أَي قطْني وحسْبي؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده أَطلت فِراطَكم وقتلت سَراتَكم بكاف الخطاب، والفِراطُ: التقَدُّم؛ يقول: أَطلت التقدُّم بوَعِيدي لكم لتخرجوا من حقِّي فلم تفعلوا.
      والقِطُّ: النَّصِيبُ.
      والقِطُّ: الصَّكُّ بالجائزةِ.
      والقِطُّ: الكتاب،وقيل: هو كتاب المُحاسَبةِ؛

      وأَنشد ابن بري لأُمَيَّةَ بن أَبي الصلت: قَوْم لهم ساحةُ العِرا قِ جَميعاً، والقِطُّ والقَلَمُ وفي التنزيل العزيز: عَجِّلْ لنا قِطَّنا قبل يوم الحساب، والجمع قُطوطٌ؛ قال الأَعشى: ولا المَلِكُ النُّعْمانُ، يوم لَقِيتُه بغِبْطَته، يُعْطِي القُطوطَ ويأْفِقُ قوله: يأْفِقُ يُفَضِّلُ، قال أَهل التفسير مجاهد وقتادة والحسن، قالوا: عجِّل لنا قِطَّنا، أَي نَصِيبنا من العذاب.
      وقال سعيد بن جبير: ذُكرت الجنة فاشْتَهوْا ما فيها فقالوا: ربنا عجِّل لنا قطنا، أَي نصيبنا.
      وقال الفراء: القِطّ الصحيفة المكتوبة، وإِنما، قالوا ذلك حين نزل: فأَمَّا مَن أُوتيَ كتابه بيمينه، فاستهزؤُوا بذلك وقالوا: عجل لنا هذا الكتاب قبل يوم الحِساب.
      والقِطُّ في كلام العرب: الصَّكُّ وهو الحظ.
      والقِطُّ: النصيب، وأَصله الصحيفة للإِنسان بصلة يوصل بها، قال: وأَصل القِطّ من قطَطْتُ.
      وروي عن زيد ابن ثابت وابن عمر أَنَّهما كانا لا يَريانِ ببيع القُطوطِ إِذا خرجت بأْساً، ولكن لا يحل لمن ابتاعَها أَن يبيعها حتى يَقْبِضَها.
      قال الأَزهري: القُطوطُ ههنا جمع قِطّ وهو الكتاب.
      والقِطُّ: النصيب،وأَراد بها الجوائز والأَرْزاقَ، سميت قُطوطاً لأَنها كانت تخرج مكتوبة في رِقاع وصِكاكٍ مقطوعة، وبيعُها عند الفقهاء غير جائز ما لم يَتحصَّل ما فيها في مِلْك من كُتِبت له معلومة مقبوضة.
      الليث: القِطَّةُ السِّنَّوْرُ، نعت لها دون الذكر.
      ابن سيده: القِطُّ السنور، والجمع قِطاطٌ وقِطَطة، والأُنثى قِطَّة، وقال كراع: لا يقال قِطَّة؛ قال ابن دريد: لا أَحسبها عربية؛ قال الأَخطل: أَكَلْتَ القِطاطَ فأَفْنَيْتَها،فهل في الخَنانِيصِ من مَغْمَزِ؟ ومضَى قِطٌّ من الليل أَي ساعة؛ حكي عن ثعلب.
      والقِطْقِطُ، بالكسر: المطَر الصِّغار الذي كأَنه شَذْر، وقيل: هو صغار البَرَدِ، وقد قَطْقَطت السماء فهي مُقَطْقِطةٌ، ثم الرَّذاذُ وهو فوق القِطْقِط، ثم الطَّشُّ وهو فوق الرّذاذِ، ثم البَغْشُ وهو فوق الطشّ، ثم الغَبْيةُ وهو فوق البَغْشةِ، وكذلك الحَلْبةُ والشَّجْذةُ والخَفْشةُ والحَكْشةُ مثل الغَبْيةِ.
      وقال الليث: القِطْقِطُ المطر المتفرّق المُتتابِعُ المُتحاتِنُ.
      أَبو زيد: أَصغر المطر القِطْقِطُ.
      ويقال: جاءت الخيلُ قَطائطَ، قَطيعاً قَطِيعاً؛ قال هِمْيانُ: بالخيْلِ تَتْرَى زِيَماً قَطائطا وقال عَلْقَمةُ بن عَبْدة: ونحنُ جَلَبْنا مِن ضَرِيّةَ خَيْلَنا،نُكَلِّفُها حَدَّ الإِكامِ قَطائطا
      ، قال أَبو عمرو: أَي نُكَلِّفُها أَن تقْطَع حدّ الإِكامِ فتقْطَعَها بحوافرها؛ قال: وواحد القَطائطِ قَطُوطٌ مثل جَدُودٍ وجَدائدَ، وقال غيره: قَطائطاً رِعالاً وجَماعاتٍ في تَفْرِقة.
      ويقال: تَقَطْقَطَت الدَّلْو إِلى البئر أَي انْحَدَرَت؛ قال ذو الرمة يصف سُفْرةً دَلاَّها في البئر: بمَعْقُودة في نِسْعِ رَحْلٍ تَقَطْقَطَتْ إِلى الماء، حتى انْقَدَّ عنها طَحالِبُهْ ابن شميل: في بطن الفرس مَقاطُّه ومَخِيطُه، فأَما مِقَطُّه فطرفه في القَصِّ وطرفه في العانة.
      وفي حدجيث أُبَيّ وسأَل زِرَّ بن حُبَيْش عن عدد سورة الأَحزاب فقال: إِمّا ثلاثاً وسبعين أَو أَربعاً وسبعين، فقال: أَقَطْ؟ بأَلف الاستفهام أَي أَحَسْبُ؟ وفي حديث حَيْوةَ بن شُرَيْح: لقِيتُ عُقْبةَ بن مُسْلِم فقلت له: بلَغني أَنك حدَّثْتَ عن عبدِ اللّه بن عمرو بن العاص أَن رسول اللّه، صلّى اللّ عليه وسلّم، كان يقول إِذا دخل المسجد: أَعوذ باللّه العظيم وبوجهه الكريم وسُلْطانه القديم من الشيطان الرجيم، قال: أَقَطْ؟ قلت: نعم.
      وقَطْقَطَتِ القَطاةُ والحَجلة: صَوَّتت وحدها.
      وتَقَطْقَطَ الرجلُ: رَكِبَ رأْسَه.
      ودَلَجٌ قَطْقاطٌ: سَريع؛ عن ثعلب؛

      وأَنشد: يَسِيحُ بعد الدَّلَجِ القَطْقاطِ،وهو مُدِلٌّ حَسَنُ الأَلْياطِ (* قوله «يسيح» كذا بالأصل هنا، وتقدم في مادة شرط: يصبح.) وقُطَيْطِ: اسم أَرض، وقيل: موضع؛ قال القُطامِي: أَبَتِ الخُرُوجَ من العِراقِ، ولَيْتَها رَفَعَت لنا بقُطَيْقِط أَظْعانا ودارةُ قُطْقُطٍ؛ عن كراع.
      والقُطْقُطانةُ، بالضم: موضع، وقيل: موضع بقُرب الكوفة؛ قال الشاعر: مَن كان يَسأَلُ عَنّا أَيْنَ مَنْزِلُنا؟ فالقُطْقُطانةُ مِنّا مَنْزِلٌ قَمِنُ (* هذا البيت لعمر بن ابي ربيعة، وفي ديوانه: الأقحوانة بدل القطقطانة.)"

    المعجم: لسان العرب

  2. وقَطَهُ

    • وقَطَهُ وقَطَهُ ِ (يَقِطُهُ) وَقْطًا: ضرَبه حتَّى أثقله.
      و وقَطَهُ فلانًا دابَّتُه: صَرَعَتْه فغُشِيَ عليه.
      و وقَطَهُ فلانًا: قلَبه على رأسه ورفع رِجليْه فضربهما مجموعتين بفِهْرٍ سبعَ مرات؛ كان ذلك مما يُداوي به.
      و وقَطَهُ الأَرضَ به: صَرَعَه.
      و وقَطَهُ الشيءُ فلانًا: أَثقله.
      و وقَطَهُ أَنامه.
      يقال: أَكَلْتُ طعامًا وقَطَني.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. قَطاطِ
    • قطاط - ج، أقطة
      1- قطاط : مثال يقتدى ويقدر به. 2- قطاط : قمة الجبل. 3- قطاط : أعلى حافة الكهف. 4- قطاط : مدار حافر الدابة. 5- قطاط : شديد جعودة الشعر.

    المعجم: الرائد

  4. القِطَاطُ
    • القِطَاطُ : حرفُ الجبل.
      و القِطَاطُ حرفُ الصخرة.
      و القِطَاطُ المثالُ الذي يَحْذِي عليه الحاذي ويَقطَعُ النَّعْلَ.
      و القِطَاطُ الشديدُ جُعودةِ الشعر.
      و القِطَاطُ مَدَارُ حوافرِ الدابة. والجمع : أَقِطَّةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. قَطَّطَ
    • [ق ط ط]. (فعل: رباعي متعد). قَطَّطْتُ، أُقَطِّطُ، قَطِّطْ، مصدر تَقْطِيطٌ.
      1. :-قَطَّطَ الْخَشَبَةَ :- : قَطَعَهَا، سَوَّاهَا. :-قَطَّطَ الْخَرَّاطُ الْحُقَّةَ.
      2. :-قَطَّطَ الْقَلَمَ :- : أَكْثَرَ مِنْ قَطِّهِ.


    المعجم: الغني

  6. قطط
    • قطط - يقطط ، قططا وقطاطة
      1-قطط الشعر : كان قصيرا جعدا

    المعجم: الرائد

  7. القَطَطُ
    • القَطَطُ القَطَطُ يقال: شعرٌ قَطَطٌ: قَصيرٌ جَعْدٌ.
      ورجُلٌ قَطَطٌ، أَو هو جَعْدٌ قَطَطٌ : بالغُ الشُّحّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. قَطيطة
    • قطيطة - ج، قطائط
      1- قطيطة : أعلى حافة الكهف. 2- قطيطة : «جاءت الخيل قطائط» : أي جماعات متفرقة.

    المعجم: الرائد

  9. القَطَائِط
    • القَطَائِط القَطَائِط يقال: جاءت الخيلُ قَطائطَ: قطيعاً قطيعاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قَطَط
    • قطط - تقطيطا
      1-قطط الخشبة : قطعها ونحتها وسواها

    المعجم: الرائد

  11. قطط
    • ق ط ط: قَطَّ الشيء قطعه عرضا وبابه رد ومنه قط القلم و المِقَطَّةُ ما يقط عليه القلم و قَطُّ معناه الزمان الماضي يقال ما رأيته قط ولا يجوز جخولها على المستقبل فلا تقول ما أقارقه قط ذكره في عوض و قَطْ مخفف الطاء لغة فيه مع فتح القاف وضمها هذا إذا كانت بمعنى الدهر وأما إذا كانت بمعنى حسب وهو الاكتفاء فهي مفتوحة ساكنة الطاء تقول رأيته مرة واحدة فقط و القِطُّ بالكسر الضيون وهو السنور الذكر والجمع قِطَاطٌ و القِطَّةُ السنورة و القِطُّ الكتاب والصك بالجائزة ومنه قوله تعال {عجل لنا قطنا}

    المعجم: مختار الصحاح

  12. القَطِيطَةُ
    • القَطِيطَةُ : أعْلى حافَةِ الكهف. والجمع : قطائط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قَطَطٌ
    • جمع: أَقْطَاطٌ. [ق ط ط]. (مصدر قَطَّ، يَقَطُّ).
      1. :-شَعْرٌ قَطَطٌ :- : قَصِيرٌ جَعْدٌ.
      2. :-رَجُلٌ قَطَطٌ :- : بَلِيغُ الشُّحِّ.

    المعجم: الغني

  14. إقطوطى
    • إقطوطى - اقطيطاء
      1- إقطوطى : قارب في مشيه. 2- إقطوطى في مشيه : استدار وتجمع.

    المعجم: الرائد

  15. وقَطَهُ
    • ـ وقَطَهُ: ضَرَبَهُ حتى أثْقَلَهُ، فهو وقِيطٌ ومَوْقُوطٌ،
      ـ ووَقَطَ الدِّيكُ: سَفَدَ،
      ـ ووَقَطَ اللبنُ فلاناً: أثْقَلَهُ.
      ـ وَقِيطُ: من طارَ نَوْمُهُ فأمْسَى مُتَكَسِّراً ثَقِيلاً، وكلُّ مُثْقَلٍ ضَرْباً أو حُزْناً، وحُفْرَةٌ في غِلَظٍ أو جبلٍ تَجْمَعُ ماء المطَرِ، كالوَقْطِ، ج: وِقْطانٌ ووِقاطٌ وإقاط، وقد اسْتَوْقَطَ المَكانُ.
      ـ يومُ الوَقِيطِ: معروف، قُتِلَ فيه الحَكَمُ بنُ خَيْثَمَةَ، وأُسرَ عَثْجَلُ بنُ المأمومِ، والمأمومُ بنُ شَيْبَانَ، كأنه سُمِّيَ لما حَصَل فيه من الحُزْنِ أو الضَّرْبِ المُثْقَـلِ.
      ـ وُقَيْطُ: ماءٌ لمُجاشِعٍ بأعْلَى بلادِ تَميمٍ، وليسَ لهم سِواهُ، وزَرُودٍ.
      ـ وَقَّطَ الصَّخْرُ تَوْقيطاً: صارَ فيه وقْطٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. القَطَّاطُ
    • القَطَّاطُ : الخَرَّاطُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. قاطط
    • قاطط
      1-«سعر قاطط» : غال

    المعجم: الرائد

  18. قطاط
    • قطاط
      1-قطاط الخراط.»

    المعجم: الرائد

  19. القَطَّةُ
    • القَطَّةُ : الشَّقِيقَةُ.
      يقال: هاتِ قطَّةً من البطِّيخ، وهي الشقِيقةُ منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. القِطَّةُ
    • القِطَّةُ : مؤنَّث القِطِّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. قَطَاطِ
    • قَطَاطِ : حَسْبي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. قَطَّطَ
    • قَطَّطَ الخَرَّاطُ الحُقَّةَ: قطَعَها وسوَّاها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. قطوط
    • قطوط :-
      مصدر قَطَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. القطوط
    • صوت القطع عرضا

    المعجم: معجم الاصوات

  25. قطاط
    • قطاط
      1-إسم فعل بمعنى «حسب»، «يكفي»

    المعجم: الرائد



معنى فقطيه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَقَطْ** - : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنَ "الْفَاءِ" وَ"قَطْ". "جَاءَ لِزِيَارَتِي مَرَّةً فَقَطْ" : مَرَّةً فَحَسْبُ، مَرَّةً لَيْسَ غَيْرُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقط يفقط ، تفقيطا ، فهو مفقط ، والمفعول مفقط• فقط الحساب : ختمه بكلمة ( فقط ) حتى لا يزاد عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقط [ كلمة وظيفية ] : كلمة مركبة من الفاء وقط بمعنى لا غير ، فحسب ، وتقرن بالعدد لئلا يزاد عليه اشتريت ثلاثة كتب فقط .
المعجم الوسيط
الحسابَ: ختمه وقرنه بكلمة: ( فقط ). حتى لا يزاد عليه. ( مو ).( فَقَط ): بمعنى فحسب. وتقترن بالعدد حتى لا يزاد عليه، فتكون بمعنى لا غير.
الرائد
* فقط تفقيطا. الحساب: ختمه بكلمة «فقط» مع تعيين مقداره خوفا من التزوير.
الرائد
* فقط. كلمة مركبة من «الفاء» و «قط»، ومعناها «لا غير، فحسب».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: