فكإبطها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و ألف همزة (إ) و باء (ب) و طاء (ط) و هاء (ه) و ألف (ا) .
الجمع : أَبْطِنَة و بَواطِنُ ، المؤنث : باطِنة ، و الجمع للمؤنث : بَواطِنُ
العقلُ الباطِن: اللاشعور، اللاّوعي،
المستأجِر من الباطن: المستأجِر من مستأجِر،
باطِنًا: سرًّا وخفاءً،
باطِن الأرض/ بواطن الأرض: أعماقها،
باطن الإنسان: طوِيَّته، دخيلته،
باطن الجسم: داخله،
باطِن القدم: وجهها الأسفل، ما يطأ الأرضَ منها،
باطِن الكفّ: راحة اليَد، داخلها،
بواطن الأمر: خفاياه، وجوهه غير الظاهرة،
في باطن الأمر: في الحقيقة،
في باطن نفسه: في داخله، في سِرّه،
مُقاوِل من الباطن: يعمل من خلال مُقاوِل آخر، مقاول يأخذ بشكل تبعيّ قسمًا من أعمال مقاول أصْليّ أو هو مقاول يحلُّ محلّ مقاول تعهَّد عملاً،
وقَفت على بواطنه: عرفت خفاياه
الباطِن: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي لا يُحَسّ، وإنّما يُدرَك بآثاره وأفعاله، والذي لا يُعلم كُنْه حقيقته للخلق، والعالم ببواطن الأمور والمطّلع على حقيقة كلّ شيء
علم الباطِن: (الفلسفة والتصوُّف) معرفة الأمور الخفيَّة
الباطنُ من كل شيء: داخله
الباطنُ من الأرض: ما اطمأَن وانخفض والجمع : أَبطِنة، وبواطن
بَواطِنُ الأرْضِ : أغْوارُها
باطِن : (اسم)
باطِن : فاعل من بَطَنَ
مَبَاطّ : (اسم)
مَبَاطّ : جمع مِبَطّ
,
عَقَدَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَقَدَ الحَبْلَ والبَيْعَ والعَهْدَ يَعْقِدُهُ : شدَّهُ ، ـ عَقَدَ عُنُقَهُ إليه : لَجَأ ، ـ عَقَدَ الحاسِبُ : حَسَبَ . ـ عَقْدُ : الضَّمانُ ، والعَهْدُ ، والجَمَلُ المُوَثَّقُ الظَّهْرِ ، وعُقْدَةٌ في اللِّسانِ ، ـ عَقَدُ : قَبيلَةٌ من بَجِيلَةَ أو اليَمنِ ، منها : بِشْرُ بنُ مُعاذٍ ، وأبو عامِرٍ عبدُ المَلِكِ بنُ عَمْرٍو ، ـ عَقِدَ ، فهو أعْقَدُ وعَقِدٌ ، وتَشَبُّثُ ظَبْبَةِ اللَّعْوَةِ بِبُسْرةِ قَضيبِ الثَّمْثَمِ أي : تَشَبُّثُ حَياءِ الكَلْبَةِ بِرأسِ قَضيبِ الكَلْبِ ، ـ عَقْدَةُ : أصْلُ اللَّسانِ . ـ عَقِدٌ وعَقَدٌ : ما تَعَقَّدَ من الرَّمْلِ وتَرَاكَمَ ، واحِدُهُما عَقِدَةٌ وعَقَدَةٌ . ـ عَقِدُ : الجَمَلُ القَصيرُ الصَّبورُ على العَمَلِ ، وشَجَرٌ ورَقُه يُلْحِمُ الجِراحَ . ـ عِقْدُ : القِلادَةُ ، الجمع : عقُودٌ . ـ هو مِنِّي مَعْقِدَ الإِزارِ : قَريبُ المَنْزِلَةِ . ـ عاقِدُ : حَريمُ البِئْرِ ، وما حَوْلَها ، وظَبْيٌ ثَنَى عُنُقَهُ ، أو وَضَعَ عُنُقَهُ على عَجُزِهِ ، والنَّاقةُ التي أقَرَّتْ باللِّقاحِ . ـ عَقْداءُ : الأَمَةُ ، والشاةُ التي ذَنَبُها كأنَّهُ مَعْقودٌ . ـ عُقْدَةُ : الوِلاَيةُ على البَلَدِ ، الجمع : عُقَدٌ ، والضَّيْعَةُ ، والعَقارُ الذي اعْتَقَدَهُ صاحِبُهُ مِلْكاً ، ـ موضِعُ العَقْدِ : وهو ما عُقِدَ عليه ، والبَيْعَةُ المَعْقودَةُ لَهُمْ ، والمَكانُ الكثيرُ الشَّجَرِ والنَّخْلِ والكَلإٍ الكافي للإِبِلِ ، وما فيه بَلاغُ الرَّجُلِ وكِفايَتُهُ ، ـ عَقْدُ من الكَلْبِ : قَضيبُهُ ، وكُلُّ أرضٍ مُخْصِبَةٍ ، ـ عَقْدُ من النِّكاحِ وكُلِّ شيءٍ : وجُوبُهُ ، والجَنْبَةُ من المَرْعى ، والمالُ المُضْطَرُّ إلى أكْلِ الشَّجَرِ ، والعَثْمُ في اليَدِ ، وبلد قُرْبَ يَزْدَ ، وبِنْتُ مُعْتَزِّ بنِ بُولانَ ، وإليها نُسِبَ العُقْدِيُّونَ ، ومنهم : الطِّرِمَّاحُ ، واسْمُ رَجُلٍ . ـ " آلَفُ من غُرابِ عُقْدَة ": لأَنَّه لا يُطَيَّرُ غُرابُها لكَثْرَةِ شَجَرِها ، وتُصْرَفُ عُقْدَةٌ لأَنَّها اسْمُ كُلِّ أرضٍ مُخْصِبَةٍ ، وتُمْنَعُ لأَنَّها عَلَمُ أرضٍ بعَيْنِها . ـ عُقْدَةُ الجَوْفِ ، وعُقْدَةُ الأَنْصابِ : مَوْضِعانِ . ـ عُقَدٌ أو عَقِدٌ : موضع بَيْنَ البَصْرَةِ وضَرِيَّةَ . ـ بَنُو عُقَيْدَةَ : قَبيلَةٌ . ـ عَقَدانُ : تَمْرٌ . ـ أَعْقَدُ : الكَلْبُ ، والذِّئْبُ المُلْتَوِي الذَّنَبِ . ـ البِناءُ المَعْقودُ : له عُقُودٌ عُطِفَتْ كالأَبْوابِ . ـ يَعْقيدُ : عَسَلٌ يُعْقَدُ بالنّارِ ، وطعامٌ يُعْقَدُ بالعَسَلِ . ـ عَقيدُ : المُعاقِدُ . ـ عِنقادُ وعُنْقودُ ، من العِنَبِ والأَراكِ والبُطْمِ ونَحْوِهِ : معروف . ـ عَقَّدْتُهُ تَعْقيداً : أغْلَيْتُهُ حتى غَلُظَ ، كأَعْقَدْتُهُ ، ـ عَقَّدْتُ البِناءَ : جَعَلْتُ لهُ عُقوداً . ـ اسْتَعْقَدَتِ الخِنْزِيرَةُ : اسْتَحْرَمَتْ . ـ مُعَقِّدُ : السَّاحِرُ . ـ مُعَقَّدُ : الغامِضُ من الكَلامِ . ـ تَعَقَّدَ الدِّبْسُ : غَلُظَ ، ـ تَعَقَّدَ قَوْسُ قُزَحَ : صارَتْ كعَقْدٍ مَبْنِيٍّ . ـ اعْتَقَدَ : اعْتَفَدَ ، ـ اعْتَقَدَ ضَيْعَةً ، ومالاً : اقْتَناهُما . ـ تَعاقَدُوا : تَعاهَدُوا ، ـ تَعاقَدَتِ الكِلابُ : تَعاظَلَتْ . ـ مالَهُ مَعْقودٌ : عَقْدُ رَأي . ـ عقيدُ ومُعاقِدُ : المُعاهِدُ ، وهو عَقيدُ الكَرَمِ واللُّؤْمِ . ـ تَحَلَّلَتْ عُقَدُهُ : سَكَنَ غَضَبُهُ . ـ مِعْقادُ : خَيْطٌ فيه خَرَزَاتٌ تُعَلَّقُ في عُنُقِ الصَّبِيِّ . ـ عُقْدانُ : لَقَبُ الفَرَزْدَقِ لِقِصَرِهِ . ـ تَعَقُّدُ في البِئر : أنْ يَخْرُجَ أسْفَلُ الطَّيِّ ، ويَدْخُلَ أعْلاهُ إلى اتِّساعِ البِئْرِ .
أَوْ (المعجم القاموس المحيط)
ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .
لِحْيَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لِحْيَةُ : شَعَرُ الخَدَّيْنِ والذَّقَنِ ، ج : لِحًى ولُحًى ، والنِّسْبَةُ : لِحَوِيٌّ . ـ رَجُلٌ ألْحَى ولِحْيانِيٌّ : طَويلُ اللِّحْيَةِ ، أو عَظيمُها . ـ لَحْيُ : مَنْبِتُ اللِّحْيَةِ . وهما لَحْيانِ ، وثَلاثَةُ ألْحٍ ، والكثيرُ لُحِيٌّ . ـ لِحْيانُ : الوَشَلُ ، وخُدودٌ خَدَّها السَّيْلُ ، واللِّحْيانِيُّ ، وأبو قَبيلَةٍ . ـ لِحَاءُ : قِشْرُ الشَّجَرِ . ـ لَحَيْتُهُ : قَشَرْتُهُ ، ـ لَحَيْتُ فُلاناً ألْحاهُ : لُمْتُهُ ، فهو مَلْحِيٌّ ، ـ لَحَى اللّهُ فُلاناً : قَبَّحَهُ ، ولَعَنَهُ . ـ لاحاهُ مُلاحاةً ولِحاءً : نازَعَهُ . ـ ألْحَى : أتَى ما يُلْحَى عليه ، ـ ألْحَى العُودُ : آنَ لَه أن يُقْشَرَ . ـ لُحًى ولُحَاءًا : وادٍ بالمَدِينَةِ . ـ لُحْيانُ : وادِيانِ ، ـ لَحْيانُ : قَصْرُ النُّعْمانِ بالحِيرَةِ . ـ ذُو لَحْيانَ : أسْعَدُ بنُ عَوْفٍ . ـ ذو اللِّحْيَةِ : رجُلانِ . ـ لِحْيَةُ التَّيْسِ : نَبْتٌ .
حَوْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَوْرُ : الرُّجُوعُ ، كالمَحَار والمَحَارَةِ والحُؤُورِ ، والنُّقْصانُ ، وما تحتَ الكَوْرِ من العِمامةِ ، والتَّحَيُّرُ ، والقَعْرُ ، والعُمْقُ . ـ هو بَعيدُ الحَوْرِ : عاقِلٌ ، ـ حُوْرُ : الهلاكُ ، والنَّقْصُ ، وجَمْعُ أحْوَرَ وحَوْراءَ ، ـ حَوَرُ : أن يَشْتَدَّ بياضُ بياضِ العَيْنِ وسَوادُ سَوادِها ، وتَسْتَديرَ حَدَقَتُها ، وتَرِقَّ جُفونُها ، ويَبْيَضَّ ما حَوالَيْها ، أو شدَّةُ بياضِها وسوادِها ، في بَياضِ الجَسَدِ ، أو اسْوِدادُ العَيْنِ كُلِّها مِثْلَ الظِّباءِ ، ولا يكونُ في بني آدمَ ، بل يُسْتَعَارُ لها . وقد حَوِرَ واحْوَرَّ ، وجُلودٌ حُمْرٌ يُغَشَّى بها السِّلالُ ج : حُورانٌ ، ومنه الكَبْشُ الحَوَرِيُّ ، وخَشَبَةٌ يقالُ لها البيضاءُ ، والكَوْكَبُ الثالثُ من بناتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى ، وشُرِحَ في ق و د ، والأَديمُ المَصْبوغُ بحُمْرَةٍ ، ـ خُفٌّ مُحَوَّرٌ : بِطانَتُهُ منه ، والبَقَرُ ج : أحْوارٌ ، ونَبْتٌ ، وشيءٌ يُتَّخَذُ من الرَّصاصِ المُحْرَقِ تَطْلِي به المرأةُ وجْهَها . ـ أَحْوَرُ : كَوْكَبٌ ، أو هو المُشْتَرِي ، والعَقْلُ ، وموضع باليَمَنِ . ـ أَحْوَرِيُّ : الأَبْيَضُ الناعِمُ . ـ حَوَارِياتُ : نِساءُ الأَمْصارِ . ـ حَوَارِيُّ : النَّاصِرُ ، أو ناصِرُ الأَنْبِياءِ ، والقَصَّارُ ، والحَمِيمُ . ـ حُوَّارَى : الدَّقِيقُ الأَبْيَضُ ، وهو لُبابُ الدَّقيقِ ، وكلُّ ما حُوِّرَ ، أي : بُيِّضَ من طَعامٍ . ـ حَوَّارُونَ : بلد . ـ حَوْراءُ : الكَيَّةُ المُدَوَّرَةُ ، وموضع قُرْبَ المدينةِ ، وهو مَرْفَأُ سُفُنِ مِصْرَ ، وماءٌ لِبَنِي نَبْهانَ ، ـ أبو الحَوْراءِ : رَاوِي حديثِ القُنُوتِ فَرْدٌ . ـ مَحارَةُ : المَكانُ الذي يَحُورُ ، أو يُحارُ فيه ، وجَوْفُ الأُذُنِ ، ومَرْجِعُ الكَتِفِ ، والصَّدَفَةُ ، ونحوُها من العَظْمِ ، وشِبْهُ الهَوْدَجِ ، وما بينَ النَّسْرِ إلى السُّنْبُكِ ، والخُطُّ ، والناحِيَةُ . ـ احْوِرارُ : الابْيِضاضُ . ـ أحمدُ بنُ أبي الحَوارَى والحَوَّارَى ، أبو القَاسِمِ الحُوَّارَى الزاهِدانِ : معروف . ـ حُوارُ وحِوارُ : ولدُ الناقةِ ساعَةَ تَضَعُهُ ، أو إلى أن يُفْصَلَ عن أُمِّهِ ج : أحْوِرَةٌ وحِيرانٌ وحُورانٌ . ـ مُحاوَرَةُ ومَحْوَرَةُ ومَحُورَةُ : الجوابُ ، كالحَوِيرِ والحَوارِ والحِوارِ والحِيرَةِ والحُوَيْرَةِ ، ومُراجَعَةُ النُّطْقِ . ـ تَحاوَرُوا : تَراجَعُوا الكلامَ بينهمْ . ـ مِحْوَرُ : الحَديدةُ التي تَجْمَعُ بينَ الخُطَّافِ والبَكَرَةِ ، وخَشَبَةٌ تَجْمَعُ المَحالَةَ ، وهَنَةٌ يَدُورُ فيها لِسانُ الإِبْزِيمِ في طَرَفِ المِنْطَقَةِ وغيرِها ، والمِكْواةُ ، وخَشَبَةٌ يُبْسَطُ بها العَجِينُ . ـ حَوَّرَ الخُبْزَةَ : هَيَّأها وأدارَها لِيَضَعَها في المَلَّةِ ، ـ حَوَّرَ عيْنَ البَعيرِ : أدارَ حَوْلَها مِيْسَماً . ـ حَوِيرُ : العداوةُ ، والمُضارَّةُ . ـ ما أصبْتُ حَوْراً وحَوَرْوَراً : شيئاً . ـ حَوْرِيْتُ : موضع . ـ حائِرُ : المَهْزُولُ ، والوَدَكُ ، وموضع فيه مَشْهَدُ الحُسيْنِ ، ومنه : نَصْرُ اللهِ بنُ محمدٍ ، وعبدُ الحَميدِ بنُ فَخَّارٍ الحائِرِيَّانِ . ـ حائِرَةُ : الشاةُ والمرأةُ لا تَشِبَّان أبَداً . ـ ما هو إلا حائِرَةٌ من الحَوائِرِ : لا خيرَ فيه . ـ ما يَحُورُ وما يَبُورُ : ما يَنْمُو وما يَزْكُو . ـ حَوْرَةُ : قرية بينَ الرَّقَّةِ وبالِسَ ، منها صالحٌ الحَوْرِيُّ ، ووادٍ بالقَبَلِيَّةِ . ـ حَوْرِيُّ : قرية من دُجَيْلٍ ، منها : الحسنُ بنُ مُسْلِمٍ ، وسُلَيْمُ بنُ عيسى الزاهدانِ . ـ حَوْرانُ : كُورةٌ بِدِمَشْقَ ، وماءٌ بنجدٍ ، وموضع ببادِيَةِ السَّماوَةِ . ـ حَوْرانُ : جِلْدُ الفِيلِ . ـ عبدُ الرحمنِ بنُ شَماسَةَ بنِ ذِئبِ بنِ أحْوَرَ : تَابعيٌّ . ـ ‘‘ حُوْرٌ في مَحارَةٍ ’‘، وحَوْرٌ في مَحارَةٍ : نُقْصانٌ في نقصانٍ ، مَثَلٌ لمنْ هو في إدبارٍ ، أو لمنْ لا يَصْلُحُ ، أو لمنْ كان صالحاً فَفَسَدَ . ـ حُورُ بنُ خارِجَةَ : من طَيِّئٍ . ـ طَحَنَتْ فما أحارَتْ شيئاً : ما رَدَّتْ شيئاً من الدَّقيقِ ، والاسمُ منه : الحُورُ أيضاً . ـ قَلِقَتْ مَحاوِرُهُ : اضْطَرَبَ أمْرُهُ . ـ عَقْرَبُ الحِيْرانِ : عَقْرَبُ الشِّتاءِ ، لأَنَّها تَضُرُّ بالحُوارِ . ـ حَوَرْوَرَةُ : المرأةُ البَيْضاءُ . ـ أحارَتِ الناقةُ : صارت ذاتَ حُوَارٍ . ـ ما أحارَ جواباً : ما رَدَّ . ـ حَوَّرَهُ تَحْوِيراً : رَجَعَهُ ، ـ حَوَّرَ اللّهُ فلاناً : خَيَّبَهُ . ـ احْوَرَّ احْوِراراً : ابْيَضَّ ، ـ احْوَرَّتْ عَيْنُهُ : صارت حَوْراءَ . ـ جَفْنَةُ مُحْوَرَّةُ : المُبْيَضَّةُ بالسَّنامِ . ـ اسْتحارَهُ : اسْتَنْطَقَهُ . ـ قاعُ المُسْتَحِيرَةِ : بلد . ـ تَحاوُرُ : التَّجاوُبُ . ـ إنه في حُورٍ وبُورٍ : في غيرِ صَنْعَةٍ ولا إتاوَةٍ ، أو في ضلالٍ . ـ حُرْتُ الثَّوْبَ : غَسَلْتُهُ وبَيَّضْتُهُ . ـ حارَ يحَارُ حَيْرَةً وحَيْراً وحَيَراً وحَيرَاناً وتَحَيَّرَ واسْتَحارَ : نَظَرَ إلى الشيءِ ، فَغُشِيَ عليه ، ولم يَهْتَدِ لسبِيلِهِ ، فهو حَيْرانُ وحائِرٌ ، وهي حَيْراءُ ، وهم حَيارَى وحُيارَى ، ـ حارَ الماءُ : تَرَدَّدَ . ـ حائِرُ : مُجْتَمَعُ الماءِ ، وحَوْضٌ يُسَيَّبُ إليه مَسِيلُ ماءِ الأَمْطارِ ، والمَكانُ المُطْمَئِنُّ ، والبُسْتانُ ، كالحَيْرِ ج : حُورانٌ وحِيرانٌ ، والوَدَكُ ، وكَرْبلاءُ ، كالحَيْراءِ ، وموضع بها . ـ لا آتيهِ حَيْرِيَّ الدهْرِ ، وحَيْرِيْ دَهْرٍ ، وحَيْرِيَ دَهْرٍ ، وحارِيَّ دَهْرٍ ، وحِيَرَ دَهرٍ : مُدَّةَ الدَّهرِ . ـ حَيْرَما : رُبَّما . ـ تَحَيَّرَ الماءُ : دارَ واجْتَمَعَ ، ـ تَحَيَّرَ المكانُ بالماءِ : امْتَلأَ ، ـ تَحَيَّرَ الشَّبابُ : تَمَّ آخِذاً من الجَسَدِ كُلَّ مَأْخَذٍ ، كاسْتَحارَ فيهما ، ـ تَحَيَّرَ السَّحابُ : لم يَتَّجِهْ جِهَةً ، ـ تَحَيَّرَتِ الجَفْنَةُ : امتلأتْ دَسَماً وطَعاماً . ـ حَيِّرُ : الغَيْمُ . ـ حِيَرُ وحَيَرُ : الكثيرُ من المالِ والأَهْلِ . ـ حِيرَةُ : مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، منها محمدُ بنُ أحمدَ بنِ حَفْصٍ ، وبلد قُرْبَ الكوفَةِ ، والنِّسْبَةُ : حِيرِيٌّ وحارِيٌّ ، منها كعْبُ بنُ عَدِيٍّ ، وقرية بفارِسَ ، وبلد قُرْبَ عانَةَ ، منها محمدُ بنُ مُكارِمٍ ، ـ حِيْرَتانِ : الحِيرَةُ والكوفَةُ . ـ مُسْتَحِيرَةُ : بلد ، والجَفْنَةُ الوَدِكةُ ، ـ مُسْتَحِيرُ : الطريقُ الذي يَأْخُذُ في عُرْضِ مَفازَةٍ ولا يُدْرَى أيْنَ مَنْفَذُهُ ، وسَحابٌ ثَقيلٌ مُتَرَدِّدٌ . ـ حِيارانِ : موضع . ـ حَيِّرَةُ : بلد بجَبَلِ نِطاعٍ . ـ حَيْرُ : شِبْهُ الحَظيرَةِ أو الحِمَى ، وقَصْرٌ كان بِسُرَّ مَنْ رأى . ـ أصْبَحَتِ الأرضُ حيْرَةً : مُخْضَرَّةً مُبْقِلَةً . ـ حِيارُ بني القَعْقاعِ : صُقْعٌ بِبَرِّيَّةِ قِنَّسْرِينَ . ـ حارَةُ : كُلُّ مَحَلَّةٍ دَنَتْ منازِلُهُمْ . ـ حُوَيْرَةُ : حارَةٌ بِدِمَشْقَ ، منها إبراهيمُ بنُ مَسْعودٍ الحُوَيْرِيُّ المحدِّثُ . ـ إنَّهُ في حِيْرَ بِيْرَ ، وحِيْرٍ بِيْرٍ : كحُورٍ بُورٍ .
فكأين من قرية(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
فكثير من القرى سورة : الحج ، آية رقم : 45
طَلسَم(المعجم الرائد)
طلسم - و طلسم و طلسمج ، طلاسم 1 - طلسم : خطوط وأعداد يستعملها السحرة . 2 - طلسم من الكلام أو نحوه الغامض ، كاللغز .
الشيءُ (المعجم المعجم الوسيط)
الشيءُ : الموجودُ . و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه
هَلَم(المعجم الرائد)
هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل » 1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».
حيّر الشّخْص(المعجم عربي عامة)
أوقعه في حيرة ، جعله في حيرة :- ما الذي حيّركم ؟ - حيّر خصومَه برباطة جأشه - قرار مُحيِّر - شخص مُحيَّر التفكير .
حير (المعجم مختار الصحاح)
ح ي ر : حَارَ يحار حَيْرَةً و حَيْراً بسكون الياء فيهما تحير في أمره فهو حَيْرانُ وقوم حَيَارَى و حَيَّرَهُ فَتَحَيَّرَ ورجل حَائِرٌ بائر إذا لم يتجه لشيء و الحِيرةُ بالكسر مدينة بقرب الكوفة
حير 1 - مصدر حار يحار . 2 - بستان . 3 - حمى ، مكان محمي . 4 - شبه الحظيرة .
الحَيِّرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَيِّرُ : الغَيْم ينشأُ مع المطر فيتحيَّر في السماء .
الحَيْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَيْرُ : شِبه الحظيرة أَو الحِمى .
الحِيَرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحِيَرُ : الكثيرُ من الأَهْل والمال . ويقال : لا آتيه حِيَرَ الدهرِ : أَبدَ الدهر .
حَيَّرَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
حَيَّرَهُ : أَوقعه في حِيَرَة .
حيَر (المعجم الرائد)
حير - تحييرا 1 - حيره : أوقعه في حيرة
حيَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
حيَّرَ يحيِّر ، تحييرًا ، فهو مُحيِّر ، والمفعول مُحيَّر :- • حيَّر الشَّخْصَ 1 - أوقعه في حيرة ، جعله في حيرة :- ما الذي حيّركم ؟ - حيّر خصومَه برباطة جأشه ، - قرار مُحيِّر ، - شخص مُحيَّر التفكير . 2 - أربكه وأذهله وأثار دهشتَه .
النّاس (المعجم عربي عامة)
اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي آخر سورة في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها ستُّ آيات .
النَّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
النَّاسُ : اسم للجمع من بني آدم ، واحده : إِنْسَانٌ من غير لفظه ، وقد يراد به الفُضلاء دون غيرهم ، مراعاةً لمعنى الإِنسانيّة ، وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 13 وَإذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ ) ) .